برلمانيون مغاربة يعتصمون برفح مطالبين بدخول غزة

برلمانيون مغاربة يعتصمون برفح مطالبين بدخول غزة
الإثنين 26 يناير 2009 - 10:20

يعتصم برلمانيون مغاربة أمام معبر رفح، مطالبين السلطات المصرية بالسماح لهم بالمرور إلى قطاع غزة في زيارة تضامنية مع سكانه الذين تعرضوا لعدوان عسكري إسرائيلي استمر ثلاثة أسابيع وخلف أكثر من 1300 شهيد وأكثر من خمسة آلاف جريح.

وقالت مصادر من الوفد البرلماني المغربي إن السلطات المصرية منعتهم من العبور إلى القطاع، حيث ينوون أن يزوروا المجلس التشريعي الفلسطيني ويجروا لقاءات مع أعضاء منه.

أسباب غير معروفة

وينوي البرلمانيون المغاربة أيضا زيارة بعض مستشفيات القطاع ومؤسساته التعليمية، والتجول في زيارات ميدانية من أجل الوقوف على أوضاع السكان هناك.

وينتمي هؤلاء البرلمانيون الى كل من فريق العدالة والتنمية، وفريق التجمع والمعاصرة، والفريق الحركي، والفريق الدستوري، وفريق تحالف القوى التقدمية والديمقراطية، والفريق الإشتراكي.

ووصف عضو الوفد مصطفى الرميد المنع الذي واجهتهم به السلطات المصرية بأنه “غير مبرر” مؤكدا أن الوفد “اتخذ جميع الإجراءات القانونية والترتيبات الإدارية المطلوبة بشأن هذه الزيارة“.

وأضاف الرميد في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة من مدينة العريش المصرية أنه لا يعرف الأسباب التي دفعت إلى هذا المنع، معلنا أن الوفد البرلماني سيواصل الاعتصام كل يوم أمام المعبر حتى يسمح له بالعبور.

وقد نفت مصادر مصرية منع البرلمانيين المغاربة، وقالت إنهم جاؤوا إلى معبر رفح دون تنسيق مع سفارة بلدهم، وأوضحت أنه إذا توفر التنسيق اللازم فإنهم سيدخلون غزة.

غير أن الرميد ذكر أن سفارة بلاده بالقاهرة أفادتهم أنها قامت بكل الاتصالات اللازمة مع الخارجية المصرية وبشكل مبكر، وأبلغتها بقدومهم مضيفا أن جميع أعضاء الوفد قدموا للسلطات المصرية ما يثبت هوياتهم.

واعتبر أن هناك “جهة أمنية أخرى في مصر” لم يسمها “تريد أن تكون في الصورة” بشأن الزيارة، داعيا القاهرة إلى أن “تتفهم حق البرلمانيين المغاربة في التضامن والتواصل مع إخوانهم الفلسطينيين“.

‫تعليقات الزوار

5
  • un vrai marocain
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:30

    enfin , nos parlementaires font des pas qui expriment vraiment le peuple , BRAVO , nous attendons plus ………..

  • L Arbi Daouda
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:22

    هم يعرفون ان المعابر مغلوقة ومع ذلك قرروا خوض المغامرة لاسباب لا يعرفها الا الله …..
    المهم لا يجب المتاجرة بالدم الفلسطيني……لاسباب انتخابية ….بالله ما عساكم فاعلون ؟ الاخوة يحتاجون الى المال والسلاح ماعذا ذلك فهو كذب وافتراء…….

  • مسلم عربي
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:24

    هذا ليس بالغريب فمصر معروفة بأنها هي التي باعت القضية الفلسطينية و ها الأن تكرس هذا الفعل الذي تفوح منه رائحة الخيانة و …

  • عاشقة زوجها وتراب المغرب
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:26

    لا أعرف ما الداعي لهاته الزيارة من الأساس الشعب الفلسطيني محتاج لوقفة عربية شاملة على وضع الدولة بكاملها وليس وقفة على الأوضاع ولنضع فرضا أنهم وقفووا على الوضع هناك ورأوا ما حصل مادا سيضيف لنا وقوفهم هل يتحاكم إسرائيل على جرائمها أرى أنه مضيعة للوقت وربما وفدنا المحترم اشتاق لتغيير جو البلد فقرر الدهاب لمصر تحت حجة التضامن مع غزة

  • hicham
    الإثنين 26 يناير 2009 - 10:28

    امس تقولون ان البرلمنيين المغاربة محاصرين وفي نفس الوقت لما القناة التلفزية وجدتهم يتجولون داخل تراب غزة اريد ان اعرف فقط اين هي الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟.

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح