بعد تشديد الحراسة في الشمال.. "قوارب الموت" تحصد أرواح شباب الجنوب المغربي‎‎

بعد تشديد الحراسة في الشمال.. "قوارب الموت" تحصد أرواح شباب الجنوب المغربي‎‎
صورة: أرشيف
السبت 24 دجنبر 2022 - 10:00

تواصل قوارب الهجرة غير النظامية من المغرب إلى جزر الكناري تسجيل عدد من الوفيات، على الرغم من انخفاض عبور القوارب الصغيرة.

وتراجع معدل تدفق المهاجرين من جنوب المغرب إلى جزر الكناري خلال عام 2022، بسبب زيادة المراقبة من قبل السلطات؛ لكن الرحلة إلى الأرخبيل لا تزال واحدة من أكثر الرحلات دموية.

واختفى ما بين 53 و56 شخصا كانوا مبحرين على متن قارب مطاطي، أو غرقوا بعد إبحارهم من منطقة طانطان في السابع من شهر دجنبر الجاري.

وفي السنوات القليلة الماضية، بات يتعذر على مرشحي الهجرة السرية التسلل إلى أوروبا عبر الحدود الشمالية (طنجة، مليلية سبتة).

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، قال إن “مرشحي الهجرة السرية باتوا يفضلون الوجهات الأطلسية للتسلل إلى أوروبا، بالنظر إلى الحراسة المشددة في شمال المملكة”.

وأبرز الفاعل الحقوقي ذاته، تصريح لهسبريس، أن “الحراسة المشددة جعلت المهاجرين يولون وجهتهم نحو سواحل الجنوب، خاصة سواحل إقليمي طرفاية والداخلة، بالرغم من بعد المسافة بينها وبين جزر الكناري”.

وأورد الخضري أن “هؤلاء المهاجرين لا يأبهون لمخاطر تقلب الأجواء وسهولة التيه بسبب شساعة المحيط الأطلسي وعدم توفرهم على البوصلة وأدوات تحديد الاتجاه”.

وأشار المتحدث ذاته، في تصريحه، إلى أن “هناك مغامرين لا يأبهون بحجم المخاطر ويكتفون بما يسمعونه من كلمات محفزة من لدن أصحاب قوارب الهجرة السرية، الذين لا يهمهم سوى تسلم الأموال وإطلاق قوارب نحو البحار، ولا يهمهم ما الذي سيلحق بهؤلاء المهاجرين”.

ووصف رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان الوضع بـ”المأساة الإنسانية”، مضيفا: “لا أحد يشعر بمعاناة هؤلاء المفقودين سوى أهاليهم، الذين لا حول لهم ولا قوة؛ فالهجرة السرية آفة عميقة في المجتمع المغربي”..

وفي هذا السياق، شدد الحقوقي ذاته على أنه “على الرغم من كل هذه المآسي التي تخلفها هذه الآفة، فإن الأجيال الصاعدة دائما تلقاها متلهفة وتبحث عن مخرج بأي وسيلة كانت من الواقع المرير التي يعيشه أغلبهم داخل البلاد”، مسجلا أنه لا يرى في المنظور القريب أي أثر رادع للعقوبات الزجرية ولا للمآسي التي يتعرض لها هؤلاء المهاجرون السريون في عرض البحر ولا حتى أولئك الذين يعتقلون في بلدان أخرى (ليبيا أو الجزائر أو تونس أو اليونان أو تركيا أو بلدان أخرى)، في ظل التغاضي الرسمي عن الأسباب الحقيقية وراء هذه الرغبة الجامحة للهجرة.

وفي ظل حالة من الإلهاء وعدم الاكتراث لما يعيشه الشباب من بطالة قاتلة وقلة ذات اليد، تابع الخضري، “يبدو وكأننا بحاجة إلى معجزة من أجل ثني هؤلاء الشباب عن المخاطرة بأرواحهم للهروب من هذا الواقع المرير”.

يشار إلى أن الحصيلة الأمنية لسنة 2022 في مكافحة شبكات تنظيم الهجرة غير الشرعية في بعدها العابر للحدود الوطنية كشفت توقيف 32 ألفا و733 مرشحا؛ من بينهم 28 ألفا و146 من جنسيات أجنبية مختلفة، وتفكيك 92 شبكة إجرامية وتوقيف 566 منظما ووسيطا، بنسبة زيادة فاقت 36 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة التي عرفت توقيف 415 منظما للهجرة. وبلغت وثائق السفر وسندات الهوية المزورة المحجوزة خلال محاولات الهجرة غير النظامية 832 وثيقة، فضلا عن حجز 193 قاربا و156 محركا بحريا و61 ناقلة استخدمت في تنظيم عمليات الهجرة.

‫تعليقات الزوار

12
  • زاءر غريب
    السبت 24 دجنبر 2022 - 10:12

    متل مغربي يقول :
    حثى واحد مكيهرب من دار العرس .

  • متتبع
    السبت 24 دجنبر 2022 - 10:28

    قوارب الموت تحصد يوميا أرواح شباب معظم الدول العربية عكس الجزائريين الذين يعيشون سعداء مطمئنين داخل بلدهم

  • مغربي
    السبت 24 دجنبر 2022 - 10:38

    الحراسة المشددة ليست بالحل الأمثل لوقف ظاهرة الهجرة , يجب على الحكومة تحسين ظروف العيش للشباب المغاربة وخلق فرص الشغل لكبح هذه الظاهرة التي تستنزف من بلادنا مصدر قوتها ألا وهي الشباب

  • سعيد
    السبت 24 دجنبر 2022 - 10:43

    كرهتو الشباب ف هاد البلاد احتى اصبحو يغامرون بارواحهم الله ياخد فيكم الحق كتشدو الفلوس من عند الإتحاد الاوربي باش تعسو ليهم على الحدود

  • كاموني
    السبت 24 دجنبر 2022 - 11:01

    صافي سالات النشوة والتخدير ديال المونديال و بان واقعنا أنه واقع مؤلم ما كيفرحش, وأصحاب الكراسي والمناصب في قصورهم وأبراجهم العالية ما مسوقينش لهاد الشعب والفاسدين خدامين كينهبو ويهربو الأموال ويشريو العقارات في الخارج وشبابنا كيموت ببطء ف هاد البلاد الكحلة أو لا يموت فالبحر ما نقولو إلا الله ينتقم من أي مسؤول كبير ولا صغير كان سبب فهاد الكوارث والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية الي كتعيشها بلادنا

  • Chicago أمريكا
    السبت 24 دجنبر 2022 - 11:01

    أيها المسؤولين في المغرب تساعدو مع الشعب . لي بغى يهرب أتركوه. نحن نزور المغرب بأمولينا و نجد صعوبة فيه ما بال اللدي ليس له أي شيء. الله يكون عوان الشعب المغربي المسألة جد صعبة

  • واحد من الناس
    السبت 24 دجنبر 2022 - 11:02

    إلى المتابع
    يمكن ممتبع والوا، 2021 وصول اكثر من 4700 لاجئ مخالف جزائري الى اسبانيا وحدها….
    تقرير صادر عن وكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتكس” بأن “67% من المهاجرين غير النظاميين القادمين إلى إسبانيا حتى نهاية يوليو من هذه السنه، عبر البحر المتوسط، كانوا من الجزائر”……
    زيد هادي حتى هي
    الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان إنها “تستقبل العديد من طلبات ونداءات المساعدة من العائلات بحثا عن معلومات للتعرف على أبنائها”.

    وطالبت بتدخل الدولة وكل مؤسساتها “بكل بحزم”، خاصة وزارة الخارجية، من خلال “استحداث مصلحة مركزية (مع فتح رقم أخضر) لمتابعة هذه المأساة، والتواصل مع العائلات
    و ما خفي اعظم

  • ستيتو حمو
    السبت 24 دجنبر 2022 - 11:34

    ليس هناك مشكل لانهم سيعوضون بالمهاجرين من جنوب الصحراء فهناك الملايين في طريقها الى الدخول للبلد في احدى اكبر الجرائم التي ترتكب في حق البلد والشعب بينما الالالف من الشباب المغاربة تغرق في البحار والملايين تريد الهرب باية وسيلة ولو على حساب حياتها !!
    اليست هذه وصمة عار في جبين من بيدهم الامر ؟؟

  • قلعة السراغنة
    السبت 24 دجنبر 2022 - 12:55

    لقد فقد حوالي 40 شابا في عرض البحر بالجنوب من سكان دواوير قلعة السراغنة. الأهالي في حزن عميق أن لله وانا اليه راجعون أين الخلل؟ أين الحل؟

  • عادل
    السبت 24 دجنبر 2022 - 14:03

    ان استمر جلب الافارقة وتوطينهم بالمغرب عن قصد على حساب الشعب وتعطيل وتفقير المغاربة بعد سنوات لن تجدو بالمغرب سوى السياسيين والافارقة والاجانب المغاربة اما ماتو جوعا او ماتو بالبحار

  • tttt
    السبت 24 دجنبر 2022 - 14:11

    المغاربة مواطنين من درجة تانية بينما المغربي يموت في البحر الافريقي يدمج ويشغل ويتم تزويجه لتغيير البنية الديمغرافية للمغرب الاف الافارقة يدخلون للمغرب يوميا بكل سهولة حيت التشديد ما كاينش فدخولهوم للمغرب ادخلوها بسباطكم

  • مغربي
    السبت 24 دجنبر 2022 - 16:04

    انا كشاب مغربي في عمر 25 سنة لا أرى سوى الهجرة في البحر لأني دقت كل الأبواب ولا من يساعدك مع الرغم أني طالب في كلية القانون إبن زهر اكادير ولي من المعرفة العلمية ما تيسر وشاب واعي . إلا انا هذه البلاد الليبرالية لم تعد صالحة لشاب عادي يريد بناء مستقبل اعمل في مطعم معروف في اكادير يجني ارباح ضخمة على صاحبه إلا ان ان كخادم لا أجني سوى 2000 درهم شهريا كي انفق على كرائي و حاجياتي.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس