بعد "الجماعة" .. "نقابة البيجيدي" تشكو التعرض إلى "إعفاءات"

بعد "الجماعة" .. "نقابة البيجيدي" تشكو التعرض إلى "إعفاءات"
السبت 18 فبراير 2017 - 14:00

تصريحات مثيرة تلك التي أدلى بها الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإله الحلوطي، الذي أكد وجود إعفاءات من المهام طالت أطرا بسبب عضويتهم في مركزيته النقابية، مشيرا إلى حزمة إشكالات تهم الحرية النقابية بالمغرب.

وخلال دورة المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المنعقدة اليوم السبت في المعمورة، أورد الحلوطي أن أعضاء في الاتحاد تم إعفاؤهم من مهامهم، خاصة بنقابات قطاعية بعينها، لاسيما قطاع الماء والكهرباء.

وفي كلمته الافتتاحية للمجلس، تطرق الحلوطي إلى علاقة النقابة بحزب العدالة والتنمية، وذكر أن المنتمين إلى الاتحاد لازالوا يعانون من مقربين من العدالة والتنمية، وقال: “للأسف نجد هذه العلاقة التي ليست مسارا للحزب بحكم التعاون الوطيد”، وأبدى عدم استعداده للتخلي عن هذه الشراكة، مشيرا إلى “وجود اجتهادات لبعض المقربين من العدالة والتنمية تكون معها معاناة يومية”.

وبخصوص “البلوكاج” الحكومي، فإن الأمين العام لـ”UNTM” اعتبره “غصة”، وقال إن الاقتصاد المغربي يؤدي كلفة باهظة بسبب التأخر في تشكيل الحكومة، خاصة في ما يتعلق بعدم المصادقة على الميزانية وإقبار الحوار الاجتماعي، وشدد على أن “احتلال حزب العدالة والتنمية للمرتبة الأولى كان رسالة نقابية واجتماعية”.

وتحدث الحلوطي عن موقف نقابته من الإصلاحات التي جاءت بها الحكومة، واختلاف المواقف مع النقابات الأخرى، وقال إن “بعضها خرج إلى الشارع، وأضرب حول قضية أساسية، وهي التعاقد، في وقت كانت تؤكد فيه نقابتنا أن الملف وصل إلى الباب المسدود الذي ستعاني منه الدولة المغربية والمجتمع”.

وأبرز المتحدث ذاته أن نقابته تبنّت موقف الحوار مع الحكومة؛ إذ “قدمت اقتراحاتها واستجابت الحكومة لعدد منها، وحصل تطور بين العرض الأول وما تم اعتماده”، مضيفا: “اعتبرنا أنه لا يمكن أن نقف في وجه هذا الإصلاح، وكانت نتائج السابع من أكتوبر جوابا على مسار، ونعتبر أن الخط الذي سلكناه كان في إطار الوضوح”.

‫تعليقات الزوار

58
  • المفكر
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:21

    وتلك الأيام نداولها بين الناس،تذكروا يوم تمكنتم من أرزاقنا وقوتنا ومررت حكومتكم أبشع الإجراءات وظننتم أنكم الدولة.اليوم سيتم كنسكم

  • امال
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:24

    هذا هو جزاء خدلانكم للموظفين المساكين حيث ايدتم كبيركم بنكيران في ظلمه للموظفين بقانون التقاعد بينما هم يتمتعون برواتبهم الخيالية وهم نائمون في منازلهم .حسبي الله ونعم الوكيل .

  • الباشا التلميذ
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:24

    لي ماكاتنطابقش عليه مواصفات العمل والكفاءة يجب ان يتم اقصاءه والباجدة عيقو نيت

  • امال
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:27

    داك النقابة زيدها على داك الحزب طاح الحك وصاب غطاه مهرجان الفاشلين

  • hamza
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:31

    ما هذا التصرف الشنيع و التعسفي للدولة العميقة هل عاد زمن الإستبداد؟

  • عبد الله زكري
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:33

    لا أدري ما أقول، ولكن هل كان المعنيون بالاعفاءات يحلمون بأن يبقوا في مناصبهم الى ان يرث الله الأرض ومن عليها؟ عملية الاعفاء تعني فيما تعنيه التداول في المناصب، ولعل تعيين آخر في منصب بعينه يوحي بضخ دماء جديدة. لذلك لا بأس من هذا واتمنى أن تشمل الاعفاءات كل رؤساء المصالح لان منهم من قعد في مقعده نسيا منسيا حتى ظن في نفسه أن منصبه سيورث الى نجله.

  • Casaoui
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:34

    معروف عن معظم الإسلاميون انهم لايعترفون بالوطن، وهم مستعدين للتضحية به في أي وقت من أجل أجندة خارجية إخوانية او إسلاموية، لهذا فالدولة لها الحق أن تحتاط منكم، علما ان المخابرات المغربية اليوم هي من أقوى المخابرات ومعترف بها دوليا، ولو أنها لم تحققت من شيء ما؟ ما كانت لتتدخل بطبيعة الحال…

    مايمكنش الدولة غادة تكذب عليكم بوحدكم، علما أن المغرب فيه ايضا العلمانيين واليساريين والليبراليين والحداثيين الخ….

  • نبيل القنيطرة
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:36

    ما فهمت أي شيئ مما قاله هذا الرجل
    تصريحات غريبة و غير مفهومة اللهم ان كانت رسائل مشفرة لأشخاص بعينهم وهذا ما تعودناه من مثل هؤلاء الأشخاص لغة الخشب والكلام الغير المفهوم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • السلام عليكم
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:37

    اليست نقابة البيجيدي هي التي وقفت مع اصلاح انظمة التقاعد ضدا على مصالح الموظفين والعمال.جاء الدور عليهم ليذوقوا من نفس الكاس المرة .وسيركلهم المخزن كما سيركل لاحقا حزبهم البيجيدي الذي خدم المخزن ايضا ووقف ضد الشعب .اكلت يوم اكل الثور الابيض

  • الي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:37

    يبدو لي أن تصفية المنتقدين والمعارضين للمخزن الفاسد قد بدأ وأهم دليل على ذلك هو البلوكاج الحكومي الذي وراه وبي كل وضوح هو القصر حيث أن حشيت الملك من مستشارين وأصحاب المصالح الاقتصادية والسياسية في دولة المخزن أرادوا كسر شوكة بنكران حث إن كان قد فعل لهم كل ما ارادوه في الحكومة السابقة.اذان المعركة الحقيقية قد بدأت والملك خارج البلاد

  • زكرياء ناصري
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:39

    هذا المسؤول النقابي يقول أنَّ مِن تبعات (البلوكاج) إقبار الحوار الاجتماعي، بالله على ذوي العقول النيِّرَة التي لا تقبل بإطلاق الكلام على عواهنه،كم دامت مدة هذا البلوكاج ،وكم حكمت من قبل حكومة عبد الإله بنكيران ؟ وهل كان في عهدها حوار اجتماعي حقيقي (غير تدوير الكلام وعقد اجتماعات ليَتَقَرَّرَ معها عقد مزيد من الاجتماعات المناسباتية) ؟ وما نتيجة هذه الحوارات إنْ كانت وما انعكاساتها على المعيش اليومي للطبقة العاملة؟ يكفيكم كلاما يا أهل الشفوي !

  • ايت الراصد :المهاجر
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:41

    باختصار الصورة الثانية من اجمل الصور لانها جد معبرة خاصة حول تجميد الحكومة -وليس البلوكاج كلفظ لاتيني-وحول كل الاختلالات التي يعرفها المغرب من خلال قبضة الاستبداد نعن انها أجمل صورة يظهر فيها الرئيس الشكلي وهو يقرأ الفاتحة ودعاء الجنازة على نفسه و ليس على الديمقراطية البعيدة من النظام ،بل على اللعبة الديمقراطية التي تبقى لعبة للتحكم فقط ،وبالرغم من ذلك لم تتحقق بالمملكة الشريفة والسعيدة لخدام الدولة ؟!والمخزنيين من الانتهازيين لهم وحدهم لاشريك لهم ….!؟؟؟

  • موظف جماعي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:45

    وأبرز المتحدث ذاته أن نقابته تبنّت موقف الحوار مع الحكومة؛ إذ "قدمت اقتراحاتها واستجابت الحكومة لعدد منها، بالله عليك وفي ما يتعلق بالجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية ها هي مطالبكم بملف رقم 41/ج ت/16 بتاريخ 8 مارس2016 قل لي ما المقترح الذي استجابت له الحكومة التي ترأسونها : 1 النظام الأساسي للموظفين الجماعيين 2 نظام التعويضات 3 مؤسسة الأعمال الاجتماعية 4 منظومة التكوين 5 تسويات الوضعية المادية للموظفين حسب الشواهد والدبلومات 6 سن تدابير من شأنها إضفاء مزيدا من الشفافية على الترقية بالاختيار وعن طريق الامتحان. علما أن عشرات المجالس الترابية بالمغرب ترأسونها وجل هذه المطالب لا تحتاج لقرارات الوصاية وإنما لمبادرة من مجالسكم يمكن جعلها في السبق للتحفيز والتعميم.

  • abouama
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:46

    باسم الله الرحمن الرحيم،
    الببغاء لايقول الا مايملئ عليه. التحدث عن الاصلاح بعيد كل البعد عن ما يعيشه المواطن البسيط. اصحاب اللحى القصيرة لاينتظر منه خيرا في تسيير أمور هذا البلد. ولكن سياتي بوم الحساب. اما عن نقابة لاشيء فكلكم في نفس المقاس. شكراً هسبريس.

  • مجرد راي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:47

    للاشارة فقط هده النقابة لا تنخرط في خوض الاحتجاجات او الوقفات المستنكرة على رداءة الخدمات على مستوى جميع القطاعات وتتجنب المواجهة مع الحزب الحاكم التي تنتمي اليه .

  • عباس
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:52

    كل من أراد الراحة يتفرغ في احدى النقابات ،وبمباركة (باك صاحبي ) ويبقى يتقاضى أجرة محترمة وهو بدون عمل .ويكون موظف ظاهرا للعيان وشبحا في الخفاء . النقابي الحقيقي يعمل ويتطوع للعمل النقابي هاذه هي الحقيقة المعمول بها في كل دول العلم .اما ان تركن الى الراحة وتدعي انك نقابي هذا استثناء و ريع لا يوجد الا في المغرب .

  • الحمداوي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:57

    حزب الندالة و التعمية يمارس التقية من أجل إدماج اطره في مناصب المسؤولية وثم إحكام قبضته على الإدارة و في الأخير القيام بانقلاب على نظام الحكم.

  • مواطن مغربي
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:59

    المغرب أصغر من أن يُقَسَّم و "أكبر من أن تحكمه عصابة ، لكن إذا أصر المخزن على حكم المغرب بمنطق العصابات و سياسة الولاءات و من ليس معي فهو ضدي … فلا محالة عندئذ أن التقسيم سيكون أمرا واقعا تفرضه الحتمية التاريخية .

  • محمد
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:05

    انها سياسة العزل التي تفرضها قوى الدولة العميقة ،تطهير جميع القطاعات من العناصر التي ترفض الانصياع واعلان ولاءها احتذاءً بالنهج الاردوغاني ولكن شتان بين ديمقراطية الاتراك وديمقراطية المومياءات المحنطة ،ايوا الله يخرج العواقب على خير هذه نُذُر شتاء عربي قادم هذه المرة سيكون عاصف ومدمر.
    نسأل الله السلامة .

  • مواطن
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:05

    الحمد لله كثيرا "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" اللهم لا شماتة، نعم للعدل

  • ملاحظ
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:16

    أين كنتم وقت التمديد لرجال التعليم بعد التقاعد؟ أم أن هذا الموضوع لا يعنيــكم؟ قارنـوا موضوع الإعفاءات مع موضوع التمديد ، ألا يشتغـل رجل التعليم الممدد له دون أجــر ، أو بالأحــرى دون مـعـاش ؟
    .

  • حسن التادلي
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:26

    يجب تحييد كل من يعارض التوجه الحداثي للدولة.
    الوظيفة العمومية اضحت وكرا يتعشش فيه البلداء و المتطرفون والانتهازيون. على الدولة في خطوة ثانية ان تشهر سيف العزل من الوظائف وليس الاعفاء من المناصب فقط.
    اقول هذا وانا موظف عمومي اعلم بوجود منتمين الى جماعات لا تتوافق مع توجهات الدولة و مع ذلك تكتفي هذه الاخيرة بالتفرج.

  • محمد
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:27

    سبحان الله ..ضربني و بكا سبقني و شكا .. اوا شكون رئيس حكومة تصريف الاعمال ..ماشي هو امينكم العام بنكيران ..اوا هو لموافق على كل ما يحدث و بمباركة منه .. هاد شي غير رئيس حكومة تصريف الاعمال اما ملي يصبح رئيس الحكومة الجديدة راه غادي يشطب على خيركم و يطحن رزق الموظفين و يجوع الشعب ..و يسد المدارس ..و يقهر الضعيف ..لكن في المقابل غادي يبرع النواب و الوزرا ..اوا آش بغيتو ..هاد شي لي كيدير دابا مع الوزارا ديالو في الوظيفة العمومية و التعليم وةالداخلية غييييير العاربون ..اوا الله يلطف بنا من بنكيران و رباعتو

  • مواطنة
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:37

    تتستاهلوا أكثر والله! !! لأنكم خنتم ثقة الموظفين !!!! أتمنى أن يتم اعفاؤكم كلكم دون استثناء !!! ياخونة !! انتم ظننتم أنكم بالسماح بتمرير قانون التقاعد المشؤوم سوف يرتفع شأنهم !!! هيهات هيهات !!! الخونة لا يوثق بهم !!! وحسابكم مع الله أكبر !!! !!

  • Taousseaboumarouane
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:51

    كل المنضوين تحت لواء الباجدة منافقون و لا يؤمنون بالديمقراطية بما فيها الاليات التابعة لهم اي كل المؤسسات التابعة فهؤلاء لا يؤمنون بالدولة القطرية فحالما يتمكنوا سيقلبون الطاولة فهم بكل بساطة اناس شوفينيون و يحقدون على هذا المجتمع لذا وجب اخذ كل الاحتياطات…

  • المختار التازي
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:54

    كلكم تعرفون قصة مصمار جحا
    كذالك الحكم في المغرب والدستور الجديد

  • عطالة مؤدى عنه
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:55

    لاتخافو بنكرانكم سيضبر امركم بوظائف اخرى وميتيازات واجور مضاعفه لان الوطن اصبح ملكا لكم تعبثون وتبيعون وتحللو وتحرمو ماشئتم ونحن تماسيح واعداء الاصلاح من لمتفرجين اذا تكلمن اوعارضن القمع وسب وشتم هو مصيرنا مع حكومة وحزب المنافقين ومن منبر هسبريس اريد ان انتازل على جنسيتي كمغربي واريد رحيل الى تل ابيب لعلي اكون هناك بحقوقي واضمن معيشة ومستقبل ولو في جمع نفايات لان المغرب اشتروه اخوان وااتباع بنكران استغلو لوظائف ولمشاريع واصبحو من اغنياء واعيان البلاد من لحزقه ولمزيرية لابناك سرية بتركية

  • Abdel
    السبت 18 فبراير 2017 - 15:58

    اين مائة درهم تعويضات عائلية التي قلت ان الحكومة حسمت الامر فيها…لماذا لا تريدون الاقرار بانه ليس بيدكم شيء يا من بعتم للمغاربة الاوهام اتمنى ان تطالكم كل في موقعه تفتيشية المجلس الاعلى للحسابات في انتضار الحساب العسير عند الله ان الله يمهل ولا يهمل 6 سنوات عجاف مع حكومة منشفة.

  • الياس
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:04

    هذا جزاءكم لما كان بنكران يعتدي علي الموضفين برفع سن التقاعد حتي 65 سنة اي الي ان يموت الموضف في العمل جميع النقابات نددت يهاذا القانون الذي سنه بن كران الا نقابتكم وتاتون اليوم وتقولون تم اعفاء اعضاءنا من المسؤولية نعم انتم لا تقدرون علي المسؤولية لانه اذا سءلت اي كان هل العامل او المشغل الذي يجب ان يتحمل اخطاء المشغل يقول لك المشغل اما انتم فقد حملتم الاخطاء للعامل اللذي هو اصلا فقير ويقاوم من اجل اكل الخبز عوض المشخل الذي يجني الارباح

  • abdou
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:11

    انتم كنتم تدافعون عن الاجراء سبحان الله …من اذل النقابات ….من وقف ضد النقابات …من قضى على جيوب الموظفين …انتم وبنكران ….والان تذكرون الحوار الاجتماعي …..من اغلق بابه …اليس بنكران وانتم بجانبه

  • محب الوطن
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:20

    هذه الخطوة كان على الدولة أن تقوم بها منذ مدة. نقابة العداوة والنميمة ليس فيها مناضلون بما تعنيه الكلمة. غريب ان يحدث الحلوطي عن الإصلاح،عن اي إصلاح؟ هل إصلاح التعليم؟ بربك أذكر لنا أهم المبادرات التي جادت بها قريحة حزبكم؟ معظمكم غير مؤهل ليتولى المسؤولية. نلتم المناصب وهي أكبر منكم، احرزتم الشهادات بدون استحقاق. حان الوقت لمحاسبتكم وكنسكم من المناصب التي اغتصبتموها في غفلة من المغاربة، ولا نريد التوقف هنا بل نطالب بفضحكم أمام المغاربة وفي العلن.

  • مواطن حر
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:43

    نبارك لكم ونثمن ونتمنى أن يكون الخبر صحيحا.

    عن اي حوار اجتماعي تتحدث يا …..

    انتم خطر على الإجراء ومادمتم موجودين كنقابة فنحن ننتضر مزيدا ومستعدون ان تتحمل النكسات وراء النكسات.

  • امازيغ
    السبت 18 فبراير 2017 - 16:58

    ونعم الاجراء كان على الدولة ان تفعل هدا من زمان . لقد تجاوزت اطماعكم الكراسي و المناصب و اصبحتم تستهدفون النظام نفسه . و اعماكم الجشع حتى اصبحت فضاءحكم تتناسل بوتيرة خرافية يوما بعد يوم . من اغتصاب . الى سرقات الى اعضاء في شبكات تزوير وفي مافيات المخدرات . والترامي على املاك الدولة و ضرب لقدرات المساكين و الفقراء . الى محاولات متكررة لاشعال الفتن . الاسلام بريء منكم براءة الدءب من دم يوسف . با ابها المخادعون بالدين ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • أبو ذر
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:01

    ومن أنتم.؟ وما هي الملفات التي ترافعتم عليها خلال تولي حكومتكم حفل الشأن العام .؟ ماذا اكتسبتم للطبقة المتوسطة وغيرها ؟ كم كانت نسبة الزيادة في الاجور ؟ كيف عالجتم أزمة صندوق التقاعد ؟ كيف دافعتم عن عدم الاقتطاع من اجور المضربين ؟ ومن اجور الموظفين ؟
    الدولة العميقة نساندها لاتخاذ إجراءات ضد أنذال القوم مثلكم . تعرت عورتكم. إذهبوا إلى الجحيم .
    نتوسل من الدولة أن تحدث فيكم زلزالا مدمرا . وتصادر غنائمكم من الفتوحات التي اكتسبتموها خلال الخمس سنوات الأخيرة . وتجردكم من المناصب التي استوليتم عليها .
    الدولة العميقة هي دولة أكثر من 93% من الشعب المغربي الذين لم يصوتوا عليكم . الدولة العميقة هي ضمان استقرارنا وأمننا وتقدمنا وعلاقاتها الدولية وازدهار اقتصادنا وحلب الاستثمارات وأبوء البلاد المهتمة الرفيعة في المنتظم الدولي . وأنتم من أنتم؟ .

  • أحمد2
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:03

    ليست هناك إعفاءات و لا هم يحزنون . فهذا شعار هؤلاء الخونة المظلومية و مبدأ ضربني و بكى و سبقني و شكى.

  • فارس
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:25

    نقابة الخونة الشكوى لله
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • الإستبداد ليس له صديق
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:45

    هل فهمت وللا:الإستبداد ليس له صديق
    العمل لمن يستحقه حسب مؤهلاته و ليس منحة لأننا #لسنا_في _ضيعة_أحد

  • مغريبي عاق ؤسلت ؤمابقا رجع
    السبت 18 فبراير 2017 - 17:50

    ؤ صحاب 14 لمليون لي غير ناعسين ,,,,

  • Salim
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:32

    المغاربة اذكياء جدا لانهم منحوا لحزب العدالة و للتنمية فرصة لا تعوض حينها يتحتم على كبيرهم .. بنكيران .. اما ان يصحح اخطاءه ويتراجع عن سياسته المعنفة للموظفين ببرنامجه المتعلق بالاصلاح لمنظومة التقاعد والى الى كل مشاريعه الفاشلة التي لم تاتي بثمارها للطبقة المتوسطة والفقيرة او سيحاسب هذا الحزب ومن يمثله حسابا عسيرا من طرف الشعب متحالفا مع اللوبي الذي كنتم تصفونه بالتماسيح ……

  • بودواهي
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:34

    نقابة العار هي جزء من حزب العار الظلامي المخزني الدي قاد الحكم ليصفي حساباته مع الشعب الكادح ومع الموظفين و الإجراء و مع العمال و الفلاحين و الطلبة و الأطر و الأساتذة و المدرسة العمومية و الصحة العمومية فقط ليكون عند حسن ظن مؤسسات المال الدولية الامبريالية و الدولة المخزنية …..
    نتمنى من ان تتسع تصفية أنصار و عبيد و ظلاميي التوحيد و الإصلاح و نقابييهم و سياسييهم لأنهم العدو الأول لهدا الشعب المغبون. ….

  • متضرر
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:53

    الله ياخد فيكم الحق كاملين يا ظالمين .فاعلموا أنه كما دنتم ها أنتم تدانون الآن .فالعجلة تدور وسوف تدور عليكم يا جماعة الباججججججددددددددةةةةة

  • moha
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:06

    أكلت يوم أكل الثور الاسود والابيض
    الجزاء من جنس العمل

  • bejaadi
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:10

    اليوم تتكلمون ولماذا لم تتككلموا بالامس حين تمرير القرارات المجحفة للحكومة السابقة

  • ابو سيف
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:26

    اتمنى من الله ان يتم اعفاء جميع المسؤولين المنتمين الى حزب النذالة و التعمية لأنهم حصلوا على مناصبهم بطرق غير مشروعة خصوصا في عهد ولي نعمتهم بن زيدان كما يجب التحقيق معهم حول ثرواتهم وكيف اكتسبوها

  • ali
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:06

    ايعتبر لأمين العام لـ"UNTM" ان "البلوكاج" الحكومي، يسبب في إقبار الحوار الاجتماعي .
    متى كان الحوار الاجتماعي في الحكومة التي تساندونها ؟
    الا تستحيي من اقوالك

  • ahmed
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:07

    يوم 7 اكتوبر قاطع 53 في 100 من المغاربة الانتخابات-
    و اليوم نقابة عجيبة تقول انصر اخاك ظالما او مظلوما-
    شكرا

  • متضرر
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:14

    إلى مزبلة التاريخ . كل مواقفكم فقط الشفوي أو الصمت أو ضد الموظف

  • بنحمو
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:18

    السيد بنكيران لا يخرج من منزله إلا إذا أراد أن يذهب إلى الحزب ، أو تجمع للشبيبة ديالو، أو تجمع النقابة ديالو ، و هناك يقوم بتصريحات ، و يُظهرمظلومياته ….و نمشيو حناية نتاحرو..هاذ شيء للي بقا لينا…متى سنرى رئيس حكومة لجميع المغاربة و لكل الأحزاب و النقابات و لكل الشبيبات و لكل الجمعيات المدنية ؟؟؟؟
    أجيو، متى سنرى حكومة مغربية ؟ أنا لا أريدها إن كان تصرفها سيكون على هوى و رغبات حزب لا يملك لا بصر و لا بصيرة…

  • يوسف عزيز
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:19

    الحمد لله و الشكر لله : إن كان هذا الخبر صحيحا فهو إجراء سليم وتأخرت الدولة في اتخاذه منذ زمان لإرجاع الحق إلى أهله المؤهلون له بكفاءاتهم ليس بانتمائاتهم ، لقد خنتم العهد و الأمانة ونافقتم الشعب خاصة الناس الذين صوتوا عليكم وهم يعتقدون أنكم بالفعل ستعدلون وستحاربون الفساد و الاستبداد فانقلبتم على كل الشعارات واغتنيتم على ظهر الغلبة

  • ريفي
    السبت 18 فبراير 2017 - 22:08

    ….نقابة العار و الذل ألم تتأمرون على الطبقة العاملة بنصويتكم على قانون تخريب التقاعد في مجلس المستشارين.الخزي و العار لمن خان الطبقة العاملة يا أشبه الرجال

  • khalil
    السبت 18 فبراير 2017 - 23:15

    كلما اجل تكوين هذه الحكومة المشؤومة اجلت المعانات والزيادات ورفع الدعم عن السكر والغاز .

  • h2o
    الأحد 19 فبراير 2017 - 01:09

    انا في نظري كل نقابة تحت لواء اي حزب مشكل للاغلبية الحكومية عليها ان تتقاعد خلال كامل الفترة الانتدابية للحكومة لانها ببساطة لايمكن ان تعارض حزبها. لو كانت النقابات مازالت هي القوة المسيطرة في الشارع لكان اول شيئ قام به حزب الاصالة والمعاصرة هو تشكيل ثاني اكبر نقابة في المغرب ان لم تكن الاولى لكن العمل النقابي لا يسمن و لا يغني

  • حزب باقنعة متعددة
    الأحد 19 فبراير 2017 - 01:20

    النقابة الشكلية احد اذروع حزب او جماعة تجار الدين ينافقون ثلة من العبيد التى تتبعهم الى الجحيم !! تكثل بشري يغيب عنها التفكير !!
    "نقابة" يقودها قيادي عثلاوي وفي حركة التوحيد الاصنام !! ماذا تنتظرون منها ? سوى التطبيل والتعياط والتزمير للجماعة السياسي..الامتداد العضوي لشبكة الاخونجة المسلمين الاخطبوط العالمي…كلها طينة واحدة ..تمارس التقية..فلوا توفرت لها السلطة لزحفت على الاخضر واليابس

  • حمودة
    الأحد 19 فبراير 2017 - 01:56

    خذلتمونا خذلكم الله
    بعتمونا للمخزن فهاهو يلفظكم الى طرة التاريخ

  • بيضاوي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 07:40

    أول ما أطالب به البرلمان من بعد ماتتشكال الحكومة (ايلا كتب ليها تتشكل من بعد هاذ قلة الحيا اللي تعامل بيها البيجيدي مع بقية الفرقاء) هو لجنة تقصي الحقائق في تعيينات هذه الحكومة وخصوصا الجرائم اللي قاموا بها وزراء جوج فرانك في القطاعات اللي شرفوا عليها الباجدة والتعمية وحزب التأخر والاشتلامية، جرائم عين ليا،نعين ليك اللي امشات فيها مئات الأُطر الكفؤة والغير منقبة ضحية التعسف والانتهازية والوصولية واللي ضاعت فيهم البلاد واللي أصبحوا بين عشية وضحاها مديرين ورؤساء أقسام ومندوبين سابقين اشباح ينتظرون الدي يأتي والدي لا يأتي !؟

  • mojrimoune
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:52

    لازلنا مع مسرحية النقابات، بعتم الموظف و تامرتم عليه وتحاولون ستر عوراتكم بهذه الخرجات. صبرنا عليكم كل هذه المدة وانخرطنا في نضالاتكم رغم ما كان يفوح من سمعتكم النثنة، اما وقد انكشفتم بالكامل ولم تتركوا لانفسكم ما تغطون به تواطؤكم المفضوح فلن يتبعكم الا ظلكم اما الموظفون فهيهات ان تضحكوا عليهم مرة اخرى لقد فاتكم القطار

  • متتبع نفابي