برلمانيون يجتمعون بوزير الصحة للتحقيق في "اختلالات مديرية الأدوية"

برلمانيون يجتمعون بوزير الصحة للتحقيق في "اختلالات مديرية الأدوية"
صورة : أرشيف
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:00

عقد أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول قطاع الأدوية بالمغرب اجتماعاً مع وزير الصحة، اليوم الأربعاء، للتدقيق في عمل مديرية الأدوية ووضعها المالي والإداري وعلاقتها بشركات صناعة الأدوية ومدى احترامها للقوانين المنظمة لقطاع الأدوية والصيدلة.

وبعد اجتماع أعضاء المهمة الاستطلاعية بوزير الصحة، خالد آيت الطالب، وجواب الأخير على استفسارات “نواب الأمة” بشأن مزاعم اختلالات القطاع، يرتقب أن يقوم أعضاء المهمة بافتحاص مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، وهي المديرية التي سبق أن أثارت الكثير من الجدل، ما دفع رئيس الحكومة إلى التأشير على قرار إقالة جمال توفيق، مدير الأدوية بوزارة الصحة السابق.

ولم يكشف وزير الصحة عن مآل تقارير المفتشية العامة لوزارته بشأن الاختلالات التي عرفتها مديرية الأدوية والصيدلة في التدبير والتسيير، علما أنه المسؤول الحكومي الوصي على القطاع وسبق له أن أكد في جوابه على سؤال برلماني أنه سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المتورطين في أي اختلالات.

وزير الصحة أوضح في تصريحات سابقة أن وزارته ألغت عددا من الصفقات نظرا لوجود شبهات وتضارب للمصالح، مضيفا أنه إذا أثبتت التقارير أن المدير متورط في هذه الاختلالات سيتم اتخاذ المتعين في حقه.

ودائماً ما توجه إلى مديرية الأدوية اتهامات خطيرة تتعلق بالابتزاز المالي مقابل منح تراخيص لشركات الدواء؛ إذ سبق أن وجهت اتهامات إلى عمر بوعزة، مدير مديرية الأدوية والصيدلة الأسبق، بأنه يمارس الابتزاز ضد شركات الأدوية، وأنه طلب منها تقديم مبالغ مالية كبيرة خلال تنظيم المناظرة الوطنية الأولى للدواء، وإلا فستتم عرقلة تراخيص الأدوية الخاصة بهم.

وقبل أسابيع، فجر المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، خلال اجتماع اللجنة الموضوعاتية بمجلس النواب حول التغطية الصحية الشاملة، معطيات صادمة بخصوص “تلاعبات خطيرة” تقوم بها بعض شركات الأدوية متعددة الجنسيات.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه التلاعبات تتمثل في الثمن المرجعي الذي يتم التصريح به لدى الجمارك، وأعطى أمثلة بدواء “unirex”، الذي يباع في المغرب، منذ 2014، بـ 10500 درهم، بينما يباع في فرنسا بثمن أرخص لا يتعدى 3000 درهم، وفي الجزائر بـ 6000 درهم.

اختلالات برلمان خالد آيت الطالب قطاع الأدوية

‫تعليقات الزوار

11
  • مواطن
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:06

    عندما أسمع كلمة البرلمانيين عقلي يذهب بشكل أتوماتيكي للفساد لا أثق بهؤلاء السياسيين الأغبياء

  • موحند ازايي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:11

    الوزير سيواجههم بهذا السؤال :
    وماذا عن اختلالاتكم وفسادكم ايها البرلمانيبن الشبه اميين المطفلين… نحن في الهوا سوا….

  • خدام الدولة
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:17

    شاهدت برنامج “45 دقيقة” على المجلس الأعلى للحسابات لي تيحسب مايسرقه الكبار وصدمني مايلي:عدد المتابعين 238 منهم 33 في حالة إعتقال.ملي تيفضح مناضل أو صحافي هؤلاء اللصوص يتم إعتقاله أولا واختراع تهمة له ثانيا ومحاكمته بسرعة ……..

  • ايت لحسن وسفير
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 20:58

    نعم امسيو لوزير ارجو رسالتي ان تصل اليه وخ معندن قيمه في الوطن نشكر جريده هيسبريس هي باب الواحد الدي نفرغ فيه همومنا ولو شي ماتحقق من مطالبنا مند صعود حزب لبجدا تعلقي حول عدد من الادويه ختفت في صبطارات الحومه طنسيون ضغط وادوبه أخرى زد نفخه يال طبيبات ولفرامليه منتمبن لحزب لبجدي اخونبات وزد هناك ارتفاع اثمانها لعبه بين طبيب وشركات الادويه وأصحاب تحاليل ان كناخد دوا طنسيو ثمنه 188درهم معه دوا اخر وغبر جري دم وان بطالي مند ضهور كوفيد 19 شركة أو مقوله سرحان 26عامل موظف خويا ليكيعوني كري طكسي كبير مدخوله نقص بأكثر من نصف بسبب 4مقاعد هنا في رباط رغم حافلات وطزام. حمولته تفوق 120في لميا وعدد من ركاب لايستعملون كمامه خصوصا مصنطحات وصناطحيه منحدربن من براربك َاحيا شعبيه ولباديه

  • Aziz
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:15

    مدير الكنوبس تحدث عن Humira وليس Unirex الذي ربما غير موجود علما ان الكنوبس قام بمقارنة ثمن 144دواء مقبول ارجاع مصاريفه مع فرنسا وتبين ان الفرق في الثمن جعل الكنوبس يتحمل خسارة سنوية ب 240مليون درهم.
    اظن ان اللجنة يجب ان تطلب الاطلاع على الدراسة

  • Simo
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 21:17

    Pour enregistrer un dispositif médical a la DMP c ‘est la galère a chaque fois un changement dans les procédures , le temps d’avoir un certificat d’enregistrement est très très long , une file d’attente indigne d’un pays comme le Maroc il faut voir les comment les gens sont traites a la DMP personne avec qui parler les anciens de la DMP ont crées des sociétés et pour enregistrer les dossiers pour les sociétés il sont favorises et les agents de la sécurité sont en mèche avec ces sociétés,au lieu d’accepter un dossier en règle des le départ et payer les frais et donner une attestation ‘importation de 4 mois pour importer et laisser les sociétés bosser le contraire il faut que ces sociétés fassent l’aller retour plusieurs fois et espérer importer et bosser pourquoi des produits de CL I attendent 5 mois pour être valider ? a chaque trimestre une nouvelle procédure pour freiner les sociétés heureusement qu’il ya des personnes honnêtes qui donnent un peu d’espoire a la DMP il faut augmente

  • minnesota Minneapolis
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:03

    ايوا ادا اعتقالتوا المعطي منجيب بتبييض الأموال فاعتقلوا هؤلاء اللصوص الخبثاء كروش الحرام

  • lou
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:54

    اللختلالات بحث اختلالات مديرية الادوية حسنو لكن ادا توسعتم قليلا فلن تصلوا اخر الطريق

  • مغربي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 00:33

    لا يوجد اجتماعات ولا هم يحزنون الكل متفق على الشعب لسرقته فقط

  • el badr
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 10:07

    c’est l’anarchie a la DMP, ce service fait rater beaucoup d’occasions d’investissement au Maroc que ce soit de l’importation ou de la fabrication locale , les procédures ne sont pas claire et les documents a fournir sont changés a chaque fois ,ajoutant a ceci des délais d’attente qui dépassent les 12 mois et a chaque fois le dossier est rejeté pour des raisons obscure et il faut le mettre a jour.
    .cette situation porte préjudice a beaucoup d’investisseurs locaux et étrangers et en plus pourquoi cette administration ne décentralise pas ces services , il faut venir d’Agadir pour déposer le dossier a Rabat .
    Cette administration est gérée de façon archaïque , il faut mettre en place des gent professionnel.travailleur et qui veulent faire évoluer notre pays
    .pas des gent qui bloquent et pour qui la notion temps n’ aucune valeur

  • popov
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 10:49

    المرجو من الوزارة الوصية أن تنظر في مصير بعض المرضى الذين يعانون غياب بعض الأدوية المهمة لأكثر من سنتين و التي تكون فقط في نسختها الأولى princeps b ولا جنيس لها ، أخص بالذكر دواء Androtardyl injectable ( حقنة التستوستيرون ) لشركة Bayer , لا يتصور إخواني مدى معاناة المرضى بدونها ، و أرجو النظر في هذا الموضوع بأقصى سرعة و ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء. و السلام عليكم و رحمة الله.

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس