بصير: يُمكننا العودة بالانتصار من قلب الجزائر

بصير: يُمكننا العودة بالانتصار من قلب الجزائر
الخميس 24 مارس 2011 - 23:15

أكد اللاعب الدولي السابق صلاح الدين بصير أن مباراة المغرب والجزائر لحساب التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا 2012 لا يجب أن تخرج عن إطارها الرياضي الصرف، مشددا على أنها مقابلة لكرة القدم ليس أكثر.


وأشار، نجم ديبورتيفو لاكورونيا السابق، في تصريح لـ”هسبريس” أن مباراة المغرب والجزائر هي مباراة عادية ستجرى في أجواء غير عادية، لأنها ديربي مغاربي يتداخل فيه ما هو سياسي بما هو رياضي.


وذكر بصير لـ”هسبريس” أن مفتاح الفوز في مقابلة عنابة يكمن في التركيز والثقة في النفس. مبرزا ان المنتخب المغرب يمكنه العودة بالإنتصار من قلب الجزائر إن عرف لاعبوه كيفية امتصاص الضغط الذي سيحيط بالمقابلة.


وشدد نجم المنتخب المغربي السابق، على ضرورة أن يهيأ لاعبو المنتخب الوطني نفسيا بشكل كاف حتى يبرزوا شخصيتهم داخل الملعب. وأن على اللاعبين أن يعيشوا المباراة في عقولهم قبل أن تطأ أقدامهم أرضية ملعب عنابة.


وعن الأجواء التي عادة ما تحيط بمثل هذه المباريات، قال صلاح الدين بصير لـ”هسبريس” أنه شخصيا، كان عادة لا ينام حينما كان المنتخب المغرب يخوض مبارياته ضد كل من الجزائر ومصر، بل يعيش طيلة الليلة التي تسبق المباراة لحظات من التركيز التام عليها والطريقة المثلى التي يمكنه ان يتعامل مع الأجواء التي تحيط بها، خصوصا وأن مثل هذه المباريات غالبا ما تكون مشحونة جماهيريا بفعل الإعلام الذي يهيئها لذلك.


وعن الذكريات التي مازال يحتفظ بها من مباريات المنتخب المغرب ونظيره الجزائري، قال بصير لـ”هسبريس” أن مباراة ملعب الحسن الثاني بفاس بين المنتخبين في تصفيات كأس العالم 2002 والتي كان فيها المنتخب الجزائري سباقا للتسجيل قبل أن ينتصر المنتخب المغربي بهدفين مازالت عالقة في الذاكرة، كما أن إنتصار المنتخب حينها في مباراة الإياب بالعاصمة الجزائر بالهدف الذي سجله أمزين من بعيد،هي أيضا مباراة يصعب نسيانها.

‫تعليقات الزوار

16
  • malalia
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:31

    inchaallah bonne courage toujours maroc allah alwattan almalek vive le roi vive le maroc bonne chance

  • جميعا من اجل محاربة تبدير الام
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:27

    ايها الشعب المغربي: دافعوا عن اموالكم من الهدر والتبدير الرخيص والتافه.
    كم يتقاضى مدرب المنتخب المغربي، وكم من مدرب رحل بعدما ان ملئ جيوبه بالمليونات من الدراهيم، هل تعرفون ايها المغاربة كم يتقاضي هذا المدرب 30 مليون في الشهر،لماذا وما يقدم لنا نحن الشعب لا الكرة كنشوفها ولا منتخب كاين بمعنى منتخب يستحق ان تصرف علي مدربه 30 مليون ،اذن لماذا تبدير مال العام هل من اجل تلميع صورة المنتخب ولم نتوفر اصلا على منتخب يذكر منذ كأس افريقيا التي نظمت بتونس .اين هو المنتخب. كل عام يتم تبديل وتغيير مدرب المنتخب يعني 30 مليون كل شهر نضربها في العام شحال كتساوي حسبوها طلع بالمليارات. يعني ميزانية الجامعة المغربية لكرة القدم تصرف على الاجانب وبالمليارات كل عام بدون فائدة تذكر. والشعب هنا منغمش في ويلات البطالة والتهميش والفقر بينما المليارات تصرف كل عام في اشياء تافهة لا قيمة لها. اما اذا قلت للحكومة ان شباب يريد خبزا وعيشا كريما يقولون واحنا مالنا اعيش ولا ما يعيش اموت احنا مالنا الله ياخذ فيكم الحق يا حكومات الفاسدة . هكذا تفرغ ميزانية الدولة في امور لا تغني ولا تسمن من جوع.
    ارجو من ملكنا العاقل الالتفات الى هذه الامور التافهة التي تبدر وتنهب فيه اموال الشعب بدون فائدة والامثلة على ذلك كثيرة مثل مدير دوزيم راتبه 40 مليون لماذا ، هل هو ممثل المغرب في الامم المتحدة ويدافع عن قضية الصحراء وكذلك المهرجات التي لاتليق بسمعة الشعب المغربي مثل مهرجان موازين وكذلك برامج في دوزيم مثل استوديو دوزيم ولائحة طويلة ويعلمهاجميع شرائح الشعب المغربي.

  • المنبر الحر
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:29

    المنتخب المغربي توفي من سنة 1986 اما الان فلا وجود الا لاشباح و هياكل الاسود التي اكلتها الضباع صراحة استغرب لمثل هدعه التصريحات التي تستهزئ من المواطن و كان بصير او غيره قادر على تحديد النتيجة لوحده الكرة المغربية الان في اللحد و لن تنهض الا عند القيام باصلاحات كبيرة في الميدان على جميع الاصعدة كفانا من الكلام الفارغ و انا متاكد انه في حالة الخسارة سيوقل بصير او غيره الارضية و الاجواء و الجمهور ….. الى غير دلك من الاعدار التي مضى عليها زمن

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:39

    سعدت كثيرا عند قراءة هذا المقال عن الأسطورة و النجم الخلوق صلاح الدين, حيت سريعا ما سبحت بي الذكريات الجميلة في أواخر التسعينيات بالملحمة و الثورة الكروية بالنكهة المغربية. وسريعا ما ان غمرتني أيضا سعادة عفوية خالصة.
    اريد ان احي الاخ و القدوة الرياضية بصير .
    شكرا صلاح الدين بصير, مصطفى حجي و نيبت على السعادة المهداة.
    و اخيرا أود ان اجدد البيعة الى ملكي و ولي امرنا محمد السادس….! عاش الملك, عاش الملك, عاش الملك …!!!

  • Djololay
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كان زمان.لما كان المنتخب يضم المغابة بحق.اما اليوم فالامر مختلف تماما،المنتخب اليوم مستورد فقط يلعب من اجل المال والشهرة لا من اجل حب القميص والنشيد الوطني…؟فين ولاد البلاد فين المغاربة الحرار….فين ..

  • Houssine/Amazigh
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:45

    الإنتصار للشعبين هو الانتصار ضد النظامين الاستبدادين, أن ينتصر الشعبين ضد ثقافة السب والشتم والعداء, أن ينتصر الشعبين على العداوة والأحقاد التي تعمل لها مكينة الدعاية ويستجيب لها الجهلاء من القوم. وأصلا هما شعب واحد بكل مكوناته الأمازغية والعربية والإفريقية. لا تؤججوا نار الجهل عبر الكرة وتلصقوا ذلك بالكرامة والأنفة . فالإنتصار هنا انتصار على هوى النفس.

  • امازيغ...اوسدرات
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:41

    اللي شاف ملعب طنجة وديال مراكش والاموال الباهضة اللي تتصرف على المدربين غادي يكول واه المغرب بخير.ولكن طلو علينا في هذه المناطق وشوفو حالنا.على سبيل المثال مستشفى باايت يدير بداوه من 1995 ولم يكتمل الى حد الان وهو في نفود جماعة ايت سدرات الجبل بومالن تنغير.ومن يطلع على هذه المعلمة السوداء سيتخيل اليه ان المغرب لا يملك الملايين اللتي تصرف على اشياء جد ثانوية ان لم نقول فى غنا عنها.وفي خضم هذا الوضع المتازم نحن شباب المنطقة ننحاز الى اي تظاهرة كيفما كانت ولو تزعمها اي كان.حسبنا الله ونعم الوكيل .حسبنا الله….

  • hamza
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:19

    دعاء من اجل المنتخب المغربي
    اللهم زِد من هجوماتنا على المحاربين
    وبارك لنا في راس الشماخ
    واجعل حارسنا نادر في راحة الخاطر
    ……وانصرنا على المحاربين
    ولا تجعل مصيبتنا في حكم اللقاء
    اللهم افتح أبواب دفاعهم كما فتحتها امام اخواننا المصريين
    اللهم وفق بوصوفة لما فيه اهدافنا
    اللهم أني أعوذ بك من حكم لا يسمع
    ومن حمهور لا يُقمع
    ومن صحيفة الشروق التي لاتُمنع
    ومن خطاباتها التي لا تسمع
    وأعوذ بك من كل تصرف لا رياضي
    يا أرحم الراحمين
    يا رب اللهم….آمـــــــين ”

  • سلاوي
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:21

    المغرب بلد رياضي بامتياز ما ينقصه هو التمويل اما المبارة امام الجار الشرقي فستكون نتيجتها لأسود الاطلس رغم ظروف العصر الحجري التي سيخوض فيها شجعاننا المقابلة
    الفوز انشا الله و عاش المغرب و عاش ملكنا البار

  • algerien chaoui
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:43

    salam alikoum
    j’aime bcp albasir et un grand monsieur et c’est un des poids lourds du football marocain maghrebin et arab,et mon amour au maroc egal mon amour a mon pays l’algerie,mais de dire que le maroc va gagner en algerie suis navrè mon frere.123 vive l’algerie et dima l’algerie vive le maroc.votre frere et beau frere algerien chaoui.

  • كمال
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:47

    انا معالتعليق رقم اثنان هي مقابلة في كرة القدم لا اكثر انا متاكد ان المغرب سيستقبل بالورود لان الشعب المغربي شقيق اما النتيجة فستكون للاحسن وبكل روح رياضية الفريق الجزائري متحمس لهذة المقابلة اكثر من المغرب واتمنى الحريةو الازدهار للعرب مرحبا بالاشقاء المغاربة بالجزائر

  • riad
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:37

    ça c’est un match de foot .pourquoi tout cette haine contre deux peuple musulman ? le sport il rapproche les relation entre les nation .pas le contraire .réveillée nous. merci

  • Khaled
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:35

    bon courage pour les lions d’Atlas in cha allah 2-1 pour le maroc

  • bouchra
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:17

    pour riad commentaire 12, je dis qu’on sait que c’est un match de foot , qui a dit le contraire ? ou t’as vu la haine? tu rêve ou koi ?

  • mostapha
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:23

    bon chance ou fooot balle arabiens

  • عزيب
    الخميس 24 مارس 2011 - 23:25

    باسمالله. السلام. السيد صلاح الدين بصيرأحبك وأحب اللاعبين المغاربة.علوات والسادني والأبيضوالبطاش وطاطوم وحميدوفرس بيتشووجمال وبوجمعةولاغيادي والمعطي والعلوي والسليمانيوالفيلالي والفاضيلي وحمو والغزواني العربي ويغشى الرعد والزاكي وغيرهم كثير وأعتدر عن عدم دكرهم لقصر المساحة .اتابع برامج رياضية في كل من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا
    وأجدفي قلبي حسرة عندما أرى مخرج ومنتج ومنشط وضيف البرنامج الرياضي كلهم من لكوايريةأما عندنا فالإعلام الرياضي لم يستقل بعد من فكرة الإقصاء ولاتكريم لمن قدم حياته ومستقبله لإسعاد الجماهير أرونا نجومنا من فضلكم وكونوهم إعلا مياباراكا من مصور الكرة فجهة وهو شاد الحكم الرابع
    أليس عيبا أن يكون أحد أبطال أفريقيا بدون رخصة فخرية للتدريب أليس عيبا أن يكون رئيس الجامعة تفاش ميعرفش يلعب رجيلة يضرب كرة براسو يدوخ اللوزاني 94أهل المغرب وممشاش معهم.الزاكي 10سنوات من بعد فاخير ماخسر تامقابلة فتحي جمال ولكن عقدة الأجنبي الله يعفو علينا منها .
    لا زلت أدكر فوز المغرب على ألمانيا في الشوط الأول بهدف حمان كأس العالم 1970
    بين الشوطين كان هناك ضيف في التلفزة يتكلم على الإحتراف و قد مرت 40 سنة ولحد كتابة هدة السطور سوف سوف سوف وملعب المسيرة في أسفي متصدر الترتيب 2011 أخيب من ملعب الإتحاد البيضاوي الحفرة وفريق زائر بلاعبين شباب ينافسون على كل الأصعدة المغرب الفاسي جالسون كفريق رجاء التقدم أحد فرق الأحياء بالحي المحمدي .حرام والله حرام .لن أقول لكم مايجب فعله بل أقول لكم إرحلو عنا يامجريمي الرياضة الوطنية وإلا تابعناكم ملعب ملعب مدرج مدرج مستودع مستودع شرط شرط زاوية زاوية
    يتبع

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية