بعد تعثر الترامواي..البيضاء تتعززُ بميترو معلق يكلف 800 ملياراً

بعد تعثر الترامواي..البيضاء تتعززُ بميترو معلق يكلف 800 ملياراً
الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:01

بعدمَا لاقَى مشروع الترموَاي، الذِي انطلقَ نهاية السنة الماضية، بالدار البيضاء، عراقيل جمَّة، بسبب الازدحام، والفوضَى التي تحولُ دون قطعِ الرحلات وسط البيضاء في مدة معقُولة، أكدَ عمدة الدار البيضاء، محمد ساجد، أمس، في ندوة صحفيَّة، أنَّ العاصمة الاقتصاديَّة، سيكونُ لها ميترُو معلق، في المستقبل، محددًا شهر أبريل من العام القادم، موعدًا لجاهزيَّة الدراسات التقنيَّة اللازمة”.

ووفقَ ما صرحَ به ساجد، فإنَّ الميترُو المعلق للبيضاء، سيمتدُّ على 15 كيلومترًا، بتكلفة من يرجحُ أن تبلغَ حواليْ 800 مليَار سنتيم، فيما لمْ يتم تحديد أيَّة صيغة سيتمُّ بها إطلاق العروض مستقبلًا، وتحديد الجهة التِي سيعهدُ إليها بتنفيذ المشروع.

وفِي المقابل، أفاد يوسف ضريس، المدير العام لـ”casa transport “، أنَّ تراموَاي الدار البيضاء، الذِي دشن من لدن الملك في ديسمبر الماضي، بعدما أنجزته مجموعة “ألستوم” الفرنسيَّة، نقلَ 16 مليون راكبًا، حتى الآن، مضيفًا أنَّ الإقبال على التنقل عبر الترامواي في البيضاء سائرٌ فِي الارتفاع”.

المتحدث ذاته تحدث بالموازاة مع ذلك عن مشاكل كبيرة يواجهها الترمواي بسبب سلوك بعض من يقطعون السلك، سواء من الراجلين أو راكبِي الدراجات، أو حتَّى سائقِي السيارات، حيث تمَّ تسجيل 134 حادثة، و3 وفيات خلال أقل من سنة على انطلاق المشروع”.

ووفقَ ما ذكرتهُ وكالة الأنباء الفرنسيَّة، ساجد لا يرى خط الترامواي الوحيد قادرًا على تلبيَة الطلب المتزايد لساكنة البيضاء على النقل المشترك، وهو ما يستوجبُ بناء ثلاثة خطوط أخرى”. فيما تجرِي دراسة إحداث خط ترامواي بمدينة فاس.

وبشأن التكلفة، دائمًا من المتوقع، أن يكلف كلُّ كيلومتر يتم إنجازه من الميترو المعلق 500 مليون درهم، فيما تقدرُ تكلفة الإنجاز بـ200 مليون درهم، بالنسبة إلى الترامواي، الذِي بلغ متوسط ركابه اليومي بالعاصمة الاقتصاديَّة، حواليْ 80 ألفًا، أدرُّوا مداخيل تقدرُ بـ98 مليون درهم، لم تكن لترضي الشركة المسيرة بعدما سجل المشروع عجزًا وصل إلى 140 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

60
  • bidane
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:13

    هاهومة يبداو عاود المنتقدين اسيدي خليونا نزيدو لقدام واضن شخصيا ان ميترو سيكون افضل

  • PureMinded
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:16

    الترامواي قلتها من البداية لن يحل مشاكل الدارالبيضاء بل سيجعلها تتفاقم!

    المدن الكبيرة يصلح لها ميترو الانفاق فقط اما الترامواي فيكون وسيلة نقل ثانوية في المدن الكبرى و لا يوضع الا في الشوارع الفسيحة جدا التي لا نتوفر عليها في المغرب.

    هذا الترامواي هو هدية من الملك لشركة الستوم و ماما فرنسا التي تعاني من الازمة الاقتصادية، و نهار المغرب يتفك من فرنسا فيقوني آخوتي المغاربة راني غادي ننعس.

  • Makhzenophobe
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:17

    شيئ جيد جدا ان تتوسع شبكة المواصلات بالمغرب بشتى أنواعها..
    لكن 800 مليار في هذه الظرفية؟ اين هي الحكومة التي تقول انها في أزمة خانقة؟

  • sparta
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:23

    سياسة ترقيعية
    صراحة لا اعلم هل هذا نهج لكي يتم نهب المال العام بتغطية قانونية أو أن المسؤولين المغاربة اغبياء.
    ما أعلمه كمواطن عادي أن قبل أي مشروع تكون هناك دراسة شاملة مادية و ميدانية و مستقبلية .
    لكن هنا أرى لا دراسة لا هم يحزنون مجرد رسم تخطيطي و يبدأ المشروع إن نجح فهو كذالك و إن فشل نعيد المحاولة و هكذا دواليك
    للعلم فقط عندما بنيت باريس تم إنشاء" الواد الحار" لرؤية مستقبلية ٥٠٠ سنة

  • Hamid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:31

    البخيل تيتعشا جوج مرات، و عند رخصو تخلي نصو! …… هذه حال المشاريع في المغرب!

  • mirican f lghiss
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:35

    La culture traverse chaque projet de développement comment voulez vous qu'une société qui n'est pas prête pour accueillir un tel projet utilise d'une façon responsable le tram

  • Wesam
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:35

    لقد قالها المواطن البسيط الذي لا يفقه شيئا في أمور التخطيط، والجميع توقع الفشل لهذا المشروع وها أنتم الان تحصدون نتيجة كبركم وتعنتكم عندما أوهمتم الشعب بأن هذا المشروع استراتيجي ًسيحل مشاكل السير فزادها تعقيدا. هذا النموذج ينطبق على سائر أمور حياتنا فتعنت الحكومة والمسئولين وعدم انصاتهم لصوت الشارع هو ما سوف يقودهم الى التهلكة يا تبع الغرب وفرنسا.

  • الشلح الادريسي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:49

    و يظل نفق تشكا حلما يراودني !!

  • مسعود السيد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:50

    خطأ أبدي.جريمة تاريخية لا لا تغتفر. فوضى وعرقلة لا متناهية .إحراق للاعصاب وهدر للمال العام والخاص .هدا هو ترمواي الدار البيضاء .من فكروا وقرروا ونفدوا يستحقون الاعدام رميا بالرصاص أو على الاقل السجن المؤبد .آه لو تسلم الحسن الثاني ملكه وعرشه وسيادته وترك الفرنسيين يشتغلون كما حدث في جنوب أفريقيا .ويشتري مزيدا من الأبقار والاغنام للعربان وكثيرا من الماعز للامازيغ .لقد أبان المغاربة عن جهل فضيع وتخلف متجدر .آه يا مرشال ليوطي أه لو اطللت لنتحرت

  • nabil
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:00

    ولماذا لا يستغلون هاته الأموال في حفر خط مترو تحت الأرض ،، ولا أريد دلك الجواب' المياه الجوفية لا تسمح بحفر انفاق المترو ' لأن الدار البيضاء لا يوجد بها مياه جوفية مثل تلك الموجودة بباريس أو ميلانو أو بروكسيل..

  • غيور
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:02

    ميترمعلق معناه الشغال لمعاود واضاعة المال العام كان على السيد الساجد ان يسير في اتجاه احداث ميترو تحت ارضي لانه الحل الوحيد لحل ازمة النقل بالدار البيضاء وكفانا تجارب فاشلة

  • jilai
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:07

    البيضاء يلزمها ميترو الأنفاق ، رغم تكلفته العالية فهو ينفع في الحرب أكثر من السلم . كما أنه يمتص الإزدحام في المدن التي هي أكبر بأربع مرات من الدار البيضاء .
    أما الترامواي فهو صالح و مهم جدا في المدن التي على شاكلة مدينة أكادير بين الميناء و جماعة القليعة عبر إنزكان من جهة و بين الميناء و المطار عبر تيكيوين محادي للمحور من جهة أخرى بالإضافة إلى خط رابط بينهما محادي للطريق شرق-غرب المار أمام الكليات و الحي الإداري .

  • Moroki
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:11

    وكأنهم اطفال صغار يلعبون في الشارع… فهادا يقول التراموي والآخر ينادي بميتروا معلق ولا ندري بأي فكرة بليدة سيخرجون علينا بعد فشل كل هذه المشاريع…

    أليس في هذا البلد رجل حكيم؟

    فكرة التراموي هذه كانت فكرة فاشلة مند اول لحضة لان التراموي يصلح في المدن الصغيرة الغير مكتضة ولا يصلح بتاتاً لمدينة ضخمة كالبيضاء ولا حتى لمدينة في حجم فاس. ولا ندري من كان صاحب هذه الفكرة ولمادا لا يحاسبه احد اليوم!

    اما الميتروا المعلق فرغم انه خير من التراموي الا انه يبقى دو سلبيات كبيرة وخطيرة, فهو يخرب المنضر العام وينتج عنه ضجيج حاد مما يؤثر سلبا على الشوارع اللتي يمر منها، ويخفض من قيمة العقار بها لان الشقق المحادية للسكة تصبح غير مرغوب فيها…

    الحل الوحيد لمدينة كالدار البيضاء هو ميتروا الانفاق، تكلفته الأولية اكبر ولكنه يبقى الحل الأقوم واما التراموي والميتروا المعلق فيبقيان كحلول ترقيعية فقط وكلنا رأينا كيف ان التراموي لم يزد البيضاء الا ازدحاماً…

  • كمال
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:15

    انا على اتفاق ان يكون هناك تقدم على مستوى المواصلات و خصوصا استعمال المترو لكن الاحظ ان التكلفة باهضة و الوقت غير مناسب خصوصا ان المغرب يعيش ظرفية العجز

  • Aziz
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:17

    this country is doomed . how the hell you gonna spend 800 billion Dh on Tramway , while u still have no Health , no Security , no Education , and No basic transportation look at our Buses & taxis . anyway in general … it's another way to steal our money .

  • طالب الخلافة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:19

    يبدوا ان كل مرة تحس فرنسا أنها على وشك الإفلاس تلتجأ إلى المغرب لتنفد مشاريعها التافهة فيكون المغرب هو من ينقدها من إفلاسها في كل مرة فهل يعقل شعب معظهم اهله عاطل عن العمل الدولة تصرف المليارات في أمور الشعب كله في غنى عنها الآن . أم أن مصالح فرناس لدى هذه الدولة مسبقة عندها على مصالح شعب لا يجد قوت يومه بالله عليكم هل رأيتم عاريا بدون ملابس يفكر أن يلبس خاتم من ذهب في يده ؟؟ ومن ثم عند التكلم عن العمل تخرج لنا كل أبواق النظام وتقول أن الدولة ليس لها ميزانية كافية أما رمي الأموال لفرنسا فلها الميزانية الكافية وإن لم تكفي تعمل قرض وتعطي فرنسا والشعب يأدي ثمن القرض .
    نظام يستحمر شعبه .
    فاستخفّ قومه فأطاعوه
    والفاهم يفهم

  • ملالي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:26

    غريب مانسمعه عن هذه الشاريع الكبرى حيث تقتصر على الرباط، البيضاء، طنجة، مراكش وفاس. وكأن سكان المدن الاخرى لا ينتمون للبلد. الى يحق لسكان بني ملال الاستفادة من خدمات القطار والترام وكذا الاستفادة من مشاريع تشغل الساكنة. ام هم مجرد سكان الدرجة 7 لايصلحون الا للهجرة عبر وسائل النقل التي يجتهدون في ابتكارها.

  • يـــــــدار ســــوهــــــــل
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:30

    وفقَ ما صرحَ به ساجد، فإنَّ الميترُو المعلق للبيضاء، سيمتدُّ على 15 كيلومترًا، بتكلفة من يرجحُ أن تبلغَ حواليْ 800 مليَار سنتيم، ……………….
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Dragonaut
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:39

    شخصيا أرى أن الترام ناجح و لم يتعثر، فهو يسهل التنقل للآلاف من سكان المدينة، خصوصا و أن الحافلات لازالت تتعامل مع الناس كالبهائم. 130 حادثة في سنة ليست رقما كبيرا مقارنة مع حوادث وسائل نقل أخرى.

  • Bent Lamdina
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:48

    من مغربية حرة الرأي.

    في الحقيقة ليس لنا في المغرب أدمغة.

    لوكانت أدمغة البنية الأساسية متطورة , لما كان مشروع المترو لمدينة الدارالبيظاء أحسن بكثيرمن ترامواي.

    كيف يريدون مستقبلا الميترو المعلق للبيضاء, والبنية التحتية في المدينة قديمة جدا, فهي تفوت خمسين سنة؟

    طرق وشوارع مدينة الدار البيظاء كلها مرقعة, محفرة,مهمشة, مدكسة وموسخة.

    المثل يقول أش غصك, أنا باغي نتعلق, لله رحموا ساكنة من الأوساخ والكثير من السيارات المقرقشة الغير الصالحة في ذاخل المدينة.

    حنا غير دينا شهرة على الخوى مصر, تونس, وأخيرها الجزائرلهم أحسن بنية تحتية في شمال إفريقيا.

    أين هو حب الوطن؟

  • كاتب عمومي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:53

    كان لتفادى التلوث في الدار البيضاء اعغاء حافلات النقل المسبب الاول للثلوث الكيماوي وخلق شركات للطاكسيات الخاصة اما الترامواي بهده الطريقة الموضوعة فهي من الاول غلط كارتي وهدر المال العام دلك مزاد في تضييق جميع الطرقات مما يتسبب كل يوم بعرقلة السير في جميع الطرقات حتى الطريق السيار كان من الممكن مرور الخط من الشوارع الطويلة والعريضة وبعيدة عن الازقة والمقاطع مثلا طريق من اناسي قنطرة طيتمليل ثم طريق الرباط وشارع الجيش الملكي شارع انفا الخ…..اونازل من عقبة فشارع الفوارات و شارع شعيب الدكالي و شارع محمد السادس الخ…ومن جهة اخرى ان800مليار تاكد ان صندوق الدولة بخير وعلى خير وكدلك الميترو ان لم يؤخد بعين الاعتبار باماكن لاتعرقل المرور يالبيضاء فمرحبا ولكن السكان يجب ان يرحلوا ريتما ينتهى المشروع المزعج الكارثي

  • سوء التدبير والحكامة الرديئة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:59

    كنت سياحة في إيطاليا و شفت طوبيسات عندهم كتمشي بالكهرباء على شاكلة طرام، بلاحفر ولاتلوث ولا 800 مليارولاهم يحزنون و كتغطي مدن أكبر من كازا. علاش ديما تابعين فرنسا وalstom باعو ليكم ترام و مصدقش وغدي يبيعو لكم TGV هو ما صالحش نزيدو مترو معلق حتا هو ميصدقش.

  • mido
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:37

    لا أعلم ماهو الحال الذي عليه طرام البيضاء لكن من خلال إستعمالي لطرام الرباط أضن أنه بالفعل ساهم نوعا ما في حل أزمة السير خصوصا بالنسبة للطلبة رغم الإتضاد إلى أنه يبقى وسيلة سريعة وتضمن الوصول في الوقت المحدد بعكس الحافلات ربما يوجد وسائل أكثر نجاعة من الطرام كمترو الأنفاق ولكن في الوقت الحالي دائما أحمد الله على نعمة الطرام ولا يمكن تصور حياتي من دونه في إنتظار وسيلة نقل أفضل وأسرع ،من جهة أخرى أضن أن الطرام ساهم أيضا في الوعي الفكري لبعض المواطنين حيث يلاحظ أن في الطرام الكل يتصرف بإنتضام وأسلوب راقي على عكس الحافلة حيث يكون التصرف همجي

  • med
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:38

    et pourquoi pas dans une tunelle aeree comme la route du souissi mais avec des fortes barrieres et comme ca les vehicules et les passagers passent au dessous sans gener le tram

  • jilali
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:43

    هذه نتيجة التبعية العمياء لماما فرنسا التي تعرف من اين تأكل الكتف خبراء ومهندسو الشركة الفرنسية كانوا يعلمون علم اليقين أن مترو البيضاء لن يحل مشكل النقل على الأمد القريب وانه سيساهم في خنق المرور للسيارات ومع ذالك قامو بإنجاز المشروع ولهفوا الملايير من الدراهم وذلك في غفلة وجهل أصحاب القرار في هكذا مشاريع من مسؤولين كبار الذين لا يستشيرون أبناء بلدهم من مهندسين مغاربة أو على الأقل استشارة مكتب دراسات في دولة أخرى غير فرنسا التي سترجع شركتها مرة أخرى لإنشاء ترامواي آخر معلق وهكذا ستلهف الكعكة من جديد التي سيؤدي ثمنها الشعب كما يؤدي ديون القروض التي لا تنعكس على حياته اليومية في تمتعه بتعليم جيد وصحة في المستوى وسكن وعيش كريم يموت الشعب وتحيا فرنسا وآزلامها من بني جلدتنا ،ما لنا في هذا البلد إلا الجوع والجهل والبطالة لمن تعلم .
    الدولة تقترض والشعب يسدد في مقابل التهميش والتجويع والتفقير والتحقير.

  • marocain
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:04

    بادرة طيبة للحد من الكوارث والاظطرابات المرورية المتكررة فالتراموايات المعلقة تبتت اهميتها ونجاعتها في عديد من الدول الاوروبية مزاياها عديدة انها تدع المجال رحبا ولا تعسر على المارة وملائمة للبيئة ولا تخلق ارتباكا في السير ولا تحتل المساحات التي تسبب الحوادث المانيا على سبيل المثال بها هدا النظام وبها تراموايات معلقة جد متقنة وهي بارعة تقنيا وصنعا في هدا المجال

  • Hassan de casa
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:19

    اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة

  • عابر سبيل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:22

    عجبا عجبا من هؤلاء كيف يفكرون! فبعدما فشل مشروع الترام فشلا ذريعا وما صاحب ذلك من تبذير للمال العام نتيجة سوء التخطيط والتفكير الضيق٠وعوض أن يحاسبوا المبذرين هاهم يفكرون مجددا في المزيد من التبذير بالخوض في أمور قد تفشل مجددا

  • omar
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:48

    je vois qu'au lieu d investir 800M dans un tel projet que le métro c'est bien sauf qu ont pourrais faire autre chose comme construire 8 grand hopiteaux bien équipes soit 100M/par hôpital et faire travailler des cadres au lieux d 'agent de securité

  • جلال
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:53

    هدا المشروع سيبقى حبر على الورق او سيدشن الى سنة 2080 كما هي العادة دائما متل المشاريع الوهمية الاخرى التي وعدت الدار البيضاء ولم يتحقق منها سوى الاحلام وعقد صفقات مشبوهة مع مكاتب الدراسات الاجنبية ونفخ فيها للسرقة الاموال عمل هده الدراسات اين هو مشروع كبير في الدار البيضاء الدين قالوا عنه سوف يشيد في سنة 2015 هم الى حد اليوم لم يختاروا حتى الارض التي سيبنى عليها الملعب ومازالت سكان المدينة يعانون من المعلب قديم متهالك محمد الخامس يعود بناءه الى السنوات الاستعمار والشغب والتخريب الدي يحدثه المشاغبون كلما كانت المباراة تلعب فيه والدي تتسسب في الخسائر المالية كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة واين هو مشروع مسرح كبيرا بعدما هدموا المعلمة التاريخية المسرح البلدي عندما تشاهد الدار البيضاء ترها مجرد قرية كبيرة شوارعها تمر من الكرارس الحمير والبغال ويتركون فضلاتهم فيها وحافلات والطاكسيات الخردة لا تصلح للركوب الادمي وساجيد يحلم بي متروا المعلق واش جابتوا متروا الارضي بقي لكم الا متروا المعلق الله يعطينا وجهكم هاديك 800 مليار لي تخسروها في المشروع الفاشل لا يستفيد منها الاغنياء

  • mohamed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 02:08

    وبعد الترامواي سيقولون لنا انه لم ينجح وان ميترو الا نفاق هو الحل والله حتكيرحكو علينا

  • siki youns
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:03

    ٨٠٠ مليار هذا منكر في حد ذاته ؛ ممكن أن ننتجا بها ١٠٠٠٠ طالب في مجال الصناعات الحديثة لمدة ٦سنوات إمنحو المنحة لطلبة

  • بن احمد بن عبد الله
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 04:30

    15 كيلومتر ب 800 مليار يعني تقريبا 53 مليار لكل كيلومتر

  • Ana
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 05:34

    '' …محمد ساجد، أمس، في ندوة صحفيَّة، أنَّ العاصمة الاقتصاديَّة، سيكونُ لها ميترُو معلق، في المستقبل،…''
    حتى خسرت الدارالبيظاءأموالا عاد ماصداقش… أليس هناك مكتب دراسة المشاريع قبل الموافقة عليها. أم عندما يتعلق بأموال الشعب فلابأس… راه ساجد لي خاسو إتعالق…

  • David Ben Dourou
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 05:35

    Il faut pas dire que le tramway n' est une solution valise à 100% pour la crise de transport à Casablanca, c'est le métro qui va aider à transporter des millions de voyageurs dans de bonnes conditions, je souligne qu'il faut plus s'arrêter devant l'andicape de l'eau souteraine, new york est construite sur des marécages et pourtant elle a un metro, londre…En ce qui conserne le metro aerien il est moche, on veut pas ajouter une cicatrice à une ville qui souffre de plusieurs plais , je suggère aux personnes qui veuillent sur les affaires publiques du grand Casablanca de prendre l'exemple de Vancouver à l'ouest canadien, cette ville est créative en matère de création d'espaces verts, dans les boulevards les ruelles et sur les murs, les terraces et l'interieur des immeubles, si Casablanca fait la même chose, son visage va changer vert le mieux. Reste aussi qu'il faut éduquer les gens car le civisme manque ennormement et ça nous fait de la peine.

  • محمد بوخدادا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 07:17

    المكان : دبي
    المشروع : نقل سريع
    أسم المشروع : شبكة مترو آلي بدون سائق
    الميزانية المرصودة : 15.5 مليار درهم امارتي =34.8 مليار د مغربي
    التكلفة النهائية : 28 مليار درهم اماراتي = 62 مليار د مغربي
    مدة العمل : 49 شهراً من العمل المتواصل
    تصميم و تشييد : تحالف شركات «ديورل»
    عدد الشركات : 154 شركة
    اليد العملة :30 ألف عامل يعملون على مدار اليوم
    الافتتاح : يوم 9 سبتمبر 2009 الساعة 09:09:09
    عدد المحطات : 77 (كلها معلقة)
    الخدمات : 5 خطوط
    المشغل : سركو وهيئة الطرق والمواصلات
    طول الخط :166 كم
    مقياس السكة : 1,435 مليمتر
    لمزود الكهربائي : سكة ثالثة (750V DC)
    السرعة : كحد أقصى 90 كم/ساعة بدون سائق
    الشركة المصنعة للقطارات : شركة كينكي شاريو
    الحمولة لكل قطار : 643 راكب واقف وجالس
    الخصوصية : فئة المرأة وفئة الطفل وفئة الاقتصادية
    خلال العام الأول، : نحو 30 مليون راكب
    حقوق بيع أسماء المحطات : مليار و800 مليون درهم امارتي

    للمشاهدة المرئية يكمنك الدخول لليوتيب واكتب " مترو دبي- الحلقة 1 "

  • joe
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 07:55

    ok rien ne vous va ni le tramway ni le metro ni le tgv et rien ne vous plait aussi et tout ce que vous pouvez faire c est la critique .j espere un jour lire un seul commentaire optimiste qui encourage et qui positive il faut vraiment etre mal dans sa peau pour etre aigru a ce point ….

  • طارق زياد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:13

    حسب علمي المتواضع فان المترو المعلق اقل كلفة من الترامواي ، وكان على المغرب ان يجنح الى الحلول الجديدة لا الى استيراد كل ما هو متجاوز، فاين هم خبراؤنا ومسؤولونا، الا يزورون الدول المتقدمة ،وييستنبطون ما جد فيها .

  • hassan
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:19

    صراحة وانا جلت معضم الدول الاوربية وامريكا الشمالية ارى ان صناع القرار في المغرب حمقى لمادا لان لندن مثلا ليس فيها ترامواي ولكن فيها شبكة جد معقدة من مترو الانفاق خدوا العبرة من اسيادكم ولا تتبعو ماما فرنسا فهي تفكر في مصلحتها الشخصية فقط

  • saidkaml
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 09:12

    ان المترو المعلق هو افضل وسيلة نقل في العالم استخدمته اليابان كوريا المانيا و الهند اما مترو اﻷنفاق فهو غالي التكلفة و شكرا

  • ميتروا الانفاق
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:02

    الحل الوحيد لمدينة كالدار البيضاء هو ميتروا الانفاق، تكلفته الأولية اكبر ولكنه يبقى الحل الأقوم واما التراموي والميتروا المعلق فيبقيان كحلول ترقيعية فقط وكلنا رأينا كيف ان التراموي لم يزد البيضاء الا ازدحاماً…

    واش اعباد الله 50 سيارة واقفة او كاتسنا سيك التراموي ايدوز او خاوي من الركاب
    خاص التراموي بدا ايوقف حتاهوا في الضو الاحمر
    جميع ساكنة الدارالبيضاء تشتكي وتقول بان تراموي لم يحل ازمة المواصلات
    واش دارالبضاء فيها غير
    حي الحسني – وسط المدينة – اناسي

  • sifdine
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:09

    ا نهم لا يكترتون لكلامنا فهم يعدون بمشاريع فاشلة,والبعض يصفق لانة وببساطة لم يري ا يحدثه الترامواي من ازدحام,في بروكسل , مدينة اصغر من فاس وتعتبر الاكثراكتضاضا في اوربا,بل حتى الطريق السيار….ولكن لا يمكن مقارنة بروكسل بمدننا(من ناحية البنية التحتية)…الدار البيضاء اصبحت مزبلة…هناك مشاريع لم تكملها فرنسا ارجعوا الي اوراقها وارشيفها الموجود في مقر الولاية…لبصري كان عنده مشروع مترو وليس ترام.paris ازالة الترام في 1939 نهائيا من وسط المدينة…

  • Mounty Wuppertal
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:20

    في الأول قالوا ترامواي …قلنا مترو الأنفاق
    وفعلاً انجزوا ترامواي …
    الأن لا زلنا نقول مترو الأنفاق وهم يقولون مترو معلق …
    وفعلاً سينجزونه….
    وفي نهاية المطاف سيقولون مترو الأنفاق …لكن بعد ضياع مشروعين وميزانية هائلة بدون جدوى …
    إن كنتم تريدون معرفة سلبيات مترو المعلق شاهدوا مدينة Wuppertal الألمانية وستعرفون عما أتكلم…
    اللهم أصلح بلدنا
    السلام عليكم

  • Visteur France,italie etc
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:50

    يجب على الدولة أن تعي إهتمام بالغ للبنيات التحتية فلا شوارع ولا أزقة نظيفة جلها محفرة و غير مبلطة كفانا من الكلام الفارغ و الاوهام الزائدة فعندما تزور دولة أوروبية تقارنها مع بلادنا تجد نفسك ف مجموعة فارغة لا مجال للمقارنة من حية البنيات التحتية أكاد أقول بأننا بعدين بسنوات ضوئية في كل الميادين

  • مهندس معطل
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:28

    صراحة كل المشاريع المقامة في المغرب تشهد على غباء مسؤولينا و مهندسينا
    فهم لا يرون ابعد من انفهم
    لنتكلم على الترام سواء في البيضاء او الرباط
    هذا الترام لم يحل مشكلة التنقل في هاتين المدينيتن بل عقده
    و اصحاب السيارات في المدينيتن يعرفون جيدا ما اقول
    اد كيف تحولت مدينة الرباط من حركة سير سلسة إلى حركة مزدحمة و ذلك بفضل الترام
    و في الواقع كل ذي عقل و ضمير سيعرف ان الشارع الذي كان لا يستحمل حركة مرور السيارات لوحدها فبطبعة الحال لن يستطيح تحمل الترام و السيارات
    و لنتكلم بصراحة ما هي الدراسات التي قام بها مهندسو المشروع
    غير وضع سكة الترام في الشوارع المبنية مسبقا , اما عن إجراءات الامان فلكم الحكم
    بعد هذا لكم ان تتصوروا كيف سينجز القطار الفائق السرعة و كم من روح سيزهق ز كم سيصرف عنها

  • Maghribi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:55

    ليس هناك مشكل يا عمدة . حتى ولو أن المشروع لم يصدق، فالشعب برمته في خدمة فرنسا وخدمة الطبقة البورجوازية.

    فلا بأس إن كانت بعض الدراهم المخصصة لصندوق المقايسة ، تنزع من الفقراء و تسكب في مشروعات كان الجميع يندد بفشلها .

  • سلام
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:06

    اسلام عليكم،باركا من النفاق،تتحدثون عن الإكتضاض بالدار البيضاء ومسؤولية الطرام عنه هدا تغليط.السياقة في الدار البيضاء جد همجية والمسؤولية للسائقين والدليل أن الهمجية التي تسود المناطق التي لا يمر منها ،وزد تهور الطاكسيات البيضاء التي تسير بسرعة جنونية في كل الإتجاهات والكلاكسون زائد الحافلات المهترئة التي تتوقف وسط الطريق .اما عن باريز فقد بدأت الأشغال فيها لتغطيتها بشبكة كبيرة من الترام لأن الدراسات تقول أن المستعملين للمترو لَاربع ساعات يوياً يتعرضون لأزمات نفسية أكثر ممن يستعملون الترام رذلك لقلة ضوء الشمش ويلقبونها بالكاشو المتحرك .ونجد سائقي الميترو يأخدون التقاعد في سن أقل من باقي القطاعات. أما الحكم على الترام بالفشل فهو تسرع كبير وصبيانية التحليل لأنه بكل بساطة مشروع جديد لا يمكن الحكم عليه. أو على الأقل مقارنة الدراسة مع الحال والفرق بينهما وذلك بالأرقام .أما ميلانو اللتي تعادل الدار البيضاء والدين يعرفونها ففيها شبكة كبيرة ومكثفة من الطرام . المشكل في البشر ليس في الترام ويخصنا قرون من التوعية. والسلام.

  • لطيفة إسبانيا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:18

    إوا ها حنا ولينا ف wuppertal

  • hmida
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 13:58

    l'idée est nul dès le départ mais il y a des maillards que les responsables ont gagné derrière

  • mohammed
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:20

    1 نحن المغاربة سريعو الانسياق وراء تراهات الفارغة
    2 العيب ليس في مشروع ترامواي بحد ذاته
    3 اصحاب المشروع لم ياخدو بعين آعتبار عدة جوانب منها الشعب ال……

  • istanbül/السباعي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 15:18

    سياسة النقل هذه – داخل المدار الحضري لمد ينة الدارالبيضاء وجل المدن المغربية – متجاوزة لاسباب عدة .كون وسيلة الترامواي تعثبراداة قديمة لاتتلاءم وطبيعة المدن القديمة نظرا لضيق شوارعها وازقتها ..ضيق افق وغياب نظرة مستقبلية لما سيؤول له المستقبل في ظل ازدياد عدد ساكنة المدن المحورية بما يعني تضاعف عدد المركبات..وما ينتج عنه من ازدحام واختناق مرووري وبالنتيجة تعطل اوتاخر مصالح المواطنين…وهذا ماتتفاداه المدن العصرية واهتدت الى الحل المرحلي وهووسيلة ميترو الانفاق للتخفيف من الاكتضاض والازدحام..والتلوث وسرعة الوصول الى الهدف(ادارة/مقرعمل/مطار/ميناء…)

  • Kabir
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:06

    Il y a des gens stupides qui écrivent dans ce Forum.
    1 – j'utilise le Tram chaque jour et cela ne me coute que 230 dh par moi (150 Dh pour les étudiants), je mets 10 min pour aller au travail, je suis satisfait à 100%.
    2 – Le Métro sous terrain coute 4 fois plus que le Metro Suspendu et 10 fois plus que le Tram.
    3 – Les voitures ce n'est pas la solution du transport, dans tous les pays du monde ont écarte la voiture car elle consomme du pétrole, elle pollue, elle prend beaucoup de place dans la rue et coute chère pour la collectivité. A Londres, les voitures paye pour accéder au centre ville. A Amsterdam les gens roulent en vélo.
    4 – le Tram est un transport propre qui consomme de l'électricité qui peut être produite à partir des éoliennes.
    5 – Le Metro suspendu n'est pas un doublon mais une nouvelle ligne sur le Bd Mohamed VI.

    Voilà je pense que l'intérêt d'un Tram n'est même pas à discuter.

  • المعتز
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:24

    مسؤولينا معروفون بالانانية والتصلب في القرارات ورفض كل اقتراح
    ولكن عندما تتازم المشاكل عندذاك تراهم يتراشقون بالاتهامات . عاد دابا ؟
    حتى ضيعتيوا المليارات ؟ من يملك الشجاعة فليستقيل كما يفعل المسؤولون الاوروبيون لا احد يقبل بالاستقالة حتى مش ما يهرب من دار العرس هوما يسمحوا في الكعكة ؟

  • hab
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:27

    to Aziz read before you leave comments it's centimes not dirham

  • Kabir
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:58

    M Aziz c'est 800 Milliard de centimes pas de Dh
    soit 8 Milliard de Dh
    ATTENTION

  • SAM
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:20

    من يقطعون السلك، سواء من الراجلين أو راكبِي الدراجات، أو حتَّى سائقِي السيارات،:quel niveau de rédaction en arabe

  • محمد مروان
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:49

    الحل الوحيد لمدينة كالدار البيضاء هو ميتروا الانفاق،لكي تبقى المدينة هادئة ونضيفة ودو رونق جمالي يعطي انطباع للسائح من جميع الدول،

  • صلاح الدين
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:33

    باختصار شديد "اااش خصك العريان ؟؟ ………..خاتم ا مولاي "

  • مغربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 20:06

    الدارالبيضاء لا يصلح لها لا ترامواي ارضي و لا معلق و لا مترو الانفاق والمشكل الاساسي و الرئيسي هو في البنية التحتية الضعيفة و التصميم العشوائي لكل مداراتها و تقاطعاتها من شوارع و ازقة ضيقة يستحيل معها مستقبلا تغيير شكلها و حجمها
    فالتطاحنات الحزبية على اقتسام المصالح الذاتية و شد الحبل و انعدام المسؤولية الاخلاقية و الفراغ الفكري في الابتكار و ايجاد الحلول للظواهر المشينة التي باتت تجعل من الدارالبيضاء اكبر اسطبل للبهائم و العربات المجرورة و تفشي الاسواق العشوائية و الاحياء القصديرية التي تكاد لا تنتهي في كل بقعة من هاته المدينة البئيسة ناهيك عن تفشي ظاهرة الاجرام و قد يزيد التفكير في انشاء مترو انفاق الطين بلة لتصبح هاته الانفاق اوكارا للجريمة سيصعب مواجهتها
    800 مليار كافية للقضاء على الظواهر السالفة الذكر و تعبيد الشوارع و الازقة و اعادة التفكير في تصاميم و تهيئة المدينة المستقبلية و انشاء حدائق و متنزهات و تعزيز البنية التحتية باخرى متطورة اما مترو الانفاق فنتركه للاجيال القادمة لعل و عسى يحققون ما لم نستطع تحقيقه اما جدلية التفكير في المهم من الاهم فهي مسالة فلسفية لن تجدينا نفعا

  • هيثم
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:59

    تذكرني هذه التعليقات على الترامواي والمعلق ومترو الانفاق بحكاية جحا وابنه وحماره.
    1-ركب جحا حماره وابنه راجلا,فمروا بجالسين على قارعة الطريق فقالوا:انظروا هذا الرجل يركب الحمار ويترك ابنه يسير على رجليه.
    2-ركب الابن وجحا على قدميه, فلما مروا على شرذمة من الناس ,قالوا:كيف لهذا الفتى العاق يركب الحمار وابوه على رجليه.
    3-ركبا الاثنين الحمار,اذ بجماعة تستنكر ,كيف طاوعتهما نفسهما وركبا الحمار المسكين?!
    4_سار جحا وابنه على قدميهما,فاستغربت جماعة من الناس متساءلة:لماذا خلق الحمار?ليركبه الانسان بطبيعة الحال!!!

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 7

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 3

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 4

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 9

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 27

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير