برلمانيون "يُحاكمون" بنهاشم حول "فضائع" "عُكَاشة"

برلمانيون "يُحاكمون" بنهاشم حول "فضائع" "عُكَاشة"
الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:57

تحولت جلسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أمس الأربعاء، خلال متابعة مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية حول السجن المركزي لعين السبع المعروف بـ”عكاشة”، إلى شبه محاكمة للمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، حفيظ بنهاشم من طرف النواب البرلمانيين، الذين أكدوا صحة المعطيات حول الوضعية المأسوية لسجن عكاشة الواردة في تقريرهم.

وأجمع البرلمانيون في مداخلاتهم التي اتسمت بالحدة على تأكيد ما جاء في التقرير الذي نفى المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ما أورده من ممارسات مشينة من داخل المؤسسة السجنية.

وفي سياق التأكيد على ما قالوا إنها معطيات استقوها من سجناء داخل “عكاشة” حول تجار المخدرات والجنس، والاكتظاظ وغيره من الاختلالات التي يعرفها السجن، قالت البرلمانية خديجة الرويسي البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة وعضو المهمة الإستطلاعية، إن أعضاء اللجنة يمتلكون أسماء لسجناء وبأرقام الاعتقال مستعدون لإبداء شهاداتهم أما القضاء إذا طلب منهم ذلك، وبالخصوص الذين دفعوا الأموال من أجل توفير أجنحة خاصة لهم على غرار “جناح أبوظبي” الذي كشف التقرير وجوده وأنكره بنهاشم الذي قال إنه للمرة الأولى يسمع به.

وأكدت الرويسي أن أعضاء من اللجنة البرلمانية عاينوا أحد المعتقلين وعلى أثاره علامات التعذيب، متحدثة عن واقع مرير يعيشه السجناء من ترويج للمخدرات وتعذيب وضرب، وغيرها من الممارسات التي قالت إنه بدون اختفاء لا يمكننا أن نتحدث عن التطور الديمقراطي في المغرب الذي يقاس حسبها بتطور أوضاع السجون.

إلى ذلك أشار مقرر اللجنة عبد الصمد الإدريسي في كلمة له، أنه “انتابنا إحساس جماعي بأن هناك نية من طرف المسؤولين لتوجيهنا إلى بعض الأجنحة بعينها ولذا قلنا سنطلب منهم الأجنحة التي نريدها”، موردا في هذا الاتجاه أنه في بعض الحالات لم تكن المعاينة جماعية لها.

وتساءل البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عن الإجراءات التي تقوم بها الجهات المسؤولة لمحاربة الرشوة المتفشية داخل المؤسسة السجنية، وعن المخدرات التي تستهلك بشكل كبير وكيفية دخولها، مضيفا هل هناك جهات أخرى تسهل هذه العملية؟

من جانبها قالت عائشة لخماس البرلمانية عن حزب الإتحاد الإشتراكي، إن هذه الزيارة غير كافية للإطلاع على واقع السجن، مشيرة إلى أن واقعه مزر ويتطلب تدخلا مستعجلا.

وتمنت الخماس على مندوبية بنهاشم أن تجيب نواب الأمة على ما جاء في تقريرهم نقطة نقطة، كخطوة أولى للاعتراف بالإختلالات في أفق إيجاد الحلول المناسبة، وهو الأمر الذي لم يحدث.

‫تعليقات الزوار

25
  • je suis ce que je suis
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:38

    * Est-ce qu’il n’y a pas un homme honnête qui travaille da la Prison qui peu dire la vérité une fois pour toute et le peuple est avec lui. Ou alors vous êtes vous aussi des complices, allez soyez des hommes honnête Dieu vous aidera.

  • المتفائل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:25

     ربيع مملكة السجون المغربية على ابواب التغيير ، لامحالة
    انه مغربناالجديد  ونحن مسؤولون عنه ، لما نحن صامتون امام الظلم والاضطهاد في المؤسسات السجنية،
    ماهدا المنكر كيف يمكن ل34 سجين في قبو لايتعدى مساحة بضعة امتار مربع ان يبقوا على قيد الحياة ،
    الحمدلله ان هناك بعض المتطوعين الدين ابانوا عن شجاعتهم
    لن تجد هدا الاكتضاض في العالم ، 
    انها لقيقة مرة ويجب النضر اليها قبل فواة الاوان.

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً **** فالظلم مصدره يُفضي إلى الندمِ
    تنام عيناك والمظلوم منتبهٌ **** يدعو عليك وعين الله لم تنمِ
    شكرا طاقم هسبريس

  • حارس سجن ممتاز
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:48

    إذا أرادت الدولة إصلاح قطاع السجون بشكل حقيقي فهذه بعض الحقائق :
    موظف السجن مثقل بالمهام التي تتجاوز صلاحياته.
    راتب موظف السجن بالكاد يصل الى 3000 درهم.
    في المقابل أجرة حارس سجن في فرنسا تصل الى 30000 درهم.
    موظف السجن يزاول عمله بعيدا عن القانون لأنه يعيقه وأنذاك يعتمد على الإجتهاد
    القانون المنظم للسجون مسلط على الموظف أكثر مما هو مسلط على السجناء
    مشكل الإكتظاظ الذي يشكل عقبة أمام تنزيل البرامج الإصلاحية.
    ضعف البنية التحية و تقادمها فهناك سجون ترجع لعهد الإستعمار.
    غياب إستراتيجية واضحة المعالم لتأهيل و إصلاح السجون.
    قطاع السجون يعاني من دئاب الإدارة المركزية ورؤساء المصالح ومدراء المؤسسات المتربصين بالموظفين النزهاء.
    سجون المملكة لازالت وكرا لتفريخ الإجرام لغياب وإنعدام تصنيف النزلاء.
    حراس السجون يعملون تحت إكراهات تعسف الإدارة وغياب الضمانات…
    حارس السجن ليست له هوية يفتخر بها لعدم توفره على البطاقة المهنية كباقي موظفي الدولة
    حارس السجن مثقل بالمهام و عمله اليومي يفوق العشر 10 ساعات.

  • محمد المزار توضيح
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:18

    البرلمانيون يطالبون بتحسين أوضاع السجون وتحسين جودة الإقامة بها لأنهم يدركون جيدا أنها إقامتهم ونزلهم المقبل جراء ما اقترفته أيديهم.

  • yasmine 007
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:32

    نحن مع كرامة كل شخص موضوع رهن الاعتقال، كان مدانا أو إحتياطيا، و لكن من باب الإنصاف الديموقراطي، إن كان أصحاب التقرير ديمقراطيين فعلا و يسعون إلى تطوير النهج الديموقراطي في المغرب كما يقولون، أن يستمعوا إلى الموظفين كذلك للإدلاء برأيهم في الاتهامات الموجهة إليهم. حتى تكون لأصحاب التقرير نظرة شمولية تسمح لهم بإنصاف هذه الجهة أو تلك دون إنحياز. و لكن الفكرة التي تكونت لدي من خلال تتبع أنشطة الجمعيات الحقوقية في المغرب بصفة عامة، أنها تحارب كل شخص ينتمي إلى الوظيفة العمومية و لاسيما الأجهزة التي وكلت لها مهمة الحفاظ على الأمن و استقرار البلد. فهل هذا يعني أن مصالحها تكمن في إثارة الفتن و إشاعة الفوضى في المجتمع حتى تطرح نفسها بديلا لإيجاد الحلول؟ و أية حلول !!!

  • sami88
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:33

    معنى كلمة سجن سلب للحرية و اعادة تربية ليس كما يحلو للبعض جعله من الفنادق المصنفة ذات 5 نجوم.لا تنسوا أن من بالداخل لص او مجرم قاتل او مغتصب هتك اعراض بناتنا لذا يجب معاقبته حتى يكون عبرة للآخرين و الا يفكر بالعودة اليه مرة أخرى

  • حارس سجن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:02

    على اللجنة المحترمة الا تسرع في حكمها من خلال زيارة سجن واحد فعليها ان تزور كل السجون لترى المنكر الذي اشاهده انا يوميا و عليها ان تاتي لسجن مدينة العيون على غفلة لترى الحقيقة (_ مخدرات_ رشوة_جربة_ قمل_موظف مقموع) اذا تكلم الموظف مصيره _افران_انتقال تعسفي_توقيف_انه الشطط في استعمال السلطة فموظفوا سجن العيون يحتضرون وينتظرون الفرج

  • رأي من حارس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:50

    ادعوا هاته اللجنة لزيارة السجن الفلاحي بالعدير وسترى الوضعية المتالية

  • بدر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:09

    وقلا بان ليكوم بنهاشم حويطة قصيرة تكالبت عليه وبديتو تعطيوه لراس ، لقد اظهرتم حقدكم الدفين لابن هاشم ولحراسه لانهم اصبحو طرف في الصراع هل تريدون تحويل قطاع السجون لتمرير حسابات سياسوي وجمعوية فالحراس سواء اليوم او غدا سيدخلون على الخط وهدا مالا نريده لان هده الحملة المسعورة ضدة المندوبية جهز لها قبل تعيين الحكومة الجديدة ، فالحراس متشبتون ببن هاشم وبالعربية تاعرابت راجل قاد بحومة ، فمند مجيئه تنفس الحراس الصعداء زيادة في الراتب ومنح التعويضات وغير دلك ونحن نطلب منكم وضع تقرير كيف كانت عليه اوضاع السجون قبل حلول بن هاشم ونطلب من وزير العدل ان يظهر وثائق تبين الفساد الدي تعرضت له ادارة السجون اثناء تبعيتها لوزارة العدل فقد كان الراتب الادنى لايتجاوز 1500 درهم فاصبح الان 3000 درهم كانت ادارة السجون تتعرض للسرقة من طرف الوزارة والتهميش والاقصاء حتى الجمعية استحودت عليها واغلب المستفيدين منها من الوزارة دون الحراس وظحو لنا الفرق ، فالحراس سيطالبون البرلمانيين باحداث نقابة خاصة بهم تحميهم من الجمعيات العقوقية وتدافع على مصالحم قبل دهب بن هاشم لانهم يحسون انهم سيتعرضون لمؤامرة من طرف الجمعيا

  • المنصف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:38

    هل للسجناء مصداقية وان اقسموا على اقوالهم .وهل للاشتراكيين والشيوعيين ومن وصلت البلاد في عهدهم الى مانرى مصداقية ?

  • بوشرى
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:39

    على السيد بن هاشم ان يمنح للحراس في مثل هده الزيارات ان يقدمو تعليقاتهم لمثل هده اللجان او الصحافة المرئية او المكتوبة للدفاع عن مؤسستهم بانفسهم وانا على يقين انهم قادرون على دلك دون تعرضهم للمتابعة الادارية

  • mahmoum
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:47

    يجب على بنهاشم ان ينتبه للتعسفات والتهميش والتهديد التي اصبح يعاني منها موظفوا السجون خاصة منهم القدامى من طرف مديري السجون المعينون والمحميون من طرف اللوبي الاداري الذي استغل انشغال المندوب في البنايات والمشاريع الكبرى واصبح هذا اللوبي يتحكم في كل شيئ من تعيينات مديري السجون بالمقابل طبعا حسب موقع كل سجن وكذا الاتجار في الامتحانات المهنية وغط الطرف عن الترقية بالاقدمية انتقاما من الموظف القديم الذي يعرف حق المعرفة تلاعباتهم ٠ اهل مكة ادرى بشعابها٠ ارجوا من المندوب ان ينتبه لهذه الفئة من الموظفين المقموعة والانصات اليها ستفيدك اكثر وستوضح لك الاختلالات الحقيقية التي لن تتعرف عنها انت ومستشاروك الامنيين ولو تعمل في هذا القطاع مئة سنة ٠

  • etonnée
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:38

    qu est ce que ces parlementaires espèrent trouver dans un endroit ou il y a des gens incarcérés pour prostitution ;consommation de drogue; trafique de drogue, violes, délinquance?

  • infirmier de prison
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:34

    moi je me suis arrêté de travail pour rien .parceque j ai essayé de faire envoyé au délégué générale des rapport des choses grave que ce passe la bas .bien sur le directeur ma dit _a laayoune on travail avec la politique pas avec la lois / ce que explique tous .la drogue .des dermatoses grave .la corruptions et aussi même la viande et des légumes de mauvaise qualité .vraiment j ai de la chance de plus travaillé la bas .c est de la prison noire ; c est mieux resté sans travail au de revenir travaillé la bas .mais ce que fait mal c est de voire des gardiens que travail dans des mauvaises conditions a cause d un mouvais directeur et le chef de détention qui sont pas changé ça fait des années.

  • واااا بيخيييييير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:30

    أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الحالة الصحية لموظفيها وحراس السجون هي على ما يرام ولا تدعو إلى القلق وقد خرجت من العناية المركزة وهي الأن تحت المراقبة المستمرة وإذا إقتضى الأمر سيتم نقلها إلى خارج المملكة إلي فرنسا لمواصلة العلاج وذلك حرصا منها على العناية التي توليها المندوبية لموظفيها، فالمندوبية العامة بقدر ما هي حريصة على تحفيز موظفيها عبر التحفيز المادي والمعنوي بقدر ما هي حريصة هي الأخرى على تدميره و تخريب داره و تشتيت شمله… ولكن ماذا عساني أقول لك يا موظف السجن الله ينصرك على كل من عاداك.

  • infirmier de prison
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:30

    على اللجنة زيارة سجن العيون .( مخدرات; رشوة;موظف مقموع) اذا تكلم الموظف مصيره توقيف.

  • حارس سجن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:45

    ان موظف السجن مقموع من خلال مدير السجن أولا و الادارة المركزية تانيا
    كما يجب اعادة النظر في التوقيت لان كل مؤسسة سجنية وتوقيتها الخاص أين هي راحة الموظف البدنية و النفسية مثلا موظفوا السجن بني ملال طاقم الحراسة الليلية يستفيد من يوم واحد عند أدائه الحراسة الليلية مع العلم أن فترة عمله تبتدئ من الساعة الخامسة مساء الى الساعة التاسعة صباحا أي 14 ساعة من العمل …. أين راحته؟ أين..؟.أين…؟.أين…؟ .راحة الموظف النفسية و البدنية والمادية تساوي راحة السجين

  • لا عدل و لا مندوب
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:04

    سواء هذا أو ذاك، لا فرق بين هذا وذاك؟ لا عدل و لا مندوب لأن النتيجة واحدة موظف سجن مغلوب على حاله مهضومة حقوقه لا من يواسيه ولا من يطعف أو يحن عليه، حارس مغلوب على أمره، مقصي كأنه هو الغائب، مستثنى كأنه مجهول، يعاني في صمت، لا عدل ولا مندوب سيأخد بيده، لكن لك الله لك الله لك الله يا موظف السجن.

    و في ظل غياب الإصلاح الحقيقي و الجدري لقطاع السجون، يبقى موظف السجن الضحية رقم 1 واحد في هذه المعادلة، فهو يظل طوال مساره المهني يعاني في صمت ولا من يحن و ينظر إليه أو يشفق عليه…يعاني تجاه مسؤوليه الظلم و العدوان، يجابه المجرمين طوال حياته دون أبسط شروط السلامة، يعاني إحتقار المجتمع له كأنه هو المذنب…ولكن معك الله، ومن هذا المنبر الحر أحييك على عملك الشريف معك الله

    أنا ملي حليت عيني وأنا كنسمع نفس العبارت: تأهيل السجين تقويم السجين إدماج النزيل تحسين تغدية النزيل تطبيب النزيل تحسين ظروف إعتقال النزيل الترفيه عن النزيل حقوق السجين …وكأن السجن يعمل فيه الأشباح!؟وا عباد الله أين موقع موظف السجن من الإعراب؟ أكيد مرفوع أو مبني للغائب. والفاهم يعطيني الإجابة شي كيمثل على شي

  • adil
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:18

    السجن هو هداك بغيتو ديرو لهم الفلات باش اكترو الجرائم يجب الرفع من العقوبات لكي تنخفض الجرائم هل هناك تصنيف حتى للاسجون السجن يجب ان يكون اكتر مم رايتم لكي يتعض الجميع

  • rachid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:53

    je suis français d'origine marocaine, je rectifie : le salaire d'un gardien de prison en france est 1200 euros et non 3000 euros.
    avant de dire quelque chose, soyez sûr d'elle SVP

  • cousin
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:58

    إلى صاحب الرقم 3 حارس سجن ممتاز ، كن منطقي وبدون مبالغات ، أعيش في فرنسا منذ مدة طويلة ولي جار بجانبي فرنسي أكثر من 10 سنوات ذكر لي بأنه يتلقى من راتبه الشهري 1537 أورو مع الأقدمية ب13 سنة .

  • abdelkader
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:32

    لا يجب أن نحمل المسؤلية للسيد بنهاشم الذي خطا بالسجون المغربية وموظفيها خطوات ممتازة ويشهد القاصي والداني بذلك، نعم هناك اكتظاظ والسبب فيه هو بطء المساطر المعمول بها لدى المحاكم المغربية كما أن الواقع الاجتماعي يجعل النزلاء يطالبون بالاحتفاظ بهم في سجن قريب من العائلة عوض ترحيليه إلى سجن آخر بمواصفات جيدة, إن طبيعة التعامل اليومي مع بعض النزلاء الشرسين تفرض على الموظف فرض الانظباط بأمور يوفرها له القانون 23- 98 ولكن ذلك لا يجدي نفعا مع نزلاء ألفوا وتمرسوا في بعض الأساليب التي تجعل الموظف عرضة للمساءلة من قبل القضاء والإدارة التي تتبرأ منه في أول هفوة. لا أدري ماذا أقول في حق لجنة التشريع التي استمعت إلى نزلاء وأغفلت الموظفين الذي هم من يتعايشون يوميا مع هذه الفئة التي تعيث فسادا وسرقة وانحرافا في حق مجتمع يدفع لهم من ضرائبهم قوتهم في المؤسسات السجنية. أنا كلي يقين ان غالبية النزلاء بالمؤسسات من الصعب جدا إدماجهم, أقول لحنين والرويسي ,, سيروا فحالكم السجون ماشي ديالكم

  • Mouad
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:47

    لاحظت أنه كلما جاء خبر عن السجون ينزل موظف أو موظفون في السجون بتعاليق خارج الموضوع تدور كلها حول الشكوى من وضعيتهم دون إبداء أي كلمة حق أو تضامن حول معاناة المساجين !! أنا و غيري لا أتضامن معكم و لن يكون ذلك أبداً لأنكم أعوان الجلادين مجردون من ارحمة و الإنسانية !! كيف تريدون أن يتضامن معكم الناس و أنتم ترون كل تلك المنكرات بل و تساهمون فيها وا لا أحد منكم ينهى المنكر أو على الأقل يشهد شهادة حق و يفضح الخفايا !!!؟؟؟

  • العارف
    السبت 14 يوليوز 2012 - 21:12

    من ينظر إلى الحملة المسعورة التي تشنها بعض الصحف والمنظمات على المندوبية العامة لإدارة السجون يظن أن سياستها لاترمي إلا للتنكيل والتعذيب والتقتيل في السجناء والإثراء على حسابهم، فها السيدا ها التجويع ها الرشوة ها المخدرات ها المحسوبية حتى المجنون لن يصدق أن هذا يقع في السجون كأننا في الأدغال، لماذا لا نكون واقعيين في التعامل مع الواقع فكل هذه الزوبعة هي من أجل النيل من رجل مهما فيل في حقه من اتهامات يبقى من أفضل المسؤولين الذين تعاقبوا على إدارة السجون. صارم كالسيف في التدبير والتسيير ساهر على الأمن والآمان وفي نفس الوقت دائم التطلع إلى الرفع من مستوى أنسنة السجون وخلق برامج جدية لإدماج السجناء, وما يؤاخذ عليه هو اعتماده في تسيير المؤسسات السجنية على الأطر العليا كما يسميهم وأغلبهم عديمي الخبرة لأن تسيير تلك المؤسسات يتطلب الخبرة والحنكة والممارسة وليس الشهادات. ويمكن مؤاخذته أيضا بعدم نزوله إلى مستوى القاعدة من أعوانه والاستماع إليهم لكونهم الأقرب إلى مكامن الخلل في تسيير بعض مدراء السجون وهم قلة ومحسوبين على هرم بالمركزية.

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2012 - 10:23

    السلام عليكم

    إصلاح السجون مسألة معقدة

    الإصلاح بدأ مند الإستقلال و لازال مستمرا فسجوننا هي جنة مقارنة بالسجون التي تركها الإستعمار

    عندما يبدأ الحديت عن إصلاح السجون يتكلم البعض الآخر عن الملف المطلبي النقابي الدي هو جزء بسيط من الإصلاح و غير كاف

    فالفساد المستشري بالسجون لن تحد منه المطالب النقابية

    المساجين في أغلبهم ظلمة و كلهم يدعون البراءة و موظف السجن ليس قاضي فهو لا يعرف هل يعين القاضي الظالم أم القاضي العادل

    كان إمام الأئمة بن تيمية لا يعاني من الجلاد و من السجن لأن إيمانه قوي يبتغي به الدار الآخرة و لا هم له بالدنيا….

    خلط الأوراق وتسوية المجرم مع الحمل الوديع ليس إصلاح

    و تسوية السجن مع الفندق من تلات نجوم ليس إصلاح

    إذا أذنب السجين فلابد من تأذيبه و إلا طغى على بقية السجناء و موظفي السجن

    السجن تهذيب و إعادة تربية و تأهيل و تكوين لمواطن جديد.

صوت وصورة
أسر تستعطف الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تستعطف الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام