برلمانيون يقفون على استعدادات "عملية مرحبا 2022" في المعابر الحدودية

برلمانيون يقفون على استعدادات "عملية مرحبا 2022" في المعابر الحدودية
صورة: و.م.ع
الجمعة 20 ماي 2022 - 19:00

وافق مكتب مجلس النواب على طلب تقدمت به لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة للمعابر الحدودية للوقوف على الاستعدادات الجارية لتنظيم عملية مرحبا 2022.

وتأتي موافقة مكتب مجلس النواب على تنظيم هذه المهمة تزامنا مع إعادة فتح الحدود مع سبتة ومليلية المحتلتين.

وسبق لمكتب مجلس النواب أن أجّل البت في طلب تشكيل هذه اللجنة، الذي جاء بمبادرة من الأغلبية إلى حين فتح الحدود.

وتسعى هذه المهمة إلى الوقوف على الظروف التي ستجري فيها “عملية مرحبا” خلال هذه السنة، خاصة في ظل الاتفاق بين المغرب وإسبانيا على إعادة فتح الحدود.

ومن المرتقب أن يقوم أعضاء هذه المهمة الاستطلاعية بزيارات ميدانية للوقوف على الاستعدادات والتدابير المتخذة من أجل أن تمر “عملية مرحبا” في أفضل الظروف.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه “يجوز للجان الدائمة أن تكلف، بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب”.

وتمثل جميع الفرق والمجموعات النيابية في المهام الاستطلاعية المؤقتة إذا كان عدد الأعضاء المكلفين بها يساوي عدد الفرق والمجموعات النيابية. ويتم اللجوء إلى قاعدة التمثيل النسبي بخصوص المقاعد المتبقية بعد تمثيل كافة الفرق والمجموعات النيابية، أو بخصوص الحالة التي يفوق فيها عدد الفرق والمجموعات النيابية العدد الإجمالي للأعضاء المكلفين بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة.

ويحدد مكتب اللجنة الدائمة عدد النائبات والنواب الذين يكلفهم بالمهمة الاستطلاعية على ألّا يتجاوز 13 عضوا وألّا يقل عن عضوين اثنين، كما يجوز للفرق والمجموعات النيابية أن تنتدب عنها ممثلا أو ممثلين من خارج اللجنة التي شكلت المهمة الاستطلاعية، ويراعى في ذلك الخبرة والتخصص.

وتتم مناقشة تقارير المهام الاستطلاعية بحضور الحكومة، التي تتولى الإجابة عن التساؤلات والاستفسارات المقدمة من لدن النواب.

‫تعليقات الزوار

36
  • رضوان
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:07

    ازيلوا كل الشروط المزعجة للجالية من تلقيح و pcr .و لا حاجة لنا بزيارتكم

  • Farid de casa
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:10

    لعكر على الخنونة هذا ما يحاول هؤلاء البرلمانيون للترحيب بأموال اخواننا في المهجر.
    الشعب اغلبيته ضحية العبودية والحكرة وغياب حقوقه في كل المجالات. لا حقوق له اطلاقا. شتان بين المغرب وإسبانيا مثلا . فرق شاسع. اخواننا في المهجر يعيشون في دول ديموقراطية تحترم حقوقهم وحقوق البشر.
    أنتم ليس المطلوب منكم تصاور الخاوية بل الاهتمام والنهوض بالشعب المغربي. أولها التعليم والصحة في كل مناطق المملكة. المهاجرين يريدون القانون واحترام ادميتهم كأي انسان.

  • ملاحظ
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:10

    السفر والفنادق خمسة نجوم من المال العام. وتعويضات التنقل. إنها مهمة مبروكة. لماذا لا يقومون بمهمة الى المناطق التي تعاني من نذرة الماء.؟

  • محمد ابوا هبة الله
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:10

    موظفوا الدولة مبقاوش كافين الدرك و، الجمارك، الشرطة ……! ؟ ماعلينا الله يجازيكم بخير لكن نفقات المراقبة على حساب من؟

  • السفريات مرحبا
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:13

    سبحان الله، البرلمانيون لا يحضرون جلسات البرلمان في الوقت الذي يتهافتون على السفريات. ما هذا العبث في البلاد ؟

  • Aspro99mg
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:13

    مزيان توقفو على سير عملة مرحبا بشكل جيد .. لاكن ايضا خاصكم توقفو على حماية القدرة الشرائية و ضمان العيش الكريم في ظل هاد الارتفاعات فالاسعار!

  • محمد لعيوني
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:14

    ويحب الوقوف ايضا أمام محطات الوقود
    وأيضا الوقوف أمام المستشفيات
    ايضا الوقوف أمام المتاجر غلاء الأسعار المزلزل
    اما من يقف في المواني والمطارات هم أفراد الأمن والجمارك والقوى الأخرى
    انتم ستزورون لدقائق وستغادرون
    الغلا والغداء أينما وليت وجهك الغلاء اما الجالية الحمد لله فلها من اللمكانيات ما تتجاوز به كل المشاكل
    راقبوا الأسواق

  • الغيور
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:17

    كان الأحرى أن تتوجه هذه اللجنة إلى الاطلاع على الأوضاع المزرية للمستشفيات العمومية وتسائل الحكومة عن المعاناة التي يتكبدها كل من قصدها.

  • مغربي
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:23

    خدامين مزيان تبارك الله .
    مرحبا في القدوم و فاش تكون راجع بقلبو الجيوبة اشحال هاز معاك .
    ههههههه

  • HASSAN
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:29

    وكأنه لاول مرة ستقام عملية مرحبا فما جدوى هذه اللجنة بما ان الداخلية والخارجية والجمارك ومؤسسة محمد السادس مكلفة بعملية مرحبا هذا هدر للمال لما تكلفه تنقلاتهم ومبيتهم وتغذيتهم بافخم الفنادق والتعويض عن التنقل

  • يوسف اسبانيا
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:29

    الى باغين اوقفو معنا الجالية هد البرلمان غير اعطيونا بالتيساع هادو ماتيحشمو لولا ملك البلاد حفطه الله لكانت البلاد في خبر كانا. انهم اعبأ على الميزانية.

  • المسكي
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:36

    صحيح أن المهاجرين يضخون العملة الصعبة في ميزانية الدولة وصحيح أنهم يساهمون في الرواج السياحي والاقتصادي للبلد،لكن اغلبهم ساخط على الوضع المزري الذي وصل إليه بلدهم عندما يقارنونه ببلاد إقامتهم. ولهذا وجب على البرلمانيين السهر على تطبيق القانون والرفع من جودة الاستقبال و الحياة و…. بذل اخذ الصور والاستقبالات التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • انا مغربي مقيم في المغرب رغم عني
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:37

    ولا تؤتوا السفهاء اموالكم .صدق الله العظيم يعني اش من استطلاع غادي يديروا كل مؤسسة دايرة خدمتها كان من الأولى تطالبوا الحكومة تدير اسطول مغربي من البواخر كي تتحكم في اثمنة التذاكر ونحمي جيوب المهاجرين وكذا الاقتصاد الوطني بحيث ان مداخيل البواخر كلها تكدس في الابناك الأوروبية اش من برلمانيين والبحر كلوا باعوه القييمين على البلاد الى الاسبان والفرنسيين والايطاليين والاسبان ولا شركة مغربية صحيحة نهار الملك بغا يسد على الاسبان كرووا جوج بواخر بقيمة خمسة وعشرين مليون أورو لمدة مائة يوم باش نشريووا اربع بواخر مستعملة في حالة جيدة يمكن ان تشغل اكثر من الف مغربي ونتحكم في اثمنة التذاكر ،ها مهمة البرلمان اللي قافز وفاهم الميدان ماشي اللي باغي غير يدور ويتفطح على ظهر أموال المنهوبة العمومية بعدة طرق ، ميدان النقل البحري عندو ناسو وتعطى السفهاء المكلخين اللي باعوه الى الاجانب

  • الططائي
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:44

    سيكون ذلك مجرد تبذير للمال العام لا غير

  • hamid
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:55

    يجب أن تتفقدوا المعابر من أموالكم الخاصة لا من أموال الشعب فهده هي المواطنة. فالشعب أمنكم على امواله فلا تبدروها

  • Mohajir watani
    الجمعة 20 ماي 2022 - 19:56

    متى يعطي وزير الحبوس الإذن للمهاجرين الذين دفنوا في بلد أجنبي يجوز لهم دفن بلادهم؟

  • Ibrahim
    الجمعة 20 ماي 2022 - 20:13

    والله ما يؤلمني هو أن الكثير ممن نعرفهم من الجالية هنا بفرنسا لن يتوجهوا لقضاء العطلة بالمغرب بل إلى تركيا وإسبانيا وحتى كرواتيا بسبب غلاء السفر بالباخرة إلى المغرب
    على المسؤولين النظر في غلاء ثمن تذاكر البواخر قبل فوات الأوان والله المستعان

  • mda
    الجمعة 20 ماي 2022 - 20:16

    حيدو. ال ب س و
    حيدو التلقيح
    ديرو ش ثمن معقول للباخرة ؛ حنا قابلين على نفس الثمن بحال اسبانيا مايوركا ولو ان المسافة اضحااااااف. لكن الثمن اقل . علاش؟؟؟

    البرلمانيون خصهم إبقاو ف البرلمان باش إناقشو هاد النقط الثلاث…. اما السفر و الاوطيل و الزربية الحمرة محتاجينهاش

  • سعيد
    الجمعة 20 ماي 2022 - 20:32

    يا ودي يعطينا التساع
    عاش الملك لا فائدة تذكر من وراء تدخلهم
    رأس مالهم الكلام والتصوير برفع الأيادي

  • خاتر
    الجمعة 20 ماي 2022 - 20:33

    كمغربي في بلاد المهجر افضل البقاء هنا على ان اسافر الى المغرب .هنا نعيش مكرمين ومعززين الله اخلف على هاذ الناس وخا كفار .الى جينا الى المغرب بلد المسلمين سوف لن نسلم من نتيف وتكشيط من اموالنا منذ ان تطاء قدمانا طنجة هالديوانة،الامن ،الدرك،صحاب جيلي،المطاعم اصحاب الباراصولات .والغلاء الفاحش فكولشي المحروقات ،المواد الغذاءية.وزد وزد.
    لا مرحبا بنا نحن الجالية المغتربة في المغرب.ولو مليم من فلوسناادخل للمغرب حينت ماكاينش تحفيزات باش نجيو .دوماج.دوماج.

  • عزيز
    الجمعة 20 ماي 2022 - 21:04

    يجب عليهم مراقبت اسعار التذاكر الجنونية تضاعفت مرتين

  • هولاندي
    الجمعة 20 ماي 2022 - 21:05

    ياربي السلامة والعافية، الطاقة السلبية تحوم حول العابر الحدودية، والله لو كان عارف انهار الذي تزور فيها هذه المجموعة المعابر لغيرت تذكرة السفر إلى يوم أخر، ولكن ان لم أعرف،ووافق يوم سفري فسالتزم بقراءة القرءان والدعاء

  • Med
    الجمعة 20 ماي 2022 - 21:14

    كتحاربو الحراكة وفلخر كتعرضو ليهم النفاق سيرو وقفو مع لي مزال باغي احرك.

  • حميد
    الجمعة 20 ماي 2022 - 21:20

    كل واحد يم شي لخدمتو ويقوم بالعمل الدي يفرضه عليه الواجب ولا داعي لإنتظار المهاجرين بسياراتهم والسلام عليهمأو إيقافهم. أو شيء من هذا القبيل

  • عصام
    الجمعة 20 ماي 2022 - 21:35

    الأولى بهم أن يناقشو ويجدو حلول مع شركات النقل لكي يخفظو ثمن التذاكر .

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 20 ماي 2022 - 22:03

    الجالية لا تحتاج ان يرحب بها البرلمانيين وغالبيتهم اشتروا مقاعدهم بالاموال وهذا لا يشرف الجالية لكي ترى وجوههم في نقاط العبور .

  • hassan
    الجمعة 20 ماي 2022 - 22:19

    يكفيكم الحظور في البرلمان والدفاع عن طلبات وحقوق المواطن الذي رشحكم للقيام بهذه المسؤولية ان استطعتم .اما عن المهاجر فلا ينتظر الا تخفيض في التذاكر الباخرة والطائرة التى عرفت اثمنتها ارتفاعا باهضا .

  • من الجالية
    السبت 21 ماي 2022 - 06:04

    جاب ليكم الله تسافيرة مبرعة للشمال وكلشي من عندهم ، العراضة شاملة للأولاد ومالين الدار والخدم كلشي يشبع ويتبحر نعام اسيدي ياك المهمات الصعبة لكم إذن تستحقون التبرااااااع فافوفي………

  • الغاضب
    السبت 21 ماي 2022 - 06:31

    هذه مهمة فارغة الأهمية ماعاد النزول في افخم الفنادق ووو… هل من مهمة برلمانية تحقق في ظاهرة “حراس السيارات” المزيفين الذين يستنزفون و يستفزون المواطنين يوميا في كل ربوع المملكة ؟ او مهمة تفتحص ماليات الصناديق و الجمعيات و الوكالات ؟ كفى ضحكا على دقوننا !

  • Hassan مهاجر
    السبت 21 ماي 2022 - 06:33

    المهاجرين يريدون إدارة شفافة بدءا من الجمارك إلى جميع الإدارة في المغرب ،لقلة الوقت المهاجر يريد أن يرى عائلته وكذالك قضاء اشغاله لاكن يجب تسهيلات وفتح مراكز في كل إدارة مخصصة للمهاجرين ولو استثناءيا في عطلة الصيف لتسهيل متاعب. المهاجرين ،وهناك مشكل يزعج المهاجرين (البراجات ديال الدرك والامن) عندما تسوق سيارة مرقمة بالخارج اغلبية البراجات توقفك بدون سبب، ونتمنى أن تكون مراقبة هاذ البراجات وخصوصا أصحاب الردار

  • ياسين عبدالعلي
    السبت 21 ماي 2022 - 07:32

    وهل وقف أعضاء المجلس الموقر على اثمنة النقل البحري الخيالية في ظل عدم توفر المملكة على اسطول يؤمن اكبر عملية عبور في العالم، ام انها مجرد زيارة بروتوكولات من أجل در الرماد في العيون، نريد أن نحس اننا، كجالية، لنا من يحمل همنا و يدافع عن مصالحنا كشريحة من وطننا الحبيب.

  • محمد
    السبت 21 ماي 2022 - 07:54

    نريد الوطن الذي نحلم به.

    هذه التفاهات اكل الدهر عليها وشرب، نريد وطن وخدمات تليق بأحلام ومتطلبات المواطن المغربي، لا نريد منكم تملق نريد عمل على أرض الواقع، نريد تسهيلات في العبور مع الإعفاء من كل ما هو يتعلق بي اللقاح وPCR ، ام ان الكعكة قسمت بين اسبانيا والمغرب في مداخيل PCR . الخسارة التي تكبدها البلدان من جائحة كورونا سيدفع ثمنها وكالعادة الجالية المغربية عن طريق PCR دهابا وإيابا. خدم التاسع لناعس. انهم لا ينتضروننا انهم ينتضرون كم هي نسبة المداخيل بعد انتهاء العملية .

  • Abou aid ofta sweden
    السبت 21 ماي 2022 - 08:53

    السلام عليكم اظن ان البرلمانيين والمسؤولين في المملكة المغربية لا يهتمون بالمهاجرين هم يرحبون بالعملات التي يأخذها المهاجرين إلى المغرب لا أقل ولا أكثر هم يرون المهاجرين كعملة صعبة ولا تهمهم مشاكل المهاجرين حسبنا الله ونعم الوكيل الله المستعان تعبنا من كلاكم

  • rme1974
    السبت 21 ماي 2022 - 10:16

    c est juste une propagande. arrêtez votre cirque .vous êtes que des clowns. il ne faut pas faire attention de leur présence. envoyez les voler le peuple .

  • ميلود لوسور
    السبت 21 ماي 2022 - 16:42

    ماذا لو رجوت البرلمانيين على البقاء بعيدا عن دخول الجالية الى ارض الوطن …. اعتقد ان الامور ستكون افضل دونهم.

  • مهاجر من اجل الاحسن
    السبت 21 ماي 2022 - 18:11

    1040€ ثمن رحلة ذهاب و اياب لتركيا مع اسبوعين في الفندق مطل على الشاطئ بخمسة نجوم زائد جميع الوجبات بدون psr ولا جواز تلقيح وانتما راكو غاديين فالخسران احمادي
    ثمن التذاكر مرتفع وزايدنها بالشروط

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال