بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية

بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:00

يحرص الإعلام الجزائري منذ تصاعد التوتر بالصحراء المغربية على الترويج لصفقات تسلح وهمية يقول إن الجزائر أبرمتها مع روسيا، وذلك في إطار البروباغندا الحربية.

وخلال الأسبوع الجاري، قالت وسائل إعلام جزائرية، نسبة إلى موقع جزائري مهتم بالشؤون العسكرية، إن الجارة الشرقية وقعت صفقة عسكرية لشراء ما يقرب 14 مقاتلة من نوع Su-57 من روسيا بقيمة تقارب ملياري دولار.

كما تداولت المصادر ذاتها، الثلاثاء، أن الجزائر تتأهب لتسلم 3 سفن روسية الصنع من نوع “ستيريغوتشي بروجكت 20380” بحلول العام 2021.

وباستثناء موقع “روسيا اليوم” الذي تطرق إلى صفقات التسلح المزعومة، بناء على الصحيفة الإلكترونية “Menadefense” الجزائرية، فلا يوجد أي أثر لهذه الصفقات على المواقع الروسية الرسمية المعنية بذلك، بما في ذلك “روس أوبورون إكسبورت”،‏ وهي شركة روسية للأسلحة، وتعتبر الوكالة الوسيطة الحكومية الوحيدة لصادرات وواردات روسيا من المنتجات والتكنولوجيات والخدمات ذات الصلة بالدفاع.

وفي وقت تجد جميع صفقات الأسلحة التي توافق الولايات المتحدة الأمريكية على بيعها للمغرب منشورة ضمن الموقع الرسمي لوكالة التعاون والدفاع الأمني الأمريكية، فإن الصفقات العسكرية الجزائرية الروسية التي يروج لها الإعلام الجزائري اليوم تبقى وهمية حسب مراقبين، خصوصا في إطار الحرب الإعلامية التي تشنها الجزائر ضد المغرب بعد تدخل الجيش المغربي الناجح لتحرير معبر الكركرات من ميليشيات البوليساريو.

ويسعى إعلام الجار الشرقي إلى إبراز قوة الترسانة العسكرية الجزائرية في ظل تصاعد التوتر بالصحراء المغربية، وهو ما يظهر من خلال تكرار المحتوى نفسه في أكثر من موقع جزائري، يهم الحديث عن صفقة شراء المقاتلات الشبح سوخوي 57.

وقالت مصادر إعلامية جزائرية إن “الجزائر تعتبر أول دولة في العالم تقتني من روسيا طائرات الشبح “سوخوي 57” من الجيل الخامس”، مضيفة أن وزارة الدفاع الجزائرية أجرت مفاوضات سرية مع الطرف الروسي قبل أن يتم التوقيع رسميا على عقد شراء الطائرات بقيمة مالية تقارب 2 مليار دولار.

ونبهت مجلة “ناشيونال إنترست” الشهيرة، على موقعها الإلكتروني، في مقال سابق، من شائعات انتشرت في نهاية ديسمبر 2019 عن أن الجزائر وقعت عقداً مع روسيا لتصبح أول عميل تصدير للمقاتلة الشبح سو- 57.

وأكدت المجلة الأمريكية الشهيرة أن موقع “مينا ديفنس” (الجزائري)، المختص في شؤون الدفاع والأمن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ساعد على الترويج لهذه الشائعات بنشر معطيات بدون الاستناد إلى أدلة حاسمة بأنه أصبح من الرسمي تقريباً أن الجزائر وقعت عقداً لشراء 17 مقاتلة شبح من طراز سو- 57، لتصبح أول زبون للشركة المصنعة “سوخوي”؛ وهي المعطيات التي تبين لاحقاً أنها مجرد مزاعم كاذبة.

‫تعليقات الزوار

131
  • MJID
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:09

    Vive tous les marocains là où ils sont. Notre attachement pour notre pays est gravé dans notre ADN. L'amour de notre Maroc est indéfectible.

  • ياااااااسيدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:10

    ياااااااسيدي اتكون حتى حقيقية. ..كون كنا تنخافوا من الدجاج كاع ما انريشوه. …أقصد حكام الجزائر. لا الشعب الجزائري الجميل. …

  • لحسن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:11

    نحن نحارب الصحراء المغربية بالقران الكريم بروح الوطنية بشعار الله الوطن الملك

  • Mounir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:12

    النظام الجزائري يمر بمرحلة صعبة للغاية بحيث يشكو من ورم خبيث في المخ في مرحلته النهائية,وحله في يد الجراحون المغاربة

  • gan gan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:12

    الدولة الوحيدة في اسيتراد وتصدير الكذب . الدولة ا لي تكذب على الشعب وتحكم برءيس مشلول معاق على كرسي متحرك لمدة 7سنوات وتخاطب الشعب ببرقيات تقول لهم بعثها الرءيس هذ الدولة ضروري ما تكون خطيرة فالكذوب

  • جزائري زوالي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:14

    تمنيت لو ان الجزائر اول دولة تلقح مواطنيها ضد كوفيد19.
    اما الطائرات فسيطالها الصدأ.. ولن تقلع يوما

  • مغربي قح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:14

    الجزائر اولى لها توفير الخبز والحليب والبطاطس الكافية لشعبها اما السلاح عندالحاجة فهو موجود بكل مكان !

  • محمد سلا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:14

    الجزائر تلفات ودارت بها الارض لان التدخل البطولي للقوات المسلحة الملكية بعثر اوراقها وكذلك عصابة البوليساريو تلفت الله الوطن الملك

  • متابع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:14

    ياحسرته الجزائر تمر بالمرحلة تقشف والرئيس لا زال في عدد المفقودين وجنرلات تتباه بالتسلح

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:16

    الجزاءر اصبحت تشكل خطر على دول شمال غرب أفريقيا كدلك لدول أوروبا البرتغال اسبانيا وفرنسا .
    روسيا عليها ادراك خطورة تسليح دولة غير مستقرة والحالة الليبية في عهد القدافي غير بعيدة

  • بن عمي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:17

    انهم اقسموا القسم ان لا يتركوا دينار واحدا في الخزينة قبل رحيلهم.غالبية الأسلحة اللتي اشتراها جبنيرالات الخزي والعار خلال السنوات الأخيرة لا تصان وجنيرالات الجزاىر يحولون اموال الصيانة الى حسابات خارج البلد.اظن انها لعنة حلت عل الشعب الجزاىري الشقيق.الله ايكون في عونهم.

  • youssef
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:18

    افعال صبيانية لا تجدها الا عند جار السوء

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:19

    نقول ما قال خويا الدوزي: خلوها تهضر، تخوي قليبها…

  • tarik
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:20

    Ils ont l'habitude de vivre dans le rêve et de la destruction du Maroc depuis 50 ans ,et cela nous arrange très bien nous Marocains on constate chaque jour leur déchéance .

  • B. Bn
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:20

    دبا هاد الجزائر آش حرق شطاتها ملي المغرب حرر طريق في بلادو و هي ترطا غ وحدها تخرج ليها نيشان تقولها را المغرب حارقها ف قلبها و بلا قوة البوزات را طلعت لينا في روسنا لكان ش حاجة را حنا قادين على شغلنا و يدينا ماشي مكتفين. الحاصول الله يلهيهم في نفوسهم. كيقولو خوك في الفولة عدوك .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فضح الأعداء
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:20

    على المغرب فضح السياسة العدائية للجزائر امام الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ورابطة العالم الاسلامي والمنابر الاعلامية المؤثرة ووضعها في الواجهة أمام العالم.

    حتى اذا اندلع أي نزاع مستقبلا يمكن للمغرب كسب التأييد والدعم الخارجي.

  • عبدالغني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:20

    الله ياخد فيكم الحق…ألاسلام دين جمع الشمل و أنتم دينكم تشتيت شملنا الله ياخد فيكم الحق تضيعون اموال المسلمين و بالتالي مستقبلهم…حتى نصبح جميعا حراكة في البحر

  • Ayoub
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:21

    صفقات التسلح الوهمي والشعب يعاني كل الويلات …..اما الجنيرالات فهم الامر الناهي…في كل صغيرة وكبيرة….والعداوة المستمرة بين البلدين….!!!!؟

  • محمدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:22

    صفقات السلاح في الجزائر يجري تضخيمها من طرف عسكر الجزائر عن طريف إعلامه المرتزق وذلك لإرسال رسائل الى المغرب من جهة ومن جهة أخرى لإيداع مبالغها في حساباتهم في الخارج على حساب الشعب الجزائري.. عسكر الجزائر لن يقدموا على أية مغامرة عسكرية قد تنهي تسلطهم وتؤدي الي تفسيم الجزائر

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:23

    ستحاسبون عند الله عز وجل عن كل دينار تخسرونه في شراء خوردة روسيا و شعبكم يعيش الويلات من السكن و البطالة شباب الجزائر كل يوم نسمع عن غرقه في المتوسط الى اين بهذه الغطرسة لمن تتسلحون كل هذا التسلح لا حول ولا قوة الا بالله

  • العريشي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:23

    من المستحيل أن يتجرأون لسبب واحد !!! شن حرب ضدنا سترغمهم على التخلي عن الأراضي المغربية التي يحتلون " تندوف ووو "

  • مع الأسف
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:23

    كنا نود أن تصرف كل هذه الأموال على التسلح فيما يعود بالنفع على الجارين الشقيقين ،

    لكن وكما يقول الشاعربشار بن برد:

    مَتى يَبلُغُ البُنيانُ يَوماً تَمامَهُ ** إِذا كُنتَ تَبنيهِ وَغَيرُكَ يَهدِمُ

  • Fethi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:24

    الجزاءر و مرتزقة البوليساريو وجهان لعملة واحدة..بطولاتهم تجدها في السوشل ميديا..اما في الواقع فتجدهم يهربون كالجردان

  • أحمد MA
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:25

    منذ بداية هذا المشكل الكل يعرف أن العدو هو الحزائر حيث أن المرتزقة كانو ينفدون هجماتهم على المغرب من الأراضي الجزائرية وإذا اشتد القتال كان يهربون لتندوف وهنا كان أيظا يوجد أسرى الحرب المغاربة فيجب وضع حد لهذا الوضع الشاد من طرف جار السوء وإلى الأبد

  • مكناس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:26

    الجزائر تلعب كثيرة على تزييف الامور العسكرية إعلاميا الهدف من هذا ليس الاعداء بقدر هو موجه للشعب الجزائري كي يضع ثقته الكاملة في الجيش و عدم معارضته عندما يستفرد في حكم البلاد سياسيا.
    وعندما تواجه جزائري على أن الكثير من الاسلحة التي تروج إعلاميا هي فقط فقاعات إعلامية فهو يدافع عن تلك الاشاعات بكل جوارحه و إذا طرحت عليه سؤال بسيط لماذا لا تستعمل أو فقط تظهر الجيش الجزائري هذه الاسلحة مثل s400 في المناورات العسكرية يجيبك بأنها أسرار الدولة ولا يمكنها أن تري أعداءها ما تمتلك!بمعنى أن هو يعلم و الشعب يعلم و المواقع تعلم ومع ذلك فهو من الاسرار العسكرية!!!!

  • الرياحي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:26

    الجارة الجزائر في جنون تام حيث وصل بها جنرال ممسوخ تستعمر أوهام الماضي خياله المريض إلى الهاوية حيث إقتنع بأن جنانهم لا يمرض و لا يفتقد و لا يموت إلى أن يفاجئه المصير المغربي لأنه ببساطة و بشهادة مواليه جنان شاخ و تداعى و وصل أرذل العمر الجارة ضعيفة معزولة مسكينة عن سكانها المقيمين فيها لأنها قتلت شعبها خلال العشرية و معزولة دوليا حين يجد الجد و لا تنفعها دنانيرها و معزولة جغرافيا لوجود جمهورية القبائل فوقها و الطوارق تحتها الصدمة و الذهول نهاية الأوهام الجزائرية بالصحراء المغربية صحراء لا تشبه سوى المغاربة و مغربيتها أبدية ثابتة راسخة و ما دونها وهم و باطل و الجارة تلعب بالنار حيث أنها في طريقها لجلب غزاة للمنطقة سيأكلونها أكلا

  • عسلية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:27

    شراء أسلحة بملايير الدولارات والشعب يعيش ملايير المحن
    لو وظفت هذه الملايير التشغيل لأصبحت الجزائر عظمى
    باغيين يقاديوهم

  • قيم ديني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:27

    قريبا سيقول الإعلام الجزائري أن الجزائر عقدت صفقة مع روسيا من أجل شراء قنبلة نووية. لقد جن جنون جنرالات الجزائر. المغرب شوكة في حلقكم إلى يوم القيامة

  • زهير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:28

    الجزائر لحد الساعة تسوق ان لديها ، اس 400 و هي تكذب ، لا تتوفر الجزائر عليها ، و كل ما لديها هي الخردة ، اس 300 ، التي فشلت فشل ذريع امام الدرون التركي في 3 حروب سوريا ليبيا و ارمينيا ، خردة الروس عرفت نكسة كبيرة جدا في ارمينيا حتى ان جنرال ارميني اختبرها في حرب حقيقية قال ان انظمة روسية الدفاعية لم تسقط و لو طائرة او درون واحد ، و اس 300 ، كلها سقطت بالدرون كالذباب ، حتى صواريخ اسكندر التي اراد شنقريحة ارعابنا بها ، استعملت في ارمينيا و اخطأت اهدافها ب 20 كيلومتر و هو هامش كارثي ، فالصواريخ الحديثة لا يجب ان تخط٦ الهدف الا باقل من 5 متر لتكون فعالة . الجزائر كالافعى اكثرت الفحيح و الصراخ لتوهم انها قوية ، و لكن تعرف انها غير قادرة على اي شيء . و هي تعتمد على خردة فشلت في كل حروب المنطقة . بينما المغرب تحرك بصمت دون ضجيج و على الارض و ليس في المواقع الالكترونية .

  • أبو بكر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:28

    و هل ستسلِّم هذه الطائرات و السفن لمليشيات البوليساريو لاستعمالها ضد المغرب؟
    لا يمكن للجزائر شن الحرب على المغرب و هما دولتان معترف بهما لدى الامم المتحدة ، و موقعين على ميثاقها، و إلا سيكون انتحارا سياسيا و حتى عسكريا .
    فما هي مبررات شن الحرب و من خلالها استعمال هذه الاسلحة؟
    هل ستقول بأنها ستحرر الارض لتسلمها لاصحابها كما تزعم و تدعي؟
    و يبقى كل ما تقوم به الجزائر و حتى تخفيها وراء شردمة مرتزقة خانوا وطنهم لا يعدو أن يكون نزعة لحب الظهور، و الاستعلاء و الحب الريادة.
    إن مشروع الجزائر باء بالفشل ، التوسع في الاراضي المغربية الجنوبية و بالتالي الاستيلاء على موريطانيا بحجة القرابة و رابطة الدم باء بالفشل ، و حتى شمال دولة مالي لن يكون لها موطئ قدم فيه .
    الكل أدرك نوايا العساكر.

  • Mosi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:30

    اسمع مثل تلك الاخبار و اتذكر تلك العشرات من طائرات السوحوي و الألآف من الدبابلت الروسية المتطورة جدا التي اشترتها الجزائر ثم اتمعن و أتساءل…في اي حرب استعملت الجزائر كل تلك الاسلحة التي كانت وقتها حديثة جدا والآن قديمة و متخلفة…
    واستنتج ان الجزائر حتى لو اشترت 100 سوخوي شبح 57…فستبقى كما بقيت سابقاتها حبيسة المطارات و الاراضي الجزائرية ولن تستعمل مطلقا في اي حرب…
    ببساطة لأنه لا احد اصبح يفكر في الدخول في الحروب الا المغفلين.
    نحن في المغرب نشتري احدث الاسلحة لنواجه به عدو الامة الوحيد وهو عصابة قطاع الطرق البوليزاريو…ولن نتحارب مطلقا مع الجيش الجزائري إلا كما قال الملك في حالة دفاع شرعي عن النفس.
    اما النظام الجزائري فعلى حد علمي العدو الوحيد الذي استخدم اسلحته ضده هو الشعب الجزائري الشقيق الذي قتل منه اكثر من 200 الف في العشرية السوداء.
    نظام يشتري اسلحة ليستعملها على شعبه لا يصلح ان يقال عنه إلا انه نظام مجرم.

  • azul hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:30

    البوليزاريو ليست إلا مجموعة تافهة من قطاع الطرق، المواجهة المسلحة ستقع لامحالة مع الجزائر، لذلك وجب على المغرب التسلح بأسلحة رادعة لعساكر الجزائر الخبيثين…

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:30

    وا الخلعة طلقي مني
    هذا يبين عقلية النظام الجزائري لسارجانات يعتقدون الخردة والاعلان عليها كذبا سيخيفون الاخرين فلا يتعرضون لهم هذا هو عقل من تخرج من الابتدائي والاعدادي وحصل على رتبة جنيرال بذبح شعبه

  • بن بركة - تنغير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:31

    الله يرحم عليها الملك الراحل الحسن الثاني ، عندما سأله أحد الصحافيين : هل تملك سلاحا قويا لتواجه به الجزائر اذا ما تدخلت في الصحراء ؟؟؟ كان رده قائلا : الأمر لا يتطلب عندئذ سوى الالتفات الى المحيط الاطلسي حيث سماسرة الاسلحة بشتى أنواعها و سوف أشتري منها في حينه ما أحتاجه … و هذا معناه ان الرجل رحمه الله كان يعطي للشعب اكثر ما كان يعطيه للتسلح و كذلكم كان … لو ان حكام المورادية التفتوا الى جارتهم ليبيا القدافي وكانت لهم جماجم يفكرون بها لأخدوا العبرة ، و لكنهم لا يفقهون حديثا …

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:31

    نسأل الله ان يشفي جيراننا من عقدة المغرب .وان يلهمهم لﻻهتمام بأزماتهم وتوفير السميد والبطاطا والحليب للمواطن الجزائري المقهور عوض تخدير عقله والضحك عليه وما نأسف له حقا هدا المستوى من الحقارة والدناءة التي وصل اليها اعﻻم الجزائر الدي أصبج مسخرة يضرب به المثل في الكدب والتضليل

  • رشيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:32

    باش يسد المغرب هاد المشكل فخطرة وحدة خاسو ينقل الحائط الرملي للحدود مع الجزائر أو يبني حائط بلإسمنت ولأسلاك الشائكة ويخلي بوزبال فتيندوف يندبو حضهم.
    فاتكم القطار
    لأن منطقة معزولة السلاح غادي تخلق لينا مشكل فلمستقبل. نضربو الحديد ماحد العالم تالف مع كورونا واغلب دول عربية وافريقية ساندات التدخلات لأخيرة فلكركرات

  • azrou999
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    الجزائر تعرف ازمة اقتصادية لم تسبق مثيلتها وذالك نظرا لتراجع اسعار البترول الذي يمثل 90%من مداخلها
    و لتشغل الرأي العام الجزائري عن الحالة المزرية التي تتخبط فيها البلاد يروجون اخبارا في بعض الاحيان يعترها
    الانسان مزاح .
    و اذا تمعنت في تصرفات الجنرالات دائما نفس الكوميديا
    السلاح التسلح الحرب اقوى جيش اقوى منظومة صحية
    و لا شيء من هذه الاقوال و خير دليل على ذالك لو كانت
    هناك منظومة صحية في الجزائر كيف ما كان حالها ،لماذا هربوا بالرئيس الى المانيا ؟
    الشعب في حاجة الى الحليب و البطاطس و لا للعتاد الحربي يا بقايا جيش فرنسا في الجزائر .
    الشعب يتسأل اين الرئيس ؟
    هذه انشغالات الشعب الجزائري الشقيق و ليست الحروب .

  • ناصر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    Que les propagandistes sachent bien que les armes
    ! seules ne font pas la guerre

  • Abdou hbz
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    ولنفترض أن صفقات الأسلحة صحيحة عند النظام الجزائري العسكري ماذا سيحدث ؟
    على الجزائر أن تعي بأن أي تصعيد مع المغرب في القضية العادلة للطرف المغربي سيكلفها غاليا وأي حرب شاملة ستضع الجزائر على الهاوية داخليا قبل خارجيا.
    أعيد صياغة سؤال " إذا كان النظام الجزائري العسكري يدافع عن تقرير مصير 80 ألف صحراوي فكيف يرفض تقرير مصير 80 ملايين قبايلي؟".
    حان الآوان للنظام المغربي دعم الشعب الأمازيغي القبائلي على الإستقلال من جارة السوء.

  • عين العقل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    الإعلام الجزائري الشنقريحي أصابه مرض السعار بفعل الضربات المتتالية والمركزية من طرف الدبلوماسية المغربية بفعل فتح القنصليات بالاقاليم الجنوبية لكن الضربة القاضية جاءت بعد التدخل التقني و الاحترافي للقوات المسلحة الملكية في معبر الگرگرات مما جعل إعلام العسكر ومعه إعلام المرتزقة يتكلم عن انتصارات وهمية في الاحلام وعتاد متطور كاسح و صواريخ عابرة للقارات وهدا كله نسميه بالدارجة المغربية (تهتريف) كمن يصاب بالسخانة الباردة .

  • كمال من نيويورك
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    هدا الخبر يضاف الى احسن منظومة صحية في افريقيا ،وما إن أصيب بالمرض حتى هرب الى ألمانيا .

  • مراقب مروكي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    صحيح أن الجزائر ستقتني أسلحة جد جد متطورة صواريخ عابرات للقارات وغواصات تعمل بالوقود النووي وطائرات الشبح وفرطاقات و حاملات الطائرات و صواريخ فسفورية هذه الأسلحة ستقتنيها من ما يسمى البوليساريو حسب موقع الصندلة المرتزقة

  • cosmos
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:33

    ا صابني قلق شديد من هذه الادعاءات الجزائرية بامتلاكها طائرات سوخوي الهجومية حتى ولو كانت الاخبار كاذبة يجب ان ناخدها محمل الجد ونرد عليها بالمثل

  • ولد حميدو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:34

    حسب بلاغات المرتزقة فالحزام الامني تم تدميره عن اخره و عاءلات الجنود لا علم لهم بوفاتهم
    اما عن الاسلحة فرغم اننا ضد الحرب و لكن لو اندلعت فاصحاب الحسنات سيزودونك بالاسلحة حتى تشبع

  • تجويع مقابل تسليح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:34

    سبحان الله الجزاءر من اغرب الدول التي عرفتها والتاريخ سيكتب بحبر من نار ما عاشه شعبها في القرن العشرين فبينما الارض حباها الله من كل الثرواث الباطنية من بترول وغاز مثل بعض الدول التي تعيش شعوبها في الازدهار والرفاهية كالامارات والسعودية نرى شعب الجزاء المغلوب والمقموع من مافيا الجيش والدكتاتورين الذين ينهبون وياكلون اموال الشعب ونرى اخواننا الجزاءرين هم ايضا يحلمون بالحريك الى اوروباوالغرق في البحر وتفشي الفقر والبطالة ما عسى الدول التي ليس لها ثروات ان تقول لا يسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ونترجى الفرج والالتحام لشعبينا

  • عبدالحق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:35

    الحمد لله وحده. المغرب والحمد لله كبير على كل من تسول له نفسه العبث والاستفزاز كيفما كان موقعه او رتبته او مستواه وليفعل كما فعلت قيادة قطاع الطرق والمرتزقة فليعلن هو كذلك الحرب على المملكة التي يمتد عمرها لقرون. انتم دولة حديثة وقتلت فرنسا كما تدعون مليون ونصف جزائري عليكم ان تستعدوا وتكونوا جيوش لكي تنتقموا لموتاكم منها.

  • وهل يشرف ...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:38

    … الشعب الجزائري ان ينفق جنرالاته هذه المبالغ الضخمة لانقاذ الصناعة العسكرية الروسية من الافلاس فقط لترهيب و تهديد المملكة المغربية؟.
    تحريض عصابة البوليزاريو ضد المغرب و دفعها الى نقض اتفاق وقف إطلاق النار للعودة الى الهجوم على الصحراء المغربية فعل عدائي ضد المملكة ووصمة عار في جبين النظام العسكري الجزائري.
    كل ما يصيب النظام العسكري الظالم من اضطراب واهتزاز وعدم استقرار هو عقاب من الله على افعاله الإجرامية.

  • متابع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:38

    صدق من وصفها بصحافة الجنرالات.

  • Adam b
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:42

    بين تمنراست وتينزواتين 400 كلم من طريق العداب من الطريق الغير المعبدة ولا حياة لمن تنادي ناهيك عن غلاء المعيشة وندرة المياه وغياب الغاز والكهرباء والبطالة والهشاشة والتهميش في دولة النفط والزفت والمازوط وفي الأخير تبون بح الفلوس

  • من بيضاوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:43

    فليستوردوا مايشاؤون ، بالأمس سوف نصدر السلاح و اليوم سوف نستورد السلاح و غدا كذبة جديدة، اهم شيء أن نعمل على تنمية بلدنا المغرب، دون إغفال أن نعد لهم ما إستطعنا من جهد و عتاد، المعادلة صعبة، لكن لا مفر من الحيطة و الحذر، من حسن حظنا اننا آمنا بهذه المعادلة المركبة منذ زمن، و مع صاحب الجلالة، لا خوف على مغربنا الحبيب، الله الوطن الملك.. و الله ينصر كل مغربي أينما كان.. الأمل في الغد كبير..

  • Azour
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:43

    صدق من قال اش خاصك آلعريان الخاتم امولاي # الشعب الجزائري ماشبعان في كرشو وتايخسرو اموال الشعب في مفرقعات. روسيا الشعب الجزائري مسكين في غيبوبة لكثرة استعمال القرقوبي والنهار افيق القى راسو لابترول لا غاز .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:47

    فلا يهمنا تسلح العصابة كيف ما كان نوع السلاح.
    فسلاحنا دائما هو الأقوى لأنه على حق والحق يعلى ولا يعلى عليه. وسلاحنا اولا وقبل كل شيء هو الإيمان في قلوبنا والحمد لله فلا نخشى العدو كيف ما كان نوعه.
    فبداية سلاحنا كانت تحمله المسيرة الخضراء المباركة الا وهو القران الكريم. وحاشى لله على ارض او بيت او غيره فتح بكتاب الله عز وجل إن يدخلوها الشياطين ..

  • عبدالواحد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:48

    لو كان الخبر صحيح والمقاتلات Su فعلاً شبح مثل F35 لكانت اسبانيا المجاورة اقامت واقعدت الدنيا.
    اسبانيا عارضت حصول المغرب على F16 المتطورة وهل ستسكت ستحتج عند روسيا.

  • simohamed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:49

    روسيا بكامل القوة ديالها ويالله عندها 3 د الاسراب من سو 57 والباقي ف طور التصنيع..كيفاش يتقبل العقل العادي بأن روسيا غادي تبيع هاذ المقاتلات المتطورة للجزائر وهي مازال ماعندها الاكتفاء منهم؟ الحماق ب عينيه

  • منير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:49

    وكأننا في حالة الحرب سوف نرد عليهم برشهم بالماء والورد

  • المحب لوطنه /ع.
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:52

    واش الذيب ايصيد النمر با معمي لبصار / علينا ان نعد لهم ما استطعنا من قوة ورباط الخيل لنرهبهم ونجعلهم يفرون في كل مكان / الهدنة وضبط النفس لم تعد تجدي مع هؤلاء المرتزقة / لقد صرفوا الملايير على هذه القضية الخاسرة ولطمس الخسران فانهم يفكرون في حرب خاطفة تسقط عليهم المحاسبة وتهدئ الشارع الذي يصر على ان يتنحاو كاع / الحزب الشيوعي الاشتراكي لازال يدعم الاشتراكية الاممية ماديا ومعنويا وهو يحن الى الحرب الباردة التي ولد هذا الصراع وخلق من لاشئ شعب تحت الخيم البالية بتندوف . لماذا لا تسمح الدولة الحاضنة باحصاء المتواجدين بالمخيم / لماذا لم تنظم استفتاء بتندوف وتضع على سكانه السؤال : من يريد الالتحاق بالصحراء المغربية ؟؟ ومن يريد ان يتيه في صحراء الساحل ؟؟؟؟ هذا هو الاستفتاء الحقيقي . اما المغرب ففي صحرائه والصحراء في مغربها ولن تزول ولو اشترت الدولة الحاضنة جميع القنابل النووية والاسلحة الجرتزمية لاننا اصحب حق وارض ويا اجبل ما اهزك ريح …
    والسلام على من ينتظر منا السلام .

  • hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:57

    الجنيرلات الجزائريين بدل البحث عن شراء الأسلحة اشتروا الموز للمواطنين ياخونة

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:00

    هل يعتبر شراء طاءرة حربية انجازا؟؟ ماذا سيفيد ذلك الشعب الجزاءري المقهور؟هذا تبذير لاموال الشعب الجزاءري في لعب اطفال.وماذا بعد نفاذ أموال البترول والغاز الذي بدا يفقد بريقه مع كرونا والطاقة المتجددة.
    عصابة العسكر كما وصفها قلائد صالح(شهد شاهد من اهلها) تسير على خطى مجنون فنزويلا مادورو،الذي يبيع النفط لامريكا ويشتري به سلاح روسيا،أليس هذا عبث اطفال!؟ علما بان استعراض هذا السلاح هو لتخويف وارهاب الشعبان الجزاءري والفنزويلي ليس إلا.
    فالعسكر الجزاءري ان يستطيع خوض اي حرب خارجية لسبب بسيط هو ان الشعب الجزاءري سيثور عليه كما أن مناطق القباءل والطوارق ستراها فرصة للانفصال؟

  • Karim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:00

    ابانوا عن ضعفهم امام المغرب بهته الشطحات التي يقومون بها بدأ من البيانات العسكرية الوهمية للبوليساريو انتهائا بادعاء الجزائر على توفرها على اسلحة وهمية كما فعلت سابقا عندما ادعت حصولها على منظومة س400 التي لم تكن موجودة حتى عند اقرب حلفاء روسيا. خوفهم من المغرب جعلهم يكدبون و يحرفون الحقائق، و بهدا الشكل اوضحوا لنا و للعالم حقيقتهم و انهم دولة ضعيفة تدعي القوة الاي لا تملكها.

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:04

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ،
    والقافلة تسير

  • كريم مبشور
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:04

    أن تعقد الجزائر صفقات عسكرية كبيرة هذا لن يغير من الواقع شيء لن تجرأ الجزائر في أي وقت كان أن تدخل مع المغرب في حرب خوفا من الهزيمة في كل مناسبة يلتقي فيها الجيش المغربي مع نظيره الجزائري.

  • مواطن حر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:05

    النظام العسكري في الجزاءر دأب واعتاد أمرا واحدا وهو أساسه وعملته الصعبة في كل شيء وهو الكذب على الشعب الجزائري وزمنذ 60 سنة إلى اليوم. وهذا هو أخطر شيء لما يلجأ النظام إلى الكذب في كل صغيرة وكبيرة.لأنه قبل كل شيء يحتقر و يهين شعبه وبلاده قبل البلدان أو الشعوب الأخرى.
    وهكذا نرى ونسمع من جميع المسؤولين و على جميع المستويات اعتادوا والفوا الكذب أكثر مما يتنفسون.لأنهم ورثوا هذا الكذب والبهتان منذ سنين ولم يستطيعوا العيش بدون الكذب. و المثال هو الرءيس تبون الكذبون……الخ….
    ولايمكن ابدا لأي بلد مهما كان إن يفلح او يتقدم اي خطوة إلى الأمام لما يبني كل شيء على الكذب .

  • عبده
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:07

    نحن المغاربة على حق، وندافع عن وحدتنا الترابية، وليس من يدافع عن حقه، كمن يزرع الفتنة ويفرق بين المغاربة، ويخلق كيانا وهميا، ويحجز المغاربة في تندوف، ويحاول ان يخلقوا العداوة بين الشعب المغربي والشعب الجزائري الشقيق. لا يخيفنا الجنرالات والكابرنات الجزائريون، لأنهم على باطل ونحن على الحق ولنا ملك حكيم وأبي وجيش باسل وشعب مؤمن بوحدته الترابية حتى النخاع ولنا اسلحتنا لا يستهان بها كما ونوعا. سيصرنا الله عليكم ان اعلنتم الحرب علينا. عاش الملك، عاش الجيش المغربي، وعاش الشعب المغربي.

  • Akkawi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:09

    كم من سلاح وكم من معدات حربية اقتناها معمر القدافي وفي الأخير تم قتله بتلك الأسلحة ودمرت ليبيا من طرف أعداء الوحدة الليبية من مرتزقة و دواعش و ارهابيين .

  • عبدالله
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:11

    نحن دولتان مسلمتان عربيتان نشتري اسلحة بمليارات الدولارات لنتقاتل فيما بيننا وتعليمنا من اردل تعليم في العالم اما صحتنا من اضعف منظومة في العالم . جنرالات لا يهمهم الا مناصبهم وهمهم تخريب جارهم . فكيف ستلقون ربكم . تدكروا انه قبل ايام ببنكم واليوم بين يدي ربنا يحاسب عن كل شيء. اليوم دنيا وغدا الاخرة والحساب ات.

  • عزالدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:13

    المغرب يسعى دائما الى السلم وحسن الجوار رغم أنه لم ولن ينسى المسيرة الكحلة للمطرودين من الجزائر350الف ومصادرة ممتلكاتهم واولادهم وزوجاتهم ،والحمد لله على وديان الوطن التي حبانا الله بها دون أن يشاركنا فيها أحد والبحرين المتوسط والاطلسي والصحراء في الشرق والجنوب وسلاسل جبلية من فضة بيضاء وملك من سلالة الملوك ومتقفين ورجال اعمال وشباب والحمد لله على نساء البلد وابناءهم الجنود والشرطة والدرك وقواة مساعدة ومخابرات والحمد لله على الفلاح وجهده وفلاحته والحمد لله على رجال التعلين والعلماء والفقهاء والحمد لله على الاخوة التي تجمعنا مع العالم بأسره والحمد لله على جاليتنا بالخارج والحمد لله على المسيحي واليهودي المغربي والحمد لله على أمير المؤمنين ،ولله الحمد .أما التسلح فبالله نتسلح وندافع عن خيراته التي حبانا بها.
    وفي الختام ليعلم الحاسد أن نهاية العسكر بالعراق كانت بعدوانه على الكويت.

  • السوسي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:14

    تشري حتى لكرملين وبوتين
    والله من المغرب متصور شي
    المغرب في الصحراء الى ان ير الله
    الأرض ومن عليها وكفى

  • حرروا فلسطين من فضلكم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:14

    لنفترض يا حكام الجزائر تتوفروا على أقوى جيش في أفريقيا، اقترح عليكم تحرير فلسطين من العدو الصهيوني بدلا في التحدث في الخزعبلات وانتظار رد فعل قواتنا المسلحة الملكية أو ردة فعل الشعب المغربي.

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:15

    التسلح لا يعني شيء ان لم يكن الجيش احترافي وقوي بكفاءات عالية وله حلفاء استراتيجيين. فمثلا الجارة الشرقية محاصرة من حلف الناتو وحلفاءه من جميع الجهات فلا اظن ان تكون هناك حربا بين المغرب والجزاءر لان الاخيرة ستنهزم وستكون نهاية النظام العسكري الديكتاتوري وهاذا ما يتمناه الشعب الجزائري المقهور.

  • حسن كويري
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:23

    لماذا تصمت الجزائر على حق تقرير المصير لشعب تيغراي الذي يريد الانفصال عن إثيوبيا. ؟؟؟ أين المبادئ والشعارات؟ . أم أن الأطماع هي التي تحرك جار السوء !!!! بنتو على حقيقتكم يا " الجراوا"

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:26

    للأخ صاحب التعليق رقم 23
    .الجزائريون النشطون على السوشل ميديا ينهزمون بسهولة ودائما ينحصرون امام الأدلة والحجج الدامغة التي تقدم لهم. فينتقلون من موضوع الى موضوع دون رابط منطقي او مقبول .يتسترون دائما امام مصطلحات واحكام مسبقة وعندما ترد عليهم وتدحض كل ما ينطقون به؛ يهربون كما هرب الجردان في معركة الجرجرات.

  • اطلنتكي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:31

    نظام العصابة الارهابية الجراءرية داءما مبني على التضليل والكذب والاوهام ؛ قسما بالله ثلاثا انه ولو يكون لديهم السلاح النووي والهيدروجيني والنيتروجيني ما استطاعت على جبل شاهق اسمه المغرب القوي ؛ ليس السلاح هو القوة ولكن السلاح بقوة الرجال ؛ ولكن اين الرجال في الخراءر ؟؟؟ قال بوخروبة بعد هزيمة جنوده في امكالا ؛( ماعنديش الرجال ) شهد شاهد من اهلها ؛ وحتى الابواق الوهمية الخرافية التجات العصابة اليها في اليوتوب والنباح كالكلاب المسعورة تتخبط خبطات عشواء ؛ وهذه هي طرق عمل العصابة الخراءرية الارهابية الجبانة

  • aabdou labbdi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:32

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. كل شيء أصبح كذب عند الجزائر. حسبنا الله ونعم الوكيل. هذا ليس في صالح الجارة الشرقية لأنه يوما ما ولو تقول الحقيقة لن يثق بهم أي أحد لأن الجميع أصبح يعرف بأن الجزائريين وليس الشعب أقصد هنا المسؤولين من سياسيين وصحفيين ومحللين الذين يقوموا بهاته الأفعال الصبيانية انهم يكذبون في كل شيء لأنه في يوم ما يقولون فيه الحقيقة لم يعد يثق فيهم أي أحد.

  • من الجيل السابق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:32

    من فضلكم ايها المغاربة الاحبة والشعب ذو الجذور العريقة فلسنا نسوان مثل اعلام جنرالات العسكر الجزائري فقولوا النظام الجزائري الحاكم في تعليقاتكم عوض ذكر الجزائر حتى لا تجرحوا مشاعر الشعب الجزائري المقهور الذي فيه اخوانا واصدقاء لنا احرار ولهم ارتباط متين مع الشعب المغربي ومنهم من هو في جانبنا في قضية صحراءنا المغربية

  • مغربي قح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:32

    حتى حنا اجرينا صفقة عسكرية مهمة جدا .تتعلق بشراء خمس قنابل هيدروجينية و قد وافق الرئيس بايدن على هذه الصفقة .ستسلم قريبا جدا لصد الأعداء . الله يعفو على خواتنا .

  • Deutschmann
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:38

    L algerie ne peut pas vivre sans gaz et petrole. Rentrer en guerre avec le maroc c est dagereux pour le pays. 3 vols de F16 vont bruler tout chantier petrolier apres ca sera la catastrophe pour les 40 millions attention

  • خالد كازا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:47

    إنتهى زمن شراء الدمم يا جزائر …البلدان الإفريقية أصبحت واعية بمصالحها الحقيقية ..المغرب لايعطي رشاوي للأفارقة بل تغلغل داخل هذه البلدان بفضل اقتصاده المتنوع ( ميدان الإتصالات صناعة الأسمدة ، البناء والعقار ، الأبناك ، الخبرة العسكرية والدينية ..) وهذا هو سبب عزلة الجزائر عربيا وإفريقيا وحتى دوليا …الجزائر أصبحت أكبر معرقل للإندماج المغاربي وأصبحت منهارة اقتصاديا بسبب اعتمادها بنسبة كبيرة على مداخيل البترول ولم يعد لديها إلا الشعارات الجوفاء لإخفاء ورطتها أمام شعبها …الجزائر الآن مرتبكة ، محبطة وفي ورطة …كيف ستتقبل الجزائر الخروج من مشكل افتعلته وأنفقت عليه أموالا طائلة لم يقارب نصف قرن ..كيف تخرج من هذا المشكل خاوية الوفاض …كيف ستقنع شعبها أن ذلك كان حبا في البوليزاريو …الجزائر في ورطة …الجزائر محبطة …الجزائر معزولة ..الجزائر في طريق الإنهيار الإقتصادي ..

  • محلل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:48

    هكذا دعايات الانظمة الديكتاتورية الشمولية. مدارسها تعتمد على الخذاع ( bluffe ) للأستهلاك المحلي لأظهار للشعب أن النظام الجزائري هو الأقوى في المنطقة. بينما هذا الشعب أصبح واعيا، لا تنطلي عليه مثل هذه الحيل إذ يعرف أنه من الخطأ الاساءة إلى الاشقاء. بهم يعول عليهم القوة بالمغرب الكبير الذي بوحدته أمكن منح القوة للجزائر و دول المغرب الكبير و لأمة الاسلام.

  • Mohammed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:51

    بكل إنسانية. يجب الدعاء لهم بالشفاء لانهم مريضون.ومرضهم هو المغرب .

  • الرياحي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:52

    الشخصانية النعلة المدمرة للجزائر من البوخروبية إلى الشنقريحية عقول و أنفس مريضة إستفحل بها الوهم تدمر الأوطان شخصيات تدميرية سقطت و أتباعها أمام بقايا شعبها و بصرخاتهم و أمام جيرانها بغدرها و نفاقها و يبقى واقع و حال جزائر العسكر البائس هو الأشد عليها من أي عدو تتوهمه هذه هي الحقيقة الجزائر مهلوكة و متهالكة و أقوى ما تستطيعه الكذب و التضليل و هذه عقيدتها الرسمية حيث إنتصرت في كل حروبها على شاشات التلفاز و حققت النصر بسلاح الأخرين على ورق الجرائد مرض الجارة بتضخيم جيشها مهاترات جنرالات و صحافيين و تدليس على ساكنة مقيمة بها يتم نفخ مشاعرها بالأوهام و تضليلها في قضايا مصيرية كالحروب في ظل غياب مؤسسات ديمقراطية تمتلك صلاحية المراقبة و المساءلة ستفشل العدوة الجزائر في كل مشاريعها المتسمة بالشر إتجاه المغرب و وقائع الميدان تؤكد ذلك و ما الكركرات عنا ببعيدة إنتصاراتها تبدد أوهام الجزائر البائسة بؤس نعال كيانها البوليساري الوظيفي الرخيص

  • hamid
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:54

    وما دخل الجزائر في صراع المغرب مع المرتزقة ما دامت تصرح ألا يد لها في الصراع الدائر في الصحراء

  • مغربي قح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:54

    أنا لم يسبق لي أن تابعت قناة جزائرية إلا إذا وقعت فيها صدفة لكن بعد ما حصل بالكركرات وتدخل الجيش المغربي البطل لإفشال مؤامراتهم ضد المغرب صُدمت لحجم الأكاذيب التي يقولها الإعلام الجزائري ومسؤوليهم وأحزابهم يوميا عن المغرب وما يقع بالكركرات فهل يعلم المغاربة أنهم يوميا ينقلون معارك وهمية يخوضها مرتزقتهم ضد المغرب ويتكلمون عن انتصاراتهم على الجيش المغربي وعن قتلى وجرحى ووو لم تتكلم عنهم أي وسيلة إعلامية بالعالم غيرهم لأنهم يحترمون مهنتهم ولا ينقلون للناس إلا الحقائق الموثوق فيها عكس هذا الكيان الغريب الذي بجوارنا كل ما يُروجونه عن المغرب ونظامه وشعبه كذب في كذب وأكاذيبهم لم تتوقف عندنا بل تجاوزوها للأمم المتحدة التي قوٌلوها ما لم تقله وقالو بلسان مسؤولين دوليين ما لم يقولوه كما فعلو مع ميركل وبعدها نفت وزارة الخارجية الالمانية مانُسب لرئيسة وزرائهم يعني دولة كهذه تكذب حتى في الأمور التي يستحيل أن يكذب فيها أحد بالعالم لأن كذبه سينكشف بسرعة إذن كيف لا يكذبون في صفقات تسلح وهمية لن يعلم بها أحد غيرهم؟؟ للأسف المغرب بلد عظيم ابتلي بمجاورة كيان غريب لايحس بوُجوده إلا بافتعال الفتن والمؤامرات

  • Ismail
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:54

    قضية الصحراء قضية دولة وشعب بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بالنسبة للمغرب. بالنسبة للجزاءر هي قضية دولة في احسن الاحوال. لذلك لا يمكن للخصوم ان ينتصروا الا اذا تفرقت كلمتنا وانهارت عزيمتنا..لا يمكن قهر ارادة الشعوب وانوال شاهدة على ذلك. عموما لا نريد الحرب ولكن يجب ان نستعد لها ونصمد لا قدر الله اذا اضطررنا لها..(لاتتمنوا لقاء العدو فاذا لاقيتوهم فاثبتوا)..

  • amin sidi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:54

    سلام : المثال المغربي كيگول .اللي شفتيه راكب على .. قصبة گولو مبرك لعود .. خليوهم ايشريو حتى المحطة الفضاءية العالمية .نخن شعب لانهاب. والصحراء صحراءنا

  • عبد. العزيز
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:56

    عندما اصبح التاريخ يدرس هذا ليس اعتباطيا والتاريخ يقول كل قائد او جيش او دولة او امبراطورية كان همه هو التعدي والمشاكل والتوسع كان نهايته مدمرة ودراماتكية وهذا ما اتنبؤ به للجنرالات الجزائر وارجعو للتاريخ القريب والبعيد وسترونة بعقلكم

  • Med-red
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:57

    سوف لن يطول الزمن قبل ان يقسم ظهر المملكة المغربية بضربة عسكرية جزائرية لن ترفع راسها مرة اخرى لان الكاس وشك على الفيضان اذن حذاري من الصعقة الجزائرية .

  • صحراوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:00

    تروج لصفقات تسلح وهمية……لماذا تروج هل هي في حاجة الى الترويج
    الصفقة كان التفاوض عليها ما يقارب السنة ، ومعلومة منذ زمن ، هل لتخيف
    بهذا الترويج في نظركم المغرب ، لا أظن ….

  • Ahmed
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:09

    ترى ماهي اخبار صاحب مقولة لدينا احسن منظومة صحية في افريقيا؟؟؟؟؟

  • مراقب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:09

    لن ننسى مقولة بومديان معنديش الرجال
    انتهى الكلام والفاهم افهم

  • الفلاح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:14

    جزاير تريد ترهيب مغرب بأسلحة روسية
    أغلب سلاح هو مجرد أسلحة دفاعية أما الشبح طلبت جارة شرقية لا رد لروسيا قبل الصين والهند دور جزاير يأتي 2023 2024 اما سلاح بحرية صحيح جزاير متفوقة حتى على إسبانيا وإيطاليا عاصمة غواصات الثقب اسود الصامتة عبرت المذيق طارق ولا ردار التقطها
    سؤال مطروح لماذا روسيا تبيع لجزاير سلاح النوعي وجد خطير تشبه صفقات أمريكا مع اسرءيل

  • ما كاينش معامن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:15

    كل هذا وهناك من يتمادى في الإعتقاد ببناء صرح مغرب عربي كبير …!!!! ..!!!!! " ما كاينش معامن " كما يقول كبور .

  • بدون
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:18

    الجزائر دولة تكذب على مواطنيها بشراء العديد من الأسلحة و الطائرات الموجودة أو في طور التفكير صنعها مستقبلا أنا أشاهد الفديوهات في اليوتوب قبل عامين و كل ما ينشرون من شراء الأسلحة الى الشعب الحزائري الا كدب وبهتان والجنيرالات يملأن حساباتهم البنكية في سويسرا
    الكل كداب مع كذاب الدولة والشعب كذالك دكتور في علم الدرة وعندما تبحث عنه تجده يشتغل حلاق في محل للحلاقة صيدلي حاصل على شهادة الصيدلة وعندما تبحث عنه تجده بدون عمل في نهاية سوق الخضر يجمع ما تبقى من الخضر عندي صديق يزعم انه طبيب وفي الأخير لا طب ولا هم يحزنون و عندما واجهته بدأ يضحك ومحامي حاصل على دكتورة في القانون و في الواقع كاتب عمومي بحالهم ابحال افلوسهم 40 درهم وهي اربعة ملايين دينار أنا لا أعرف الصرف عندهم كثرت ما يستعملون الملايين شعب كداب.

  • أحمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:20

    كل التحية لقادة الجيش الملكي لقوة ضبط النفس وعدم الرد على تحرشات الجيش الجزائري وهو يستعرض عضلاته وصواريخ الطنانة.

  • mounir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:25

    le système politique algérien vit une agonie sans précédent:Un président porté -disparu comme c'était le cas pour Boumédiene Haouari Boukharrouba qui avait péri en ex URSS et que le système algé: RIEN n'avait déclaré que sept mois après sa mort.Le système algé:RIEN vit une hystérie quand il voit comment s'épanouissent économiquemnt les provinces du sud.Le système pourri des généraux a toujours tenté d'exporter la crise interne vers le Maroc , mais la population algérienne , nos frères en l'occurence,se sont réveillés en temps opportun et réclament justice et équité: chômage, hirak ( soulèvement), immigration clandestine,terrorisme,insécurité aux frontières,injustice,pandémie sont autant de problèmes qui rongent de l'intérieur un pays trop riche à la base.Je dis enfin à celui qui a rédigé le commentaire n) 86 que l'Algérie est dèja enterrée et qu'elle vit isolée du monde.La foudre c'est le Maroc qui vous la cause grâce à la vision sage et probe de notre roi.

  • ملاحظ عاقل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:27

    رد الفعل من خلال التعليقات يظهر ان الوقع كان صادما ، ومفعوله كمفعول
    قنبولة نووية ، لا بأس ، وماذا إذا تبين لكم انها حقائق ما تقولون ساعتها ؟

  • Nassim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:32

    إنها الصدمة و الصفعة التي وجهتها لهم القوات المسلحة الملكية المغربية بطرد البوليزبال من الكركارات بحرفية عالية و التأييد الدولي للمغرب و تمديد الجدار الأمني ما وراء منطقة الكركارات هو الذي جعل الأبواق المشروخة الجزائر تسوق مثل هذه المعلومات الوهمية لإظهار زعامة زائفة للرأي العام الجزائري من طرف النظام العسكري الجزائري الذي يعيش و يقتات من الشعارات الفارغة و الكذب.

  • Omar
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:35

    تى ولو اشترو الشبح و صاروخ دو القرنيين و جاؤو بجنود من هاجوح و ماجوج لن نتنازل على شبر واحد من الاقاليم الجنوبية دعهم يرمون اموالهم لروس.

  • katy
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:36

    mentir est une arme aussi. c est ce que usa a fait pour épuiser le budget de l union sauviatique. Nous aussi on peut appliquer la meme chose mais intéligemment et non pas comme le fait algérie. on peut dire que la population de tindouf est ravagé par covid et les autorités algérienne ferme les yeux de telle manière a crée des conflits interieurs . on peut dire aussi ke certains generaux se préparent pour fuir du pays avec des milliard de dollards ou on a liquidé tibone pour k les generaux gouvernent

  • مصطفي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:37

    نشر مثل هذه الشائعات ليس بجديد وهدفها ليس المغرب هدفها كالعادة تحويل الاموال الى حسابات الجنيرالات في سويسرا والايحاء للشعب المقهور على انها ذهبت لميزانية الدفاع

  • مغربي نبيل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:48

    يا مغاربة باراكات …
    المغرب راه كان حاصل غير مع بوليساريو في الثمانينات و لولا القصف الجوي العشوائي بمساعدة دول أجنبية مرات و مرات لكانت الآن أكادير و مراكش في قبضة بوليساريو. تتكلمون دون دراية بالموضوع. لبوليساريو كانت تدخل للثكنات المغربية وقتما شائت و عتادها كان اقوى من المغرب. المغرب كان يقاتل ب لميتراييت لا غير، اغلب جنود المغرب كانوا يفتقدون للتدريب و الاقتناع و اغلبهم تجنّد فقط هربا من الفقر. و تذكروا التجنيد الاجباري و اسألوا آباءكم عن ذلك. وا باراكات من شطيح و لما حيا…
    بعد الجدار الرملي تغيّر الوضع : كل تدخل للعدو سينجم عنه قصف جوي داخل المنطقة العازلة و هذا ما أرغم العدو على القبول بوقف اطلاق النار.
    النقطة التي في صالح المغرب هي أن بوليساريو لا تستطيع استعمال طائرات و لا أي مطار عسكري جزائري لأن جنارالات الويل سيكونون في حرج. و إلا فإن الصحراء باي باي. في وقتنا الان تغيرت الامور. غدا ستسمعون عن درونات بوليساريو تقصف المغرب و هي لا تحتاج لمطارات… لا قدّر الله.

    أما الجزائر راه عندها s 400 و الخبر لا تقوله الجزائر بل غيرها. وا باراكات ! باغيين تغلبو الجزائر بشطيح و نعاس

  • الوكالة القومية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:51

    الجزائر…الجزائر…الجزائر الله يعفو على المغاربة من العقدة الجزائرية
    على المغاربة الإقتداء بالجزائر فالتنمية البشرية وفحقوق الإنسان..

  • مواطن2
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 22:54

    الملاحظ ان الحروب الحالية كلها تدور بين مواطني بعض الدول العربية الاسلامية بالاخص.اليمن….سوريا….ليبيا….السودان…العراق…والقليل من الدول الافريقية.لا يعتقد عاقل بان الحرب قد تقوم بين الدول ونحن في القرن 21. ويكفي ما نسمع به وما نشاهده من تكتلات اقتصادية لدول عظمى هدفها الرفع من مستوى معيشة المواطنين والسعي وراء توفير السعادة لهم ولناشئتهم. النزاع على الصحراء المغربية لن يؤدي الى الحرب مع الجزائر بالاخص . قد تكون هناك ردة فعل عسكرية ضد جبهة البوليساريو لانها بدأ ت تفقد اعصابها والسيطرة على مكوناتها.والمغرب لابد له من حماية مكتسباته والدفاع عن حرمته وخير مثال على ذلك تحرير المعبر الرابط بينه وبين موريتانيا تحت انظار القوات الاممية.الشيء الذي يعطيه المصداقية. وكمواطن مغربي يناهز سني ال75 لا ارى سببا واحدايدعو لنشوب الحرب بين المغرب والجزائر. لقد انتهى زمن الحروب.

  • Hassan 6
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتى هم غير طالقين السلوقية هههه

  • المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:14

    أصلا حكام الجزائر كلهم أشباح وثروات الثروات الجزائر وتاريخ الجزائر في عداد الأشباح شيء عادي أن يتكلم جيش الأشباح عن الطائرة الشبح .

  • حمودة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:15

    ترويج لصفقات أسلحة لتبديد أموال الجزائر البحث عن عمولات و الأداء بالبترودولار و التسليم خردة لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • بن فلان
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:17

    مساكين ينقصهم الخبز والبطاطيس والحليب والدواء الى أخره ويتكلمون عن الحرب ضد اسيادهم المغاربة . هناك بايكون الماني ضد الحشرات المضرة

  • Ters
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:18

    سؤالي واش المغرب هو الاول لطرد الجزائريين من المغرب او الجزائريين هما لطردوا المغاربة من الجزائر على حساب المسيرة الخضراء وحرب الرمال وأعمال الإرهابية بمراكش المرجوا الايضاح لمعرفة سبب المشكل من الاصل

  • هشام
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:24

    الصفعة خطيرة هي أن دولة إمارات اعلنة يوم عن منع 14 عشر دولة من تأشيرة سفر الى أراضيها ومنهم الجزاءر الجزاءر .

  • Massinissa
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:25

    Au numéro 82 & 93
    تتأهب الجزائر لتسلم ثلاث طرادات روسية الصنع من نوع "ستيريغوتشي بروجكت 20380" بحلول العام 2021.

    وحسب موقع "مينادفونس" فإن اثنتين منها يجري إنجازهما في ورشات "سيفيرنايا فيرف" في سان بطرسبرغ الروسية، وأن هذا المشروع، الذي أكده من جهته منتدى "دفاع وتكنولوجيا" (Defense and technology) المتخصص في الشؤون العسكرية، استغرق تجسيده قرابة 10 أعوام.

    الجزائر تتحرك بصمت

  • هشام
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:29

    السلاح موجود في عالم بلا ما نخصرو فلوسنةوشحال من دولة عضمى حليفة للمملكة مغربية رؤساء وملوك
    يعتزون ويقدرون ملك محمد سادس حامي الحدود أمعلم

  • Nassim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:43

    الى الصاحب التعليق رقم 101
    الجزائر حسب كل المراصد و المؤشرات الدولية تحتل المراتب الأخيرة في كل التصنيفات حول التنمية البشرية في نفس مستوى الصومال و النيجر اما في ما يخص حقوق الإنسان فحدث و لا حرج كل جزائري ينشر رايه في منصات التواصل الاجتماعي لا يعجب كابرانات فرنسا العجزة يسجن بتهمة إضعاف معنويات الجيش و المس برموز الدولة. آخر دولة تتكلم عن حقوق الإنسان هي دولة الخوروطو تاعكم

  • الى Ters 107
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:43

    يا اخي لم يسبق للمملكة الشريفة ان طردت ولو جزائريا واحدا باستثناء المسمى (لعيايدة )، عميل المخابرات الجزائرية الذي دخل الى المغرب للتجسس على مناضلي الجبهة الإسلامية الذين لجأوا إلى المغرب سنة 1992. لما تم اعتقاله في وجدة استعطف الجنرال نزار الحسن الثاني فسلمه له.
    طرد وتشريد الاف الاسر المغربية من الجزائر من قبل بوخروبة كان سنة 1975 ردا على مسيرة إخراج المغرب و موريتانيا للاستعمار من الصحراء .
    اما الفعل الإرهابي في مراكش سنة 1994 الذي قام به شابان جزائريان يقيمان في فرنسا فانه تسبب في فرض المغرب الفيزا على الجزائريين وكان رد حكام الجزائر إغلاق الحدود بين البلدين.

  • عادل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 00:26

    منذ 1962والجزائر تشتري السلاح من روسيا ومرمية في الصحراء،ولاتعرف استعمالها ،جيش تكوين روسي فاشل،ضيعت اموال طائلة على الصناعة وفشلت وضيعت اموال طائلة على الفلاحة وفشلت وتضيع اموال طائلة على الاسلحة وستفشل لان حكامها المسنين مستواهم الثقافي محدود من الاحسن لهم ان يتركوا تسيير البلاد لشبان ذي خبرة .

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 00:43

    غياب الرئيس تبون مجددا اعاد النظام الجزااءري للمربع الاول فشل الذريع و انتظار عودة حراك إلى الشارع الذي أطاح ببوتفليقة و برؤس كبيرة و خلق تصفية حسابات قدم فيها اكباش فداء و لولا جاءحة كورونا التي انقدت النظام و جرعة انتخابات لكان النظام الجزائري اليوم في أسوء أحواله بل تساقط كأوراق الاشجار في الخريف وهي أمور قادمة لا محالة و النظام متاكد منها في ظل اصرار حراك على مطالبه مشروعة على رأسها التغيير الجذري لنظام من خلق صراع شرس مشتعل بين فرقاء ممسكين بالمقاليد الحكم بالسر تحت نيران هادئة و يبدو أنهم اتفقو على تصدير أزمات الداخلية إلى الخارج عبر لعب الورقة الأخيرة متبقية بين أيديهم الورقة مليشيات بوليساريو الإرهابية للقيام بهذه المهمة القذرة بالوكالة حتى يوظف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية لالتفاف على الجزائريين و لفت أنظار مجتمع الدولي عن الجرائم التي يقترفها النظام من أجل بقاء الدار لقمان على حالها عبر تكميم افواه معارضيه بل القضاء عليهم عبر التخوين و ما خفي اعظم .

  • زكرياء
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:24

    مصادر أمريكية تؤكد الخبر،
    وا سي وزير الصناعة والكمامة، وا سي خاوة خاوة، بقى حال فمك، الجيران معولين على خزيت.
    حتى إلى إمتى نبقاو لي ناض يستعرض علينا القوة والتهديد ونرهنوا المصير ديالنا بتدخل أطراف أخرى فقضيتنا وحقنا.

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 01:34

    علمنا التاريخ بأن الجيوش الجبانة الفاشلة هي التي تلجأ الى البروبغندا وقت السلم حتى لا تتعرض الى الهزائم وقت الحرب.فيا سمعنا عن بروبغندا S 400.وغيره من الاسلحة.اذن اقتناء النمر الورقي لأسلحة اكبر منه يدخل في هذا الاطار.اما الجيوش القوية فقليلة الكلام.الجيش المغربي مثلا لم تطلع علينا قيادته بأنه اقتنى كذا وكذا…بل هناك بعد المعاهد الاستراتيجية هي من تسرب انه اقتنى كذا وكذا من المعدات والاسلحة وقد تصيب احيانا وتجانب الحقيقة احيانا اخرى.وفي كل الاحيان يبقى الميدان هو الحكم.لأنه عند الامتحان يعز المرء او يهان.ومن يدعي بما ليس فيه تكذبه شواهد الامتحان.تحية مني لجيش العزة المغربي صمام الامان وحامي الديار ولاهر الاعداء في كل الأزمنة…

  • عشرة في عقل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:01

    مادا تنتظر من دولة غنية بالبترول و الغاز و شعبها يموت جوعا ، فربما كل صفقاتها العسكرية مجرد وهمية فالغرض بها هو تحويل أموال النفط إلى جيوب العصابة الحاكمة، و الشعب الجاءزائري الغبي و المدلول و المغلوب على أمره يبتاهى بهده الصفقات الوهمية و يهدد بها المغرب على مواقع التواصل هههههههه

  • مراقب من بعيد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 04:30

    سؤالي واحد ولا ثاني له:
    هل هته السفن تبحر في اعالي البحار او في اعالي الصحراء؟
    شر البلية ما يضحك

  • معلق
    الخميس 26 نونبر 2020 - 05:47

    الأهم في كل العصور هو بناء الإنسان والإستثمار في الإنسان لأن الإنسان هو الذي يبني كل شيء وأما السلاح قإنه لا قيمة له بدون إنسان كم هم من طغات ظنو أنهم وصلوا قمة المجد وعندما إستفاقو وجدو أنفسهم في الحضيض.

  • MH.
    الخميس 26 نونبر 2020 - 07:21

    كان في الماضي اذا اراد جنرال او وزير جزائري عملية تغسيل المال و إرساله إلى خارج للجزاءر يقوم بصفقة كاذبة شراء سلع او سلاح من الخرج و بهذا يتمكن من اخراج أموال من للجزاءر بصفة شبه قانونية انا الصفقة لا اثار لها من الصحة و لتمكينه من الأموال يعتمد على التلفزيون الجزاءري و الصحافة التابعة للنظام العسكري لانسر و الاشهار و لا حرج سياخذون تصيبهم من الأموال و المعنون بالامر ما تبقى منها. اما هذه الصفقات الحالية الكاذبة فلابد من النفقات على الجنرالات و البوليزاريو و غياب تبون و شنقريحة و معيشتهم فكيف يتمكنوا من ذالك لو لا شراء الأسلحة كالمعتاد من روسيا و المواد الغذائية من اسبانيا و فرنسا وووو هذه البلدان تبيض المال مقابل شراء العقار بها. اما الشعب الجزاءري يسمح له بصرف العملة في الاسواق السوداء و بالعلاني بقلب للجزاءر العاصمة و بمطار هواري بومدين و بساحة الشهداء ليل نهار.

  • Aziz madar
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:18

    لم أرى و أسمع في حياتي كمية الكذب التي تخرج من الابواق الجزائرية حتى مع الدعاية الستالينية أو الألمانية أيام هتلر و كوبلز،صدقوا او لا تصدقوا أبواق الارتزاق الجزائري تدعي (بلا حشمة و لا حيا) أن المغرب يجند الافارقة المجنسين لمحاربة البوليزاريو؟؟!!!! أي و الله ؟! هذا الجار في مثل هذه النذالة أيمكن الثقة فيهم؟

  • الحر
    الخميس 26 نونبر 2020 - 09:34

    كل هدا سببه الخوف من استرداد المملكة الشريفة الاراضي التي اقتطعت من طرف الاستعمار للكيان دوا الخمسين عاما بدون تاريخ لكن الحق يبقى حق والكدب حبله قصير او كان السلاح الحل لما خرجت فرنسا من المغرب والجزائر وتونس وموريطانيا
    حان الوقت للجلوس مع الجزائر لمناقشة الاراضي المقتطعة من المملكة لصالح الجزاير العتمانية وانهاء المشكل وتوحيد المغرب العربي اقتصاديا .

  • زغلال
    الخميس 26 نونبر 2020 - 10:42

    خوفي على بلدي ليس بسبب تسلح الجزائر لانها غير قادرة على استعمار الصحراء لان سنة الحياة و التاريخ علمنا ان الاستعمار لا يستطيع البقاء في بلد به شعب مقاوم،خوفي على بلدي من غضب الله علينا لان الظلم اصبح في كل محاكم المملكة و في كل زمان هذه الحكومة بضعفها جعلتنا رهائن عند مافيا العقار و مافيا المقالع. مافيا المحروقات و من يدير كل هذه المافيات هو مجموعة من القوادة و القوادات اي حمز منبيبي

  • Hacene
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:24

    الجزائر تعمل كل ما لديها لكي لا تدخل في حرب ضد جيرانه و المغرب بالخصوص الذي يغير جلدته من تارة الى اخرى. من لم ليس له تاريخ في النضال, المقاومة, المواجهة و التحدي هو اول من يتكلم على الحرب التي لا يعرف عن تكاليفها البشرية و المادية شيئ. انصحكم ان لا تتكلمون على الحرب لان تاريخكم هو من يقول هذا و ان كنت غالط في كلامي اسالوا كبيركم. اخيرا, اتمنى على المغربي ان يتحلى بالوعي السياسي و يتحلى بالعقل و يبعد على الشعارات و النفخ و يختار الطريق الذي يخدم مجتمعه الذي هو حقا متدهور من كل الاطراف و بالخصوص في زمن كورونة التي لا ترحم احد.

  • مغربي قح قح
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:28

    ياسي مغربي قح..لوكان جيت صح قح وعايش في الارض كون عرفت مليح شكون قاتله الشر والجوع..
    اولا الجزائري لا يتقاتل ويموت تحت الاقدام على حفنة دقيق وقرعة زيت..
    ثانيا..هل رايت عائلة جزائرية تعرض ابنائها القصر في ساحة عمومية للاجانب مقابل عشاء ليلة.
    ثالثا هل رايت جزايري يرسل اخته او مرته للعمل في الفرولة واشباع رغبة الفلاحين..؟
    رابعا من يدخل عند من للعمل و باللآف؟…
    واش ابناء جلدتك يتركون النعيم وياتون للفقر؟
    ماعليناش لماذا يستطيع خليجي شراء بنت قاصر لقضاء ليلة واحدة…مع عمل والديها؟…
    اهذا من الفقر والجوع ام تسلية فقط؟
    ياخويا راك مفضوح…اسكت العالم كامل كارهكم…وعارفكم..

  • Hacene Reply
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:00

    ا لى 82 – مغربي قح
    حينما اقرا تعليق تحت اسم مغربي قح اعلم بان كل كلماته عياشة مقحقحة. على اي كذب و على اي جار السوء و المتصهين تتحدث و كانك لا تعرف الحقيقة. من يكذب هو من يبقى يدور حولى هذي الكلمة و هذا من باب علم النفس. انت تعمل نفسك انك لا تبالي بما يدور في بلدك و انت اول من يتتبع الكبيرة و الصغيرة عند جيرانك و تصفهم بكلام قبيح و ذهبت بعيد تتحدث على تسليح الجزائر الذي حرق لك قلبك. انا اظن لو تعلم على التسليح الجزائري بالتدقيق سيصبك الجنون. الجزائر لا تتسلح من اجل ان تهاجم بلدك, الجزائر تتسلح من اجل ان تحمي نفسها من مناطق نفوذ التي تحيطها, الجزائر ليس لها جيش مرتزقة في خدمة فرنسا و في خدمة الخليجيين ليحميهم و لم يستطيع ان يدافع على اراضيه الممزاقة. انصحك ان تبعد عن شؤون الجزائر و ركز ما يحصل في بلدك و في الكراكرات بالتحديد و اعلم بانكم تكذبون على انفسكم فقط.

  • صحراوي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:45

    مجرد تساؤل:
    فوبيا الوهم؟؟؟
    فوبيا الوهم أصبحت قاعدة عند المخزن من خلال إعلامه وتحليل خبرائه، والشعب من خلال تعاليقه والسير في نفس الهوى.
    الملاحظ أنه بعد فشل المغرب في الإستيلاء على الصحراء بالحرب أو بالمفوضات، استنجد عربوه بمصطلح الوهم، ليكون لهم سندا ومخلصا من ما أوقعوا أنفسهم فيه. لكن عكس ما ارادوا، ورطو أنفسهم أكثر.
    فصارت جبهة البوليزاريو وهم، والدول التي تعترف بها وهم، وها هو اليوم صاحب المقال يخبرنا أن الصفقات العسكرية الجزائرية وهم أيضا.
    فمن ذا الذي منع المغرب العريق والقوي بديل نشر وسائل الإعلام الأمريكية صفقات تسلحه أن يستعيد صحرائة وغرب الجزائر؟؟؟
    إن وصف المغاربة لجبهة البوليزاريو بالوهمية وهم يطاردونها منذ 45 سنة ذكرني بهذا المقطع من أغنية عبد الحليم حافظ – قارئة الفنجان-
    وسترجع يوماً مهزوماً مكسور الوجدان .. وستعرف بعد رحيل العمـــــــــــــر
    بأنك كنـــــــــــــــــــت تـــــــــــــــــــــطارد خيط دخان

  • yacine
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:56

    لماذا تروج دولة على مشتريات عسكرية لتتباهى امام دولة اخرى هي في الاصل متفوقة عليها عسكريا بأشواااط؟

  • عزيز
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 09:24

    هده طريقة للجنيرالات الديكتاتوريون لكي يستولون على قيمة هده الصفقات وتحويلها الى حساباتهم.. يوهمون الشعب ولكن الحقيقة هي افقار الشعب

  • hassan
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:58

    وش الدولة الجزاءر مزالين كيضربو على الدلاح بش اقصموها بينتهم عاد غدي يتحربو مع اعرق دولة المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وشعبه الوفي وعلى راسهم الجيش المغربي الشجاع .

  • ahmed
    السبت 28 نونبر 2020 - 16:41

    من كان ينوي شرا للمغاربة الشرفاء سيحصد الويلات تلو الأخرى الجزائر في مهب الريح السم بدا من الزعماء و الان محاكمات و قتل في ما بينهم القائد صالح و تبون …. اما جماعة سلال و السراق فهم في طريقهم الى الحسابات اتمنى ان تصفى الزعامة و خاصة العسكر و ان يسود حكم مدني بصوت عليه الشعب بديموقراطية اما غير هذا و متابعة شردمة البوليزاريو فإن الشعب الجزائري سيدفع ثمن جهل هؤلاء الذين يأكلون الغلة و يرمون للشعب القشور حتى اصبحوا يتصورون مع قشرة موز…… كنت اتمنى ان يصبح الاتحاد المغربي الجزائري و تكتمل الأمة لكن تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 7

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 3

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 27

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير