بعد توقيف "مول الفيديو" .. نادية ضبطت الأرقام في أسبوع

بعد توقيف "مول الفيديو" .. نادية ضبطت الأرقام في أسبوع
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:00

بعد أن قررت وزارة التربية الوطنية توقيف الأستاذ، الذي تورط في الاستهزاء بتلميذته الصغيرة، لكونها عجزت عن كتابة الرقم خمسة، وقام بنشر مقطع فيديو يُشهر بها على الانترنت، استطاعت نادية أن تتعلم كتابة الأرقام في ظرف أسبوع بعد أن تم تغيير معلمها.

مصادر من أكاديمية القنيطرة أفادت أن اللجنة التي انتدبتها الوزارة للقيام بزيارة لقسم الفتاة، لمعرفة المستوى الدراسي لفتاة وزملائها في القسم، فوجئوا بكون الفتاة التي لم تكن تتقن كتابة الرقم خمسة، استطاعت أن تكتب أمام أعضاء اللجنة جميع الرقام بسهولة.

كتابة نادية للأرقام جاء بعد أسبوع من تغيير الأستاذ، صاحب الفيديو، واستقدام أستاذ آخر نجح في ظرف أسبوع أن يلقن لهذه الفتاة طريقة الكتابة، خلافا لزميله الذي اكتفى بالاستهزاء من تلميذته الصغيرة.

نفس المصادر أكدت أن أجهزة الوزارة في جهة الغرب شراردة بني حسن، تعيش حالة استنفار من خلال تكثيف عمليات التفتيش في عدد من المدارس في نفس المنطقة التي تم فيها تصوير الفيديو، وذلك للوقوف على المستوى الدراسي للتلاميذ والطرق البيداغوجية المتبعة.

وفي غضون ذلك، مازال مصير الأستاذ الذي صور الفيديو غير معروف، في انتظار انعقاد المجلس التأديبي الذي سيبث في هذه القضية، التي قالت عنها وزارة التربية إنها ستتعامل معها بصرامة شديدة، ومع كل قضية من شأنها أن تخرج عن قواعد التهذيب والتربية.

ويبدو أن مسلسل “سقوط” الأساتذة بسبب مقاطع الفيديو مازال مستمرا، حيث قامت وزارة التربية بتوقيف أستاذة قامت بتصوير مقطع فيديو داخل قاعة القسم، لزميل لها في نفس المدرسة.

وظهرت الأستاذة في الفيديو وهي تطلب من التلاميذ أن يتحدثوا عن سلوك أستاذهم، وتصرفاته معهم داخل القاعة، حاثة إياهم على أن يصفوا كيف يقوم زميلها بضربهم، ليتبين أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات بينها وبين زميلها، فقامت باستغلال التلاميذ في هذا الخلاف.

‫تعليقات الزوار

157
  • متتبع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:14

    أن تعلم تلميذ واحد في أسبوع هذا أمر هين
    ولكن من الصعب أن تعلم الآلاف أو تأتي بخطة إصلاحية استعجالية وهذا هو ما يجب الإشتغال عليه

    براكا علينا من الإبتزاز والإستهزاء

  • Mohamed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:16

    Salam Oualaykoum,

    Mettons en valeurs les valeurs de notre religion: Sérieux , , Nia de bien faire son travail LIRDAE AL AALH
    et vous allez voir que c'est de la noble métrique pédagogique.
    Courages et un grand merci à nos professeur(e)s et corps de l'enseignement qui aiment bien faire leur Ikhlassan LI ALLAHtravail

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:18

    رحم الله أيام زمان حيث كان الملقن أو المعلم أو الأستاد يشتركون في الموهبة للعطاء دون خلفيات و لا تأويلات لعملهم.أما في عصرنا هذا ورغم كل الجهود المبدولة للتكوين العالي لهذه الفئة – إلا من أخذ الله بيدها – لا يهمها شيء إلا الراتب الشهري كأي وظيفة عادية

  • اسماء
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:21

    كاتعاقبو لي عجبكم، كاين مدير في مدرسة حمان الفطواكي الابتدائية في السباتة ، الدار البيضاء متورط في التحرش بعدد من الفتيات و له ملف قضاء بشأن التحرش من طرف أولياء الأمور ولم يتوقف من طرف وزارة التعليم و لا يزال مديرا في نفس المدرسة. هادا هو لي يستهل التوقيف.

  • مواطن من المنطقة الشرقية
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:21

    من العدل و الانصاف تنظيف دواليب الدولة و المجتمع من كل العناصر الهدامة .لماذا لاتحاسبون بعض الاطباء في المستشفى العمومي الخاصين باعطاء شواهد طبية لاستعمالها في المحاكم؟
    لمذا تنظف جميع الادارات من المخلين باعمالهم؟هل المدرس هو الوحيد الذي يقام عليه الحد يا وزير التربية؟
    اين التماسيح و العفاريت من هذا الاجراء؟اين ناهبي المال العام نهارا جهارا؟
    اليس العدل ان يقام الحد على الجميع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ram
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:22

    It's about time matters were taken seriously. as far as I remember, teachers got away with everything like we live in a jungle. Now, they gonna change their habits and inhuman behaviors toward our kids.

  • رشيد مغربي من فرنسا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:23

    واالله يا اخواني التعليم في المغرب ضعيف جدا ، والله هنا في فرنسا التلاميذ يتعلمون لغة واحدة وهي اللغة الام (الفرنسية) فقط وبعد تلقينه للغة يدرسونه الانجليزية ، اما نحن المغاربة تدخل في 8 صباحا عند استاذ العربية وفي 9 استاذ الفرنسية وفي 10 استاذ الامازيغية ووو دون خرجات دون رحلات ( لكن يقومون بخرجات ب 300dh) والان يقولون بتطبيق الحسانية ، الريفية ، والدكالية ووو يا اخواني نريد أطر لديها كفاءات عالية ونريد 20 تلميذ يدرسهم استاذ واحد طيلة العام وليس 3 اساتذة) اصحاب الابتدائي) وشكرا ، بالنجاح للجميع وشكرا هسبريس

  • sabri
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:27

    والله العظيم هدشى لى كنسمعو وكنشوفوه فالمدرسة المغريبية لا علقته بى تربية الاجيال استيهتار بى اولادن ناس عبث والله حشومة شكرا وزارة التربية

  • hanane
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:29

    صدق من قال اذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • التعليم في خطر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:31

    الأستاذ هو محرك المنظومة التعليمية فباستهدافه ستتوقف العملية التعليمية ويضيع حق التلميذ وتكونوا أنتم من يعرقل مساره . أرونا ماذا يفعل النواب والمدراء والمفتشون.لاشيء سوى إصدار مذكرات وتطبيقها على رجل التعليم.تهضمون حقوقهم و تنهالون عليهم بوابل من الانتقاذات أين هو النظام الأساسي لرجال التعليم مازلنا ننتظر أخباركم السارة أيها التماسيح والعفاريت.

  • صالح ولعيد محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:33

    برافو نادية
    كنت متأكدا أن تعليم الكتابة أسهل من تعليم القرائة لذوي الإحتياجات الخاصة
    وأكيد نادية لم تكن منهم حيث نعتوها بمعاقة ذهنيا
    الآن تأكد أن معلمها السابق هو من كان معاقا ذهنيا من تعليمها كتابة رقم مصور
    وشكرا لمعلمها الثاني لأنه أظهر حقيقة نادية ومعلمها السابق

  • lمحمد وجدة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:36

    عندما ينعدم الايمان وينعدم الضمير المهني ’النتائج بالطبع تكون سلبية ولايكون المردود الذي نتوخاه ’ونتطلع به الى تحسين ادارتنا ’ومؤسساتنا التعليمية وجميع قطاعات الدولة ’ففي وقتنا الراهن والحمد لله هناك تحسين في الاجور وكل الظروف مواتية للقيام بالعمل على الوجه المطلوب ’ عكس ما كنا عليه في الستينات والسبعينات والثمانينات الاجور هزيلة ’ظروف العمل جد صعبة وغير مريحة ومع ذلك فكانت قريحة العمل وكانت روح الوطن تدفعنا للتفاني والاخلاص في مهامنا ’وكانت المردودية على جميع الاصعدة " ياليت الشباب يعود يوما "

  • عادل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:38

    كنت واثقا ان المشكل ليس في الطفلة وانما في دلك الشخص الدي لا يمكن ان اعتبره استاد في التربية و التعليم.لانه اصلا يفتقر الى التربية و التعليم. ولانه دخيل على تلك المهنة.فالفساد دائما ما يجلب الدخلاء.

  • Mustis
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:39

    مقطع الفيديو صور العام المنصرم، يعني 356يوم، والفاهم يفهم.

  • من الغربة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:39

    أتمنى من وزارة التعليم ان تقوم بتغير نظام تعين المعلمين ودالك بإدراج المعلمات عوظ المعلمين في الأقسام الصغرى لتفادي هاده المشاكل نحن هنا في أوروبا كل الأقسام الصغرى بها معلمات نساء لاتجد رجال معلمين لم نسمع مشاكل اغتصاب للتلاميذ ولاهم يحزنون هادا مجرد اقتراح وشكرا لهسبريس

  • بنحمو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:40

    المربين لدينا تركوا ما من اجله يتلقون اجورهم و ا هتموا بالقشور. كتركيب فيودهوات من داخل القسم او ما شابهه.متناسين ان دو ر هم هو التربية و التهديب و التعليم و ليس اشياء اخرى
    كثير من تلمعلمين ينسون دورهم المقرر و يبداوا في لعب دور خطيب المسجد او الوعاض. و اخرون ياخدون في سيرتهم او سيرة احرين

  • KhalidGermany
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:40

    Cela prouve que le grand problème dans ce pays réside plutot dans les mentalités et non pas dans les moyens

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:40

    يا جماعة الخير نحن لسنا مع استهزاء المدرس للطالب و لا مع تصوير الفيديوهات و نشرها قصد النيل من الآخرين لكن حسب كلام المدرس أن هذه الطالبة عندها تأخر ذهني فضبطها للأرقام في مدة أسبوع لا يعني أن نلقي كل اللوم على المدرس السابق لعدة اعتبارات هل اللجنة قارنت مستواها مع الطلبة الآخرين .
    هل وزارة التربية الوطنية لها إمكانيات و استراتيجيات لبناء مدارس و تأهيل مدرسين متخصصين في التعامل مع أصحاب التأخر الذهني الذي يمكن أن يحصل نتيجة الولادة حيث أن الأوكسجين لا يصل إلى الدماغ بالشكل الكافي مما ينتج عنه تدمير في خلايا الدماغ الشيء الذي يترتب عنه تأخر ذهني وبالتالي يكون الطالب أو الطالبة محطة للسخرية مع العلم انه معذور .

    نتمنى للطالبة مسارا دراسيا موفقا و مستقبلا زاهرا إنشاء الله .

  • مواطن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:42

    ألم يقل في الفديو انه صوره قبل عام من نشره ؟

  • الحسن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:43

    ما قام به الأستاذ منافي لأخلاق المهنة . و لكن ما نشر أعلاه يحمل الأستاذ عدم قدرة التلميذ كتابة العدد 5 . و هذا خطأ ، واضح خلاله أن المستهدف ليس الأستاذ ولكن شريح الأساتذة ، و ربما رجال التعليم ككل .
    ذا كان مجرد تيير الأستاذ يؤدي لتعلم الفتاة ، فقد تغير أساتذة و أساتذة ، و ظل المستوى التعلمي للتلاميذ كما هو . المشكل في المنظومة التعليمية برمتها . و الأستاذ المعني أراد أن يشير إلى هذا المشكل بطريقة الإستهزاء إلا أنه أخطأ في أسلوب التعبير .

  • Yacintos
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:44

    نيشان حتا واحد ماتزاد معلم ..

  • تحية ل: نادية!!
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:44

    في جميع القطاعات هناك المجد وهناك الغشاش هناك المجتهد وهناك الكسول، لكن يبقى قطاع التعليم جد حساس لما يؤديه من ادوار نبيلة في مجال التربية ،فعلا فقد تعلمنا في الابتدائي على يد معلمين أكفاء في السبعينات رغم غياب الامكانات كانوا معلمين يقدرون واجب المسؤولية همهم نشر الوعي والثقافة الى جانب معلمين قساة غلاظ وسيلتهم التعنيف بل التعذيب لان منهم من كان مشغولا بتجارة البقر والغنم ومنهم من كان مشغولا بالبناء والبيع والشراء في العقارات يكون ذاته وبيته خاليا من اي كتاب معرفي او علمي اللهم الاجرومية وبعض كتب الفقه القديمة,,المدرسة اليوم في حاجة الى خلية مصاحبة تضم رجال التربية وعلم النفس خاصة بالتلاميذ والاستاذ معا واعادة النظر في المناهج والمقررات ودعم الادارة التربوية بشريا ولوجيستيا وتوظيف حراس امنيين بالمؤسسة وتحفيز العاملين المجدين وزجر الغشاشين الكسالى ..هنيئا لنادية وتحية لاستاذها الجديد..في الوقت الذي اتعاطف فيه مع المعلم الموقوف لاعتبارات انسانية واجتماعية ونفسية …ان اغلب الاساتذة الحاليين يدلون بشواهد طبية باستمرار في غياب من يعوضهم : رخص الولادة ،امراض مزمنة امراض نفسية

  • أتفركال
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:45

    و الله إنه العبث . الكل يريد تشويه صورة رجل التعليم.
    إن الاستاذ الملقب برقم خمسة صرح في الفيديو التاني أن التصوير يعود الى بداية السنة الماضية .
    ما يعني أن التلميذة احتاجت الى سنة و يزيد و ليس أسبوع . نعم الكل متفق على أن الاستاذ أخطأ و لكن أين كانت لجن التفتيش و المراقبة طيلة 33 سنة التي قضاها في التدريس.
    على الجميع أن يتحمل مسؤوليته من :
    آباء أغلبهم لا يعرف المستوى الدراسي لابنه و لا يعرف إلا السؤال هل نجحت أم لا ملقيا كل المسؤولية على الاستاذ.
    الوزارة الوصية عليها أن تفعل لجن المراقبة وتصحيح اختلالات هيئة التدريس و ما أكترها.
    المجتمع المدني الذي يظل في سبات عميق حتى تسقط ضحية آنذاك يشحد سكاكينه لاكل اللحم النيء.

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:45

    مع أنني أستنكر ما قام به الأستاد للتشهير ببرائة الطفولة …

    إلا أنني أرى أن الوزارة تستغبي المواطنين … فكلنا نعرف أنه ادا نم ارسال لجنة بمهمة محددة فانها توفر كل الظروف لإنجاحها …مثلا عندما يكون التدشين تتضافر الجهود لتغيير كل شئ في ظرف 24 ساعة …

    ادا لم تعالج الوزارة المشكل من جدوره فانها تدر الرماد في الأعين …

    المشكل هو أن بعض الأساتدة أو أغلبهم لم يعد لهم الحافز للتدريس لعدة عوامل

  • chahid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:47

    كتابة نادية للأرقام جاء بعد أسبوع من تغيير الأستاذ ???الفيديو صور السنة الماضية اليس كدالك؟؟؟؟؟؟؟

  • يوسف 666
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:47

    لو كان لدينا هاتف للتصوير نحن جيل الثمانينات لرايتم العجب في بعض المعلمين ا
    الصعاليك.استهزا ضرب و شتم.

  • بلعيد المغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:47

    والله فرحت لك يا نادية الصغيرة من اعماق قلبي,لانني كنت على يقين من كونك لست غبية كما اراد ان يبرهن استاذك السابق على ذلك,لكن الخلل يكمن في طريقة التلقين والتعامل مع التلميذ.هناك في مغربنا وفي اسرة التعليم بالخصوص اشخاص يهدمون اكثر مما يبنون,غير اني لا ولن انسى فضل ثلة من الاساتذة الذين يعملون بجد وتفان وخوف من الله.هؤلاء وكل من يعمل لمصلحة الوطن والمواطنين لهم مني الف تحية وشكر.

  • Mjid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:49

    يجب على وزارة التعليم الانتباه الى ظاهرة تعنيف التلاميذ من طرف الاساتذة
    لان الامر خطير وينعكس سلبا على ابنائنا .. فلا تكاد تخلوا مدرسة من هذه الظاهرة

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:50

    نجاح المغرب لن يتحقق إلا بمحاربة المفسدين و المستهثرين بأبسط حقوق الإنسان و محاسبتهم دون شفقة؛
    والسؤال كم من الوقت سيستنفد قبل أن نسمع أنّ أباطرة الفساد قد بدؤوا يتساقطون…؟ أم أنّنا لن نسمع ذلك أبدا في ظل هذه الحكومة الحالية … أين الشخصية و أين الرجولة ؟ متى ستعود ثقة الشعب بهذه السلطة التي أوشكت أن تكون سلطة خائنة لا وطنية ..

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:50

    السلام
    المرجو من المسؤولين مراعاة السيرة العملية للأستاذ
    إعادة إدماجه في القطاع عن طريق التكوينات المباشرة،الخاضعة للمراقبة من طرف المراقبين التربويين الذين هم بمقاطعته
    مراعاة الحالة العائلية
    بالنسبة لصاحب المقال،هل يستطيع طفل ضبط الأرقام في أسبوع؟إن كان الأمر نعم.لم يجزأ تدريس الأرقام والحروف خلال سنة دراسية،تعاد بالسنة الثانية كدعم مرحلي؟
    لأصحاب المهنة: مهنتكم ممن يقال عنه:سهل ممتنع.المرجو التحلي بالروح الطيبة التي تبعث وراءها نسمات العطر
    للمسؤولين: المرجو إصدار مذكرة وزارية تمنع و تجرم التصوير داخل المؤسسات التعليمية
    شكرا لسعة صدركم

  • anir
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:51

    فضح الفيديو الأستاذ،فنال القصاص..وفضحت الفيضانات القناطر والطرق ف…

  • NJCAN
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:51

    This is an easy one. The teacher who made fun of that poor little girl must go to jail and he can't be allowed to teach ever again!

  • salaheddine
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:51

    السلام عليكم و رحمة الله
    أخبار تثلج الصدر و أخيرا انتصر التلميد على الأستاد.

  • abz
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:51

    c'est honte pour le ministère de l’éducation nationale ,dans les états qui respectent le droit humain le ministre doit démissionner , ,

  • Rachid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:54

    هذا الخبر يبشر بالخير, فالتلميذة لم تتأثر نفسيا بما جرى, بل واصلت واجتهدت بمساعدة الأستاذ الجديد الذي أحييه من هذا المنبر.

    في ما يخص مهنة التدريس, فأعتبرها مهنة شريفة لا يستحقها إلا الشرفاء.

    الأستاذ في نظري يجب أن يتصرف كمنشط في برنامج تلفزيوني مباشر, يساير إيقاع الحصة بطرق ذكية وحضارية.

    تحية لكل الأساتذة أينما كانوا وبالتوفيق للجميع.

  • مجمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:54

    عيقتووو بزاااافففف…. السيد اعتذر وندم و شبع بكاء, والله يقبل التوبة, و توقف واخرجتو عليه وعلى عائلتو وباقيين شادين فيه مازال,واقيلا بغيتو يعدموه؟؟؟؟
    من هذا المنبر أطالب الوزارة الوصية بالصفح عنه, والله يرحم من قدر و عفى

  • من معلم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:56

    يتبين من صاحب هذا التعليق أنه ينتمي الى فصيل الحاقدين على رجال التعليم كما أن مقاله لا يخلو من مغالطات:
    أولها: الفيديو تم تصويره السنة الفارطة وليس هذا الموسم
    ثانيأ: الفيديو لم يتم نشره من طرف المعلم نفسه بل تم من قبل من قام بقرصنته من هاتفه النقال

  • مدرس متقاعد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:56

    وان غذا لناظره قريب.
    ويضحك كثيرا من يضحك الاخير.و العبرة بالنتائج و الخواتم.
    كل هذا ليقال ان المدرس الاول كان على خطا.انزاله من القسم السادس الى الى القسم الاول كان اكبر خطأ ارتكبه مديره.فهو من ينبغي ان يحاسب؟ المدرس اصبح تقريبا اختصاصي في القسم السادس نظرا لعدد السنين التي قضاها يدرس بهذا المستوى.
    هذه حقائق يجب ان يعرفها السيد الوزير المختص في البرمجيات و البعيد كل البعد عن المدرسة العمومية و دسائسها.
    ذنبك على من خذلك ايها المدرس. كان عليك ان لا تقبل بتغيير المستوى من السادس الى الاول.لان هناك فجوة كبيرة بين مستوى التلاميذ بين الاول و السادس.

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:57

    ليس بالكلام بل بالدليل فيديو يبين ان البنت فعلا ضبطت الأرقام ولا تعاني من اي تاخر عقلي

  • المهدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:57

    رب ضارة نافعة ، هذا الاستاذ قد يكون محظوظا بعد ان استوفى ، كما صرح بذلك ، اكثر من ثلاثين سنة في حقل التعليم ، وما كان عليه ان يعتذر ويبرر تصرفه بتلك الطريقة المهينة ، فحتى لو اتخذ قرار بطرده من سلك التعليم سيحتفظ بتقاعده كاملا غير منقوص على اعتبار ان التوقيف او الطرد بقرار تأديبي يخوله حقاً في التقاعد افضل مما لو طلب تقاعدا نسبيا ، هذا ما لم تدركه الإصلاحات المرتقبة ، وآنذاك ما عليه سوى ان ينسى زلته ، وكما يتشاءم المسيحيون من رقم يهودا الأسخريوطي 13 ، سيرى في رقم 5 فأل شؤم يستحسن اجتنابه .

  • Chayma
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:58

    الطفل دغيا يتعلم الا لقا ليعلم بلا عنف وتهديد وحتا الوالدين خاصهم يراجعو مع أطفالهم في المنزل باش ميكونش عند الطفل تأخر مقارنة مع التلاميذ لي معاه الا كان ظعيف ويكون ةوازن

  • مراكش طريق اوريكة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:58

    هناك تلاميد لا حول لهم ولا قوة معلمين لا ياتون وادا حضروا عوض تعليمهم يكلفونهم بغسل الاواني والثياب او غسل سيارتهم مع القاعدة المعروفة (قل مماك دير لي ,,,,,تجيب لي) بالله عليكم انظرو لحال اولئك الاطفال

  • عبد الله
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 16:59

    إذا كانت تلك الطفلة لا تجيد كتابة رقم خمسة فهذا يدل على أنك معلم فاشل وأكبر دليل على ذلك أن غيرك نجح في تعليم التلميذة كل الأرقام ما لم تستطع أن أنت تفعله في شهور، أتدري لماذا لأن هذا المعلم يتبع قواعد خاصة بالتعليم والتلقين أو ما يعرف ببداغوجية التعليم، وليست بيداغوجيتك العوجاء التي تقوم على السخرية والإستهزاء والتصوير بالهاتف النقال

  • amine
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:00

    نتمناو اكون عبرا للاخرين بحال هدا لي كيربي لكرهيا بين اولاد شعب بسيف اكون عندنا تشرميل لكرساج دري كيخرج من مدرسة مقكذ من كولشي اشنو فاش كيفكر تشمكير زنقا لحشيش لقرقوبي ديما مرفوع احسن حاجا اربيوه كولشي اجمع راسو حشوما ايكن هذا معلم لي بغا ايصور لبنت ايوري لبها الا بغا لبها ايجيبو لكسم اشوف بعينه ماشي اظحك عليها لمتخليف

  • fouad
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:00

    وباراكا راكم عيقتو …الفيديو مرت عليه اكثر من سنة و ادا تعلمت التلميدة شيئ فقد علمه اياها استادها المفصول ضلما،وحرمتموه رزق اولاده،اولا ملي كطيح البقرة كيكترو المواس

  • ع ن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:02

    السلام عليكم

    أرجو لها التوفيق و لمعلم السوء أن يكون عبرة لأمثاله

    يجب على المعلمين أن يعلموا حجم الأمانة التي على عاتقهم و أن الله محاسبهم على تقصيرهم

  • مريم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:04

    هدا لا يليق عليه اسم أستاذ هدا انسان جاهل أتمنى أن يوقف عن زوال مهنه التعليم

  • said
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:08

    اشكالية التعليم في المغرب هي بالدرجة الاولى خاصة بالموارد البشرية ثانيا التعليم الابتدائي ثالثا المناهج و والمقررات والحل يكمن في ارادة سياسية واضحة موجهة نحو النقاط الثلاث

  • abdou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:08

    لم يبقى تكم سوى ان تقولوا بان التلميذ قد حصلت على الاجازة وتظفت في السلك الديبلماسي.ما هذا الاستهتار ؟كفانا من الضحك على دقون المغاربة.شردتم عائلة من اجل هفوة سقط فيها المدرس……حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياظلمة.

  • Rachid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:10

    la base d'une société qui réussi est l'école. comment peut on avoir une société à la hauteur si nous avons des instits de ce niveau. il faut sevir Mr le ministre.

  • sana
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:10

    j aurais bien aime que la licence de cette instituteur soit arrete a vie,
    pour les autre proff qui defend ce monstre et sa vie familliale et ces enfant
    la loi ne va pas punir sa famille ni ces enfant.
    juste lui car il a expose la vie d une marocaine sous l age et sans l avis de ces parent au monde entier
    de plus il y a bcp de pauvre famille pauvre par leur mauvais choix au maroc.
    alors ce n est pas un probleme que sa famille soit sans revenue car leur papa a comie un crime vers un humain inicent
    sa place et la prison et ne plus metre les pied ds l education de nos enfant
    et qui veut faire des excuses pour lui il le fait avec ces enfants pas les enfant des autres
    arrete de priteger les criminelle

  • جلال الحلبي إيطاليا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:11

    بتوقيف المعلم الغريب الأطوار تكون الطفلة نادية قد أعيد لها الاعتبار ،عن الاهانة التي تعرضت لها من إنسان كان من الواجب ان يحميها وان يشد على يديها لكتابة 5 التي عجزت عن كتابتها بسبب الاٍرهاب الذي مارسه عليها ، لأيهمنا فقد تداولت قصص وحكايات عنه وما بكاؤه الا نتيجة للرعب الذي وصل اليه لارتكابه اخطاء ضد قاصرين فشكرا للجنة وشكرا لكاشف الفيديو وعاش الوطن عادلا بين الجميع

  • hafid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:13

    ان كان هذا صحيحا أروني فيديو يثبت صحة هذا الكلام فمن غير المعقول أن يتعلم التلميد بهده السرعة الفائقة

  • naima
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:13

    التعليم في المغرب اصبح في حالة يرثى لها انقدوا ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أمل
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:15

    تعرضت لظلم حين كنت طفلة من طرف معلمة لم أفهم لحد اﻵن لماذا؟لكني اخترت أن أجيب عن سؤالي بأن أختار نفس المهنة و أن أخلص فيها حتى لا يحس أي طفل أدرسه ما أحسسته و أبكاني يوما ….أسأل الله أن يجازي كل من أهان طفلا بريئا يوما

  • celtic
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:16

    أجهزة الوزارة في جهة الغرب شراردة بني حسن، تعيش حالة استنفار من خلال تكثيف عمليات التفتيش في عدد من المدارس في نفس المنطقة التي تم فيها تصوير الفيديو، وذلك للوقوف على المستوى الدراسي للتلاميذ والطرق البيداغوجية المتبعة.المغرب البلد الوحيد المعروف بالحملات :حملة محاربة السيدا،السرطان،الارهاب،النظافة…هذا هو المغرب،الزغبي هو اللي جات فيه،و لكن ّلي عندو الفلوس يفك راسو لأن القضاء فاسد .

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:17

    المعلم ارتكب عدة اخطاء:
    القيام بالتصوير في مبنئ عمومي
    تصوير الطفلة بدون علم والي امرها
    الاستهزاء منها

  • مغربي غيور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:18

    اولا شكرا لهسبريس
    على بعض المدرسين الله يهديهم ان يتقوا الله في اولاد الشعب داخل الفصل الدراسي وان يقوموا بواجبهم على اكمل وجه…كما على الوزارة الوصية في نظري وضع كاميرات داخل الفصل الدراسي لتفادي التصوير الانفرادي ومراقبة عطاء المدرس وكل ما يجري وكدلك فرضه على القطاع الخاص،وبالله التوفيق

  • عدمي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:18

    نريد نشرفيديو التلميذة رقم1 صاحبة الرقم 5 بعدما نشر فيديو المعلم رقم5 ….فيديو ادانة التعليم والمعلم….. وفديو التلميذة هو براءة لاطفال البراءة ….

  • من معلم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:18

    فمن زمن كاد فيه أن يكون رسولا، الى زمن صنع منه الشارع نكتة يسخر منه الكبار والصغار، في مجمعات المثقفين، بل وحتى بين زمر من المحتسين للخمرة من المتشردين ،الخ …

    عرف أسلوب الايذاء تطورا وذلك مع ما يتماشى وعصر الأنترنيت، ومعها الهواتف الذكية ،فبعد زمن" قناص تارجيست" انتقلت عدوى التربص برجال التعليم بواسطة عدسة الكاميرات نحو المدارس، حيث ظهر قناصتها بهدف النيل من سمعة هؤلاء الشوامخ، فمن منا لم يسمع "بالتحميلة" ،ومن منا لم يواجهه مدرسه يوما بكلمة نابية، أو بأي شكل من أشكال العقاب، والتي غالبا ما يستخدمها بحسن نية بغية زرع روح المنافسة والتحفيز على المثابرة والاجتهاد بين متعلميه،وذلك كشكل من أشكالالضغط عليهم في مجتمع يعرف بشكل كبير غياب دور البيت في حلقة العملية التعليمية التعلمية.

  • منصف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:18

    مثلما عاقبت اﻷستاذ اﻷول فلتفم الوزارة بارسال شكر وتحفيز لﻷستاذ الثاني اعترافا بمحهوده الكبير لكي تكون بالفعل منصفة

  • abdel
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:20

    On est loin des années sérieuse , le respect total de l'instituteur ou du professeur.je suis un fonctionnaire loin du domaine de l'éducation, mais j'ai des enfants.d'après ce qu'il me racontent absence total du respect contrairement ce qu'on a vecu.les élèves fument en classe se comportent comme s'ils sont dans un etable et non pas en classe mais la question comment on est arrivé a ce point?
    Autre fois les études sont prises au sérieux par le trio école, famille,éleve concerné.Il ny'avait pas de moyen de distraction comme aujourd'hui .pas d'heures supplémentaires.à propos de ses fameuses heures supplémentaires je ne vois qu'elle respect va être entre un élève qui pays son prof parfois pourque sa note soit majorer.malgré ceque le ministere de l E N est entrain de faire pour éviter ce genre de chose .enfin l'enseignement doit être prix d'une façon plus serieuse et non pas circonstanciée comme le cas de notre instituteur.

  • youssef de salé
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:22

    هكذا تحل المشاكل شكرا جزيلا.
    يجب ان تعمم هذه البادرة على جميع المدارس لتتبع مستوى التلاميذ والمعلمين وكذلك الاطلاع على مستوى التعليم عامة.

  • خالد الصفريوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:22

    لقد صدق بن كيران حينما قال بأن الشواهد و الدبلومات لا تسا وي شيئا مادامت الوساطة هي الدبلوم الحقيقي و الشهادة المثلى للحصول على الوظيفة و الذي لا يملك وساطة لا كفاءة له و بالتالي لن يحصل على الوظيفة إلا في بعض الإستثناءات النادرة قالها بنكيران بصريح العبارة باش نفهموا راسنا و ما نبقاوش نطالبوه بالتوظيف حيث مناصب الشغل ديال ماليها و نحن ما علينا إلا أن نشارك إحتراما لمقولة المهم هو المشاركة . أما فيما يخص هؤلاء الأطر التربوية إذا جاز لنا تسميتهم بذلك فهم بطبيعة الحال النتيجة الحتمية للمعادلة التي تقول الرجل المناسب في المكان غير المناسب و نحن هنا لا نعمم فهناك أطر في المستوى و تستحق كل تنويه بيد أن السواد الأعظم و للأسف الشديد لا يستحقون منا إلا الخزي و العار

  • حسن اكادير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:22

    اخبار سارة ومثلجة للقلب .حتي يكونوا عبرة لغيرهم. يجب علينا انعلم انه ليس من حق اي احد يتوفر علي قصديرة ان يصور الاخريين بدون ترخيص من الشخص اللدي يصوره .الاحض انه في المغرب يقوم الناس بتصوير الناس السدج بدون حسيب ولا رقيب .حتي الاساتدة اللدين من الواجب ان يكونوا علي علم بالاخلاق والقوانين هم كدالك يسقطون في الفخ . ياشباب يا ناس لا تجعلوا من انفسكم سلعة رخيصة وفي متناول الغير . قد يأتيك احد ويصورك بدون علمك او يطلب منك استجوابا لكي يرميه في الانترنت لمصلحته الشخصية ليس إلا ,اما لهدف سياسي لهدف او مادي .ولهدا يجب ان تكون لك شخصية قوية وتصد كل من يريد العبث بك والاشهار بك . اعلم ان العديد من محبي الفتنة والنميمة لن يتفقوا معي ,بدعوا انهم يفضحون المفسديين وووو.اقول لهم اتيني بواحد من اللديين ثم تصويرهم والاشهار بهم تحسنت وضعيته ,واعطيك الاسماء le prason ,الجن ,بوشتا الشارف والائحة طويلة في اليوتوب .لا زلت اتدكر مقولة استادي في كلية العلوم ابن زهر سنة 94 لما كنت طالبا في شعبة العلوم الاعلامية "Sciences Informatique" اللدي قال :"اخشا علي التكنولوجيا ادا وصلت من لايستحقها ويعرف معناها".

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:24

    طبيعي أنها ستتعلم كتابة رقم 5 لأن رقم 5 و أخواته أصبح بالنسبة لها أهم و سلط عليها الأضواء فلن تنسى رقم 5 أبدا:
    خمسة و خميس عيها

  • مواطن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:25

    المدرسة المغربية الله يرحمها
    لا يجب الاكتفاء بالترقيع و الاصلاح و تكريس التبعية ل ماما فرنسا ليصبح المغرب مختبر تجارب تنتهي بالفشل
    بل يجب القيام بزرع منظومة تعليمية مغربية جديدة و فعالة و هدا مستبعد نتيجة الخوف من خلق شعب متعلم و واعي و مثقف

  • guelmim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:25

    اخوتي نحن كدلك في مدينة كلميم نعانى من مجموعة من الاساتذة يبتزون اليلاميد اشد ابتزاز بفرض الدروس الخصوصية او ما يسمى بالعامية السوايع ,وخصوصا تانوية باب الصحراء بكلميم حيت اغلبهم يفرضونها مقابل اعطاء نقطة المراقبة .واغلبهم يعملون بمؤسسة المعرفة الواقعة بالشارع الجديد فهل من لجنة للمراقبة من الوزارة لهده الثانوية

  • يونس السلفي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:25

    الرجل قال أن هذا حدث في السنة الماضية
    فالمرجو التحقيق في النازلة فإن كان صادقا خفّف عنه الحكم
    و إن كان غير ذلك عوقب

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:27

    ارجو ان لا يرتكب المجلس التأديبي نفس خطأ الأستاذ أقصد معاقبة أطفاله و أسرته بطريقة غير مباشرة

  • maghribiya d bassah
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:27

    علاش مدروش هاد العقاب للوزير لي قال لواحد التلميذة في القسم الخامس انت آش كديري هنا خاسك غير راجل شعب حGار (حكار )
    الأستاذ بكى أعتادر كلنا كنخطؤو
    الأستاذ جديد غير بغ اوري حنة ايدو باش إزيد إغرقو.

  • معروف
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:29

    الفيديو مصور العام اللي فات وهوما عاد مشاو يشوفوها وحقا حقا تاتبدل المعلم وهو تلاتين عام وهو كيقري اذن يلا تبعناهم راه خرج علا شحال من جيل والمفتشين عاد فاقو مساكن جاو يزينوها كفسوها

  • محمد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:32

    أغلب الأساتذة ومع كامل الأسف في هذه المناطق لايتجاوز معدل الحضور بمدارسهم أكثر من نصف حصصهم المقررة ، وأقول الحضور وليس العمل، لأن جلهم يقضي أكثر من نصف هذا الوقت في اللهو والتجوال بين حجرات زملائهم . بمعنى آخر فإن أغلب تلاميذ العالم القروي في منطقة الغرب لايتعدى معدل الدراسة عندهم أكثر من ساعة يوميا. جل الأساتذة والمديرين يتنقلون من مدينة القنيطرة بشكل يومي إلى مقرات عملهم ، بل منهم من يسكن بسلا أو الرباط.يلتحقون بالمدرسة متأخرين ويغادرونها مبكرين، لايبرحون مقرات سكناهم حتى يطمئنوا على أبنائهم فلذات أكبادهم ويوصلونهم إلى مدارسهم الخاصة، ولايهدأ لهم بال ولاضمير حتى يكونوا في استقبالهم أمام أبواب هذه المدارس عند خروهم، بعد أن قطعوا أكثر من 100 كلم ذهابا وإيابا .
    فكيف لهذه التلميذة ولغيرها أن تتعلم الأرقام أو الحروف، فأمثالها في أقسام عليا بسنوات ليسوا بأحسن حال منها. فاللهم إن هذا منكر.

  • Younes
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:33

    السلام نريد معاقبة الشخص لا نريد تسميته بالاستاد لأنه لا تنطبق عليه أن يكون أستاذا .الفتاة مسكينة ضحية إهمال .

  • nawal amain
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:35

    نشكر المقيمون والمكلفون بالتلاميد المغرب

  • معلق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:36

    بارك من التخربيق فيديو الحادثة يعود للسنة الماضية بمعنى أن الأستاذ صاحب الرقم خمسة بذل مجهودا كبيرا لتعليم الفتاة خلال السنة الماضية والخطأ الذي ارتكبته كان في بداية التعلم زعما المعلم الجديد عندو عصا موسى بازززززززززززززززززززز انشري هسبريس

  • ahmed
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:37

    لا أحد يجادل في أن المعلم ارتكب خطأ مهنيا فادحا يعاقب عليه قانون الوظيفة العمومية ،لكن ،لا يجب بأي حال من الأحوال أن يطرد المعلم من الوظيفة وهو على مشارف التقاعد ،وإلا سيكون المجلس التأديبي، وهو يرد الإعتبار للطفلة وللمدرسة بصفة عامة ، بصدد خلق محنة اجتماعية حقيقية لعائلة هذا المعلم والتي لا مسؤولية لأسرته فيها ؛ وإلا يعْطَى مبرر للجميع للرجوع إلى التجاوزات التي حصلت داخل حجرة الدرس وأمام عدسة الكاميرا من بعض المسؤولين ،وسيظهر إذاك أن القانون يطبق فقط على الجهة الضعيفة .مجرد رأي!

  • هشام
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:38

    ماذا عن الوزير اللذي سخر هو أيضا من تلميذة حين خاطبها انتي خاصك غي الراجل يجب معاقبة الجميع ولا هذاك وزيييير

  • Maghribi horr
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:40

    ماكاندافعوش على بحال هاذ التصرفات لكن للاسف كاتسناو الحيط القصير يخطا لتطبقو عليه جميع انواع القوانين الموجودة و غير الموجودة فمتى ستتم اعتقال رؤووس الفساد و لنا في وزير التربية الوطنية السابق خير مثال حيث قال لتلميذة امام الكاميرات (نتي خاصك غير الراجل) الا يستحق مجلس تاذيبي هو الاخر ام ان القانون في بلادي يطبق على اشخاص معينين ؟ ام ان سياسة عفا الله عن ما سلف لا تنطبق على الاستاذ الذي اعتذر للفتاة في فيديو اخر ؟

  • youssef MRL
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:41

    كفاكم تمثيلا ، سئمنا من مسرحياتكم المملة !
    هل ظننتم أنه بتوقيفكم لمن ضبط من أهل التعليم متلبسا في فيديو، سيزيدكم تقه بأنفسكم ؟
    وهل فكرتم يوما في توقيف أنفسكم لمجالستها لتأديبها ومحاسبتها على ما قدمت للتعليم والمعلمين ؟
    إن دلت هذه الفيديوهات، إنما دلت على مستوى تماطلكم وغفلتكم عن تعليم مستمر يرقى بأهل التعليم إلى معرفة التعامل مع التلاميذ بطرق صحيحة.
    وهل أجدتم اختيار من يربي أبناءنا أم تدخلون من هب ودب حتى تجدون فيهم أكباش الضحية، لتقطعوا رزقهم وتوهموننا أنكم مراقبون ؟
    نرجو كما اجتهدتم في المراقبة و التسبب في قطع الأرزاق، أن تجتهدوا في توفير ومراقبة مستدامة للمعدات الضرورية للتعليم، و الإجتهاد في تسهيل النقل إلى المدارس حتى لا نسمع مزيد من أخبار موت أبناءنا وأبناءكم في طريقهم إلى المدرسة، وكذلك الاجتهاد في تكين المعلمين وكذا تحسين وضعيتهم المادية.

  • ch hamid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:45

    لقد صرح الأستاذ في فيديو يوضح فيه النازلة, و جاء في قوله أن الفيديو صور مند بداية السنة الفارطة, و لم ينشر إلا في الأيام الأخيرة إتر ضياع هاتفه. و هذا يعني أن التلميذة إكتسبت مهارة قراءة و كتابة الأرقام مع الأستاذ الأول.. فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن نبخس مجهوده.

  • مُلاحظ
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 17:57

    السلام عليكم
    والوزير الذي استهزأ بتلميذة فتسبب في مغادرتها صفوف الدراسة؟ هل مخالفته أقل من مول الفيديو؟ أم القانون لاينطبق إلا على المعلم؟

  • souhayb
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:06

    Bravo Nadia, continue ainsi, il viendra le jour où tu vas montrer à ce pseudo-enseignant c'est quoi la déontologie et les valeurs morales. Tu vas réussir in cha allah, c'est promis

  • صلاح الدين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:07

    حسب رد المعلم فان الفديو صور السنة الماضية،هذا يعني ان الفتاة أتقنت كتابة الرقم قبل وصول المعلم الجديد،وان البعثة كاذبة.

  • فيلالي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:07

    طبعا كثير من الاغبياء ييهللن فرحا . اقول لهؤلاء استخدما عقولكم و المنطق بعض الشىء. هنا انا لا ادافع عن المعلم فهو اخطا لكن من يعيش في المجتمع المغربي سيعي ان ما فام به المعلم شيء عادي جدا في ثقافتنا . كما قلت المشكل اكبر و اجل من هده الواقعة التافهة . تدني التعليم موجود في طنجة و وجدة و العيون و الرباط و اكادير و الرشيدية في الجبال و في المدن لمادا؟ مع ان معلم طنجة لم بلتقي بمعلم الداخلة كيف ادن تاثر الكل ؟ الشيء المشترك بين كل المعلمين هو انهم ينفدون سياسة تعليمية واحدة تطبخ و تفصل في الوزارة ، اي انك ان بعثت بلقاح ملوث لكل مستشفيات المغرب فالاكيد كل اطفال المغرب سيصابون في الوقت نغسه. اضيف شيء اخر ، والله ثم و الله لو قام الاساتدة بالمستحيل و نجحوا في تلقين كل التلاميد محتويات المقررات لما تبدل شيء كثير لانه ببساطة تعليمنا و ان طبق بنجاح فهو هقيم غير منتج للمعرفة بتاتا و اقصى ما يمكن تحقيقه هو القضاء على الامية ، و هناك دول ليس فيها امية تقريبا لكنها متخلفة

  • اناس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:16

    التعليم في المغرب يحتاج الى اصلاح عام اصلاح المدرسة اصلاح المعلمين لايعقل المعلمين او الاساتدة يرسلون ابناءهم للمداريس الخاصة واباءهم في المداريس العمومية هدا ضحك على الناس ام فقط قصة كاقصة موت المرحوم بها رحمه الله ادا ما علينا الا قول رحم الله المدرسة العمومية وشكرا لهسبريس

  • seddik
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:22

    اتقوا الله ..هذان الحدثان وقعا معا السنة السنة الماضية..لقد مرت سنة على تصوير التلميذة نادية..ومن المنطقي أن تكون تعلمت الكتابة بعد سنة..
    أما الأستاذة فتم توقيفها السنة الماضية لرفضها استقبال المفتش و النائب وطلبت مقابلة الملك محمد السادس فتم توقيفها..وقامت بتصوير التلاميذ حينها لإستفزاز زميل لها..وبعد سنة بدأت بنشر الفيديوهات..
    أتقوا الله ..

  • يونس
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:27

    السلام عليكم التمس لاخيك يا حضرة الكاتب ولو عدرا واحدا ربما لم يتعمد الاهانة والاستهزاء بتلميدته كما عبر بنفسه عن دلك في الشريط الدي رد به مدافعا عن نفسه اما قضية الفتاة التي تعلمت في اسبوع فالقضية تورقااااات واي واحد يبغي يبان بطل وتقي مولاك عالج القضية بطريقة عقلانية ماشي باش تشهر

  • زيادة الزيت على النار
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:35

    وباركا من الكدب, الفيديوا نشر فى أول السنة المنصرمة, يعنى التلميدة كان لها سنة كاملة لتتعلم الكتابة , المعلم الجديد اعطى وقته للفتاة, استفاد من مشكلة المعلم وبغى يبان حيث المغاربة لا يعملون بجد الا عندما يخافوا

  • zajiviç
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:39

    dommage pour l'enseignement marocain.
    l'état ne veut pas développer l'enseignement…
    les causes sont vulgaires….

  • مواطن2
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:41

    الحقيقة مرة ومن يطلع عليها يكره الاطلاع عليها وقد ينتقدها او يدافع عنها. انا متقاعد من التعليم. وقد عرفت في حياتي نمادج ولجوا التعليم بالصدفة واتحدث عن فترة ما قبل السبعينيات . ومن بين تلك النمادج اشخاص يقتربون كثيرا من الامية حيث انهم كانوا بشعب تقنية مستواهم لم يتعد الاعدادي. وهدا شيء كان مالوفا آنداك. ومن بينهم شخص عرفته معرفة جيدة عين بالادارة بصفة مؤقتة ومع توالي ما سمي بالاصلاحات اصبح معلما مؤقتا ثم رسميا ثم حارسا عاما في اعدادية . وطيلة حياته الادارية لم يفكر في يوم من الايام في الانتقال الى مؤسسة اخرى لخوفه من تغيير مقر عمله الدي يحتفظ بسره. وجاء وقت تقاعد فيه مدير المؤسسة ولكونه اقدم موظف فيها طلبت منه فئة من الاساتدة ترشحه لادارتها لقربه من التقاعد ووعدوه بان يقوموا بجميع الاعمال المتعلقة بتسييرها. وشجعوه على دلك رغم تخوفه من الامر. وفعلا ترشح لطلب منصب التسيير. وكم كانت دهشة لجنة الانتقاء ( التزكية ) كبيرة لما وقفوا امام شخص امي بكل ما في الكلمة من معنى بحيث لم يجب على اي سؤال وجه اليه ولقربه من التقاعد تمت تزكيته وتقاعد في السلم 11. فما قولكم ؟

  • الحسين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:41

    غريب امر هيئات الوظيفة العمومية
    الدركي صاحب الفيديو يعزل نهائيا و يعتقل و يهاجمه الجميع دون ان نعلم التفاصيل الميدانية لهذه النازلة و الوضعية النفسية و المهنية له، لاننا كلنا مسلمون، و التي حدثث مع مجموعة من المنحرفين، المشرملين، وعلى العكس تماما من رجل التعليم، فقد التمس له الجميع الاعذار في تاشيرة غير مباشرة للاساتدة ليستمرو في اهانة و تدمير الاحساس بالدات لدى اطفالنا

  • أبو سعد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:45

    Bravo Nadia , tu vois ma petite que c'est aussi simple comme 1-2-3 est donc c'était pas ton problème, toi je sais que tu es innocente et que tu feras beaucoup beaucoup de progrés si on s'occupe de toi , tu n'as aucun handicap Nadia sauf par mauvaise coincidence tu es tombée indignement sur un enseignant sans aucun sens de responsablité ni de pitié ..Je me demande combien a-t-on besoin de Nadia pour que notre ecole publique sorte de cet impass et pour faire sortir les responsables de ce secteur de leurs bureaux climatisés pour voir ce qui se passe dans le terrain et dieu seul sait CE QUI SE PASSE

  • المهدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:51

    أجد أن بعض المتفاعلين مع موضوع التلميذة اعتقدوا فعلا أنها تعلمت كتابة الأرقام في ظرف أسبوع بعد مجيء أستاذ آخر. رغم أن سنة مرت على هذه الطفلة بعد تصوير الفيديو مما يعني أن الأستاذ الأول يمكن أن يكون هو من علمها الأرقام رغم طريقته اللا تربوية كما بين التصوير والصوت . -طاحت البقرة كتروا الجناوى-
    هذا من جهة . ومن جهة أخرى لقد فقد بعض أساتذتنا سامحهم الله حس احترام الجيل الموكول إليهم تربيته واستسلموا للتشكي من واقع التعليم رغم أنهم معنيون به ومسؤولون عن الجانب الأكبر من أسباب التردي الذي وصل إليه. قرأت لمداخلات بعض العاملين بالخارج. ومنهم من قال ينبغي أن توكل الأقسام الصغرى للأستاذات . ربما على جانب من الصواب ولكن الملاحظ في فرنسا مثلا هو أن التعليم الأولي la maternelle هو الذي يحظى بحصة الأسد من الأستاذات اما الابتدائي فلا أظن لأني قضيت 26 سنة هناك كأستاذ اللغة العربية ولم ألاحظ تخصص الأستاذات بالقسم الثاني ولا الثالث ابتدائي فما فوق. جئت هذه السنة وتم تعييني في ابعد مجموعة مدرسية وابعد فرعية بها (المستوى كارثي في الفرنسية) أحاوا أن أواظب ما استطعت ولكن الطريق كثيرا ما تكون مقطوعة ……

  • بانباحي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:51

    وزارة التربية الوطنية تعتمدون في عقاب المتهورين في بعض الحالات العامة التي يتتبعها الرأي العام اما الحالات الخاصة فلا تهتمون على الاقل هذا المعلم حاضر ويعلم بطريقة تهكمية مستفزة وغير تربوية هناك استاذ اسمه البوعناني يدرس التربية الاسلامية باعدادية يعقوب المنصور بالمحمدية دائم الغياب حتى في الفترات النادرة والقليلة عندما يكون حاضرا ويرن الهاتف يترك التلاميذ عرضة للضياع ويخرج من المدرسة (انه سمسار ديال السيارات) للاسف مدير المؤسسة اسمه المجيدلي(شخصيته ضعيفة لا يستطيع مواجهة المقصرين هناك استاذ التكنولوجيا في نفس المؤسسة دائم الغياب كذلك ويشتغل في مؤسسة خاصة وللأسف أين هي نيابة وزارة التعليم وأين هي جمعية الآباء وانا متأكد بان الجميع على علم بهذه التجاوزات ولكن ليس للمسؤولين الشجاعة لاتخاذ القرارالعقابي ضد المقصرين أتمنى ان يصل هذا النداء الى السيد الوزير للاسف هذه الوضعية منذ سنين ومازالت سائدة الى يومنا هذا

  • مظلوم تعليم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:53

    كفنا بكائكم ظيعتم تعليم بإظرباتكم فحرام

  • br brahim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:55

    كيف تقولون بان الفتاة تعلمت الارقام في اسبوع، وقد قلتم سابقا بان الاستاذ درسها في السنة الماضية،وهانتم تقولون بانه عندما تم تغيير الاستاذ تعلمت تعلمت بعد اسبوع. اتقوا الله ولاتقولون الا صدقا فانكم محاسبون على ما تلفضون."لايجرمنكم شنآن قوم ان تعدلوا" صدق الله العظيم.

  • ليلى
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:59

    مشى التعليم مع كأبيه ملي كانوا الآباء تيقولوا للمعلمين انت ذبح وانا نسلخ وبلغة الشاعر قم للمعلم وفيه التبجيل. كاد المعلم ان يكون رسولا

  • المهدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 18:59

    اما التلميذة التى رأى السيد الوفا انه كان عليها ان تكون في بيت زوجها وليس في الفصل فقد تفرق دمها على القبائل ونسي قضيتها بعض الأشاوس الذين أمعنوا تمزيقا في المعلم الذي لم يشفع له بكاؤه وتوسله ، أخطأ ثم اعترف فاعتذر باكيا ً ، أتدرون بماذا يذكرني كل هذا ؟ رحم الله معلم الأجيال سيدي احمد بوكماخ في وصفه للحيوانات بالغاب بعد ان حل بهم الطاعون ، فتقدمت الضواري في أعترافها بخطاياها المميتة لمعرفة من السبب فيما حل بهم ، ولم يجرؤ الحاضرون عن إرجاع سبب لعنة الطاعون لظلمهم خوفا من البطش ، الى ان جاء دور الحمار المسكين ليعترف بقضمه للبرسيم ذات يوم استبد به الجوع لينقض عليه الجميع ويمزقوه قربانا … الى نهاية القصة ، آه كم نحن بشعون ….

  • rachid333
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:00

    الوزارة أوقفت الأستاذ المخالف، كما ذكر في التقرير انها أوقفت الأستاذة الأخرى، لكن ما أثارني هو أن اللجنة التي حضرت للمؤسسة ووقفت على التقدم السريع اللتلميذة، لم تكلف نفسها بتقديم و لو رسالة شكر لهذا الأستاذ الجديد و لم يذكر عنه اي شيء. ربما ستنظر إلى أن يخالف القوانين لتقدمه إلى المجلس التأديبي، و هذا من أهم أسباب تخلف بلدنا. كيف نطالب الأساتذة باعتماد أسلوب التشجيع و نحن لا نقدم لهم سوى الترهيب؟ يقول المثل: فاقد الشيء لا يعطيه.

  • امينة
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:02

    التعليم مشاكله متعددة متراكبة و متراكمة ولا يمكن اختزالها باي حال من الاحوال في المعلم …لان هذه النظرة التسطيحية التي تظن باي المعلم هو وحده سبب نجاح او فشل العملية التعليمية هي التي جعلت تعليمنا يصل الى ما وصل اليه الان …الذين يظنون ان بمعاقبة هذا المعلم ستتغير الاوضاع فهم واهمون او فقط ينتقمون في شخص هذا المعلم من جميع القهر و العنف الذي تعرضوا له في صغرهم سواء من والديهم او معلميهم والذي غالبا هم يمارسونه ايضا بطريقة او باخرى في حق ابنائهم …العملية التعليمية هي عملية تشاركية المعلم هو فقط احد عناصرها و اذا لم يقم باقي المتدخلين بعملهم فعمله هو يكون في غاية الصعوبة و مجهد نفسيا و بالرغم من كل مجهوداته الذاتية يبقى من دون جدوى…

  • Commentator
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:02

    لا حول ولا قوة الا بالله, تعديتو على الاستاذ, و عندو كريدي و عندو وليدات و اعتذر و اشرح حيتيات الواقعة. اللهم إن هذا منكر, أضم صوتي للمدافعين عنه و متيقن كل اليقين أنهم الغالبية.

  • Karim rennes
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:10

    Je voit pas pour quoi les profe joue avec le telephone en classe déjà c'est interdit ,

  • سمير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:32

    مشكل التعليم في بلدنا مشكل مزمن؛بدأ مع التعريب،تم اضافة ساعات اضافية لرجال التعليم، استفحال الاكتضاض داخل اﻻقسام، تشجيع المدرسة الخصوصية على حساب المدرسة العمومية،التعامل مع هدا القطاع على انه يستهلك ولا ينتج،الاقتصاد الكبير في الموارد البشرية، البرامج والمناهج التي ﻻيشارك في وضعها رجل التعليم بالاضافة الى وزراء القطاع اللدين لا صلة لهم بالميدان…..هذه هي بعض أسباب انحطاط تعليمنا اما رجل التعليم فلا حول له ولا قوة يبقى عاجزا أمام هده المعضلة…ارجو ان يعي الشعب فالدولة لا تريد اصلاح التعليم ولن تصلحه ابدا…لانها ببساطة لن تضحية بميزانية خيالية من أجل قطاع الفقراء…!

  • محمد هولندا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:43

    كلما هو اجابي في هده الدراما هو فضح المعاملة السيئة التي يعاني بها أطفالنا وبناتنا في كل المجالات لو عمد الاستاد بهذه المعاملة ونشرها بإلقاء الضوء علي هدا المشكل لكان بطلا

  • benabbou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:54

    cet enseignant est le résultat de recrutement sur titre ou tout simplement le recrutement de bab elhad

  • lahcen
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:57

    المدرس الاول لا استطيع الحكم عليه. قد يكون على حسن نية او. الله اعلم,في مثل هده الحوادث يجب اعمال العقل.اللجنة المختصة هي التي ستبحث في الامر و تقييم عمل الاستاد.
    لكن يجب كدلك محاسبة المفتش على تقصيره
    اين كنت ايها المفتش.ما هو دورك .هدا غيض من فيض.
    دور المفتش هو المراقبة المستمرة لسيرالعملية التربوية, يعني مراقبة المدرسين,و اختبار مستوى التلاميد
    بعض المعلمين لا يقومون بواجبهم,همهم هو البحث عن الترقيات وضياع الزمن المدرسي في شرب الشاي و تناول الفطور بالزيت والخبز المسمن البيض….الكلامات الفارغة… ساعة ونصف في الاستراحة.عدم الدخول في الوقت. لايضبطون الا وقت الخروج
    اسالوا التلاميد عن مستواهم
    ايها المفتشون كثفوا من زيارتكم,اطروا المدرسين
    يجب على الوزارة ان تكثر عدد المفتشين, و ان تحدد عددا محدودا من المدرسين لكل مفتش حتى يتمكن من تاطيرهم و مراقبتهم,وكدلك مراقبة المفتشين من طرف مفتش مراقب.

  • لعفو يامولانا
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:59

    آش هد روينة فلكوزينا ما بقا حتى واحد هاني وللي بغا يدير ش حاجة كيديرها كليكوم لقايد أهداو وكلش محير ومنين تبدوها منين لعقل ما هو لا عند لكبير ولا صغير ولا لي كالس على لحصير،سلامة ولعفو يامولانا

  • abdou
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:13

    أكيد أن الأستاذ أخطأ لكن .لكن العقوبة كانت قاسية جدا .لو كان لهذا المعلم ظهر يحميه لما استطاعوا له شيئا ولكن الضعيف تجي فيه . من قبل نطق مسؤول في الوزارة بأكبر من ذلك وأشنع وما زال بلا حساب ولا عقاب.لماذا تناسيتم حسنات هذا الأستاذ الذي تخرج على يديه المئات.ولكن المثل المغربي يقول : كية اللي جات فيه .

  • عبد الحـــــــــق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:23

    فضح الفيديو الأستاذ،فنال القصاص..وفضحت الفيضانات القناطر والطرق ف… ف٠٠٠٠ف٠٠٠٠٠ف٠٠٠٠سوف٠٠٠٠٠سوف٠٠٠٠سوف

  • منير الغالي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:24

    صح يجب تطبيق أقصى العقوبات على كل من سولت له نفسه التلاعب بالمنظومة التربوية ببلادنا، سواء كان متحرشا، مستهزءا، أو مستهترا بأداء رسالته أو وظيفته التربوية. رب قاءل يقول يتم تطبيق القانون فقط على صغار المسؤولين و الموظفين، و الكبار يتمتعون بفيتو عفا الله عما سلف. نعم هناك خلل في تطبيق القانون. بل يجب ان يعي الجميع سيتم تطبيق القانون على الجميع كل ما سمحت الفرصة بذلك، و بالخصوص في المنظومة التعليمية التي تعتبر عصب تطور و ازدهار الشعوب. فمن هذا المنبر الموقر نطالب بتكثيف الرقابة و تشديد المباريات للولوج الى سلك التعليم بجميع مستوياته، وقطع الطريق على غير الموهلين لأداء هذه الرسالة التربوية. بل في المقابل يجب رفع أجور العاملين في الحقل التربوي وتيسير المساطر للباحثين والطموحين الى الاستمرار في تحصيل العلم و المعرفة، و كذا تسهيل عملية الانتقالات الى غير ذلك من الأمور التي من شانها تطوير المنظومة التعليمية ببلادنا.

  • habiba
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:27

    Le mal des uns fais le bien des autres et moi je vois que le professeur a fait une grave faute

  • باااااااااااااز
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:29

    هل ذهبوا بالأستاذ الجديد فقط لتعليم العدد 5. إنه تخصص جديد في الابتدائي اسمه الخمسلوجيا

  • ASMAE
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:34

    وكالعادة وجدت الوزارة الشماعة التي تعلق عليها جرائمها وفشلها. و كأن الأستاذ بفعلته قد أفسد نظام التعليم برمته… وانتم الصحفيون تضحكون على الذقون وتطبلون للفساد وتشغلون الرأي العام بحوادث سطحية ثم تدعون تنوير الرأي العام…

  • marocain
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:46

    je félicite cette petite et je vous assure que cela est du au non loyauté des enseignants marocains qui ne pensent qu'a leur salaire leur avancement leur mutation et les heures supplémentaires dans les écoles privées .une histoire qui se passent actuellement a l'école Riad azli de Marrakech l'institutrice de la langue arabe niveau troisième année primaire n'a repris ses cours que récemment après un pèlerinage a la Mecque et qui persécutent les enfants a savoir les insulte et les punis pour ne pas avoir été inscrits aux heures supplémentaires et leur dit: moi je dépense 30 millions de centimes pour éduquer mes enfants alors que vos parents cherche l'éducation gratuite. je vous assure que parmi ses élèves il y a des orphelins qui n'ont pas de père et uniquement leurs proches qui les entretiennent .cet institutrice leur dit :celui ou celle qui ne suivra pas les cours supplémentaires va le faire redoubler; alors aidez nous a denoncer cette institutrice

  • citoyen
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:48

    J’attends dans ce pays, que des hauts fonctionnaires qui n’ont pas dégradé la réputation d’une fille seulement mais ils ont tabassé le sort d’une dizaine de familles avec leurs enfants. Je les attends au conseil disciplinaire et qu’ils retournent les richesses qu’ils ont pris à ce pays. Quand la justice prendra ces décisions de façon indépendante. Je croirai donc dans la démocratie de ce pays. PAUVRE PETIT FONCTIONNAIRE, KYYT LLI JAT FIH.

  • التازي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:50

    ولكن تاريخ تصوير الفيديو جالك يعود الى السنة الماضية بحال والو الاستاذ الاول هو اللي علمهم ليها والله اعلم

  • غيور
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:53

    هذا يكفي …الكل يتحامل على رجال التعليم، الأستاذ أخطأ خطأ فادحا، و لكن و للأسف بعض المتربصين برجال التعليم استغلوا الفرصة للتشهير برجال التعليم عامة، و لعل هذا الخبر أيضا يرمي صاحبه إلى النيل من الأستاذ المغربي.

  • noha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 20:55

    و شحااااااااااااااااااااال من نادية خصهم مراقبة في المغرب مشي غير هديك للي كاينة

  • مغربي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:15

    سينعقد المجلس التاذيبي، وسيعود الأستاذ إلى مزاولة عمله. إلا أن العبرة من هذا الحقد الدفين لرجل التعليم هي أنه راح من كان يلتمس العلم ويعتبر الأستاذ نبراسا ومصدرا للمعرفة، وطفا على الساحة من يكن الكراهية له.فكما تدافع العوانس على مدونة الأسرة، وتسعى إلى خراب الزوج، ينسب الفاشلون في حياتهم سبب فشلهم إلى الأستاذ.

  • hamou mouahal
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:32

    كلام بدون دليل رد على صاحبه، نرجو أن تصوروا لنا التلميذة و هي تكتب الأرقام بسهولة و عندها سنضع المسؤولية كاملة على عاتق المعلم.

  • شاهد شهادة حق
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:35

    قال الله تعالى ( إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
    أنا شخص متتبع لهذه القضية من أولها و لم أر من التعاليق سوى الحقد و النفاق و الكذب إلا من رحمه الله . لكن أن يتم التمادي في الكذب جعلني أكتب هذه الكلمات علها تنير الرأي العام .
    انا اقطن بالقرب من الدوار الذي توجدفيه هده المدرسة و قد قال لي أحد أفراد عائلة هده التلميذة بانها الان في المستوى الثاني و قد درست عند الاستاذ المعني في السنة الماضية و هي الان تعرف القراءة و الكتابة و الحساب بمعنى أن الاستاذ المعني هو الذي كان له الفضل في تعليم هذه التلميذة . و قد فطن بعض المعلقين لذلك كون الفيديو سجل بداية الموسم الدراسي الماضي و الفاهم يفهم

  • abou khawla
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:40

    اسرع اسرع اسرع المسؤولون الى ارسال لجن الى المنطقة التي يعمل بها صاحب الفيديو المسئ للتلميذة نادية فلماذا لا يرسلوا لجن للتفتيش الى الذين اساءوا الى المال العام بالسرعة التي تمت بها عملية توقيف الاستاذ حيث خرج المسؤولون لقد عثرنا على ولم نعثرعلى المختلسين رغم ان المجلس الاعلى للحسابات اظهر العديد من اساتذة و عبافرة نهب مال ناديات فاسرعوا اسرعوابنفس السرعة ونفس سرعة الاعلان عن الاستاذ

  • nadia
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:13

    اوا على هاد الحساب خصنا معلم لكل تلميد يله يقابلو غا هوا يوكلو لقراية بالمعلقة

  • هاشم
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:15

    من اراد ان يعاقب هذا المعلم فعليه ان يعاقب جميع المغاربة . لان مستواه يعكس مستوى المواطنين الاخلاقي الا من رحم ربك . الكل يحتقر الكل و الكل يشتم الكل في الطريق و الاوتوبيس و حتي في البيت .

  • الصحراوي الكلميمي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:31

    قولها وباعتزاز.دهبت الدراسة ومستواها مع رجالاتها.
    لما كان المسؤول يفكر في التلاميد ومستواهم اما الان في البيع والشراء بالعدد ولا يهمهم شيء سوى كل مسؤول ياتي بمشروع يتخلص عليه سواء نجح امفشل والمصيبة دائما ينجح بتعليمات وفي الاخير نحمل المسؤولية للاستاد.
    دهبت الدراسة ومستواها لما دهبت العصا من المدرسة لان اغلب التلاميد يقراون ويجتهدون بالخوف لانه لا يعرف مصلحته بعد.يريد اللعب يريد التفرج في التلفاز يريد الانتيرنيت ولا تهمه دروسه.الاستاد اليوم اصبح يبحت عن عمل متمم كالبيع والوداديات والجمعيات ووو.

  • brahim
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:34

    سلام. بغض النظر عن الشخص الذي نشر الفيديو لان هناك من اراد تصفية الحساب مع الاستاذ المعزول فان تصرف الوزارة وارسال لجان تفتيش مركزية الى منطقة معينة لوحدها فهذا يبين ان سلوك الوزارة غير مهني ولا يعدو ان يكون مجرد ردود فعل وقتية ومزاجية وبالتالي فالوزارة تؤكد على فشلها في اصلاح التعليم وقصور نظرها في هذا الميدان الاكثر تعقيدا بين الميادين الانسانية. صحيح لا بد من الصرامة وعزل كل المتهورين وما اكثرهم مع الاسف فهناك اساتذة يتنافسون فيما بينهم على الغياب وهناك اساتذة واستاذات اشباح وهناك من يسرق التلاميذ والمعدات ناهيك عن الميزانيات الخ. الاشكال صعب ويجب استمرار الصرامة في تطبيق القانون لان من شان ذلك ايقاف النزيف المالي او المادي لكن النزيف التربوي مرشح للارتفاع بمعنى غياب الجودة نظرا لكون هاجس الدولة هاجس امني وبالتالي مثلا تمييع لغة التدريس وقد راينا ان الدولة تسمع لصاحب مقترح الدارجة مما يعني ان هناك ربما نية مبيتة لتمييع المجتمع . وكلما يمر الوقت تزداد المشاكل ويصعب حلها ولو تم طرد جميع الاساتذة لان الاشكال يوجد في اعلى هرم التعليم بمعنى انعدام الكفاءة من الاصل والسلام

  • متتبع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:37

    جاء في المقال:
    " ويبدو أن مسلسل "سقوط" الأساتذة بسبب مقاطع الفيديو مازال مستمرا، حيث قامت وزارة التربية بتوقيف أستاذة قامت بتصوير مقطع فيديو داخل قاعة القسم، لزميل لها في نفس المدرسة"
    رجاء يا كاتب المقال: توخي الحقيقة وصدقية الخبر واجبة فالأستاذة المعنية تم توقيفها في شهر أبريل الفارط أي قبل تسعة أشهر ولا علاقة للتوقيف بهذا بالفيديو الذي نشر قبل أيام معدودات.

  • سيمو
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:45

    من خلال التعليق يبدو ان الكل يحمل عداء دفينا للمعلمين .وكل يقترح طريقة للمحاسبة والمراقبة.يبدو لي ان مجتمعنا لم يعد يتقن الا لغة النقد.بالله عليكم حاسبو انفسكم اولا هل تقومون باعمالكم بما يرضي الله مهما تعددت مجالات عملكم .ليحاسب كل منا نفسه.واتركو الحكم والخوض في امور لا يظهر لكم منها الا الظاهر المزيف.ولا تجعلوا عضلات الفك هي العضلة القوية فيكم.ليكن لكم سواعد رجال ونساء لبناء هذا البلد.اما هسبريس فاتمنى ان تبتعد شيئا ما عن المعلمين .واتمنى من السادة رجال التعليم ان ينفضو الغبار عن رؤوسهم ويوقفوا مثل هذه الجريدة عند حدها.(احداكم .انشروا)

  • اخ نادية والمسستضعفين
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:49

    لاشك ان هذا المعلم ذو اخلاق عالية واهل للمهنة وليس كبعض الاشباح الذين يحلبون خزينة الدولة وهم جد مقصرون في عملهم.ينبغي دعم نادية بتلقينها اللغة العربية والانجليزيية والفرنسية والرياضيات والكيماء في مدرسة خصوصية وكذلك ماديا ,لتنتقم عما قريب بمن يستهزء بالتلاميذ ويستغلهم ماديا وجنسيا ولفضيا وتعنيفا.

  • ام فوءاد
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:54

    اولا الفيديو السنة الماضية.ثانيا ادا كان هدا الاستاد له عصا سحرية تعلم الاطفال في 5ايام فابشروا بالخير نتمنى ان نستفيد من خبراته.فلينشر منهجيته في التعليم حتى يستفيد منها الاخرون.طبعا اشك في دلك اقول لمن نشرت الفيديو اتمنى ان ترتاحي هنيءا لك بالفتنة التي زرعت.واقول لمن يروا في الاستاد انه سبب الازمة العالمية لولاه لما عرفت كيف تكتب تعليقك و تسب وتلعن بظهر الغيب و ما كنت لديه حينما صور الفيديو.اتقوا الله الله يرحم من علمكم.ولا تنسوا الفضل بينكم

  • مومن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:54

    هذا الخبر لا يتسق مع ما سبق ان ادعتم من اخبار حول الموضوع ؟؟

  • صحراوي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:07

    عن اي مجالس تاديبية نتكلم.انعقد مجلس تاديبي بكلميم لاستادين ادينا بالمتاجرة بالحشيش سنة نافدة قضاها بسجن العيون.بعد دلك ينعقد المجلس التاديبي ليوقفهما 3 اشهر لواحد و الاخر 6 اشهر.في المغرب باك صاحبي

  • samsam
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:21

    تبارك الله عليك اسي فرانسوا .الدرية ما كتبات حتى 5 عاد غادية تقرا الفرانسوية ديالك.راك كتفطح .او باين فيك ما جايب اخبار .عاونكم هاد google traduction.

  • زهير
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:25

    من أعاد مشاهدة الفيديو بدقة سيلاحظ أن الفتاة كانت تعرف العدد 5 ولكنها لم تفهم السؤال لا غير. فهي كانت تظن أن المعلم طلب منها أن ترسم خطا متجها نحو العدد 5 وهذا ما قامت به بالفعل , فمثل هذه الأسئلة تطرح على التلاميذ بكثرة.
    والشيء الثاني هو أن هذا المعلم قد يكون مريضا (بسبب المشاكل التي تواجهها أسرة التعليم والضغوطات النفسية) ويحتاج إلى علاج ولهذا أنصح بعدم التصرع في إصدار الأحكام حتى لا نظلم أحدا.أسأل الله العفو والعافية في الدنيا والاخرة.

  • simo
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:30

    كل الظواهر الشاذة من عنف مدرسي, ناتجة عن الظروف غير الانسانية التي نضع فيها التلاميذ والاساتذة ,وجها لوجه في غرف ضيقة مكتظة اشبه بخم الدجاج ونطالبهم بنتائج مشرفة. فحتى تربية الدجاج اذا لم تخضع لمعاير الجودة فستفوح رائحة الفشل الكريهة. فهل نلوم المربي , المستهلك ,الدجاج ام صاحب المشروع.!

  • فضولي رقم 0
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:30

    انتم عاد بان ليكم المعلمين باللي يستهزئون بالتلاميذ الصغار مزال ما شفتو والو هاد المعلم على حسب ما بان واقف حداية و كيحاول يعلمها بطريقة استهزائية انا في ايماتي في كنت صغيرة كان كيعلمني اسكافي بدل ما يكو في الخزانة القسم دفاتر التمارين و التصحيح كانت توجد بها الاحذية لانه كان يغلق باب الفصل و الستائر و يباشر عمله كإسكافي.و معلم ثاني ليس له دراية بالتعليم حيث ما عندوش العلم حتى انه يعلمو كنا مجرد غاديين جايين للمدرسة بدون فائدة، و نزيدكوم معلم ثالث كان مجرد كيحكي لينا القصص و الروايات و على انه يفضل انا يعمل معلم بالبادية على الاقل اهل البادية غادي يكرموه يجبوليه البيض و يهديوليه كبش بينما هو يعلم وسط المدينة كلها جوع و اخوكم اللي كتب هاد التعليق فين بدا يترقى من مستوى لاخر لقا راسو معمرو قرا بمرة واذا كانو الاهل مكيعيروش الاهمية مستقبل الابن او الابنة كيكون جميل و علم ماشاءالله والحمدلله اللي المغاربة بداو يفيقو من النعاس او الثبات اللي كانو عايشين فيه و مزال .

  • احمد العبدي
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:47

    كتابة نادية للارقام جاء بعد اسبوع من تغيير الاستاذ صاحب الفيديو و الاستاذ في فيديو جوابه قال قام بتصويرفيديو نادية السنة الماضية .اظن ان الاستاذ صادق فى كلامه و ما يقال عن اللجنة كدب و ضحك على الدقون ويجب اولا التحلى بالصدق فى معالجة الامور.

  • HacHouch Abdelmajid
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:51

    il parait que ce professeur; et malgrés ce qu"il a fait;est un professeur qui aime son pays et qui fait bien sa classe ; c 'est vrai la vidéo était inacceptable; méfiez_vous, c'est un ancien qui aime son métier et fait des sacrifices pour ses éléves. ON oublie vite les années qui a consacré à ses éléves!

  • ahmed ahmed
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:09

    نسمع بطبيب اعتدى على مريضة،
    نسمع بمسؤول في إدارة أومؤسسة ما،
    نسمع بوزير فعل كذا وكذا وقال كذا و كذا،
    نسمع بدركي أو شرطي فعل كذا وكذا،
    واللائحة تطول دون مشكل أو هدرة تذكر،لكن عندما نسمع رجل تعليم فعل أو حتى قال ……..يبدأ كل من هب و دب في التعبير عن سخطه تجاهه،ماذا يعني هذا:
    هل كل انسان معرض للخطأ إلا رجل التعليم؟
    هل رجل التعليم ليس إنسانا؟
    هل الطبيب والشرطي والدركي و ….لهم من يحميهم ويدافع عنهم ؟،عكس رجل التعليم الذي أول من يهاجمه هو زملاؤه ووزارته .
    هذا إن دل علي شئ فإنما يدل على أن مجتمعنا بكثرة ما ألف من فساد ورشوة وخيانةالأمانة في إداراتنا لعمومية ،أصبح لا يبالي،لكن بندرة مثل هذه السلوكات في صفوف رجال التعليم "تكثر اجناوة"والناذر دائما مرغوب.

  • عبدألله
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:14

    اتقوا الله يا معلقين. لم التشفي في الاخرين. لم لا تستحضروا قوله تعالى(والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون) . لماذأ لا نقول عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

  • عبد الله المحاول
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:49

    الخطأ وارد من اي موظف او اي انسان لكن احذر رجال التعليم بالخصوص من الاتضمام الى حاملي السياط لجلد الاستاذ ففي ذلك اعانة مباشرة للوزير بلمختار لتنفيذ خطته ضد رجال التعليم عامة الا وهي تحميلهم وحدهم مسؤولية فشل التعليم وتبرئة التماسيح والعفاريت الحقيقيين فاياكم يا رجال التعليم والوقوع في هذا الفخ الدنيئ وحذاري من ابتلاع هذا الطعم المر(اقصد هنا الفيديو المعلوم)الذي ليس الا ذريعة من اصحاب القرار لتنفيذ ما يخططونه ضدكم ومن لم يصدق هذا التحليل فالايام القادمة بيننا وقصة الثيران الثلاثة تعرفونها جيدا والسلام.

  • yrklk
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 00:54

    السلام
    وا صايفطوه الحبس يضرب الخمسة.حشوما اعليه….

  • الوالي هشام
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 01:00

    موشكيل حقيقي في التعلم والاكبرهوسويع الاضفافية خصنا نحربوها وسلام.

  • محمد هولندا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 02:40

    بهذه المعاملة السيئة ضد أولادنا تنزل المعنوية ولا تنتج أثر ولا كفاءات وكيف يمكن ان نبني مجتمعا راقيا ودوا قدرات وصناعة لمواجهة التحدي

  • علي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 04:03

    هناك من يستهزء بالوزارة والنيابة والتلاميذ وآباء التلاميذ كيف؟بأحد فرعيات نيابة تارودانت التي لاتبعد عن المدينة إلا ب15 كلم جرت يتناوب "اﻷطر"على إعداد وجبة الفطور.فبعد الوصول إلى المدرسة الساعة 8:33 عوض 8:00 و بعد استقرار التلاميذ يخرج المسؤول على إعداد الفطور إلي المطعم تاركا التلاميذ وراءه. اﻹستراحة حلت، يجتمع الطاقم ﻹفطار ليأخذ الحديث مجراه.يدخل التلاميذ اﻷقسام ويبقى المربيون في المطعم (السلاليم الرتب المذكرات المستجدات)حتى يحسون بقدوم الآباء ﻷخد أبنائهم ليتوزعوا على أقسامهم وتبدأ قراءة القرآن بأصوات مرتفعة لإيهام الآباء.نفس السيناريو عند الحصص المساءية.أليس هذا أكثر من اﻹستهزاء. أين هي اللجان خاصة وأن هذه الحالة معروفة في هذه الفرعية.

  • مساعد اجتماعي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:12

    حان الوقت لإعادة الاعتبار للمدرسة المغربية والتفكير في حلول فعلية لمناهضة جميع أشكال العنف الممارس داخل المدارس سواء ضد التلميذ أو الأستاذ أو الأطر التربوية.
    من وجهة نظري أرى بأنه اصبح من الضرورة تبني مهنة المساعدة الاجتماعية داخل المدارس. فمع استفحال الظواهر الشاذة والدخيلة على مجتمعنا بات لابد من تدخل سريع لفائدة التلميذ و تتبع مساره وتعثراته وأسبابها ومعرفة مكامن الخلل.
    في غياب أخصائي نفسي واجتماعي في المؤسسات التعليمية لا يمكن الحديث عن الحد من ظاهرة العنف سواء منه الجسدي أو الرمزي ، خاصة أن المدرسة تعد اللبنة الثانية بعد الأسرة فيما يتعلق بالتربية والتنشئة الاجتماعية .

  • امبير
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:47

    كل شي ء في هدا البلد عشوائي حتى قرار الوزارة ليس في محله
    المعلم ليس مذنبا فالمذنب الحقيقي هو من وضعه في هدا المكان دون الا خد بعين الاعتبار لحالته النفسية وما اكتر امثاله خصوصا في مجال التعليم مع كامل الاحترام للا كفاء النزهاء من المؤطرين ,نحن عشنا هدا الكابوس مند امد بعيد حان الوقت لنستفيق ونطالب باحدات مراكز لعلاج مؤطرينا ومدرسينا لنحقق
    كاد المعلم ان يكون رسولا ,merci hespress

  • CITOYENNE
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:02

    و ماذا عن الساعات الإبتزازية التي أثقلت كاهل الأسر المغربية و حطت من قيمة واحترام المدرس؟؟؟

  • يوسف
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:18

    سار من الجلي أننا نعيش وسط حرب متعددة الإنتماءات لأطر التربية فيما بينهم والضحية الوحيدة هو المتعلم والتعليم بالوطن المغربي
    نسال الله العافية والهداية والتوفيق لتفادي كل ما هو مهين والعودة للصواب.
    اللهم انا نسألك الهداية لنا ولأطرنا.

  • omen
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:24

    je donne des cours de dans une orphplinat c'est plusgrave que le cas de nadia malheuresement.

  • يوغرتن
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:55

    دارو عينهم فيه.الوزارة بعد البلاغ الشديد اللهجة اللي خرجات به ، باغية عقوبة مشددة في حق الأتستاذ اللي تكون في مستوى شدة البلاغ و خا هاد البلاغ غير ضاربة فيه حبل. دابا كتقلب على ظروف التشديد للأستاذ بهاد التسريبات الخاوية. ما زالهم غير يقولو راها اخترعت شي نظرية جديدة في الرياضيات

  • عبد الواحد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 11:47

    هذا الاستاذ ما هو الا كبش الفداء لوزارة التربية الوطنية لتلميع صورتها امام الراي العام. ما فعله الاستاذ -ان فعله حقا لانه يستنكر انه نشر الفيديو عبر الانترنت- لا يساوي ما يفعله الالاف من الاساتذة من اساليب للتعذيب و السب و الشتم و التعذيب النفسي داخل الفصول بالاضافة الى تهاون الوزارة خصوصا في عهد بن زيدان رئيس الحكومة و هضم حقوق التلاميذ و الاساتذة على حد سواء. فادعو الجميع الا ينخدعوا.

  • بانبا
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:42

    الگنازة كبيرة وا لميت فأر هذا
    المعلم الذي تسلطت عليه الاضواء والتعاليق اعتقد ان هذه حملة مقصودة أنا ضد هذا السلوك المعقدد ماأريد قوله انه حاضر في قسمه ،،، هناك هناك استاذ التربية الاسلامية يشتغل باعدادية يعقوب المنصور اسمه البوعناني بالمحمدية اقسم بالله بأنه دائم التغيب باستمرار وفي الفترات القليلة التي يحضر فيها لايكمل الحصة وخصوصا عندما يرن جرسه وعنده وكالة لبيع وشراء السيارات ومنذ سنوات وهذه الوضعية سائدة (ولاحياة لكن تنادي) للاسف مدير الإعدادية شخصيته ضعيفة وهذا الاستاذ معروف في المحمدية لذا أوجه ندائي الخ قائد الامة محمد السادس نصره الله وحفظه الانسان النبيل ملك الفقراء ليحمينا من جبروت هذا الاستاذ المتهور المنعدم الضمير كي تتخذ الوزارة في حقه الإجراءات الضرورية ملاحظة الإعدام في حقه بسيط لان هذه الوضعية سائدة منذ سنين

  • ملحد ريفي
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:43

    عندنا هاد الدولة السعيدة ماكاتهمها حتى حاجة غير ستر الفضايح. لو أن مستوى التعليم حقا يهم الدولة كانت ستقوم باصلاحات حقيقية في قطاع التعليم كله للرقي به وتخصيص ميزانية اكبر له للوصول ولو لعشر مستوى التعليم في الغرب. انظروا الى الترتيب العالمي للمغرب في مستوى التعليم, شيء يشيب لهوله الولدان. ولكن نحن امة لا تعرف سوى الزيارات الرسمية والتظاهر بالمسؤولية امام عدسات الكاميرا والصحافة. والشعب طبعا يتحمل نصف المسؤولية بسبب غياب الوعي وفكرة تحديد النسل لمساعدة الدولة على النهوض بأي قطاع

  • نجاة
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 16:27

    استوعبوا قليلا
    لقد اكد المعلم الاول ان الجادث كان في السنة الماضية .وطبعا ناديا ستعيد السنة او ستكرر لهذا،فمن الطبيعي ان تتمكن من استيعاب الارقام بل حتى الحروف.لاجل هذا كان التكرار .فهو بالمناسبة فرصة وليش فشلا،لان الملاحظ ان هناك فئة معمرية تستجيب للتعلم في مرحلة معينة من عمرهاإذ ليس من الضروري ان تستفيد من التعلم في السبع او الست او التسع.طبعا اضافة الى اجتهاد الاستاذ وحسن تدبيره وكفاءته في تبلور المهارات الخاصه بالمتعلم.
    هذا ولا يفوتني ان اسجل ان الاستاذ اخطا وخطوه فادح وننا نعرف كيف نعفوًعندًالمقدرة.
    رجاءا ارحموه ومن منا لم يخطئ ؟؟؟
    ولا ننسى انه اعتذر والحلم سيد الاخلاق ولقد كان الحبيب عليه الصلاة حليما فلما لا نحن!!!!!!

  • jalil
    الأحد 14 دجنبر 2014 - 13:48

    غلطة الطبيب تدفن، غلطة المهندس تريب ولكن غلطة المعلم تمشي على الارض

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق