برلمانية من الـPJD تتهم "جهات" بالسعْي إلى "إشعال المغرب"

برلمانية من الـPJD تتهم "جهات" بالسعْي إلى "إشعال المغرب"
الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:00

على الرّغم من اقتراب حكومة عبد الإله بنكيران من إكمال سنتها الثانية، ما زال قياديو وبرلمانيو حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، يتهمون “جهات” بعرقلة عمل الحكومة، والحيلولة دونها وتطبيق برنامجها الانتخابي، دون أن يكشفوا عن أسماء هذه “الجهات” أو صفاتها.

فبِلُغة أقربَ إلى لغة الإشارات والرموز التي يلجأ إليها بنكيران أثناء حديثه عن المعيقات والمثبّطات التي تضعها “التماسيح والعفاريت” في طريقه، اتهمت البرلمانية أمينة ماء العينين عن حزب العدالة والتنمية “جهات”، لم تسمها بالاسم، بالسعي إلى “إشعال النيران” في البلد.

البرلمانية ماء العينين كتبت على صفحتها “الفيسبوكية” أنّ هناك “انتهازيين أغرقوا البلد وأحجموا عن التحلي بالجرأة اللازمة لحلّ ما عقدوه من أوضاع، وعندما جاء من يسعى لمعالجة الأزمات التي خلفوها وراءهم بجُبن، يحاولون استرجاع شرعيات مفقودة بإذكاء نيران تأبى أن تشتعل”.

وأضافت البرلمانية عن دائرة تزنيت، ألاّ أحد سيكتوي بالنيران إذا اشتعلت غيرَ “الانتهازيين”، الذي لم تسمهم، “ببساطة لأن في المغرب شعبا لا يقرأ بعيونهم ولا يفهم بعقولهم ولا يحب الوطن بضمائرهم الميتة”.

وحسب ما يبْدو مما كتبته أمينة ما العينين، فإنّ المواطنين المغاربة ليسوا وحدهم من يستشعر بُطءَ التغيير الذي وعدت به حكومة عبد الإله بنكيران، خصوصا في ظلّ الصلاحيات التي خوّلها لها الدستور بعد تعديله، بل يستشعر ذلك أيضا قادة حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة وبرلمانيوه.

فقد أشارت البرلمانية ماء العينين، إلى أنّ هناك “إمعانا في تكريس منطق الارتداد ونزعات النكوص والخوف من التحرر”، دون أن تكشف عن الجهات التي تسعى إلى تكريس نزعات الارتداد والنكوص والخوف من التحرّر هذه، إذا اكتفت بإيراد قضية اعتقال الصحفي علي أنوزلا، قائلة إنّ فيها “تطاولا على اختصاصات القضاء بإدانته قبل صدور الحكم، ونحن نستعرض بنود ميثاق إصلاحي يسعى لتكريس استقلالية القضاء و تكريس احترامه”.

الجهة الوحيدة التي انتقدتها البرلمانية ماء العينين، وأشارت إليها بالاسم على صفحتها الفايسبوكية، هم الأطر العليا المعطلة، التي انتقدت إقدامهم بحرَ هذا الأسبوع على “محاصرة” رئيس الحكومة وسط شارع محمد الخامس بمدينة الرباط، حيث وصفتهم بـ” الشباب الذي يدّعي كونه متعلما وحاملا لشهادات عليا بئيسة لم تمنحه مؤَهلا أكبر من التهجم على رئيس حكومة منتخبة في الشارع العام”.

‫تعليقات الزوار

79
  • عادل - الدار البيضاء
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:18

    اسمحي لي – اذا كنتم تتهمون جهات معينة بعرقلة عملكم فمن المفروض ان تقولوا الان من هي هذه الجهة و ليس حتى بعد الانتخابات القادمة ان شاء الله – انتم تعلقون ضعفكم على الاخر و هذا فشل فوق فشل – انتم حكومة هاوية غير محترفة – كان الصحابة الكبار كعمر ابن الخطاب يعطي المسؤولية للذي لا يرغب فيها – انتم تسابقتم على المناصب فابتلاكم الله سبحانه و لم تاخذوا العبرة من السلف الصالح – لا خير فيكم لانكم تتسابقون على الكرسي و انتم لستم من سيحل مشاكل بلدنا بل ان الله سياتي بقوم يحبهم و يحبونه و هو من سيتولى المسؤولية باقتدار

  • حذاري ثم حذاري
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:25

    لقد أشعل بنكيران النار في جيوبنا ،نحن لسنا لا مع زيد ولسنا ضد عمر.
    نحن المواطنين البسطاء من يكتوي بنار الاسعار والزيادات في جميع المواد أما التماسيح والعفاريت الذين فلتوا من المحاسبة والعقاب بعد أن عفا عنهم رئيس الحكومة منذ أن أمسك بزمام الامور ،فلن يتضرروا أبدا من هذه الزيادات،بل يستغلون هذه الفرصة للاستفادة أكثر.
    الشعب المغربي عاق وفاق بكم . أنتم الحكومة وأنتم المعارضة. منكم الاأغلبية ومنكم الاأقلية. تقررون ومنكم المنقدون وفيكم المباركة.
    إنكم والله لتؤسسون لفتنة عظمى لن تخمد.فحذاري من التهور،حذاري من الاستخفاف بالشعب….

  • wald cha3b
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:30

    الجهة الوحيدة التي انتقدتها البرلمانية ماء العينين، وأشارت إليها بالاسم على صفحتها الفايسبوكية، هم الأطر العليا المعطلة، التي انتقدت إقدامهم بحرَ هذا الأسبوع على "محاصرة" رئيس الحكومة
    حكومة الحكرة المعطلين والشعب المسحوق هم من تم تسميتهم الحائط القصير انتم تعلقون فشلكم على الاخرين اين شعاراتكم البراقة زمن المعارضة لقد تبت فشلكم على رئيسكم الاستقالة وترك المناصب للاكفاء

  • أبقار عــــــــــــلال
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:32

    كفانا تمييعا للسياسة.كفانادعارة سياسيةلآن ذلك يؤدي الى افراغه من محتواها
    ويهمش دور المجتمع المدني وفقدان الثقة بالمؤسسات بل وحتى الكفر بالوطنية.
    ما يحز في نفسي الأسوب الاقصائي التعصبي الممنهج لبعض "الأوصياء"
    أومحتكري تيار ما كان اديولوجيا أو عقائديا.وعدم قبولهم بالرأي الآخر.
    وكأننا تحت وصايتهم لايجب أن نفكر بعقولهم.وأن نرى مايرون.ان الاختلاف رحمة.ويدخل ضمن الشورى التشاركية.
    يوزعون الأدوار عملا بمقولة المثل المغربي"شي يكوي شي يبخ" فيسيؤون
    لتوجهاتهم والى فكرهم ومعتقداتهم…بل ويخربونها من الداخل عن دون قصد

    بالله عليكم كم من وزير وبرلماني يكلفون الخزينة ودافعي الضرائب بتقاعدهم
    السمين؟ونحن نعلم أن جلهم في غنا مادي فاحش.وأن عملهم تطوعي وهم تكليف لاتشريف؟كم من أثريائنا يتملصون من الضرائب67% منالشركات لاتؤدي الضرائب؟
    كم من سيارة للدولة تستهلك البنزين في أغراض خاصة؟بل وأن عددها هائل مقارنة مع دول غنية وتفوقنا سكانا؟كم تكلفنا الصناديق السوداء؟كم نخسر عن عدم الشفافية والمنافسة الحرة والصفقات العمومية؟كم هو المقدار المهرب والمنهوب؟
    هل من يغار على المال العام ويريد ربط المسؤولية بالمحاسببة خائن

  • HAMID
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:33

    Oui c'est vrai il ya des personnes qui font les difficultes et provoquent des problemes comme Mrs LACHGAR TE CHABAT ces deux portes maleurs du marocqui sont contre tout developpement de notre pays il faut les interdites pour les arreter legalement

  • الجاد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:34

    سموا الاسماء بمسماياتها ان كنتم فعلا تقصدون جهة بعينها وكفى من الاتهامات الباطلة للسراب. ماهي خلاصة انجازاتكم؟؟؟ سوى الغلاء والزيادة تلوى الاخرى ضاربين بعرض الحائط أكاديبكم الانتخابية بالوقوف مع المستضعفين ومحاربة الفساد. ان كان الفساد يحارب بهذه الطريقة فبقاؤه أهون من حلولكم هذه.

  • said
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:39

    تزعمين أن جهات تريد إشعال النار، والواقع أن بنكيران ألهب الأسعار منذ توليه الحكومة. فكفى من الاتهامات، ويجب النزول إلى ارض الواقع فالزيادات والغلاء لن تخدم الوطن بل تعمق الهوة بين الشرائح الاجتماعية. ونصيحة لبنكيران لاتلتجئ للحلول السهلة و أحسن نصيحة قدم استقالتك إنها تنقصك التجربة

  • الفشتالي هيثم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:40

    يا له من مغرب غريب إذا رايته أعجبتك صورته
    وإذا ذهبت اليه أسرك شعبه وإذا غبت عنه هانت
    عنك عودته اللهم ارحم غريبا في مغربه تبحر وتقعر وهو لا زال غريبا في مغربه ذهبت أحلامه مع غربته وزادت همومه مع عودته يا له من مغرب حلت جنازته وصلي عليه وقت المغرب .

  • said
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:40

    أنتم لم تدكروا قط أحدا من الفاسدين من التماسيح والعفاريت و أثبت التاريخ أن الأكثر تشدقا بالدفاع عن الدين هو الأكثر نفاقا واستخداما للدين بهدف تحقيق أطماع دنيوية من أمثالكم . فكما تكونوا يولّى عليكم يا عدالة ويالتنمية

  • متتبع ومصلح
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:41

    انت التي تحمل شهادة بئيسة
    اما الشباب الذي تتهمينه بانه يحمل شهادات "بئيسة " فيتجاوزك بكثير، ومن حقه ان يحصل على شغل في بلده يا التي تدعي المرجعية الاسلامية
    فالاسلام يدعو الى التازر ،وحاولي ان ترجعي الى خطاباتكم عن الشباب المعطل قبل الوصول الى السلطة

  • abourodayna
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:43

    فعلا اختي البرلمانية ماء العينين اشاطرك الراي واشاطر اراء المواطنين والمواطنات المتنورين والفطنين لما يقع في بلادنا من مؤامرات فاشلة ضد هده الحكومة بالضبط ولن اقول حزب العدالة والتنمية فحسب لان هؤلاء الاشخاص الدين يسعون لزعزعة استقرار وامن البلاد الفوا العيش في الماء العكر والفوا سرقة تقة المواطنين الدين سئموا من هدا النوع من البشر .اما قضية المعطلين الدين اعترضوا سبيل رئيس الحومة فاقل مايمكن القول عنهم هو ان عقولهم هي المعطلة عن العمل والتفكير .لان الانسان السوي لاي مكن ان يتصرف بهده الطريقة.
    وكما يقال القافلو تسير زالةلاب تنبح.

  • سياسي بوشعيب
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:44

    السيدة البرلمانية معها حق إلا انه كان على حزبها أن يوقف التماسيح عند حدهم هؤلاء التماسيح الذين عابوا الحكومة رفعها للأسعار وإغلاق باب التشغيل كان عليهم أن يرفعوا من أجور الموظفين والعمال ويخوضوا أسعار المواد الغذائية وبعدها يعلنوها صرخة مدوية معلنين عن انتخابات مبكرة ويفس حوا المجال العفاريت والتماسيح المجال لأخذ السلطة قائلين لهم ها انتم الآن في الحكومة بينوا لنا عن كعبتكم العالي في تصريف شؤون الشعب الذي كنتم تتخذونه كمية للوصول إلى الحكم ها انتم الآن في السلطة فماذا انتم فاعلون.

  • rachid rachid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:46

    اكيد ان الامور ستشتعل و ان الغضب الشعبي قادم ليكنسكم و يكنس شباط و لشكر و المخزن الدي اتى بكم في مرحلة دقيقة من تاريخ المغرب.انتم يا بيجيديون اصبحتم جزءا من منظومة الفساد و الاستبداد و التسلط على الشعب المسكين.

  • عطوان العيسى
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:46

    لماذا يتبنى الدعويون السياسيون النفاق و الازدواجية – لا افهم مثلا ان يظهر رجل يلبس "كوستيما" براقا و "كرافاطة" و "قميجة" "كوطون" "لاكوسط" الخ اي بدلات عصرية و يخطب في الناس بلغة قديمة جدا و اخلاقويات بائدة و قيم متجاوزة و افكار اكل عليها الدهر و شرب و نظرة خاطئة للطبيعة و الكون و الذات و الجسد و العلم و التاريخ الخ… لا افهم هذه "السكيزوفرينيا" هذا الفصام و الانفصام حقا – انه جنون بالنسبة لي لا غير – كذلك يفعل الدعويات السياسوين، فهم يتبنون خطابا موغلا في القدم و الرجعية و الماضوية الخ و في نفس الوقت يتكلمون عن التقدم و النمو و الرقي…انه الجنون العربي.. التفاهات الاعرابية.. العبث الاعرابي.. مضيعة للوقت و غوص في بحار الظلمات و الجهل و الامراض و القاذورات و الفوضى و اللاعقلانية و اللاعلم و الاخطاء و العقد المركبة و الكبت و الهشاشة و تقليص القرات البشرية و الارادة الانسانية و تكبيلها و اسيجتها في سجن الغيبيات و المياتافيزيقا البدائيةالخ–

  • صراحة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:49

    للأسف لم تتركوا للآخرين فرصة إشعال النار في تجربتكم، بل صصببتم البنزين بأيديكم على تجربتكم واحرقتموها، بسكوتكم عن الفساد و الظلم و الاستقواء على الفقراء و الضعفاء و بالمقابل مجاملتكم و تطبيعكم للفساد

  • هشام
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:52

    أتعبتنا هذه اللغة و أتعبنا هذا الحزب أتمنى زواله في أقرب وقت ممكن…الفقيه لي كنا نترجاو براكتو ادخلاالجامع ببلغتو..منذ بدأ حكومتهم و هم يضعون عدوا و هميا أمامهم لتعليق فشلهم عليه و إذا نجحوا فلا وجود لهذا العدو الوهمي…هل تضنون أن المغاربة بلداء؟؟؟فإذا كان هناك من يعرقل عمل الحكومة و تماسيح و عفاريت…. فيجب أن تذكروهم بالإسم أو تحركوا مسطرة المتابعة القضائية ضدهم ألا تملكون وزارة العدل؟؟؟؟؟؟كنا نضن أن التمساح الأول هو مزوار فإ*ا ببنكيران يلهث ورائه للتحالف معه؟؟؟كنا نضن أنه الهمة فإذا ببنكيران يصفه بالرجل النزيه الذي يحب بلده؟؟؟كنا نضن أنه شباط فإذا به يذهب إلى حال سبيله و يخرج للمعارضة؟؟؟فمن هم إذن هؤلاء المعرقلين والتماسيح و العفاريت..؟؟؟؟؟؟أم هي فقط لغة الفاشلين

  • jamal gourimate
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:53

    في حديث ودي لي مع مع برلماني بارز من حزب العدالة و التنمية" عبد الصمد حيكر" ،مباشرة بعد تعيين بن كيران، بحكم الزمالة في العمل. وجهت له السؤال: ماذا ستفعلون لو عرقلت جهة ما عملكم الحكومي؟"
    كان جوابه بالحرف: " غادي نلوحوا ليهم سوارتهم"
    اعجبني جوابه، لكن تبين لي بعد مرور سنتين أن الأمر مجرد كلام لا علاقة له بالأفعال. و يوم بعد يوم يظهر لي أنهم أعجبوا بالكراسي و المناصب، و مصلحة الشعب لا قيمة لها.
    لكن ما أتعجب له أكثر هو بعض الخرجات التي تتكلم عن العفاريت و التماسيح.
    إنها فعلا مهزلة بكل المقاييس.
    و في الأخير أقول: " السي عبد الصمد راه ماعندكوم باش تفيدونا كمغاربة تعددت الأسباب باش تحطوا السوارت نتمنا نسمع في نشرة الأ خبار القادمة ( حكومة بن كيران قدمت استقالتها) "

  • عبد الله
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:54

    هؤلاء الذين تتحدث عنهم ماء العينين موجودون… والإشكالية المتعلقة بصندوق المقاصة تفاقمت في عهد حكومة الفاسي أساسا وكذلك الشأن بالنسبة لملف التقاعد وغيرها من الملفات الشائكة التي يعرفها الجميع.. ما حدث سابقا هو تأجيل المشكل إلى حين وهو ما ساهم في تفاقمه… وإصلاحات كبرى كهذه من المستغرب أن تتحرك جهات كبرى في الدولة مدعية أنها لم تكن ضرورية فضلا عن الأحزاب السياسية المعروفة التي أوصلت المغرب إلى ما هو عليه الآن.. وتحاول أن تكسب شعبية ما من قرارات بنكيران.أما هذا الأخير فعليه أن يقول للمغاربة حقيقة ما يحدث.فإما أن القرارات تمت بتشاور مع القصر وأحزاب الأغلبية.. وهذا يعني أن الجميع يتحمل المسؤولية.. وإما أن يؤجل هذه الحلول أو يقدم استقالته. ولى عهد المغالطات

  • hassan Maroc
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:54

    الجهات التي ارتميتم في حضنها وتركتم الشعب هي التي تعيقكم اليوم وتهينكم.كم كنتم سدجا عندما اعتقدتم انكم ستفوزون بحب الحاكم الفعلي.الان حصحص الحق اعلنو فشلكم وتوبوا الى الله وشعبكم.

  • المختار
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:55

    الحكم يكون بالكلام الموضوعي وليس باصدار كلام مبهوم. الا تعرف ان الزيادة في ثمن البنزين اللذي سيؤثر على كلفة النقل واللذي سيؤثر على اثمان كل المنتوجات اللتي يدخل النقل في كلفتها الانتاجية. والا فاذهبي لجامعة الهارفرد لاعطاء محاضرة عن هذا العلم الجديد الذي تسوقه الحكومة من كون الزيادة في ثمن البنزين ليس له انعكاس على القدرة الشراءية للمواطن.

  • معلق
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:55

    فليسموا هذه الجهات إذن، أما أن يدفعوا بالبرلمانيات للنواح ولطم الخدود فهذه ليست من خصال اﻷحزاب التي يعول عليها في تحقيق مطامح الشعب المغربي.

  • Abdelali
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:56

    C'est quoi le niveau de votre leader ? On dirait un analphabète. ma nièce de 8 ans parle mieux que lui français. Et vous, madame, vous croyez que vous faites de la politique en accusant à tort et à travers des spectres, leur faisant porter le chapeau de votre échec ? Si vous n' arrivez pas à déterminer ces spectres malfaisants c'est que vous avez échouer politiquement. LE PEUPLE ATTEND UN DISCOURS économique et politique et non pas discours des femmes dans le Hammam

  • azerty
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:02

    عيقو بلا قياس دازو سنتين وباقين كيهدرو كيضنو انهم غادين يحكمو البلاد بعبارة كن فيكون كيفتاقرو بزاف سياسة هاد سياسة ولات مسكينة كتبكي بسباب PJD افشل حكومة في هاد العالم

  • مقهور
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:07

    لم يمتلك بعد اخوان العدالة و التنمية الجرأة لذكر المفسدين بالاسم، فما بالك محاربتهم. دائما سي بنكيران يريد تسلق الحائط القصير و ابراز عنترياته على أبناء الشعب المقهورون بدلا من الاشارة مباشرة لقوات اﻷمن التي تخلت عن رئيسها.
    انها ورقة خاسرة ان يستمر بنكيران في الامعان في اثقال كاهل الشعب و لعب دور البارشوك لمصالح المخزن.

  • khalid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:08

    هده الحكومة لم تحقق ما زعمته في الورقة الانتخابية.. بل بالعكس زادت من تدهور البلاد و بن كيران هو من يسعى الى اشعال النار بخططه التي تريد تجريد المواطنين حتى من لقمت العيش الكريم وليس توفيرها. فان كان المغاربة صابرين على هدا الوضع فقط لانه هناك ملك طموح يحب شعبه و يغار عليه لتكن للصبر حدود .

  • khalid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:13

    كفى من نظرية المؤامرة ، التي اغشت ابصاركم فلم تعودا تتقبلون اي نقد ، الذي يسعى لإشعال المغرب هو انتم بقراراتكم الشعبية التي لم تنزل من السماء بل انتم من قررها ، وبكل سذاجة تتوقعون من الشعب المغلوب على أمره أن يسكت ويقبل لا أدري من اين تاتون بهذه الاستنتاجات بان الشعب تفهم قراراتكم فالحقيقة اننا لم نعد نفهم اي شيء ولا ندري ماذا تفعلون في هذه الحكومة حيث لم تقدموا أي شيء للشعب سوى الوعود الخاوية والزياداة في الاسعار والناس لن تصبر عليكم إلى ما لا نهاية فحذاري من القراءات الخاطئة للواقع لأن الغضب الشعبي كالبركان يصدر إشارات تحذيرية ولكنه حين ينفجر ينفجر فجأة وتكون آثاره مدمرة

  • عبد البر
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:14

    مكاينش اللي غادي يشعل المغرب قد بن كيران و رباعتو ، أصحاب اللحي لا يُرجى منهم خيرا

  • sana
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:15

    الشعب هذي سبعين سنة وهو ساكت على الحق. ودبا فاش عطوهم شوية ديال الحرية ما بقاو عارفين مايديرو من غير الانقلاب على الحكومة مع العلم انهم عااارفين السلب والنهب و الغش ديال السنوات الماضية مستحيل انها تحل فسنتين وحتى خمسنين خاصهم وقت لان هاد الشي معقد و ماشي ساهل.
    اما بالنسبة للاطر المطالبة بحق التوظيف كان عليهم يكونو اكثر تحضر ويعطيو صورة حسنة للشاب المثقف و الواعي.

  • amira
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:18

    pourquoi vous désignez les chomeurs par des messages directe alors que pour les gens qui sont forts vous utilisez toujours les termes codés genre crocodile fantômes ????!!! …. desolé mais le musulman ne peur que de dieu .. vous vous presenter l'image du faux musulman … on peut conclure que vous avez peur de perdre vos chaises et rien de plus

  • aref
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:18

    عندما أسمع كلامك أو أقرأ ما تكتبينه وعادة ما يكون ذلك نادرا أصاب بالغثيان، لا معرفة ولا تجربة ولا اطلاع بتاريخ المغرب السياسي….. ورغم ذلك تتكلمين في كل شيء وعن كل شيء، كنا نتمنى ان يكون كلامكم عن النكوصيون والرجعيون ومقاومي الإصلاح واضحا وان تمتلكوا الشجاعة وتكشفوا عنهم لكن هيهات من الغخوان وأتباعهم يقفزون فقط على الأسوار المنحدرة مثل المعطلين المساكين والمقهورين،

  • جمال.ع
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:18

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.. كل من اراد الدفاع عن حقوقه و مكتسباته اتهم بالسعي إلى "إشعال النيران" في البلد. هده الحكومة لم تاتي باي جديد يدكر سوى زيد ساعة نقص ساعة زيد فالمازوت ما تنقصش فالمازوت نقص من المقاصة او زيد فالقساسة…هههههه

  • علامات التخلف
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:21

    لن نسمح لاي كان ان يزعزع استقرار المغرب ،
    المعطلون علميا،الفارغون يحاولون الابتزاز علوعسى ان يختطفون عملا دون مستوى ولا مجهود،سوف نتصدى لهم وسوف نرغمهم على نهج اساليب حضارية والايمان بالديموقراطية التي مافتؤوا يحتجون من اجلها ولكن لما تكون الديموقراطية هي المبارة وتكافؤ الفرص فإننا نرفضها قمة الانانية والتناقض وعلامة التخلف

  • imad
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:27

    je suis un simple citoyen marocain j en ai aucune appartenance politique comme la majorité des marocain ; et j en ai marre de ce dicours ; excusez moi mais on vous a choisit pour gouverner si vous n etes incapables ; demissionez c'est ce que je sais moi et évitez nous ce dicours ; soit vous prenez vos responsabilités et vous exercez vos attributions constitutionnelles soit vous quittez ; c'est ce qu je sais ; dire tamassi7 et 3afarit ; les marocains en ont marres ; je sais qu il y a un lobby de corruption mais avec cette attitude vous continuea à perdre votre base et ruiner votre réputation et votre crédibilité ; le peuple ne vous a pas choisit pour venir lui dire tamassi7 et 3afarit ; on dirige pas un état de la sorte ; donc soit vous gouvernez soit vous quittez c'est ce que je sais moi ; le temps passe et vous faites que repeter le meme discours on est à 2 ans de votre mandat comme meme soyez courageux et claire ; benkirane vous a ruiné c'est une certitude nass mabçatch m3akom

  • ABDALLAH
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:32

    pour qui ou à qui tu racontes ton BLA BLA ? Nous les marocains nous en avons marre de cde PJD

  • abouayad
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:38

    Nous attendons à ce que tu donnes des explications aux informations concernant l''absence de ton mari de son travail et sa nomination comme chef de service au ministére de Choubani sans étre apte à ce poste?

  • sifao
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:40

    لا يستطيع البيجدي ولا الاستقلال ولا الاتحاد ولا اية قوة سياسية اخرى اشعال المغرب ، هذا التهديد لم يعد يستسيغه احد ، كان من الاجدر بك ان تتجنبي مثل هذه التصريحات التي اكتوى بها اخوانكم في الله بمصر ودفعوا ثمن حماقاتهم غاليا ، لم تعد الاشارات والتلميحات والترميز الى جيهات مجهولة الهوية معروفة الاسم "التماسيح والعفاريت" تقنع احد ، العصر عصر الوضوح والتدقيق ، تتهمون الجميع ولا أحد تحديدا ، لغة التخويف بالفتنة سقطت في مصر وتونس وستسقط في المغرب ايضا، البيجدي لم ينزل الى الساحة السياسية من السماء ، بل كان في المعارضة ويعرف جيدا وضع المغرب الاقتصادي ، وقدم نفسه للانتخابات على اساس معالجة الوضع وليس لوصفه والتهويل بتداعياته
    ما يفقدني صوابي الى درجة الجنون هو حديث الاسلاميين عن التحرر ، التحرر مماذا؟ تعملون على تكريس الاستبداد بشكل شرعي مستغلين امية وجهل اغلبية الشعب بأمور السياسة والدين وتهمشون المثقفين والمفكرين وتتحدثون عن التحرر
    اعتقد ان شرط 18 سنة للمشاركة في الانتخابات غير كاف لاحقاق الديمقراطية ، لذلك يجب اضافة المستوى التعليمي كشرط آخر ، لحماية الديمقراطية من الاصوات الجاهلة بألسياسة

  • عبد الرفيع
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:46

    شيئ بديهي ان يسعى كثير من الذين كانوا يجولون و يصولون في اروقة المملكة دون حسيب وﻻ رقيب ان حكومة بن كيران احرجت الملك نفسه وهو اعلى نخبة في البلاد وهاذا ليس عيب اذا كان في صالح البﻻد واحتراما للدستور اننا نؤيد بن كيران ما دام لم يسرق اموال الشعب وسوف نبرهن على تاييدنا له يوم الانتخابات انشاءالله

  • طالب عاطل
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:49

    لا أدري كيف تحاول هذه السيدة نائبة آخر زمان استعمال لغة التهديد و السب ( الجبن ، الضمائر الميتة ، الشهادات العليا البئيسة…) ، هل تسعى الى الشهرة أم أنها تسخرها جهات ما ؟ في كل مرة تستعمل نفس الأسلوب المستفز معتقدة أنها تقول شيئا ذا أهمية يمكن أن يؤثر على الرأي العام ، كلا لا يمكنها أن تتوفق في ذلك و مستواها بسيط لا يتجاوز الاجازة في الفلسفة ، فضلا عن انتمائها لوسط اجتماعي متواضع جدا ، و تكوينها السياسي ضعيف مما يجعلها تفتقر الى المؤهلات الضرورية لاعطاء النصائح أو تقديم شهادات السلوك لمن بفوقها علما و تجربة و مكانة و قدرة .
    فمثل هذه المخلوقات أصبحت تشوش على العقول و تعتقد أنها تملك الحقيقة و هو أمر نأسف له ، و يعطي صورة مشوهة عن الواقع السياسي ، بل يؤكد سلبيات اللائحة الوطنية التي سمحت لمثل هذه السيدة النكرة بالارتقاء الاجتماعي و اكتساب صفة برلمانية ، فاذا لم تستحيي فافعل ما شئت…….

  • mhand
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:53

    قولوا لنا من يريد أن يشعل البلاد ،من يقف ضد الإصلاح،من هم التماسيح.أليس فرض الضرائب علىالسيارات القديمة التي يملكها الفقراء ،وزيادة معاناناتهم من خلال الزيادات الصاروخية في المعيشة من السباب التي يمكن أن تشعل الشارع.أي حلول قدمتم لهولاء .فإذا لم تكن لكم الشجاعة حتى لنطق أسماء عفارتكم وتماسيحكم ،فكيف لكم أن تقدروا على الإصلاح.إستقيلوا وآتركوا الشعب ليواجه قدره بنفسه

  • علي عزة بيكو فيش
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:54

    ا نا كمو ا طن مغر بي ا شا طر الا خت ا مينة ماء العينين كل الا راء التي جا ءت بها على صفحة هسبر يس كما ا جد نفسي ممتنا لها لما حبا ها به الله من جراة و شجا عة و د فا عها المر ير عن الحق ولا يلو مها في ذلك لو مة لا ئم انها طر حت الا شكالية التي تعتر ض الحكومة المنتخبة بد قة و بمصدا قية مبرزة الا طر ا ف المستفيدة من الفساد و التي تد ا فع عن مصا لحها با لا سلحة المحدورة د و ليا الا و هي ا شعال نار الفتنة و محا و لة التفر قة بين المغا ربة مع التحر يض المستمر من لذدن بعض ا مناء ا حزاب الفساد نحن كمغار بة ميزنا الله بالملكية الد ستور ية بر عا ية ا مير المؤ منين الذي ما فتيء يلملم شعوب ا فر يقيا مو حدا بينها بما حباه الله به من عطف و حكمة نيرة نشكر لمو لا نا الهمام ا هتما مه المتوا صل بمصالح شعبه و المصلحة العليا للا مة الا سلا مية نصرك الله سا حفيد ر سول الله و حفظك ور عا ك بالذكر الحكيم ا مين

  • مازغ-اكادير
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:55

    ⴰⵣⵓⵍ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ
    يا السيدة ماء ماء العينين لا تنسي فضل الامازيغ في تيزنيت و نواحيها و الذين صوتوا لك وصوتوا لحزبك الذي اظهر فشلا ذريعا اقتصاديا وكفاءة.

    ام ان اللغة الامازيغية لا مكان لهم في حزبكم الفاشل.

    فعوض ان يتهم حزبك الفاشل الحركات الامازيغية وجهي لحزبك بعض النقد ام انكم الان في السلطة واخلفتم وعودكم و الكلام المعسول عن الديمقراطية والمواطن البسيط .

    يذكرني حزبك مثل الغراب ضيع مشيته ومشيت الحمامه .

    هوني عليك قليلا من الحماسة المفرطة .فالثرثرة السياسية عندكم بالعرام والافعال الله ايجيب.

    فلو كانت السياسة بالثرثرة لكان الببغاء قيصرا .

  • citoyen
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:56

    هؤلاء الفاشلون سياسيا دائما ما يبحثون عن شماعات ليعلقوا عليها فشلهم, أفواه متحركة لا غير, لم نحس منهم من أحد و لم نسمع لهم ركزا بخصوص الفساد الأعظم الذي ينخر الدولة, لم يستطيعوا تسمية المفسدين بأسمائهم و اكتفوا باسماء من عالم الحيوان و العالم الميتافيزيقي, وصوليون يتسارعون للمناصب العليا, من يكون زوجك هذا حتى يصبح بين عشية و ضحاها موظف سامي في وزارة الشوباني, هل زوجك هذا له كفاءة و خبرة تؤهله لأن يصبح رئيس قسم أو مصلحة دون التدرج في سلم الكفاءة المهنية!!! جماعة الميكيافيليين

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:05

    الشعب يعرف ان حكومات الترقاع السابقة الإستقلالية والإتحادية لم تكن لها الشجاعة للقيام بإصلاح صندوق المقاصة وكانت تكتفي بدعمه من ميزانية الدولة على حساب قطاعات أخرى وبنكيران دخل في الإصلاح ولوكان على حساب حزبه كما قال لكن شباط ولشكّر يستغلان كل إصلاح للخروج الى الشارع لتلميع صورة حزبيهما أمام المواطنين مدعين أنهما مع مصلحة الشعب وفي الوقت الذي تغير فيه المغاربة 180 درجة من الوعي لازال الإستقلاليون والإتحاديون يعتقدون أن المغاربة لاوزالوا هم مغاربة الستينيات والسبعينيات الذين كانوا يثقون بأكاذيبهم وتحايلهم لاتهمنا زيادة 60 سنتم في المحروقات أمام المحافظة على أسعار السكر والدقيق والخبز لأن الذين يستهلكون هذه المواد أكثر بكثير من الذين يركبون السيارات – طـز في شباط ولشكّر حتى لو خرجوا الى الشارع سنة كامة – فالخبز وأتاي أهم من التفطاح بالسيارة –

  • أحمد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:08

    يصاب المرء بالغثيان ازاء ما آل إليه مستوى النقاش السياسي ببلدنا،حتى اختلط البقر علينا فلم نعد نعرف من يحكم و من يعارض،أقولها بكل مسؤولية: كفى ضحكا على الشعب فقد تعرت عوراتكم و انكشفت حقيقتكم.فعودوا إلى مخابئكم صاغرين.

  • degage
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:23

    للي ظهر ليا هو انك انت للي بغيتي تشعليها فهدرتك الخاوية
    اشداك للمعطلين كولي ليا واش انت ما عندك اولاد ، و تظننين انك ستبقى طول الأبد في البرلمان
    أ جمعي راسك شويا او سيري رجعي لدارك ، اولا كات تقلبي حتى انت على حقيبة وزارية اوا هاد الشي للي ظهر ليا او للي حلمت به أ او بداوا التمساسيح و العفاريت كاي اكولوا ليك خرجي حتى انت و تكلمي عل و عسى اعطوك وزيرة بدون حقيبة
    فيك الغيرة ا المسكينة و ضربت ليك في القلب او وصلت حتى العظم
    و انا أقول لك باللغة التي تفهمينها انت و غيرك
    degagez svp , vous n'avez rie, fait pour le peuple marocain

  • ابو الهول
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:25

    عجبي لهؤلاء pjd السفينة تغرق و هم يعزفون على وتر كان يا ما كان لديهم اصرار غريب على قلب الحقائق لا زالوا عاجزين عن مواجهة التماسيح بينما هم واضحين في رفع الاسعار و اضعاف الضعفاء جبناء في قراراتهم ارفع امري الى الله فيهم الله يتولاهم ام الواقع الدي اعرفه هو ان البادنجان ب 6 دراهم للكيلو

  • hamid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:27

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها …صراحة احس بالقيئ وانا اسمع تصريحات العدالة والتنمية …زيادات في كل شيء يقولون الكلام وينكرونه ..انتم من سيشعل الفتنة في المغرب يا حكومة اخر زمان …اعترفوا بضعفكم وانسحبوا…أوقح حكومة في تاريخ المغرب هبلتووووووووووووووووووووووووونا

  • مغربي بدون لحية
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:29

    لقد خيبتم أمل الشعب فيكم حين أوصلكم للحكم,أعطاكم الدستور صلاحيات واسعة…;ولم تنفذوها أين هي شعاراتكم في الرفع من الضرائب على الأغنياء؟أين ملفات الفساد التي وعدتمونا بالكشف عنها؟ لماذا لم تكشفوا عن أسماء التماسيح والعفاريت التي تقف في وجوهكم؟ لم تعودوا تذكرون الله ولو مرة,لو كنتم فعلا مومنين صادقين للبى الله دعوتكم للقضاء عليها ,وانتم تقرأون:قل هوالله أحد,لقد استطبتم السلطة والمال,وفرطتم في حقوق الشعب ,قضيتم على الطبقة الوسطى,والصغرى,وها أنتم تعدون الحطب لاضرام النار في البلد,فلم يبق لنا الا الاستنجاد بعاهل البلاد محمد السادس نصره الله

  • برلمانيات الكوط
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:34

    " اليات جديدة تمكن من افراز نخب جديدة تعي معركتها ،و تحسم اختياراتها خارج المنطق العتيق الذي سفه الممارسة السياسية"
    معك حق, في غياب هذه "الاليات الجديدة" تم فرز "نخب" جامدة و متخلفة, كمثل بعض "البرلمانيات" …. برلمانيات الكوط

  • أبو تمام
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:48

    لقد سالوا بنكيران في البرلمان عمن هم التماسيح والعفاريت فأجاب أنتم تعرفونهم وأنا أعرفهم ولكنكم لاتستطيعون ذكرهم .والفاهم يفهم .
    أحيانا يكون الأسلوب المجازي أبلغ من الأسلوب المباشر والذين لم يفهموا بعد من هم التماسيح والعفاريت إليكم الجواب .
    التماسيح والعفاريت هم الذين يريدون إشعال النار ويعرقلون الإصلاح هل تعرفونهم؟؟؟.
    التماسيح والعفاريت هم المفسدون الذين ترعرعوا في الفساد وتركو من خلفهم تركة ثقليلة لحكومة بنكيران . هل تعرفونهم؟؟؟.
    التماسيح والعفاريت هم من يسخر المعطلين ويلعبون بالمحتاجين ونفخهم بالأكاذيب لإشعال النار حتى لاتنجح حكومة بنكيران . هل تعرفونهم ؟؟
    التماسيح والعفاريت هم من يريدون بقاء الوضع على ما هو عليه حتى لايمسوا في ثرواتهم المنهوبة والمكدسة يوما بعد يوم يمتصون دماء الفقراء ولا يحنون لدموع الأرامل والمساكين . هل تعرفونهم ؟ .
    التماسيح والعفاريت هم من يستفردون بتسيير دوالب الدولة والكلمة كلمتهم ولا شيئ غيرها . هل تعرفونهم ؟؟. يبدو أنكم تقتربون من الفهم .لا أظن . "اللهم فيقنا بهبلنا قبل إفيقوا به الناس "

  • Ali baba
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:53

    C est vrai que les arrivistes n ont pas interet a ce que ce gouvernement reussisse. Car ces arrivistes n ont pas accapare ce qu ils souhairaient lorsqu ils etaient au gouvernement . Maintenant que les choses se sont eclaicies et le citoyen Connait mieux ces droits et les reclame sans frayeur d avant voila que le pilleurs d avant apparaissent et montrent leur haine a ce gouvernement apparemment reglo

  • إلياس ـ أولاد تايمة ـ
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:01

    إسمحو لي إخواني في البيجيدي، كثرا ما تعاطفنا معكم في عدة قضايا، ومازلنا نضع أيدينا على قلوبنا من انجازاتكم التي اعتبرناها تراجعات وننتظر ترجمة وعودكم إلى واقع ملموس، لكنكم بدأتم تتمادوا في صنع قاموس غريب على الشعب، إنكم اعتبرتم نضال المعطلين شغبا وبالأمس القريب ثمنتم اقتحامات عدة لوزارات كثيرة وتضامنتم مع المقتحمين المناضلين دفاعا عن حقوقهم العادلة، واليوم أراد المعطلون إسماع صوتهم لمن يهمه الأمر واعتبرتم >لك شغبا واستغليتم منابركم الاعلامية المختلفة للتنديد، إن محاصرة ابن كيران تأتي لأنه رئيس حكومة وليس شخصا، إن أراد بنكيران أن لا يحاصره أحدا فليعتزل السياسة وليذهب لسبيله…. وانتم يا "مناضلي" و"مناضلات" البيجيدي اهتموا بقاموسكم، فالنضال نضالا وليس شغبا….

  • معلق
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:09

    اذا كانت هناك تماسيح و عفاريت اتركوا المفاتيح وبرهنوا على انكم لا تحبون الكراسي وانت التي تسئين للمعطلين اتركي مبلغا من راتبك ليستفيد منه معطل يريد ان يعيل به اسرته ……..اتصور موقفكم لو لم تكونوا في الحكومة …وا عقنا بكم الله ياخذ الحق

  • la leçon
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:14

    J'ai dit a mon grand pére pourquoi il appelle le chef du gouvernement BEN KAROUM.ça réponse est tout simplement : tAYKARAM F do3afa bzyada f kolchi.La réalité expliquer aux nuls.

  • momo de bruxelles
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:22

    hamid chabat n'arrête pas d'une part , de mettre des piège et des barricades pour casser et banaliser le bon travail de ce nouveau gouvernement . d'autre part, il n'arrête pas de redire les mêmes mensonges des ces anciens chefs de la partie istiqlal .
    hamid chabat comprend très bien que sa partie istiqlal est griller dans le maroc , puisque depuis l'indépendance j'usqua notre époque il n'ont rien donner a ce peuple marocain sauf de la pauvreté ,l'inégalité social et la destruction total de tout les domaines public .
    donc le message que je désire lui passer est simple : votre partie ne saie pas arnaquer les marocains a nouveaux , vous avez assez voler et profiter des magouille des systèmes que tes anciens maitre ont créer . enfin je te conseil vivement d'aller faire quelque chose a part d'être un élément active dans le domaine politique actuelle au Maroc parce que il ya pas de la place pour les voleurs malheureusement.

  • غيور على وطنه
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:42

    هذه الحكومة امتطت ظهر الشعب،واستطابت هذا الركوب فلم تعد تنظر أسفل منها بل نظرها علا في اﻷرض و وصل إلى اﻷدغال اﻹفريقية لتخبرنا أنها شاهدت تمساحا،بل بصرها تخطى ذلك ليرى العفاريت و علينا تصديق كل ما يرونه.هذه الحكومة نسيت أو تناست كونها على ظهورنا و بحركة بسيطة تصبح مع أقدامنا.هذه الزيادة في المحروقات و التي تنعكس على سائر المواد اﻹستهﻻكية الضرورية،هل هي لصالح الفقراء أم لﻹستعانة بها في تمويل مشروع القطار السريع tgv ،الذي لا ننكر أهميته بل نستغرب تنفيذه في هذه الظرفية الصعبة.

  • KANT KHWANJI
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:43

    لما كان المناضلون الشرفاء، يقولون الحقيقة كاملة دون لف ولا دوران، فاضحين الإستبداد و الإستغلال المخزني، يزج بهم المخزن في غياهب السجون السرية والعلنية، لعشرات السنين (السرفاتي 17 سنة، أسيدون 12 سنة…) ومنهم من أستشهد (سعيدة المنبهي، رحال..) ومن اختطف ولم يعثر حتى على جثته (المانوزي..)
    أما حركاتكم الإسلاموية فلم يسجل لها التاريخ ولو إسما واحدا دخل السجن بسب نضاله ضد المخزن، بل دخلوا السجن بسبب قتلهم لهؤلاء المناضلين أو تفجيراتهم للفنادق و المقاهي وقتلهم مواطنين ابرياء تحت فتاوي التكفير (عمر بن جلون، ايت الجد..)!

    اسألي رئيسك لماذا كان في السجن أيتها المتنورة؟

    كانت حركاتكم الإسلاموية، تقتنص صيدها الثمين (معلقين من سطر أو 2 كلها تمجيد لحركتكم و حزبكم) في صفوف الشعب المقهور وتعده بالجنة وحورها وخمورها، ان هم ساندوها في الوصول إلى السلطة!

    شماعة التماسيح والعفاريت، والعصا في "الرويضة"، والمؤامرة تآكلت، وبقيتم على "الدص"!

    أصبحت التماسيح والعفاريت، بقدرة قادر، أحبابكم، بل تستجدون اليوم عطفها لترقيع بكارتكم التي إفتضها الشعبوي الثاني في البلد ولكم "الشرف" أن يكون الشعبوي الأول رئيسكم
    CIAO

  • مواطنة يائسة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:48

    إما أن تكونوا صريحون مع الشعب وتقولوا منهم اعداؤكم وتحركو المسطرة القضائية لمحاسبتهم أما في المغرب قانون!!!!! وإما اسكتوا فقد خاب الظن بكم….فكلامكم هذا وإلقاؤكم اللوم على المجهول (تماسيح، عفاريت)… هو ماسيدرم النار لكن ليست نار الفتنة بل نار الغضب ونفاذ الصبر..
    يابنكيران إخترناك وكان قد طغى علينا اليأس من الحكومات السابقة..وساندناك في كل قراراتك ومعك إلى اليوم الذي تماديت فيه بالزيادات واتقلت كاهلنا برفع الأسعار اهذا جزاؤنا…اهكذا تحل الأمور نحن انتخبناك لمحاسبة الفاسدين وإسترجاع مانهبوه من خير هذا البلد فإذا بك تسترد ماسرقوه هم من جيوبنا نحن الضعفاء….صدقا طفح الكيل منكم ومن الكل فكل من تربع كرسي اخذه غرامه إلى مالاندري…
    وإلى الأخت البرلمانية المرجو إيجاد حلول وليس الشكوى على شعب ذمرته اكاذيب السياسيون..هه تسيير أمور الدولة ليس بشكاوي والنواح..

  • و محمد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:52

    عودة لغة الخشب .لما لا تصارحون الشعب وتعلنوا فشلكم في محاربة الفساد .مند الاستقلال ونحن في الاستماع ولا شيء تحقق .الصراحة راحة .اما تسمية المفسدين باسمائهم وتتكلون على الله في محاربتهم او القول بان الكل فاسد بما فهم انتم فالكل بشر وليس بيننا لا تماسيح ولا عفاريت بل اشخاص باسماء.. اعماهم الجشع وتتسترون عليهم بمعنى انكم شركاء في تفاقم الاوضاع.اكبردليل ما تتخدون من قرارات نتيجتها أغناء الميسورين وافقار بقية الشعب.

  • معطل من أهل المحضر
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:55

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه:
    الـpjd كان أول من تزع الهيبة من الدولة بتحقيره لقراراتها التي كانت تتخذ بمبارة من ملك البلاد حفظه الله: المرسوم الوزاري، المحضر، ثم الحكم القضائي، ناهيك عن قوله أن الدولة تزح تحت وطأة الفساد منذ 50 عاما، أو أن حكومة الـpjd ورثت تركة غير سليمة أو كما قال لنا: إن الدولة نصبت عليكم.

    ولغباء الـpjd، فقد حرصوا ألا يقال أنهم مختلسون، لكنهم في الواقع يبددون المال العام، بسوء تدبيرهم فانتظروا كم سيكلفهم ذلك.

    الـpjd، لا تتوفر فيه الأهلية الفقهية للحكم، وفي كل لحظة هو يخالف أمر الله "وجادلهم بالتي هي أحسن" ونبينا، صلى الله عليه وسلم، أرسى قاعدة " يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا " وهذا المريض لا يريد إلا أن ننفر من دولتنا لتتسع له ولأعوانه.
    فهنيئا لهم موطأهم من العذاب.
    أليس هذا هو البؤس البئيس؟

  • متتبع
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:57

    اسمحيلي لي واسمحوا لي يامناضلوا حزب العدالة والتنمية ألا تخشون الله فيما ترون من زيادات المحروقات وما تلاها للمرة الثانية ,اقتطاع ايام الاضراب (حق دستوري) الحليب, الضريبة (فقط للضعفاء )الضريبة على السيارات المتهالكة انتشار الفساد (مقالع الرمال ….)راجعوا انفسكم ,انكم تسيؤو ن للاسلام اكثر (اقرؤا كتابات الاستاذ مطيع لاخد العبرة)

  • امازيغي سوس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:31

    ومن قال لك ايتها السيدة الفاضلة اننا لانقرا . بل نحن نفهم الاستراتجيات وقراءة مابين السطور ولدينا هدف ورؤية والفكرالاستراتجي والتخطيط والبيئة الاستراتجية داخل منظومة وحدود الدولة على الاقل فيما يخص الامازيغية .

    و حفضنا ذاك السيدي المشروخ:

    -المؤامرات هي التي تمنعنا من ….
    -حنا ناس مزيانين ومبغاوش خليونا نخدموا
    -الاستقرار
    -ما بغاوهش اخليوه اخدم
    -خاصنا الوقت باش نخدموا
    -من اجل مصلحة الوطن و الشعب اضطررنا لحرق جيوبكم
    -المصالح العليا للوطن قضية دانيال
    -لو لم نفعل كذا لكان كذا
    -اخف الضررين

    ويستمر استحمار الناس.
    يتبع…..

  • FERAZ_____RIFI
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:13

    Quand vous confiez le pouvoir exécutif à des analphabètes politiques,voilà ce qui arrive la plaisanterie et la moquerie de l'opinion publique et de la Nation toute entière

    Mlle ou Madame que sais-je?tente de faire son "sketch" et elle a mal interprété son numéro qui ne fait plus rire personne,et notamment une grande partie des citoyens qui voient leur avenir menacé par des pjdstes incapables,incompétents qui gouvernent depuis plus de 2 années,prennent des décisions importantes chaque jour au Conseil Des Ministres sous la Présidence de Benkirane,mais ils essayent toujours de ne plus assumer leur responsabilité/BILAN

    Vous vous trompez de métier et d'orientation,la politique exige une certaine dextérité et habileté

    Aucun marocain ne vous oblige à rester aux responsabilités et au pouvoir exécutif si votre objectif et de maintenir le STATU QUO à savoir PRÉSERVER VOS MANDATS à tout prix ça c'est de L'OPPORTUNISME qui ne va pas dans le sens voulu par LA MAJORITÉ DES MAROCAINS..etc

  • ادريس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:42

    و هل هناك عمل حكومي حتى تتم عرقلته؟.طبعا هناك من يشعل النار للتدفئة من القر الزمهرير اي البرد القارس الذي خيم على هذا الوطن منذ توليكم تسيير أمره . لكن إذا كانت كراسيهم من السمن الغاوي فستدوب ولو كانت الحرارة في الدرجة الدنيا .والمشكل إذا كان المشجب الذي تريدون تعليق فشلكم عليه من هذه المادة

  • نرجس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 22:05

    حقيقة أغلبية التعاليق معقدة يصعب على صاحب العقل السوي أن يحللها ويفهمها.. منا من يريد أن ينفجر الوضع في المغرب وترتبك الأمور ويموت من يموت ويستفيد من يستفيد.. وتدخل البلاد في دوامة لمدة زمنية قد لاتقل على 10 سنوات وربما سيتدخل الغرب ومن ثم قد ينصلح حال المغرب… ومنا من يريد الصبر على الحال ومساعدة السيد بنكيران على مواجهة المعرقلين للاصلاح، رعم أن هذا الاصلاح يبدو صعبا كالجهاد الا أنه غير مكلف لاماديا ولامعنويا… ومنا من يريد البلاد أبس لايهمه من سيموت ولامن سيعيش المهم حتى المغرب يجرب الربيع العربي…

  • ويمكرون ويمكر الله
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 22:43

    السلام عليكم أقولها بكل صراحة السياسيون يجرون المملكة المغربية إلى الهاوية ولا تهمهم إلا مصالحهم الشخصية الدنيئة التي لا ترتقي بالأمة إلى مصاف الدول المصنعة بل الاستهلاكية, أحذر إخواني المغاربة بأن هناك أجندة يريدون من المغرب أن يصبح سوريا أخرى لا قدر الله يريدونها فوضى لأنهم عاشوا فوضويين وكبروا في الفوضى وعلى الفوضى فهم لا يهنؤون بالإستقرار والسلم ولا يهمهم إستقرار المغرب لأن الضغط على الشعب المغربي وقد تستغله جهات خارجية كما إستغلته في دول أخرى كليبيا وتونس وغيرها لتسقط الأنظمة والعدل أساس الملك والحكم فمن ساد عدله على العباد دام حكمه على البلاد وسنن الله لا تحابي أحدا لأن الله لا يحب الظلم ولا يرضاه لعباده فاتقوا الله من دعوة المظلوم واتقوا الله بالإحسان لشعوبكم لأنها صمام أمانكم وإذا أراد الله بقرية سوءا فلا مرد له فاللهم احفظ بلاد المغرب من الفتن وسائر بلاد المسلمين ومن أراد بالإسلام والمسلمين كيدا فاجعل كيده في نحره وأفتنه بنفسه إنك يا جبار يا قوي على كل شيء قدير وبالإجابة جدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ali tetouan
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:46

    سئمنا من منهجية الاقصاء التي تنهجونها يا عبّاد المصباح ، كفى من تحويل المطالبين بالمطالب الاجتماعية الى شياطين ، كفى من تحويل الخصوم السياسيين الى شياطين .
    أنا لا أستغرب منهجيتكم ، أنتم الذين مارستم التكفير العقدي والديني أيام معارضتكم للنظام ، واليوم تمارسون التكفير السياسي بعد وصولكم الى السلطة .
    أنتم على وشك جر المغرب الى الهاوية ، تريدون حرق الجميع ، واقصاء الجميع ،والله لو أعطيت لكم مهام الجيش لحرقتم المغاربة الذين يختلفون معكم ولو في بعض المسائل .
    أقول لتلك الأنثى التي تنال من اطر البلاد والنخبة ، لا بأس عليك ،سلم لسانك الذي عجز عن قول الحق في تسمية المفسدين،إلى الله المشتكى والدعاء عليكم لن ينقطع .

  • hasan
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:46

    الطبقة البرجوازية في المغرب تريد اسقاط الحكومة (حزب الاستقلال) وبالتالي ارادة الشعب لانه هو منصب الحكومة وحتى ان تمت الدعوة الى انتخابات مبكرة فان الخريطة السياسية لن تتغير ونعرف اننا خرجنا من محنة الربيع القطري بصعوبة ولان الانتخابات تتطلب تعباة كل الامكانات (مالية،امنية…( ونحن الان في حاجة ماسة الى الحفاظ على وطننا وثقة شركاءنا

  • mohamed
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:22

    إنكم يامعشر البيجيديين زرعتم الفتنة والإرهاب في البلاد قبل أن يتجرأ أحد على فعل دلك. فأنتم من انقلب على الشرعية الإجتماعية والإقتصادية وضربتم بالتماسك والتآزر الدي كان المغاربة يتمتعون به . فأين وعودكم للشعب بإحلال النماء والإزدهار أين الرخاء الدي وعدتمونا به. أما أنت يا أيتها سيدة البائسة ننصحك أن تقولي الحق أو ان تصمتي فالواقع لم يعد يخفى على أحد أما المرضى بالنرجسية التي يمثلها جل أفراد حزبكم فإنهم لا يعترفون بتلك الحقيقة. فما أنت إلا نمودج ثاني لأمينة حيضر التي لا ترى الأشياء إلا من إطار ضيق وتفضل أن تبين مآزرتها لمن لايستحق .

  • الدرفوفي
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:32

    سبقكم بوش في تخويف شعبه القاعدة ودمر دول وخطته لازالت مستمر وانتم شوه المغرب بالتماسيح والعفاريت ولكن وحدكم في الساحة وكل معترض على سياستكم يتهم بالعمالة واشعال الفتن و… و .. امابعض المارقين يتهمون الناس بالخيانة معي او ضدي وتذكرني في صباي قصة احمد العفريت او او……

  • asmaa
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:03

    حفظك الله يابنكيران و ياحكومتنا المقتدرة استمروا في اعمالكم و لا تهتموا بالمشوشين العالم بأسره يعيش أزمات وورثت الحكومة إرثا يتطلب سنينا للقضاء على الفساد و المفسدين وهم يعلمون ذالك و مع ذالك يريدون جر البلاد الى مالاتحمد عقباه

  • mouss
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:09

    قضية المعطَلين هي قضية وطن، ليس لأنهم يستحقون التوظيف المباشر أو لأن البلاد مجبرة على تشغيلهم. الدولة غير ملزمة بتشغيل أي أحد في القطاع العام، لكن بعد أن وقعت الحكومة السابقة محضر « 20 يوليوز » أصبحت الدولة المغربية ملزمة بتشغيل هؤلاء الشباب حفاظاً على هيبة الدولة، واحتراماً لمن سبقك على كرسي رئاسة الحكومة أ سي بنكيران .
    قضية المعطلين قضية عادلة اليوم، ولا تنسى أسي بنكيران بأنك لن تدفع أجورهم من جيبك أو من ميزانية حزبك. ستدفع أجورهم من أموال ضرائب المغاربة، والمغاربة لا يرضون بأن تنقض الدولة عهودها مع مواطنيها. كان عليك يا سيدي رئيس الحكومة بأن تلجأ إلى القضاء قبل أن تقرر، لكن وقد انتزع المعطلون حكما قضائيا لصالحهم فما عليك سوى أن تنفذ الحكم وتكون مثالاً للالتزام بالقانون

  • مسلم
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:09

    بسم الله الرحمان الرحيم ، قال تعالى :" الذين ان مكناهم في الارض أقاموا الصلاة و ءاتوا الزكاة و أمروا بالمعروف و نهوا عن المنكر و لله عاقبة الامور" سورة الحج ، يا أتباع حزب المصباح ، يا من يسمونه رئيس الحكومة أين انت من هذه الاية الكريمة ، ها هو الله قد مكن لكم و حكمتم هذه البلاد ، فأين العدل ؟ بالله عليك قل لي أين العدل ؟ أما قال الله تعالى :" و ان احكم بينهم بما أنزل الله " فأين الاسلام في حكمكم ؟ يا من يقولون عليكم أسلاميون ، و كل يوم تطلع لنا هذه الجملة في الجرائد و غيرها "في ظل حكم الاسلاميين" ، أين حكم الله ؟ أم أنكم اسلاميون بلا اسلام ؟ الله المستعان ، ترتدون عباءة الاسلام لتستغلوا جهل عوام المسلمين الجهال المساكين حتى تصلوا الى الكراسي العفنة ، أما تتدبروا في مصير من كان يجلس عليها قبلكم؟ أين هم؟ تحت التراب ، و أنتم أيضا ستصيرون اليه ، فلم الركون الى هذه الدنيا الفانية ؟ لماذا بعتم اخرتكم بدنياكم؟ لماذا خنتم الله و الرسول و المسلمين من اجل دراهم معدودة ؟ أذكركم الموت فاستعدوا، و أقول لشعبنا المسلم أفق من سكرتك ، هؤلاء ما هم الا طلاب دنيا ،خونة.
    عودوا الى دينكم ، سيأتي الفرج .

  • Nahid ben
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 02:33

    سبحان الله فكرني هذا المقال فواحد المسلسل t the x-filesكانو لكارتة لوقعت ومكيعرفوش كيدروليها كيلصقوها ف les extraterrestres تيضهرلي هذه الحكومة ماشية على نفس المنوال مرة التماسيح مرة العفاريت مرة الانتهازيين و كملتها بالحيط القصير المعطلين معاها الحق لانهم في الحقيقة هما سباب المشاكل لوقعة في البلاد ولما لا العالم هما لي سنو نظرية لي سرق عفا الله و زادو في الاسعار و زادو لبرلمانين فالخلصة مساكن ماعندهمش وميقدوش يعيشو بلا زرود و الفقراء ضحكو عليهم ببرنامج انتخابي بقي يتارجح بين سوف و غ (غنصوبو غنديرو غ,,,) وكملهلهم بزيرو صمطة عادي مولفين الجوع و مالين مقالع الرمال و اعالي البحار ماقدوش عليهم وزيد وزيد…
    خلاصـــــــــــة القول لو كنتم تملكون ذرة من الكرامة و بغيتو تصلحو لبلاد كما تتدعو ولقيتو عراقيل كن حطيتو سوارت من العام الاول و حفظتو ماء الوجه و الشعب كلو كان غيحترمكم ويوقف فجنبكم لكن بينتو ان همكم هو المناصب والكراسي وباش تحافظو عليهم قبلتو ايادي مزوار باش يتحالف معاكم من بعد ما خليتو فيه غير لي نسيتو ,,,,عاقــــــــــت بكم الجماهـــــــــــيـــــــر

  • mowatina
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:09

    tojjar dine toujours blament x et y pourquoi cet hypocrisie :les commercants de la religion n ont aucune vision economique ou politique a par la masque religieuse pour manipuler les esprits simple , le meme scenarion en egypte , en lybie , la tunisie , leur masque a tome , personne ne gobe leur blablabla vides , lkes citoyens veulent des resultats concrets , du changement et pas des sourates coraniques qui visent les sentiments , had neggafa dyal PJD n a aucune credibilite chaab a39 bikome

  • ملاحظ
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:49

    لو قمتتم بشيئ يذكر لهذا الشعب منذ ان ابتلاه الله بكم وبحكومتكم المرتجلة الفاشلة ، لما أوصلتمونا إلى هذا الوضع ، ولو زدتم سنة أخرى سوف تتعقد وتصعب الأمور،أنتم الن تبحثون عن شماعات تعلقون عليها إخفاقاتكم المتكررة والمتزايدة ،فمن هؤلاء الذين "يديرون لكم العصا في الرويدة "؟؟؟؟ كونوا جرئين وشجعانا واكشفوا عن أسمائهم : فلو كمتم سياسيين لعرفتم كيف بسير البلاد التي يجب أن تسير بعقلانية رجال الإقتصاد والسياسة والإدارة والقانون المحنكين وليس "الملاة" أصحاب اللحي والعبايات والحجاب ، ومن يدعي بما ليس فيه كذبته شواهد الإمتحان وأنتم خسربم الإمتحان ولن يسمح لكم الشعب بدورة استدراكية أو التكرار

  • الناس عاقوا بكم؟؟
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:34

    يتضخ جليا من خلال قرائتي لمعظم هده التعاليق للإخوة القراء أن بن اكيران وحزبه قد فقدوا مصداقيتهم لدى المغاربة بالفعل ؟ بحيث لم يعد يصفق لهم ويهلل لهم سوى تلك الشبيحة، التي تدافع عنهم عبر بعض المواقع الإلكترونية! وهي معروفة أصلا لدى كل القراء.

    المغاربة خلاص لم تعد تنطلي عليهم حيل ونفاق وأكاذيب سماسرة المقدس الديني وتجاره.

  • sifao
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 14:50

    39 طالب عاطل
    هل تريد ان تقول ان مستواك الثقافي أفضل او أرقى من مستواها وأنها تحتل مكانا أنت أجدر به ؟ ما علاقة مستوى تعليمي اكاديمي ما ، بالمستوى الثقافي للانسان ؟ وماذا تقصد بوسط اجتماعي متواضع للسيدة ؟ وهل أنت من وسط اجتماعي راق ؟ وهل يوجد عاطلون ، في الاوساط الاجتماعية الراقية ؟
    انت تتحدث عن نفسك كعاطل عن العمل وليس كطالب ، الطلبة يناقشون الافكار وليس الاشخاص ويقيمون الاقوال وليس اصحابها ، البطالة لا تعني دائما انعدام الشغل وانما قد تفيد احيانا عدم الرغبة فيه.
    مصطلح "عاطل " تجاوزته الادبيات النضالية والنقابية منذ زمن طويل ، كلمة عاطل تفيد انك مسؤول على حالك ، لا تصلح للعمل، اما المصطلح الجديد القديم فهو "معطل" ، اسم مفعول ، نتيجة وليس سببا ، مفعول به وليس فاعلا ، ليس مسؤولا عن بطالته ومستعد للعمل ، اما حالتك فتفيد العكس تماما. المثل القديم يقول ، مد رجليك على قد لحافك ، أو بالدارجة المغربية ، دير اشدق قد فمك ، لا تحاول مرة أخرى ذكر الفلسفة بسوء ، وناقش الافكار .
    اما الجهة التي تعمل لها فتعلنها صراحة ، وانتقدها على هذا الاساس ، حزب العدالة والتنمية ، ذراع الاخوان في المغرب .

  • rabie
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 10:37

    أنا أرجو من "وليدات العدالة" أن يستعملوا ولو لمرة واحدة أسلوب غير هذا أي "لغة الاشارات والرموز" فقد مللنا من هذه التعابير، ولتكونوا أكثر جرأة وإلا لا داعي للبلبلة الفارغة. أما فيما يخص تصرف المعطلين، فأقول لك يا برلمانية "المحترمة"أنه أقل شيء كان ممكن أن يفعله هؤلاء. هل كنت تودين أن يستقبلوه بالورود خصوصاً وأنهم قضوا أزيد من سنتين في شوارع الرباط، ولو يكلف السي بنكيران ولو لمرة نفسه الاصغاء لهم، والبحث معهم على حل يرضي جميع الأطراف؟ خصوصا وأنهم هم من أوصلوه إلى الرئاسة؟

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 3

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة