برغدوش.. مغربي يقود مهندسين إسبانيين لتصفية البحر من البلاستيك

برغدوش.. مغربي يقود مهندسين إسبانيين لتصفية البحر من البلاستيك
صور: هسبريس
السبت 16 يوليوز 2022 - 20:00

قبل سنتين، بلغ طالب الهندسة المغربي أيمن برغدوش نهائيات مسابقة عالمية تنظمها مؤسسة “JA worldwide”، وحل في الصف الثاني بمشروعه المتعلق بحماية المحيطات، والآن يقود فريقا من المهندسين الإسبان لإخراج مشروعه الطموح إلى حيز الوجود.

ويتعلق الأمر بمشروع تصفية البحر من البلاستيك، الذي انطلق قبل سنتين، ويضم اليوم 30 مهندسا، غالبيتهم ينتمون إلى جامعة بوليتكنيك في فالنسيا الإسبانية.

ويقول المهندس المغربي إن مشروع مصفاة البحر مكلف للغاية، حيث هناك مشروع مماثل في هولندا اسمه “océan cleana” يتوفر على مصافي مياه تبلغ قيمتها الإجمالية 200 ألف أورو.

وتابع في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية: “قررنا أن يكون مشروعنا أقل كلفة وألا يكون مرتبطا بأي محرك؛ أي إنه يشتغل بشكل مستقل. كما قررنا أن نقوم بربط هذه المصفاة بالبواخر التي تنتقل من مكان إلى آخر في المتوسط من أجل تنقية البحر في أماكن مختلفة”.

وقال برغدوش إن الجهاز الذي اخترعه لتصفية المياه، هو عبارة عن “فيلتر صغير لتصفية مياه البحر من البلاستيك، وجزيئاته التي تقتات عليها الأسماك”.

ويشرح المهندس المغربي فكرته قائلا: “سيتم إرفاق هذا الفيلتر بالسفن والبواخر التي تمر في كل الاتجاهات، يوميا، حتى تلعب هي الأخرى الدور البيئي المنوط بالبشرية”.

وسيكون هذا المشروع جاهزا خلال الأشهر المقبلة، ويروم تطوير المرشحات التي تلتقط اللدائن الدقيقة (microplastics) واللدائن الكبيرة (macroplastics) من البحر الأبيض المتوسط.

ووفقا لمؤسسة إلين مكارثر، فإنه في عام 2050 ستزداد معضلة مادة البلاستيك أكثر، وستؤثر على الأسماك في البحار، وستكون مشكلة ناشئة وقد تصبح قاتلة، بما أن تأثير هذه المنتجات يبقى في تحللها في اللدائن الدقيقة (microplastics) التي تأكلها الأسماك بعد ذلك وتموت إما من تراكم البلاستيك الدقيق أو يأكلها البشر، وبالتالي ينتهي المطاف بالبلاستيك في أجسادنا وسلسلة الغذاء.

وينحدرُ أيمن، الذي لا يُخفي تأثّره بعلوم المهندس والابتكار، من مدينة الناظور، التحق بالجامعة الإسبانية بعد حصوله على شهادة الباكالوريا، واليوم يدرس في جامعة بوليتكنيك بمدينة فالنسيا الإسبانية، وهو المتباري الوحيد الذي مثّل القارة الإفريقية في مسابقة الابتكار العالمية بمشروعه الطّموح الذي يدور حول اختراع آلة خاصة بتصفية الماء وجعله صالحا للشرب.

وعن طموحه العلمي والأكاديمي، قال أيمن برغدوش: “أنا أدرسُ الهندسة المعمارية وفي الوقت نفسه أهتمّ بمجال المقاولات، وأعتقد أنّ الرابط بينهما أنها يقومان على فكرة الابتكار من أجل تحسين المجتمع والعالم وترك لمسة إيجابية”.

وأضاف في تصريح سابق لهسبريس: “أفكّر، بعد التكوين الأكاديمي، أن أقوم بمشاريع في المغرب وفي إفريقيا. كما أفكر في تطوير مجتمعي وقيادة المشاريع من خلال أفكار إبداعية في مجال المقاولات والهندسة المعمارية”.

‫تعليقات الزوار

9
  • ALI NAIT OMAR
    السبت 16 يوليوز 2022 - 20:08

    برغدوش.. مغربي يقود مهندسين إسبانيين لتصفية البحر من البلاستيك…….و الله فكرة جد جيدة و إن جعلتم ماء البحر حلو و صالح للسقي و الشرب كان احسن …. و جعلنا من الماء كل شيء حي…….

  • الخبر ليس غريباً
    السبت 16 يوليوز 2022 - 21:00

    * الخبر ليس غريباً ، العلم لا موطن له ، فأين ما حللت و إرتحلت في الدنيا ، هناك علم و علماء .

    إن الدول العظمى تصطاد الأدمغة إما بإغراءات أو بتهديدات . و لكي يبقى حق الإختراع لهم ،

    و لكي لا تضايقهم في سوق الإنتاج و تسويق المنتوج ، و نحن نبقوا مجرد مستهلكين . و إن فضل

    مبدع البقاء في بلده ، فإنهم يقتلونه ، و خير دليل على سبيل المثال : علماء إيران و العراق .

    * الغرب يتغنى بالشعارات ، أفعاله لا تدل عليها . و كثير منا يصف بلداناً بالبلادة و الغباء ،

    بينما ينعت دولاً أخرى بقوة الذكاء من راعي الغنم إلى رئيسها ، مثل الصين و اليابان و ذوو

    اللون الأشقر أو الأبيض ، و هذا خطأ شائع يجب إزالته .

  • تنغيري 2025
    السبت 16 يوليوز 2022 - 21:13

    هههه واش من نيتكوم كتهدرو،بدوك لقوادس ا دوك كوليات ديال 20 dh باش غادي تصفيو البحر.هههههه

  • محمد من فرنسا
    السبت 16 يوليوز 2022 - 22:44

    الحمد لله أن المغرب إختار طريق الطاقات المتجددة منذ سنوات والمغاربة إختارو طريق تنظيف البيئة بينما هناك شعوب أخرى تقتات فقط على دخ الغازات الملوثة ورواسب الغاز والبترول كالفيروسات يقتلون الكوكب الذي يسكنون فيه،
    تحياتي لهاد المهندس بالتوفيق

  • Observateur
    السبت 16 يوليوز 2022 - 23:10

    كل التشجيع لهذا الانسان المهندس فيما يطمح إليه من نجاح لفائدة المخلوقات التي ترغب في الحياة في ظل بيئة نقية… لكن دور المغرب هنا و في هذا المشروع لم أجد له أثر من غير : أن مدير المشروع عقل مغربي و شهادة باكالوريا بالمغرب .. أما الباقي فهو كله لاسبانيا.. حتى اسماء المواد و الجهاز ليس فيه لا حرف تيفيناغ و شريكه في المغرب الحرف العربي…اذن بمغادرة المهندس من المشروع ينتهي ذكر المغرب منه …. كل التشجيع للطاقات الوطنية التي بين أحضاننا و كل التشجيع لباقي العلماء بالكون…

  • سلمى
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 00:23

    تبارك الله ما شاء الله الله يعاونك… هادو هما العقول والشباب الي كنفتخرو اننا كنتميو لنفس البلاد

  • Said
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 05:51

    ابحتو عن مهندسيكم في المغرب الإنتاج والتكوين اسباني ، بلامدعلقو ولا لصقو الاسماء، من عهد الاستقلال المغرب لم ينجز شيء من الاختراعات ولا ت ببفقدم علمي صفر، لاتغطو فشلك وعم هتمامكم ،انتم خارج الزمن، والحالات الفردية براءة منكم

  • Abdellatif
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 06:00

    يجب تاطير هذا الشاب ودعمه ماديا ومعنويا ولوجيستكيا لانه يشكل كنز قل نظيره في بلادنا وفي زمن الفساد والانحلال الخلقي والاجرام والمخدرات…..

  • عبدالله
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 09:52

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. شكرا لك سيدي المحترم ،تبارك الله عليك وحفظك الله ورعاك وسدد خطاك لما فيه الخير العميم للجميع.. وهنيئا لك وهنيئا لنا بك.انت قدوة ومثال ،كثر الله من امثالك.. الله يحفظك والله يطول عمرك.. والسلام عليكم.

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40

مبادرة إفطار صائم بالعيون

صوت وصورة
تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية
الإثنين 25 مارس 2024 - 12:11 1

تشجيع الشباب على المشاريع الفلاحية

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 7

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 2

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي