بركٌ مائية تُؤثث المحطّة الطّرقية لخريبكة .. والبلدية تعِدُ بالجديد

بركٌ مائية تُؤثث المحطّة الطّرقية لخريبكة .. والبلدية تعِدُ بالجديد
السبت 18 فبراير 2017 - 15:00

ما إن يضع زوار مدينة خريبكة أقدامهم على أرضية المحطة الطرقية، قادمين إليها عبر حافلات النقل بين المدن، حتى يأخذوا انطباعا أوّليا حول وضعية المنطقة ككل، أقل ما يُقال عنه إنه انطباع سلبي، ولا يُشرّف مدينة تُعرف على الصعيد الوطني بحملها لقب “عاصمة الفوسفاط”، نظرا لما تعرفه المحطة الطرقية الواقعة وسط المدينة من أوضاع بنيوية تثير استياء الزوار والمقيمين على حد سواء.

الشافعي محمد الحمداوي، رئيس جمعية مهنيي ومشغّلي النقل للمسافرين بمحور بني ملال خريبكة خنيفرة، أوضح أن الرصيف المخصص لوقوف الحافلات بالمحطة الطرقية أصبح يعيش، في الآونة الأخيرة، أوضاعا مثيرة للاستياء، حيث صار المرفق عبارة برك مائية منتشرة هنا وهناك، خاصة خلال فصل الشتاء والفترات المطيرة، مشدّدا على أن الإصلاحات الترقيعية التي تقوم بها الجمعية وإدارة المحطة غير كافية لحل المشكل.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المسافر عبر محطة خريبكة، سواء الراغب في ركوب الحافلة أو النزول منها، يجد نفسه مضطرا إلى وضع قدميه وحقائبه ومتاعه وسط البرك المائية، مع ضرورة الانتباه إلى الحفر، حتى لا يُصاب بالتواء على مستوى الكاحل، مشيرا إلى أن الحافلات لا تسلم بدورها من الخسائر المادية بسبب سوء حالة الرصيف.

وعن مشاكل المشتغلين في القطاع، خاصة المرتبطة بأوضاع المحطة الطرقية، أوضح الشافعي محمد الحمداوي أن مرور الحافلات فوق الحفر المنتشرة في المحطة يتسبب في إصابتها بأعطاب ميكانيكية، وتحديدا على مستوى أحد أجزائها المطاطية المعروف بسهولة ضياعه كلما وقعت عجلة الحافلة وسط حفر ما، مؤكّدا أن ثمن الجزء المطاطي المذكور يبلغ حوالي سبعة آلاف درهم.

وطالبت جمعية مهنيي ومشغّلي النقل للمسافرين كلا من رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة ومدير المحطة الطرقية، عبر مراسلتين تتوفر هسبريس على نسخ منها، بضرورة “التدخل وإصلاح أرضية المحطة التي تعاني من حفر كبيرة اشتكى منها المسافرون وأرباب النقل”، حسب تعبير المراسلتين.

من جهتها، قالت ربيعة اطنينشي، نائبة رئيس المجلس البلدي بخريبكة، إن شؤون المحطة الطرقية تُدبّر من لدن إحدى الشركات بميزانية مستقلة، في إطار ما يُشبه التدبير المفوض، فيما يبقى على عاتق المجلس البلدي عقد لقاءات دورية مع إدارة المحطة وممثلي الشركة، من أجل تتبع الميزانية والحساب الإداري وتحديد الفوائض.

وأضافت المتحدثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الفوائض المشار إليها بلغت في الآونة الأخيرة حوالي 40 مليون درهم، ويُمكن صرفها في ترميم أرضية المحطة الطرقية، ومختلف عمليات الصيانة العادية داخل المرفق، مشدّدة على أن الفوائض لا تُصرف في الإصلاحات البنيوية الكبيرة.

وفي سياق مرتبط بأوضاع المحطة الطرقية الواقعة في قلب عاصمة الفوسفاط، أوضحت اطنينشي أن المرفق سيخضع إلى إعادة الهيكلة، من أجل تحويله مستقبلا إلى حديقة عمومية، مؤكّدة أن الإجراءات الإدارية والمساطر القانونية تسير بالشكل المطلوب، من أجل بناء محطة طرقية جديدة عند مدخل المدينة، بالقرب من الطريق الوطنية رقم 11.

‫تعليقات الزوار

15
  • salah rabat
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:21

    مجموعة من القطاعات الحيوية في مدينة اخريبكة في حالة يرثى لها من بينها المحطة الطرقية، السوق الاسبوعي………؟؟؟

  • فكرة
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:29

    الامر ليس بالغريب فهده المحطة ايضا هي ملك ومستعمرة للعديد من البلطجية الدين يفعلون ما يشاءوون في المحطة ويفرضون على الساءقين والمسافرين ما يحلو لهم

  • amanar
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:45

    خريبكة العالم النافع الغير المنتفع فهم الفاهم

  • المنصوري
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:50

    الغريب في الامر هدا لبلاد هي الغنية من ناحية الفوسفاط وهي الحقيرة في المشاريع وطلوااا على حلتنا في هدا الاقليم؟؟؟؟؟؟

  • خريبكي
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:57

    واش أ عباد الله مسؤولين المدينة ما عندهمش الضمير أو عميين……؟؟؟؟
    واش ما كتهزهمش النفس على المدينة؟؟؟؟؟ واش المدينة مهجورة ما فيهاش السكان؟؟؟ فين المنتخبين؟ فين الميزانية؟ فين السيد العامل؟ فين النواب؟ عمرتوا المدينة غبر بالمقاهي و البريك؟

  • قل ما يحلو لك
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:12

    ساعة المدينة عرفت صرف اموال واموال.المحطة عرفت هي اﻻخرى صرف اموال كثيرة.المجالس تتعاقب واﻻموال تصرف.هدا هو حالنا.اموال المدينة تنهب والساكنة تتجرع مرارة بطش المسؤولين.والوعود تنهال علينا من كل حدب وصوب.صبرا ايتها الساكنة ستأتي عصا سحرية لحل مشاكل هدا البلد.

  • خريبكي قديم
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:19

    ارض المحطة الطرقية تابعة لادارة المكتب الوطني للسكك الحديدية ولو تم تغيير المحطة الى منطقة اخرى في منطقة وسط بين الطريق السيار والطريق الرئبسية لكان افضل،وسيصبح مكان المحطة القديم معلمة للمدينة اذا ما احسن تدبير المشروع.

    مدن ستستفيد من القطار فائق السرعة ومدن مازالت تبحث عن محطة طرقية بسيطة.

  • tarik
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:23

    خريبكة وبنكرير واليوسفية فلوس الفوسفاط راه كتمشي الرباط تومة شمو خنزو

  • ابراهيم
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:10

    إضافة على تعليق الأخ "خريبكي" زد على الترخيص للمقاهي << وَحْدَه لاَصْقَة حْدَ وَحْدَه >> فقد فُتحت في الاسبوع المنصرم محطة جديدة لغسل السيارات قرب اثنتين موجودتين سلفا ليصبحوا ثلاثة محطات فى نفس الزنقة و على مسافة لا تتجاوز 50 متر!. انه هدر وتهديد الفرشة المائية بكل المقاييس و اللتى لم تسلم هي الأخرى من أذى <<المسؤولين>> على عاصمة الفوسفاط .

  • yassine
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:26

    بالحديث عن محطات الحافلات بالله عليكم ان تقوموا بانجاز تقرير عن هذه المرافق الحيوية التي لا يقصدها فقط المواطن المغربي المغلوب بل كثر ان تصادف افواجا من السياح الباحثين عن البعد الحقيقي للمغرب . فتلاحظ حجم الصدمة التي ترافق محياهم طوال ساعات الانتضارمع خليط من الاستغراب و الشك . ففي مدينة مراكش مثلا، المدينة التي يحج اليها السياح بدون انقطاع من كل الاجناس و الالوان؛ لم ينتهي بعد كابوس المحطة الطرقية . شيء تقشعر له الابدان . عندما ترى فتيات في سن صغير تحمل قنينات الماء و المناديل و ترتمي في حضن من هب و ذب داخل الحافلات لاستعاف بعض الدرهيمات توافي بها احد باءعي السجاءر بعد كل جولة *لعله احد اقاربها* فاعلم بانك في اعرق المدن السياحية ، طوال ساعات الليل تتوافد على المحطة باءعات الهوى طماعا في زبون بعد ان ضاقت بهن جنبات الحانات و الاوتيلات . لا يسعني المجال لاذكر محطات اخرى تحز في النفس ك محطة مدينة " سيدي بنور" و المحطة الطرقية لمدينة الجديدة التي تضاهيها محطات بعد الحواضر الصغيرة من حيث التنضيم و الفعالية .

  • hicham
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:01

    لي ماعجبو الحال فهاد البلاد يخويها

  • اوﻻد عبدون
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:02

    مدينتي خريبكة القلب النابض للمغرب
    الشريان المستنزف والذي مازال يغدي جسم المملكة
    رفقا به يامسؤولي المدينة وما المحطة الطرقية اﻻ مثال على ما آل إليه الوضع بالمدينة

  • Malibo
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:59

    محطات حافلات الموت في حالة يرثى لها ليس في خريبكة و حدها بل في جل مدن المغرب الطايح اكثر من النايض و كانك في رحبة الغنم

  • عدنان
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:24

    تعيش المدينة الفوسفاطية الاولى عالميا على ايقاع الفشل في تدبير الشأن المحلي فالمجلس الجماعي المنتخب لا يفقه في التسيير الفعلي ولا يعي الكارثة التي يتسبب فيها خصوصا وأن المدينة تنهار معظم بنياتها الاساسية انه العبث .. انارة منعدمه او مصابيح تقليدية خافتة ، مطبات وحفل في معظم الشوارع والازقة … محطة طرقية لا تتوفر على اذنى مقومات السلامة والعصرنة … لا حول ولاقوة الا بالله

  • مغربي ↑↑↑
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:49

    راه احنا اللي متنفهموش … هداك راه ميناء خريبكة الطرقي …

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 6

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض