بريديو الناظور يحتجون من أجل "تحسين الوضعية"

بريديو الناظور يحتجون من أجل "تحسين الوضعية"
صورة: هسبريس
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:50

استجاب موظفو بريد المغرب المضربون، صباح الثلاثاء، لوقفة احتجاجية نُظمت أمام المقر الرئيسي للبريد في وسط مدينة الناظور تزامنا مع سلسلة الوقفات الاحتجاجية الأخرى المنظمة في مختلف المدن المغربية من أجل “تحسين الوضعية”.

وتأتي الوقفة الاحتجاجية في سياق الإضراب الوطني المفتوح الذي دخلت فيه النقابات البريدية منذ الـ7 من يناير الجاري، على خلفية ما سماه بلاغ النقابات بـ”التطورات الخطيرة التي عرفها قطاع البريد وفرعه بريد بنك، واستهداف العمل النقابي، وغياب الإدارة في المفاوضات الجادة، وتغليب سياسة الوعيد والمساس بالمكاسب الاجتماعية والمهنية للشغيلة”.

وردد المحتجون، خلال أطوار الوقفة الاحتجاجية ذاتها، مجموعة من الشعارات المطالبة بـ”تحسين وضعية البريديين” والمستنكرة لـ”سياسة الانتقام، والإجهاز على المكتسبات العامة، ورفض فتح باب الحوار من طرف إدارة البريد بنك لمناقشة المطالب العامة للشغيلة بالقطاع ذاته”.

وقال جواد الغليظ، الكاتب المحلي للبريد واللوجيستيك – الاتحاد المغربي للشغل بالناظور والدريوش، إن “هذه الوقفة الاحتجاجية، التي تم تنظيمها اليوم بالناظور، جاءت تماشيا مع البرنامج النضالي الذي سطرته نقابات التنسيق الثلاثي بمجموعة بريد المغرب وفرعها البريد بنك”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التنسيق الثلاثي أعلن عن إضراب وطني مفتوح بعدما أغلقت الإدارة المركزية لبريد المغرب أبواب الحوار، ولم تعطِ أي جواب على الملف المطلبي الذي ينطوي على مشاكل ومآس أصبح يعاني منها البريديون بشكل كبير في السنوات الأخيرة”.

وأبرز الغليظ أن “هذه الأشكال الاحتجاجية، التي ستظل مستمرة، بدأت مع انتقام الإدارة المركزية من البريديين والبريديات الذين شاركوا في الإضرابات، فتم حرمانهم بشكل تعسفي من المنحة السنوية التي بذلوا من أجهلها مجهودات كبيرة خلال المدة التي مرت فيها البلاد بظروف صعبة”.

وختم المتحدث تصريحه قائلا: “نطالب الإدارة المركزية بوضع قانون أساسي للقطاع، وتوفير الموارد البشرية، وإعادة النظر في تقاعد البريديين، واحترام الحقوق والحريات النقابية، والزيادة في الأجر، وعدم مس المنح، والحفاظ على عمومية وشمولية قطاع البريد… وغير ذلك”.

النقابات البريدية تحسين وضعية البريديين موظفو بريد المغرب وقفة احتجاجية بالناظور

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

1
  • bela
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:32

    لا ندري في الحقيقة من يتحكم في هذه المؤسسة ، فيظهر انها لا تخضع لاي قانون ولا لاية مراقبة او سلطة ، بل انها تتصرف على حسب هواها بلا حسيب ولا رقيب ، فلبس الموظفون وحدهم المتضررون من تصرفات هذه المؤسسة المتعجرفة التي تعتبر عمومية ، رغم انه لا علاقة لها بهذا المفهوم ، فانا اعرف مؤسسة بريدية في منطقتي ، ولا اتوجه اليها الا مرغما في بعض الاحيان اذ يربطني بها دفتر للتوفير لم اتفقده منذ زمان تفاديا للاستضام بهذه المؤسسة التي لا تحسب اي حساب للمرتفق ولا تقدره ولا تعيره اي اهتمام ، ولا تراعي مصالحه ولا وقته ولا انشغالاته … فاذا كان لك غرض هناك فانتظر المتاعب ، اذ عليك ان تسكن بباب هذه الادارة التي يجب ان تحضراليها قبل طلوع الفجر ان اردت ان تاخذ مرتبة متقدمة ، ثم عليك ان تاخذ معك زادك حتى لا تبقى بالجوع لانك ربما ستظل هناك ، ثم عليك الاتغادر ولو لقضاء حاجتك لانك اذا تجرات فستفقد رتبتك وعليك ان تبدا من الصفر ، طبعا لان هناك موظف واحد ووحيد ، كان االه في عونه هو الذي يقوم بكا العمليات ، كارثة كارثة .

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال