‫تعليقات الزوار

85
  • omidelt
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:17

    يتبين من خلال محتوى الموضوع و اسلوب كتابته ان هدا السيد النائب سرق موضوع احد ابنائه الذي يدرس بالمستوى الرابع او الخامس فجاء به الى البرلمان ليسرده علينا
    علقيه a hespress ولا خليه اغمل

  • someone
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:15

    pour le commentaire num 2.
    d’aprés votre commentaire on peux vois que vous n’êtes pas bien instruit disant que ta pas utilisé un peu le cerveau pour y arrivé une réponse au lieu de parler contre la langue. comment ce Mr a pu y arrivé au parlement et il sait même pas comment parler et lire l’arabe??!! une langue que n’importe quel marocain l’avait étudié durant 12ans ou plus!! et ça se vois que le sujet est écris par quelqu’un d’autre peut-être son fils vue le niveau redicule des phrase et plein de faute. c un nul non cultivé et il mérite pas qu’il sois le porte parole du peuple!!! dommage que ces type qui ont aucun niveau éducatif se font payer environs 40 000DH pour faire rien pendant que les chaumeur de haute niveau entrain de crevé partout même devant le palais du parlement celà montre qu’on va jamais avancer au contraire, puis tout celà na rien avoir avec le dialecte marocaine ou l’amazigh

  • Marocain
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:17

    يا أخي، تأكد أن مثل هذا المحسوب علينا نائبا بالغصب، لن يستطيع قول شيء يفيد لا بلغته الأم ولا حتى بلغته الجَدّة. فمن يأتي للبرلمان عن طريق الرشوة و تزوير الإنتخابات لا ينتظر منه سوى الكوارث. نحن لا نتهكم عليه لأنه أُمّي ولكن نشجب تمثيله للمواطنين وهو غير كفؤ في حين أن أصحاب الإجازات والدكاترة المعطلين يعانون القمع أمام باب نفس البرلمان.

  • red1
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:39

    on dirai une classe d’ecole primaire ou ils ()apprends a lire et a ecrire iwa lah yofe9 ljami3 lol

  • محمد القنيطري
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:19

    هذه مهزلة النائب ينطق و الاخرون يسخرون و البعض لا يهمهم الامر و بعض المعلقين المتعصبيين لامازغيتهم يقول -لاذنب له- اذا كان لايستطيع القراءة بالعربية فبماذا تعلم اجبني ايها المدعو -Azaghar)

  • مغربي حر
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:37

    اتخدت قرارا منذ شهور بأن أستقر في بلد لالالا علاقة له ببلدنا المغرب الحبيب، يختلف عليه قلبا وقالبا، زيادة على أن أبناء جلدتي يعدون هنا على رؤوس الأصابع، الشيء الذي يزيد من الوحشة والشعور بمرارة الغربة… وللأسف يوما بعد يوم حينما أطلع على مثل هذه النماذج أن أعدادها لازالت تتنامى في المغرب عاما بعد عام، فأين هي حظوظي في لقمة العيش أمام هذه الأنواع البشرية؟ وأنا الذي كرست أكثر من 13 سنة من حياتي بعيدا عن بلدي بغية أن أتعلم وأعود لخدمته، لكن الحق هو الحق، ولا أحد يحب لنفسه أو لأخيه الظلم والجور والاحتقار..اللهم قطران البلدان ولا حليب بلادي (التي وللأسف لازالت تحتضن مثل هؤلاء الناس وبالمقابل تكسر عظام المجازين والعلماء)

  • محمد المغربي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:43

    حشمتو بنا خارج ارض الوطن وكلنا فيكم الله قريو هادوك لكيادر على الأقل احصلو على مستوى الإبتدائي .
    و الله الى شوهه.

  • Redskins
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:31

    أين هو المشكل؟؟
    البرلماني لقى صعوبة في التعبير لسببين .
    الاول هو انه ربما ان السؤال حرر بيد أخرى وأعطي له لقرائته بعجلة لدرجة انه لا يفهم الخط!!
    او تانيا انه هو من حرره في عجلة حتى انه لا يستطيع قرائته!!!
    على كل حال البرلماني يتقن اللغة آحسن منك !!كفاكم عنصرية بربرية فإنها نثنة !!
    il est ou le problème ?? le parlementaire parle arabe mieux que toi il maitrise très bien sa langue son seul problème c’est sois : ce n’est pas son orthographe c’est une question qui a été rédigé par autrui ,donc c une écriture qu’il n’arrive pas a comprendre !! sois c’est la sienne mais il l’aurait faite en vitesse a un point qu’il n’arrive plus a distinguer les mots c tout comme ça nous arrive a tous souvent .
    ce n’est pas la peine d’essayer de diffuser tes commentaires raciste qui visent tout le temps la langue arabe et ses adeptes .
    vive l’arabe c’est notre seul langue qui nous unifira .!!

  • برهان
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:27

    يجب التكلم بالدارجة للخلاص من هذا العبث. الرجل لا يكاد يقول جملة صحيحة بالعربية الفصحى. لا يجب اجبار الناس على الحديث بالفصحى في البرلمان و الاعلام. يجب ترك الناس ليعبروا عن افكارهم باللغة التي تريحهم….و الله مهزلة.
    من يهاجم هذا الرجل و يتهمه بالامية فهو الامي. الله لم يخلقه في مجتمع قريش حتى يتكلم بالفصحى كابو جهل.

  • ابن الاسلام
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:49

    كل من يدعو إلى اعتماد العامية في التواصل أحد اثنين: جاهل جهلا مركبا ، نسأل الله له العافية.
    أو مغرض ، يبطن العنصرية و التخلف ..
    كل الدول لديها عاميتها ، لكن حين التواصل يتنافسون في التعبير باللغة الراقية التي تحترم القواعد و الذوق الرفيع..
    نجد ذلك في الفرنسية و الأنجليزيو و جميع اللغات..
    و الذين يدعون إلى اعتماد العامية يريدون مسخ الجميل و تشويهه..
    قبالله كيف يمكن التواصل في أرقى مجالات التسيير و التدبير بلغة الشارع ..
    كقانا ترهات ..
    ليس على العاقل العالم دوما أن يتقهقر إلى مستوى الأمي الجاهل..
    بل على الأمي أن يسمو إلى مستوى المتعلم..
    لا أمانع شخصيا في نوع من التدرج باستخدام عامية تقترب إلى الفصحى أما عاميتنا أيها السادة فيكاد يجزم العاقل أنها تعجز عن التعبير الدقيق الرفيع في مجالات الجد و تبدع أيما إبداع حالة التعبير عن السوقية و “قاة العرض”.
    طفانا مزايدات و ليظهر كل ما يخفيه بدل التنابز من وراء جدر.
    من أرادها أمازيغية فليعلنها و ليترك قذف العربية.
    و من أرادها فرنكوفونية، فليعلنها و ليدع سب العربية..
    و من كان غير ذلك فليطرح رأيه بالتي هي أجمل و قوى للتواصل..

  • mogharrab
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:35

    c vraiment honteux que des gens comme celui-là nous représentent pour défendre nos intérêts.ils faut imposer un minimun de critères pour pouvoir accéder à une institution aussi importante.je ne sais pas pourquoi on pays aussi cher un type qui ne se dérange même pas à préparer une simple question qui même bien formulée ne servirá à rien.

  • فيصل
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:51

    لست ادري ان كان احد منكم سيصدق مايلي:لدي اخوة صغار اصبحوا شغوفين بمتابعة جلسات مجلس النوام عفوا مجلس المسطشارين .هذا الشغف طبعا لا يعني ان اخوتي يهتمون بمضمون المخارجات بل كل مايهمهم هو تلك اللقطات والمواقف المضحكة التي لا تخلو منهاالجلسات. فهذا نائم يتثاءب وهذا نائب يهاتف مزرعته وهذا نائب يسخر من زميله كما يفعل ذلك النائب اعلاه…في الحقيقة اصبح هذا مشكلا يؤرقني حيث اخشى ان تؤثر لغة المجلس على سلامة الكتابة الانشائية لاخوتي الصغار .

  • The Piqué الطنجاوي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:21

    إلى أمغار قل لي لماذا تكتب أنت باللغة العربية طالما أنه تستعمل مرة في العام أو في سنوات ؟ متناقض أخي و الله يعفو عليك … فهل بتكلمك الأمازيغية سنفهمك ؟ و بأي لغة تنشر هسبريس مواضيعها ؟

  • احمد خرازي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:55

    هل اكدز ينتمي الى منطقة طاطا كما جاء على لسان البرلماني

  • un jeune homme marocain
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:15

    ولماذا لا تكتب تعليقك انت بلغة ابيك و امك ام انك نشات في بيت ذو لسان عربي ينم عن اصالة اللغة العربية الفصحى..ربما…اعلم ما تكتب..انه البرلمان..البرلمان..مكان اللغة الرسمية..وما تكتبون انما قيد باطل…ومايودون الوصول اليه انما حلم و امل ضائعين..وفي هذا الزمن المقرف حيث هناك اشباه اقلام واشباة اصوات لاقزام ذات مظهر بشع تنطق من الظلام…منها من تعتمد العربية ومنها من تعتمد الفرنسية وماذا يفرزون? سموما..يريدون منها ان يقولو ان اللغة العربية التى اختارها الله وكرم بها تعالى كتابه الكريم ورفع من شانها سبحانه..انها اصل التخلف وانها تعرقل بفصحتها سيرورة حياتهم العميلة !?..هناك اخطاء فادحة في نهج الحكومة لتقوية ومساندة لغتنا العربية الرسمية..ان نزلنا الذكر وان له لحافظون. صدق الله العظيم  

  • farid
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:11

    هذا كله مقصود حتى يكون المثقف تحت رحمة الأمي الذي وصل إلى قبة البرلمان بطرق ملتوية ومعروفة ،ويمكن سرد نمودج من احدى الجماعات حيث أن منتخب أمي يتحكم في مهندسين تقنيين وكتاب عامون قضوا حياتهم في التحصيل والدراسة لنيل الشواهد العليا ويأتي السيد المنتخب بواسطة الرشوة ليحصل علىمنصب…. ليس له معه إلا الخير والإحسان……ويقوم بالتحكم في هؤلاء اللذين يبعدون عنه من الناحية المعرفية بعد الأرض عن السماء على كل حال سواء كان مثقفا أو أميا من وصل إلى قبة البرلمان فهو لن يغير شيئا…..

  • وجدي شرق المملكة
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:25

    الى كان نائب ديال صح يهضر حتى بشينوية او الروسية ولا يرى في الورقة اما امثال هذا الغبي هم من ضيعو هاد لبلاد . انا اظن ان العربية الفصحى احسن من الدارجة

  • امين الحداوي البيضاوي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:33

    انظروا كيف يشير الجليس الايسر
    في الثانية 52 ثم تلتها
    انها قمة الازدراء والالم
    بعدما خلت ان قمة الالم هي ان تضرب اصبع رجلك الصغير مع حاشية سدادر.

  • houdaifa
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:23

    ça se voit clairement son niveau culturel, donc la responsabilté est assumée en prmier lieu par le parti qui lui a donné le consentement de s’élire, aussi au citoyen qui ont voté pour lui pour des raisons ….

  • Justice
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:57

    qu’est ce que vous avez pourquoi tous ces commentaires sans valeur, le pauvre élut est dérangé par ces parasites qui se moquent de lui, regerdez ceux qui sont derière et à coté de lui, la majorité des éluts viennent ou bien pour dormir ou bien pour ouvrir des discussions sans bornes et de se moquer des autres,en oubliant l’histoire du chameau

  • pamela
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:29

    Dés que ce parlementaire sahraoui a commencé à lire son texte les autres ont commencé à causer comme si cette région de Guelmim-Es-Smara ne les intéressent pas.
    Cette région représenté par ce parlementaire représente presque 20% du territoire national.
    Combien de parlementaires qui représentent cette région ??
    moins que 10.
    Et ça c’est à cause du fait que le législateur néglige la largesse du territoire par rapport au nombre d’habitants. Cette région seule mérite d’être représentée par 20% des perlementaires.
    Les provinces du sud représentent 60% du territoire national elles méritent d’être représentées par 60% des parlementaires.
    Agdez n’est pas à Tan Tan ou à Tata comme disait ce parlementaire mais à la province de Zagora.
    L’état marocain doit investir dans cette région qui est la plus importante et qui est l’ossature du sahara sans attendre le parlement. Sinon … 

  • أبو زينب
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:17

    الفصحى أضحت عقدة لكثيرمن المغاربة على اختلاف أوضاعهم الاجتماعية.شيء مقرف ألا يقدر نائب برلماني على تركيب جملة مفيدة فصيحة.فليدهب الجميع ممن لا يحسنون التكلم بالفصحى الى جحيم ويرافقهم المرتزقة من دعاة الدارجة.

  • محمد الميدلتي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:23

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    من غير المقبول على برلماني منتخب من طرف الشعب أن يتكلم بمثل هاته الركاكة في برلمان دولته تتخذ اللغة العربية كلغة رسمية لها و أرى أنه لو تكلم بالدارجة لكان أفضل .. بحيث أنه سيوصل فكرته سليمة واضحة مفهومة على الأقل أفضل من هذه الكوارث اللغوية و إيصال أفكار البرلماني التي تمثل هموم الشعب هو المبتغى و الأساسي وراء إنشاء ما يعرف بالبرلمان لا أن يتكلم بلغة فصيحة سليمة و إن كانت من باب الكماليات لكوننا نعيش في دولة تقر باللغة العربية كلغة رسمية للبلاد ..
    ما أزعجني هو تلك اللامبالاة التي ميزت النواب البرلمانيون أثناء إلقاء هذا النائب لمداخلته و هي صورة تفضح مدى الدناءة التي يتسم بها هؤلاء قبدلا من الإصغاء لزميلهم و احترامه لا لكونه يطلق تلك التراهات اللغوية بل لكونه على الأقل إنسان مسلم مغربي يعمل معهم من أجل إيجاد حلول للشعب لكنك تراهم يدردشون و يفرفشون و ربما يستهزؤون في أبلغ صور الوقاحة و السفاهة التي تميز بعض أفراد مجتمعنا المغربي فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:47

    أستغرب بالفعل ممن لازال يدافع من القراء على العربية الفصحى؟ وكأننا صنعنا بها الأقمار الصناعية والتكنولوجيا المتطورة مثلما فعلوا أسياد هدا العالم بلغتهم؟؟؟
    الكثير من العرب اليوم، ومنهم كدلك العديد من الأسر المغربية استغنت عن العربية! ولا تدخل أبنائها إلا للمدارس الأجنبية لتعليم أبنائهم اللغات الأجنبية الحية لضمان مستقبلهم التعليمي والوظيفي وهدا يعرفه الكثير!!

  • azeddine
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:07

    i even felt shy to carry on listening to this video, but that’s the reality for the real moroccan parlements …. its a shame

  • عبد الله
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:29

    اللهجة الدارجة عبارة عن خلط من لغات و لهجات أتتنا عم طريق الإستعمار، و هناك عدة لهجات في المغرب وحده فما بالك بالأقطار العربية، إذا هناك المآت من اللهجات في الوطن العربي، و هذه اللهجات ليست لها قوانين لغوية نحوية و لا إعرابية و لا يمكن و ضع قانون لها فهي إختلاط من عدة لغات و تنطق مختلفة في كل منطقة على حدة مثلا : كلمة “ماتقيسش” تنطق “بمتقيش” فتحذف السين و معناها لا تلمس و إذا جعلنا اللهجة الدارجة لغة رسمية فالأجيال التي تأتي بعد مائة سنة و أكثر سوف تضع لهجة جديدة و يطالب الناس عندها بالنطق بلهجتهم الجديدة ويستنكرون من لهجتنا لأن اللهجة تتغير بتغير الزمن فتزداد كلمات و تحذف كلمات لأن ليس هناك قانون لغوي ولا مصدر ولا أصل يمكن الرجوع إليه يجب إعادة الإعتبار للغة العربية التي إختارها ربنا كي يخاطب بها الخلق يوم القيامة فمن ينكرها غير جاهل بها و متعلق بلغة أجنبية سامنا أهلها سوء الذل و العذاب خلال إستعمارهم لنا

  • berber girl
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:05

    I couldn’t finish the video.It broke my heart

  • عبد الحق
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:25

    ياصاحب التعليق رقم اثنان من قال لك ان الغة العربية معقدة بل أسهل بكثير من الامايغية تبدو لك صعبة لأنك جاهل اوأنك من الشفنيين دعاة الفتنة والتفرقة بين المسلمين عربا كانوا أو أمازيغ

  • fattah
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:29

    c est pour cela que j ai quitte mon pays le maroc a peut pret tous les responsables sont des ignorant comme lui billahi aliakom cette personne represente le peuple marocain il ne s est mm pas lire il a raison celui qui a dit barlaman lahouala

  • anwar
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:27

    والله العظيم لن نتقدم نحن المغاربة نتواجد في الصف الاخير من ناحية التخلف ماهذا يا اخواني هل هذه مسرحة بدن سنريو ام ماذا

  • عادل الصنهاجي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:31

    يقال: “إذا عرف السبب بطل العجب”
    من هذا وذاك وأقصد به فيديو قربال برلماني العدالة والتنمية نستنتج أن السبب الرئيسي في تدييق الدولة والأحزاب على حزب العدالة و التنمية واستهدافهم له
    فمن تصريح هذا النائب الاستقلالي ونائب العدالة و التنمية يظهر الفرق بين من يبحث عن مقعد في الربلمان للدفاع عن الوطن وعن حضارته ويكون لسانا للوطن والمواطنين وبين من يبحث عن مقعد لقراءة الإنشاءات التي تكتب له فقط لكي لا يبقى الصوت الوحيد الذي يصدح في المؤسسة التشريعية هو صوت العدالة و التنمية

  • مواطن مغربي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:45

    شكرا هيسبريس

  • abdo dakhla
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:51

    ربما ان البرلمان المغربي من اكبر البرلمات شوهة في العالم من حيث الغياب او المواضيع المطروحة للنقاش او غياب الوزراء.
    و الشوهة الاكبر هم المواطنين الذين صوتوا على مثل اولائك للنيابة عنهم و حل مشاكلهم. و السلام.

  • كريم
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:53

    هنا في ألمانيا هناك العشرات من اللهجات لكنهم في البرلمان يتكلمون باللغة الألمانية الفصحى وكأنهم شعراء وأدباء بل يتنافسون فيإختيار أحسن العبارات والجمل. أنظر كيف يتحدث النواب الفرنسيون. والله عار أن يكون ممثلك في البرلمان بهذا المستوى. المغرب متعدد الثقافاث لكن ولله الحمد دينه واحد. فمالعيب إذن أن تكون لغتك الرسمية هي العربية أليس القرآن عربي؟

  • lahcen.tagadirt
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:01

    صحيح أن للدولة القصط الكبير في إختيار مثل هؤلاء الأشخاص لكي يمثالو الشعب أمام البرلمان فلمذا لا يحدد مستوى دراسي لترشيح لاإنخابا البرلمان (باكلوريا على الأقل) والقص الثاني نتحمله نحن اللذين صوتوا عليهم ونحن نعرف أنهم لايفقهون في العلم أي شئ

  • عابر سبيل
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:59

    بالنسبة لمن يتكلم عن لغة الأجداد فهي اللغة العربية…. وأما بالنسبة لمن يقول أن الذنب ليس ذنبه ولكنه ذنب من أجبره على التكلم بالفصحى!!! يا أخي من أجبره على ذلك؟؟؟ فكم من نائب وكم من وزير يتكلمون بالدارجة أو بالأمازيغية و لا أحد يعترض … وعيب على شخص في ذلك المنصب ينوب عن الأمة ألا يجيد التكلم بالفصحى….. ولا أدري حقيقة كيف حرف الموضوع من المستوى المتدني لبرلمانيينا الى هذا التعصب اللغوي المقيت… حقيقة لا أدري من وراء هدا الأتجاه الذي يريدنا أن نتشتت الى عدة لهجات وكل متعصب للهجته.. وكل شعوب العالم تبحث عما يجمعها .. فهل نحن في ذيل ترتيب العالم حثى في هذا الأمر؟؟؟!!! أتمنى أن نفيق من غفوتنا فقد طالت كثيرا… و السلام ختام

  • dinaoui
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:01

    نصائح لهذا البرلماني و لأمثاله.
    إذا أردت أن تقرأ في المرة القادمة موضوعا , الوجوب كتابته مئة مرة .
    التمرين عليه في البيت
    و إن لم تستطع , انسحب لأنك تشوه بصورة المغرب
    و هذا يعطي الفرصة للوزراء لكي لا يجيبون على الأسئلة

  • مواطنة مغربية
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:13

    اعتقد ان هذا النائب رجل امي لم يدخل المدرسة وبدل ان يلج مدارس محو الامية اخطا ودخل قبة البرلمان ، فهل من منقذ يمسك بيده ويوجهه الى الطريق الصحيح وله الاجر والثواب؟

  • مراكش.
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:09

    المغاربة أمازيغ لايفهمون العربية ولو حٍشِيَتْ عقولهم وبطونهم بالعربية لمدة قرون وقرون.فرطوا في هويتهم الحقيقية ويلهثوا وراء العرب, العرب مَامْسُوقين لِيهُمْْ .

  • البيروني
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:33

    كان من الاحسن ان تذهب انت مكانه على الاقل انت امازيغي يحسن الكتابة بالعربية بكل سهولة .هذا البرلماني مسكين المستوى ديالو محدود جدا كان الاولى به ان يصمت وان يترك مكانه لغيره من حملة الشهادات المعطلين .اما العنصريون الجدد فاني اخشى على المغرب منهم اكثر من هذا البرلماني الذي هدفه الوحيد هو ملء جيوبه

  • Marocain a l etranger
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:25

    البرلمان أصبح مقهى،ولله حرام عليكم، أصبحن أضحوك في العالم،ولاكن الشعب المغربي يستهل كل ما وجرى له،لأنه ضعيف وخائف.
    أقول لكم للمرة الأخير،إقطع كل الأنتخبات،بدارجة متبشوش تنتخب رغير تدحك على رسكم،أخليهم إشف شْكُنْ ِلغَدِ يحكم فهد لبلاد!

  • GOLD
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:59

    ا لمشكل ماشي فالدي يطرح السؤال لانه كيفما كان الحال دار شي حاجة ووصل أش بغا يوصل العيب على هادوك لي حداه دكروني بشي تلاميد كسالا كيبقاو يضحكو على والو لانهم ماسوقهم فوالو

  • الطويار
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:03

    نتقدم بالشكر الجزيل لهذا البرلماني الذي كشف لنا عن واقع هذا المجلس العجيب،ونقول لأصحابناالمتهكمون والساخرون: “تبيعو القرد وضحكو على اللي شراه”، هاأنتم تجيدون اللغة العربية والفرنسية، فما الجدوى من لغتكم، وماذا يريد الناخب المغربي من خطاباتكم الطنانة؟ فأنتم يا أعضاء مجلس السدنة الخالدين، فربما مكانكم ليس هو مجلس الشعب وانما المكان الذي يناسبكم هو غرفة حماماتكم الفاخرة وبالضبط أمام مرآتكم الكبيرة حيث تضحكون وتسخرون من أنفسكم….

  • hassan el amrani
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:33

    انا عجبني بكت بالدحك راه فهد الغرب غير الهم

  • Moulay
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:43

    اقترح على المغاربة الغيورين على بلادهم وبرلمانهم ان يجتمعوا ويحتجوا أمام البرلمان، حاملين معهم ساعات منبهة كبيرة، وضبط هذه الساعات لكي ترن بصفة صاخبة وضاجة ومستمرة، لكي يستفيق النوام المحترمون من سباتهم العميق.

  • حكيم اسا
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:39

    اولا هذا النائب البرلماني لا علاقة له بالأمازيغية ولا ينتمي لمنطقة طاطا أو أي منطقة أمازيغية بل هو صحراوي من مدينة الطانطان جنوب المغرب ويدعى السالك بولون وقرائته بتلك الطريقة تؤكد ان الورقة ليس كاتبها ولو كان كاتبها لقراها بشكل احسن او لو قراها باللهجة الصحراوية كانت ستكون افضل المهم هذا هو الحال الغالب الاعم من نوابنا المحترمين

  • عبد الرحيم الغازي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:35

    يبقى البرلماني عربيا مسلما باي و لو تكلم باللهجة الامازيغية كان سيفهمه البعض لكنه اختار لغة الجداد العربية الا اني اعاتب النائبة لطيفة بناني السميرس التي تجلس امامه فهي استادة ضليعة في اللغة العربية كان يجب ان تطرح السؤال هي عوضه ربما تعثره في الكلام ناتج عن توثره ربما اول مرة يطرح سؤالا و الى من يسال اين تقع اكدز فهي منطقة جميلة تابعة لورزازات بها امازيغيون تسعون بالمائة منهم يتحدثون الدارجة و يتعلمون العربية في المدرسة ساضل اقول لعصيد و لكل من يحاول الطعن في لغتي و هويتي اني مغربي عربي جدوري هنا اسمع للراديو باللغة العربية اصرخ في وجه من لا احب بالعربية احب باللغة العربية اصلي باللغة العربية اسمع خطاب ملكي باللغة العربية اكرر فيديو المسيرة الخضراء لاسمع نداءات بالحرية باللغة العربية اتكلم مع بوكوس باللغة العربية اكتب بهسبريس بالعربية انشر مقالاتي بالعربيىة من سيفهمني ان خططت بتيفيناغ دعوها تدرس كلهجة رغم اني لا ارى فائدة في تدريسها ما نتيجة تدريسها من سنخاطب بها اابحث عن معلم انتقل للتو من مدينة ما لاخاطبه بها او ابحث عن كهوف لاجد شخصا لاحدثه بها او اراسل بها الوزارة او صديقي الفلسطيني او اترافق مع مترجم كي اتكلم انا بالمازيغية و يترجم ما اقوله الى العربية و الله لست عنصريا لكني اغتاض و انا ارى العربية تهان من عنصريين فقط قيل لهم ان الدفاع عن اللغة هي السبيل لبناء جمهورية مستقلة ان من يدعونكم لنبد العربية هم خونة و يختبؤون وراء هدا المطلب كي يحققوا اهدافهم الشخصية على حسابكم استفيقوامن سباتكم

  • Citoyen
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:07

    Il est Vraiment Folklorique ce Cirque !
    Embauchez les diplômés chômeurs tabassés quotidiennement devant votre Chapiteau pour une campagne d’alphabétisation salutaire en faveur de vos Clowns députés afin de leur permettre de s’exprimer au moins correctement !!!

  • Mino
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:09

    A l’adresse de l’auteur du commentaire numero 6 :
    PERSONNE N”EST A L’ABRI DES FAUTES D’ORTHOGRAPHE…VOUS MEME NOTAMMENT

  • passager
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:11

    خاص غير المعلمة والعصى فقط ليكتمل الفصل.

  • cazaoui in bruxells
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:19

    حتى النقط التي اشار اءليها لن تكن مبنية على دلالة فهو يتكلم كالبابغاء بدون لب في الموظوع

  • rahim
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:21

    tu n est qu racist et ingnorant et c est mieux pour toi car tu peux ni faire ni dire qlq chose de mieux.

  • hamid el amraoui
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:05

    !!!!! What a shame hahahah

  • فضولي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:03

    أسئلتي هي كالتالي :
    من خلال ما سبق الخوض فيه فيما سلف من التعاليق حول اللغة العربية والأمازيغية والدارجة، هل انحصرت كل مشاكلنا في اللغة التي نتحدث بها؟ هل بتخلينا عن اللغة العربية سنحقق التقدم المنشود وسنلتحق بالدول الرائد؟ هل اللغة العربية هي سبب إفلاس السياسة في بلدن؟ هل اللغة العربية هي التي تغيب الديمقراطية في المغرب؟ هل اللغة العربية هي التي تجعل مثل هؤلاء البرلمانيين يصلون إلى تلك القبة؟ هل اللغة العربية هي التي أقصت منتخب كرة القدم المغربي من كل المنافسات؟ هل اللغة العربية هي التي جعلت ثلثي المغاربة يعزفون عن الذهاب إلى صناديق الاقتراع؟ هل اللغة العربية هي التي تحمي اقتصاد الريع؟ هل اللغة العربية هي التي جعلت حاملي الشواهد العليا يعتصمون أمام البرلمان رغم أن أغلبيتهم الساحقة ذوو تخصصات علمية ولغات مختلفة؟ هل اللغة العربية هي التي تقف وراء اغتصاب الصحراء المغربية من طرف الجزائر؟ هل اللغة العربية هي التي ساهمت في انتشار البناء العشوائي؟ هل اللغة العربية هي التي جعلت وزيرا مثل عباس الفاسي يسير البلاد بحكومة معاقة؟ هل اللغة العربية هي التي ساهمت في تهميش الشمال المغربي من لعقود طويلة؟ هل اللغة العربيةهي التي تقف وراء سنوات الرصاص؟ هل اللغة العربية هي التي ضيعت على المغرب تنظيم المونديال؟ هل اللغة العربية هي التي كانت وراء الفقرالمذقع لثلثي الشعب المغربي؟
    إذا كانت اللغة العربية وراء كل هذا وهناك لغة أخرى بديلة لها وتجيب عن هذه الأسئلة وتحل المعضلات المذكورة فمرحبا بها وسحقا لكل لغة تقف أمامها.
    لقد أصبح من يهاجمون اللغة العربية يصورونها وكأنها سبب كل الكوارث فيما لغة أخرى تحمل الرقي والعدالة الاجتماعية والديمقراطية المنشودة.
    عفوا أيها الإخوة ليس المشكل لغويا بل هو مشكل عقليات تمسك ناصية البلاد والعباد، اليابان لغتها لا تكاد تتجاوز رقعة البلاد فيما منتوجاتها الاقتصادية طفقت شهرتها الآفاق، أما نحن فقد ظللنا نطبل ونزمر للغاتنا ولهجاتنا من هي الأفضل فيما لم نستطع بعد حتى صنع زعيم سياسي واحد قادر على تعبئة 100 شخص.

  • citoyen
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:21

    pour assumer la responsabilite des gens il faut etre au niveau .
    dans un parlement comme le notre ,les parlementaires doit parler avec une langue saine c’est un representant du peuple.pour conclusin ou negociation des conventions avec d’autre parlementaire etranger par exemple tunisien ,la langue arabe et la langue officielle pour faciliter la communication ,autrement comment on peut defendre les interets du peuple devant des commissions etrangeres,
    sincerement j’arrive pas a comprendre
    allah yahina on

  • mital
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:19

    و فين السالك بولون هههههههه
    جاب ليه الله الفضيحة أولين
    هذا أإخواني برلملني من طانطان عاندو مستوى السادس أولا الرابع ما عكالت ولكين عاندو فلوس بزاف …
    (من أين لك هذا) ماعليناش
    وبطبيعت الحال دور لفلوس أنجح في الإنتخبات ولكين كون هاني أسي بولون هذي هي اللخرة ليك غيطرة بحال خوك………….
    الماء أو شابة

  • العمدة
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:47

    أجيو أعباد الله تشوفوا شكون كيمثلنا في البرلمان ههههههههههههه الحكومة تحارب الأمية قالت ليك ههه و ابداو من راسكوم نتوما لولين، راه شوهتونا.

  • nofalnet
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:49

    السلام عليكم
    اظن هدا البرلماني من حزب الاستقلال من اقتيم طانطان و هو شيئ عادي بالنسبة له مستواه الدراسي 1bac اداب ( مطرود) فالحمد لله انه استطاع قراءة جملة واحدة مفيدة اما البقية فلاحولة ولاقوة بالله فلدلك المرجو منكم ان تعدروه فهو ليس سوى برلماني ممثل الشعب

  • السعيد
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:55

    من عزوف المواطن المغربي عن الانتخابات مثل هذه النمادج التي تتخذ كل الوسائل للوصول الى البرلمان، فهََمهم وشغلهم الشاغل هي مصالحهم الخاصة ونهب أموال المواطن وليست مصالح البلد، لأنهم أناس بدون ضمائر.
    المغرب بلد شريف وينال احتراما دوليا بمثقفيه وعلمائه وادبائه، فلمذا نترك مثل هؤلاء يسيؤون لسمعة البلد.
    أقول لصاحب التعليق رقم 10 نحن نتكلم عن برلماني يمثل آلاف المواطنين منهم الدكاترة والاساتدة …. بهذا المظهر فهو يستهزئ بهم، كفى من الاعذار ، لذيه الوقت الكافي لقراءة السؤال سواء حرر بخطه أو بخط آخر رغم أننا في عصر العولمة والحاسوب أصبح ضروري.
    ليس المهم التكلم بالفصحى أو الدارجة، المهم تبليغ هموم ومشاكل وحاجيات المواطن الى البرلمان والدفاع عنها.
    أود أن يكون قد شاهد هذه المهزلة كل من صوت عن طواعية أو مكرها عن هذا الشخص غفر الله لنا وله.

  • khadija
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:27

    إنشغلتم بالأخطاء النحوية ولم
    تسألو ناءبنا المحترم عن إسم شاطيء سمارة وكلميم الذي يدعو الوزارة للإستغلاله سياحيا نارررررري على مستوى
    يقول كلميم سمارة الغنية بمؤهلاتها الجد هامة تمتزج فيها طبيعة الصحراء والشواطيء الدافئة لتشكل بانوراما ساحرة

  • hashum
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:41

    على عكس كل التعليقات السطحية و السخيفة و العنصرية و و و فإن هذا البرلماني يستحق الاحترام و التنويه. فعلى الرغم من تعثره في قراءة سؤال صيغ بلغة لا تصلح لمثل هذه المنابر و على الرغم من انشغال معظم النواب بأحاديثهم الثنائية و كأن الأمر لا يهمهم و الإزدراء الواضح في أصوات و وجوه بعض الحاضرين الغائبين في آن واحد فقد تمكن من إكمال قراءة السؤال و إيصال خطاب منتخبيه إلى الوزارة المعنية. هذا هو المهم أن نوصل الرسالة وليس الشكليات. والله إنه شيء مؤلم أننا لازلنا نهتم بالتفاصيل و ننسى صلب الموضوع. وعلى العموم أحيي هذا البرلماني و كلي يقين بأن أغلب من تركوا تعاليق جارحة و سخيفة لو كانوا مكانه لكانوا انسحبوا احتجاجا على الموقف الذي يضطر فيه رئيس الجلسة التدخل و طلب الصمت و الإنضباط للاستماع إلى سؤال يهم مصلحة الشعب الذي يدعون أنهم يمثلونه.

  • ندير
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:39

    السيد البرلماني كان يتكلم عن منطقة الصحراء حتى شوش عليه قليل الحياء بجنبه هو من اربكه.هؤلاء النواب الدين لم يحترموا زميلهم هم من يجب مؤاخدتهم.تحية للاخ البرلماني بالرغم من اني من اسفي ولا انتماء حزبي لدي كان الله في عونك من تعليقات المرضى فلو تكلمت بالحسانية لما تجرأ جرو من جراء البرلمان وتبسم.تحية صادقة.

  • adnan
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:37

    أتأسف أتحسر أموت أعاني أتبهدل …..وغيرها من المصطلحات التي لم أجد غيرها في قاموس المحيط الأطلسي للكلمات الدونية لأعبر بها عما يختلج فؤادي وصدري ومعدتي من القهقهة والبكاء بالدم بدل الدمع لما وقع للنائب الغير المسكين لأنه يتقاضى أجرا جد محترم يغنيه ويسمنه من كل جوع غير جوع العلم والمعرفة التي لا يمت بصلة إليها فوا أسفااااااااااااه

  • hassan
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:31

    ليس المشكل ان يتكلم اللغة العربية او الفصحى او الامازيغية , المهم ان يكون له قلب لخدمة هدا الوطن , هدا الاحساس والهمة للاسف نفتقدها عند كل المغاربة , وعلى راسهم البرلمان , مهزلة امي وسفهاء , خير الجواب ان نتجاهلهم و نحقد عليهم , برلماني دون مستوى وبرلمانيون سفهاء لا يحترمون بني جلدتهم فهم من نفس الصنف , لايستحقون منا الا الملامة , دعينكم الله يخد فيكم الحق

  • مواطن
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:23

    اخواني المغاربة يجب ان تعلموا ان هناك مخطط صهيوني مفاده:”” للقضاء على الاسلام وخطره يجب ابعاد المسلمين عن كتابهم مصدر خطورتهم وللقضاء على كتابهم يجب ابعادهم عن لغتهم الفصيحة حتى لا يقرا واذا قرا لا يفهم ” فهل انتم اخواني مع هذا المخطط ام ضده ؟

  • Fontomas
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:41

    حينما قرأت العنوان ذهب بي فضولي لكي أسمع ما قال هذا البرلماني فسمعت سؤاله، وأظن أنه لم يتأقلم مع الإلقاء أمام الكامرا لأنه في السنة كلها لا يجلس في مقعده البرلماني إلا قليلا جدا،، والطامة الكبرى حين نشاهد زملائه يتهامسون ويقاطعونه في جميع الأركان فقد نتوصل إلى أن على المسؤولين في الدولة إنشاء مدرسة لتعليم البرلمانيين كيف يطرحون الأسئلة وكيف يستمع الآخرون ،، فهم لا يبالون بمشاكل الأمة،، فجل البرلمانيون يدخل إلى هذه القبة المقدسة نعم فهي مقدسة لأنها صورة المغرب الإسلامي العربي،، ولكن جلهم لا يعلمون فاغفر لهم يا ألله فهي أمانة سيحاسبون عليها غدا يوم القيامة.

  • kaf
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:43

    من علامات الساعة قال صلى الله عليه وسلم (إذا وسد الأمر لغير أهله فآنتظر الساعة)

  • عبد الحميد
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:41

    باسم الله … ليس العيب في الأمية فالرسول الأكرم كان أميا ورغم ذلك استطاع أن يكون أمة وهي خير الأمم كما قال تعالى في كتابه العزيز..
    لكن الداء العضال والطامة الكبرى هي المتمثلة في الجهل الذي ينخر هذا المجتمع المبهدل فتجد دكتورأو مهندس أو…… لكن جاهل بهدفه في هذه الدنيا كما قال تعالى.” يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ “
    قَوْله تَعَالَى : ” يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنْ الْحَيَاة الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الْآخِرَة هُمْ غَافِلُونَ ” أَيْ أَكْثَر النَّاس لَيْسَ لَهُمْ عِلْم إِلَّا بِالدُّنْيَا وَأَكْسَابهَا وَشُؤُونهَا وَمَا فِيهَا فَهُمْ حُذَّاق أَذْكِيَاء فِي تَحْصِيلهَا وَوُجُوه مَكَاسِبهَا وَهُمْ غَافِلُونَ فِي أُمُور الدِّين وَمَا يَنْفَعهُمْ فِي الدَّار الْآخِرَة كَأَنَّ أَحَدهمْ مُغَفَّل لَا ذِهْن لَهُ وَلَا فِكْرَة قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَاَللَّه لَيَبْلُغ مِنْ أَحَدهمْ بِدُنْيَاهُ أَنَّهُ يُقَلِّب الدِّرْهَم عَلَى ظُفُره فَيُخْبِرك بِوَزْنِهِ وَمَا يُحْسِن أَنْ يُصَلِّي . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى : ” يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنْ الْحَيَاة الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الْآخِرَة هُمْ غَافِلُونَ ” يَعْنِي الْكُفَّار يَعْرِفُونَ عُمْرَان الدُّنْيَا وَهُمْ فِي أَمْر الدِّين جُهَّال .

  • chwafa
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:45

    المخزن يرفض تحديد المستوى الدراسي للبرلمانيين ورؤساء الجماعات في الإجازة على الأقل لكي يحسنوا تمثيلنا، ويرى المخزن أن هذا التحديد مخالف للديموقراطية، ولا يرى تحديد كوطا للنساء مخالفة للديموقراطية رغم أن المبداْ واحد, ولكن المخزن يريد أن يمثلنا جهلة لأن الجهلة يسهل تسييرهم بينما آلآف الدكاترة المعطلين لا يسهل تسييرهم,

  • abdou
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:35

    le monsieur tu m’a tellement éclater de rire on dirait une classe d’ecole primaire ou ils ()apprent a lire et a ecrire ça me rappelle le primaire . mais regardez les autres aussi ils le perturbent

  • MAGHREB UNITED LE RETOUR
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:47

    Moi je conseillerais à ce monsieur de beaucoup travailler sa communication parcque c’est trés important en politique.
    Peut être que c’est un bon député, qui a des bonnes idées et qui défend bien sa région et son patrimoine mais comme je l’ai cité ci-dessus il faut qu’il soit trés à l’aise et bon communinicatif pour faire passer ces idées eet surtout pour ne pas être l’objet des critiques de la part des abrutis comme SOMEONE qui, rien ne va chez lui, ni son pseudo, ni son francais et ni même son cerveau.

  • Abdelah Lomri
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:45

    Well, at lest he tried. Plus he was just talking to himself because apparently the whole parliament members are just a bunch of idiots. Look at those idiots around him, men and women alike, they are busy chatting!
    Getting to the parliament is the goal to those morons, not the means to serving people.  

  • cazaoui in bruxells
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 21:37

    بكون مدينة طانطا انها جهة جيو استراتيجية في المنطقة الجنوبية المطلة على المحيط الاءطلسي سعادة الرئيس , والغنية بتراواتها الطبيعية كواد ظرعة وواحات النخيل التي ترى للسائح على شكل لوحة بانوراما يجب على الحكومة تشجيع الاستتمارات الداخلية والخارجية لاءستقطاب رءوس اموال لتاءسيس مشاريع تنموية كالصناعة والسياحة لخلق فرص الشغل لساكنةهده المنطقة المنكوبة والى حكوماتكم الموقرةوعلى راءسها سي عبيبيس واسع النظر

  • نيني يا مومـــــــــو حتى يطي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:49

    يا برلماني الامة , حتى لو قبلنا منك – التهجي- فطرحك ضعيف جدا جدا ..اعلاش واد اشبيكة ..؟أو مال غار طران تلان ؟ أومال قبر العملاق ؟ أو مال. الواد الواعر …وحتى أنت واعـــــر ؟ أخيي .أومال..أومال…هوو مالي مالي هوو مالي …اااا آلمور داب أجيك حدو طنجة آآآآآى.
    * كان بامكانك طرح مصير مكتشف نفط المغرب الذي يعتبر العلبة السوداء لبترول المغرب من طنجة حتى لكويرة ,وهو يعرف ماذا يوجد تحت أقدامكم بالبرلمان وما تحت واد أشبيكة وواد الواعر وقبر العملاق وغار تران تلان ,وهو مسجون ولا نعرف مصيره . فقد صرح باكتشاف أكبر حقل للبترول بالمياه الاطلسية وصرح بأن ذلك الحقل العملاق لا يمثل الا 14/100 من الاكتشافات السرية القابلة للاستغلال, وأن جسه لنبض النظام المغربي وسجنه جعله يتكتم على جل ما أكتشف انتقاما من ” الشمايت- ؟ واش كاع هاد الموضوع مكيهمكومش ؟؟ هل أنتم جبناء الى هذا الحد ؟ هل الدركي الذي نطق وهو حامل السلاح جريء وشجاع ؟ طبعا صحيح جدا ,فهنـــا ستدرون لماذا يتسم أبـــناء جبال الريف الاصيــل بالجرأة وهنا ستعرفون محلكم من الاعراب؟ نعم اجتمعتم على الشر والنفاق اثر الخرجة الاعلامية للسيد ” الرميد ‘ أطال الله عمره , وتحاولون انتقاد هذا البطل لانه يهين مؤسسة تشريعية وشرعية , أيها الاستاذ الرميد المغاربة فهموا برقيتك , هؤلاء مجرد مرتزقة يتهجون كلمات كتبت فوق الاوراق الطائشة لبائع الزريعة انفلتت منه جراء هبوب رياح تغيير من الاسوء الى أسفل سافلين وألتقطها هذا النائب الذي ضرب موعدا مع التخلف والانبطاح والهوة السحيقة

  • الارفودي
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:51

    عيب ان نرى في مجتمعنا حاملي الشهادات ترهقهم البطالة بينما الاميون يعتلون تامناصب الكبرى

  • mohmad
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:53

    you reall pissed me off redskin not becoz of ur redness but becoz of ur rudness. azaghar expressed his oppinion and you come to talk shit to him becoz he is from the south. he is very right indeed, we moroccans don’t speak arabic you doubt it then go to the ME to notice the difference. if you don’t accept our identity as different from the east then you need to go back to school to check thru history how we Moroccans were always an independent state from both the east and the west we always were a different poolitical, and cultural state and it’s all becoz we are not arabs or romans or black africans or american indians we are Imazighen. please don’t bring up race again when someone makes a comment on something like that because you sound like one of those rednecks
    thank you

  • رشيد
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:53

    استمعت لسؤال البرلماني و فهمت منه ما أرادأن يوصله للوزير المعني، أعتقد أن طريقة تصرف زملائه النواب الغير مسئولة و التي تدل على ضعف في العلاقة الاجتماعية مع الآخر. المسكين اضطرب لما سمع تعليقات بعض النواب عليه، و أي شخص معرض للتلعثم و الاضطراب في مواجهة الجمهور، و خاصة إذا أحس أن المتلقي يسخر من كلامه. أيضا لو تابعتم الفيديو بدون تحامل ستجدون أن الرجل ينطق بعض الجمل بشكل صحيح، مما يدل على أنه متعلم.
    أما أن نترك صلب الموضوع و المتعلق بالشروط الضرورية اللازم توفرها في المترشح للبرلمان و نناقش أمور يعرف الجميع أنها تفرق أكثر مما تجمع فهذا أعتقد أنه نوع من السفه و سيطرة عقلية الاعتداد بالنفس و التحيز…
    شكرا للجميع و أرجو من كاتبي التعليقات أن يحكموا العقل أثناء كتابة التعليقاتت

  • مواطن من تونات و مكناس
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:55

    هذا البرلماني مسكين لكترة المشاريع والمشاكيل قال لولدو الي في الحضانة كتب الي اولدي شي موضوع على السياحةالصحراوية وندور معاك الى كانت شي همزة واش هذا مستوى برلماني حشومة و عار لرداءة الاسلوب

  • ابو مروان
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:59

    برلماني في موقف محرج
    لم ارى اي حرج فهدا هو برلماننا مند زمن
    اخطاء وهعوبة في نطق الكلمات وجمل في غير محلها
    وان كان السيد الوزير الاول عباس الفاسي عندما يأخد الكلمة- يتهجى- وكأنه لم يتجاوز قسم الشهادة الابتدائية

  • mohamed
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 22:57

    دلك الانسان المهرب للمخدرات الدي وصل الى دلك المكان ليس سوى اكبر مزور للانتخابات بمدينة طانطان الصامدة حيث كان في صغره يبيع القمح والفصة في السوق الاسبوعي …يشتري دائما الاصوات في الانتخابات

  • Ahmed
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:03

    هل اللغة غاية أم وسيلة؟
    لماذا لا تلتمسون لاخينا العذر؟

  • Mora9ib
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:05

    الى azaghar : لي سؤال بسيط جدا: كم هناك من كتاب مكتوب بالامازيغية او الدارجة؟ الجواب بسيط: صفر. الدارجة و الامازيغية ليست لغات بل هي لهجات لانه بكل بساطة ليس لديها قواعد لغوية وليس لها اي نتاج علمي (كتب، ابحاث…).

  • hasna elamri
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:07

    واااااو عااافكم لا ما خليو تعلقي راه سالا معايا هاد البرلماني بالضحك وتصوروا كان في النعاس وفيقني! فكرني في شي دراري كانوا يقراو معايا هاو كانوا كيتجاو في القراءة ( وتلك الرمال أز أز الذهبية هههههه) ولكن قد يكون الشخص صادقا في عمله ومخلصا في ادائه رغم تلعثمه في القراءة.
    اللهم إغفر لنا وله

  • zouhair
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 20:57

    اواه. لا يجيدون حتى التمتيل علينا…وباز من اناس وجوههم قاسحة

  • jamal
    الأحد 4 يوليوز 2010 - 23:01

    this’s definitely shame of Moroccan parliment and Parliamentary image because being a politician it should be qualified ,openminded and judgmental person not illterate person。。。。as matter of course i hope Moroccan parlimen getting aware of the intellectual skills of their representative and representative system of as well Moroccan Government

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59 2

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59 1

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 31

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 16

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف