بعد صدمة البرلمان الأوروبي .. البوليساريو تفقد داعما كبيرا بإسبانيا

بعد صدمة البرلمان الأوروبي .. البوليساريو تفقد داعما كبيرا بإسبانيا
أرشيف
الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:00

بعد الصدمة التي تلقتها على مستوى البرلمان الأوروبي، خرج أحد أكبر الأحزاب في الجارة الشمالية المدافعة عن جبهة البوليساريو بموقف ينتقد المقاربة الانفصالية لحل نزاع الصحراء المغربية.

وأوضح إيتور إستيبان، الناطق الرسمي باسم الحزب الوطني الباسكي في مجلس النواب الإسباني، أن “العالم تغير كثيرا خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي يجب أن نجعل البوليساريو تفهم ما هو ممكن الآن وما هو مستحيل”، من أجل تسوية النزاع حول قضية الصحراء.

المسؤول الإسباني الحزبي شدد خلال نقاش بمجلس النواب، بحضور بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، والعديد من الوزراء، على أنه “من وجهة النظر الجيوستراتيجية فإن البوليساريو خسر (…)، لذلك يجب أن يبحث عن حل في إطار الممكن” لتسوية هذا النزاع.

وقال إستيبان في الصدد ذاته: “لا أحد يمكنه أن ينكر الأهمية الجيوستراتيجية المتزايدة للمغرب في محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وفي مجالات أخرى”، كما أكد على ضرورة الحفاظ على علاقة جيدة مع المغرب، “البلد المهم” بالنسبة لإسبانيا والاتحاد الأوروبي.

ويبدو أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية، العضو الدائم بمجلس الأمن، بشأن الاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على الصحراء، كان له تأثير أيضا على مناصري جبهة البوليساريو بالخارج، فبعد استقالة خواكيم شوستر من الهيئة الداعمة الرئيسية للانفصاليين بالبرلمان الأوروبي، التي كانوا يطلقون عليها اسم “المجموعة المشتركة للصحراء الغربية”، شرعت الأحزاب الإسبانية المعروفة تاريخيا بقربها من الجبهة في مراجعة مواقفها السياسية.

ويعتبر موقف الحزب الوطني الباسكي (PNV) تحولا في مواقف التنظيمات السياسية الداعمة للبوليساريو بإسبانيا، فرغم توفر الجبهة على ممثل بإقليم الباسك إلا أن أطروحتها الانفصالية لم تعد تغري المشهد السياسي بالجارة الشمالية، في ظل الشراكة الإستراتيجية بين الرباط ومدريد.

ويتجلى هذا الطرح أيضاً في فشل حزب بوديموس من داخل الحكومة الائتلافية في فرض توجهه الداعم لجبهة البوليساريو رغم محاولاته المتعددة، وهو ما دفع وزيرة الخارجية الإسبانية إلى الخروج في كل مرة للقول: “قد تكون هناك آراء مختلفة وحساسيات مختلفة، لكن موقفنا من قضية الصحراء لم يتغير لأن الأمر يتعلق بسياسة دولة”.

وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية أن “السياسة الخارجية الإسبانية ترسمها وتحددها وزارة الخارجية بالتنسيق مع رئيس الحكومة”، مشيرة إلى أن موقف بلادها من قضية الصحراء “ثابت ولم يطرأ عليه أي تغيير”.

إسبانيا الاعتراف البرلمان الأوروبي البوليساريو الصحراء المغربية

‫تعليقات الزوار

47
  • بوشعيب
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:09

    أوراق التوت بدأت تتساقط. مماذا ستقتات البوليزاريو الآن. خطاب المظلومية لم يعد يجدي …

  • Yassine
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:14

    بسم الله ! بدأ حصاد ثمار الدبلوماسية

  • التباري
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:14

    يبدو ان وتيرة الاعتراف بمغربية الصحراء تتسارع، وسيزيد هدا بالخصوص عندما نري دول اوروبية تعترف بالسيادة المغربية، طبعا المشاريع الكبري المعلن عليها تسيل لعب الدول الاروبية، سنري في المستقبل القريب مفاجآت اخري من العيار الثقيل، وطبعا المحللون يرون في كل هاته الاعترافات نكسات للجزائر التي لم تستطع حتي ترميم صفها في الشق الداخلي للبلاد وكترة الفساد، فقط هدورات خاوية…

  • عصام الوجدي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:15

    بدأ. الغمام. يتلاشى شيئا فشيئا. المرجو من اخواننا في تندوف. القدوم على وجه السرعة .ما دام مقترح الحكم الذاتي. قائما . عوض. الانتظار أكثر حتى يتلاشى هو ايضا . التحقو. يرحمكم. الله. الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

  • طارق حتى لأولاد علي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:15

    اسبانيا استعملت القوة بشكل ملفت في قبر الملف الكاتالوني و لولا هدوء الشارع في كاتالونيا لهدمتها كلها بالدبابات لمنع انفاصلهم عنها فهل تملك الحق لتساند الانفصاليين في اي بلد آخر!؟
    اسبانيا خرجت من معادلة دعم الانفصاليين منذ مدة طويلة ولسنا في حاجة لمثل هذه التصريحات اليوم.
    فلنمض قدما ونحرر تندوف أيضا ولا يهمنا حديث اي كان بعد اليوم.

  • من بامبلونا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:20

    صراحةً فاجئني تصريح Aitor Esteban،، الحزب الباسكي والشمال الإسباني، من أقوى المدافعين عن قطاع الطرق… إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، قلب كل الموازين وجعل البوليزاريو والجزائر في عزلة تامة.

  • حسين
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:20

    أوربا ودول الاتحاد الرئيسية تدرك أن مصلحتها مع المغرب، هناك تحول جيوستراتيجي قيد التشكل في المنطقة، وعلى الجزائر أن تفهم أنه من الصفاقة خسران العلاقة مع أكثر من 40 مليوم مغربي مقابل ارضاء 200 ألف محتجز في تندوف.

  • العداوة تابة وصواب كين
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:21

    لا تهمنا آراء وأفكار الاسبان نحن نعلم انهم يحلبون الجزائر وثرواتها. من اجل اضعافها .وحين ننتهي من ملف الصحراء .سنفرغ لكم ايها المستعمرون الاسبان .سبة ومليلية تحت الحكم الداتي للمغرب .عاش الملك والقوات المسلحة الملكية.

  • عثمان
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:22

    الضربات المتوالية لازالت تهوي على رؤوس عصابة قطاع الطرق وكدا أقزام حاكمي قصر المرادية

  • مواطنة
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:26

    بدا كايدخل الصهد مع الدول الاوروبية … كانت الصجراء ورقتها الرابعة لاستغلال وابتزاز المغرب. و عرقلة اي محاولة كنه للتقدم.
    الأن بدأو يفهمون ان المغرب لم يعد صغيرا وسيعود لمكانته الطبيعية والتاريخية.
    قإما ان يفوزو بصداقتنا او سيخسرون حليفا اصبحت بيده أوراق تهدد مستقبلهم و قد ترجعهم للقرون الوسطى.

  • محمد لعيوني
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:28

    اسمع اسي العتماني لوزيرة الخارجية الاسبانية متدا قالت بخصوص ردها على احد الاحزاب المعارضة قد يكون اختلاف لكن هناك سياسة دولة.
    نعم انت حزب ضمن فريق والفريق يقوده مدرب وهو من يخطط ويعطي التعليمات ويغير ووو انت لاعب فقط حتى ولو كنت تظن انك مميز عن الاخرين كميسي او رونالدو متلا فستبقى الكلمة الاخيرة للمدرب .السياسة فعل والعمل الجمعوي او الدعوي شيء اخر .من اراد دلك فالمساجد مفتوحة .
    من اجل اكلة لديدة عليك تجهيزها بمختلف الخصر والتوابل احيانا تكون حارة لوحدها ولكن حين تختلط مع بعضها اابعض تعطي مداقا جميلا.
    هكدا اعتراف امريكا وهكدا جاء التطبيع لاننا مضطرين لدلك .لان امد النزاع طال والعرب يتفرجون بل يدسون السموم وحان ااوقت وجتء الفرج من البراني وليس على اصحاب الدار العرب

  • سي كوريط
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:28

    اولا على المغرب ان يبدأ اتفاقات جديدة مع فرنسا و إسبانيا و يوريهم الوجه الحقيقي للمملكة…انتهى زمن الابتزاز و وجوج وجوه هذا زمن عطيني نعطيك….تانيا الاولى بالاستتمارات و لاعفاءات الضريبية و امتيازات لجمركية هم الدول المعترفة بالصحراء…بداية من ساحل العاج الى هايتي و أمريكا .

  • حسن انجلترا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:29

    الجميع بدا يعرف جيدا ان المغرب هو الشريك الاستراتيجي لاوروبا ويعول عليه في حل مشاكل المنطقة والساحل عوض الجارة الشرقية التي لا احد يثق فيها لان نظامها العسكري هو المشكل وليس الحل على المنطقة المغاربية والقارة الافريقية بل اصبح يشكل خطرا على الدول الاوروبية باقتنائه عتاد روسي وصيني وهاذا ما لا يقبله الحلف الاطلسي.

  • saad
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:36

    يجب على المغرب ان يضغط على اسبانيا لفتح قنصلياتها في العيون او الداخلة اسوة بامريكا ، ونريد ان نعرف في هذا الوقت بالذات عن مواقف تونس وموريطانيا وبعض العربان هل هما معنا اوضدنا.

  • عبد الباسط
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:40

    ما بوليساريو إلا بياضق الصدمة الكبرى عند من صنع و دعم إن الباطل كان زهوقا ، يدعون أن المغرب يحتل أرض ما هي إلا أرضه بالحق .

  • الشريف
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:42

    تالمسألة المهمة واللتي يجب على اعداء الخطوة الملكية معرفتها.هي ان جلالة الملك باتخاده هته الخطوة الجليلة والعظيمة قد حقن دماء الآلاف من المغاربة والجزاىريين واللتي كانت ستزهق نتيجة حماقة كبرانات الجزاىر.الم تسالوا انفسكم لمذا اغلقت العصابة المنفذ الوحيد للمغرب مع افريقيا حوالي الشهر.ولمذا أعلنت العصابة الحرب على الحدود.انهم كانوا يريدون ان يشعلوا حربا بين المغرب والجزاىر كي يستمروا في نهب اموال الشعب الجزاىري ولا يهمهم ان يموت او يعطب جنودهم.سيسجل التاريخ لصاحب الجلالة انه حقن دماء المسلمين وستكتب له ان شاء الله في حسناته .اما دعات الظلامية فسيعلمون اي منقلب سينقلبون.

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:46

    جبهة البوليساريو تحتضر فما علي محتضنتها الجزاءر الا ان تفتح قنصلية في مدينة العيون او الداخلة .فقرابة نصف قرن من الصراع الفارغ اتعبث شعوب المنطقة فما علي علي الكل الا ان يستفيقوا للنهوض بالمنطقة لمواجهة اطماع الامبريالية البغيضة.

  • Mohammed
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:46

    الدول حاليا تبنى على اساس تحالفات واتحادات، من اجل تكوين قوة منافسة للدول الاخرى، الدول التي نجد فيها زعامات انفصالية، نجد فيها نسبة الأمية مرتفعة جدا .الدول المتقدمة الغت الحدود التي بينها ، بينما نحن نحاول خلق دويلات داخل الدولة.
    لو كان للانفصال أهمية لانفصل اقليم الباسك

  • المعلق
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:46

    ندعمكم في الصحراء لانها ارضنا و لا ندعمكم في التطبيع لاننا
    تلك الارض لها اصحابها و لا يحق لنا ان نبيعها لمغتصب و محتل.

  • Hassan
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:48

    الجزاءر وااااااا الجزاءر عيقى افيقي المغرب اهرب اخلاك بحال الحنش مقطوع الراس

  • خالد F
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:49

    شكرا ترامب لقد جعلت الجميع يعيد حساباته مع المغرب ويضرب ألف حساب لما يقوله.
    أما أعداؤنا أصحاب الأجندات فينطبق عليهم المثل الإسباني ( من يخدم سيدين يكذب على أحدهما )

  • Younes Yoo
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:50

    تصرفيقة حارة وا سخونة من عند أقرب المقربين ممن يدعمون الإنفصال ! بقاو دابا غير شرذمة من الشيوعيين تاع فينزويلا و كوبا لي ما شبعو حتا ف كرشهم و يحلمون بعالم شيوعي ديكتاتوري من أوله لآخره.

  • ظهر الحق وزهق الباطل
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:51

    مازال العاطي يعطي.الان جاء دور الحزب العنيد الاخر في إسبانيا . اذا اسطف معهم وقلب الفيستة على البوليزاريو، فرحمة الله على المرتزقة في تندوف. ومن بعد هذا الانتصار نتمنى من جارتنا اسبانيا ان تفتح قنصليتها بالعيون وتتبعها فرنسا ، وبذلك سينهون نصف قرن من المعاناة اثر هذه القضية المفتعلة من طرف بومدين واخيه القدافي. وكل هذا بفضل امريكا وما ادراك ما امريكا، ونشكر اخواننا اليهود المغاربة وغير المغاربة الذين كان لهم الفضل الكبير لمساعدة بلدهم الام التي ولدوا فيها وترعرعوا. وعندما اعيدت العلاقات فرحوا الى درجة البكاء. فمرحبا باخواننا المغاربة فالرجوع الى الاصل اصل.

  • سعيد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:53

    العلاقات الدولية تتحكم فيها المصالح وليس العواطف والشعارات الفارغة، إسبانيا بعد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء استنتجت انها لا يمكنها أن تغرد خارج السرب لانها المعنية الأولى والأخيرة بملف الصحراء المغربية،

  • Mouhssin Zoubair
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 16:58

    الحزب الوطني الباسكي وحتى ممثلوا منظمة ايتا الباسكية فهموا منذ مدة ان الانفصال لا ياتي منه الا الفقر والخوف والاضطراب السياسي والنفسي وكانت لهم الشجاعة التاريخية للتخلي عن المواجهة المسلحة عبر العمل الارهابي والدخول في العمل الدستوري في اطار الوحدة الترابية الاسبانية .اما الطفل او بيدريتو ( كما يسميه الاسبان) فهو مراهق سياسي يثقل كاهل الحكومة الاسبانية الاشتراكية نفسها لانه يطالب بتقرير المصير لاقليمي كاتالونيا والباسك و هو مع اي طرح انفصالي حتى في بلده بشعار الديمقراطية وتقرير المصير ووجد الحزب الاشتراكي نفسه مضطرا للتحالف معه لاسقاط حكومة اليمين بقيادة الحزب الشعبي الذي كان يتراسه ماريانو راخوي الذي كانت له مشاكل مع القضاء الاسباني بسبب اتهام حزبه في قضايا الفساد

  • حماد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:00

    أقترح على الجزائر أن تفتح قنصلية لها لدى جارتها البوليزريو في تندوف هكدا تشجع جنوب إفربقيا و زيمببوي على فتح قنصليات كدلك

  • touhali
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:06

    Pourquoi le régime algérien est-il si têtu alors qu’il sait par lui-même qu’il a tort? L’Algérie a la moitié de sa superficie totale, terre marocaine incluse!
    Pourquoi l’Algérie a-t-elle ces ambitions incroyables?
    Elle veut ajouter le Sahara occidental à un Sahara oriental, et le Maroc reste sans Sahara, est-ce doux pour elle?
    Mon conseil aux Algériens: Vous devez, par reconnaissance du Sahara marocain, laisser ensuite les sahraouis libres de retourner dans leurs lieux d’origine, et après cela vous gagnerez tout le Maroc et son peuple.

  • حسام
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:11

    هذه ضربة قاصمة… مرتزقة البولي زاريو في موقف لايحسدون عليه…… يحب الان أن يطالب المغرب المنتظم الدولي بالإفراج الفوري عن اخواننا المحتجزين في مخيمات العار لأنها لا تمثلهم….نتمنى انتعاشة اقتصادية كبيرة للمغرب من طنجة إلى لكويرة ومن وجدة إلى الدار البيضاء…..

  • مرررااد
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:12

    جَزائر، يا مَطلعَ المعجزات ويَا حجَّة الله في الكائنات
    ويَا بسمَةَ الرَّب في أرضهِ ويَا وجهَه الضاحكَ القسمات
    ويَا لوحةً في سجلِّ الخلودِ تموج بهَا الصُّور الحالمات
    ويَا قصَّةً بثَّ فيهَا الوجود

  • كمال إسبانيا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:15

    نعم هذا صحيح ، فقد صرح الحزب الشعبي الباسكي البارحة (pnv) وهو الحزب الحاكم في بلاد الباسك والأكثر شعبية صرح بتصريح يدعو من خلاله رئيس الحكومة بيذرو سانشيز أن يضع نصب عينيه أهمية المغرب ووزنه (la importancia de marruecos)، ثم دعاه أيضا أن يقول للبوليساريو بأن ماهو غير ممكن غير ممكن و أن العالم قد تغير .. ولنعلم مؤخرا أن مجموعة من الشركات من بلاد الباسك جعلت فروعها في المغرب ومنها الشركة العالمية لصناعة أجزاء السيارات (Gestamp) والتي أتشرف بأنني أحد موضفيها …

  • المدير عبدو
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:20

    درس قاسي لقنه المغرب لخصوم الوحدة الترابية ،درس مفاده أن القوة ليست بمراكمة الخردة و السلاح ، القوة من يستطيع حصد أكثر المكاسب الدبلوماسية…الجزائر كانت على أهبة الاستعداد لاشعال حرب مع المغرب بطبيعة الحال الجنيرالات لا يهمهم لا اقتصاد و لا بلد لكن المغرب يصرب الف حساب لما يمكن أن يخسره اذا قامت الحرب لانه في مسار تنموي حقيقي على النقيض من جارنا الاضحوكة

  • اوال اقورن
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:28

    فات الاوان ,الان لا نريدهم في وطننا الدي اهانوه واستفزوه طيلة 45 عاما .مستفيدين من كل الخدمات .اما الان فلا مكان لهم بيننا ولن نقبل بعودتهم امامهم الان حل وحيد الا وهو ان يستقروا وينتموا الى الجزاءر التى استضافتهم واعطتهم الارض

  • الاسد الاطلسي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:29

    وزير الخارجية وضع النقاط على الحروف يا إما معانا ولا مع غانا سالات الهضرة الخاوية لي باغي يستتمر في الصحراء او اي شبر من المغرب عليه بالاعتراف بسيادة المغرب على صحراء و يجي مرحبا

  • القوة المفرضة لبد منها.
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:30

    لدالك نقول دائما يجب هزم الانفصالين ليتاكد لديهم انه لن ينالو شيئا وتموت الامال في نفوسهم الضرب بالقوة المفرطة مازالت مطلوبة لتحقق السلام المنشود.

  • المودن
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:43

    المرجو من إخواننا الالتحاق لبلدهم المغرب ان الوطن غفور رحيم.

  • الواقع المر
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 17:46

    بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء حان الوقت لتصنيف جبهة البوليزاريو ضمن الجماعات الارهابية ليقرر المغرب تاريخ انتهاء صلاحية الوطن غفور رحيم تم يليها رفض الحكم الداتي لان 80% من السكان الصحراويين في موطنهم المغرب عاشت المملكة المغربية وعاش قاءدها الهمام مولانا امير المؤمنين

  • موحا
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:06

    الم يفهم هؤلاء المدوخون والمستفدون من ذهب الجزائر ان البوليزاريو عقدت صفقة مع العساكرية في الجزائر الثكنة لتسليم الصحراء المغربية والمحتجزين في تندوف على طبق من ذهب لتصبح الصحراء ولاية تابعة للجزائر وان خرافة تقرير المصير خذعة ونصب واحتيال على المجتمع الدولي وعلى الجمعيات المدنية التي كانت تؤيد خزعبلات الجزائر مقابل عمولات بالملايير.

  • hamidou
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:06

    الحزب الباسكي ليس له تأتير كبير في السياسة الاسبانية. وهو صاحب مصالح فقط. لكن المهم هو دور الحكومة الاسبانية. لم يكون هناك لا تعاليق سواء حكومية او صحافية على ما صرحت به وزيرة الخارجية الاسبانية اانها تجري اتصالات مع فريق بايدن لالغاء قرار ترامب. ولا كلام عن ميركل الالمانية اللتي دعت لعقد مجلس الامن دورة مغلقة لعدم اعتراف بالصحراء مغربية من طرف جانب واحد. لمدا لن بخرج وزير الخاجية المغربي اوناطق بالقصر يؤكد ان قرار ترامب لارجعة فيه ولو حاول بايدن التراجع. اين هو الخلل.

  • Marocain Americain
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:08

    il faut construire une status de trump a dakhla .
    trump est le plus puissant president des etats unis
    meme s,il a perdu les elections un membre de ca famille sera le president des etats unis un jour .moi aussi je le detestais avant

  • مسرور
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:22

    يجب رفع دعوى قضاءية عاجلة لاجل متابعة عصابة البوليزاريو و انزال اقصى العقوبات في حقهم مع استصدار ثرواتهم.

  • Badr
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:27

    مادام ان 35 مليون وراء قضية واحدة وواء ملك واحد،فأعلم ان الله وكل من في الأرض سيعينك.
    عاش المغرب البلد العزيز على كل العالم.
    لبناني من امريكا

  • med
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 18:59

    الحق يعلوا ولا يعلى عليه، الصحراء مغربية مند القدم والويل لمن سولت له نفسه أن يمس حدودنا فهي نهايته شعارنا الله الوطن الملك

  • sarah
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 19:06

    selon Reuters, le conseil de sécurité de l’ONU va se réunir lundi – à la demande de l’Allemagne – pour discuter du #SaharaOccidental suite à la décision de Trump
    قالت رويترز إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع يوم الاثنين – بناء على طلب ألمانيا – لمناقشة # الصحراء الغربية في أعقاب خطوة ترامب.

  • au commentaire Sarah
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 20:01

    l,allemagne, les nations unis, la suede, la lune ne peuvent rien faire, ,c,est l oncle Sam qui derige le monde.

  • Marroquino
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 20:48

    يجب سحب اقتراح الحكم الذاتي عاجلا، ويفتح المجال للجهوية الموسعة في كل الأقاليم المغربية، لأن الحكم الذاتي سيجعل من مناطق أخرى في المملكة المغربية تطالب بنفس الشيء، وبالتالي سيتم تقسيم المغرب بطرق أخرى، ومن الأفض أن تبقى المملكة المغربية موحدة من طنجة للكويرة، مع العلم لابد من وضع الملف في الأمم المتحدة لاسترجاع الصحراء الشرقية وبداية ترسيم الحدود.

  • Ali
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 21:11

    قبل أسبوع كانت مرتزقة للبولبساريو تعول على هذا الحزب الباسكي الاسباني أكثر مما تعول على كابرانات المرادية حيث تكون منطقة الباسك país vasco أكبر تجمع للمتعاطفين مع البوليساريو في إسبانيا. هكذا جاء القرار الأمريكي باعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ليغير مسار الصحراء و يحس الحزب الباسكي أن البوليساريو ضيعت كل الفرص.

  • zemmour
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 23:56

    إلى صاحب التعليق hmidou,حميدو يا حميدو فيق من نعاسك يا حميدو…صحح معلوماتك،الولايات المتحدة الأمريكية هي التي دعت مجلس الأمن إلى مناقشة موضوع الصحراء المغربية…واااااا حميدو….أحسن كون تبقى ناعس.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 6

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات