بزيز يهدد بإحراق ذاته في حالة استضافة ليفني

بزيز يهدد بإحراق ذاته في حالة استضافة ليفني
السبت 12 فبراير 2011 - 23:59

في مهرجان خطابي تضامني مع المعتقلين السياسيين الستة:


بنعمرو يدعو قضاة المجلس الأعلى إلى الحكم ببراءة المعتقلين


السفياني: لقد انتهى عهد فبركة الأحزاب


دعا الفنان الساخر أجمد السنونسي (بزيز) زملائه الفنانين المغاربة إلى التلاحم مع هموم الشعب المغربي والتضامن مع المظلومين، مشيدا في هذا الصدد بالفنانين المصريين الذي التحقوا للتظاهر إلى جانب الشعب في ميدان التحرير.


وقال بزيز في المهرجان الخطابي الذي نظمته اللجنة الوطنية للتضامن مع المعتقلين السياسيين الستة أمس الخميس :” هذه فرصة تاريخية…ولم يصنع التردد التاريخ، ولا يصنع الخائف الثورة”، مضيفا :” لم نعد نخاف من البوليس راح ذلك الزمن”، موجها لبعض الحكام العرب سهام نقده، يقول :” لو ترشح حسني مبارك في (إسرائيل) كان سينتصر على نتانياهو”، مضيفا في تهكم :” إنه مسكين مقاوم كبير كما قال في خطابه، فعلا.. لقد قاوم المقاومة الفلسطينية بشراسة”.


وهاجم (بزيز) إبراهيم الفاسي الفهري نجل وزير الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري، بسبب استضافته لوزير ة الكيان الصهيونية تسيبتي ليفتي، وخاطبه (بزيز ) قائلا :”إذا استضفت المرة المقبلة المجرمة سيبني ليفني أنا أول من سيهاجمها”، مهددا بإحراق جسده في حالة استضافتها مجددا بالمغرب، :” إذا أراد ابن الوزير الاستقواء عليها بتسيبني ليفني فسأحرق نفسي، ولن نقبل أن يحتقرنا جاهل ولد وفي فمه ملعقة من ذهب”. مستنكرا كيف يحاكمون أبناء الشعب بتهمة الإرهاب، وهو يستقبلون إرهابيين تلطخت أيديهم بدماء أبناء الشعب الفلسطيني.


وفي موضوع آخر دعا بزيز إلى إجراء انتخابات حقيقية في البلدان العربية، مشيرا إلى أن البرلمانات في هذه الدول مجرد ديكور لإضفاء الشرعية على أنظمة تدعي الشرعية، وكما أن هناك من سرق المال العام في تونس ومصر، يقول الفنان الساخر (بزيز) : ” هنا بالمغرب لم يكتفوا بسرقة الملايير من الدارهم، بل سرقوا حريات المغاربة”. ومن جانب آخر انتقد (بزيز) تنظيم المهرجانات بالمغرب قائلا:”المهرجانات مكياج يستعملونه ليظهر البلد مستقرا”، متسائلا: “كيف ينظمون مهرجان موازين، والموازين مختلة في البلاد والشعب مظلوم”.


هذا ولم يفوت الفنان الساخر الفرصة دون توجيه سهام سخريته تجاه الأنظمة العربية، يقول :” منهم من خُلع ومنهم من هرب ومنهم من ينتظر”، مستدركا :” لكن الشعوب لن تبدل تبديلا”، مضيفا :” هذا زمن الربيع فالأنظمة الاستبدادية رحلت من تونس ومصر، والأحزاب المصطنعة تشبه الورود البلاستيكية بلا رائحة تزول مع الديكتاتور”، موضحا :” إن الخوف اليوم في قلوب الطغاة والشعوب انتصرت على هذه الخوف إلى غير رجعة”، ومضى بزيز قائلا وقد أفلح في انتزاع البسمة من شفاه عائلات المعتقلين :”لقد استمدت الأنظمة الديكتاتورية شرعيتها من المظلة المثقوبة لأمريكا و”إسرائيل”، إنها أنظمة لا تحترم شعوبها بل تحتقرها”، مضيفا في تهكم الكويت مثلا خصصت زيادة في أجور الموظفين من أجل الخبز، متسائلا :” هل الشعب بهائم يحتاج للخبز فقط؟ إنه يحتاج إلى الكرامة وإلى الحرية”.


وألقت ثورتا “الياسمين” بتونس و”الفل” بمصر بظلالهما على المهرجان الخطابي الذي نظمته اللجنة الوطنية للتضامن مع المعتقلين السياسيين الستة ، وتضمنت مداخلات المتعاقبين على منصة المهرجان، عبارات التضامن مع الشعبين المصري والتونسي وانتفاضتهما التي أجمعت جميع التدخلات على أنها “انتصار لإرادة الشعوب التي تمكنت من إسقاط الأنظمة الدكتاتورية المستبدة”، يقول الحقوقي وعضو هيئة دفاع المعتقلين السياسيين الستة النقيب عبد الرحمان بن عمرو، إن المهرجان يتم تنظيمه في ظروف استثنائية يعيشها العالم العربي، “هذه الظروف الخطيرة التي نجمت عن ثورة من جملة أهدافها، ليس فقط الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ولكن هي دعوة لسيادة القانون واستقلال القضاء، ومحاكمة الجلادين وخارقي القانون”، مضيفا بأنه “بمجرد عجز القضاء عن الدفاع عن فرض القانون يكون الملجئ الأخير هو الشعوب”.


وبعدما ندد بن عمرو بالخروقات التي وصفها بالجسيمة والخطيرة التي عرفها ملف المعتقلين السياسيين الستة، دعا المجلس الأعلى إلى أن يأخذ بعين الاعتبار الظروف التي يمر منها العالم العربي، وأن ينظر إلى مآلات المؤسسات ومن بينها مؤسسة العدالة التي تنهار عقب انهيار الأنظمة الديكتاتورية التي صنعتها، يضيف بن عمرو :” وصلنا اليوم إلى المرحلة النهائية من مسلسل هذا الملف الذي عشنا معاناته لأزيد من سنتين، وهي ليست معاناة للدفاع أو أسر المعتقلين، وإنما عي معاناة للشعب المغربي وكل غيور على مصير البلاد”، وبعد أن أعرب بن عمرو عن خيبة ظن الدفاع والهيئات الحقوقية في القضاء، طالب الحقوقي ذاته من قضاة المجلس الأعلى الذين قال بأنهم من نخبة القضاة من ناحية التجربة والكفاءة، طالب أن يلتقطوا ما يجري حولهم، متسائلا هل سيحمي هؤلاء القضاة القانون قبل حمايتهم للمعتقلين السياسيين الستة؟ هل سينحازون إلى الشعب المغربي وإلى القانون؟ أم سينحازون إلى الطبقة الحاكمة؟


وخاطب خالد السفياني رئيس هيئة دفاع المعتقلين السياسيين الستة، المخبرين الموجودين بالقاعة إلى نقل تقاريرهم بأمانة إلى المسؤولين ليعرفوا ماهي مطالب الشعب، مضيفا في سخرية :” لكي لايطلع علينا اليوم أو غدا بهض هؤلاء المسؤولين، متعللين بأنهم لايعرفون ما يقع”،


وحول دواعي تنظيم المهرجان وسط الاحداث المتلاحقة بمصر وم وقع بتونس قبل شهر يقول السفياني: “عندما عقدنا العزم لتنظيم هذا المهرجان، لم نكن نعرف مستجدات الوضع في مصر، كل ما في الأمر أننا نظمناه لنؤكد إجماعا غير مسبوق من طرف مختلف الهيئات الحقوقية والسياسية حول براءة المعتقلين السياسيين الستة، إلا أولئك السياسيين الذين تعرفونهم طبعا”، مضيفا:”نظمنا المهرجان للتأكيد على إجماع تجسد منذ اعتقالهم، ولن نتخلى عنهم مهما طال الزمن، فالمغاربة لن يتخلوا عن المعتقلين السياسيين عموما، والسياسيين الستة خصوصا” مطالبا الجهات المعنية باتخاذ قرار إيجابي ولو متأخر، ويتعلق الأمر بالحرية الفورية للمعتقلين الستة ولكل معتقلي خلية بلعيرج الذين حوكموا محاكمة لا سند قانوني لها، داعيا إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين الخمسة بقرار وطني لابقرار من باراك أوباما، مطالبا في هذا السياق النظام المغربي بإنقاذ ما يمكن إنقاذه، “لأنه لا بد من تغيير عميق، وإقرار بحق الشعب المغربي في امتلاك أمره بيده في السيادة وفي القرار”، مؤكدا :” لقد انتهى عهد فبركة الأحزاب وعهد الهيمنة على القضاء، وانتهى عهد المخافر”، منبها إلى أن الأسباب التي أدت إلى اندلاع الثورة بتونس ومصر، يمكن أن تندلع في أي قطر عربي إذا توافرت نفس الشروط، مشيرا إلى أن ما وقع من انتهاك صريح لكل القوانين والأعراف ولكل شروط المعادلة العادلة في ملف المعتقلين السياسيين الستة يمثل الظلم بعينه الذي يؤدي إلى الانفجار، مستدركا :”إن الظلم لم يطل ملف السياسيين الستة فقط، ولكن يرتبط بمظالم كثيرة، ومنها يقول السفياني:”الاعتقالات التي يتم تغليفها بلباس من الاختلالات الإدارية والمالية، وهي في جوهرها يوضح منسق هيئة دفاع المعتقلين الستة : “عملية تحضيرية للانتخابات المقبلة”، يقول السفياني :” الأمر يتعلق بفساد لايجب أن نغلق العين عليه”، مضيفا :”الأمر يتطلب استعجال الإصلاح والتغيير وقطع دابر الاعتداء على الحريات واستخدام القضاء في الخصومة السياسية والنزاع السياسي، لكن مهما طال الزمن فإن الاعتداء على الحريات وتخويف الناس لا يجدي”، موضحا بـــ”أن مليون ومائتي ألف شرطي، ومئات الآلاف من المخابرات، ومخابرات المخابرات لم تقف أمام انهيار النظام بمصر في لحظات قليلة يوم 25 يناير الجاري”.


وبدورها تحدثت زوجة محمد المعتصم سعاد السقيطي باسم عائلات المعتقلين، في كلمة شاعرية مؤثرة .


تقول سعاد :” ثلاث سنوات مرت على اختطاف أهلنا واجتتاثهم من أحضان أبنائهم..مرت ثلاث سنوات مثل كابوس جبار..ثلاث سنوات بين اليأس والأمل والقنوط والرجاء..ثلاث سنوات على رصيف الانتظار، ونحن ننتظر هل سيعودون ويجمعنا معهم كأس الشاي الجميل؟ لقد اقتلعوهم من بيننا كما تُقتلع النخلة الشماء من واحتها، وكسروهم كما تكسر أعمدة الدار، وهل تقوم الدار بدون أعمدة؟” تتسائل سعاد قبل أن تضيف قائلة :” بقولها: سنوات ونحن زوجات المعتقلين، وإخوانهم وبناتهم وأخواتهم وأقاربهم نكتوي بجمر الفراق وما أصعب الانتظار”، وتستأنف حديثها الذي أبكى بعض الحضور قائلة :” لقد تعلمنا طيلة هذه المدة المشي فوق جراحنا، يكبر أبناؤنا ويكبر معهم الإحساس بالظلم..”، ووعدت المعتقلين السياسيين الخمسة بقولها:” لن نخون عهدكم، وسنرفع صوركم في كل المحافل، وسنهتف بأسمائكم في كل المظاهرات”.


إلى ذلك تم تنظيم وقفة أمام قاعة المهدي بنبركة عقب انتهاء فعاليات المهرحان الخطابي لإعلان التضامن مع ثورة الفل بمصر، تم خلالها ترديد شعارات ولافتات مكتوب عليها :” تحية شعبية للثورة المجدية بمصر وتونس”.

‫تعليقات الزوار

153
  • اسعد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:47

    السلام عليكم ، ليس الحل أن نحرق أجسادنا، لمدا لا نستغل نعمة الجسد في خدمة الوطن ، وخير وسيلة التظاهر في حال استضافة الوزير للمجرمة ليفني ..

  • منير بالهاض
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:15

    تحولت الوقفة تلك إلى مسيرة عفوية جابت الشوارع في حي المحيط في إتجاه شارع محمد الخامس لتعترضها قوات الأمن في منتصف الطريق و تطوق المواطنات و المواطنين المشاركين فيها الذين اضطروا بعد محاولة تخطي البوليس، إلى إنهاء حركتهم التضامنية بعد أن إستمعوا إلى كلمة مرتجلة للمناضل عبد الحميد أمين عبر فيها عن تضامنه مع ثورة الشعبين التونسي و المصري معتبرا أن الثورتين حققتا إنتصارا جزئيا داعيا المواطات و المواطنين إلى الحصور يوم السبت إلى الإعتصام المزمع تنظيمه قرب البرلمان من الساعة الثالتة إلى السادسة زوالا تضامنا مع اللشعب المصري.

  • moha
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:53

    الله اخليك اسي السنوسي اني احترمك كل الاحترام و اني من المعجبين بفنك
    je tu demande seulement à ne pas toucher à notre roi c’est tout.

  • amina
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:43

    أنت لا تعلم كم نحبك يا بزيز
    تنمنى أن تعود الى الجمهور المغربي بدون مضايقات لأنك تقول فقط الحق
    لا زلت أحتفظ بأول كاسيت طرح في السوق : تتحدث فيه عن القدافي و الشادلي وموريتانيا: قمة الأبداع
    وفي الأخير أغني لك :
    فوقاش ترجع لينا؟؟؟

  • dostoievski
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:45

    A TOUT CEUX QUI PRETENDENT QUE LE mAROC EST SUR LE BON CHEMIN ET QUE LA DEMOCRATIE REIGNE.QUE LE ROI FAIT UN TRAVAIL SUPER, QUE LE PEUPLE EST EN MEILLEUR SITUATIOM=N QUE SOUS LE REIGNE DE HASSAN II. WAKE UP!!!! CESSEZ VOTRE HYPOCRISIE, ARRETEZ VOS MASCARADES ET N’ESSAYEZ PLUS DE COUVRIR VOTRE PEUR ET CRAINTE EN LES MAQUILLANT PAR UN AMOUR INCONDITIONEL POUR LE THRONE. C’EST NOTRE MEILLEUR CHANCE D’AIDER LE ROI ET LE PEUPLE EN CREEANT UNE CONSTITUTION CIVILISEE , LES LECHES BOTTES NOUS LES CONNAISSANT DEPUIS LE TEMP DE LA COLONISATION.VIVE LE MAROC ET QUE LES GENS QUI L’AIMENT COMME BZIZ SOIT NOTRE MODEL DE MILITANCE.

  • mohammed
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:23

    que bziz brûle déjà l’agrément de transport de tanger à casa dont il jouit depuis qu’il jouait en duo avec baz
    à ce moment là on croirait à sa sincérité, sinon ce serait qu’une “noukta” de plus de la part de bziz
    signalons que cet agrément fait rentrer à bziz plus de deux millions de centimes
    , mensuellement

  • najem
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:33

    نحن مع التغير الجدي في كل نواح الحياة اهمها القظاء العادل .والتوزيع العادل لثروة البلاد.ومستعدون لدفاع عن حقنابكل قوة وحزم ..صامدونننننننننننننننننننننن

  • mimoundades
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:57

    Good artical, thank you so much, i agree with everything you said but to burn your self i absolutly desagree with you,but the one who should burn is this wicken woman and the who invite her

  • قارئ
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:33

    اتقوا الله في أنفسكم إن التهديد بحرق النفس أو حرقها فعلا حرام شرعا…………….

  • brahim de dades
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:35

    le crie de la libetré est plus fort que la peur!!!!!!!!!!!!

  • marocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:09

    دعونا مرة واحدة وبدون شتم وسب للآخر وبتقبل الرأي والرأي الآخر أن نناقش بهدوء الأوضاع في بلادنا , حتى في أعتى الديمقراطيات هناك من يريد التغير ولكل رأي مختلف و أنتم تعلمون أن في الإختلاف رحمة ؟ ماهي الأشياء التي نتفق عليها و ماهي الأشياء التي نختلف عليها و سأبدء بالأولى .
    المغرب مملكة مند إتنى عسر قرنا ويجب أن يبقى كذالك لأن العكس سيؤدي لتفتيت المغرب بسبب إتنياته المختلفة .
    دين الدولة هو الإسلام لأن غالبية الشعب مسلمون .
    توزيع متكافئ للثروات. إشراك الشعب في الحكم . قضاء مستقل و نزيه وفوق الجميع . تنظيف الأحزاب من الفاسدين و المحتكرين للشأن العام .الإعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية و إعطاء الأمازيغ حقوقهم المشروعة على غرار أهلنا في الصحراء المغربية .إحترام حرية الرأي و التعبير وحقوق الإنسان , إنشاء هيئة عليا للمحاسبة تابعة للقضاء و تتكون من شخصيات يشهد لها بالإستقامة و النزاهة لمتابعة الفاسدين و المرتشين في كل مكان , إصدار قانون يمنع مزاولة التجارة أو ماشابه ذالك لكل من يتقلد منصب سياسي أو عسكري أو قضائي وغيرها للحد من إستغلال النفود , الترخيص بإنشاء قنوات تلفزية لمن تتوفر فيه الكفائة و عدم التضيق على الإعلام , إشراك مغربة المهجر في الشأن العام . وغيرها من الأشياء التي ستساهم في بناء دولة ديمقراطية حقيقية يتمتع فيها كل واحد بحقوقه كاملة و بدون نقصان .
    أما الأمور التي لا نتفق عليها فهي في الحقيقة ليست كتيرة ما دامت الدولة نفسها تصرح علانية أنها تريد تكريس الديمقراطية و دولة الحق و القانون و لكني سأدكر بعض ما نختلف عليه .
    هل نريد ملكية دستورية أو برلمانية ؟
    هل نريد تقليص سلطات الملك ؟
    هل نريد توسيع صلاحيات البرلمان ؟
    هل نريد تقليص صلاحيات وزارة الداخلية ؟
    هل نريد لجنة مستقلة عن وزارة الداخلية للإشراف على الإنتخابات تلافيا للتزوير؟
    هل نريد إستفتاء الشعب في القرارات المصيرية ؟
    هذه فقط بعض المقترحات , أتمنى أن يكون النقاش حولها بأسلوب حضاري و مهدب وبدون تجريح أحد لأننا كلنا أبناء المغرب نحبه ونعتز به و ليس لأحد أن يقصي أحد ,نتمنى العزة و الكرامة و الحرية و عيشة كريمة و عدالة إجتماعية لكل المغاربة و السلام عليكم .

  • AMAGOUS
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:23

    CE BZIZ PRETEND QU IL EST ARTISTE MAIS MOI JE SUIS AMAZIGH,PARDON BARBARI POUR FAIRE PLAISIR A NOTRE ARTISTE PANARABISTE,il ma jamais fait rire.JE LUI CONSEILLE DONC D APPRENDRE CETTE BELLE LANGUE AU LIEU DE SE FIXER D UNE FAçON OBSSETIONNELLE SUR LE DRAME PALESTINIEN

  • from usa
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:29

    i respect this men so much

  • kamal*//*كمال
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:59

    أظن أن الفنان و المثقف أحمد السنوسي يعبر عن رأيه بروح مَجازية نكهتها فكاهة، نكهة فنية يستعملها من أجل تمرير رأيه بشكل يحرك المشاعر. أظن ذلك لأنه لا يمكن لفناننا المحب للحياة و المدافع عن الحياة الكريمة أن يساهم في نشر ثقافة الموت. فناننا الرمز لا يمكن أن يشجع مثل هذا الشكل من التعبير عن رأي مهما كان هذا الرأي صائبا، فلا شيئا يسمو على الحياة، حياة المواطن، حياة الأخ، حياة الأب، حياة الصديق…
    فلا فردا من العائلة الصغيرة أو الكبيرة، لا مواطنا، و أكيدا لا فنانا سيرضى أن يُضحي أحد منا بحياته من أجل التعبير عن رأي يمكن التعبير عنه بوسائل عدة، وسائل حضارية، وسائل محترمة للحياة، وسائل فنية (كما يفعل فنانا بزيز منذ شبابه)…

  • ولد مديتة لقديمة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:35

    هدا مجرد سؤال واش لحريق ولى كيدخل مولها الجنة؟حبث لناض يهدر باغي يحرق راسوا اللهم حفضنا, الله الوطن الملك

  • طنجاوي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:41

    الله يرضي عليك السي لبزبز…
    كلامك وان دل على شيء انما يدل على ان هناك من المغاربة من لا يحب الركوع..ولكن عددهم قليل للاسف

  • ali
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:31

    اقول للاخ بزيزان كنت تريد حرق نفسك بسبب ليفني فافعل فانت حر في اتخاد قرارك فلا تنتظر تعاطفا او شهرة سوى جحيما تخلد فيه ….ادعوك الى البحت في الاسباب التى تفرظ على المغرب ربط العلاقات مع اسراءيل …ادعوك ايظا الى البحت العميق في ماهية الثورة و ميقاتها والا تنسى ما يمليه عليك واجبك الفني اتجاه وطنك الدي يتربص به الاعداء من كل جهة والسلام

  • sami
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:33

    oui bziz tu n’s pas change car tu aimes vraiment ce pays comme tous les vrais marocains, oui nous aspirons a la liberté et a etre respecter par la police et preserver notre dignite, au maroc en sortant tu ne souhaites qu’une chose : ne pas rencontrer un policier, c’est la honte c’est le symbole de la corruption et du “dolm”,aucun marocain de base ne souhaite se rendre dans une administration de peur d’etre humilié et meprise par des fonctionnaires payés de sa sueur.nous voulons marcher la tete haute sans crainte ni peur, nous voulons l’egalite des chances, l’egalite devant la justice, nous voulons etre respecte par l’administration et qu’on finisse avec les pass droits et les au dessus de la loi, nous voulons traduire en justice tous ceux qui on failli a leur devoir devant ce pays, nous voulons recuperer l’argent du peuple, la terre cedée pour rien a des promoteurs immobiliers, nous voulons juger tous ceux qui laissent se prostituer nos enfants et nos filles pour des touriste et une politique touristique sans aucun profit pour le marocain de base, nous voulons des hopitaux des ecoles de vrai facs, au lieu de nous construire des stades et des festivales , nous voulons des routes des logements sociaux, au lieu d’inviter tel ou telle chanteurs, ca suffit on se laissea plus faire: vivre dans la dighnite ou mourir.

  • ali
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:53

    اقول للاخ بزيزان كنت تريد حرق نفسك بسبب ليفني فافعل فانت حر في اتخاد قرارك فلا تنتظر تعاطفا او شهرة سوى جحيما تخلد فيه ….ادعوك الى البحت في الاسباب التى تفرظ على المغرب ربط العلاقات مع اسراءيل …ادعوك ايظا الى البحت العميق في ماهية الثورة و ميقاتها والا تنسى ما يمليه عليك واجبك الفني اتجاه وطنك الدي يتربص به الاعداء من كل جهة والسلام

  • khalid de casa
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:35

    سييير تكَمَّش أيها الإنتهازي !!! تريد أن تستغل ثورة الأبرياء في تونس ومصر لتتصيد الفرصة قصد الحصول على منصب سياسي . سير للفكاهة ديالك وهنينا من صداعك !
    عاش المغرب وقائده المحبوب

  • والغرب يأجج المسلمين في عصيان
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:37

    أصبح كل سفيه وكل زنديق لا دين له يهدد بحرق نفسه والغرب يأجج المسلمين في عصيان و حرق أنفسهم و يضحكون عليهم
    فعوض الدهاب إلى المسجد والقيام بالصلاة أصبح الإنسان يتبع هوى الكافرين ويدعو إلى حرق النفس الدي حرم الله
    والبحت عن العمل أصبح يمشي في الخيال يريد كل شيء بدون عمل
    «من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» المائدة 32 «والذين لايدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النّفس التي حرّم الله إلا بالحق» الفرقان 68

  • بغدادي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:39

    العائلة الإستفساسية تشبه كثيرا العائلة الطرابلسية بتونس ولهذا يستحقون شعارا نعم لديموس كراتوس و لا لعائلة الفاسديين ودامت هسبريس لسانا لمن لا لسان له

  • بنت المحيط
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:19

    ليل المغرب ليس استتناء فكل ليل ينجلي لياتي الصباح من يوهمننا اننا نعيش اوقتنا كلها صباح مشرق وباسم وكل شي بخير فهؤلاء مرضى نفسيين لان كل شي هنا يدل على اننا نحن كذلك بالمغرب نستحق ان يبزغ فجر صباح تخفق فيه رايات الامل والعدل وعودة الحق لاصحابه

  • Yassine
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:13

    لاحول ولا قوة الا بالله.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • YORK
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:21

    SOON ..VERY SOON..SISTERS AND BROTHERS WILL KICK ALL THE CORRUPT GVT IN SHAA ALLAH.JUST WATCH IT’S COMING.

  • كاش محمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:01

    رحم الله ادريس البصري رغم رعونته وهمجيته بحيث كان يعرف ومن تحت الطاولة كيف يقتنص من يدعون النضال وعنوة يحشرون انفسهم ضمن الشرفاء والمناضلين لذر غشاوة الغباوة على اعين وقلوب شباب صاعد ومتعاطفين لايعرفون لعب الحيل وكيف يركب البعض على غفلة البعض ليضف على نفسه الشرف والتشريف ويوشح كتفيه بوسام النضال قبل ان يوشحه غيره,,ادريس البصري في احد الجلسات وبحضور بنياز والمسمى السنوسي الثنائي بزيز وباز يوم كان بريقهم مدو بطريقة او اخرى واراد السنوسي ان يعرض عضلاته المغشوشة فخاطبه البصري كيف حال لكريمة وهل دخلها جيد؟؟؟وما كان على السنوسي الا الكف والتزام الصمت..
    والسنوسي نفسه يعرف بان ماكان يقدمه في الثمانينات هرم وقدم ولم يعد نافع ومجد,,لذالك ماكان عليه الا التغريد خارج السرب بلغة خشبية تجد الاذان الصاغية فقط عند من لايعرف خبايا النفوس عند من اصبح يعزي نفسه بالتهديد المجاني الذي لن يجد,,
    واستقطاب تعاطف الشارع يحتاج الى دراسة وعقل وليس الى عاطفة وتهديد رخيص,

  • فتحي عمر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:23

    الف تحية للرجل فعلا استظافة تسيبي ليفي أو أي مسؤول اسرائيلي يستحق أن تحرق نفسك. فإسرائيل مصيرها ايضا إلى زوال والدين يستظيفون مسؤوليها يجب محاكمتهم إن لم أقل قتله.. إدا حضرت تسيبي او غيرها وفعلها بزبز فسيكتب مع الشهداء ودمه على عاتق من استظاف المجرمين آل الفاسي ومن يواليهم من المنافقين

  • حمودة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:31

    يا سِ بزيز هل عندك الجديد بارك عليك من نقييييل ….!
    نريد الجديد …آنصحك لا تحرق نفسك في CASA ليْ خليك روح ستوديو الجزيرة وشكرا….حمودة كِ قولك ياآخي ليْ عطين وجهك

  • METALLICA
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:07

    كولووو عاود هدا مع بوليزاريو لاحولا….

  • Amine
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:33

    Pourquoi ce m^me Bziz n’a pas pipé un mot lorsque l’émir du Qatar n’a seulement pas salué Livni, mais a carrément visité Israel. Qu’il boycotte Al jazeera qui a caché l’information. c’est dire que cette chaine trompe les peuples arabes

  • AZOUZ
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:25

    du Bziz grillé ! ça doit être délicieux! franchement !! tu es nul BZIZ

  • Khalil
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:35

    Hey Hespress people, why do I receive this عذرا لقد سبق لكم التصويت every time I like to vote? Can I vote from other countries than Morocco.

  • جامعي امازيغي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:27

    “ينظمون مهرجان موازين، والموازين مختلة في البلاد والشعب مظلوم”. لا تعليق مازال الخير فالمستقبل واصل سيدي فالمغاربة الحقيقيون خلفك

  • الدكتور الورياغلي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:27

    أسأل الله بجلاله وقدسيته أن يعزك أيها الفنان في الدنيا والآخرة، وأن يغفر لك ذنبك ويهديك طريقا مستقيما. وأسأله تعالى أن يكثر من أمثالك .
    ———
    والله يا إخوتي عندما أرى حرا أو أسمعه يتكلم فإني لا أخجل أبدا أن أقبل رأسه ويده وأطريه بما هو أهله فلقد قل الأحرار في هذا الزمن وأصبح أكثر الناس أرقاء وعبيدا ولا قوة الا بالله.
    ——–
    ما أصدق تلك الكلمة التي قالها: ” تحاكمون أبناء الشعب بتهم الإرهاب، في حين تستقبلون الإرهابيين حقا ”
    انها كلمة حق في وجه حكومة جائرة ولعل الله يا فنان المورو يغفر لك بهذه الكلمة ويبوئك بها مبوأ صدق، فقد صح عن النبي (ص) أنه قال: ” رب كلمة يقولها الرجل من رضوان الله لا يلقي لها بالا ترفعه عند الله درجات ” أوكما قال صلى الله عليه وسلم .

  • gogole
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:37

    ماذا تريد منهم ا سي بزيز ؟؟؟ ما شي شغلك… دخل سوق راسك … زيارة للا ليفني هي زيارة عائلية للاخوة و الاعمام و الاخوال … ربما انت من دعاة قطع الرحم …و انت تعلم علم اليقين ان قطع الرحم يورث الفقر …

  • dounati
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:31

    لا اظن انك قادر على احراق نفسك فمثلك و السفياني معروفون بالشعارات الخاوية و حتى ادا احرقت نفسك اتمنا من بعدهاان تموت حتى يرتاح المغرب منكم لانه تبين مع الوقت انه مثلكم من يعرقل تطور المغرب اتحداك يا بزيز و ياسفياني و امثالكما ان تعطوني مشكل واحد بين المغرب و اسراءيل عندنا مشكل مع الطغمة الحاكمة في الجزاءر فلمادا لاتتضاهرون ضدها انا اعرف الجواب لانه ليس هناك فلوس و هدايامن وراءها ملحوضة… رد بعدا لكريمة لي اعطاك الدليمي

  • المصطفى صديق
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:11

    لو كنا في دولة من الدول التي تتبجح اليوم بالديمقراطية لاستقال وزير الخارجية الدي استقبل نجله جلادة من التخمة الصهيونية …

  • houcine tamrakht
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:39

    مقال رئع وحساس شكرا لكم جميعا الله إجيب اللي فيه الخير لهاد لبلاد وأتمنى إطلاق صراح كل مظلوم حكم عليه أو على أعماله (بزيز) بإلتزام الصمت المؤبد.تحية صادقة لكل حقوقي هذا الوطن.

  • متتبع
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:15

    بدون شك سيتم اطلاق سراحهم وسيتم تعويضهم وتكريمهم والاعتذار لهم من طرف الدولة في إطار خطة لامتصاص الغضب الشعبي ولانها تعلم يقينا أنها إن لم تقم بذلك فالشعب سيحرق النظام المستبد عاجلا أم آجلا.

  • azzeddine le berkanais
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:05

    il y a un dicton chez nous qui dit: si tu veuc vivre au maroc, tu doit etre un soussi,,officier ou fassi;un soussi synonyme du commerce, officier synonime du prestige, mais fassi,synonime gouverner le maroc du pere en fils, en egypte il avait unprobleme de president qui reste une eternité, en tunisie aussi, meme dans les autres pays arabes, chez nous, pour la famille alaouite, c’est evident, et on est fier de les avoir surtout mohammed six,mais voir des nomps de ministre qui se balade dans les ministéré depuis l’independance ,c’est intolerable, fassi, gdira,hjira,ghellab,,etc etc, on dirait que le temps ne change pas au maroc, ou plutot les marocains sont devenus des homme de kahfe,j’avoue que le gouvernement de el fassi est le gouvernement la plus stupide qu’a connu le maroc, elu par des election truquée,aidé par des bandes d’assassin a fes, ou par bou chkara comme connaissait berkane a l’ere de chattou,les marocains n’ont aucune chance de voir des familles marocaine autre que les fassi et ses bandes gouverné un jour, car ils passent par des ecoles et institut archi marocaines, que el fassi et ses bandes l’ont convertit en une institut pour idiots et debiles,fassi et ses bandes eux, sont passé par des institut faites créee par eux meme,pour monsieur bziz,si tu t’emolira , el fassi ou chebbate diront que bziz avait des troubles mentaux qui l’ont poussé a s’emoler,tu nous manque bziz, ton baz s’est convertissé en un marocain doux et merdi lmekhzen, mais toi tu restais comme tu etais au debut,et c’est le peuple marocain qui t’a perdu, si un jour el fassi pensera inviter leveny chez lui alors il prendra la responsabilté des consequence je te l’assure

  • امازيغي وافتخر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:09

    اني ادعوا ما يسمى بالوزير الاول باقالة حكومته الفاسدة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتشكل من عرب وامازيغ وعدم احتكار حزب معين لسلطة معينة

  • USA rafik
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:13

    عجبا لهذه الانظمة التى لا تتعظ الابعد فوات الاوان

  • adam michael
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:19

    et oui on est tres content de voir au moins un MR qui parler de la verite au maroc et l injustice dans le peuple souffrent depuis tres tres longtemps,les festivales d ete et les grand projet dont en arrete pas de parler sur la television ce n est que des decorations et des accesoires pour endormir le peuple,alors le roi mohamed 6 deverait reagir le plus vite possible et se debarasser de cette gouverenement que les marocains detestent du fond du coeur,qui ce qu on a gaganer de -el fassi-,la moitie du gouvernement font partie de la famille -el fassi- quel honte !!

  • FOX
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:21

    منذ سنين و التلفزة عاطياك الحريك و النخال علاش محرقتيش راسك من قبل حينت ماشي اول مرة غادا تجي ليفني !! علاش زعما باغي تشوط دابا ؟ عشرين عام هادي و انت مكمش ايوا خليك مكمش حينت دابا الكلمة للشعب للجماهير اما الوجوه المتلفزة لادور لها في الوقت الراهن
    فشوط راسك ولا قعد بحال بحال

  • عدو الفرنكفونية
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:35

    تحية من القلب إلى فناني المحبوب الفنان الذي لا يعرف النفاق أو التملق للحكام..
    موعدنا الصبح أليس الصبح بقريب

  • AIT BAHA
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:29

    je demande a mr bziz de rendre son agreement de taxi qu’il’a depuis les années 80 qui lui a etait donner par elbassri a l’époque au lieu de s’immoler si livni viennent au maroc

  • sami
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:37

    كلنا معاك ياابن لشعب نعرف كم عانيت وقسيتا في زمان الظلم والظلام,أنت القدوة والمثال الأعلى,معاك في ما كنت و مزلت تدافع عنه,العدالة الأجتماعية,الآ ان تشجع شبابناد على الحرق؟أمام الشاشات,فعذرآ لآ والف لآ,نحن لسنا قرون الوسطى

  • ممنوع من النشر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:33

    تحية للفنان المناضل الذي وهب فنه لخدمة الشعب.
    أقول لك لا تحرق نفسك إننا في حاجة لك، فالذين سيحرقون بانتفاضة سلمية هم المخزن وأذياله. بعد انتصار الانتفاضة الشعبية بمصر فإن الطغاة باتوا أوراق شجرة صفراء تعصف بها رياح خريفهم. فهنيئا للشعب المصري الأبي بنصره وهنيئا لكل الشعوب المقهورة.. إن الفجر قد طل وبان شفقه.. فلا تحرق نفسك

  • Ahemd
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:25

    صباح الخير ههههههههه بوعزيز لم يقل لنا إني سوف أحرق نفسي هدا تهديد يجببببببببب أن تعاقب عليه …..أما رووووووح الوطنية بعيدة عنك لأن العارف لا يعرف …………..لو فيك قسط من رجولة إعملها بي مزوووط …….ههههههههههه

  • ولد لبلاد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:41

    انا لست مع التطبيع ولكني اطلب من هذا لحلايقي ان يفجر نفسه بحزام ناسف وفي اسرائيل ان كانت له غيرة عن الفلسطينيين
    ومن هو حتى يقوم مدافعا عن المعتقلين وما هو مستواه الثقافي انهم افضل منه بكثير
    نحن نعرفه جيدا لانناكنا اولاد الدرب زمان
    النتهازية هي مبدا امثاله

  • حسن
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:45

    تحية اجلاء ووفاء وتقدير الى الشعوب العربية وخاصة تونس ومصر ونعمة العزة و الشجاعة يا اخواني القراء الا تتفقون معي اننا نعيش في تهميش وامية وبتزازوفمع وضلم الاتحسون مثلي بالضيق على المستوا المتدني لبلدنا المعيشة المتدنية للساكنة الغلاء الرشاوا النصب في المئسسات الحكومية الابتزاز والقمع البوليسي لمادى احتكار الترواة لفئة وفئة تبحة عن قرض لشراء ادحيةفي العيد لمادا كفانا ضحكا على انفسنا لاتوجد ديموقراطية في وطننا المغرب اين هي في البطالة المستوى المتدني للاجور في ستغلال اسحاب رؤوس الاموال لليد العاملة المغربية لمعرفتهم ان هم ام نحن المساكين في حاجة الا دلك الدرهم للشراء الخبز وهم للجمع الاموال والرفاهية مما يسم بالطبقية الاجتماعية الضالمة حتى والعنصرية الواضحة بين سكان الوسط والجنوب ياحسرتي علينا علينا ان نصنع قدرنا ومستقبلنا بايدينافلن يحس بنا احد ياابناء وطني الا يحق لنا في الحياة الكريمة العيشة المستورة لانريد السلطة ولا الغنا الله الغني نريد مغربا مثالا للحرية وللكرامة تحفض فيه كرامتنا ونفتخر به في العالم نريد وطننا نخدمه ونعطيه اريد ان احس بوطنيتي المسلوبة

  • tahlawi
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:47

    انا من مدينة تاهلة تبعد عن تازة ب 60 كم فهي مدينة مهمشة من طرف الدولة ف المجلس البلدي لا يهتم بانشاء الطرق ولا البنية التحتية همه هو سرقة الميزانية و إن لم يتدخل الملك فسوف تبدأ الازمة من مدينة تاهلة ففيها شباب ضائع

  • abdelmajid
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:39

    تحية خالصة للاستاذ الفنان المناضل احمد السنوسي واقول لحاكمي المغرب راه لمغاربة عاقو استفيدو من اخوانكم بن علي و مبارك كما قال الفنان المحبوب احمد “حت حنا مزال نسنسرو نسنسرو انشاء الله”.

  • loulou
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:51

    au maroc il ny a pas de justice les juges sont de tres grands corompu ma soeur a ete divorce le frere de son mari est un grand cadre a letat ils ont corompu le juge qui a donner a ma soeur une pension tres faible en plus les gens meurent dans les hopiteaux sans interventions les hopiteaux sales sans respect aux malades

  • مغربي حر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:29

    نعلن الى المغرابة الاحرار بتنظيم مسيرة شعبية سلمية يوم 6مارس حاملين القران اقتداءا بالمسيرة الخضراء المضفرةلدحر الفساد الدي استشرى في البلاد وفضح الحكومة الفاسيه ورموز الفساد في البلاد
    وتفشي البطالة والرشوةوالزبونية والدعارة والغلاء الحارق للاسعار
    والتباين المهول بين الاغنياء و الفقراءومحاربة التدين والتشجيع على السياحة الجنسيةو تدني الاجور وانعدام فرص الشغل وعدم توفير المسكن باثمنة في المتناول للتشجيع على الزواج وخفض نسبةالعنوسة المرتفعة ووو.واقول للدين يخافون من الثورة .لا نقبل بمزايدات احد بانها ثورة مسيسةلن نقبل باتهامنا في وطنيتنا وحبنا للملك لن نقبل بان يقال ان الثورة امليت علينا من بعض الاطراف من الجزائرو اعداء الوطن اقسم بالله انها نابعة من قلبنا وحبنا وغيرتنا على بلادنا
    الاهداء هم من يشجعون بناتنا و اخواتنا على الرديلة تحت مسمى التفتح و يرمون بهم الى احضان مكابيت اوربا و الخليج .
    سير للسوق او حت اديك على الخضرة او الفاكهة الى ما يضربك الضو يوضرك.قاد السيرة الداتية ديالك او فيق مع 6 فالبرد او دور او فرق حتى يتحشوا ليك الركابي في الاخر الى سلة المهملات ومرحبا بالزبونية.تزايد مع شي كاوري (اجنبي) فالهدرة او شوف فين غادي تبات او هو واخا يدير لي بغا… فخوتنا او بناتنا هانيا مرحبا بيه نفرشوا ليه الارض بالورد او
    كلنا على اتفاق على ان للجزائر و اعداء الوطن يد لكن في قضية الصحراء المغربية لكن الشمس ما كضرقش بغربال اعداء الوطن هم من تقبت اداننا باسمائهم (الفاسي الفهري و عائلته. سيك برادة. اوسيك بن جلون.او سيك بن سودة.او سيك بناني .او عالي الهمة . او العماري …هادوا هوما لي خرجو على البلاد او قهروها او طغا.او هادو هوما لغادي نوضو ليهم ماشي حتى يطيحوا هوما او يخرجو لينا عبيبسات او برادات اخرين.لااااا الثورة بدات بالانتشار على الفايس البوك و لله الحمدوعنوانها على الفايس بوك :
    . ثورة اسود الاطلس ثورة الملك والشعب ……
    شعارنا للثورة نحن امنها نحن اصحابها
    الملك ملكنا و الفساد عدونا
    المرجو من هسبريس النشر

  • مغربية حرة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:41

    غادي يتهنى منك الشعب المغربي إذا أحرقت نفسك لا دنيا لا آخرة. وزايدون حتا تقدر بعدا وشكون لي قالك تهضر باسم الشعب.راك كتحمحم باش ترجع الحبس مرة أخرى بحالك خاصهم يبقاو فيه.مصيبة وصافي باغي تنوض الفتنة الله يجعلها تنوض فيك.
    عاش الملك محمد السادس وعاش المغاربة من طنجة لكويرة.

  • Ahmad
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:53

    على الملك المحبوب من طرف الشعب ان بنتبه الى اخطبوط ال الفاسي الفهري و سيطرتهم على المناصب المهمة في الدولة، فهذا عباس الفاسي قد مكن لابنائه و صهره و ازواج بناته و افراد من عائلته و كذلك يفعل الطيب الفاسي الفهري لابنه المدلل و اخوانه و زوجاتهم.

    ان هذه التصرفات تثير غيظ و حنق الشعب المغربي كله، و اي اضطراب، لا قدر الله، سيدفعهم لمحاكمة هذه العائلة بالذات.

    افتحوا المباريات للجميع، و سنرى مستوى ال الفاسي الفهري.

  • mowatina
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:31

    ce dont souffrent les marocains n’est pas le manque de pain c’est plutot l’injustice et l’absence de justice quand on apprend q’on continue a “fabriquer” des dossiers d’inculpation pour priver des gens honnettes de leur liberte dans un pays qui se veut pays du droit et de la loi on se demande si on est vraiment loin des modeles tunisien et egyptien .Jusqu’a quand cette loi maudite relative au terrorisme continuera t-elle a servir de justificatif pour confisquer des droits essentiels tels que le droit a la liberté

  • رشيد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:49

    أتفق معك في كل شيء إلا أن تحرق نفسك فهو جبن و خوف و هروب من الواقع و معصية من الكبائر و أنت تسن سنة خبيثة بعملك هذا و تعطي نموذجا للمسلم الذي يجهل دينه . فالشجاع لا يحرق نفسه بل يحرق الفساد و المفسدين يا بزيز الذي يدعي الشجاعة .

  • ولد باب الله
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:03

    كفى من النفاق يابزيز كان الناس يصفقون لك عندما كنت فعلا فنان الشعب كنت من الاولين الدين كتبوا عن تجربتك ولكن اقولها صراحة ان اوراقك قد حرقت وهل تنكر انك من الدين استفادوا من لاغريماتوعطايا الحسن الثاني انت و باز الدي اصبح يثير الشفقة بدوره انك مثل السفياني سماسرة وتجار القضايا الوطنية والقومية…كما انك لم تطور نفسك ابدا فعندما اسمع ما تقول اخجل… تحليل سطحي فقر في المعلومات اما عن اسلوب التلاعب بالكلمات كاسلوب للسخرية فهو امر لم يعد يثير احدا وكل ما قد تفعله ان ترجع لفنك وباسلوب اخر متطور او اصمت اما عن الاحراق والثورة ووو فهناك شباب اخر مثقف واعي لا يلتفت لخزعبلاتك انت وامثال السفياني …وانظر لما يحدث بمصر وتونس…كما ان عهد محمد6 ليس هو عهد الحسن الثاني فكل ما تقولاه يقوله اي كان واكثر منه ولا يقع اي شيئ يا اخانا العالم يتطور فطور نفسك او اصمت..مستمتعا بنعم النظام الدي توهم الشعب المسكين انت وامثالك انكم ضده ولله عاقبة الامور

  • TOUZANI
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:55

    lyom c est l Egypte qui s est libéré de la dictature du vendu moubarak hier c t la tunisie.Bziz juste avec son humour a réussi à ridiculiser notre régime,alors que des acteurs et artistes qui tombent à genoux pour participer dans les festivals juif dessouira ou de mawazine et ses fils à papa de rabat!!
    il faut reconnaitre lyom que le peuple marocain et son régime sont à coté de l histoire et pour cause le régime moyenangeux a démontré depuis 4 siècles sontotalitarisme et sa dictature!!
    esperons que le roi qui monopolise tout le pouvoir puisse comprendre l enjeu historique et fasse un pas vers la démocratisation du pays sinon il risque de rester dans ses problemes du moyen age cest à dire corruption népotisme prostitution et décadance

  • revolution keseksu
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:59

    au maroc on aura la revolution kseksu
    car je cropis que nous avons les institions pour trouver une solution et diiscuter de nos problemes en tant que marocains qui forment differentes edeologies
    pkoi je veuxl appeler revoltion kseksu, car d abord on peut s assoir autour d un bon couscous et boire un bon the et nous discuterosn apres de nos problemes
    kseksu a besoin de 3 traitement a la vapeur et undu beurre a la fin..cela veut dire que les choses vont pas etre facile mais je crois qu on arrivera a beurrer le tout apres multiples reunions.
    donc je ne conseille pas de revolte a la tunisienne masi plutot a la marocaine
    wassalam

  • the northern citizen
    الأحد 13 فبراير 2011 - 05:01

    This guy is an absolute genius.He really makes you laugh and you can only admire his wit.Ordinary Moroccans love him to bit but they have no rights to see his shows and that is why he is banned from those extremely ineffective and depressing Moroccan TV channels.But probably not for long now that a new belief is shaping the Arab people.Keep up faith,Mr Snoussi,your time will come soon and Moroccans will have a good time watching your shows on those presently occupied TV channels

  • Moroccan 212
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:19

    This is what a real man looks like. He has been on point for same message for 40 years. he was never bought off or sold. He never kissed hands or ass. This guy earns my respect and admiration long ago. Mohamed 6 needs to goooooooooo just like mubarak and Zain el haribeen

  • باز يابزيز
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:21

    معاك في تحليلك للأحداث بعالمنا العربي نرجو الله أن تكون الثورتان الأخيرتان خير درس يتلقاه ذوو النفوذ في العالم العربي . فاللهم أعن صاحب الجلالة على التطهير . تطهير البلاد من الخونة و اللصوص.حفظ الله محمد السادس.

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:07

    واغير حرق راسك او هنينا من الفتنة ديالك

  • ميلود
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:53

    الظلم يولد الإنفجار، وغالبية الشعب المغربي مغلوب على أمره والهمة وآل الفاسي وأزلامهم يعيتون في الأرض فسادا فأينكم يا شعب الخنوع.
    على جلالة الملك أن يبادر بإصلاح شامل وإلا فإننا لن نرضخ للأمر الواقع وسنقول كلمتنا إنشاء الله تعالى

  • marocain vrai cuir
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:11

    Si tu as besoin d’un bidon d’essence gratuit j’en ai un et meme un briquet.
    ALLAH ya laanak, fait le vite si tu es capable.

  • Salim
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:51

    La famille el Fassi est partout est dans toutes les domaines, si le Roi ne fait pas un changement c’est sur ca va être la cause d’une grande revolution

  • عبد ربه
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:27

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    و لا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما. و من يفعل ذلك عدوانا و ظلما فسوف نصليه نارا و كان ذلك على الله يسيرا.

  • مواطن مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:03

    الى كان اللي كايهضر احمق اللي يتصنت يكون بعقلو

  • الكاعوش
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:43

    ادا احرقت نفسك فانا اول من سيهنؤك ولكنك يا اخي لا تستطيع لانك متشبت بالاوهام والعقد وجنون العظمة.

  • farid
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:49

    Avec tout le respect que te dois les marocains, tu es dans le plein droit de défendre toute cause noble, mais n’oublies surtout pas que nous aimons notre pays qui est en marche grâce au Roi MED6 que nous aimons tous.
    Aussi, pourqoui s’immoler au lieu de protester décemment.
    Aussi, s’immoler n’est-il pas défendu en Islam?

  • AKRAM
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:57

    تحية من القلب إلى فناني المحبوب الفنان الذي لا يعرف النفاق أو التملق للحكام..
    إن النظام المغربي الفاسد وضع عملاء على الانتيرنت لترك تعليقات يقومون بسب واحتقار كل من تكلم على هذا النظام وأخرج الحقيقة المرة من فمه ؛ فهذا دليل قاطع يبين تظليل النظام للمواطن المغربي الحر

  • messari
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:23

    واحد ناقص الى حرقتي راسك واحنا مالنافلسطين ديال الفلسطينيين واحنا مغاربة .باراكا من المزايدة واش انتم نفسكم على فلسطين اكثر من ماليها.يك هما معترفين باسرائيل ومتعايشين معاهم.وحنا هدا بزيز هذا السفياني .سيروا اسيدي لغزة وقاوموا اسرائيل.مشفناكشي السي السنوسي كتدافع على المغرب في صراعه مع اعدائه في قضية الصحراءنحن نعرف موقفك وهذه بلدك فلا خير في من لا خير فيه لبلده واهله .نتمنى ان تتوفر فيك الشجاعة وتقدم على اراحتنا من وجهك

  • marocman
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:21

    أغلب المعلقين هم مخزنيين لا يفرقون بين الحرية والديمقراطية الحقيقية وبين الفساد والظلم والإستبداد والإستعباد،
    الفساد عم البر و البحر والجو، المغربي الحقيقي الذي يحب بلده هو من يسعى إلى تنظيف بلد من المفسدين العابثين بمصلحة البلاد والعباد، المنتفعين من الوضع الحالي من الوصوليين والإنتهازيين هم الذين لا يريدون أي تغيير، نعم التغيير قادم شاء من شاء وكره من كره٠

  • l3arbiya hadi
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:17

    c est de la segregation de ne pas accepter l avis des femmes sur cette page,c est pas juste de votre part
    vous voyez la femme est toujours oprimée et c est ainsi que la souhaitent la plupart de ceux qui crient et reclament democratie
    vous savez bien de qui je parle

    ,
    ,

  • unknown
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:03

    عندما نشرت صور ليفني مع امير قطر قال البعض المحسوبين على المخابرات في الدول العربية ومنها المغرب معلقا على الصور ما لا تشاهدونه على الجزيرة وقرات تعليقات سخيفة على هسبريس منها الجزيرة الخنزيرة والجزيرة الصهيونية وغيرها من التعليقات التي تشمئز منها القلوب ونسو ان المغرب استقبل من قبل زعماء اسرائيل بل اكثر من ذلك ان المغرب يفتخر ان وزير الدفاع السابق اصله من بجعد وزير الدفاع في الحرب على غزة ولبنان تبا لكم ملحوظة الجزيرة مكروهة في اسرائيل وفي امريكا وغيرها من الدول التي تقولون انها تمثلها الجزيرة
    تحيى الجزيرة والموت للقنوات الرسمية

  • إيمان المغرب
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:37

    إلى الإخوة الأمازيغيين المتطرفين لا يعني وجود اليهود في بلادنا أننا نرضى بالصهاينة لأن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان يحترم أهل الكتاب ولكن لن نقبل بالصهاينة أبدا لا أستغرب أن يكون هؤلاء المعلقين يهود ويستغلون فقط الأمازيغية
    فيما يخص الأخ بزيز هذا كلام غير مسؤول أضن أن هناك وسائل أخرى غير الإنتحار فمن يهدد بالإنتحار فهو ملحد لا يؤمن بالله

  • Homme
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:15

    ماهذه التعليقات و الردود,التي تعبر عن تخلف كبير و غياب تااااااام للوعي،شعب لا يجيد سوى السب و النقد و الدفاع و هو لايدري عن الامور شيئا،بهذه الطريقة و بهذا الاسلوب الهمجي،فلن تفلحوا أبدا،

  • فؤاد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:25

    ادا الشعب اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر . الشعب التونسي والشعب المصري استجاب لهما القدروالتجربتين ابانت عن خبث الانظمة الرجعية ولنا موعدفي مغربنا الحبيب ….

  • تعليق لم يعلق
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:59

    اكثر التعليقات تكب في صالح الاسراءلية وابن الفهرية وباز, بان ليكم غا بزيز, لا احد تساءل ماذا تفعل هنا في بلد المسلمين؟ ومن يكن هذا الابن ؟وما منصبه؟ وهل يستحق هذا المنصب؟
    ولم يسال احد عن هذا الاخطبوط الفاسي الوراثي الذي غزى المناصب المهمة في الدولة هل له اهلية لذلك؟
    تذكرت بعد قليل قبل ان يتنحى حسني مبارك اشارت الجزيرة الى ان حسني مبارك استشار العيزر كيف الخروج من هذا الورطة بشرف

  • مغربية1
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:01

    اولا اقول لفناننا الجليل ان ان يدعوا الا قتل النفس يجب على الحكومة تقديم استقالة جماعية اذاكان لديهم ضمير فالشعب لا يريدهم لانهم لم يقدمموا شئ للمغرب سوى الزبونية والمحسوبية نريد اصلاح التعليم قطاع الصحة القضاء واعجب للمدافعين عن الكيان الصهيوني فلا والف لا لتطبيع مع قتلة الاطفال لا نريدهم في وطننا الحبيب نحن معك يا ملكنا الحبيب ولن نرضى بغير الملكية بديلا انا لا نريد فتنة في بلدنا العزيز بل العيش بكرامة فقط

  • Hassan
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:27

    النظام في المغرب اسوء من تونس و مصر لان في المغرب ملكية دكتاتورية لا يستطيع احد ان يحاسبها، يعني لا توجد معارضة للملك و هو الحاكم، ومن شدة الخوف الكل يدعي انه يحب الملك و النظام، لانه يعلم انه سيبقى حتى و فاته و بعده ابنه…
    كانه لا يوجد في المغرب سوى هذه العائلة!!!
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
    واباركا من الخوف

  • asfed
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:13

    Quand un artiste s affiche pour un produit de consommation ses fans l imitent.et si mr.Bziz s immole que feront ses fans.les militants.et surtout qui le remplacera.L idee de l immolation n aurait pas emane d un gd artiste comme lui.y a autre moyen de protester.

  • marocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:09

    كفى من الكذب يابزيز تتفلسف لأنك لا تستطيع مواجهة الواقع واليوم تريد أن تحترق……فلتحترق ولكن ليس كاحتراق الأبطال

  • 1
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:41

    الحرية والعدالة للمعتقلين السياسين.
    كفى من مهرجنات المجون واستقبال الصهاينة السفاحين

  • Yassine
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:11

    A mon avis mes chers frères et sœurs, notre cheval de bataille est ailleurs.
    Car si on fait un petit effort pour voir les choses plus clairement on va apercevoir que nous en tant que marocains sommes toujours représentés dans nos parlement et gouvernement par une élite intellectuelle qui appartient à une souche sociale qu’on connait tous d’où est ce qu’elle vient.Moi en tant que marocain “weld Chaab” je dois me procurer les moyens appropriés pour contrôler ces gens qui soit disant servent notre char patrie. Mais le problème c’est comment le faire? Du moment que la majorité des wlad chaab ne sont pas bien instruits, n’ont pas eu d’enseignements de bonnes qualités n’ont pas eu l’occasion de fréquenter des intellectuelles et des leaders pour s’imprégner de leurs expereince Ont peut pas demander quoi que ce soit à ces gens qui nous gouvernent tant que l’objet de notre vie de tout les jours est le petit bout de pain. Or moi à mon avis Au lieu de choisir contrer cette élite profiteuse de notre infériorité intellectuelle, militez pour une éducation meilleure pour nos enfants, pour leurs procurer l’occasion de montrer à tout un chacun marocain d’élite ou pas de quoi le vrai marocain est il capable.S’immoler ou je sais pas quoi c’est un geste stupide pour réclamer ses droit .

  • مواطن و لكن
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:43

    لقد كنت كما عامة الشعب المغربي معجبا أيما إعجاب بظاهرة بزيز و باز في الثمانينات أيام النضال الحقيقي حيث كانت لنا ثقة كبيرة في الحراك السياسي الدائر بيساره ويمينه ووسطه و في فاعليه في مختلف المحطات الوطنية و القومية و الدولية . لكن مع دخول الألفية الثالثة تغير كل شيء و ظهر السي ويكيليكس و لم يعد بزيز يضحك الناس و أصبحنا نعلم بحصوله على مأذونيه للنقل يعني اقتصاد الريع الذي نطالب بإلغائه و بأنه يريد إحراق نفسه في حالة حضور لفني إلى بلادنا كما فعلت سابقا بطلب من السلطة الفلسطينية –حسب ما قيل عن اماديوس- .و عرفنا بأنه قد تم جبر ضرر ضحايا سنوات الرصاص و منهم يساريو النهج الديمقراطي و الطليعة و آخرين و بالملايين و ارجعوا إلى وظائفهم و منهم من تفرغ إلى العمل النقابي و الجمعوى و يتقاضى أجره كاملا من الأموال العمومية . وكيليكس المغربي يقول بان المغاربة ملوا من لغة الخشب و الديماغوجية و ان الوقت حان لتجد بد النخب السياسية و ضخ الدماء الجديدة في هياكل الأحزاب المتئاكلة من اجل إسناد الملك في بلورة تصوراته السديدة على ارض الواقع و إرساء دعائم دولة الحق و القانون بكل معانيها النبيلة بعيدا عن اللعب على عواطف الشباب الجياشة و المتدفقة الطامحة الى العيش الكريم الحر في مغرب الحب و الوئام مغرب التعدد الاتني و العرقي و الديني. شكرا ويكيليكس

  • lilya
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:05

    vive le maroc,vive le roi mohamed 6

  • غيور على بلده
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:45

    انا كانتعجب للي ما لكا حتى عشاءه وكايكول لعام زين والمغاربة فيقوا ايلا بغيتو تفيقوا راه العيبرة باينة فتونس ومصر راه صحاب السلطة راه كيشوفوا غار فراسهم مبارك دا 70 مليار و بن علي دا 1.5 طن ديال الدهب خلي عليك الموالين والوزاراء والمغرب كل شيء كايوكل من اموال ديال الشعب حتى الموطف البسيط ليلكى شي مايعقل الملك ديالنا بغا لخير لبلاد وحنا عزيز علينا ويلبغا تبقي لمحبا ديالنا غصوا يبدل سياستو ويحيد علينا صحاب لكروش لحررررام لان ايلا ستمرات لاوطاع هاكا مانطنش واش غايستقر المغرب وغاتكون المغرب اكتر من تونس ومصر وخصوصا الحكومة ديالنا ضعيفة بزاف والملك بقا واحدو لي هاز الهم ولكن هو ما عارف حقيقة الوطع فالمغرب وفين واصل السخط فالنفوس ديالنا

  • afray
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:13

    BZIZ tu es le seul homme au Maroc qui a tenu téte au systéme de Hassan II. Je me rapel de ses scketch qui ont provoqué les manifestations de 14 Decembre 1990 à Fés. Sans oublier son soutien cu chomeurs diplomés et les prisoniers politiques qui a lui value l’interdiction de la TV.

  • jamal, Paris
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:15

    j’ai l’impression que la grande majorité des gens qui ont posté un commentaire sur cet article sont contre Bziz mais il est clair que cette animosité émanen de gens que la situation actuelle du pays arrange, des gens à qui profite le système actuel qui est d’une injustice criante. Et donc allez à mawazine et dans les nouveaux stades, cela permet de noyer les problèmes certes mais c’est temporaire pendant les difficultés s’accumulent et que les fossés se creusent… le réveil sera difficile ….

  • maroc
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:17

    وبان ليكم غير هداك لباغي حرق راسو ومشفتوش لكينتاحرو في البحر باش لقاو الخدمة

  • يونس
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:07

    أخيرا أفاق صاحبنا من نومه العميق ،يريد أن يستغل هده الظروف ليبني لنفسه مجدا وقد نراه على بما أنها من القنوات القمامة آكلة الجيف. أريد أن أسأل صاحبنا أين كان عندما زارت تلك الصهيونية المغرب أول مرة ثم أي فنانين يريد أن ينزلو معه للشارع و أن يطالبو بالديمقراطية ،أهم الدين مثلوا في كازانيغرا وأضهرو المغرب على أنه ماخور كبير أم تلك الشارفة التي إعتلت خشبة المسرح بالبكيني.هل رأيت أحدا في اليابان أو ألمانيا أي أمريكا أحرق نفسه…؛لإنه يعلم أنه بحرق نفسه سوف يريح أعداء بلده منه؛ أما في حالتك فلا بأس لأنه حياتك لم تنفع فبمادا سيفيد موتك،رغم أني أكيد أنك لا تملك الجرأة لتفعلها.نحن نحتاج لأشخاص جاهزون في كل وقت وليس في المناسبات أشخاص يريدون تطوير بلدهم دون التفريط في مقدساته

  • marocain pure
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:49

    اتقوا الله في بلدكم المغرب لاتشعلوا نار الفتنة في البلد.كفاه مشاكل الوحدة الترابية و مواجهة الاعداء المتربصين به

  • hassan
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:43

    حرق أخي رأسك راه العافية خرى تتسناك فالأخرى

  • marocain pure
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:45

    اتقوا الله في بلدكم المغرب لاتشعلوا نار الفتنة في البلد.كفاه مشاكل الوحدة الترابية و مواجهة الاعداء المتربصين به

  • El Houssine
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:47

    Beaucoup de commentaires témoignent de l’état de servilité et ignorance de la part de leurs auteurs.
    Quand est-ce qu’on va se libérer de ce culte de la personnalité qui nous pousse à sanctifier le roi ?
    Pour celui qui a parlé de l’éloignement de bziz de l’art, laisse-moi te dire que c’est malgré lui qu’il ne se produit pas devant les publics marocains, puisqu’il est interdit de théâtres et de télévisions.

  • dahmanne
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:51

    من يحكم أل فاسي ا ليس الملك لمذا تغطون الشمس بلغربال الخوف والجهل

  • soufiane
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:53

    ا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم أحد السلف كان أقرع الرأس أبرص البدن أعمى العينين مشلول القدمين واليدين وكان يقول: “الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق، وفضلني تفضيلاً”
    انت حر في اتخاد قرارك فلا تنتظر تعاطفا او شهرة سوى جحيما تخلد فيه….

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:57

    السلام ولاتلقوا بانفسكم الى التهلكة
    الى بغيت تحرق راسك اسي بزيز خلي لواادك باش اعيشوا اوحنا نرسلوا ليك ليصانص فين كنتي شحال هادي مخبي واعيق راه مس زمانك مع عهد البصري راك نت غي ضايف وادير علاش ترحم الى حرقت لااسك هنيتتا ولاكن موت موتة مستورة ليك العاءلتك و السياسة مبينك اوبينها غالخير عاش محمد السادس له حسن التدبير وحماية الوطن من امتالك انا عند وعدي من توجد راسك هالصانص

  • حجام مراكش
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:07

    واش باقي تتكمي السيجار تاع كوبا

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:01

    الى السيد السنوسي كم تبلغ ثروتك؟ كم مرة زارت …. المغرب؟ يجب محاربة الفساد الاخلاقي ثم نبدأ في محاربةالفساد السياسي كل شخص يبحث عن الشهرة ساحرق نفسي سافعل كذا … وعند المساء تجده في احضان …. نحن دولة اسلامية باسم فقط امام الواقع لا يدل على ذلك نحن اكبر من علمانيين على الملك ان يشاهد التلفاز ويرى ما يقع في مغربه ……….. اماالفهري فإن مصيره يعرفه………

  • يحيى بن طارق
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:47

    يحيى من النمسا الشيوعية ياااااا شباب المغرب الأقصى إن سبتة ومليلية وجزيرة لاسبالماس والأندلس في أعناقكم وبذالك فإن تونس ومصر تبشر بإعادة الخلافة الإسلامية فلا تخافوا من النظام العميل للغرب بل الخوف من الله الذي خلقكم فإن كتب عليكم القتل كسبتم الجنة بإذنه وإن إنتصرتم ذالك من عنده سبحانه وتعالى

  • najim
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:03

    bziz un commedien qui a parle dans les annnees ou expression de citiquer le pouvoir ou en general etat maroain est un crime . et portant le grand commedien a critiqe le pouvoir et les politique de l ijustice au maroc donc les gens qui veut parler de cet homme doit savoir c est pas comme les autres

  • ROSE
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:31

    C’EST LE TEMP DE FAIRE UN CHANGEMENT RADICALE AU NIVEAU DE NOTRE PAYE ET ESSAYER DE PENSER AU GENT QUI SOUFFRE GRAVEMENT A CAUSE DE CETTE BANDE DE GENTS QUI AIME LES CHAISES ON EST ASSEYE DE CETTE MALADIE DANS LES PAYES ARABE ET ON EST ASSEYE DE VOIR QUE UNE CATÉGORIE QUI ÉTEINT CES PLACE LA ON EST ASSEYE DE LA FAMILLE AL FASSI ON A MARRE. ON VEUT UN DROIT QUI SERA ÉGALE POUR TOUS LE MANDE. ET VIVE LE MAROC ET NOTRE ROI

  • Marocain de Taounate
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:41

    هناك فئتان من من يسمون أنفسهم مغاربة يكتبون باستمرار في هذا المنبر : فئة تنتمي الى كروش الحرام وناهبي خيرات البلد والمنتفعين من الوضع الحالي . وفئة أخرى مريضة تحن الى الوثنية وتكره كل ما هو عربي مسلم وهم عبارة عن شرذمة من المتعصبين الأمازيغ الذين لا يمكن البناء معهم رغم أن مطالبهم هي من مطالب الشعب .
    هاتان الفئتان لا تترددان في سب وشتم كل مغربي شريف حر. أحمد السنوسي هو أشرف وانبل واكبر من أن تنال منه مثل هذه العصابات الجاهلة المريضة الفاسدة والتي ستزول حتماً مثل ما ازيلت عصابات بن علي في تونس ومبارك في مصر . فمهلاً ياخونة، إن التغيير آت لا محالة . وسوف لن نترك بجانب الملك إلا الشرفاء المخلصين للدين والوطن .
    المنتمون لهاتان الفئتان لا يريدون الخير للمغرب والمغاربة فهم دائماً يغردون خارج السرب وتراهم يودون مثل ما يود الصهاينة أن لا يتم أي تغيير في المغرب، انهم يفكرون (ربما من حيث لا يشعرون ) تماماً مثل الصهاينة .
    تحياتي واحترامي للفنان السنوسي الذي لم يتخل يوماً عن مبادئه فربح بذلك حب وتقدير الشعب المغربي .

  • متتبع
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:55

    قضية إحراق الذات شعلة أوقدها المناضل التونسي البوعزيزي واستفادت منها العديد من الشعوب ، تونس، مصر.. لأجل الكرامة والعيش الكريم ، أما بزيز فماذا سيحدث إن استقبلت ليني أو غيرها أوليس المغرب من المتطبعين من إسرائيل، ألن نرح لقدوم أوباما والأمريكان ، أليس بالرباط مكتب للتواصل ، بزيز أراد مرة أخرى الركوب على شيء تافه إن حدث أو سيحدث ، ليلمع صورته ، لقد نال فرصته للظهور في التلفزة أيام نبيل بنعبدالله وحاليا وزراء حزبه الاتحاد لايزالون بالحكومة أم أنه لم يعد لديه ما يقدمه . بزيز بهدد لأجل ماذا ؟؟؟؟ زيارة ليفني لاحول ولاقوة إلا بالله هل قرأت الوثائق المسربة من حركة فتح وكيف تآمرت على غزة مع إسرائيل ضد حركة حماس ، وشوو ليكوم المغاربة شي حاجة تنفعكم فلسطين وإسرائيل راهم كادين بشغلهم

  • بوجمعة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:25

    حتي الفنان لدينا نظنه في المستوي ، وهو ذونه،
    السنوسي هذا الذي يحبه اغلب الشعب يتحدث
    بلسان وتفكير جعلاني شخصيا أسي الظن به،الفنان في اغلب البلدان الاسلامية ينتهي به
    فنه الي الرجوع الي الله والصراط المستقيم،
    وانت فنك أعادك الي الورا، تريد ان تحرق
    نفسك، ونحن نظن بان سلاحك هو الفن وهو اكثر
    حدا، لكنك الان اعطيت صورة اخري عنك ، فانت
    مهرج لا غير…
    لقد اخذلتني بخطابك المسعور هذا،اذا كنت
    تعاني من مشاكل ، انتحر لوحدك واترك بلدنا
    بخير…وعليك ان تعلم كل ما قدمه لي بلدي
    هو الحق في التعلم، لكن من اجل العمل كنت
    مضطرا للهجرة، لكني احب بلدي، وحاله
    بالنسبة يتحسن يوما بعد يوم… عاش المغرب، عاش محمد السادس.

  • امازيغي غير نافع
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:55

    نحن لا نريد اي تغيير , نحن ملكيون وشعارنا الله,الوطن ,الملك … من يؤمن بان الثورة ستحسن احوال الشعب فهو ساذج…بناء مجتمع ديمقراطي و مدني متحظر ومسؤؤل يبدا من الصغر واصلاح التعليم و تكوين اطر قادرة على تحمل المسؤؤلية .. أما الاحزاب السياسية بالمغرب فكلها منتمية للنظام تتسباق نحو كسب عطفة ورضاه. المغاربة مرعوبون و لا يتقون في احد .. لدلك اقول بالله عليكم لا تجروا البلد الى الفوضى , مجتمع 70 بالمئة منه اميون , كيف ستنظم مسيرات والناس جاهلة بامور السياسة؟ كيف ستتفادى التخريب والنهب ؟ من سيتزعم المظاهرات؟ لدى اقول نحن ملكيون وملكنا ليس ملاكا معصوم من الخطا. لو حصل في المغرب ( لا قدر الله )ما حصل في تونس او مصر لا تقاتل عرب المغرب ضد امازيغه, و لا تنسى الخطر القادم من الجنوب …الخ

  • sidiki
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:57

    c est l heure les marocains.

  • MAROCAIN
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:59

    في المغرب ثورة هادئة في كل المجالات ومن يريد التغاضي فهو ضد امن المغاربة لدى يجب التصدي له خصوصا ان هؤلاء لم يقدموا لبلدهم سوى الجري وراء مصالحهم

  • AHMED
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:49

    كانو يخشون من الإسلاميين ومن أصحاب اللحية
    وكانوا يراقبون المساجد كما تراقب إسرائيل حدودها
    فجاءهم الله من حيث لا يحتسبون
    لأنهم لم يقرؤ القرآن
    يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    فأقول لهم راقبوا أصحاب اللحية والمساجد جيدا

  • شاهد من أهلها
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:25

    علمونا بكري ادا كانوا غادي يجيبوا هذيك السفاحة ديال اليهود، هاد المرة نويريهم المغاربة علاش قادين.
    خاصنا ضي ثورة على هذ اللوبي الي شاد الحكومة.
    ودابا ماشي السيبة في البلاد الي هاذ الخروقات كاملة مع هاذ الناس والعائلات ديالهم.
    دابا يجي وقت الحساب، عنداكم توليو تكولو الأوامر وتنفيذها. اللهم بيع النعناع والكرامة ولا هذه المصيبة وجزارة لحم عباد الله.

  • mohajir
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:27

    اتمنى ان تحرق نفس ياك شابع الخبز مخصك خير الحلايقي اتمنى زيارة لفني مرحبابك يالفني في بلدك سمعت عن عباس وعريقات يابليد ملي تبغي تحرق رسك المجرم مايشفك حد حتى نسمعهاهكداتريد ان تسقط ثورة العرب يامهرج الكسول

  • تواق للتغيير
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:29

    المغرب مليء بالوصوليين يعارضون حتى بلوغ أهدافهم تم يتخلون عن المعارضة والشعب يلزمنا تغيير جذري في الأحزاب و إستقلال القضاء والصحافة و إطلاق حرية تعبير حقيقية

  • tangawi
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:51

    نحن قادمون يابزيز، فلا تحرق نفسك ، فنحن نحتاج لامثالك في هذا الوطن، اما المخزن فيريد ان يحرقنا جميعا بفساده ، لكن نحن قادمون

  • زكريا
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:11

    هداالشخص انتهت أيامه مند زمان؛ والجيل الدي ينتمي إليه ويعرفه ، أكثر من نصفهم يرقد الآن في دار البقاء؟
    فعندما لم يعد بإمكانه أن يفرض وجوده أمام الجيل الجديد؟ بحيث لم يعد يحضرأي أحد من الجمهور لحلقته؟ لأن حكاياته وحجياته قد أكل عليها الدهر عليها وشرب. أو كما نقول بالعامية ماتْ ليهْ الحوث مسكين! يريد أن يلفت الأنظار إليه بأنه سيحرق نفسه؟ يقول المثل الدارجي المغربي؛ الله يجعل أخرنا أحسن من أولنا….
    الله يبقّي الستر!!!

  • عبدو
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:29

    ليكن في علمك أيها الغبي المتخلف؟ أن لاأحدا من الشباب التونسي أو المصري سمعناه يقول سنعيد الخلافة الإسلامية، أورأينا عبر الإعلام أن أحدا منهم يحمل لافتة كُتب عليها الخلافة الإسلامية! لأن الشباب اللدين قاموا بهده الثورات، شباب واعي ومتحضر ينظر إلى الأمام ويتطلع إلى المستقبل؟ وليس الرجوع إلى القرون الماضية حيث كان يكثر الجهل والتخلف؟ وليكن في علمك كدلك أن الشباب في مصر وتونس ثاروا من أجل الحرية والديمقراطية لأنهم متعطشين إليها كثيرا، وثاروا أيضا ضد الديكتاتورية والقمع الدي كان موجود في بلدانهم؟؟
    أما مشروع الخلافة الدي تحلم به فقد انتهى وفشل مند زمان؟ أي مند سقوط الدولة العثمانية؟ وبالأحرى أن ينجح في عصر العولمة والتكنولوجيا!!
    إدا كان الناس تحلم بالليل، فأنت يامسكين تحلم بالنهار؟؟
    وفي الأخير؛ ليكن في علمك يابليد؟ أن هده الثورة لم يقم بها أو تزعمها أي حزب؟ سواء كان حزب اشتراكي أو ليبرالي أو حزب إسلامي؟! إنما قام بها مجموعة من الشباب المثقفين والحداثيين جلهم من أبناء الطبقة المتوسطة اللدين يطالبون فقط بالحرية والديمقراطية.

  • الحقيقة مرة
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:15

    هذا الشعب الذي أنت تريد به أن تلعب ، هو المتناقض ، وحتى في تونس ومصر وغيرها …
    الذين يصوتون في الانتخابات هم المسؤولون عن تكريس الأوضاع …لأنهم لم يجدوا من يؤطرهم ، وها قد جئت لا تؤطر و لكن تريد أن تلحق بنا الضرر ..
    لا يمكن لأحد أن يركب على الوهم ، و السياسة و الحقوق (( السياسية )) و يستنهض الشعب الذي يعرف أن النواب البرلمانيين الذي ترحلوا بين الأحزاب ، وتنكروا لمن أعطوهم العهود و المواثيق …هم من يجب أن يساءلوا قبل أي أحد آخر …
    الناخب الذي أعطى صوته لحزب عثا فسادا قبل باسم التناوب هو من كان سببا في كل الأزمات الآنية ، وحزب المصباح الذي يفوز بأصوات شريحة من الناخبين من أجل أن يكون معارضة (( جوفاء )) ، الحقيقة أن الذين صوتوا في الانتخابات لصالح المفسدين هم المسؤلون على كل الأوضاع …
    لماذا التحريض و المصادرة ؟؟؟ فالموضوع يوحي بائتلاف لتكوين حزب التحريض و المصادرة

  • الخبير
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:11

    أخي المتقف هل تساءلت يوما ماذا يعني حرق النفس=الانتحار يعني مأواك جهنم، لا تعتبر نفسك شهيدا و الله لن تكون شهيدا بل كافر، و مآلك جهنم انشاء الله، وجه كلامك مباشرة للشعب المغربي الذي يعرف سمك المدسوس وراء كلامك، عاش الملك و تسقط عائلة الفهري، هكذا تقول لان محمد السادس يقود الثورة بنفسه و لا ينتظرك أنت، من يجب أن نتخلص منهم هم آل الفهري، و من وجدهم يحرقهم و لا يحرق نفسه….
    هكذا تؤخد الامور يا متقف…

  • ABDOU
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:39

    MAINTENANT POUR MOI LA PEUR NE SIGNIFIE RIEN PUISQUE CHACUN DE NOUS MOURRA UN JOUR QU’ IMPORTE LA CAUSE MORT NATURELLE OU PAS.LES PEUPLES FRERES TUNISIENS ET EGYPTIENS ONT SURMONTE LA PEUR ET ONT DIT NON A LEUR PRESIDENT ET EN FIN DE COMPTE LA PAROLE EST A EUX.MOI JE PROPOSE AUTRE CHOSE SI LES CHEFS D ETATS ARABES SE METTENT DERRIERE LEURS PEUPLES OU BIEN LEUR SERVENT DE PORTE PAROLES ET DISENT ENSEMBLES NON AUX U.S.A ET AU UE ET SECOUENT LA LIGUE ARABE POUR QU ‘ELLE SORTE DE SON HIBERNATION ET RECLAME UNE PLACE PERMANENTE POUR ELLE EN TANT QUE REPRESENTANTE DE LA NATION ARABE AU CONSEIL DES NATIONS UNIES ET REUSSI A ARRACHER LE DROIT AU VETO.ALORS MESSIEURS LES CHEFS D’ETATS SOYEZ SURS QU NI ISRAEL NI USA NE VOUS FERAIENT PAS PEUR.ALORS UN PEU DE COURAGE .HIZBOALLAH SEUL A HUMILIE ISRAEL DEVANT LE MONDE ENTIER.SURMONTEZ LA PEUR UNE FOIS ET VOUS ALLEZ VOIR SI LES USA ET SON APPENDICIDE VOUS RESPECTERAIENT OU PAS.LE CORAN A ETE BRULE ET SOUILLE PAR LES SIONISTES NOTRE PROPHETE A ETE INSULTE LE MOT JIHAD A ETE EFFACE DU LEXIQUE MUSULMAN ET REMPLACE PAR LE MOT TERRORISME ET NOUS ON N A RIEN FAIT SAUF UNE PETITE DECLARATION D INDIGNATION. DEVANT DIEU NOUS SOMMES TOUS RESPONSABLES

  • شاهدة على العصر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:21

    أقول لهؤلاء الشباب الذي يلبس مؤخرا قناع النضالية والوعي ويحاول الصعود على ظهور المناضلين الحقيقيين ويساندون الآن “بزيز” أين كان نضالكم لما كان أشراف البلد يدعونكم لمقاطعة سهرات المجون : أين كنتم عندما تهافتهم عليه بالآلاف وصدمتم توقعاتنا بحضوركم حفل الشاذ “إلتون جون” ..أين كنتم لما نال من رجولتكم وأنتم تتراقصون في حلبته وتحيونه رغم وقاحته وارساله إشارات ايحائية بشذوذه ..قد يقول قائل منكم:” ماعلاقة الفن بالخلق ؟ ..وأجيب الفن وليس العفن مرآة لصاحبه والفنان رمز لشباب يحاكيه في لباسه فبالأحرى في سلوكاته ..أين كنتم وأنتم تتمايلون و قناني الجعة في أيديكم وأقراص القرقوبي بين أناملكم متراقصين على أتفه الأنغام مثل “بوس الواوا “..أين كنتم لما رفض شبان تونس الواعون سهرات المغنيات الرخيصات حتى إن إحداهن كرهت اسم تونس عندما وجدت العدد شبه صفر, شباب تونس الذي اختار ماجدة الرومي ولطفي بوشناق , أميمة الخليل ومارسيل خليفة حتى أدمنهم ركح قرطاج وأنتم عوضتم خيبة الفنانة الرخيصة واستعادت بكم الملايين التي خسرتها في المهرجان .. هل هذا هو الشباب الذي سيعول عليه لمستقبل البلاد؟ ..شابات كالورد تموت من أجل نظرة تامر حسني وها هو يخيب آمالهن في رجولته الوهمية التي انهارت على منصة ميدان التحرير وشباب كالصخر يلقى الموت من أجل يرى شوارب “الستاتي ” الذي لم يتكلف ذخرا لمواساة أسر الضحايا الأشقياء وانفلت سعيدا بجيبه الذي ملأه بسذاجة الأغبياء .. أرجوكم لا تخدعونا بشعاراتكم المزورة ألآن تساندون بزيز ضد موازين وغدا تتمايلون مع “شاكيرا” ..ولا تعيدوا اللعبة وتحتجوا على نفس النغمات التي كنتم تتراقصون عليها بالأمس قائلين لنا على ايقاعات معبود الجماهير المنحط :”وراه كاينة ظروف ” باستا كفى وتحية لبعض شبانناالذين يبقون استثناءا لكن للأسف أقلية ودليلي على ذلك أن جمهور” بو شلاغم ” المغربي أكثر بكثير من جمهور بوشناق التونسي وإذا انقلبت كفة الميزان للآخر آنذاك سنقول لدينا شباب واعد لأن الذوق الراقي عنوان الشخصية

  • vergini
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:05

    البلطجية يسبون أسيادهم و يركعون لعبيدهم
    تحية تقدير للفنان الكبير عدو الصهيونية، لا يهمك تعليقات الصهاينة و أصبر فقد ولى زمنهم ، هذا زمننا لقد هزموا في معارك كثيرة و أخيرها تونس و مصر

  • yassin
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:19

    والله صدعتينا بنابحك وصياحك لم تعد سوى مهرج لاأقل ولاأكتر أين كنت أنت والسفياني من أحداث العيون أم أن المغاربة ناس من درجة ثانية , ومادا و لو أحرقت نفسك أتحداك أن تفعلها فلست سوى رعديد أما الاعمال فدعها لاسيادك أما ليفني فإني أتحدى أي نظام عربي أن يصل لعشر إسرائيل في الديموقراطية وحقوق الانسان

  • مغربي حر
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:13

    اسى بزيز راك مريض welcome ليفني (الفلسطينين خونة باعو ارضهم بالدولار

  • monadel
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:17

    سير تكمش شبعتي الخبزوفرينا الحليقي سير خوياتحرق في سبانياعلى بلدك وعد شوف دفع على الناس الكسول مرحبا1000000000الف مرحبابلفني فالمغرب ليس للمهرجين مثلك ايامك مشات مع مبارك الناس اتحرقواعلى بلادهم وهد البليد يالفني نرجومنك الحضورفورانقصووحدالمكروب متنساش حرق مك ولادك يامحرقين فغزة الأطفل لاتنسى للوليدات متخلي والومن رحتك من مناضل الصحراء وسبتة مليلية

  • ولاد أزمور
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:37

    سندافع معا وسنطالب بحقوقنا أرهقتنا البطالة و غلاء المعيشة الأسعار ملتهبة وأشخاص يغيرون حمام السباحة كلما شاؤوا وآخرون لايجدون ثمن المام ضاق صبر الضعفاء الكل يتألم ويريد أن يتكلم لكن بموتك وأمتالك سنموت أحياء ونظل عبيدا دعنا نعمل جميعا ليعيش من سيأتي بعدنا حياة عادلة وليدوق غيرنا معنى كرامة الإنسان فلنصيح جميعا بالغلاء المتصاعد والمرضى الدين يموتون أمام أعين أهاليهم لأنهم لايجدو ثمن علاجهم فماأكثر من يطالبون بصدقات ومعونات للعلاج في حين غيرهم يخضع لعلاج من نوع لاداع لوصفه ولكن الله سبحانه وتعالى يمهل ولايهمل فكفى وليحيى الفنان القدير وعاش محمد السادس أب وأخ المغاربة
    الله الوطن الملك

  • darwich
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:55

    malgre que j’ai un grand respect pour Bziz, mais je ne suis pas d’accord avec lui sur les visites des israeliens au maroc , moi je leur souhaite la bienvenue, monsieur Bziz ,de quel peuple palestinien tu parles , ils sont divises en ce moment en deux ,chacun d’eux veut le pouvoir pour lui seul, les palestiniens qui vivent a l’etranger , depuis longtemps qu’ils ne le sont pas ,une grande majorite sont des entrepreneurs en amerique latine et en afrique,ils parlent de la palestine dans le passe. en plus c’est grace a l’appui inconditionnel et sans reserve du loby juive que le maroc n’a eu le meme sort que l’irak ,

  • مصطفي البيضاء
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:01

    وا سي بزيز قبل ما تحرق جسدك قرا بعد الوتاءق اللتي نشرتها الجزيرة كي لاتندم علي ما قررت فعله
    بالصراحة ادخل سوق راسك

  • مواطن مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:55

    قمة السخافة ان نقلد الذين احرقوا انفسهم للمطالبة بالحقوق.كم من شخص احرق ذاته بعدالبوعزيزي. ولم ينل اي شئ؟؟
    ومن التفاهة والسخافة ان نربط المطالب الاجتماعية بقضية الفلسطينيين.ما علاقة الحريات والديموقراطية باستضافة ليفني؟
    فقط لان ليفني يهودية؟ وفيما يفيدنا كمغاربة معاذاة اليهود واسرائيل؟
    هل سبق لاحد ان بحث او سال عن ديانة كل الوفود الدبلوماسية التي تاتي تستقبل في المغرب. سواء من اوروبا او امريكا؟؟
    ام ان بزيز يغازل الاسلاميين؟
    التونوسييون والمصريون لم يرفعوا ولو شعار يخص لا الامة الاسلامية ولا العربية.لان ثورتهم ثورة اجتماعية لا قومية ولا دينية.
    واذا اراد المغاربة ان يسمع صوتهم ويحققوا اصلاحات و يصلوا الى الديموقراطية.عليهم ان يركزوا على هموهم ومشاكلهم فقط .
    اكثر من 62 سنة لم تزدالقضية الفلسطينية الا تقهقرا.وكبلت اقتصاديات ومجتمعات الدول المجاورة لها.وحكمت عليها بالتخلف.حتى صار “”تحرير فلسطين”” امية الجميع.قبل الحرية والكرامة والشغل والديموفراطية.فهل علينا ان نكمل قرنا من الزمان على شئ اريد له ان يبقى كما هو؟؟؟؟

  • BZIZ 2
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:03

    MAINTENANT LA PEUR NE SIGNIFIE RIEN LES TUNISIENS ET LES EGYPTIENS ONT DIT NON A LEUR PRESIDENT .POURQUOI LES CHEFS D ETATS ARABES NE DISENT PAS EUX AUSSI NON A OBAMA ET NATANYAHO ET COMME CA LA QUESTION DE LA PALESTINE SERA RESOLUE DIFINITIVEMENT.

  • عبد المطلب
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:57

    هل انت فنان ام زعيم سياسي.فين مشات لكريمات ديال الكيران اللى عطاك ادريس البصرى ايام كانو ولادالشعب فى الحباسات فى سنوات الرصاص.الى جات الاشتراكية غادى يحيدوليك راس المال المسخوط.

  • مو مو السوسي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:45

    افن سلاح .اما يااخي ان تقوم بحرق نفسك فهدا يعني انك لست فنانا.واين هو فنك الساخر.لاامريكا ولااوروبا في عز الازمات التي عاشتها ما سمعنا ان فنانا حرقا نفسه. يضاف الى ذلك ان وضع حد للحياة بالحرق فيه اثم كبير ومصيره…

  • tarik
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:01

    هؤلاء الذين يتكلمون باسم الشعب المغربي من سمح لهم من سمح لهم أن يتكلموا باسم 34 مليون مغربي اتقوا الله يا عباد الله لا تدخلوا المغرب في فتنة دعونا نواجه أعداء الوكن والشعب من الخارج لا تحاولوا اشعال الفتنة داخل المغرب اتقوا الله الله الوطن الملك

  • tarik
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:05

    Un excellent artiste avec des valeurs et prinipes

  • taztouz
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:23

    ثحية نضالية لكل مناضل ومناضلة إخواني المناضلين إن أردتم أن ترتكز الدمقراطية والحرية في الشعوب العربية عليكم بفصل الدين عن السياسة

  • mounir abou mounir
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:09

    je vois bien qu’il ya certains ici qui ont peur de la democratie et de la justice sociale,ceux qui profitent du systeme biensur pour eux le maroc c’est le paradis et n’ont aucun interet au changement,oui tremblez on arrive l’heure des comptes a sonné,vous croyez que vous nous avez tue, non nous somme encore la et cette terre ne supporte que ceux qui lui sont fideles,et que la marocanité coule dans les veines,non elle veut plus de ces traitres corrompus, le peuple s’est reveillé et a decide de vivre dignement ou mourir en martyre de la liberté, mes petts enfants ne vivront sous la dictature et le mensonge et les pass droits et la marginalisation et l’elimination, non c’est fini. les all fassi ces petits rois et autres ne nous marcherons plus dessus ca suffit.ya t’il quelqun qiui peut nous expliquer au nom de quoi les all fassi et autres se sont accaparés le pouvoir depuis l’independance, de quelle legitimité hallal son frere sa femme et son enfants sont ministres ?non on vous degagera et jugera tot ou tard…;e a tous ceux qui vente le maroc sachez bien que votre maroc n’est pas le notre et c’est sur vous serez la balaguya de notre liberation et vous aurez le meme sort que la baltagya en egypte en tunisie au yemen…..

  • محمد
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:59

    خوك شوماج اوباغي نكعا حتا انا

  • مغربي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 02:39

    الله اهديك أ سي حماد حراق المراحيل دييال عمرك باش إنضج إما الزعط طيبتنا بيه أو بارك من حلان الفم

  • حسن الوجدي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:43

    استفحل الفساد و الظلم و الغلاء و الفقر و الجهل و الأمية و …كلها امور تشكل خلطة منفجرة و انفجارها مسألة وقت فقط لا غير آنذاك لن يجدي نفعا عواء المنافقين و لا توسلهم كما لن تجدي أبواق النظام و أزلامه من المتنطعين و الغوغاء و المتزلفين ، الثورة قادمة … behold it !!

  • جمانة 2010
    الأحد 13 فبراير 2011 - 05:03

    منذ ان بدأت أعي بذاتي و وجودي وانا اسمع هذا الزيز يتكلم في كل شيء ولا يفعل اي شيء وصل باز و ترك وراءه بزيز ما زال يتكلم وخا تكون في LA CHARGE DE LA SAMDI خلاصة القول لم يبال بك أحد وانت في عنفوان شبابك و سبالون بك و انت في كامل شيخوختك لقد بلغت سن التقاعد فاجلس في مكانك و قم بعمل يحتسب لك في آخرتك بدل حرق نفسك ما هذه المراهقة المتأخرة و هذه الموضة الشيطانية التي تسللت الى الشباب و حتى الكهلة من الناس ما هذا التفكير كل من فتح عينيه يهدد بإحراق نفسه و بعد ما المشكلة نحن في بلد ديموقراطي اذا اردت ان تحرق نفسك فاحرقها واناردت ان تفعل شيء فافعله لا احد سوف يمنعك
    اولا عليك ان تحدد مبدأك هل انت سياسي او فنان فكاهي او كاميكاز رتب اوراقك اولا ثم حدد مبتغاك
    ان الفنان الهادف و المثقف و الغيور على ابناء بلدته هو ذاك الذي ينمي معارفهم و يبين لهم الطريق الصحيح و ان لا شيء يأتي بالساهل و لكن بالمثابرة و الصبر و الحكمة و الحوار و الرأي و الرأي الآخر لكن ان تسلك طريق الجبناء و تعصي الله فيما حرم فهذا لا يجوز و تموت موة الجاهلية لا دنيا و لا آخرة
    انا لا أفهم تفشي ظاهرة الإحراق في البلدان الاسلامية التي حرم الله في ديننا قتل النفس بغير حق
    ان النضال الحق يكون من اجل غاية معينة و هدف سامي تناضل من اجل قضية ثم اخبرني كم فلسطيني يعرف بزيز لا احد لقد اهمل ذكرك في المغرب و حتى هذا الجيل لايعرفك فلمن ستحرق نفسك
    مزيدا من التعقل ايها الناس و اتركوا افعال الشياطين و لا تعمموا هذا الفعل الشنيع و لا تنشروه بين الشباب و لا تقنطوا من رحمة الله
    اما انت يابزيز سر تقرأ شوية وشمر على راسك و لا تنهج طريق الجبناء و الكسالا

  • maRRocain
    الأحد 13 فبراير 2011 - 05:05

    اش كاين ادراري ها خمسين درهم انا كنقول والله مايقدر يحرق راسوا شكون يتخاطر؟ و نعيطو على ليفني بلعاني

  • مصطفى الغازي
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:05

    بزيز يقصد أنه سيحرق نفسه بالمعنى الرمزي،و لا يعقل أن نفهم من كلامه غير هذا فهو فنان ساخر..يبدي اعتراضه بتهديد تهكمي له دلالته عكس ما فهم كثير من السطحيين..

  • خالدنريف
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:07

    الذين يكتبون ضد بزيز نعرفهم جيدا من هم البلطچيين بالمصرية استمر يا اخي السنوسي

  • من أقاربك
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:09

    عندما غيرت اسمك من السلوسي الى السنوسي أحرقت نفسك بالفعل.

  • saad
    الأحد 13 فبراير 2011 - 03:17

    to look for change it OK but trying to DISRESPECT the king its no the king his working very hard to take the country forward but some people in our government they playing games with the Moroccans and its to hard to play with Moroccans AND with the change but guys stay away from the king and whatever you want i love my country so that why im saying this and fuuuuuk Israel

  • مقدمي مصطفى
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:47

    حداري ثم حداري
    حداري من التقليد الأعمى الذي قد يعصف باستقرار بلدنا المغرب وقد يندم هؤلاء حين لا ينفع الندم.
    المصريون كانوا تحت نظام عسكري وقانون طوارء .
    الشيء الذ ي ليس عندنا .

  • أعراب
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:51

    مرة اخري تستمر السلطات المغربية في استفزاز الشعب المغربي وتأكد علي خلفيتها و هويتها الحقيقية وماهيتها واستعدادها حتي في هذه الضروف التي تمر بها المنطقة العربية علي القتال
    حتي الموت من اجل شلومويات

  • benhammou
    الأحد 13 فبراير 2011 - 00:49

    Le mahkzen nous prive de dignité par la misère,le problème, palestinien est secondaire ,nous sommes fatigués par ce conflit, que les israéliens viennent au Maroc,cela m’est égale, priorité aux problèmes sociaux,

  • عباس
    الأحد 13 فبراير 2011 - 01:19

    الحريك ولا موضة.حريك ضولحريك لبرا ماشي حريك الدات اوا باز ابزيز واش انت ضد الحوار؟الى كان الله سبحانه خالق الكون سيفط سيدنا موسى لفرعون.وليتي كتخرف بحالك بحال هادوك لكتسخر منهم.

  • souad
    الأحد 13 فبراير 2011 - 04:17

    اهلا بالجميع والله حتى شبعتو امالقيتو ما تديرو اتابعين شمايت هما قاضيين لغاراض اكابضحكو عليكم( لست تلقى كالمغرب ارضا ولو اجتزت الارض طولا و عرضا) لا حول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق