بركة يبرز نجاعة السياسة المائية في المغرب

بركة يبرز نجاعة السياسة المائية في المغرب
صور: هسبريس
الإثنين 27 دجنبر 2021 - 22:43

ترأس نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الاثنين، بمقر الولاية جهة بني ملال خنيفرة، اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأم الربيع، الذي خصص لتقديم حصيلة منجزات الوكالة سالفة الذكر برسم سنة 2020 والمصادقة على حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2020 ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2022.

وذكر بركة، بالمناسبة، أن المغرب اعتمد سياسة مائية ناجعة تهدف تحقيق التنمية المستدامة والمندمجة للموارد المائية وترتكز على تعبئة الموارد المائية عن طريق إنجاز السدود، مشيرا إلى أن السنة المنصرمة تميزت على مستوى حوض أم الربيع بتفويت 3 صفقات لإنجاز سدين كبيرين يتعلق الأمر بسد تاكزيرت على واد درنة بإقليم ببني ملال وسد على واد لخضر بإقليم قلعة السراغنة وكذلك تعلية سد امفوت بسافلة ام الربيع ، بالإضافة إلى إنهاء أشغال تهيئة الأودية للحماية من الفيضانات بمراكز ازود وتيفرت نايت حمزة بإقليم أزيلال وسيدي يحيى وسعد بإقليم خنيفرة ومدينتي الوالدية بإقليم سيدي بنور والجديدة، واستكشاف الموارد المائية الجوفية خصوصا بالمناطق الجبلية، حيث تم إنجاز 79 نقطة مائية خلال سنة 2020، بمختلف أقاليم المنطقة.

وأشار وزير التجهيز والماء إلى أن الموارد المائية بحوض أم الربيع تتميز بعدم الانتظام وازدياد الطلب عليها، مؤكدا أن هذا الحوض عرف 5 سنوات متتالية جافة سجل بها أدنى الواردات المائية للمواسم الهيدرولوجية 2019-2021؛ وهو ما ترتب عنه ضعف في واردات السدود، حيث سجلت عجزا يناهز 53 في المائة؛ ما أثر سلبا على مستوى ملء حقينات السدود، مذكرا بالإجراءات الاستباقية التي تم اتخاذها لضمان الماء الشروب بالدرجة الأولى والسقي حسب المخزون المائي المتاح، خاصة توقيع اتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وتنفيذ الإجراءات الاستعجالية والهيكلية على مستوى حوض أم الربيع من أجل تقوية الموارد المائية به عبر تحلية مياه البحر وإنجاز مشروعي تحويل المياه من حوض سبو إلى سد المسيرة وربط المنظومتين المزودة للدار البيضاء بالماء الشروب.

ولاحظ المسؤول الحكومي أن الوضعية الصعبة التي يعرفها حوض أم الربيع تستدعي، بالإضافة إلى إنجاز البنيات التحتية والتجهيزات سالفة الذكر، التنسيق الدائم مع جميع المتدخلين والتتبع واليقظة واتخاذ الإجراءات اللازمة للاقتصاد في الماء ومحاربة التبذير لضمان تلبية الحاجيات من مياه الشرب والسقي حسب الأولويات.

ومن جهته، قال خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، إن هذه الجهة “تضم أهم الفرشات المائية بالحوض المائي لأم الربيع، تمثل موارد إستراتيجية تساهم في تغطية الحاجيات من الماء الشروب، خاصة على مستوى العالم القروي، وكذا السقي الصغير والمتوسط”، مؤكدا أن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027 جاء بمشاريع عديدة مهمة خاصة بجهة بني ملال خنيفرة من شأنها تنمية العرض المائي ودعم وتنويع مصادر التزويد بالماء، مذكرا بأن اللجنة الجهوية لتتبع إنجاز هذا البرنامج تعقد اجتماعات منتظمة للوقوف على تقدم المشاريع المبرمجة وتقديم اقتراحات من أجل رفعها إلى اللجنة التقنية المركزية قصد دراستها وبرمجتها.

وأشار الوالي إلى أن التحديات تبقى كبيرة، بالرغم من الجهود المتواصلة لتقليص العجز والحفاظ على الموارد المائية على مستوى الحوض المائي لأم الربيع؛ نتيجة الطلب المتزايد على المياه، والإكراهات المرتبطة بندرتها واستنزافها وكيفية الحفاظ على جودتها، مشددا على اعتماد تخطيط محكم يقوم على تقييم الموارد المائية وتحديد الحاجيات الحالية والمستقبلية وبذل المزيد من الجهود للرفع من مردودية شبكات المياه التي تتسبب الأعطاب والتسربات بها في ضياع كميات كبيرة خاصة من المياه المعالجة؛ هذا بالإضافة إلى وضع خطة عمل على المديين المتوسط والبعيد لتعبئة موارد مائية جديدة وإعادة استعمال المياه المعالجة، والدفع بالمجهودات الرامية إلى تحلية مياه البحر وتحويل المياه بين الأحواض.

وعرف هذا الاجتماع تقديم عرض من طرف مدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع حول حصيلة منجزات الوكالة لسنة 2020. كما تم تسليط الضوء على أهم المحطات التي ميزت التنزيل الفعلي لمخطط عمل الوكالة الذي عرف إنجاز العديد من المشاريع والأنشطة المرتبطة بمجال التخطيط والتدبير المندمج للموارد المائية على صعيد الحوض المائي لأم الربيع.

وشكل هذا الاجتماع، الذي حضره رئيس الجهة ورئيس مجلس الحوض المائي لأم الربيع وكافة أعضاء مجلس إدارة الحوض المائي لأم الربيع، وفق بلاغ توصلت به هسبريس، فرصة للتنسيق والتشاور بين مختلف المتدخلين في مجال الماء ومناقشة مختلف التحديات التي يواجهها التدبير المندمج والمستدام للموارد المائية بحوض أم الربيع، حيث تمت المصادقة على حسابات وكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم السنة المالية 2020 وعلى برنامج عملها ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2022.

‫تعليقات الزوار

5
  • بكطوش
    الإثنين 27 دجنبر 2021 - 22:55

    لا سياسة مائية ناجعة دون حماية الموارد المائية من التلوث كمثال واد أم الربيع شريان المغرب المائي نسبة التلوث به جد مرتفعة وليس ببعيد عن المنبع أطنان من النفايات تلقى بالنهر ولا من يحرك ساكنا، المشكل الأخر المطروح وطنيا وهو استنزاف الفرشة المائية بالأطلس المتوسط.

  • kTO
    الإثنين 27 دجنبر 2021 - 23:06

    سكان مدينة الناظور وزايو وبركان والعروي والنواحي يكادون يموتون عطشا من شح مياه نهر ملوية اما المزارع السقوية بسهل بوعرك التي تعتمد على هذا النهر فقد ماتت بالفعل ولم يعد احد يفلح ارضه وانتم تتحدثون عن نجاعة السياسة المائية بالمغرب!!!!!!!!!

  • تايكة غرماد
    الإثنين 27 دجنبر 2021 - 23:22

    على من يكذب والجميع يعرف ان ثلاثة ارباع مناطق البلد لا يصلها الماء حسب معايير المنظمات المختصة والجميع يعرف ان شح المياه وفشل المخططات الماءية واهمال اهمية المياه يعد قنبلة موقوتة خصوصا مع ظروف الجفاف !!
    والدليل هو لا وجود لوزارة المياه فالقطاع مشتت بين عدة وزارات والغريب ان هناك وزارة الشباب والسياحة وليس هناك وزارة المياه !!
    فهم تسطى

  • .......
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 01:45

    ربما يقصد نجاعة السياسة المائية في حوض أم ربيع وفقط أما المناطق الجنوبية عامة والجنوب الشرقي خاصة فتعاني من نقص حاد في الماء الشروب.
    بركة تغير كثيرا.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 28 دجنبر 2021 - 21:43

    يجب الحيطة والحذر
    الفرشة المادية تستنزف بشكل لااخلاقي حيث الكل أصبح متوفرا على الطاقة الشمسية وبالتالي لااحد يبالي لكميات الماء المستخرجة مادام الأمر لم يكلف سوى الظغط على زر واحد فقط.
    يجب وضع نظام خاص لهؤلاء للحفاظ على هذه المادة
    يجب انشاء سدود ضخمة لجمع اكبر كمية ممكنة
    يجب صيانة السدود المتوفرة اغلبها ممتلئة بالاوحال
    يجب انشاء محطات ضخمة ومتعددة لتحلية ماء البحر
    يجب رفع ادعية وكثرة الاستغفار تضرعا للخالق من أجل دوام هذه المادة على وطننا.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية