بعثة "المينورسو" تفند مزاعم "القصف اليومي" للبوليساريو في الصحراء

بعثة "المينورسو" تفند مزاعم "القصف اليومي" للبوليساريو في الصحراء
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:00

وجهت جبهة “البوليساريو” انتقادات حادة إلى بعثة الأمم المتحدة بالصحراء، المعروفة اختصارا بـ”المينورسو”، بسبب عدم اعترافها بـ”المعارك الوهمية” التي يدعيها الانفصاليون في المنطقة طيلة الأسابيع الأخيرة التي تلت العملية الأمنية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية بمعبر الكركرات.

ويأتي الهجوم سالف الذكر على البعثة الأممية بسبب الإحاطة الصحافية التي أدلى بها ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، مساء الاثنين، حيث أكد أن “المينورسو” لا تزال تتلقى تقارير “غير مؤكدة” عن إطلاق نار متقطع عبر الجدار الرملي.

وأوضح المسؤول الأممي، ضمن إحاطته الصحافية، أن “بعثة الأمم المتحدة بالصحراء تواصل رصد الوضع القائم إلى أقصى حد ممكن لها بمنطقة الصحراء حسب القدرات المتاحة لها، بما في ذلك الكركرات؛ لكننا لا نزال نحث الأطراف المعنية على ضبط النفس”.

الإحاطة سالفة الذكر، التي تفند مزاعم “القصف اليومي” للمنطقة المحاذية للبوابة الإفريقية، أثارت استياء قياديي جبهة “البوليساريو”، الذين اتهموا البعثة الأممية بعدم التزام “الحياد” و”النزاهة” فيما يتعلق بالوضعية الراهنة في منطقة الصحراء المغربية.

وفي ظل عدم حديث بعثة “المينورسو” عن اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة عام 1991، اعتبر مسؤول الجبهة الانفصالية بالأمم المتحدة أنها “تتجاهل” حقيقة الوضع القائم منذ “عودة الحرب”، مبرزا أن “الاتفاقية لم تعد سارية المفعول مع تصعيد المواجهات العسكرية”.

وتعيش جبهة “البوليساريو” عزلة دولية وإقليمية في ظل تجاهل جل البلدان لخطابها السياسي المتكرر، بعدما تيقنت أن المطلب الذي تنادي به غير قابل للتحقق على أرض الواقع؛ فيما يظل مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب أنجع حل لطي الملف بصفة نهائية.

وشكل اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، صدمة كبيرة في أوساط جنرالات العسكر بالجزائر، وكذلك داخل صفوف قيادات جبهة “البوليساريو”؛ نظرا إلى مساندة أقوى دولة في العالم لدفوعات المملكة المغربية فيما يتعلق بأقاليمها الجنوبية.

المينورسو بعثة الأمم المتحدة بالصحراء جبهة البوليساريو معبر الكركرات

‫تعليقات الزوار

31
  • احمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:09

    هاد البوزباليو غادين وكيهصروها مع العالم كلو غادي يبقاو غير بوحدهم وديك الساعة حتى الحكم الذاتي والله لفتوه
    ضصرتو

  • متتبع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:09

    جمهورية الصنادلية تعيش على الأوهام والصدمة هي وصنيعتها.
    قال وزير الخارجية الألماني Heiko Maas بخصوص قرار المغرب : “لقد علمنا من خلال التقارير الإعلامية”, وقال بان العلاقات مع المملكة “وثيقة تقليديا وودية وخالية من التوتر”. وحسب وسائل إعلام ألمانية فإن السياق الدقيق لقرار المغرب بتعليق أي اتصال أو تفاعل أو عمل مع السفارة في الرباط ووكالات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية غير واضح, واعترفت بوجود عدة نقاط احتكاك في الوقت الحالي بين الرباط والحكومة الفيدرالية من بينها موقف ألمانيا من الصحراء حيث انتقدت قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه, ونقطة خلاف أخرى هي تهميش الرباط في المفاوضات حول مستقبل ليبيا في مؤتمر في برلين في يناير 2020

  • الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:09

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، بيزات في الهاوية، الجدار الأمني خط أحمر هناك عيون لا تنام تترصد جميع تحركاتكم المغرب اليوم ليس بالمغرب السبعينات أقمارنا تترصدكم كاالضل أين المفر….

  • محمدين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:10

    مساكين هؤلاء المرتزقة أصبحت الكوابيس تجعلهم يتخيلون أنهم يقصفون المغرب.. على قادتهم أن يستعملوا الحفاظات لأن القصف يغرق لباسهم الداخلي

  • خالد الداخلة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:11

    مع احترامي للمصابين بالأمراض العقلية، هذه البوليساريو مثل شخص مصاب بالهلوسة و يحاول إقناع طبيب نفسي بأن ما يراه و يسمعه حقيقي.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:13

    اقتربت نهاية البوليساريو فالكل أصبح يعلم من هم و من افتعل هذا المشكل.. فالأمور واضحة، اعتراف قوى عالمية بمغربية الصحراء الولايات المتحدة الأمريكية و كذا فرنسا العضو الدائم بالأمم المتحدة فهي تساند المغرب دائما في قضيته الأولى، و كذا دول إفريقية و عربية…فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها، و الحساد المنسوبين مع الأسف للدين الإسلامي عزلتكم ستزداد و التاريخ يدون.

  • الملالي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:14

    اغلب الظن ان هذه المليشيات لبوليبوزبال يستعملون الألعاب البلاستكية للأطفال على شكل بنادق ويتراشقون بها فيما بينهم كمراهقين ويتخيل إليهم انها أسلحة واقعية. ويروون للعالم الخارجي انهم في حالة حرب.

  • مغاربي حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:16

    المرتزقة ومحتصنهم يعيدون تقارير (اكاذيب) التي اذاعوها في فترة الثمانينات, فلا غرابة ان Cerevantes صاحب حكاية Don Quixote كان محتجزا لدى القراصنه الاتراك بالجزائر ومن هم تعلم محاربة للطواحين الهوائية.

  • Simo
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:16

    يجب على المغرب أن يتحرك بسرعة فائقة لامتلاك اراضي شاسعة في افريقيا وخاصة في الدول التي لها مساحات شاسعة من الأراضي لا تستغلها مثل موريطانيا ومالي والنيجر وتشاد وغيرها من الدول الافريقيه الاخرى قبل فوات الأوان،انه مستقبل المغرب لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي للمغرب انيا ومستقبليا ولاحتلال الريادة في تصدير المنتوجات الزراعية والفلاحية والغذايية بصفة عامة.وفرصة لتوفير العملة الصعبة اذ سيصبح المغرب افضل بكثير من الدول الصناعية والدول المنتجة للبترول والغاز وباقي المعادن الثمينة.خصوصا إذا اعتمد على زراعة الحبوب والقطاني والخضروات والفواكه والأشجار المثمرة بمختلف أنواعها سواء المحلية أو التي سيستورد بذرها وشتلاتها من باقي الدول العامية وتكييفها مع نوع التربة والمناخ،وخصوصا كذلك إذا ربط الانتاج ليس فقط بتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي للمغرب وبالتصدير لافريقيا وباقي دول العالم ولكن بربطها بإنشاء مصانع لانتاج مواد غذائيه أخرى وتصديرها كذلك بعد تحقيقه لاكتفايه الذاتي.وبهذا سيستغني عن كل استيراد المواد الغذائيه المستوردة وكذلك يمكن ربطها بتربية الماشية وغير ذلك. انها الفرصة التي لا تعوض أمام المغرب

  • الشريف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:17

    واش ميريكان اعطات الضوء الاخضر للحكم الذاتي اوا نزلوا لينا هاد الحكم الذاتي الله يرحم الوالدين على أرض الواقع او صنفوا جبهة لبوليزاريوا مجموعة إرهابية .صافي الفيلم سالا.اكثر من النص انتاع دول العالم راه امعانا .الله يجعل الباراكة انبيعوا اونشريو امعاهم وامريضنا ما عندو باس .واللي اسخن اعليه راسو ايقرب للجدار العازل .

  • سمير ولد الحياني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:20

    اذا كانت البوليساريو في عزلة دولية ما الذي جعل المغرب يثور ويجمد اتصالاته مع السفارة الالمانية وما الذي دفع ممثل المغرب لدى الامم المتحدة الى الهجوم على جنوب افريقيا ،،واذا كانت في عزلة دولية لماذا مراسلة المتقاعدون السياسيون الى مراسلة بايدن للابقاء على تغريدة ترامب وما الذي دفع ابوريطة الو مراسلة الاتحاد الاوروبي يترجاهم ان قفوا الى جانبنا
    هذا يعني ان المعركة الديبلوماسية حامية الوطيس بل ان التكتلات بدات لصالح البوليساريو

  • متتبع للأوضاع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:35

    ليعلم أعداء الوطن أن الدبلوماسية المغربية ليست هي دبلوماسية الماضي. الدبلوماسية المغربية أمسكت زمام الأمور بعصا من حديد؛ وقد قالها وزير الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة كل من تسول له نفسه التشويش أو الاقتراب من الحدود المغربية سوف يسحق. 0

  • مهند
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:40

    في رأيي على المغرب أن يترك الأمور كما هي في الأول حتى تجف خزينة الجزائر وتجف دماؤهم وتستمتع المرتزقة على الأقل في اخر أيامهم

  • Mosi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:43

    الاعلان عن وقف اطلاق النار و الاعلان عن الحرب يعني فعليا خروجك من المسار السياسي..وبهذه الطريقة لم يعد ممكنا التفاوض مع الارهابيين.
    السؤال الذي يجب طرحه الآن هو:
    اذا كانت البوليساريو تطلق النار اتجاه المغرب فمن اين تطلق النار..؟؟؟
    اذا كانت تطلق النار من الاراضي الجزائرية فهذا يعني ان الجزائر الجبانة تحارب المغرب بواسطة المرتزقة لأنه ليس لها الجرأة لتعلن الحرب مباشرة دون سياسة الضرب تحت الحزام التي لا يفعلها الا الجبناء و الثعالب.
    في حالة ان البوليزاريو تطلق النار من الاراضي الجزائرية فاقل شيء يجب فعله هو طرد السفير الجزائري و قطع جميع العلاقات واعطاء النظام الجزائري مهلة للجم كلابه قبل ان يتدخل المغرب للرد المناسب.
    في الواقع هذا هو ما تقوله العاطفة و الحمية.
    ولكن المغرب معروف بالذكاء و العقل..لذلك فما يقوم به حاليا هو جمع الادلة الدامغة..اولا التي تؤكد تحول البوليزاريو الى منظمة ارهابية ثانيا التي تورط النظام الجزائري في النزاع و تجعله المحرك الوحيد لرحى الحرب و المسبب الوحيد للمشكل و المستفيد الوحيد من جمود القضية.
    المغرب ليس كيانا هاويا مغفلا كالجزائر..نحن دولة الادمغة فانتظروا فقط.

  • Said France
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:45

    سبحان الله ، كل اليساريين والشيوعين بارعون في البروباغندا و-الأكاذيب و الدعاية والإشاعات ، لذا فإن حركة البوليساريو اليسارية تقوم بالدعاية و البروباغندا، والجزائر التي نظامها موالي للكتلة السوفيتية السابقة ، هم أيضًا لا يتوقفون عن الدعاية ، فهم يدعون أنهم أقوياء عسكريًا ، وأن المغرب يهدد الجزائر. ، عراق صدام و نظامه الشيوعي ، قبل حرب الخليج الأولى قال إنه سيأكل الجنود الأمريكيين، ونتيجة دلك سرعان ما خسر الحرب في وقت قصير جدًا، القذافي زعيم

    ليبيا ، بمجرد أن قصفته الولايات المتحدة ، غير اسم دولته وأضاف كلمة “العضمى” إلى ليبيا

  • HAMID 77
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:48

    خرقة البوليزبال التي علقها المرتزقة في إحدى الساحات بالمانيا… آلله يعلم كم أدى عليها تبون عندما كان يعالج عندهم لأكثر من شهرين.. هنا يتضح بجلاء أين نهدر ثروات الشعب الجزائري في أكبر منظومة صحية في افريقيا… الله يلعن اللي ما يحشم… كان الله في عون الجزائريين مع عصابة الدينصورات

  • kayssar
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:51

    نحن في صحرائنا و الصحراء في مغربها، و على من يقول غير ذلك أن يجرب، والله ثم و الله ثم و الله أن الشعب المغربي لن ولن يفرط في صحرائه و لو انطبقت الأرض مع السماء، فلا بومدين ولا بوتفليقة و لا قدافي و لا تبون و لا عسكر ولا جزائر برمتها بقادرين على غير ذلك…. نحن إخوة الا الصحراء المغربية خط أحمر فعليكم اخد كل الإحتياط لأننا لن ولن نفرط فيها…

  • OUJDA
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06

    يجب الصرامة ثم الصرامة ضد هذه الشرذمة من اللصوص و قطاع الطرق التابعة لآل تبون و العصابات الاجرامية لقد قتلوا شعبهم و نهبوا له أمواله…… يجب أن لا يلهينا اي شىء لما يتعلق الأمر بالدفاع عن بلادنا و وحدة ترابنا…. نحن امام احفاد لقطاء العثمانيين لا يستحون و لا يخشون الله………. قوتنا هي شعازنا…. الله….. الوطن… الملك……

  • من وجدة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:12

    يجب على المغرب قطع العلاقة مع لانجري.. هداالجار الغدار تساهل المغرب معه كثيرا…… يجب فضحه عالميا بانه هو البوليخاريو

  • مواطن 55
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:13

    عدم الإعتراف من المونيرسو هو أن هده الهجمات أستعملت فيها كشواش عاشوراء ، على ما بظهر بما أن الجزائر تمر من أزمة مالية فضلت أن تزود البوليزريو بأسلحة من الميكا

  • المهدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:44

    هاد البعثة واش ما عندهاش الويفي تشوف المعارك والهجومات دالبوليزاريو وهي تحتل جبال الفيسبوك وهضاب اليوتوب وسمعنا مؤخرا انها حررت واكتسحت اراضي تويتربة شاسعة.. الله يهديكم يا بعثة المبنورسو تكونيكناو معنا.

  • Libre
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:50

    ماذا تفعل هذه البعثة فوق الأراضي المغربية؟؟؟

    البيت اراضي مغربية

  • 3arbi
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:07

    ولماذا تحاولون بناء جدار بالتويزگي. ان كانت الحرب غير موجودة. والمينورسو عملاء لكم.

  • zoro
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:18

    سلام عليكم سلا اللعب يا البولياريو هادي الاخيرة ليكم غير الحكم الداتي و لا نحيوكم من فوق الارض صبرو ليكم رجال المغرب و صلتو حتى الكريساج شوافر و اخد سلاعهم و حفر الارض اش بان ليكم كانو شادينا عليكم دبا لا الصراء مغربية ارض المغرب حبة رمل بي قلب و دم دكل مغربي اما جارة العار الموحشة في البنان و الدلاح نهارك جاي نهدمو عليك المراضية عاد تحشمي سيري ديها فبلادك و لوح بالمرتزقة شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:30

    من هذا الاحمق المتهور يصدق تفاهات الحرب الوهمية التي يشنها جردان الانفصال.والحالة هذه ان هؤلاء الجردان اصغر واحقر ان يطلقوا ولو رصاصة واحدة على شرق الجدار الدفاعي المغربي.لأنهم يعلمون بأنه مقبرتهم….من جهة اخرى من المضحك وحسب زعمهم تخطوا المائة بلاغ بذون ان يوثقوا اي شيء.اقول لجردان الانفصال المراسلون الحربيون يتواجدون في كل اماكن الحروب ويوثقون بالصوت والصورة المعارك.فلماذا لا يتواجد ولو مراسل حربي واحد في حربكم المزعومة.اذن نحن امام اتفه التفاهات التي يسربها اعلام الصرف الصحي الجزائري وخزعبلات العصابة الانفصالية.الجيش المغربي اصدر بلاغا واحدا يوم 13 نونبر الماضي اقر بعودة الامور الى نصابها في معبر الكركرات.والى بسط السيادة المغربية على المنطقة برمتها…هذا البلاغ الذي تناقلته وكالات الانباء العالمية صوتا وصورة.وكانت له المصداقية.التي تفاعلت معه جل وكالات الانباء العالمية والفضائيات الدولية.اما خرافة الحرب الوهمية فالى يومنا هذا لا احد في العالم يأبه بها.واخيرا وليس اخرا تحية مني لجيش العزة المغربي البطل .صمام الامان .وحامي الديار .وقاهر الاعداء في كل الازمنة…

  • الم يتعظ جنرالات ...
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:47

    …الحقد و الجهالة بما سبق ان أصابهم من عقاب الله بسبب ظلمهم للملكة الشريفة واعتداءاتهم على حدودها طيلة 16 سنة من حرب العصابات التي اودت بحياة 16 الف من الأبرياء.
    لقد سلط الله عليهم الشعب الجزائري الذي انتفض ضدهم في اكتوبر 1988 ، و سحب الثقة من نظامهم.
    اهتزاز سلطتهم داخليا جعلتهم يقبلون بوقف إطلاق النار في حرب الصحراء فرد الله كيدهم الى نحورهم.
    وبعد الغاء انتخابات 1991 حولوا بنادقهم من ظهور المغاربة الى صدور الجزائريين فتسببوا في حرب اهلية دامت 10 سنوات.
    وكذلك اليوم فان اعتداءاتهم على حرمة المملكة الشريفة ستعود عليهم بالويل.

  • كمال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:34

    ربما يتحدثون عن معاركهم في لعبة فري فاير. اما في ارض الواقع فبزاف عليهم

  • fwiscaabdni
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 03:29

    نموتوا على بلادنا و من اراد الصحراء فالياتي لياخوذها حمد الله كاين الرجال كيسهر على هاد شي

  • mirab.b2s
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:52

    الحل بسيط جدا هو أن تعطي الجزائر نصف إنتاجها من الغاز و البترول للمغرب شهريا مقابل أن يبقى الوضع على ماهو عليه و إلا نقوم بمسيرة خضراء عسكرية لتحرير أخواننا في تندوف و تحرير أراضينا الصحراء الشرقية

  • سعيد اسماره
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:11

    من لا يسمع دوي قذائف مدفغيه البوليساريو في الصحرا’ الغربيه فهو اصم ومن لايراها فهو اعما’ ومن لايفهمها فهو بليد. لايهم مادم التعتيم لكن الشمس لايمكن تغطيتها بالغربال.

  • صحراوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:45

    مجرد تساؤل.
    أين العزلة !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وتعيش جبهة “البوليساريو” عزلة دولية وإقليمية في ظل تجاهل جل البلدان لخطابها السياسي المتكرر”، انتهى.
    يتحدث المقال عن عزلة إقليمية وموريتانيا وليبيا والجزائر يعترفون بالجمهورية العربية الصحراوية، فضلا أنها عضوا كامل الحقوق في الإتحاد الإفريقي وأحد مؤسيسيه.
    أما دوليا فهي التي أجبرت المغرب أن يخاصم أعظم الدول أولهم روسيا وأخرهم ألمانيا، فضلا أن الأمم المتحدة تعترف بالجبهة الممثل الحصري والوحيد للشعب الصحراوي.
    أم بخصوص الحرب فإذا كان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة لم يؤكدها فإنه لم ينفها أيضا.

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق