برلمانيون: مقر 'ديستي ـ تمارة' كباقي المقرات الإدارية

برلمانيون: مقر 'ديستي ـ تمارة' كباقي المقرات الإدارية
الخميس 19 ماي 2011 - 23:25

في الصورة مظاهرة ضد التعذيب (أرشيف)


قال رؤساء الفرق البرلمانية بمجلسي النواب والمستشارين،أمس الأربعاء، إن الزيارة التي قاموا بها للمقر الإداري لمديرية مراقبة التراب الوطني أظهرت أن الأمر يتعلق بـ “إدارة كباقي الإدارات.. لا تضم أي مركز للتعذيب”.. وقد أبرزوا في تصريحات تناقلها الإعلام العمومي أنهم “اطلعوا على مهام هذه المديرية والتي تتمثل في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين”.


محمد مبدع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، قال إنها “المرة الأولى التي يقوم فيها وفد برلماني بزيارة لهذه المؤسسة مما يدل على أنه ليس لديها ما تخفيه”، وأردف بأن “الوفد البرلماني عقد جلسة عمل مع المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني ومساعديه، وتم خلالها الإطلاع على أنشطة المؤسسة وأجهزتها وكذا زيارة مختلف مرافقها”، مجددا التأكيد على أنه “ليس هناك أي شيء يوحي بوجود معتقل سري “.


لطيفة بناني سميرس، رئيسة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أوردت بأن “الوفد البرلماني قام بزيارة لمختلف مرافق المديرية.. وهذه الأخيرة لا تشتغل إلا من أجل ضمان أمن المواطنين”.


أما الحسن الداودي، رئيس فريق العدالة والتنمية، فقد قال “قمنا بزيارة لمديرية مراقبة التراب الوطني وقدمت لنا شروحات، وساءلنا المدير العام، وزرنا كل المرافق، والمساحات التي تغطيها هذه الإدارة ورأينا مكاتب ولم نر أي شيء آخر“.


في حين صرح عبد الحكيم بنشماش، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، بأن “الزيارة الميدانية أكدت، في حدود ما رأيناه، أن الأمر يتعلق ببناية ككل الإدارات .. فالوفد البرلماني اطلع على دور المديرية في التصدي بكل حزم للمخططات الإرهابية التي تستهدف المغرب.. وأقدر الجهود التي تقوم بها مديرية مراقبة التراب الوطني لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Nourovic
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:27

    هل ذهب النواب الى المقر الموجود قرب حديقة الحيوان القديمة ؟ ام ذهبوا الى البناية الوجودة بحي الرياض امام الخزينة العامة ؟

  • أحمد
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:21

    وهل المجرم الذي ارتكب الجريمة سيريكم أين ارتكبها ووسيلة ذلك
    كان على هذا الوفد اصطحاب من تعرضوا للتعذيب في هذا المعتقل حتى يطلعهم على أمكنة التعذيب
    والجدير بالملاحظة أنه حتى حزب العدالة والتنمية انطلت عليه الحيلة فلا حول ولا قوة الا بالله

  • abdellah
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:25

    اوا شكون ما زال ما دخلش للديستي .. فين هما اصحاب النزهة ديال 15 ماي …

  • ossafi
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:53

    تتكون برلمانيين تع بصح ولكن نتوم معروفين كيفاش نجحتوا كتصوت بلا ما تشوفوا حيت ما مثقفين ووصوليين وما عندكمش مبدا

  • بلسمة الروح
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:59

    لو أن هذه المبادرة جاءت في وقتها الاستعجالي وبدون مماطلات، لكانت المصداقية أكثر إيجابا..ولتفادينا العديد من المشاكل و الأخطاء ..المهم حتى دبا مزيان .

  • Hamid
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:23

    مصدق: أود سؤال كل عاقل..أين قضيت 8 سنوات من الاعتقال إذا لم يكن هناك وجود لمعتقل تمارة؟”.

  • النصر للجيش المناضل
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:51

    إن شاء سوف يكون مصيركم مستقبلا هذا المعتقل المشؤةم الذي تنكرونه يا خونة الوطن والكذابة على المواطنين والله أنتم لا تمثلون إلا رغباتكم وعبادتكم لمصالحكم وخوفكم من رموز الفساد نحن لا نثق فيكم أبدا وإن شاء الله سوف تتكون نهايتكم هو إجلاسكم على تلك الفراعي التي لم ترونها ؟

  • عبد الغني
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:57

    هل تريدون أن تذهبوا وتجدوه معتقلا كما كان؟؟؟؟ إنها المخابرات وأجرك على الله. قادرة على أن تحول المعتقل في ظرف يومين إلى مكاتب أنيقة. وبعد مرور العاصفة تعود المجزرة كما كانت. ثم ما هو المعتقل؟؟؟ غرف بها أدوات للتعذيب. يكفي إزالة أدوات التعذيب وجعل المكاتب مكانها.
    الحل هو أن تكون للبرلمان سلطة للقيام بزيارات مفاجئة لمثل هذه الأماكن في المستقبل

  • Ali Mohammed
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:47

    On’a besoin dune enquete non pas dune visite pour devoiler ce qui c’est passe a temara. l’enquete doit commencer par les jeans qui ont ete sujet a al torute a temara.

  • observateur
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:03

    الحمد لله
    وجهان لعملة واحدة وجهان لعملة واحدة وجهان لعملة واحدة

  • مغربية حرة
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:05

    زعما هاد الناس الي حكاو على معتقل تمارة كلهم غير كيتخيلو واش كيضحكو على المغاربة ولا شنو غادي يحيروا زعما هاد المخابرات في تغيير معالم هداك المعتقل راه فظرف نص نهار يردوه حتى قاعة حفلات الى بغاو ماشي غير ادارة عادية حسبنا الله ونعم الوكيل وصافي

  • باطل
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:11

    و هل نكذب شهادات العديد من المعتقلين و نصدق هؤلاء الشرذمة من الحزبيين المفسدين
    لقد صرح العديد من المعتقلين السابقين و الحاليين اليساريين و الاسلاميين و جود معتقل اسمه تمارة و اخرهم المعتقل السياسي السابق مصدق
    للاشارة فالمعتقل موجود قبل سنوات الثمانينيات

  • اسم كاتب التعليق
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:17

    عقلوا !
    وا غدا تلقاو الله بهاد النية و بهاد الشهادة !
    و ما يلفظ من قول الا و لديه رقيب عتيد … عدلت شهادة الزور الإشراك بالله !
    الدنيا في زوال يا ناس ولله في زوال ! هل ينفعكم مالكم و جاهكم ؟ لقد اعمتكم الدنيا و شهواتها و لذاتها … الظلم ظلمات يوم القيامة !!!

  • جلال
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:35

    والرلمان المغربي حتى هو يسمى البرلمان البرلمانيين جماعة شلاهبية وشفارة وحلاقية شكون تقول الخقيقةويدافع على الشعب مبدع وبناني سميرس والدوادي ديال الحزب الدجالين وفقصة زدوها جابين معهم بن شماس صاحب الهمة مؤسس معتقل التمارة فاتكم القطار فاتكم القطار

  • maroua
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:29

    مالدي قامة به الصلطة المخزنية قبل زيارة الوفد لهدا المقر ماهو الى تطهير المكان واخلا ئه من ادوات العديب , هدا المقر لايوفر امن وسلامة المواطنين بل يخدم الملكية التي يومنا ستنهار , ان مراكز التعديب لدى الادارة المخزنية الارهابية في بن كرير مراكش تالوين بالتروانت اسا زاك لتعديب الشباب الصحراوي والامازيغي وفي منطقة فم الحصن وطاطا وقصبات بالصحراء الشرقية هي من ابشع تعديب من تزمامارة فان والحمد لله الشعب واصوات الطلم تطهر اماكن الاعتقلات والارط تصرخ ولا تقبل بالمطلوم بل تنا دي بالطالم الدي يخابئ ويغطي بالتدشينات المزيفة والوعود الكادبة واعطاء اوامر تقحيم البيوت قتل المحرمين سلب التروات البلاد .

  • عدو السياسيين
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:33

    سحقا لك أيتها الاحزاب المنافقة لو كانت فيكم ذرة من المسؤولية والغيرة غلى هذا الوطن والشعب لأصدرتم قانونا يعطيكم الحق في مراقبة ومحاسبة أدارة اعداد التراب الوطني ولكن لا حياة لمن تنادي مجرد خونة وصولين أين هي تمثيليتكم للشعب..

  • عبدالوحد فيزازي
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:37

    بش انفضو مهد صدع كامل المعتقلين لكيقولو ان هناك معتقل وريو مكان ديلو محداد المحمين ديلم ومشو شفه وعيد كفش كيقلو ماع كدب الغطس اما لكيكول بانهم مسحو اتار ديلو اشبغتو مغربا عملو مشو فشو عله دار در زنك زنك في مغرب كمل فضها سير

  • hamid
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:43

    وباراكا من الهضرة الخاوية … آش هاد البلادة والسذاجة .. واش بغيتو تلقاو معتقل ف هاته الادارة بالزز .. لا تكونوا بلداء الى هذا الحد .. انا كنت اعتبر ان هؤلاء الحقوقيين اذكياء لكنهم بلداء مع كامل الاسف..
    لنقل ان هذا المكان كان معتقل في السابق .. هل تضنون انه مع هاته الموجة من الاتهامات الموجهة للمخابرات ستجدون ما تبحثون عنه ..
    يعني ان المخابرات سينتضرونكم حتى تجدو ما تبحثون عنه .. قمة السذاجة… فكروا قليلا قبل ان يتم تكذيبكم من قبل الشعب ..
    انا متيقن انه حتى ولو فتح الابواب عن آخرها لكل الشعب لن يجدوا شيئا يدل على معتقل …

  • انسان صريح
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:39

    الغريب في الامر هو من قال لهولاء الناس الذين ادعوا التعذيب ان المعتقل السري و الذي يوجد تحت الارض بانه في مدينة تمارة…..هل سبق لجلاد اعطاء اسرار المهنة .

  • محمد الناصح
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:41

    لماذا رأى شهود عيان شاحنات كبيرة تغادر المعتقل ليلا يوم الأربعاء قبل تفجير أركانة في اليوم الموالي؟
    لماذا لم يسمح للجنة تقصي الحقائق بالزيارة فور إعلانها عن ذلك؟لماذا هذا التأخر في السماح بذلك؟
    إشارة:حزب pjd لا يقول إلا ما يرى ولا يستطيع الكذب.

  • kawtar
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:31

    pour moi si de la honte pour toute les parlementaire qui ont etais aller visiter se berau de la DST parce que tout etait deja aminager par les les voyou s quia laisser basri deriere lui

  • elfa
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:15

    يجب عليكم زيارته كمعتقلين وليس كممثلين ل….اخجلوا ….من انتخبكم؟ لسنا بلداء …نعم شارك ابي في جميع الانتخابات لانه له امل في التغير ولم اشارك مرة! لقد هرمنل!!!باااااااركااااااااااا.

  • العسري
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:19

    اذا كنا شياطين فاننا سنثق فيما ثقولون لانكم مع وليس ضد تلك المعتقلات السرية واذا كنا ملائكة فاننا سنكون مع المظلوم والمظلوم صادق فيما يقول ،هناك الاف من المعتقلين عذبو هنالك وشهدوا بانها مؤسسة مخفية تنتهك حقوق الانسان لا يراها الا العزيز الجبار
    سؤال الى المشاهدين هل انتم ملائكة ام شياطين

  • أحب وطني
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:07

    هل الجلاد سيقول هنا عذيت المغلوب عن أمرهم؟
    يا نواب الأمة أنزهة قمتم بها أم زيارة ميدانية لتقسي الحقائق؟
    وإذا كان جوابكم عن زيارة ميدانية: اولا من منحكم شهادة التفتيش وخبرة العثور على معالم الجريمة؟أليست بالجهلاء؟ما أعرف عنكم هو حصولكم على خبرة من درجة عالية في تزوير الانتخابات وطريقة الفوز بمقعد في مجلس البرلمان او مجلس المستشارين.
    ثانيا ماهو الجدول للزيارات المقبلة لتخرج على الشعب المغربي بنتائج التفتيش، عفوا قد خرحتم عنا بـــ ” لا وجود لمعتقل سري بتمارة” جزاكم الله خيرا كان أحرى بكم قبول نفي السيد وزير الداخلية امامكم في البرلمان. بالله عليكم لماذا كلفتم الخزينة العامة مصاريف التنقل والاستقبال(سؤال فريق العدالة والتنمية الذي انطلت عليه حيلة ” لا وجود لمعتقل سري بتمارة “)
    إن كنتم صادقين مع الله ثم مع أنفسكم فلترافقوا كل من شكى إليكم أنواع التعذيب التي نالها بمعتقل تمارة السري.
    فاتقوا الله في حبنا للوطن وحب الشعب المغربي لملكه. فوالله إن الذين يسعون إلى ضرب استقرار هذا البلد الأمين هم أنتم بمعية المخزن.

  • سعيد
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:01

    كلمة للمواطن المغربي:
    لن ألقي دروساً وعبراً عن أصول الممارسة الديمقراطية وأخلاقيات العمل البرلماني، ولن أحاول أن أكون لجنة تحكيم أومجلس تأديب لنحدد المذنب والبريء أو لأوزع المسؤولية بين الأطراف، أو لأضيع الحق في دهاليز التحقيق.
    ولن أتوجه إلى ممثلي الشعب أو الممثلين عليه، لأن العديد من هؤلاء لم يعد لهم وللأسف الشديد من المصداقية ما يجعلهم أهلاً لأن يكونوا من أهل الحل والعقد.
    أتوجه إلى المواطن، كل مواطن، شارك في الانتخابات، أو تقاعس عن ممارسة حقه هذا، أتوجه إليه باعتباره هو الأصل وهو الهدف وهو الأمل، وأتوجه إليه باعتباره صاحب المصلحة الأولى والأهم في سلامة الوطن، لأن مصلحة الوطن لا يمكن أن تختلف عن مصلحته، أتوجه إليه بكل صراحة وبكل وضوح وبكل احترام، لأقول له إنك وللأسف الشديد تحصد اليوم ما زرعت يوم الانتخاب، ومن يزرع الريح يحصد العاصفة، وإنك لا تجني من الشوك عنباً.
    نحصد اليوم نتائج انتخاب ممثليك على أساس القرابة والنسب والعائلة والقبيلة والطائفة، وربما على أساس المجاملة والخجل، وربما حسب المبلغ الذي دفعوه بدلاً من المبدأ الذي يدافعون عنه.
    نحصد اليوم نتائج انتخاب ممثليك ممن يرون في الديمقراطية سلم وصول لا أسلوب قرار، وممن يرون في الاستجوابات فرصة تكسب، وفي التصويت بالاقتراع أو بالمقارعة فرصة مكاسب.
    نحن نحصد نتائج شراء الأصوات وبيعها، ونتائج الانتخابات الفرعية وضيق أفقها، ونتاج الاصطفاف القبلي والطائفي والعائلي على حساب الصف الوطني.
    نحن نحصد نتائج سياسة الشيوخ والفداوية، فلكل شيخ نوابه ولكل نواب شيخهم، والكل مع الكل، والكل ضد الكل، وعدو عدوك صديق، وصديق عدوك عدو، وآخر همومهم مصلحة الوطن.
    الديمقراطية بريئة، ومجلس النواب باعتباره المؤسسة الأهم للديمقراطية برئ، والدستور برئ، فلا يوهموك ـ أيها المواطن ـ بغير ذلك، إن الديمقراطية لا يمكنها وحدها أن توفر الحكم الصالح ما لم يمارسها ديمقراطيون صالحون. والإشكالية الحقيقية ليست في اختيار الديمقراطية كنظام حكم وأسلوب إدارة وتنمية، بل الإشكالية في حماية الديمقراطية ذاتها من الفساد فالنظام الديمقراطي الذي ينخره الفساد أشد خطراً من النظام الاستبدادي وأخطر أعداء الديمقراطية هم الديمقراطيون الفاسدون. ذلك أن دور المال والطائفية والقبلية في شراء الناخبين وتوجيه النواب يهز شرعية المقاعد البرلمانية، ويحول دور المجالس النيابية من التشريع إلى إضفاء الشرعية، ومن الرقابة على المقاعد الوزارية إلى ترقب الجلوس عليها.
    في يوم الانتخابات القادمة لا تنتخبوا مفسدي الديمقراطية وفاسديها. واتقوا الله في وطنكم، واحفظوا وطنكم في اقتراعكم، واحترموا أنفسكم فلا تنتخبوا إلا من تحترمونه ويحترم كرامتكم.

  • Mohammed Reda
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:09

    ومن يقول أنّه موجود عليه أن يأتي بالحجّة والدّليل القاطع، الكلام الكثير والغير مبني على أسس هو وقود للفتنة، ومن الفتن ما أضعف الإيمان، وضعف الإيمان من ضعف الأمة٠

  • العربي
    الجمعة 20 ماي 2011 - 00:13

    هدا ما سمعناه من قبل عن حقيقة وجود تازمامارت و درب مولاي الشريف. أخشى أن يعيد التاريخ نفسه ونجد أنفسنا أمام قضية جديدة تتطلب إنصاف و مصالحة و هدر أموال دافعي الضرائب لا لشيء سوى تحقيق مآرب سياسية.

  • mehdi
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:45

    الشعب يريد اسقاط الحكومة و حل البرلمان فكيف لنا ان نثق بهم و ادا كان كلمهم صحيح لمادا استعملوا العنف في نزهة تمارة هل يظنون اننا سادجين ام اغبياء ام مادا سوف نواصل التصعيد و يوم الاحد سنموت من اجل الكرامة و الحرية و سيبقى الله و الشعب انشاء الله

  • karim ncs
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:49

    les parlementaire n’ont pas menti il n’ya rien a la DST en tout cas pas à la surface juste 6 hectare avec quelque batiment admistratif la vrai DST est un batiment sousterain de plusieur millieer de metre carré et c’est la que se trouve ce que vous appeller PRISON c’est un abatoire humain pour moi en tout cas bande d’idiots quel pays fou peut avoir des locaux ultra secret a la surface

  • مواطن
    الخميس 19 ماي 2011 - 23:55

    واش تضحكو على راسكم حيت حنا ماغاديش ضحكو علينا

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة