برلماني مغربي: جندي جزائري هدّدني بالقتل

برلماني مغربي: جندي جزائري هدّدني بالقتل
الخميس 13 فبراير 2014 - 16:00

أفاد النائب البرلماني عبد النبي بيوي أن جنديا جزائريا قد أقدم على تصويب سلاحه الوظيفي نحو رأسه، أمس الأربعاء، حين كان بدوار الشراركة الحدودي مع الجار الشرقي.. وأن ذات العسكري قد هدّد بتصفيته على مرأى من حاضرين ينتمون لذات الدوّار.

وأفاد مكتب التواصل الخاص بذات البرلماني أن بيوي توّجه نحو الساكنة التي استنفرتها طلقات نارية قادمة من وراء الحدود، وحين عمده إلى تهدئة الغاضبين من هذا التصرّف الذي طال التراب الوطني من عسكر أجنبي، وفق تعبير بلاغ توصلت به هسبريس، استغل الجندي قربه من البرلماني المغربي، والبالغ مترين لا غير، من أجل إشهار سلاحه والتلفظ بكلام ناب طالب من خلاله ممثل الأمّة بـ “الصمت”.

ووفقا لذات المصدر فإنّ مثل هذه التصرفات الاستفزازية قد صارت معتادة من المتواجدين على حدود الجيران، إذ دأبوا على ترهيب الساكنة في أكثر من حالة تمّ رصدها سابقا.

‫تعليقات الزوار

85
  • ياسر
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:12

    و الله العظيم إن سكوت المغرب على مثل هذه الإستفزازات الخطيرة من طرف جارة الشر سيندم عليها كثيرا
    لا للتهاون مع مثل هؤلاء البيادق التي تتحرش دائما بسكان الحدود الشرقية لقد بلغ السيل الزبى و يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء ..

  • خالد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:14

    سبحان الله كل مرة عسكر جزائر يقتل او يشهر سلاحه ضد ساكنة المقيمة بالقرب من الحدود و ليست دى اول مرة نسمع فيها هذا الخبر المؤسف و بهذا الفعل المتهر الذي يقود الي الحرب 🙁 الله يحفظ سيسبب خسائر لا حصر لها لكلا البلدين لولا تريث ملك محمد السادس لكان بلدين في حرب من زمان 🙁
    الله يحفظ المغرب من الحرب و فتنة 🙂
    المغرب معروف عند الاجانب بين جميع البلدان العربية بالامن و الاستقرار و نتمى ان يدوم هذا السلام و الاستقرار

  • امام خطوط العدو
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:19

    أي كرامة للمواطن في وطنه بعد هده العربدة للجنود الحركيين دوار بكامله أمام خطوط العدو يعيشون التهريب .اداكان لهدا الوطن كرامة في يجب طرد السفير الجزائري وباقي الجزائريين المقيمين في المغرب خارج الحدود بدون شفقة يريدون الحرب فل نعطها لهم وليبكوا كالنساء بعدها كما بكى بن بلة وبوخروبة في أيامهم

  • الهكر المغربي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:22

    بعض الجزائريين سامحهم الله لم يدرسوا مادة التاريخ جيدا

    ونسوا أن المغاربة كانوا ولا زالوا أسيادهم

    يكفينا فخرا أن العثمانيين لم يتزوجوا من بناتنا

    ويكفينا فخرا أن الفرنسيين لم يقيموا في بلادنا قرنا من الزمن حتى أصبحوا يعتبروننا مقاطعة من بلادهم

    ويكفينا فخرا أن الجيش المغربي جعل منكم عبيدا في حرب الرمال

    … ويكفينا فخرا أننا نستطيع أن نعيد نفس السيناريوا معكم اذا ما زاغت عقولكم…………..
    ياصافي السيبة هادي والله
    بالنسبة لي ا لاعتبر الجزائر دولة لانها تابعة للكيان الصهيوني ودلك من خلال الاستقبال الحار والجميل الدي قدموه لاخواننا السوريين ……….

  • jbali med amine
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:26

    Et le ministre algérien des affaires étrangères qui déclare hier, lors de sa visite en Russie que "Contre le
    Maroc, l'Algérie prône la voix de la SAGESSE

    Elle est belle la sagesse algériènne

    Je pense plutt que les soldats algériens ont reçu l'odre de profiter de la moindre occasion pour envenimer la sitation , ils harcellent les Marocains, leur tirent dessus

  • salim
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:27

    يهددون الشخصيات والرؤساء والملوك و يفرقون الشعوب ويتقاتلون فيما بينهم بغرداية وضد التو رات !!! غي دعيو معاهم( الله يشافهم ويوليو حتاهم شعب )

  • ABDELALI
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:34

    السؤال الذي يطرح نفسه أين الجنود المغاربة على هذه الحدود؟

  • صويري
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:43

    القباحا و الزيغة هده ..الى متى هدا الصمت و تمريغ كرامة المغاربة??

  • ملاحظ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:45

    لا زلت لم افهم لما كل هذه الشكايات كاننا دولة فقيرة لا تملك الامكانيات للدفاع عن مواطنيها? اين حراس حدودنا? لماذا لم نسمع اي تدخل من طرفهم كلما وقع احتكاك مع جيران السوء?

  • الخفاش
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:46

    لا تستغربوا فتلك سمة الجبناء والخبثاء، الله وحده يعلم ما في الصدور وهو على كل شيء قدير.

  • llararas
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:47

    هاد الناس كترو فيه بزاف الله اعفو عليهوم

  • EL haq
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:48

    Il faut arrêter la propagande c'est bon ! Chaque jour vous nous sortez une nouvelle chonson , j'ai l'impression que les Marocains sont des anges et les Algériens sont des diables ! Ce soldat s'il a fait ce geste, posons la question pourquoi? Savait t'il que ce monsieur est un parlementaire ou un trafiquant? Est ce que ce parlementaire n'a pas fait de geste de provocation ou autre? Pour le moment il y'a juste sa version

  • غيور على وطنه
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:48

    ما الفائدة من تصريف ميزانيات ضخمة بشراء الاسلحة اذا لم يتم بها حماية المواطنين … اعتبر هذا الصمت من طرف الدولة المغربية بمثابة اهانة عظمى للمغاربة.
    واخاف يوما ان تموت غيرة المغاربة على وطنهم

  • Med med
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:51

    أيها البرلماني المحترم اسألني لا أقول لك لا تحاور جاهلا فجل الجنود الجزائريين مرضى حاقدين ناقمين ناقمين تربية ليسوا كفء بتدريبهم ظعيف برا وبحرا وجوا والدليل هو كثرة سقوط الطائرات وما خفي اعظم . سلوني أنا لعارف مرضهم دواهم هو شي طريحة لخبار فراسكم . رآهم كنس قصيف

  • زهير
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:53

    الا متى ونحن نتحمل تفهات الشرديمة ؟
    الجنود الأغبياء الدين عندهم عقدة سميتها المغرب
    ا

  • ياسين
    الخميس 13 فبراير 2014 - 16:59

    الشي الاكيد ان التاريخ يعيد دائما نفسه.. الجزائريين ليس الكل ولكن الكثير منهم يعتبرون هده المواقف كهدا الجندي رجولة وقوة تماما مثل الماضي عندما كان الحسن الثاني يريد التفاوض على الحدود كما وعدوا ايام الاستعمار كانت هناك استفزازات كثيرة يوميا وقتل مغاربة على الحدود وكانت السلطة عندهم انذاك مثل اليوم حقودة وتحاول اضعاف المغرب وبعد الاستفزازات كهده دخل البلدين في حرب والنتيجة انهم ركضوا يرددون المغاربة حقرونا المغاربة حقرونا !!! ..كاننا نعيش فيلم عن الماضي وكما قلت التاريخ يعيد نفسه دائما ..انهم لا يريدون فهم ان الجيرة والاخوة التي نطالب بها ليست ضعف منا وان هده التصرفات الصبيانية والجبانة والاستفزازات القتل والسب انما سترتد عليهم يوما مجددا كما في الماضي ولو اشتروا ملايير الاسلحة فلن يضيع حق من على صواب ..المشكل ان اغلبية الشعب الجزائري ما زال يصدق هده العصابة التي تحكمهم لليوم .انا لا اجد مغاربة جنود يطلقون النار نحو الجزائر ولا جنود يشتموهم بالعكس الاف منهم في الناظور في بيوت المغاربة وكلما حل جزائري في المغرب كما في مباراة المغرب والجزائر الاخيرة او سياحة الا وشكر المغاربة

  • JOUBA
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:02

    الإستفزازات المتتالية الأخيرة على الحدود الشرقية من طرف مخابرات العسكر

    الجزائري ، مرتبطة بالوضع الداخلي المُتشنج، و المُقبل على المجهول للدولة

    الجزائرية …

    رسالة ممن يحكم الجزائر فعليا ، للأطراف الأخرى التي تُريد منازعتهم الحكم

    ، مفادها ( سنُشعل الداخل و المنطقة بأكملها ، إنْ أردتم المساس بمصالحنا وَ

    الإنقلاب علينا)

  • Hicham
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:03

    جندي أمي جاهل مبرمج على تنفيذ الأوامر وان لا يفكر ماذا تنتضر منه ، العيب ليس فيهم و لا فينا وإنما العيب في الجغرافيا .

  • ﻛﻤﺎﻝ
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:06

    ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻤﺮ ﻫﻜﺬﺍ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
    ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍء ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﺣﺎﻻ ﻭﺗﻮﺿﺤﺔ ﺍﻻﻣﺮ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻥ ﺻﺢ ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻋﺘﺬﺍﺭ ﺭﺳﻤﻲ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ ﻭﺍﻋﺘﺬﺍﺭ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺒﺮﻣﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
    ﻭﺍﻳﻀﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻌﻠﻢ ﻣﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻨﺪﻱ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﻣﻐﺮﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﺴﻠﺢ
    ﻭﺍﻻ ﻟﻢ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﻳﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﺤﻴﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﺯﻟﺔ ﻭﺍﺟﺮﺍء ﻛﻞ ﺍﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻼﺑﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
    ﻓﺎﻻﻣﺮ ﻳﻌﻨﻱ ﺍﻧﻨﺎ ﻣﻐﻠﻮﺏﻭﻥ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻭﻻ ﺧﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﻟﺠﻨﻮﺩﻧﺎ ﻭﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺗﻨﺎ

  • Kamal
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:06

    هاته الساكنة مسكينة تعاني من استفزازاتهم ومن سرقة مواشيها وطلق النار على الشباب والتحرشات من طرف هولاء الجنود المعتوهين …ونظامنا لايحرك ساكنا.هم يجندون العسكر لحماية مواطنيهم والساكنة المغربية هناك تعاني الويلات,لماذا لانقيم ثكنات عسكرية قرب هاته الساكنة لحماية الحدود وحماية هاته الساكنة من حفنة مقرقبين,فالجاهل الأمي عندما تعطيه سلاحا كأنما اعطيته مفاتيح العالم

  • FOUAD New Jersey
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:09

    هادوك هما السفها اللي احنا امعقدينهم .الا مم تتحاول توصل للمريخ ولجزاير تيحاولويوصلو الى أقصى نقطة ممكنة في كره أسيادهم المغاربة.
    Algeria is the shame of Arabs.

  • nidal
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:12

    إن إعتداء جنود الحركي على المغاربة القاطنين قرب الحدود الشرقية، لم يكن في يوم من الأيام فعلا معزولا بل حربا نفسية ممنهجة على المغرب وأبنائه. لذلك فإني أعتقد أن سياسة "كبر عقلك" والتغاضي عن أفعال جار السوء هذا، لم تعد تجدي نفعا ويجب معاملتهم بالمثل لذلك وجب نشر جنودنا على طول الحدود وإعطائهم الضوء الأخضر لإستعمال سلاحهم ضد أي تحرش من العدو.

  • MOUSLIM
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:12

    je veux juste savoir ou sont les gens des USA qui critiquent BOULAHA et a chaque fois regroupent des algeriens pour nous montrer qu ils sont nos freres. je dis a ses gens reveillez-vous et arretez de lachez au noms du marocains qui vont surment refaire le cours de la guerre des sables a ses freres foux.
    Merci Hespress

  • fatima
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:14

    عيب وعار ان يكون هدا حال بلدين جارين يجمعهما الدين واللغة والتقافة خلاصة القول من اراد بلادنا بسوءاللهم رد دائرة السوء عليه

  • MOTADABBIR
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:16

    أرثي حالنا لما نحن فيه، نحتقر بعضنا لبعض وما من عقلاء يدعون إلى المعروف وينهون عن المنكر، أبكي جيلاً جاهد فيه المغربي والجزائري من أجلي إعلاء كلمة الله، اختلطت دماؤهم ورفعت أرواحهم عند ربهم إخوة متحابين فخلف من بعضهم خلف اضاعوا دينهم وصارو شيعا… يا ربي ما الذي ذهانا يا رب أصلح أحوالنا و- أعد لنا حبنا لبعضنا البعض…

  • salhi mohamed
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:23

    نحن يوميا نتعرض للتهديد من طرف الجنود الجزائرين امام اعين المخازنيه نتاوعنا بل هم ايظا كل مره يتعرضون للتهديد و الكلام البذيئ من طرف العسكر الجزائري انا اسكن قرب الشريط في عديد المرات منعت من الخروج من بيتي و تعرضت في عديد المرات لإطلق النار و لم يحرك احد ساكنا بل يحملوننا نحن المسؤوليه و يتهموننا بسبهم

  • azeddine
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:27

    يجب علينا أن نتريث قليلا الى أن تمر إنتخابتهم فجنرالات الفقاقير وبوتفريقة والنضام لحركي ضاق بهم الحال وهم في بحث مستمر عن عدو وهمي من أجل إرهاب الشعب ووجوب إنتخابهم لأنهم سيجلبون الأمن…لا يجب إعطاؤهم الفرصة ولاكن بعد الإنتخابات يجب تقيم الأمر والمرور من الدفاع إلى لهجوم. الله يرحمك الحسن التاني…

  • soussi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:30

    واش اعباد الله حنا ما عندنا عسكر.
    واش اعباد الله هادوك الخوافة اللي غا يبرزطونا.
    وا طلقونا عليهم اعباد الله. وا ولله حتى نربيوهم. راه فيهم غا الفم. هنا فهولاندا كانقولو الجزائري:سير فحالك و كايمشي بلا ما يزيد هضرة. راه ما غا نقبلو باقي الذل والعدوان من اغبى الحكومات في العالم.

  • Plombier
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:31

    Je ne comprend pas pourquoi il n'y a pas des soldats Marocains tout au long des frontières Algérienne

  • مغربي أصلي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:37

    الجدار!!! الجدار!!! ا
    لجداريحافظ على الدار .لسنا أحسن من الصين أوالألمان ؟

  • لحيس الكابا
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:38

    لأن مسؤولينا يعتقدون أن مواطينيهم لا كرامة لهم فما بالك بالأغراب ناهيك عن الأعداء.
    شفتو سياسة لحيس الكابا فين كتوصل

  • Hamdoune amazigh
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:43

    والله الا السيبة ءو الدصارة هادي ،شوية غادي ابداو اداخلو لناس لديارهم، اين الجندي المغربي أين حراس الحدود !!!!!!!!المرتزقة باغين الصحراء ،والله لدازو فيها،الصحراء مغربية حتى يرث الله الارض و من عليها.

  • Benali B
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:45

    Il ne faut point s'étonner du comportement incivique du soldat algérien étant donné que les spoliateurs du pouvoir en Algérie n'ont de cesse à toujours inculque de drôles d'idees a leurs concitoyens. Comment leur faire face

  • ahmed33
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:45

    لاحولا ولا قوة إلى بالله لعلي لعظيم ، الله يهديكم أخوتنا الجزائريين راه حشومة أو عار راه هنا خوة ف الإسلام وجيران ، أجو تشوفو فرنسا عندها لحدود مع ستة ديال دول أو ماكينش لمشكل ، بلجيكا لوكسمبرج سويسرا ألمانية إيطالية إسبانيا ، أو نتوما عندكم لحدود ع خوتكم المغاربة أو ماقدرتش تفرق مابين سياسة أو حكومات الجنرالات لي باغين إيديرو الفتنة بين شعبيين ، الله إهدنا أو اهديكم راه هنا إ خوة ، راه صحرا مغريبية ، الله الوطن الملك ، شكرا هيسبريس

  • Majd
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:49

    Helas, le militaire ne se comprend qu avec un militaire comme lui. D autant plus vrai lorsque cette mationette d agent de frontiere relit son histoire ou il va apprendre de quoi il est capable le militaire marocain…je crois qu il est temps de donner aux militaires algeriens une nouvelle lecon

  • طارق بن زياد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:51

    لا نتعجب من هده السلوكات لانها من شيم المنافقين
    لان الله سبحانه وتعالى دكر في كتابه العزيز سمات المسلم وهي بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم:محمد رسول الله و اللدين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم ….
    ونحن نرى تصرفات اخواننا الجزائرين معنا .فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • mounir
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:54

    ماهدا الاستفزاز؟نائب من نواب الامة؟!ولم تحرك ساكنا يا رئيس الحكومة.؟هل اصبح اامغرب محكور الى هده الدرجة؟لايمكن للشعب المغربي ان يصمت وينتهك ويهدد ويغتصب كل يوم.وحتى التهديد بالسلاح لممثل مؤسسة تشريعية من شردمة عسكر جار الخزي.الويل ثم الويل لهم.

  • حميد
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:55

    فعلينا ان نتبع أوامر الله " فمن إعتدا عليكم فاعتدو عليه بالمثل" حميد

  • Charif OuedZem
    الخميس 13 فبراير 2014 - 17:57

    ليس بمدني من هددكم ,بل عسكري من جيل خلفه الاستعمار يعانى منه الشعب الجزائري الشقيق والشعوب المجاورة. خرجت فرنسا وخلفت وراءها ارثا بيلوجيا لاعلاقة له بالاسلام والصورة واضحة داخل كيانه وخارجه, ولا علاقة له بالمسيح لان المستعمر لم يسمح له بالرجوع الى بلد اصله, ولا علاقة له باليهودية والصورة ايضا توضحت في معاملته معها ابان الحرب العالمية.
    الشعب الشقيق مطلوب للاستاصال هذا النظام العسكري المريض,لانها عدوة تقتل الهوية وتزرع الفتنة وتدمر العقول الحية.

  • غ ,عبدالحق
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:00

    من يحمي هؤلاء المغاربة من أولئك المرضى بالأقراص المهلوسة ؟ الى متى يظل الوضع على هذا الحال؟ نحن في مكناس و قلوبنا تهتز لهذا الخبر , نود أن نطير الى هناك وننتقم لاخواننا ,فما بالك بمن يعيش هناك نفس المعاناة يوميا؟ لابد من ايجاد حل لهذا المشكل في أقرب وقت , لا يبدو أن الأمر سيبقى على حاله اذا استمر على هذا النحو…

  • elmarrouki lhourr
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:02

    فين هو العسكر ديالنا باش ايتفاهمو مع هاد خينا.

  • said maroc
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:05

    هؤلاء القوم لم ينسوا كلمة حكرونة ونسوا فجأة من قتل أكثر من 200 ألف مواطن منهم على يد من حكمهم ويحكمهم كذلك نسوا فجأة 133 سنة من الإستعمار ووو
    سبب هذه الإهانات هي سياسة اليد الممدودة وغيرها من هذه المصطلحات الفارغة يجب نهج سياسة العين الحمرة و رد الصاع صاعان و الكيل بمكيالان المثل المغربي يقول حك على الشمات يولي راجل

  • Hassan
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:08

    لم نعد سوى نبكي حظنا. اين هي هذه الدولة؟
    الله يرحم هبة الستينات !

  • houria
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:08

    هذه ليست المرة الاولى لمسلسل استفزازات الجارة الخبيثة ,تتعدى على المواطنين العزل باطلاق اعيرة نارية وبدى هادا جليا في الاونة الاخيرة ما يفسر ان هناك اوامر من الحكومة الجزائرية باستفزاز المغرب وجره الى الحرب.اين حكومة بن كيران من هذا العبث بكرامة الشعب المغربي وهم يصطادون العزل على الحدود كالفراخ. اضعف الايمان هو قطع العلاقات الدبلوماسية .سياسة ميكي

  • عقبة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:15

    على العقلاء من البلدين تغليب جانب الرزانة والتعقل وأن يضغطوا كلا من جانبه للابتعاد عن الاستفزازات وصب الزيت على النار والنأي عن القيل والقال الإعلامي حتى يحدث الله أمرا كان مفعولا…. إما صلحا والصلح خير وإما _التقار_…

  • line
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:21

    je crois qu'il est temps de donner une leçon à ces soldats algérien qui ne cessent d'ouvrir le feu sur nos compatiotes

  • bouloulouuuuu
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:24

    ثقافة شكا و البكا … حنا معندنا جنود فهاد الحدود …

  • oujdi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:27

    c'est ca le soldat algérien , il n'est courageux que devant un civil,

  • ARABO_BERBERE
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:29

    يالها من رجولة وشهامة وووو….جندي جزائري يهدد ويشهر بسلاحه مواطن مغربي بدون سلاح ,عوض هذا الجاهل والمتخلف يكون متخلق بخلق وبضبط النفس يخرج سلاحه اتجاه ناس عزل انها عقدة عند هؤلاء القوم المتخلفين ولكن اقول لي فيكم يكفكم يا عشرين في اعقل

  • MOHAMED
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:43

    هاذا هو جزاءنا لاننا كنحزرهم يجب على حكومة بنكران ارسال القوات المسلحة الملكية للدفاع على المواطنين اللذين اصبحوا مهددين يوميا من طرف ا لجيش الجزاءري

  • ولد الشعب
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:45

    غياب تام للرد المغربي المغربة في زمان كان اين انتم يا شباب الامة ان لم يكن هدا الجيش فس ابي الاستعداد للرد على متل هدا التصرف فنطابل باسقاط هدا الجهاز اللذي شاله العجز و انبطحة اكراشهم بالنوم

  • محمح حسن
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:47

    واين هي القوات المسلحة المغربية من هذه. الحوادث المتكررة في حق ساكنة الحدود؟

  • de oujda
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:57

    Je dis à nos chers voisins, que dieu soit avec vous dans votre pays, vous avez tous pour vivre bien mais malheureusement vos généraux vous manipulent comme des esclaves, ils prennent tous votre argent et vous vivez dans la misère
    : une devise qui vaut rien, nourriture rare, tous est importé, aucun respect n'est donné aux marocains. Réveillez vous

  • Yuba2
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:57

    Les marocains sont tres patients.Mais fais de ton mieux(alg.) [pour ne pas les deranger.Si tu le fais , ton sort sera tout autre.Un marocain par nature est calme mais garde 'a toi. yaaa kharaai(ikhane en berbere)r.Excrements avec tous mes respects pour mes frres algeriens

  • الميزان
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:00

    هذه التهديدات انتهاكاً جسيما للقانون الدولي الإنساني .. يجب اتخاذ التدابير ضد هذا الجند المجرم.

  • متابع
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:11

    على المغرب الاستعداد للأسوأ لان عسكر جيران الجهة السرقية عندهم عشرة فعقل.واقول المسؤلين الحذر ثم الحذر انهم لنهم لم ينسو عقدة حرب الرمال

  • jamila
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:26

    يجب على الحكومة ان تفعل دور كبير فى المنطقة الشرقية لانها اكبر منطقة حدودية مع العدو

    لمادا الهروب من اعداء لان المنطقة فى خطر الرصاص الحى نسمع رصاص

    كاننا فى اسرائيل يجب على الحكومة تتحرك اعطونا الشركات ارسلو هدا الميساج الى الحكومة يا هسبريس تعالو وزرو المنطقة الله اكبر

  • mha
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:26

    La politique de l'autriche de l'autorite risque de nous conduire a une humiliation permanente !
    La politique de dent pour dent s'impose !

  • ysfhaoy
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:29

    يجب ان يوضع الحراكيين عند حدهم عن طريق وز ارة الخارجية و بدون تهريج اعلامي مع العلم ان زايير تريد خلق توتر مع مغرب من اجل استغلاله داخليا و لداك يجب ان تضرب تحت الحزام وتصل الرسالة مبتغاها

  • ali meknes
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:30

    ماذا كنتم تنتظرون من شعب لم تستطع فرنسا و اﻷتراك و قبلهم المغاربة و الرومان أن يربونهم
    أفضل شئ التساع و لا لتطبيع

  • مهاجر مغربي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:33

    عبد النبي بيوي معروف عليه انه مقاول كبير، و بالتالي فخوضه للانتخابات ما هو الا ارضاء لطلب زعماء حزب الجرار و لقضاء مصالحه الشخصية و المقاولاتية، في الوقت الذي يعيش فيه المغرب ازمة البطالة،الم يحن الوقت في التفكير في هذا الموضوع، بل كان من اللازم ان تصدر الدولة قانونا يمنع تعدد الوظائف، لو مان هذا القلنون موجودا منذ فترة، لما كانت المضاهرات امام البرلمان للمطالبة بالتشغيل

  • to امام خطوط العدو
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:46

    لايااخي لايجب طرد الجزائريين الذين يقيمون بينا وهم بالالوفات والله هم ضد فتح الحدود مع الجنرالات انا اتكلم عن الجزائريين الذين قطنوا بالمنطقة الشرقية قبل ومنذ الاستعمار.فهم يحبون المغرب والمغاربة وحتى من يقطون الغرب الجزائري يحبون المغرب,فهولاء الجنود هم حتما من وسط بلاد الجزائر وهم معروفون انهم لايحبون حتى بعضهم البعض لكن نحن ننتظر بناء سور عالي فهدا الجندي امي وجاهل يجري في عروقه دم فرنسي

  • Amine dz
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:50

    هدده فوق الاراضي الجزائرية ام المغربية ………..الكذب حرام و هده الكذبة ستكون عواقبها و خيمة اكثر من كذبة طرد السوريين ………..البنزيين و المازوت باي باي … و اظنه سبب المسرحية لتخفيف الضغط

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:03

    نريد انشاء نهر اصطناعي، كحدود بيننا وبين جاء السوء…
    وان استمروا على حالهم هذا، فلنحاربهم حتى يفيقوا من ما هم عليه…لعلهم نسوا حرب الرمال الشهيرة، ومعركة امغالا الخالدة…فنحن شعب يشهد التاريخ ببوطولاته…فلا مجال للدخول في خلافات معنا…فان عدتم عدنا…وإسألوا ما تبقى لكم من جنيرالات الدل والعار الذين كانوا يحلمون بتغيير النظام في المغرب، ففشلوا، وغيروا خططهم لتقسيم المغرب…( عقدة كون المغرب احد امبراطوريات العالم التي شهد التاريخ بأمجادها)…

  • ramirez
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:04

    dans cette afaire au mois on fait rapeler leur ambasadeur pour protester mais notre ame est est devenu rkhisa chez czs hrakas onahbite a nador on connait ces connars sont rdarine il faut critiquer notre gouvernement qui ne fait rien pour proteger nos ctoyenns hna pays karamwa ljod wa skate a que fait ce regime crimainel

  • صحراوي مغربي من طليطلة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:12

    على المغرب أن يلتزم الصمت والحذر والتعامل بالحكمة و الرزانة مع الجزائر لانها تمر بأزمة سياسية واجتماعية خطيرة؛ والجزائر تريد صرف أزمتها على حساب المغرب؛ اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  • رضوان فضي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:16

    مع تواصل استفزازات (الجيران)يتواصل ضبط النفس من جانبنا..متشبثين بقيمنا و مبادانا اتجاه جميع جيراننا و المستمدات أصلا من ديننا الحنيف..ليس ضعفا منا،ولا خوفا.. ولكن طاعة لرسولنا الكريم،،فيما أوصانا عن الجار..رغم ما أصابنا منه(الجار) سراً و علانية من كافة انواع السوء…جعلت حتى أشد أعداء الاسلام يستغربون من مدى استماتت(الجار)في استفزازنا والسعي لمحا ربتنا وتقسيمنا و تعطيل مسيرتنا التنموية… و تسخير الغالي و النفيس لتحقيق ذلك.. لكن هيهات ان يكون لهم ما أرادو.. لانه مبني على باطل..ولنا من قصة رسول الله مع جاره (اليهودي)أسوة حسنة..لكن السوءال :لماذا كل هذا يحصل لنا من جيراننا المسلمين..؟آهاذا جزاء مساعدتهم لنيل الاستقلال؟بتعبير اخر"هل جزاء الإحسان الا الإحسان"…من المستفيد من استمرار هذا العداء؟ الى متى سيبقى هذا النزيف بين الدولتين؟ما الذي يجنيه جيراننا من جراء هذه السياسة..؟….و القاءمة طويلة…اللهم اهدنا و اهد جيراننا و اهد جميع المسلمين الى السراط المستقيم..

  • Majdoubi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:24

    الله يعطيهم ما يدهيهم
    اللي فيهم يكفيهم

  • ÖBSERVATER
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:27

    لايجب التهاون في هكذاأمور بل الحزم/الحزم فيها لئلا تكون مدعاة لمزيد من التهوروالإهانة ، علما بأن هذه الإستفزازات بل التهديدات تعددت وتكررت من أعلى مسؤول في السلطة إلى أدنى عسكري قابع في الحدود!!كيف ولا حينماتجرأ الوزيرالأول وفي تصريح علني حينما هدد بلدا بأكمله (مسؤوليه وشعبه)بأنه قادر على أن يحسم النزاع/الصراع/ وهو بذلك يستعرض قوته!!!دون أي رد من المسؤولين المغاربة!!!ثم مافتيء بعدها أن اقتنص أحدالعسكريين مواطنا مغربيا وأصابه في كتفه ولم يحرك المسؤولون ساكنا!!!وهاهوالاعتداء يتكررفي حق أحد نواب الأمة!!!!!!İİİİİ أهذا جبن أم تعقل???نظام يعمل على تمزيق وطن طيلة 40سنة بل تطاول على المواطنين داخل أرضهم بل جاثم على أجزاء من هذاالوطن!!!!!!?????????

  • amr
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:39

    هده حرب نفسية لجر المغرب في سرعات .وادا تم رد عليهم بتوتر قد نكون اوصالناهم الى غايتهم .الحكمة وتريت هما الحل .ورد سيكون في الوقت المناسب .

  • mohamed
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:10

    الشعب الجزائري شعب طيب ،لكن الحرس الحدوي الجزائري بين المغرب والجزائر منهمك بالقرقوبي والحشيش ، يعيش دائما على وطر الخوف .انه يخاف من ضله، لهذا اعزائي المغاربة لا تشغلوا بالكم من هذا الحرس الخبيث المنهمك بالمقذورات . يعيشون فقط من عائدات السرقة من البيوت المجاورة لهم مثل الثعاليب وشكرا

  • maghrebi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:37

    لا يمكن لمغربي ان يتمالك نفسه وهو يسمع بان جنود العدو يطلقون الرصاص على المغاربة ويخترقون الحدود يعتدون على الناس … الحركى ابناء الاستعمار يبحثون جاهدين عن حرب مدمرة لقد بلغ السيل الزبى
    يجب الاسراع في بناء الجدار وعسكرة الحدود واعلان الجزائر منطقة خطر على حياة المغاربة

  • رضوان
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:00

    لم نكن نكذب عندما قلنا أنكم طردتهم عددا من الأخوة السوريين ..و الشاهد على ذلك جوازات سفرهم المختومة في مطار كم (الهواري بومدين)والشاهد على ذلك تسجيلات الفيديو من عين المكان..فلا تحاول ان تغطي الكاذب بالكذب..فالأمر اصبح مكشوفا…اما كونك تتساءل عن مكان الحادثة أفي ارض جزائرية ام مغربية؟المشكلة انه هدده و هو في ارض مغربية..وصوب سلا حه نحو رجل اعزل مسلم.. أهذه هي الرجولة والمبادئ اللتي يتدرب عليها حرس حدودكم..؟اما تبجحك واعتقادك اننا في حاجة لبترولك ..فأقول لك اننا لسنابحاجة اليه ان كنت كجزائري لم تستفد منه أصلا..و أبشرك في نفس الوقت اننا بصدد استخراج بترولنا ان شاء الله في القريب..فكما قال رب العالمين"تلك الأيام نداولها بين الناس"صدق الله العظيم.وفي الأخير أدعو الله ان يهديني ويهديك و جميع المسلمين الى السراط المستقيم….

  • ÖBSERVATER
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:00

    لايجب التهاون في هكذاأمور بل الحزم/الحزم فيها لئلا تكون مدعاة لمزيد من التهوروالإهانة ، علما بأن هذه الإستفزازات بل التهديدات تعددت وتكررت من أعلى مسؤول في السلطة إلى أدنى عسكري قابع في الحدود!!كيف ولا حينماتجرأ الوزيرالأول وفي تصريح علني حينما هدد بلدا بأكمله (مسؤوليه وشعبه)بأنه قادر على أن يحسم النزاع/الصراع/ وهو بذلك يستعرض قوته!!!دون أي رد من المسؤولين المغاربة!!!ثم مافتيء بعدها أن اقتنص أحدالعسكريين مواطنا مغربيا وأصابه في كتفه ولم يحرك المسؤولون ساكنا!!!وهاهوالاعتداء يتكررفي حق أحد نواب الأمة!!!!!!İİİİİ أهذا جبن أم تعقل???نظام يعمل على تمزيق وطن طيلة 40سنة بل تطاول على المواطنين داخل أرضهم بل جاثم على أجزاء من هذاالوطن!!!!!!?????????

  • توفيق
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:11

    ا لا تعرفون اننا فى الحقيقة شعب واحد لا فرق بيننا و ان الاستعمار هو الدى فرق بيننا
    لن تستطيع ان تفرق بين جزئري و مغربي يجب علينا ان نفكر في وحدتنا
    هده امور يقوم بها اعدؤنا لتفريق بيننا
    ابونا محمد الخامس ناضل من اجل وحدتنا لكن الخونة و الباحتين عن السلطة لم يوفو بوعودهم
    لم يبق منهم الا القليل عليكم بالصبر
    انشاء الله سنصبح بلد واحد لا حدود بيننا

  • bobarita
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:20

    أسي عبد النبي بوي هدشي قديم وإذا أردت التمثيل فعليك بمصر فهي الأولى في هذا النوع من المسرح
    وإذا كنت وطني فعليك أن تقوم مثل ماقام به سي بو صوفة(بوصوفة يتبرع بـ100 مليون لعلاج طفل مغربي)الذي صار على درب ملك البلاد محمد السادس أعزه الله هو وسي بو صوفة.

  • مغربي بالمهجر
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:56

    ردا على امين الدزايري صاحب التعليق63طرد السوريون لم تكن كذبة بل كانت حقيقة بالذليل القاطع.اما بخصوص البنزين باي باي سير شبع بيه بطنك من الجوع.ويمكن تبديلها بالبطاطا والفواكه لانكم لاتتوفرون حتى القليل منها.تم ما نصيبك من الدخل الشهري للبنزين وبالتاكيد صفر.لذي اصدقاء جزائريين بكندا ابلغوني ان الحكومة الجزائرية تعتقل كل من ضبط يغسل سيارته بالماء الصالح للشرب,فما صحت هذا الخبر.

  • كل شيء ممكن
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:17

    وقد أفادت بعض المصادر أن جل ضحايا الطائرة المنكوبة هم من القوات المسخرة لضرب الطوق على تندوف والتي كانت مهمتهم تجويع الصحراويين المحتجزين في ثكنة الرابوني،،،،،وأن الضروف الجوية ليست السبب المباشر في سقوط الطائرة وأن توقيت هذا السقوط ليس صدفة مما يرجح فرضية عمل مدبر من جناح الجينرال توفيق للحيلولة دون إقالة هذا الأخير،،،،

  • محمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 05:24

    يضهر أن الجزائر مصممة على الحرب مع المغرب لكن لول يقضة ملكنا الحبيب محمد السادس ورأفته بشعبه وحمايته له لكن قد إندلعت حرب بالمنطقة تعود بأضرار جسيمة لكن الحمدلله شكرا لك يا فخر هذه الأمة

  • FETHI
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:58

    chérs auditeurs fréres et soeurs du voisin MAROC
    ce qui c'est passer a la frontiére ce n'est que de la poudre aux yeux hram 3lina en tant que musulmans de reduire le comportement d'un soldat au grade de sergent garde frontiére au comportement du d'un peuple , allah yahdina
    part ailleurs j'attire votre attention que 99% du peuple algerien vous atteste un sentiment de fratérnité ,je sort du fond de ce peuple et je sais de quoi je parle, mes fréres laissons les semtiments de coté le patriotisme de coté le nationaliste aveugle qui nous a fait perdre nos vrais valeurs d'unité et de fraternité nous en algerie on a compris toute la politique des deux dirigeants hasbiya allah wa ni3ma el wakil 3la c'est deux derniers car grace a ces deux pouvoirs on est entrain de s'insulter haram et allah punira ashab el FITNA et les deux il nous nous laisserons jamais s'entendre car c'est contre leurs interets ,ils nous occupent de ce qui est plus important ,la misére et la pauvereté des deux peuples

  • هشام المغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:05

    لا افهم لمادا الجيش المغربي يتصرف بجبن وتهرب امام هؤلاء الايوجد لدينا جيش يرد الاعتبار الى هده التصرفات الاستفزازية

  • mohammed
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:40

    هاذا هو سر الحكومة علينا بلهجوم وليس بدفاع قبل مايفوت الفوت والسلام هادك الناس راهم غدارة

  • ali
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:25

    سؤالي أين كان حرس الحدود للمملكة المغربية ؟ حتى إدا تم إطلاق نار يوازيه آخر لدفاع عن النفس ،ربما يعتقد أولائك أننا لن نستطيع فعل شئ ، فما تبرير المسؤولين؟ ربما الجزائر تقرع طبول الحرب ، أو الجزائر مقبلة على حرب أهلية أخرى ، حاولوا فك الحدين ، وحرسهما جيدا .

  • Voisin qu on le veuille ou non
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:55

    Je me demande ce qu il faisait à deux mètres du soldat algérien,vous imaginez deux mètres.donc deux mètres du territoire algérien,y a t il quelqu un capable de m expliquer ?
    Assez ,au lieu de calmer les esprits ,on ne fait que envenimer les choses et des deux côtés.

  • مغربي
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:13

    واو ماهذا البطل وهذا الرجل الشهم أرجو من الأخوة القراء ان يقرأو

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات