بعد "برج فاس".."بيترا" تستثمر في طنجة وآكادير

بعد "برج فاس".."بيترا" تستثمر في طنجة وآكادير
الجمعة 24 ماي 2013 - 22:30

الصورة: آخر الاستعدادات قبل افتتاح المجمع التجاري “برج فاس” أمس الخميس

تستعد مجموعة “بيترا” الاستثمارية المغربية لإطلاق مشروعين ضخمين بكل من مدينتي طنجة وأكادير انطلاقا من العام الجاري.

وقال سامي كروز، مدير عام مجموعة بيترا، إن هذا الاستثمار هو عبارة عن مجمعين تجاريين ضخمين سيقامان في كل من طنجة وأكادير.

وأكد مدير عام المجموعة المغربية، العاملة في قطاع تشييد المجمعات التجارية الفخمة، في تصريح حصري لموقع هسبريس، “سنشرع قريبا جدا في أشغال تشييد مشروع “سوكو ألتو” (السوق العالي) بعروس الشمال…. القضية مسألة وقت فقط”.

وأضاف سامي كروز في تصريحه لـهسبريس “لقد قررنا تخصيص ما يزيد عن 450 مليون درهم كغلاف استثماري إجمالي لتمويل هذا المشروع الذي سيساهم في خلق آلاف مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة بالمنطقة”.

وعن مشروع مجمع أكادير التجاري الضخم، أضاف المسؤول الإداري بالمجموعة المغربية في ذات التصريح “بالنسبة لمشروع مركب فونتي التجاري، لقد شرعنا في إجراء الدراسات النهائية قبل إطلاق المشروع، الذي سيدعم قطاع التسوق بالمنطقة”.

وتاتي هذه التصريحات عقب إقدام المجموعة على افتتاح أكبر مجمع تجاري وترفيهي في مدينة فاس أمس الخميس، الذي أكد كروز أنه ” يأتي في إطار استراتيجية مجموعة بيترا، المجموعة العقارية المغربية المتخصصة في مجال تصميم وتسيير المراكز التجارية،الهادفة إلى توسيع مشاريعها الاستثمارية في المملكة المغربية”.

ويعد برج فاس، المركز التجاري المخصص للتسوق والترفيه، قطبا حضريا جديدا لمدينة فاس. ويمتد على مساحة 75.000 متر مربع، مقسمة على أربعة طوابق. ويضم المركز التجاري 80 علامة تجارية و15 مطعما وسوق تجاري ضخم (كارفور) ، إلى جانب فضاء للألعاب للأطفال.

ويمتد برج فاس على ثلاثة طوابق إضافة إلى طابق مخصص لركن السيارات. وخصص الطابق الأرضي للمعدات الشخصية: الملابس الجاهزة، والاكسسوارات، والأحذية، والملابس الداخلية، والثقافة، والرياضة، والألعاب، ومستحضرات التجميل … ويضم الطابق السفلي السوق التجاري الضخم “كارفور” الذي يمتد على مساحة 6000 متر مربع إلى جانب مجموعة من المحلات التجارية والخدماتية. كما يوجد في الطابق العلوي للمركز فضاء للمطاعم المتخصصة في الوجبات السريعة فضاء ترفيهي للأطفال يمتد على مساحة 1250 متر مربع.

وأشار سامي كروز في مؤتمر صحفي عقده بفاس بمناسبة تدشين برج فاس إلى أن تسويق المساحات التجارية للمركزلقي نجاحا لافتا، حيث تم تسويق 98 % من المحلات والمساحات التجارية قبيل الافتتاح الرسمي للمشروع.

وأكد ان التوقعات تشير إلى أن اعداد مرتادي المركز التجاري برج فاس سيصل إلى 5.4 مليون زائر سنويا.

وقال المسؤول نفسه “من شأن برج فاس، الذي تطلب استثمارات بقيمة 400 مليون درهم (دون احتساب كلفة الأرض)، أن تكون له انعكاسات إيجابية اجتماعية واقتصادية هامة على المدينة. فالمشروع سيساهم في خلق 1000 منصب شغل مباشر و 2000 منصب غير مباشر. كما يعتبر المركز التجاري مشروعا مهيكلا لوسط المدينة والتي سوف تستفيد بفضله من دفعة جديدة. لذا فإن برج فاس يتماشى تماما مع الديناميكية التنموية التي انخرطت فيها مدينة فاس، التي تشهد حاليا بروز العديد من المشاريع الحضرية الكبرى”.

يشار إلى أن بيترا تنشط في جميع مراحل المشاريع : انطلاقا من التصميم إلى التسيير. وهي تمتلك اليوم، ازيد من 90.000 متر مربع من المساحات التجارية. وهي تقوم بتسيير أربعة مراكز بكل من الرباط ومكناس والجديدة وآسفي إلى جانب مركزين للتسوق وهي المزار بمراكش وبرج فاس.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:03

    السلام عليكم
    المستتمرون يولون اهتمام لطنجة غير أن واقعها الإداري والثقافي والإجتماعي لا يعني المسؤولين بأي حال من الأحوال
    وتجدر الإشارة للتهميش الممنهج في قطاع المدارس والإعداديات والثانويات الكافية والمستشفيات ذات الحجم الذي يناسب هذه المدين التي تعتبر قاطرة الشمال
    كما نلاحظ غياب الأمن وانتشار الجريمة
    وأتمنى ان تنال هذه المدينة ما تستحقه للعب دورها بنجاح

  • ahmed
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:55

    البرج هاهووالفلوس اين هي؟
    اي هي القدرةالشرائية؟مع اصلاح صندوق المقاصة .

  • مراد
    السبت 25 ماي 2013 - 00:06

    المغاربة اصحاب الاموال لا يستثمرون الا في المولات والمراكز التجارية او بمعنى اخر مشاريع الربح السريع .
    لا احد يفكر في مشاريع صناعية لمنتوج مغربي ومن افكار المخترعين المغاربة الكثر.
    من حق كل صاحب مال ان يستثمر في مشاريع الربح السريع ويذوق طعم الربح لكن ان يكون اصحاب الاموال كل مشاريعهم من هذا النوع هو السبب الذي جعل المغرب دولة استهلاكية بامتياز .
    الا يهم الاغنياء المغاربة ان يربحوا اضعاف ما يربحون من مشاريع استهلاكية بالاتجاه الى التصنيع ربما الربح سياتي متاخر قليلا لكن سيكون مجزي.

  • الرأي الآخر
    السبت 25 ماي 2013 - 00:55

    الحسن الثاني رفض هذه السوبرمارشي لأنه سيشغل عدد محدود من العمال و سيقضي على مئات الآلاف من الحوانيت و المتاجر الصغيرة، فبدل ربح موزع على آلاف المتاجر ،سيأخد مالك هذا السوبير دمار كل الأرباح لوحده لأن سياسته هي البيع بأثمنة منخفظة لسلع قادمة من دول فقيرة و بأثمنة جد رخيصة،و بعد إفلاس المتاجر الصغيرة ، و إفلاس الفلاحين المغاربة لأن الخضر يأتي بها السوبر دمار من الصين و آسيا الشرقية بجوج دريال للطن، و إفلاس نسيجنا لأن الملابس يأتي بها السوبر دمار من البنغلاديش و الصين بأثمنة ضعيفة لأن أجرة العامل هناك هي دولار و نصف لليوم، بعد تدمير إقتصادنا،سيخلوا له الجو للتحكم في أسعار غذائنا و هوائنا و ماءنا، إن صهاينة العالم يخططون، و العالم نائم، لااااااااا تشتروا من محلات الدمار،الشركات الصهيونية العالمية تريد أن تتحكم فى الإنسانية،فأفيقوا يا مسلمين فأنتم أمة خاتم النبيئين

  • Abdo mghribi
    السبت 25 ماي 2013 - 01:52

    فعلا هذه الاستممارات تتلج القلب و خاصة ان الشركة مغربية و بما انها سوف تفتح فرع في أكادير و طنجة نرجو منكم ان تعتمدو فواجهة السوق بعض من الزخارف المغربية لتعطي جمالية و رونقة للسوق
    اخواتي المغرب في تقدم فالاحمق من ينكر ذلك لكن نريد تورة صناعية
    و تعليم عالي يرقى بأخلاقها فليتحرك الجميع و ليبدأ كل شخص بنفسه

  • براهيم
    السبت 25 ماي 2013 - 09:10

    إنه حقا سيشغل المئاة من العمال ولكن سيخلق ألاف من البطال لأن أغلب من الحوانت أيطرو سدو حينئد سيجدون انفسهم عجزين سداد الكراء ضريب

  • bassou sanhaji de Paris
    السبت 25 ماي 2013 - 10:48

    السلام عليكم،
    اتفق تماما مع صاحب التعليق 3 من كون أغنياء المغرب لايهتمون إلا بالمشاريع الإستهلاكية المحضة التي لاتخدم كثيرا الإقتصاد الوطني بدل الإستثمار في المشاريع الصناعية والإنتاجية التي تزيد من إعتماد البلد اكثر على نفسه والتي تشغل أكثر وتساهم بشكل ملحوظ في رفع مستوى تعليمنا وترفع من صادراتنا وبالتالي تنقص من عجز ميزاننا التجاري. ولكن للأسف أغنياؤنا لاتهمهم هذه الأمور كل مايهمهم هو الربح السريع.
    اتفق أيضا مع صاحب التعليق 4 لأن هذه المشاريع التجارية الضخمة ستساهم ربما في خلق 1000 أو 2000 منصب شغل ولكن ستدمر أضعاف ذلك بكثير لأنه سيتضرر منها التجار الصغار والفلاح وأصحاب معامل النسيج والصناعات المحلية لأنهم لن يستطيعوا منافسة المنتوجات الأسيوية التي سوف يستريدها أصحاب هذه الأسواق التجارية الضخمة.
    وصدق الله في القرآن الكريم حين قال:
    <<وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا>>
    والله المستعان ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • حاجي علي
    السبت 25 ماي 2013 - 10:54

    ستكون العاقبة وخيمة على التجار الصغار الدين تضايقوا من المساحات الكبرى وجاء هدا البرج ليقضي على البقية الباقية
    ونحن نتزاحم لنشاهد هدا البرج ونقتني منه الملابس والمأكولات والهدايا دون شعور بالخطر الدي يهدد مجموع التجار بفاس
    فإلى متى ونحن نصفق لهدا الإستغلال ونشجع المستثمرين لينسفوا أموالنا ويزودونا ببضاعة رخيصة رديئة لا قيمة لها في الأسواق الأوروبية
    لهدا نأسف لتشجيع هدا الإستثمار ونتأسف لعدم تشجيع الإستثمار في الصناعات الحديثة التي لها مكانتها في جميع الدول المتحضرة والمتقدمة
    فعلى حكومتنا التننبه إلى هده الوضعية التي تسيء لتجارنا الصغار وحتى الكبار وتزيد في أزمتنا وركود اقتصادنا والإستيلاء على خيراتنا من طرف مستثمرين وجدوا مجالا خصبا للكسب السريع على حساب المغاربة
    فحدار من تشجيع هده الأسواق فهي معدة لتفقير الشعب المغربي ولاسيما التجار الصغار وما أكثرهم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام