بعد المشي حُفاةً وبالأكفان، "مقصيّون" يحتجّون بالأواني لـ"إيقاظ الحكومة"

بعد المشي حُفاةً وبالأكفان، "مقصيّون" يحتجّون بالأواني لـ"إيقاظ الحكومة"
الخميس 16 يناير 2014 - 18:05

لم تُثنِ مناسبة ذكرى المولد النبوي الأساتذة المجازين والحاصلين على الماستر الغاضبين من “إقصائهم” من الترقية في السلم 10، من الخروج للاحتجاج يوميّا منذ مطلع الأسبوع الجاري، إلى أن نفذوا اليوم مسيرة احتجاجية، يحملون خلالها الأواني الفارغة في يَدٍ وملاعق في اليد الأخرى، رغبة منهم في خلق الضجيج “في أذن الحكومة النائمة”، كما يُصرّحون.

وجابت مسيرة حاشدة ضمّت الأساتذة المنتمين لتنسيقيَتيّ الأساتذة المجازين والحاصلين أيضا على الماستر، “المقصيّين من الترقية بالشهادة”، شوارع الحسن الثاني وابن تومرت بعد أن انطلقت من أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في أفق وصولها إلى شارع محمد الخامس لتختم شكلها الاحتجاجي الجديد أمام قُبّة البرلمان.

ويأتي الاحتجاج المستمر منذ شهرين للأستاذة، الذي يطالبون بالترقية إلى السلم العاشر وفقاً للشهادة الجامعية الحاصلين عليها “إسوة بأفواج سابقة”، بعد قرارهم التصعيدي المعلن عنه السبت الماضي، والقاضي بمقاطعة الامتحانات المحلية القادمة، لكل الأسلاك الدراسية، حراسةً وتصحيحاً واقتراحاً لنماذج الامتحانات، مع عدم تسليم نقط المراقبة المستمرة.

عبد الوهاب السحيمي، المسؤول الوطني عن التنسيقية الوطنية للأستاذة المجازين المقصيّين من الترقية بالشهادة، قال لهسبريس إن الاحتجاج الجديد يأتي بعد أشكال سابقة نفذها الأساتذة الغاضبون، من قبيل مسيرة حمل الأكفان والمشي حفاة في شوارع الرباط، مشيرا إلى أن الاحتجاج بالأواني الفارغة يهدف إلى “خلق الضجيج في أذن الحكومة التي لا زالت صماء ولا تريد سماع مطالبنا والجلوس معنا للحوار”.

وأضاف المتحدث أن الأساتذة المعتصمين في شوارع الرباط سئموا من صمت الحكومة والوزارة المعنية، “وهو ما حداهم إلى الإصرار في الاحتجاج مهما كلف الأمر من ثمن، وقد نذهب حتى إلى سنة بيضاء”، موردا أنه طيلة فترة الاحتجاجات الماضية تعرض الأساتذة “للاعتقال والتعنيف اللفظي والبدني وأكثر من ذلك لصمت المسؤولين”، يقول السحيمي.

“هناك الآن حوالي 500 ألف تلميذ وتلميذة لن يجتازوا امتحاناتهم بعد إعلاننا المقاطعة.. والحكومة تتحمل مسؤولية ذلك”، يزيد المسؤول النقابي في التوضيح لهسبريس، مضيفا أن لقاءً سيجمع غذا النقابات الخمس الأكثر تمثيلية بوزارة التربية الوطنية، “رغم أننا لا نعول كثيرا على اللقاء لكننا نتمنى أن يحمل في طياته حلا لمشكلنا”.

في المقابل، كشف مصدر من داخل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لهسّبريس أن اللقاء الذي ستعقده الوزارة مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، ابتداء من غدٍ الجمعة والسبت، قد يسفر عن نتائج من شأنها أن توضح الموقف المباشر من مطالب الأساتذة المحتجين، حيث تم إدراج نقطة “الترقية في السلم العاشر وفقا لشهادة الإجازة” ضمن جدول أعمال اللقاء.

‫تعليقات الزوار

102
  • مواطن
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:15

    إن كان الألمان 80 مليون نسمة و ينتجون 3400 مليار$ و اليابانيون 128 مليون نسمة و ينتجون 5900 مليار $.
    33 مليون مغربي يجب أن تنتج 1600 مليار $ لكننا ننتج فقط 100 مليار $.
    اقتصاديات الدول المتقدمة مكونة كالتالي: 70 ٪ خدمات، 25 ٪ صناعة و 5 ٪ قطاع أولي.
    ليكون المغرب متقدم نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية
    المغرب الأخضر + خطة اليوتيس تستهدف: 76000 مليون $.
    مخطط الإقلاع الصناعي يستهدف:000 380 مليون $.
    المخطط الأزرق ، الرقمي ، رواج ، و بقية استراتيجيات قطاع الخدمات تستهدف: 000 500 1 مليون $.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة بدلا من 1.64، لذلك يجب مضاعفة عدد المراكز الاستشفائية الجامعية 1.5 مرة.
    1 ٪ أمية ( كما في ألمانيا و اليابان) وبالتالي فعدد الأميين لا ينبغي أن يتجاوز 000 330.
    الاستراتيجيات القطاعية الحالية لا تستهدف النتائج الأمثل و لا يتم توزيع ميزانية الدولة في قوانين المالية بالشكل الامثل.
    نظام تعليم ووسائل إعلام تروج لعقلية جديدة: حيث كل فرد لديه قناعة المساهمة في نمو و انتاجية بلده.
    مع العلم أن ساعات التدريس في البلدان المتقدمة 22 ساعة في الأسبوع، مقابل 30 ساعة في المغرب.

  • RADWAN ISLAM
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:17

    نعم إنه مغرب المفارقات زيادة تصل إلى راتب كامل لرجل تعليم في سلم عشرة للقضاة ورفض للترقية لأصحاب السلم 9 لا تصل ل 800 درهم ,قبح الله هذه الحكومة……

  • وسام
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:19

    أليس عيبا أن يهان الأستاذ؟ أليس عيبا أن نراه أكثر من شهرين و هو صامد بالرباط يحتج من أجل من جعلوه استثناءا؟ أبسبب الأزمة الاقتصادية با بنكيران؟؟ فلماذا يخرج الرميد و يعد بالزيادة قبل حتى أن يضربوا؟؟ ألسنا مغاربة يا حكومة الذل؟؟ ما الفرق بين التعليم و القضاء؟ ألسنا من ربى القضاة؟؟؟

  • بلال
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:20

    الى متى سنبقى هكذا الحكومة طاغية جبرة
    زيادة للقضاة تصل الى 5000 DH
    زيادة للقوات المساعدة
    في حين ترفض الوزارة منح الاساتذة حقهم

  • salman towa
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:21

    قمة الظلم: أستاذ بأقدمية 3سنوات ومرتب في السلم 9. وآخر جديد في السلم 10. لاأحد في العالم يقبل هذا الظلم لنفسه.بأي نفسية وحماس تريدون أن يعمل هذا الأستاذ المظلوم ؟؟؟؟

  • ali rachidi
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:25

    شوهتو بقطاع التعليم ؛فماذا تفعل هؤلاء الأستاذات طيلة شهرين بعيدا عن أسرهن؟إن أساليب الإحتجاج المتبعة تنم عن مستوى ثقافي متدني……

  • كريم
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:26

    " مسيرة حمل الأكفان والمشي حفاة في شوارع الرباط، إلى الاحتجاج بالأواني الفارغة" هذه طريقة احتجاجية تيخليو المارة في الرباط غير يضحكوا على هؤلاء الأساتذة . بالأحرى كيبانو كبهلوانيين يثيرون الضحك و الشفقة في نفس الوقت

    على هؤلاء ابتكار وسائل احتجاج تظهرهم في مظهر الكرامة و ليس للتشفي و اثارة السخرية

  • مراد
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:31

    أود ان اوجه خطابي هذا لكل الحاقدين على هؤلاء الاساتذة و مرة اخرى سيصبون جام غضبهم على الاساتذة و اتهامهم بالانتهازيين و الكسالى و الجشعين… قبل ان تصدورا احكامكم على الاقل ابحثوا قليلا كي تفهموا ملف هذه الفئة. فنحن لا نضرب للمطالبة بالزيادة في الاجر بل لرفع الظلم و الحيف الذي مورس علينا من طرف بنكيران و وزارة التربية الوطنية. و لهذا السبب اقسمنا الا نترك الرباط الا عندما نسترد حقوقنا التي سلبت مناو على رأسها الترقية بالشهادة اسوة بالافواج السابقة و اللاحقة، اذ لا يعقل ان يرقى من كان قبلنا و من اتى بعدنا و نحن نطالب باجتياز المباراة، لا ثم لا لهذا نرفض المباراة ;لان الكل ترقى بدون مباراة. وعوض ان تدافعوا عن هذه الحكومة التي مصت دمائكم احتجوا ضدها و ضد الوزارة التي اصدرات بيانا تعتبر فيه الاساتذة منقطعين عن العمل و انها ستقول بتعويضهم للحفاظ على حق التلميذ في التمدرس!!!! اين هو هذا التعويض الذي تعهدت به الوزاة.

  • soussi pas de soucis
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:33

    نطالب بالمساواة ولانطالب بالامتيازات..لقد طالنا ظلم و حيف نطالب برفعه.

  • ع .عويش
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:33

    المعركة النضالية التي قامت بها التنسيقية تعتبر معركة كرامة رجال ونساء التعليم في تاريخ هذه الحكومة الفاشلة .فالمعركة مستمرة حتى نحقق مطالبنا العادلة والمشروعة.

  • حمزة
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:35

    اليوم صدمت بعد أن تاكدت أن الدولة قررت الزيادة في أجور القضاة 5000درهم ونحن هنا في الرباط مند شهرين نعاني من جميع أشكال العنف اللفظي والجسدي والاعتقال وكل هذا من أجل 600درهم لكي نتساوى مع الأفواج التي قبلنا والتي بعدنا

  • مواطن2
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:40

    ان ما يطالب به هؤلاء لا يمكن تنفيده حتى في ارقى دول العالم. والى عهد غير بعيد لم يكن تغيير الاطار ممكنا الا بشروط منها الشهادة ثم الامتحان ثم التكوين ثم امتحان التخرج ثم امتحان الكفاءة وبعد النجاح في كل تلك المراحل يغير الاطار ويبدا صاحبه في الدرجة الاولى من سلم دلك الاطار. فاين نحن من دلك.انا لست ضد رجال التعليم بل انا متقاعد من التعليم وغيرت اطاري بالطريقة السالفة الدكر. وهناك من اصدقائي من رجال التعليم كانوا مرتبين في السلم 8 واجتازوا امتحان الالتحاق بالمدرسة الوطنية للادارة العمومية وقضوا بها 4 سنوات تخرجوا بعد دلك في السلم 10 بعد مجهودات جبارة ورتبوا في الدرجة 1 من دلك السلم ولم يصلوا الى السلم 11 الا وهم مقبلون على التقاعد. ومن جهة اخرى يلاحظ ان تدني مستوى التعليم بدا مع بداية الاصلاحات التي شملت جهاز التعليم وكانت مند البداية تصب في الاتجاه الغير الصحيح دلك ان الاصلاحات المتتالية قتلت في رجل التعليم البحث عن المعرفة باستثناء السعي وراء الشواهد التي فقدت مصداقيتها.

  • احمد
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:40

    يبدو ان وزارة الا تربية و الا تعليم تتجه نحو ترقية اصحاب الاجازة الذين لن يكلفو الدولة سوا 700 درهم لكل استاذ واقصاء حاملي الماستر هذا ما يستشف من هذا المقال لهذا الموقع المخزني المأجور

  • أنا
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:41

    عجيب أمر هؤلاء الأساتذة، لا يملون و لا يكلون و لا يتعبون!
    أعتقد أنه لو كانوا يطلبون ما ليس حقا لهم ما كانوا ليصمدوا طول هذه المدة في شوارع الرباط متحدين الأمن و الأمطار.

  • les responsables
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:42

    انتم تقاطعون وتريدون وضع الحكومة امام الامر الواقع وفي الاخير تقولون ان الحكومة هي من تتحمل مسوولية ضياع سنة من حياة الصغار.
    كل هذا من اجل بضعة دراهم. عندما ارى وجوهكم الضاحكة على مستقبل الابناء اقول الله ينعل اللي ما يحشم.

  • Anass
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:42

    كون جبتو شي بوطة صغيرة وشي بيضات و مطيشات ، وراك للماكلللللة

  • amazigh
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:45

    هذا الوطن……
    لا يستحق أساتذة من طينة المرابطين في الرباط مند ستين يوما.قمة التضحية و الوفاء ونكران الدات…رغم القمع و الاعتقال و الحرارة المرتفعة و الأمطار الغزيرة و رغم الاقتطاعات و الانقطاعات….فتحية لكم جميعا و قبلة فوق جباهكم واحدا واحدا…

  • maghribi
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:50

    Que peut on dire des proffesseurs qui donnent l'exemple de la barbariese et qui ne pensent qu'à leurs poches les employés au privée travailles plus de 8 heurs par jours et ne touche que 2400 dirhams par mois et n'ont que 21jours de congé par ans et qui ont des diplômes plus haut que celui de ses…etc

  • مغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:50

    إنه لعيب وعار أن يظل الأساتذة في شوارع الرباط لأريد من شهرين في ظل الإقتطاع من الأجر و القمع و الإعتقال وتحريك مسطرة العزل والبرد القارس .من أجل المطالبة بحق بسيط وليس امتياز .

  • SOKRATT
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:52

    كفاكم يا اساتذة احتجاجا ؛إذهبوا إلى عملكم وعلموا تلاميذكم ؛ إنكم تتحملون مسؤولية ضياع آلاف الحصص لأبناء المغاربة؛ الحكومة معها الحق في الترقية بالمباراة؛فكيف يعقل أن يرقى أستاذ الرياضيات مجاز في التاريخ ؛وكيف نتصور ترقية استاذ الإبتدائي حاصل على الإجازة فى الحقوق:لكي نتعرف على مستواكم يجب اجتياز المباراة؛فأغلب الأساتذة حصلوا على الإجازة والماستر من خلال استغلال حصص التلاميذ؛في مراجعة الدروس الجامعية؛ الله يهديكم ؛نعم للترقية بالمباراة؛أنشري ياهسبريس

  • أب تلميذ
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:52

    ممايؤسف له ان أساتذة -اخر الزمان-هم دون المستوى همهم الوحيد هو استغلال الآباء والتلاميذ دون حسيب ولارقيب ان أردت ابنك اوابنتك ان تنجح وتحصل على نقط عليك بالدروس الإضافية المهم ان تؤدي الأجرة في وقتها ولايهم العدد المهم الدفع أساتذة بلا ضمير لا يشرحون الدرس داخل اقسامهم ويضهرون حنكتهم في الساعات الإضافية لاسمحهم الله يستغلون فلذات اكبادنا لايهمهم سوى المال وشراء السيارات الفخمة والشقق والسفريات ويدعون الفقر والحاجة وهم أغنياء فأنا ضد الزيادة في أجور الأساتذة

  • استاذ
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:54

    طبعا انها حكومة صماء وهذه احسن طريقة لايصال صوتنا، ولكل من يتحدث عن طرق راقية في النضال اقول له نحن في دولة ديموقراطية لحسن الحظ فقد خرج رئيس الحكومة بنفسه بعد يومين من الاضراب واستقبنا وناقشنا الملف وثم حل المشكل والسلام، وسير كون تحشم راك في المروووك الحق ينتزع ولا يعطى. ونحن سننتزع حقوقنا ومستعدون لكل الاحتمالات التي تفرضها مستجدات الملف.

  • دسم هواري
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:56

    من يستطيع أن يوحد هؤلاء اﻷساتذة ويجعلهم يصمدون في العاصمة شهرين متتابعين ويبتكرون أساليب احتجاجية راقية ويدخلون التاريخ بأطول مدة إضراب في تاريخ المغرب رغم التدخلات واﻹعتقالات والسب والشتم…؟؟!! إنه الظلم يا أخي.الظلم وحكرة بنكيران أججت وستؤجج اﻷوضاع. وأقول لصاحب التعليق 7 وغيره من الحاقدين الجهلة: موتوا بغيظكم فاﻷساتذة أسيادكم شئتم أم أبيتم يا ناكري الجميل

  • محمد الحاج
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:58

    رجال تعليم آخر زمان ،علينا قراءة الفاتحة على منظومتنا التربوية والتعليمية كنا نريد ونمني نفوسنا أن يعي الاساتذة دورهم بعد الخطاب الملكي لكن للآسف يخصنا الشيء الكثير ونعزي أنفسنا ونقول انا لله وانا له راجعون
    مع هؤلاء المدرسين الذين غادروا اقسامهم لمدة تزيد عن شهرين بدون مراعات لحقوق التلاميذ المساكين والآن كيتبوهلوا وكيتسطاو وكيتمركلو في شوارع الرباط مرة حفاة وآخرى برمي البرلمان بالبيض وآخرى بالصفارات والأواني المنزلية للفت إنتباه المارة بعد أن ضمنوا الوظيفة بالمباشر ،الله ياخد الحق في الناس الذين وظفوا هؤلاء "الاساسدة"

  • kamar
    الخميس 16 يناير 2014 - 18:59

    اساتذة ازيد من الشهرين يطالبون بحقهم المشروع في شوارع الرباط والتسوية لن تزيد سوى عن 600 درهم،بينما القضاة اضافة الى راتبهم الجيد تنضاف اليهم 5000 درهم دفعة واحدة هذا في حالة النزاهة والاستقامة والكل يعرف ما يعتريه من شوائب،فعلا بلد الغرائب بلد يجعلك تمقت وتصرخ اللهــــــم ان هذا منـــــــــكر
    ويزيد الطين بلة بعض الشخوص الذين ينتقدون من علموهم كتابة بعض الحروف ليوجهوا سهامهم على الاستاذ دون معرفة مسبقة بحيثيات الموضوع.

  • زيد
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:01

    الى التعليق رقم 5
    يدعي انه كان استاذا بينما هو لا يستطيع التعبير عن رأيه بشكل سليم حيث جاء في تعليقه :أنا كأستاذ متقاعد لم نكن نعبر عن مطالبنا…
    1فالكاف في جملة انا كاستاذ لادور لها و الصواب انا استاذ
    2 اما قوله انا كأستاذ ….لم نكن خطأ فادح لا يقع فيه حتى المتدئ فمابالك الاستاذ والاحرى ان تقول لم اكن
    اذن يتضح انك لست استاذا ولم تكن كذلك وانما لك حقد دفين للاساتذة
    اما اضراب الاساتذة الشرفاء فهو حق ضمنه لهم الدستور

  • ابو زكرياء
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:02

    اللهم ان هدا منكر…لا تم مليار لا للترقية بالشهادة لانها ببساطة لا تتناغم مع مبدا تكافؤ الفرص…تم لان تلك الشواهد المحصلة جاءت على حساب الزمن الدراسي للتلاميد ضاربين بدلك حق المتعلم في تعلم متكامل غير منقوص…زد على دلك استهتار هؤلاء بمستقبل المتعلمين طيلة الخمسين يوما الاخيرة…اننا امام اناس برهنوا انهم غير مسؤولين بالمرة….اتقوا الله في اولادنا و بناتنا كفاكم عبثا و استهتارا تم اسالوا انفسكم كيف حصلتم تلك الشواهد…

  • simo
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:08

    الى من ينتقد هؤلاء الشرفاء ويبخس من نضالهم ويدعي انهم يشوهون رجل التعليم بالعكس يشرفني ان يدرس ابني عند احدهم وساكون مطمئنا عليه في البداية كنت انتقدهم لكن بعد المناقشة مع عدد منهم بحكم عملي في الرباط لاحظت انهم احسن بكثير من اساتذة مدرسة خاصة مرموقة لهذا ادعوا كل منتقد الى بلع لسانه خاصة رجال التعليم القدماء والله انهم افضل منكم مستوى اخلاق واتحدى ايا منكم ان يباز احدهم في الفكر او اللغة
    عارررررر الظلم و 4000 درهم التي اقل من زيادة القضاة والله حراااام

  • مواطن محايد
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:20

    ‏‎ ‎هناك أناس أستغرب لهم يكتبون بدون استحياء وهم لا يعرفون ملف هذه الفئة اسألوا قبل أن تظلموا هؤلاء الأساتذة المظلومين

  • anaruz
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:21

    الف تحية للضمائر الحية في هذه البلاد المنهوبة!!
    من حق الاساتذة ان تتم ترقيتهم الى السلم 10 و 11 حسب شهاداتهم الجامعية.
    لا يعقل ان يتخرج استاذ جديد في السلم 10، في حين يبقى الاستاذ الذي له اقدمية 3 سنوات فما فوق في السلم 9، رغم انهم يحملون نفس الشهادة.
    يا ايتها الحكومة، كفى من التلاعب بتلاميذ الشعب المغربي، هم شهرين لا يدرسون و لا يتعلمون.
    يجب على الحكومة ان تحل المشكل و ترقي جميع الاساتذة حاملي الشواهد، لكي يلتحقوا بمقرات عملهم، فأولادنا هم الضحايا، اما اولادكم فكلنا نعلم انهم يدرسون بالبعثات الاجنبية و خارج الوطن.

  • Falawa
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:23

    لا زين لا مجي بكري لا مستوي في التعليم لا جودة غير الزيادة في السلم شي نهار ايطيح بكم و سيروا حلوا بعدا داكً. الشي ليكتشدوا حكوتوا علي هاد الحكومة

  • رباطي شاهدكم
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:25

    تعليقات المندسين واضحة لاغبار عليها… لقد ابدعتم خصوصا بمسيرتكم اليوم الى الوراء و شعاركم –شوف سمع يا جمهور التعــــــــــليم غلدي باللور- لقد افحمتم…لا تزعجكم تعليقات يعض الانبطاحيين…انهم يحسدونكم على القدرة على التضحية و قول لا …و الوقوف امام حكومة بجيشها….انكم من سيصلح المغرب…و الدولة العميقة ستحاول افراغ الشارع منكم بسبب الحركات الاحنجاجية القريبة : النقاعد 26 يناير…اما بنكيران فهو مسكين لا يستطيع استشعار الخطر الذي يلفه لأنه غارق في النعيم الزائل.

    انشري با هسبريس

  • مواطن حــــــر
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:28

    ما هذا الزمان الذي يهان فيه المعلم و الاستاذ الحر المصان و يبجل فيه السارق المنبود المهان ، كيف يعقل في بلاد تدعي الازمة و لا تريد ترقية من هم ركيزة المجتمع و اساسه و مساواته مع أقرانه بزيادة تقل عن 600 درهم وتقوم بزيادة 5000 درهم نص مليون اعباد الله ل 4600 قاض في رمشة عين و بجرت قلم
    والله ايها الاساتذة ان عدتم عن نضالكم فلا خير يرجى منكم
    اشعلوها نارااا في وجه المنكر واصحابه والشعب معكم

  • ولد الشعب
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:29

    لا يعقل كل هذه الأيام من الاضراب نحمل المسؤولية للأستاذ بالاضافة الى تكاليف الاقامة بالرباط و سوء الأ حوال الجوية ووووووووو
    المسؤولية على الدولة لأنها لا تحاور
    في الأخير التلميذ و المنظومة التربوية هي الضحية
    ما ضاع حق وراءه طالب في هذه الدولة الحق ينتزع و لا يعطى

  • مواطن شريف
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:29

    نعم الرجال مناضلون حقيقيون واصلوا نضالاتكم أيها الشرفاء وفقكم الله النصر قريب لامحالة

  • عمر الخطيب
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:31

    من غير المنطقي أن يحصل رجل تعليم في السلم 11على راتب يزيد عن 10الاف درهم.والقاضي يحصل على نصف راتبه .مع العلم أن مستوى التعليم يتقهقر كلما ارتفع دبلوم او الشهادة المحصل عليها من طرف المعلم .أضافة أن السنة كلها مشروخة بالعطل . زد على ذلك ا غتصاب المعلمين لبراءة الاطفال والطفلات .أمثلة {بنصميم .اسفي مؤخرا } وبهذه المناسبة احيي السيد الوزير السابق .الوفى الذي جعل حدا للإضرابات والتسيب الذي كان يسود وزارة التربية الوطنية .

  • ايحيا
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:35

    أقول لكل المعارضين ضد هذا اﻷستاذ المقهور لولا اﻷستاذ ﻷدركت أن تقرأ مقالات مثل هاته و أنك لن تستطع أن ترد عليه… لي مافاهم والو يشد غير فمو….!!!!!

  • مناضل
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:39

    الخطاب موجه إلى أصحاب التعاليق (7_8_9 و14) من لم يتعلم على يد هؤلاء المناضلين الاحرار سيعلمة الواقع المر الذي تتخبط فيه الدولة والمجتمع من فقر وتهميش وأمية ، ونحن منذ 60 يوم نعلم الناس جميعا كيف يكون النضال السلمي والراقى من أجل الكرامة الحقيقية نحم لا ناضل من أجل المال بل الكرامة والحق الذي حرمن منه إسوة بالاجيال السابقة واللاحقة لنا فأنتم…

  • adil
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:45

    هناك سوء تفاهم في التعاطي مع هذا الموضوع خصوصا بالنسبة للمواطنين غير العارفين بقضية الاساتذة اتوجه بخطابي لهم ، الترقية بالشهادة مكسب تم العمل به من سنة 1985 الى 2011 بعد ذلك صودر هذا الحق ليتم تعيين الاساتذة الجدد مباشرة في السلم 10 هنا يكمن الحيف … لماذا اقصاء 2012 و 2013

  • محمد
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:45

    تحية للاساتدة المرابطين بالعاصمة الادارية رغم التهديد بالطرد من الوظيفة ع. و الاقتطاع من أجورهم فضلا عن القمع والتجويع في حقهم والبرد القارس,لازالوا صامدون ومتمسكون بحقهم القانوني, رافعين شعار التحدي ضد المحكومة كما فعل أسلافهم المجازين سنة 2011 في ظل افلاس مفضوح لدوي اللحي الدين رفعوا برنامج الدفاع عن الفقراء وتعزيز المكتسبات ولكن والحمد لله لاح كدبكم في ظرف قصير لمن كان يتبجل بكم,اوقفوا المزيد من تفقير وادلال الاستاد فنحن جسم واحد معهم ومع الكادحين كما اطلب من الاساتدة اطلاق حملة للتبرع المادي من اجل دعم صمودهم ادا اقتضى الامر
    شرفتم الاستاد ومن يقلل ويتهكم لايعرف فحوى وسيرورة الملف وكّذا الاعتصام وقساوته بالرباط

  • mohamed
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:46

    الى كل من ينتقدنا اقول لكم انكم اناس مات لهم الضمير بدل ان تساندونا في معركتنا ضد الظالم بنكيران تنتقدوننا نحن ليس لدينا ضمير و من لم يعجبه الأمر اسطح راسو مع الحيط باللله عليكم نحن نعمل في ظروف قاسية و نتقاضى 4000 درهم اما المفسدين الدين يسرقون البلد فيتقاضون بالملايين و ثم اليوم زيادة 5000درهم للقضاة
    تبا لشعب بلا ضمير هالزيادة جاية فكولشي المسكين غادي ياكل الدق اوا نعسو فديوركم
    تبا تبا تبا تبا

  • مواطنة
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:47

    بصفتي مواطنة من أبناء هذا الشعب أحيي هؤلاء الشباب على صمودهم

    والى الذين يعيبون عليهم هاته النضالات الراقية فليقترحوا عليهم ما هو أرقى؟؟ ام اننا شعب لا نفلح الا في تقديم الانتقادات
    والذي يقول انه استاذ متقاعد امثالك هم من جعلونا نعيش مذلولين فاذا لم تلبي الحكومة مطالب هؤلاء الاساتذة الذين صمدوا شهرين فهل بربك ستلبي مطالبهم اذا علقوا شارات سوداء؟؟
    وأكاد أقسم اذا لم تتم انصاف هذه الحكومة فسيعيش الشعب في ذل وعبودية وهوان الى الابد ولن تستطيعوا أبدا رفع أصواتكم حتى للمطالبة بحقوقكم

    انها سياسة متبعة

    والفاهم يفهم

  • انصاف
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:55

    وافق المجلس الحكومي صباح اليوم على مرسوم الزيادة في رواتب القضاة ٫ وهو الأمر الذي من شأن التخفيف من الجو المتوتر بين القضاة ووزارة العدل خاصة بعد التصعيد الأخير والتهديد بالاضراب(الازمة تظهر فقط عندما يطالب الاستاذ بحقه )

    وبحكم هذا المرسوم فإن الزيادات ستكون على الشكل التالي:
    الدرجة الثالثة: 5000 درهم
    الدرجة الثانية : 4000 درهم
    الدرجة الأولى : 3000 درهم

  • ولد الشعب
    الخميس 16 يناير 2014 - 19:59

    اخذني الفضول لأبحت في دهاليس هذه الفئة فلم أجد ما أقول غير لكم الله
    هؤلاء الأساتذة لهم إجازة تخول لهم السلم العاشر 10
    والمشكل أن الوزارة رفضت الترقية؟! وفي المقابل توظف أساتذة أخرون بالسلم العاشر؟! وبدون تكوين! وهنا الغريب

  • ممهنة ممقوتة
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:00

    حاملي الإجازة كحامل البردعة على ظهره ، حاملي الإزعاج. للدولة . كانت الدولة لا تعطي شهادة الباكالويا إلا لمن يستحق، الغربلة، الكتابيوالامتحانات الـــمحن المحك الأساسي الوازن للشخصية والمستوى الشفوي والمقابلات مقاسات على قدرات وكفاءات ومستويات اشخاصها. واليوم اصبحت شهادة الإجازة شهادة الإجازة العاطلين و البطالة تعطى على مضض . بلا حساب ، اقل قيمة واهمية . منذ ولوج هذا الصنف التعليم وادرجوا وادرجوا في سلالم مصنفة ومفيأة تفيئا كقطعان المواشي في الحضائر . ضاع التعليم برمته ، مخطط جهنمي مقصود ، واكتوى الآباء واولياء التلاميذ . والتلاميذ والطلبة انفسهم بحروق شظايا الهدر المدرسي والفشل الدراسي بخلق معيقات مأزمية للحد من السيولة . خلف دمارا وآثارا بالغة في نفوس المجتمع وخاصة الطبقات المتوسطة والأقل دخلا والايسر المعوزة وزراء ، مسؤولون ، برلمان ، نقابات ، باطرونا البورجوازين . يتحملون المسؤولية لماآلت إليه الأوضاع في المغرب من نهب وسلب ، وإهمال للطبقات الشغيلة ذوي الدخل المحدود .عليه يجب أن تقول كلمتها اليوم أو غدا أو بعد غد.شعب ببغاوي ، لا يمتثل ولا يقر ولا يحس .

  • professeur
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:03

    تالله و وإلله إني أحس بالمذلة والحكرة والكل يعرف السبب .؟؟؟ القضاة بمجرد أن فكروا في خوض إضراب تمت الإسجابة لمطالبهم كاملة غير منقوصة ونحن "الأساتذة" شهرين من الإحتجاج السلمي ولزلنا نعاني الأمرين لماذا ؟ أبحث عن إجابة مقنعة ….

  • أب محايد
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:05

    أنا أب من إقليم فكيك وقد كنت من الحاقدين على أستاذ ترك عمله و ذهب إلى الرباط لكن بعد مدة عاد ليتفقد منزله بالبلدة وكان لي معه حوار مطول شرح أسباب إضرابه و قال إنه مستعد لإعطائي المبلغ الذي سيضيفنه إلى أجرتهم فالمال لا يهمهم بقدر ما يهم هؤلاء الأساتذة الكرامة و المساواة فتعامل الدولة بهذه الطريقة مع مربو الأجيال سيعرض مستوى التلميذ للانحطاط في النهاية و هذا هذف الدولة ,فكيف يأخذ التلميذ العلم من أستاذ يوجد في أدنى مراتب المجتمع ,شاء من شاء و أبى من أبى هؤلاء الأساتذة أشاوس و يدافعون عن التلميذ أمام طواحين المستبدين

  • سالم
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:06

    على الاقل انتم لديكم وظيفة يعني راتب شهري وتقاعد زيادة على العطل التي لا تنتهي في هذا القطاع اما نحن لدينا شواهد عليا مثلكم ولازلنا معطلين حمدوا الله و شكروه وسيروا تقريو ولاد الشعب والله عيب ما يحصل راه بالعقل نحسبوها واش هاد الدولة غادا تخدم كلشي مايمكنش خاصنا نرجعوا لله كل واحد فين مكتاب ليه الخبز واحد مع الدولة واحد مع الخواص واحد مع راسو فاش ما كان انا كيبقى فيا الحال ملي تينظموا المسيرات ديالكم ولا ديال المعطلين عوض نشارك فيها كنصور نهاري حتى يحن مولانا باراكا ما تفلاو على وليدات الشعب وسيروا تخدموا الناس راها ماتت على بلادها ايام الاستعمار وانتم طماعين

  • حديني
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:07

    تحية إجلال الى جميع الاساتذة المناضلين
    اما أشباه الاساتذة وخاصة صاحب التعليق رقم 5 فلابأس ان يعيشوا بالفتات وهم في رعب من أشباح الموتى حيث انه لم يدرك حجم التضحيات التي قدمها السادة الاساتذة.واليوم وهو متقاعد فإنه يقتات من أموال أسياده المناضلين التي تقتطع لهم من أجل إنقاذ الصندوق المغربي للتقاعد الذي يكاد يغرق…

  • شخص
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:11

    الاستاذ كان ولايزال نبراس الامة وقلبها النابض رغم كيد الحاقدين الذين البسهم الله غشاوة على قلوبهم ويوجهون سهامهم السامة على السادة الاساتذة الاجلاء الذين يرفضون الخضوع والخنوع للقرارات المجحفة.لكن هذا ليس بغريب على بلد تتفشى فيه الامية والجهل بشكل صارخ وهذا للاسف هو واقعنا المر.

  • محمد المزار
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:13

    تحية للأساتذة المضربين المطالبين بحقوقهم في دولة لا تعترف إلا بالمظاهر والأسماء..بدليل ترقية قضاة وقوات مساعدة لا لشيء لأنهم ذووا سلطة في حين أن هذه البلاد نسيت أن من ربى وكون ذاك القاضي ولقن أبجدية الكتابة والقراءة ذاك المتسلط هو الأستاذ، الأستاذ، الأستاذ، الأستاذ….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • frinis
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:15

    العقل يا هؤلاء. عندما تعاقدتم مع هذه الوزارة ،على أساس توظيفكم في السلم 9 قبلتم بذالك .وبدهائكم ،قلتم لنتمكن من هذا السلم وبعد ذاك ندلي بالشواهد ونطالب بالسلم 10أو 11ولم تستوعبوا القانون المنظم للترقية لأي سلم جيدا ،لايكون كما اعتقدتم ،بل حسب المناصب الشاغرة وبالمباراة .أما ماكانت تعمل به الحكومات السابقة ارتجال وليس له سند قانوني ،ولهذا أطالبكم باستعمال العقل.

  • أستاذ يشرح للحاقدين
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:18

    أنتم تعلقون على شيء لاتفهمونه اسمعوا حالتي ربما قد تفهمون شيئا أنا تخرجت كأستاذ إعدادي وتم تعييني في منطقة صحراوية حدودية تعرف خصاصا كبيرا في أساتذة الثانوي فتم تكليفي بالتدريس بالثانوي رغما عني لتعويض الخصاص الموجود بالسلك الثانوي بالرغم اني لم أكن حينها حاصلا حتى على الاجازة ولم يهتموا لأمر الكفاءة لدي اطلاقا المهم قضيت 3 سنوات أدرس في سلك ليس سلكي ولا أتقاض أي تعويض عن ذلك بعد ذلك انتقلت للعمل قرب مدينة جامعية فأتممت دراستي وحصلت على الاجازة بتفوق فتم قبولي بالماستر وحصلت عليها بتفوق أيضا وعند تقديم الشهادة لأجل الترقي الى السلم المناسب وتغيير الاطار الى أستاذ الثانوي أوصدت الوزارة كل الأبواب في وجهي وصارت تتحدث عن المبارة المشروطة والكفاءة التي لا تهتم لشأنها عندما يتعلق الأمر باستغلال الأستاذ في سد الخصاص في سلك أعلى من سلكه لكنها سرعان ماتسبح بحمدها عندما يتعلق الأمر بالترقية والتعويض المادي فلتذهب الحكومة هي ومباراتها البائسة الى الجحيم لن أتنازل عن حقي في الترقية دون شروط وليس لأني أخافها -دوزت ما صعب منها ونجحت في الرتبة الاولى- لكن هذه المبارة ظلم بين في حقي

  • Marocaine
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:21

    ما هو مصير هذا الوطن و ابن كيران رييسا للحكومة؟؟؟ الجميع لاحظ و عايش تدني كل شي في ظل هذه الحكومة الرشيدة!!! احتقار للطبقة الشعبية و استخفاف بمعاناتهم!!!! كرهتنا فبلادنا ا بن كيران الله ياخد فيك الحق ويفكنا منك عاجلا غير آجل ، امييييييينننننن يا رب العالمين

  • tima
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:24

    غريب أمر بعض زوار الموقع الدين لا يتركون أي فرصة تمر دون أن يشهروا أظافرهم الموحولة في وجه هؤلاء الأساتدة المقصيين وأنا متأكدة أنهم غير مطلعين البتة على حيثيات ملفهم المطابي حتى، إما نظرا للتعثيم الدي تمارسه الوزارة على هدا الملف في محاولة يائسة لتشويه صورتهم أمام الرأي العام و بالتالي شرعنة السياسة التعسفية الممارسة في حقهم أو لأن البعض ممن يدعون أنهم أصحاب الدار يعانون من عقدة ما يعلمها الله ،خصوصا و أن أكثرهم غير حاصلين على هده الشهادة.وأريد أن أشير إلى أن عجلة المعرفة في حركة دائمة ولكي لا يصبح مدرسا بمعلومات متجاوزة كالبعض وجب عليه أن يجدد معرفته باستمرار، و سعيه في التحصيل العلمي الدي يكلل بشواهد ليس عيبا، طبعا ليس على حساب حصص التلاميد الدراسية و هنا يأتي دور المدير و المشرفين التربويين على عمله،فإن قام الكل بدوره فالنتيجة ستنعكس بالإيجاب على التلميد لا محالة، و بالطبع ليس من المعقول أن يكد المرء و يجد و يحصل ولايطالب بتحسين وضعيته الإجتماعية طبقا للشهادة المحصل عليها ،و لنكن عقلانيين قليلا ، هل مبلغ 4000 درهم توفر لهم العيش الكريم، فقط العيش الكريم الدي يطالبون به،طبعا لا.

  • محايد
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:25

    يا أيها المنتقدون و الحاقدون على هؤلاء الأساتذة و الله العظبم إنهم مضلومين افهموا الملف أولا و لا تتسرعوا إن بعض الظن إثم لقد اطلعت على ملفهم و سمعت من أحد المسؤولين الذي أكد لي أنه ملف مشروع و هذه الفئة تعاني حيفا هل يعقل أن يضل شخص في الرباط مدة شهرين يطالب بحقه رغم الاقتطاع و البرد و المطر و التهديد و الضرب دون إلا إذا كان يعاني حيفا ثم هل تعلموا الظروف التي يشتغلون فيها أيها المتشدقون أغلبهم معلق في الجبال و القرى النائية و تحسدونهم من أجل دريهمات قليلة لماذا لم تقولوا اللهم هذا منكر للقضاة الذي نهبوا أموال الدولة و لا هادوك كيخلعوا و لكن الشعب لي يتنكر للذي علمه اقرأ عليه الفاتحة انشري يا هسبريس

  • مواطن
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:28

    حقا اننا في مغرب التناقضات فالحكومة قامت بزيادة 5000 درهما دفعة واحدة للقضاة بمجرد أنهم ههددوا بالاضراب في الاساتذة المقصيين منذ ما يقارب شهرين ينادون بحقوقهم ويعنفون ويعتقلون ويعانون في الرباط ولا اذان صاغية ولا حوار ولا شئ, نعم لانهم غير معترف بهم و محكورين أليس هولاء هم الاولى أن نعتني بهم و ألستم من قال ان القضية التعليمية هي القضية الثانية بعد الوحدة الوطنية في البلاد لما لا تعطى الكرامة لرجال التعليم و تحسن ظروفهم ليتم النهوض بالشأن التربوي في المغرب و اصلاحه فالدوال المتقدمة كألمانيا و اليابان و غيرهم لم تصل لهذا المستوى الا أنهم اعادوا الاعتبار للتعليم و المعلمين

  • abdel
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:30

    عيب و عار
    أليس عيبا أن يهان الأستاذ؟ أليس عيبا أن نراه أكثر من شهرين و هو صامد بالرباط يحتج من أجل من جعلوه استثناأ؟ أبسبب الأزمة الاقتصادية با بنكيران؟؟ فلماذا يخرج الرميد و يعد بالزيادة قبل حتى أن يضربوا؟؟ ألسنا مغاربة يا حكومة الذل؟؟ ما الفرق بين التعليم و القضاء؟ ألس هم من ربى القضاة؟؟؟

  • RACHID
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:35

    هذه الحكومة طاغية و مستبدة و الدليل أنها ترفض حتى الجلوس مع هؤلاء المظلومين أو حتى الإستماع إليهم , سيلحق بكم بقية نساء و رجال التعليم لو استمرت الحكومة في تعنتها و انفرادها بمقترحاتها في الزيادة في سن التقاعد, هناك عدة قضايا عالقة لم نسمع يوما مسؤلا في حكومة بن زيدان يبدي رأيه و منها تعويضات المناطق النائية … أظــــــــــن أن أيــــــــــــــــامك يا بنكيران معدودة في هذه الحكومة ,,, الشعب مقهور بالزيادات و نادم على اليوم الذي صوت فيه لحزبكم و الخبر العاجل : بنكيران يلحق بمرسي … أوشك أن يثلج صدور المغاربة …

  • أستاذ مجاز
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:35

    تعمل الدولة على تخريب المدرسة العمومية من خلال سياساتها اللاوطنية لأنها تنظر للقطاع التعليمي على أنه قطاع غير منتج و بالتالي وجب خوصصته، للوصول الى هذا الهدف تعمل على تهميش الركيزة الاساسية للقطاع ألا و هو الاستاذ كما تعمل على تشويه صورته إعلاميا معتمدة على مختلف أبواقها الاجرامية. و للأسف هناك من الجاهلين من يساهم في هذه السياسة، لأن الضرب في الاستاذ هو الضرب في المدرسة العمومية، فالاساتذة المعتصمين بالرباط لم يأتوا حبا في التظاهر و لكن فرض عليهم لأنهم مسهم حيف و ظلم من قبل هذه الوزارة التي لايهمها لا تلميذ و لا استاذ.أتو مطالبين بالمساواة أسوة بباقي زملائهم.

  • مواطن
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:41

    كل تعليق لايتضامن مع هولاء الاساتدة فهو تعليق لشخص لم يفهم مطلبهم كما وقع لبن كيران .فهو لم يفمه للاسف ملفهم . انه الظلم بعينه لا يمكن ان يعطي الاستاذ شيئا للتلاميد وهو مظلوم ابدا

  • غيور
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:55

    ان كل متتبع لملف هؤلاء الاساتذة المقصيين من الترقية سيحس بحجم الظلم الذي طال هذه الفئة المناضلة و الشريفة والتي جل عناصرها من الطبقة الفقيرة و يدرسون في الصحاري والجبال و المناطق النائية متحدين قساواة الظروف و المسالك والامكانيات , وما زاد الطين بلة أنهم يعانون أيضا من اقصائهم من الترقية من طرف الوزارة الوصية رغم أنهم حاصلون على شهادات جامعية قبل ولوجهم للتعليم , فقط شبح البطالة هو الذي دفعهم للتعلق فيه و لم يحصلوا عليها على حساب التلاميذ كما يدعي الحاقدين عليهم وذلك واضح في أعمارهم فهم جدد ,ورفضهم للمباراة ما هو الا مطالبة بمساواتهم مع من سبقوهم ومن لحقوهم , في المقابل الوزارة متعنتة ولا تكثر لمصير أولاد الشعب المحرومين من حقهم في التمدرس لدى لا ينبغي أن نتفاجأ ان صنفنا تقرير في المراتب الاخيرة وراء جيبوتي و مالي هذا هو الواقع

  • الحكومة الحكومة الحكومة
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:59

    أرجو كل من قرأ المقال أن يطلع على تعليقي هذا لكي يعرف مدى ارتجالية المسؤولين على تسيير أوضاع البلاد.
    في سنة 2009 أصدرت الوزارة الوصية مذكرة لاجتياز الامتحان المهني محددة شرط 6 سنوات كأقدمية في السلم لغاية 31/12/2009.بالفعل الأساتذة اجتازوا الامتحان منتصف دجنبر ونجح منهم من نجح.ويا للمفاجأة الحكومة بلسان وزارة التربية الوطنية ترفض نجاح حوالي 900 أستاذ بدعوى أنهم لم يستوفوا ست سنوات أي "تنقصهم" حوالي 15 يوم.ولكم أن تتصوروا ماذا كان سيكون رد هؤلاء الأساتذة؟.في نظر بعض من علق على هذا المقال :إمشيو إقريو دوك الدراري مساكن.بئس التحليل.لالالالا .أججوا الرباط حتى استردوا حقا وليس مطلبا.وبالنسبة لهؤلاء المجازين المرابطين في الرباط أسأل كل من يتهمهم ويكيل لهم السب والشتم.: ألم يرقى سابقوهم بالشواهد ؟ رجاء أعطوني سببا واحدا لإقصائهم .آنذاك لكم أن تشتموا وتسبوا كيفما شئتم .أما وأنتم لا تفهمون في الملف شيئا فالمرجو أن تكفوا ألسنتكم عن السوء.فالقافلة تمر وال…….تن……….

  • citoyenne
    الخميس 16 يناير 2014 - 20:59

    A voir ces professeurs dans la rue on a peur pour nos enfants entre leurs mains. Aucun sens de responsabilité. Aucun civisme . On comprend pourquoi le niveau de l'enseignement est si bas. La hawla wa la 9ouata ila billah.

  • جلال
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:00

    اشباه اساتذة ينام بداخلهم طفل يحن الى عاشوراء في عيد مولد المصطفى عليه السلام

  • عبد الله الهواري
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:06

    كان الله في عونكم . شاءت الأقدار أن كان مطلبكم في ظل حكومة تدعي العدالة وتناست أن هذه الفئة مظلومة ولا مجيب

  • kamal
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:10

    Au n°26
    Ceux qui nous appris quelques lignes comme tu dis Marocains et étrangers étaient des vrais enseignants au sens noble du terme et ne couraient ni derrières les heures supplémentaires ni derrières les diplômes. Le résultat était un enseignement de qualité comparé à la catastrophe d'aujourd'hui où un soi-disant diplômé n'est même pas capable d'aligner une phrase correcte et ce, à cause d'enseignants qui ne cherchent que leurs intérêts personnels .sans se soucier de l'avenir des élèves dont ils ont la charge.(.

  • كاتب تعليق
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:14

    بهذه الطريقة ستصبح مؤسساتنا التعليمية، خاصة في الابتدائي والإعدادي، عبارة عن مقرات لأساتذة/ "طلبة أحرار"، وسيكون آخر اهتماماتهم هو تلاميذهم، إذْ سيكرسون كل جهدهم لملاحقة شهادة ما بأية طريقة كانت، ليطالبوا بترقية مباشرة لا قيمة للكفاءة المهنية أمامها. كما سيصبح حامل الماستر في القانون الجمركي أستاذا للفلسفة وحامل الدكتوراه في المال والأعمال أستاذا باحثا في اللغة العربية أو الفرنسية أو التربية الإسلامية… وعندئذ فقط لن يكون بالإمكان الحديث عن نظام تربوي بل عن فوضى و….إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • سامي تاج الدين
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:26

    إننا نعيش في دولة لا يرغب أباطرتها من المفسدين في إصلاح منظومة التعليم المغربي وتثقيف أبناء الشعب, لأنهم يعلمون أن شعبا مثقفا قاردا على لي عنق النظام السياسي القائم كلما انزاح عن مسارات الإصلاح والتنمية وإعمال مبادئ المساواة, والدليل على ذلك أن الدولة سخية كثيرا مع القضاة ورجال الأمن وحينما يتعلق الأمر برجل التعليم والتلميذ تلوح بورقة التقشف, لكن الأمور لن تدوم على هذا الحال, والثورة ستقوم عاجلا أم آجلا, وسيكون بطلها هو رجل التعليم والطالب والتلميذ….

  • سقط القناع
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:35

    لقد إجتزتم المباراة وكنتم تعلمون ان الترقي بالشهادات لم يعد ممكنا وقبلتم بكل هذا ثم انقلبتم على ما وقعتم عليه واشهرتم شهادات يعلم رجال التعليم العالي انها شهادات تم الحصول عليها في الغالب بالبلوتوت والتحرزة . اليس هذا استهتار بالمواثيق والاعراف اليست هذه خيانة ومكر وخديعة للشعب المغربي والدولة المغربية . واما احتجاجكم بالكفن تارة وبالاواني المطبخية تارة اخرى فهو دليل على سداجتكم وبساطة عقولكم رحمة الله على التعليم

  • قدماء المحاربين
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:43

    ما راي الشعب المغربي قاطبة موظف أو شبه موظف او قطاع خاص ، في معلمين اساتذة ، حملوا مشعل السلام ، والوئام في الوقت الذي كان المغرب يئن تحت وطاة الديون والضغوطات الدولية . والصحراء المغربية قبلة مشاكل المغاربة والمسؤولين ، رهان يجب أن لا نخسره ، نقاوم بكل غال ونفيس ، صمدت هذه الفئة النخبة موظفوا السبعينيات وخففوا العبء الكثيرة على الدولة ، وقبلت بالفتات وبقايا الأطعمة المنثورة تحت موائد الولائم كالـــقــقـط الجوعى . أسألوا ( عن مساهماتهم ، عن صمودهم أمام الصعاب ، تحملوا العبء الكثير ، وتنكر لهم الجميع لرد الجميل او الإعتبار . لم تكائهم الدولة ولوا بثقال ذرة ، النقابات الشريرة ، الميكافيلية ) رزقوا صبر أيوب ، فبدأوا يتهاووا على مذبح التقاعد، لتحال ملفاتهم على صناديق الموت و المعاشات السخيفة ، فيهم من اندثرة..، وفيهم من مازال يقاوم بسلم 9 ، 10 . قالوا الإنصاف ، العدالة ، تكافؤ الفرص ،الديموقراطية. كل هذه المواصفات والمصطلحات لم تكف لإبداع أكذوبة والضحك على الذقون ، أعدتها حكومة : جبر الضرر ، تقاعد طوعي ، الانصاف والمصالحة ، سرقت وفرت وأفدت الثأر على حساب قدماء معلم متضرر.

  • maryam
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:46

    الى جميع المنتقذين الحاقذين لم و لن تفهمو أي شيء لأن رؤوسكم فارغة ومستواكم ذنيء.عوض فهم ملف هؤلاء المقصيين ومناقشة حيتات الموضوع،تعلقون على الصورة . قمة الجهل والأنانية

  • yassine
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:57

    أنا من بين الأساتدة المعنيين و أقسمت الا أعود إلى قسمي بدون كرامتي
    كيف أعلم تلامدتي الكرامة و أنا شخص مهان لا كرامة له

  • asalmad
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:58

    قمة الظلم: أستاذ بأقدمية 3سنوات ومرتب في السلم 9. وآخر جديد في السلم 10. و لهم نفس الشواهد . لاأحد في العالم يقبل هذا الظلم لنفسه.بأي نفسية وحماس تريدون أن يعمل هذا الأستاذ المظلوم ؟؟؟؟

  • besma
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:28

    les prof marocain font la greve pendant la periode d etudes des eleves.et dans les vacance d ete il on 3 ou 4 mois de vacance.
    un prof avec 6 mois de vacance ds l annee doit etre paye la moitier du salaire.
    tout les prof de primaire jusqu au bac doive tre paye la meme chose avec une augmentation chaque annee avec le rendement qui est le resultas des eleves.
    il l experience n a rien a faire ds ce travaille juste le resultat chaque classe qui on des eleves qui n on pas eu la moyen et qui n on pas comprise c est le prof qui doit etre degrade a l echelle 1

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:28

    اقف مساندا للاساتدة، لاكن من موقف فكر يسعى لتقدم البلاد، اقف اولا مع كل اشكال الاحتجاج الحضاري.

  • mohal
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:31

    إذا سألت أي أستاذ السؤال التالي: هل تكفي الأجرة الشهرية لتلبية حاجاتك ؟ فإن الإجابة ستكون بالنفي، خصوصا إذا كان صاحب الإجابة أستاذ في السلم العاشر ( فما بالك بالسلم التاسع) و بالأخص إذا كان متزوجا ( فما بالك إذا كان له أولاد ويعيل والديه)، وهذا حال أغلب الأساتذة في قطاع التعليم. أعتقد أن الفرصة مناسبة للمطالبة بالرفع من أجور الأساتذة. وهي مناسبة أولا لأن هناك موظفين ينتمون للقطاع العام ( الحديث عن القضاة) تم الزيادة في أجورهم لكي تصل إلى أضعاف ما يتقاضاه الأستاذ شهريا . والأستاذ يربي تلاميذه على المساواة. وبالتالي يريد المساواة في نسبة الزيادة. وهذا حق ومطلب مشروع. والفرصة مناسبة ثانيا لدعم الأساتذة أصحاب الشواهد المقصيين من الترقية. وهي فرصة أيضا لعقاب الوزارة على تعاملها مع ملفهم المطلبي. ونرى ردة فعلها و موقف الحكومة الملتحية . إذن أول خطوة يجب القيام بها. هي نفس الخطوة التي قام بها القضاة. وهي التفكير بإضراب وطني مفتوح من فبل أساتذة المملكة المغربية. وأنا متأكد بأن الحمية كتغلب السبع. واليد الواحدة لا تصفق

  • maryam f
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:52

    والله إني أتعاطف وبشذة مع هؤلاء الأساتذة المهمشين الذين لا يطالبون الا بحقوقهم.عيب وعار أن يتم إقصائهم ذون الأفواج الأخرى.فأين هي ذولة العذل الحق والقانون.والى متى ستظلون تحاربون الضعيف الناجح حتى يفشل وتساندون القوي الفاشل حتى يطغى

  • عبدو
    الخميس 16 يناير 2014 - 22:54

    الزيادةفي اجور القوات المساعدة والقضاة يذكرني بالمقارنة نبين المانيا و المغرب المانية تريد تعليم راق فاعتنت بالمعلم اما المغرب فيريد قمع راق فاعتنى ب اداة القمع و الاخضاع فهنيئا اقول للاساتذة ان يغيروا الاطار او الوطن

  • أستاذ في السلم 10
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:12

    تحية لكل القراء الكرام ..
    أنا لن أطيل في شئ و لن أعلق على أحد بعينه ، و لكن ما يحز في النفس أن نسمع كل هذا الكلام و الذي كله حقد و كره و عداء دفين لرجل التعليم أينما كان !! فقط أقول : و الله لن يتغير في التعليم شئ ، و لن نصل إلى أي إصلاح أو جودة أو نهوض بالقطاع ما دام رجل التعليم يستهدف من طرف الجميع ، و الذي في جميع الأحوال يتآمر ضده الجميع. بالله عليكم ، أليس هو الذي علمكم كيف تنسجون عبارات عاهرة ضده !! أتعتقدون أنه سيكون مواطنا صالحا من أعماقه ! لا و ألف لا !! قبح الله الفقر و البطالة ، حيث لولا شبحهما لما كان ذلك الأستاذ أستاذا . ولي اليقين أن الغالبية العظمى من العاملين في القطاع هم غير راضين لا على وضعهم المادي و لا الاعتباري ! حالهم حال باقي الموظفين الآخرين البؤساء .. اتقوا الله فيه ! و إن كانت تهمكم فعلا مصلحة أبنائكم أو من تدعون أنهم أطفال أبرياء ، فساهموا فقط بقول كلمة حق أو السكوت ، و ذلك أسلم لكم و له .. و شكرا

  • أب مكلوم
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:22

    سؤال موجه لهؤلاء الذين آستحلوا الراحة و المسارية في الرباط : لماذا لا تحتجون من شهر ماي ( الشهر لي كتبدى فيه العطلة الصيفية عندكوم) حتى لشهر أكتوبر؟
    الجواب واضح ستة أشهر عطلة في الدار و ستة أشهر مسارية فالرباط .. فزيتكوم نقليوكوم هادي هي فلسفتكم أيها المربّون !!!
    هزلت

  • مغترب
    الخميس 16 يناير 2014 - 23:25

    في البداية تحية نضالية للأخوة والأخوات الأساتذة المدافعين عن حقهم في شوارع الرباط فاناشخصيا أقف بجانبكم واساندكم في حقكم فأنتم من يعلمون ويلقنون الأجيال القادمة لذا وجب علينا التعاطف مع نضالهم ومن اجل ماذا؟من اجل حق مشروع الا وهو الزيادة في اجو كم ولكم الحق في ذلك لانه كيف يعقل ان يتقاضى من تخرج من بعدكم اكثر منكم ولكم نفس الديبلومات وما يحز في النفس هو انه في نفس الوقت تعطى زيادة قياسية 5000درهم للقضاة وترفض اقل من600درهم للأستاذ وهذا عار سيسجل على هذه الحكومة وتحية مرة اخرى للأساتذة المضربين ولهيسبريس

  • ABASSE
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:10

    Mes chers professeurs que le grand salut du Dieu soit sur vous tous .j'ai un message pour vous ne céder plus ce que vous demandez est votre droit .si par hasard vous baissez les bras vous serez écrasés et vous ne sererz que des cadvres . contnuez à défondre votre droit à l'échelle 10 sinon vous serez pérdus à jamais vous n'avez plus le droit de vous arretez et laisser les chiens aboiyer

  • مواطن مهتم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:27

    ان ما يحز في النفس هو وجود بعض التعليقات الخالية من المسؤولية و الأكثر من ذلك وجود تعليقات أخرى توحي بعدم معرفة أصحابها بحيثيات ملف هذه الفئة من رجال التعليم . و باعتباري من المهتمين بالقضايا التربوية فقد اثارني هذا الملف فاطلعت عليه ونقشت حيثياته مع أعضاء من مختلف النقابات التعليمية فتبين لي ان مطالب هذه الفئة عادلة و مشروعة و لا تتطلب مزانية مكلفة بل تحتاج فقط الى جرة قلم ،
    وعليه فكامل المسؤولية تتحملها الوزارة الوصية على هذا القطاع لنهجها سياسة الاذان الصماء و سياسة الترهيب و التخويف ..عوض فتح حوار جاد و مسؤول لايجاد حلول للملف حفاظا على حق التلميذ في التمدرس .
    وللاشارة و تنويرا للرأي العام فان هؤلاء الأساتذة لو لم يكون لهم ايمان قوي بعادلة و مشروعية ملفهم لما صمدوا كل هذه المدة في ظل الاقتطاعات التي تطول رواتبهم الهزيلة و الانقطاعات التي تهددهم . كما انهم توعدوا بتعويض تلاميذتهم في الحصص التي لم يتلقوها .
    و اخيرا وغيرة على أبناء الشعب المقهور نتمنى ايجاد حل فوري لهذا الملف لان الضحايا كلهم ينتمون الى الطبقة الكادحة أساتذة و تلاميذ .

  • Abdelhadi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:40

    السلام عليكم, اخواني اخواتي, قرات مجموعة من التعليقات التي تبين البغض و الحقد الذي يكنه البعض لهؤلاء الاساتذة. البعض يعتقد اننا مرابطون في الرباط فقط لاجل بعض الدريهمات ويعتقدون كذلك انه ليس لنا ضمير و لا نراعي مصلحة التلاميذ . اقول يا اخوتي قبل ا تنتقدونا اطلعوا على ملفنا المطلبي نحن لانطالب بالتميز و لا التفضيل على باقي الاساتذة نحن فوج 2012و 2013 اساتذة موجزون و اغلبتنا حصل على الاجازة سنة2009او 2010 او 2011 هذا يعني ان حصلنا على الاجازة قبل ان ندخل الى العمل في المنضومة التعليمية ,نطالب بالمساواة مع الافواج التي سبقتنا (2011,2010,2009) الذين ترقوا بدون مبارة الى السلم العاشر, و كذلك الفوج الجديد 2014 تخرجوا بالسلم العاشر و هم الآن يشتغلون معنا في المدارس ومثلنا مثلهم( عندهم الاجازة و نحن كذلك عندنا الاجازة) . نحس بالضلم كيف يعقل ان يشتغل معك استاذ جديد في العمل و يستفيذ من اجرة احسن من اجرتك انت الذي درست ثلاث سنوات في المناطق الصعبة جدا و تتوفر على نفس الشهادة الجامعية. اما الاخ الذي قارن بين استاذ في القطاع العام و الآخر في الخاص اقول يا اخي ناضل من ا جل حقوقك.

  • slimane elbakkari
    الجمعة 17 يناير 2014 - 00:50

    j'ai pas voulu cette fois ci passer inapercu sauf un certain sokrat qui a attise de plus ma haine enverd ce gouvernement en personne de si barbu qui opte une politique des sourd qui joue un quiproquo.en plus asi sokrat rah tes prof qui t'ont appris a ecrire et a lire c'est honteux ce que tu disais soit t'es malade ou bien un maitre qui t'as viole avec voud histoites inventees stopp le prof est un mage.hesppres publie

  • معني
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:04

    الى كل من يطعن و يستخف من المستوى العلمي للاساتذة المرابطين بالرباط التحلي بالشجاعة و مناظرتهم في اي ميدان علمي او لغوي و ستتلقى دروسا لم يسبق لك تلقيها و ستعلم ان مستوى وزرائنا لا يرقى الى مستوى هذه الفئة المظلومة.

  • المتمرد الساحلي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:34

    التعليم عرف تغييرا قبل 15 سنة في مستويات التلاميذ و الطلبة ، فان كان مشكلا في هذا الجهاز فهو هذا الغول ، غول الأمية و الشهادات بدون تكوين مهني ممنهج ، هنا اللوم علينا جميعاً، الدولة تتقشف و ان لم تكن لا تصرف الا القليل علا البحث العلمي ، مع عدم وجود الكثير فيما يحتاجه أهل التعليم لكي يوصلون رسالتهم بنجاح ،لذلك يجب علينا جميعا ان نتعاون للهروب من غول الأمية و لا تنتظروا من الحكومات أنها ستساعد كم ، لذلك يجب علينا بالعمل التطوعي ، الكل يساعد الكل و نكتفي بما عندنا من انتاج داخلي !!!! غير ذلك فغول الامية سيظل يطاردنا و هذا الوحش يأتي بكل الوحوش و أظن أنها أصبحت تظهر في كل البلاد ، وحوش تستغل سذاجة الناس و بساطتهم لكي يحصدوا أموالهم لمصالحهم الشخصية

  • رشيد أيت حدو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 01:41

    كم هي ظالمة ومستبدة ومتغطرسة سياسة وطني الجريح في التعامل مع فئتنا كأسلتذة مقصيين من الترقية بالشهادة فوجي 2012 و2013 دون غيرنا من الأفواج السابقة واللاحقة؟…اليوم وصلنا 60 يوما من الإعتصام بالرباط قدمنا فيها أشكالا احتجاجية راقية ،ساهمت في تنوير الرأي العام المحلي والوطني والدولي بمظلوميتنا، وقابلتنا فيها وزارة التربية الوطنية بسياسة صم الأذان والأجهزة القمعية بمزيد من التدخلات الوحشية مستهدفة جماجم وعظام الأساتذة والأستاذات(مجازر 2و5و17و18دجنبر 2013) مما خلف الجرحى بنسبة فاقت المائة واعتقالات تعسفية مهينة وسجن في حراسة نظرية لـ 34 معتقل/ة من بينهم أستاذة حامل مع سجناء الحق العام،ليتم تقديمهم للمحاكمة الصورية لتلفيق التهم وهم الأن في سراح مؤقت،كفى من الإهانة! وكفى من التنكيل! وكفى من الظلم!… والرسالة الواضحة الأن هي:إما الحل النهائي لطي الملف، إما أن تتحمل الحكومة ما ستؤول إليه الأوضاع ففي الاسابيع القليلة القادمة،سيكون صعب جدا التحكم في غضب وهيجان المحتجين المظلومين.

  • اسبيا واعريشا الرر ركادة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:31

    تـــذكــــير ((أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر،
    واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام))
    رحم الله طارق بن زياد

    الصمود والثبات
    والصبر مفتاح الفرج
    إنما ياكل الذئب من الغم إلا من الشاة القاصية
    هاذوا بنات اليوم بإجازة وديبلوم ، همة وشان داروا ديوان
    إلتموا في جمعيات ، كسروا طابو السياسة اقبالت البرلمان

    في خاطر الاستاذات المترابطات في العاصمة الرباط
    مناضلات متحمسات ، في سبيل العز والكرامة و استرداد المكتسبات
    أما المقوقعون الخفافيش في جحورهم الأقسام قابعين ما إسالوش

  • عادل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 07:38

    نحن نحتاج لمغاربة يعبرون عن مواقفهم ويدافعون وينتزعون حقوقهم لأن الحق ينتزع ولا يعطى , تحية مجددة للأساتذة الشرفاء الذين خرجوا للمطالبة بأبسط الحقوق التي لن تعجز الحكومة ولكن الحكومة تتكالب على الضعفاء لتلميع صورتها وتضليل الرأي العام بمضلة تكافؤ الفرص لكن للأسف يتم ذلك على فئران التجارب حسب مخيلتهم لكن والله لن تفلحوا وسيبين الله فسادكم يا من يكيلوا بمكيالين

  • marocain
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:22

    la présence de ces -soit disant- profs est pareille que leurs absence!! il n y a vraiment rien a espérer d'eux!! il faut se poser la question d'abord comment il ont eux leurs (licences) ce sont des arrivistes ,eh bien s'ils ne sont pas contents qu'ils ailles trouver un emploi qui paie bien c'est tout!!! ils ne sont pas fait pour l'enseignement qui demande des sacrifices et des bons principes! allah yarham les anciens profs avec le peu qu'il avait ont donnés beaucoup.

  • مهتم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 09:33

    أتعلمون لماذا لم تلبي مطالبكم لأنكم أقلية الناس لا يرون مدارس مغلقة .الامتحانات يتم الاعداد لها بشكل عادي جدا .لهذا الحكومة صامتة ،كما ان النقابات تري أنكم خرجتم عن طاعتها ،ولهذا عليكم بالاتصال بهذه الاخيرة وطرح المشكل وهي القادرة علي ذلك . عليكم باعتبار مصلحة التلميذ هي العليا . واتركوا الرد علي تعاليق الاخرين . استاذ من بن سليمان.

  • maghribihor
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:45

    اذا كان القاضي سيتلقى زيادة 5000 درهم اذن ما هي الزيادة التي يجب ان يحضى بها الطبيب الذي درس اكثر من القاضي .13 و 14 سنة بعد الباكلوريا !!!
    يكذبون على الشعب اذا كان القاضي مقتنع بعدم اخد الرشوة لانها حرام فانه لن ياخدها مهما حصل اما الذي هو معتاد على الرشوة فلن يتخلى عنها مثلما يفعل الشرطي رغم الزيادة لا يزال ياخد الرشوة

  • واحد الراجل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 10:50

    الى الذين يسبون ويشتمون رجال التعليم المناضلين في الرباط أقول لكم أتحداكم أن تخرجوا مثلما خرج هؤلاء للدفاع عن حقكم في العيش الكريم ،اليوم تمت اضافة تعويضات حتى 5000 درهم للقضاة و تعويضات أخرى للقوات المساعدة حتى 1700 درهم ،حتى يحمي النظام نفسه أما بالنسبة للاساتذة المضربين فلا يهم الامر لأن الامر يتعلق بأبناء الشعب فليموتوا بنكيران لا يهمه هل تعلمون كم ستضيف هذه الترقية لراتب هؤلاء الاساتذة فقط 700درهم لا غير فقط 3 فالمية من زيادات القضاة فمن يكون القاضي، الشرطي،المخزني ،الصحفي، الطبيب، الوزير انه رجل التعليم من دونه لا يمكن أن نتحدث عن مستقبل زاهر للبلاد أما دولتنا فتريد مستقبل البلاد بأساتذة يعانون أقسى الظروف لماذا حتى لا يكون وعي لذى الشعب وبالفعل وصلوا لمبتغاهم فقط نظرة بسيطة على بعض التعليقات هنا تبين الحقيقة المرة أننا مجتمع فاشل لا يدافع عن حقه ولا يقبل أن يدافع الاخرون عن حقوقهم

  • AL7A9
    الجمعة 17 يناير 2014 - 11:57

    يمكن أن يقبل هذا الإحتجاج في دول الديمقراطية والغنية
    أما في المغرب فهو نوع من الجنون
    دريعة المحتجن أن أقرانهم تم ترقيتهم عليهم مع أن لهم نفس التكوين
    ألا يرون أن الألف من المعطلين الذين يفوقنهم في المستوى لا يتقاضون درهما واحد من الد ولة
    يجب أن يشكروا الله على أنهم وجدوا منصب يضمن لهم العيش في دولة فقيرة من الموارد أما تكافؤ الفرص والكفائة فهي قاعد ة إسثتنائية في المغرب إنما هي المحسوبية والزبونية والعشوائية و الحض السعيد
    إنهم يتصاراعون من أجل مصالحم الضيقة لماذا لا يناضلون من أجل أبنا ء القرى الذين يتمدرسون في ضروف كارثية
    إن معضم المزانية التي كانت مخصص لنقل المدرسي والداخليات ٠٠٠٠٠ذهبت إلى جيوب الأساتذة

  • moha
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:52

    ما رايكم في الظلم الدي لحق السابقون اد قضوا في السلم 9 ما يزيد عن 18 سنة )) من 1978 ال 1997((

  • taghajirt
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:36

    الاواني اللاقطة للحكومة الوهمية التي لاتقدر ان تواجه أبسط المشاكل ………………………………

  • محمد المغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:26

    على اي اساس تتم زيادة اجرة قطاع دون قطاع ؟ وكيف تكون الزيادة في قطاعات الدولة دون اعتبارالقطاع الخاص ؟ هل هناك رؤية شاملة وعادلة لموضوع الاجور ؟ ماهي المعايير العلمية والموضوعية لتحديد الاجرة ؟
    ارى ان هذا الموضوع مازال مغيبا وهو من الطابوهات الحقيقية التي ينبغي فضحها.
    تعتبر ذات قيمة متساوية الاعمال التي تتطلب من العاملين مجموعة مماثلة من المعرفة المهنية أو الدبلوم أو الممارسة المهنية، والقدرة الناشئة عن الخبرة والمسؤوليات والحمل البدني أو العصبي.
    هذا التعريف يحيلنا الى المعاييرالعلمية والموضوعية التالية
    *الحد الادنى للاجر كحق لأي انسان في العيش كيفما كان مستواه
    * مستوى الدراسة والدبلومات من خلال سنوات الدراسة والمعارف المكتسبة
    *مستوى المهارات المكتسبة من خلال سنوات الممارسة
    * مستوى المسؤولية
    *مستوى المردودية
    *مستوى الاخطار
    *مستوى الحمل البدني والعصبي
    فهل ترون يامعشر القراء معايير يستند اليها اصحاب القرار لتحديد اجور الموظفين ام انها اعتباطية تخضع لمزاج وحنكة صاحب القرار وللظروف المحيطة بالقرار من اضرابات وتخوفات واستمالات؟

  • مواطنة ولكن
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:56

    اني استغرب بل احتكر هؤلاء ذوي النفوس البغيظه الذين لايكفون عن لوم وشتم الاساتذة المعتصمين المطلبين بابسط حقوقهم .لقد اعجبني تعليق رقم22نحن لم نرقى لديمقراطية .لغة الحوار والانصات والتكافئ حاد الحكومة بحال كمون خصها الحكان وتحس بالخطر والتهديد وكنقول لي بغا يلوم يلوم الحكومة هي لي مسؤولة ومن المف،وض تلقى الحل ماشي سياسة صم الاذان مسلكها

  • ma_06
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:08

    لاحظت ان مجموعة من المتدخلين يتحدثون عن الشان التعليمي وكانهم عاريفين كل المشاكل التعليمية ويصدرون فتوى في شان هولاء المعتصمين الذين لا يطالبون سوى بحقهم في الترقية اسوة بالافواج السابقة واللاحقة فليعلم هؤلاء ان هناك فرق بين الحق في الترقية والزيادة في الاجرة
    ((((((( ليس الجالس على الصخرة كمن يسبح))))))))

  • mnnssouuuuuur bi idni alah
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:26

    في الستينات عربتم،وبعدها شجعتم التعليم الخاص، و اليوم عاونتو بن كيران باش اقضي على ماتبقى من شرفاء الوطن بإسم الشعب(غسلتو لشعب المخ: جوع كلبك اتبعك و ،،،،،،،،،،،،) حكومة الذل و اللاعدل و اللا تنمية ، الله ياخذ فيكم الحق. أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 2

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 34

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 10

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس