بركة: الانتخابات المقبلة "تاريخية".. والرهان هو الخروج من الأزمة الحالية

بركة: الانتخابات المقبلة "تاريخية".. والرهان هو الخروج من الأزمة الحالية
صور: منير امحيمدات
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:00

تحدّث نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، عن خصوصية المحطة التشريعية المقبلة، قائلا: “نحن أمام محطة تاريخية على غرار محطة 1997 التي سبقت التناوب التوافقي، ومحطة 2011 التي جاءت في سياق التناوب الديمقراطي، لكن الانتخابات التشريعية القادمة تحظى بأهمية أكبر مما مضى”.

وأوضح بركة، خلال لقاء نظمته مؤسسة “الفقيه التطواني” مساء الاثنين، أن “هناك تحديات كبرى مطروحة في الساحة، ما يتطلب أن نكون في مستواها من خلال تقديم الحلول والبدائل بغية الخروج من الأزمة الحالية”، مبرزا أن “المغرب يعيش ظرفا خاصا مطبوعا بضبابية كبرى”.

ونفى المسؤول السياسي الأطروحة التي تنتقد تشابه خطابات وبرامج الأحزاب السياسية، مؤكدا أن “البلاد تعرف قطبية حقيقية بين دعاة الليبرالية المفرطة التي تدافع عن تراجع دور الدولة مقابل دعم القطاع الخاص، ودعاة المساواة وتكافؤ الفرص والتعددية الاقتصادية والاجتماعية”.

وأشار الأمين العام لحزب الاستقلال إلى “بلوغ التفاوتات الاجتماعية مستوى قياسيا لم يعرفه المغرب منذ الاستقلال، بعد وصولها إلى 46 بالمائة، حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط، فيما ينبغي ألا تتعدى 42 بالمائة تبعا للمنظمات الدولية، وهو ما يفيد بأن البلاد تعرف تطاحنا بين الطبقات”.

وعلق المتحدث على تفاقم الهجرة غير النظامية في الفترة الأخيرة بالقول: “نعرف ظواهر خطيرة، أهمها الهجرة التي تنامت وتيرتها بمدينة الفنيدق، بالموازاة مع هجرة الأدمغة، رغم توفر البلاد على قدرات وموارد كافية”، ليطالب بـ”التوزيع العادل للثروة، والتوزيع المنصف للتضحيات”.

ولفت بركة إلى أن الاستحقاقات المقبلة تكتسب طابعا خاصا نظرا إلى رهاناتها على أرض الواقع في ظل الجائحة العالمية، قائلا: “هناك رهان أساسي يرتبط بالوحدة الترابية؛ فقد حقق المغرب تطورا ملحوظا على الصعيد الدبلوماسي من خلال اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، والاعتراف الضمني بمغربية الصحراء عبر فتح البعثات القنصلية بالعيون والداخلة”.

وأضاف: “من الواضح أن السقف الممكن للحل السياسي للقضية الوطنية هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وهو التوجه الذي يحرك أعداء الوحدة الترابية على الصعيد الدبلوماسي، لأن البعض يدافع عن منطق الحرب وزعزعة المنطقة، ما يستدعي العمل على تقوية الجبهة الداخلية والديمقراطية”.

لذلك، يرى الأمين العام لحزب الاستقلال أن “الاستحقاقات المقبلة أساسية من أجل تقوية موقع المغرب، والتوجه صوب الحل النهائي لهذا النزاع المفتعل، وبناء اتحاد مغاربي حقيقي، غير أن ذلك يستلزم تحصين مسلسل الديمقراطية، وعدم تكرار تجربة الانتخابات الماضية، بهدف فرز منتخبين يحظون بالمشروعية الشعبية”.

الرهان الثاني لـ”محطة 2021″، وفق بركة، يتمثل في الخروج من الأزمة الراهنة، موردا أن “البلاد تعيش وضعية خطيرة في ما يتعلق بفقدان مناصب الشغل، وهو ما انعكس على الحالة الاجتماعية للمواطنين”. أما الرهان الثالث، فأجمله بركة في إعادة الثقة إلى العمل السياسي، لا سيما المؤسسات المنتخبة.

وأكد الفاعل السياسي في هذا الإطار أن “المواطن يتحمل مسؤولية كبرى في الانتخابات المقبلة، لأن المغرب سيشهد محطة استثنائية سيتم فيها تجديد جميع الدوائر الانتخابية خلال يوم واحد، من خلال إجراء الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية في اليوم نفسه، ما سيفضي إلى تجانس أكبر داخل المشهد السياسي”.

الرهان الأخير، بحسب بركة، يتجسد في تطبيق النموذج التنموي الجديد، الذي يتطلب القيام بقطائع في السياسات العمومية الحالية، معتبرا أن “أغلب السياسات المعتمدة متجاوزة، خاصة في ظل الجائحة، ما يتطلب قدرة إصلاحية كبيرة، ونجاعة في العمل الحكومي لتحقيق الأهداف المطلوبة”.

الأحزاب السياسية حزب الاستقلال مؤسسة الفقيه التطواني نزار بركة

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

49
  • علي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:06

    حزب الاستقلال هو حزب له تاريخ اسواد مع المغاربة خاصة في المناطق الاطلس و الجنوب الشرقي و الريف..هو الحزب المسؤوا عن المشاكل الحالية …هو الحزب الدي خرب التعليم ….

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:10

    دائما الانتخابات القادمة تاريخية
    و هاذي هي سياسة التنويم
    ما فائدة الانتخابات و ضياع أموال الانتخابات إذا كان المنتخبون بل دور لهم يذكر و لا سلطات حقيقية لديهم ؟
    مادامت كل السلطات و القرارات بيد الملك و بيد من يعينهم
    ما دام العامل أو الوالي يتحكم في كل شيء
    ما دامت وزارة الداخلية تتحكم في الانتخابات
    لماذا لا تكون هناك هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات ؟
    زعما تونس أحسن من المغرب ؟

  • شهدان باريس
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:21

    المهم أن الخطب والإقتراحات قبل الاقتراع تضيء الطريق ويظن المواطن المسكين أنه الحل لكل مشاكله لكن ما أن يفوز المرشح كيفما كان قميصه فهو يرداه بسرعة ولا يبالي بوعوده فهو يسافر بعيدا عن هذا ال طن وينسى من صوت عليه ولا يبالي الا بحساباته وأسرته وسيارته الفخمة وفلان وشقق خارج الوطن ,,

  • ولد خالة مول الباش
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:37

    “المغرب يعيش ظرفا خاصا مطبوعا بضبابية كبرى”.
    والرهان هو الخروج من الأزمة الحالية … بتعويض الضباب بالدخان ؟
    أليس كذلك ؟

  • هبل تربح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:44

    خصك سي نزار بغيت شي 500 مليون الى سمحتي باش نخرجوا من هاذ الأزمة والله تا باغيها

  • طارق
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:45

    سيرو غيبو علينا شوية الله يهديكم واش مكتعياوش فين ما ندور كنلقاكم دائما نفس الوجوه نفس الاسامي استمراركم و تشبتكم بالسياسة ، المقاعد و المناصب وصلت لدرجة انها اصبحت تورث ابا عن جد السلامة يا مولانا ….

  • خالد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:50

    للأسف نفس كلام يتكرر ،الخروج من الأزمة والإصلاح والإصلاح ثم والإصلاح ولا نرى إلا إصلاح أحوالهم.

  • Amazighi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 07:59

    العالم يتغير بسرعة ، الدول الغربية تتسارع لانقاذ مستقبلها باي طريقة ممكنة ، النظام البنكي التقليدي في انهيار ،النظام الرقمي في قمة النجاح ، الان السياسة للدول الفقيرة لن تتحكم في مستقبل شعوبها ، كل الشعوب يمكنها الان ان تشارك في النظام الدولي الرقمي،لن تبقى حدود بين الشعوب رقميا، الدهب و العملة الورقية في وشك الانهيار ، التجارة الرقمية و التعليم و الطب و الإحصائيات و المتابعة اصبحت تحت سيطرة الشركات العالمية . الحكومة و الوزارات والموءسسات الرقمية هي المستقبل بدون شك.. هل الاحزاب تستعد لهذا التغيير ام سنبقى كما كنا في خطابات الحياة بعد الموت و احنا درنا و احنا كنا و احنا جينا .اما سياسة التلقيح في العالم فقد دخلت في حرب باردة حيث اصبح التلقيح سلاح دو حدين. التحكم عن بعد و التفقير والحد من النسل ..ماذا استفادت هذه الاحزاب من الازمة و كيف يرون انقاذ المغرب من كوارث مستقبلية .كيف ستكون سرعة التنفيذ و سرعة التغيير لمواجهة هذا التحول السريع .

  • أمازيغي مراكشي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:03

    المغاربة للأسف سيصوتون مرة اخرى على الذئاب الملتحية لحزب العدالة والتنمية لأن بعض المغاربة للأسف لا يتعلمون من أخطائهم و سهل التلاعب بمشاعرهم من طرف تجار الدين

  • نعم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:09

    ربما ستكون انتخابات تاريخية من حيث العزوف

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:18

    بلا بلا بلا اغلب المغاربة يريدون الخروج من الفقر الهشاشة تأتي الانتخابات تلو الانتخابات و الحال هو الحال لا سكن صالح و لا اساسيات الحياة عيشنا ضنك و قوتنا ضنك و خطابكم لا يسمن و لا يغني من جوع سئمنا منكم م .

  • 3abdo
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:40

    دائما الإنتخابات المقبلة تاريخية، و محطة فاااصلة في تاريخ البلاد، و دائما نفس الوجوه و نفس الأشخاص و نفس المسار، لم الإنتخابات إذا؟

  • سعيد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:41

    هناك عدة دول بدون برلمان وبدون مستشارين وهي دول رائدة اقتصاديا واجتماعيا
    ما الفائدة من تكرار سيناريو نتيجته محسومة
    كل الأحزاب فاسدة وناهبة للمال العام بدون استثناء
    الكرة عند ملك البلاد إذا أراد خيرا للشعبه
    الحل بسيط جدا تكفي الإرادة

  • Samir
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:43

    فكما ان الظرف دقيق والمنعرج خطير ولهذه الاسباب
    فان المنعرج خطير والظرف دقيق
    وهلم جرا إلى ما لا نهاية
    خسءتم

  • مرباح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:44

    فعلا للانتخابات المقبلة نكهة خاصة و تاريخية بالنسبة لهم، هي مناسبة لاعادة توزيع المناصب بينهم لا غير، لم تعد لنا ثقة في الاحزاب المغربية، التي اكدت مرارا انها احزاب فاشلة

  • sarah
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:50

    . le @360—09/07/2018
    Le secrétaire général de L’Istiqlal, Nizar Baraka, a pour la première depuis la guerre du Rif en 1958/59, reconnu la responsabilité de son parti dans ces événements douloureux. Il a ainsi exprimé le souhait de son parti de se réconcilier avec cette région et s’est dit prêt à présenter ses excuses à la population qui s’est soulevée après l’indépendance pour défendre ses droits légitimes au développement.
    الامين العام لحزب الاستقلال نزار بركة اعترف للمرة الاولى منذ حرب الريف في 1958/59 بمسؤولية حزبه في هذه الاحداث المؤلمة. وبذلك أعرب عن رغبة حزبه في المصالحة مع هذه المنطقة ، وقال إنه مستعد للاعتذار للأشخاص الذين انتفضوا بعد الاستقلال للدفاع عن حقوقهم المشروعة في التنمية.

  • محمدين
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:51

    عندما تكون القيادة ضعيفة ولا تهتم ولا تستمع للقاعدة الشعبية إن وجدت فالفشل هو مصيرها

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:51

    بالفعل ستكون تاريخية من حيث نسبة المشاركة المتدنية جدا، ستكون تاريخية من شبه فراغ المكاتب من المصوتين، ستكون تاريخية بالشوهة التي ستعرفها الاحزاب السياسيه التي فقد فيها المواطنون الثقة، ستكون تاريخية بامتياز……..
    عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “إنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت” . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

  • abdou
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:53

    اتسائل كيف سيرشح في مدينة العرائش و لا علافة له بهذه المدينة و الغريب انه سيحصل على مقعد

  • رأي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:57

    انا لا ارى أي فرق بين هذه الاحزاب كلها، كلها لها هدف واحد، و هو البروز في الساحة، و لا تكاد تلاحظ فرقا بين طريقة تسييرها للامور عند اعتلال المنصب.
    اليس من الاجدر بعد انتخاب احد الاحزاب ان تتظافر جهودهم للسير قدما يالبلاد و تطويرها وترك المجادلات و الخاويات.

  • حسن 3
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:05

    حقيقة حزب الاستقلال لا يتوفر على طاقات شابة محنكة قادرة لقيادة الوطن ومواكبة التطورات الاقتصادية والسياسية وفرض العدالة الإجتماعية واحترام حقوق الإنسان نحن كمغاربة لا يمكن أبدا أن ننسى تاريخه الفاسد حيث انتشرت الجريمة والنصب الاحتيال والرشوة والفقر واهتراء البنيات التحتية وفوضى الإدارة العمومية والشطط في إستعمال السلطة وتهميش التعليم والصحة وكذلك فضائح شركة النجاة الإماراتية و صفقات اللقاحات المنتهية الصلاحية وغلاء المعيشة، الزابونية والمحسوبية في التوظيف، تهريب الأموال إلى الخارج ،الارتفاع المهول في أسعار العقارات، اغراق المواطنين في الديون…. صراحة حزب فاشل بقياداته

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:07

    بالامكان الخروج من الأزمات الإقتصادية والكوارث الطبيعية منتصرين بإذن الله لوتنازلتم بكل موضوعية عن خلط الأوراق من جديد الكل يعلم أن الظرفية الحالية تتطلب اليقظة والسرعة والصرامة واحترام حقوق الإنسان في شتى المجالات والقطاعات وكل هذا سيتحقق لو اعطيتم الفرصة للشباب والكفاءات لتحمل المسؤولية بالجدية بعيدا عن النوايا الخبيثة التي تسيء إلى التسيير الرشيد للمالية العمومية لكون الأمناء العامين للأحزاب السياسية وأعضاء المكاتب التنفيذية لاتهمهم المصلحة العامة إلا الأقلية القليلة ..وخير دليل على ذلك عدم تنزيل ربط المسؤولية بالمحاسبة إلى ارض الواقع.

  • ملاحظ منتبه
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:09

    كيق لصناع الأزمة للمواطن أن يساعدوه على الخروج منها؟؟

  • رأي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:10

    نفس الوجوه و نفس الخطاب، لم نعد نريد شيء سوى الابقاء على الساعة القانونية غرينيتش طول السنة

  • Fox
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:10

    كل المغاربة يعرفون ان الانتخابات مجرد مسرحية و ان النافذين في مراكز
    القرار يسيطرون على الوضع و ان الاحزاب النافذة تتقاسم الغنيمة في ما بينها
    ليظل المواطن البسيط ضحية هذه المؤامرة التي يلعب فيها المخزن دور المهندس
    الرئيسي

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:15

    السياسة في بلادنا اصبحت احترافا وحرفة . فترة ما قبل الانتخابات تتجند لها الاحزاب السياسية بكيفية مدروسة يتغير فيها الخطاب حسب تطور الزمن ..والهدف دائما واحد . الحفاظ على المكاسب والمراكز… الغريب ان مسؤولين حزبيين مارسوا تدبير الشان العام لسنين متعددة ….وينتقدون الحاضر بجميع ما يحمله من مساوئ مدركين بانه نتاج الممارسات السابقة.ومع ذلك لا يبالون …وفي غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة يرجعون الى الميدان غير مهتمين بالماضي…..يتجاهلونه مدركين ان المغاربة ابتلوا بالنسيان. وطريقة تعاملهم قبل الانتخابات اعطت اكلها فيما سبق….وربما فيما سياتي. يتحدثون وكانهم لم يسبق لهم ان مارسوا تدبير الشان العام…..يعاودون الكرة…وقد يفوزوا.من يدري ؟ اننا في المغرب وكل شيء وارد.

  • حليمة و عادتها القديمة..
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:46

    لكل موسم وعد جديد يظل الجميع يترقب تنزيله و الالتزام به الى حين اقبال الموسم الجديد و ابتكار وعد اخر جديد و هكذا و دواليك الحياة الانتخابية ببلادنا مع احزاب و زعماء لا يرون فيها الا فرصة لتحقيق مآرب خاصة و اللي دا شي داه و كيت اللي جات فيه و كيت اللي شاب راسو و طاحو سنانو و تعنس و مشا عليه طران و مزال كيترقب تحقيق التزام ساستنا بوعودهم لا هو خدم و لا هو تزوج و لا هو كون اسرة و لا هو حقق الاستقلال على اسرته الاولى و لا دون ما يكون عالة على الآخرين…
    منذ سبعينيات القرن الماضي و انا اسمع تكرار نفس اسلوب و اسطوانة الوعود من زعماء احزابنا الى اليوم و لا شيء تحقق منها غير اغتناء و ثراء اصحابها و المقربين اليهم…
    انا بعدا السلام عليكم….

  • KALIMAT 7A9
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:52

    عطيوني غير حزب واحد يقدر يتحرك بلا تيليكوموند
    أو حزب واحد تكون عندو الجرأة يأخذ شي قرار بوحدو
    ماكاينش وكنتحدى أي حزب

  • ريفي في البرازيل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:12

    و هل سيخرج عامة المغاربة من اللامبالاة في هذه الفرصة التاريخية…..

    و يشنوا حريا على القلة القليلة التي تشارك في الإنتخابات….و ذلك بمحاصرتهم ومقاطعتهم في كل التعاملات : في التجارة و الزواج الصداقة و الصلاة و الرياضة……

  • said
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:38

    و غير بركة من الكدوب دائما كلما اقتربت الإنتخابات تقولون أو يقول أمثلكم نفس الكلام أرى ان المغرب من الوراء إلى الوراء و أتت الجائحة و عرت على كل شيء الشعب يعتمد على السياحة و و الجالية المغربية و الحكومات تفعل ما تريد بالثروات البلاد لك الله المواطن الضعيف

  • reda
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:09

    انا شخصيا ساصوت للعدالة و التنمية رغم الاصلاحات المحدودة التي قام بها التي لاترقى لتطلعات الشعب المغربي لانني لم ارى اي بديل اخر لكي اعطيه صوتي و العزوف كما ينادي البعض سيجعل صحاب الشكارة باختراق الحقل السياسي الله هما كيف ما كيقولو العمش او لا العمى

  • Mo
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:27

    ما فاءدة الانتخابات اذا كان الملك هو الذي يحكم؟
    ما فاءدة الانتخابات اذا كان الكل يتحرك بتعليمات من الملك؟
    ما فاءدة برامج الاحزاب الانتخابية مادام برنامج الملك هو الساءد.
    على من تضحكون؟؟؟

  • ABOU SALMA
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:04

    كلما اقتربت الانتخابات نجدهم يسمرون على سواعدهم باحثين لنا عن العزة والكرامة وتحسين مستوانا الهابط الى اسفل سافلين …الم تقنعوا بعد وتعودوا ان لا احد اصبح يثق بكلامكم المستهلك مند ان راينا وجوهكم المبشوشة واوداجكم المنفوخة ..لكن لا حياة لمن تنادي فمن شب على شيئ شاب عليه والسلام عليكم

  • molahid
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:21

    لايهمني ولايعنين امركم ايها الاحزاب الانتهازية والخاءنة للبلد والعباد فل تدهبون للجحيم انتم وكل من صوت عليكم..

  • وجدي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:29

    تاريخية لانها ستسجل اعلى نسبة مقاطعة . تاريخية لان القاسم الانتخابي دكتاتوري لا علاقة له بالديموقراطية. تاريخية لان كل الاحزاب جربناها و لم يبقى اي حزب ينتظر منه الشعب اي شيء . دكاكين سياسية كما نعتكم الصنديد ناصر الزفزافي حفظه الله

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:38

    الإنتخابات القادمة ستكرس فيها العداد القديمة بسبب القوانين التي تقية الحرية وتسد على الشباب الإنخراط في السياسة ربما العزوف أو المقاطة بشكل لم يتوقع الكل كان ينتظر تعميم اللئحة وتغير النخب السياسية مع القاسم الإنتخابي من أجل بقاء الوضع على حاله وجعل المغرب دولة بين الأغنياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • براك عبد الرحمان
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:10

    إنتخابات تاريخية غايطلع عمر عبد العزير أولى
    عمر بن الخطاب .

    العصابة اللي عقلت عليهم فتمانينات هما اللي باقين فالمشهد السياسي.
    الشباب في خبر كان.
    إنتهى الكلام

  • boras2759
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 13:49

    اعلموا أن الانتخابات عبارة عن شهادة الزور : تشهد أخي المواطن أن الشخص صالح لتحمل مسؤولية البلاد … وانت لا تعرفه ولم تراه ولن تراه ابدا الا يوم القيامة …
    ومنذ 50 سنة من الاستقلال والمنتخبون يحصدون الاموال والبلاد هي هي والوضعية هي هي.
    فشهادتك هذه تغمسك في النار والعياذ بالله استنادا لحذيث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شهادة الزور.
    لهذا شعارنا هو الله الوطن الملك الامن التعليم الصحة.
    والباقي من برلمان والغرف الاولى والثانية والثالثة والمستشارين والمناديب والو زراء والمدراء …. ماهم الا الات لحصد الاموال وتفقير الشعب ….
    الوزير والبرلماني يزداد غنى كل يوم والفقير يزداد فقرا كل دقيقة.
    فالى أين نحن ذاهبون ؟
    الحل هو ألغاء الانتخابات لمدة 10 سنوات وسترون ان البلاد ستزدهر والفقير سينتعش .

  • القنيطري
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:59

    إطلالات وجوهكم لاتبشرنا بالخير . وكلما تطلون علينا فانتم تزيدونا غبنا وتعاسة.

  • brahimoulkj197
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:25

    قال ليك تاريخية والله لي كايستافد من شي حاجة إلى تايبقا إعبدها تاريخية آشمن اوا تاريخية إلى خايفين من العزوف صوتو ف بلاصت الناس لي عاقت راه الشعب طلعو ليه الكدوب او الخروطو ف راسو كل مرة

  • البغدادي عاشور
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:24

    نعم للاستقلال
    نحن معك الأستاذ نزار بركة، ونشرك على توضيحك

  • الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:56

    عمري اكتر من ستين سنة منذ عرفت معنى الانتختبات وانا اسمع عنها انها ستكون تاريخية .فالمقصود من تاريخية ديال ااسي بركة انها ستكون كسابقاتها و ستعطينا حكومة لا طعم ولا لون لها.

  • مواطن
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:19

    على حزب الاستقلال ان يقدم الاعتذار للمغاربة
    عامة و للأمازيغ خاصة .
    و ان يعيد النظر في سياسته .
    و يقدم ابناء و حغدة مسؤولي حزب الاستقلال مند نشأته اعتذار الى جميع الأسر المغربية .

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:19

    أنا لن أصوت إلا لمن يتعهد أمام الله و أمام الملأ بأن يخفض الدين الخارجي إلى أدنى مستوى غير مسبوق. وكما أن لا أحد من الأحزاب يولي أولوية إلى هذه النقطة، فلست على استعداد لأن أصوت على أحد. ربما سأمتنع عن التصويت.

  • محم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:36

    سنصوت لك على امل الوقوف في وجه الحكرة اما الازمة فانا الفنا العيش فيها مهما كانت الظروف لان المتسلطين ينهبون ثروات البلد ويجعلون من الازمة مزمنة في جميع الاحوال

  • رقم مغربي.
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:51

    كلام جميل ولكنه فقط ياتي في نطاق الظرفية الانتخابية او بمعنى اخر لا صلة له بالحقيقة والواقع الاسود الدي يمر به المغاربة واقصد الضعفاء والفقراء والبسطاء نتيجة الهموم المتعددة والمتنوعة التي تؤرق حياتهم وتجعلها جحيما لا يطاق فالانسان يعرف جيدا مقاصد هؤلاء الدين يسمون انفسهم بالنخبة او الطبقة السياسية فهي تتجلى اساسا في كسب اصوات الناس عن طريق الوعود الكادبة والكلام المعسول الدي لم يعد محل ثقة من قبل غالبية المغاربة ان لم يكن كلهم فلمادا الانتخابات اصلا؟ ولمادا هده التجمعات اصلا؟ وما الفائدة من وراء هده اللغة الخشبية والجوفاء والتي لا تطعم جائعا ولا تسقي عطشانا ولا توظف عاطلا ولا تعطي مسكنا لمن يفترش العراء؟ الا يستحيي هؤلاء من تكرار اكاديبهم واضاليلهم وخدعهم التي لا تنتهي؟ متى يعلم هؤلاء ان المغاربة لم يعودوا مهتمين بمغالطاتهم ولا تفاهاتهم؟ لمادا لا يغادروا المشهد السياسي الدي لوثوه بروائحهم النتنة؟ اتركونا وشاننا فقد سئمنا من وجوهكم فكلكم وجوه لعملة واحدة نصابون ومحتالون ومخادعون.

  • حكيم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 21:15

    انتخابات تاريخية بالنسبة لبعض الوجوه التي جاء دورها لتستفيد من الريع ولا تعني أي شيء بالنسبة لباقي الشعب.

  • massiouimed
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 22:05

    بدأ الغناء الانتخابي الاستغلالي مرة أخرى.

  • إني أستغرب
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 00:43

    * إني أستغرب لأناس كانت لهم مشاغل ربما نا جحين فيها , بعيدا
    عن السياسة . وكيف أصبحوا بقدرة قادر , يفهمون في تسيير و تدبير
    شؤون البلاد ؟ و كيف يربطون علاقات مع الدول و المؤسسات
    العالمية , التي و لا بد منها ؟ كيف يكسبون أصدقاء و حلفاء ؟
    هذا لا يقدر عليه أي حزب , و لو كلهم شكلوا تكتلا واحدا !!!
    * كيف يتأتى لهم ذلك , و بعضهم ينادون بتقليص أو تحييد
    دور الملك ؟

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 4

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
زرع مثانة اصطناعية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:33

زرع مثانة اصطناعية

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 10

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع