بعد فيضانات المغرب.. الجزائر تحرّك جيشها نحو ضحايا السيول

بعد فيضانات المغرب.. الجزائر تحرّك جيشها نحو ضحايا السيول
الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:00

أفادت تقارير صحفية جزائرية بأن ارتفاع منسوب المياه بعدد من الأودية في مناطق شتى، أبرزها بولايتي بشّار والنعامة، قد أسفرت عن وجود متضرّرين.. وزادت أن القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي قد أمرت العسكر بالتحرك من أجل مساعدة المتضرّرين.

ووفقا للصحافة الجزائرية فإنّ هبوب رياح قويّة وكذا تساقطات مطرية عاصفيّة قد أسفر عن اقتلاع أشجار وانهيارات منزلية، بينما اللائحة الأولية للضحايا البشرية تضمنت قتيلا واحدا وهمّت جرحَى كان أكبر عدد منهم بولايتَي كَالمَة والطّارف.

الجزائريون وضعوا أيديهم على قلوبهم وهم يتلقون خسائر ساكنة الأقاليم الجنوبية المغربيّة عبر منابرهم الصحفيّة، وزاد من مستوَى هلعهم تحذيرات للأرصاد الجوية مصحوبة بتحركات جهاز الحماية المدنية الجزائري لتخليص الشوارع من خسائر مادية سجلت بتهاوي أشجار على سيارات خاصّة.

وقالت مصالح الإغاثة الجزائرية إنها أنقذت 26 شخصا جراء مخاطر ألمّت بهم بسبب سوء الاحوال الجوية، من بينهم 17 كانوا بصدد الاختناق جراء استنشاق أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخانات ركّبت بشكر سيء، فيما توفي جزائري إثر ذلك بمدينة البُونِـي.

أمّا بشأن المحاصرين بالسيول التي ضربت البلاد، خاصة على مستوى بشّار والنواحي، فقد قالت الحماية المدنيّة إنّها قد أنقذت 33 ممن كانوا عرضة للخطر، كما وفرت عتادا لتجفيف منازل غمرتها المياه والأوحال، كل ذلك دون تسجيل خسائر بسبب الفيضانات.

عناصر عسكرية منتمية إلى قيادة المنطقة العسكرية الثالثة بالجزائر عملت على أجرأة تدخلات ميدانيّة، فور توصلها بأوامر للتحرك من القيادة العليا ووزارة الدفاع الوطني، وقال بيان رسمي إنّ ذلك قد أفلح في تقديم المساعدات الفورية لسكان المناطق المهدّد، بشكل فوري وممكّن من تفادي الوفايات أو تسجيل مفقودين.

وعملت مصالح الرصد الجوي الجزائرية على تعميم إنذار، داع للحيطة والحذر داخل المنازل وأثناء التحركات، يخطر بأنّ التقلبات التي تضرب البلاد ستستمر حتى يوم الخميس من الأسبوع الجاري، مع ارتقاب هبوط في درجات الحرارة إلى حدود دنيا شمال البلاد.

‫تعليقات الزوار

51
  • رضا
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:19

    الفيضانات …داعش …الحروب..الجفاف…الغلاء…قوم لوط…ابولا..السيدا…..انترنات …الربيع العربي…خاوتنا اموتوا في كل مكان…التامر على الاسلام …اصعب زمان هو زماننا بدون شك..انشاء الله نموتو والله راضٍ علينا…المهم الدنيا لا تساوي شيء

  • Youssef oujdi
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:22

    اللهم اسقنا قدر النفع ولا تجعلنا من القانطين وجنِّب بلادنا وبلاد المسلمين شر ما قضيت فانّك تقضي ولا يُقْضى عليك تباركت ياذا الجلال والإكرام آمييييييييييييييييييييييين

  • halawa الرابيدوالهبوج
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:27

    الملاحظ
    اننا والجزاءر نشترك في كثير من الصفات حتى في حلول الكوارت الا في نكران الجميل والخبت لكن عند البعض من الكل +
    اللهم اجمع بيننا وبينهم باللتي هي احسن

  • ابو انس الغاضب
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:30

    لست ادري لما الجزائر تدفن رأسها في الرمل متل النعام وما يبكينا يبكيها هي ايضا الفاياضانات بدئت في المغرب وقتلت العباد وشردتهم وهاهي تقول للجزائر جاء الدور عليك فما أصاب المغرب سيصبك فلا مفر من الخراب ؛ولست اشمت ولا انتقم من الشعب الجزائري فالمصيبة تنائية ومشتركة فحن مسلمون بالمقام الاول ولتدهب الايديولوجيا مهب الريح نتأسف لموت الاخوة في الجزائر فهم مسلمون رحمهم الله كما رحم امواتنا الشهداء وإنا الى الله وإنا اليه راجعون.

  • سعيد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:40

    ومدى عن قتلى غرداية وورغلة …. الجيش تدخل لحماية ضيعات ومنازل الجنيرلات الفرنسيين

  • المهدي المهديوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 20:47

    منذ اكثر من اسبوع و الفيضانات تضرب عدة دول . لكن هيسبريس اما عمدا او سهوا قامت بتعتيم كامل على تلك الاخبار . الا هذا الخبر و السبب يتضح لكم من العنوان و التعليقات اعلاه . و التي دائما ما تجدها في صدارة التعليقات لانها لاشخاص مدربين و مجهزين لا يفعلون شيئا سوى الجلوس امام الحاسوب في انتظار اي موضوع فيه لغميز و لميز. و الله اعلم قد يكون الامر بتنسيق بين الطرفين

  • alg
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:01

    واش خويا سلام راك متكيف الكربيل

  • abdou
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:02

    هنا تظهر حقيقة دولة الازدهار و النماء و التقدم و الحق و القانون التي يتغنون بها في وسائل اعلامهم المتعفنة,دولة لم تستطع حتى مساعدة بضعة ضحايا ممن جرفت السيول منازلهم و ماشيتهم فما بالك لو كان الضحايا بالملايين أو الالاف.و الله ليست عندهم درة واحدة من الوطنية و الانسانية يتهافتون على التطبيل للمؤتمرات التافهة و مهرجانات العري و الفساد التي تبتلع الملايير من أموال الشعب دون حياء أو حشمة و يزيدون من استنزاف جيوب شعب فقير بسبب ضرائب تعد من أعلى الضرائب مقارنة مع الدول المتقدمة التي تكفل لمواطنيها الحق في السكن و العمل و الرعاية الطبية و الكرامة الانسانية,الحاصول الله اعفوا على هده البلاد لأنه لم يعد هناك شئ يفرح.

  • adel dz
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:05

    لم يبقى شيئ جميل في هذه الدنيا ,و كاننا في اخر الزمان و الله اعلم

  • مروكي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:11

    علاش تاعنا مادروش بحالهم؟ اشنو ناقصهم اسيدي برافو عليهم يقومون بواجبهم الوطني ناس غيورين على بلادهم، ولا بقات احسن بلد والله يكثر حسادنا؟ على اشنو الله يكثر حسادنا؟ بنية تحتية بدائية وشعب مهمش يعيش خارج التاريخ؟

  • المهدي المهديوي
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:11

    سقط في فيضانات المغرب 46 شهيد . و ثم انقاد الالاف من الغرق . و استخدمت المروحيات لانقاذ مئات منهم . لكن طبعا لن تجد هذه الاخبار هنا.
    منذ اكثر من اسبوع و الفيضانات تضرب عدة دول. و فيها خسائر في البنية التحتية و في الناس ايضا و حتى بعض المناطق اعلنت منكوبة . لكن هيسبريس اما عمدا او سهوا قامت بتعتيم كامل على تلك الاخبار . الا هذا الخبر و السبب يتضح لكم من العنوان و التعليق الاول . و التي دائما ما تجدها في صدارة التعليقات لانها لاشخاص مدربين و مجهزين لا يفعلون شيئا سوى الجلوس امام الحاسوب في انتظار اي موضوع فيه لغميز و لميز. و الله اعلم قد يكون الامر بتنسيق بين الطرفين

  • سعيد
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:12

    أصلا ألأمطار التي ستتهاطل عليهم لن تكون بتلك الحدة التي تهاطلت على المغرب.
    اما بخصوص الجيش فطبيعة الجزائر دولة بوليسية والعسكر متواجد في كل مكان ويتدخل في كل المجالات السياسية …والحمد لله لسنا مثلهم وإلا سنسمع قتلا في ورغلة وغرداية وعشرية سوداء .. أما مايقومن به من حين للأخر فهو در الرماد في العيون وتلميع لصورة النظام العسكري في الجزائر البشعة

    أما عن الرقم 1

    أظنك علمني والمتشبتين بهذه الحياة بشكل غير طبيعي فمن الطبعي أن لاتومن بذلك مهما حولنا معك لأن في الأخير لن يبقى أحد في الدنيا إلا خالقها

  • اكرم
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:13

    او وقع كل هذا في دولة أوروبية لألغية جميع مظاهر الفرح و عاد كل سياسي و ألغية كل برامجه،هنا في المغرب الكل في سبات بما فيهم الملك هو خارج الوطن يشارك الإماراتيين فرحهم و إحتفالاتهم خوفا من قطع الزكات و الصدقات الخليجية!

  • bni wanif bechar
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:14

    تسببت الاضطرابات الجوية التي شاهدتها عديد الولايات، في اليومين الأخيرين، في حوادث سير مميتة، وسجلت فيضانات أودية وانهيار جسور وجدران منازل وإتلاف محاصيل زراعية فضلا عن قطعها كوابل الأنترنت والهاتف الثابت، مما أدخل الكثير من المناطق في عزلة كبيرة.

    علم، من مصدر مطلع، أن قائد الناحية العسكرية الثالثة ببشار قام أمسية أمس بجولة تمشيطية جوا رفقة والي بشار، عبر طائرة هليكوبتر، انطلقت من بشار لتشمل تراب الولاية إلى غاية منطقة أولاد خضير.

    وقد مكنت هذه الجولة الاستطلاعية – حسب المصدر المطلع- من التعرف عن كثب على وضعية شبكة الطرقات الوطنية منها والولائية والمنشآت الفنية الأخرى التي تضررت عقب الفيضانات التي أدت إلى شلل شبه كلي للمسالك والطرقات، ما اضطر قوات الجيش الوطني الشعبي إلى التدخل من أجل فتح الطرقات المقطوعة في وجه حركة المرور. ولا تزال- حسب ذات المصادر- بعض الطرقات مقطوعة خاصة التي تضررت بفعل فيضان وادي كسيكسو قرب دائرة العبادلة ووادي الدورة، لتبقى الأشغال متواصلة من طرف أفراد الجيش لفتح هذا الطريق.

  • KRIMO
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:15

    لم تتحدث الصحف الجزائرية عن الذي وقع في المغرب من فياضانات على الإطلاق

  • مغربية
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:16

    الغيث هو خير من عند الله يعطيه لعباده الصالحين على صلاحهم، …وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا ،
    و حين نطلب السقيا يجب ان نطلب الغيث و الماء كما جاء في القران، و ليس المطر لان كل ايات المطر تحيل الى العداب و العقاب، ردو البال مادا تطلبون!!
    وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ
    ….فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
    وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ
    ——–
    أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ
    وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
    يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ
    ———-
    برافو للمسؤوليين الجزائريين على استنفارهم لتجنب الخسائر، و بالنسبة لمغاربة الجنوب، خيرا ان شاء الله هده امطار خير سوف تاكلون منها زرعا طيبا ان شاء الله بعد جفاف، اما البنية التحتية الي خانتكم يعوضكم الله!!

  • مغربية
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:19

    ياربي اعطيهالنا على قد النفع راه حكومتنا مقدا على انقاد شي حد قادين غير على الزيادات حتى في عدد الموتى

  • ابو برنوسة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:25

    لو كان من يشكلون حكومتنا المغربية الخوانجية يستحون لاستقالوا…!!!!
    انضروالى جارتنا الشرقية ماذا قدمت لشعبها في فياضانات اوديتها و وزير التجهيز رباح يقول لسنا مسؤولين واخا اعطيونا التيساع الشعب عاق بيكم
    وعاش الملك

  • maghribain libre
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:39

    مهما اختلف البشر في الافكار و المفاهيم و الطموح و الاهداف فان انسانية البشر فيما بينهم فوق كل اعتبار حتى و لو كان عدو لدود فما بالك بالذي يقاسمك الدين و اللغة و التاريخ و العادات و التقاليد و النسب…فمن يكون هذا …و ماصفته…و ما قرابته….راجعوا انفسكم و لا تنساقوا وراء اكاذيب و فتنة ورائها اعداء مغرب عربي موحد …اعداء الامة موجودين بالداخل و الخارج في كل مكان…و لن يرضى اعداء الامس بتقارب الاخوة اليوم خوفا من ضياع الجاه و المصلحة …و ما اكذوبة الصحراء الا ذريعة و حجة لزرع الغل و الحقد بين ابناء العمومة..

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:54

    لا أعرف القصد بالعلماني أو الخوانجي أو الإرهابي فقد اختلط كل شئ …

    ولا أظنك إلا أميا حين لا تعرف معنى الأخد بالأسباب … وهي أبسط مبادئ نتعلمها بالمدرسة …
    ألا تعرف قصة الرجل الدي دخل مسجد رسول الله فسأله أيربط دابته أم يتركها تسرح في أرض الله ضنا منه أن الله سيرعاها … عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ قَالَ:« اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ »…

    فادا كان الدين ضد :
    – تدبير الأزمات قبل وقوعها
    – جعل الأولوية راحة المواطن
    – استغلال أموال ضرائب الشعب في مصلحة الشعب
    – الإتقان في بناء البنيات التحتية وعدم جعل قنطرة في نفس مستوى ماء الواد

    فأظنني علمانيا …
    ولكن ما يعلمه أي طفل في المدرسة أن ديننا يعلمنا هدا وأكثر …

    آولدي فحالك راهم عار على ديننا …

  • naima
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 21:58

    الله يحد الباس عندنا وعنكم يا الاخوة الجزائريين ;هذا خلاصة الكلام الله يلطف بنا

  • عابر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:06

    لقد احسنوا الاحتياط مع العلم ان اغلب السيول و الوديان منطلقة من المغرب لتشق الحدود الى نواحي بشار، مع العلم ان هذه الوديان تقريبا خالية من الحواجز و السدود من الجانب المغربي. بالعكس الجزائريون لا يضعون ايديهم على قلوبهم، بل انهم ستستفيذ سدودهم المبنية على هذه الوديان المنطلقة من المغرب. و ستتدعم الفرشة و المياه الباطنية و البحيرات باقاليم بشار و تندوف، التي بدت تنقص بشكل مخيف. و لو ان الصحراء الشرقية حكم عليها انفصالا من مغربها لا زالت تكرم خيرا من جبالها الاطلسية المغربية. الحركي الجزائري يسد الحدود بغضا و حقدا، لكن، النعم اللاهية بهذه الامطار و السيول و الوديان المنطلقة من جبال الاطلس، تفتحها اكراما و رحمة بالعباد.

  • baali
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:14

    Numéro 7 arête un peu qu'elle expérience à part copier sur le maroc mosquée autoroutes chansons et maintenant le TGV ral bol

  • Elmeskioui yassine
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:30

    ابطئ واسوئ عملية حسابية هي تعداد الارواح في اي حادث او احداث مثلما امني نفسي بسلامة الجيران"الجزائر" والامة الاسلامية.

  • karim bxl
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:36

    ا لى الاخت رقم 24 naima ربي يحفدك اختي نتي باين عليك تحبي الجزايرين انا تا نحب المغاربة بصح ماشي الكل والى رقم 25 عابر وراك غالط يا خويا كون دور من جهت بشار ولا تندوف راك متزيدش تبان نرجعو للفيضانات احنا جيشنا نحبوه كثر من الرئيس تلقاهم واقفين معاك في كل شيئ مي نتوما الحكومة ديالكم سمحت في اصحاب الفيضانات مساكين انا بقاو فيا الجيش ديالكم للحرب وميصلحش

  • boumedienne el moustache
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:41

    au moins une chose est sure: les victimes ne seront pas transportées dans des comions poubelles, mais dans des camions militaires digne d'un peuple orgueilleux et fier vive l'ANP

  • Elmeskioui yassine
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:51

    ابطئ واسوئ عملية حسابية هي تعداد الارواح في اي حادث او احداث مثل كرهي ام الكره الشديد بتعرض او مصادفة الفيضانات لشقيقتنا"الجزائر"كما الامة الاسلامة.

  • Abrouti trimicha
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 22:54

    حسب القانون الدولي الإنساني كل دولة مجبرة على اغاثة مواطنيها في الحروب أوالكوارث الطبيعية .السوال هل الدولتان قامتا بتطبيق القانون الدولي ،؟؟؟؟؟؟
    والنتيجة واضحة

  • المحلل
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:20

    المرجو من بعض المرتزقة الجزائريين.ترك النقاش.لانكم اميين لدرجة كبيرة.ولا داعي لذكر عدة اشياء لانكم ستندمون.على التطاول على اسيادكم المغاربة.

  • عابر
    الثلاثاء 2 دجنبر 2014 - 23:53

    يا – karim bxl
    انا الوم حكومات المغرب التي تتجاهل جنوب المغرب و لم تبني سدودا على وادي كير …الذي تستفيذون منه سدودا و مياها…الاتية من المغرب الذي تسبونه يوميا و تتنكرون له وهو يرضعكم خيرات من جباله و فيضاناته و سيوله و ثلوجه. الفلاحون المغاربة محتاجون لهذا الوادي الذي يغذي سدود و فرشة مياه اقليم بشار….اشكر فضل المغرب عليك. ذلك ان بنيت السدود بالجنوب المغربي فستجف الصحراء الشرقية مياها ظاهريا و باطنيا.

  • Amal
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:17

    إلى كل من يتبجح بما تقوم به الجزائر من تدخل لانقاذ بعض مواطنيها قبل حدوث الكارثة
    لا مجال للمقارنة لأن ما حدث بالمناطق الجنوبية كان غير متوقع رغم أن الأرصاد الجوية أشارت إلى تهاطل أمطار قوية لكن انهيار بعض القناطر كان مفاجئا لذا ارتفع عدد الضحايا
    و لا تنكروا عمليات الإنقاذ الواسعة التي قامت بها الدولة في ظل ظروف حد صعبة لا تنكروا مجهودات الناس عيب و عار عليكم
    لو حصل ما حصل للمغرب بالجزائر و فجأة فلا أعتقد أنهم كانوا سيقومون بشئ يذكر ،هم تحركوا لأنهم رأووا ما حدث بالمغرب لا أقل و لا أكثر ولو كان الأمر مفاجئا لسمعنا بعدد ضحايا أكثر لقدر الله و لا أتمنى أن يكون ضحايا أكثر بالجزائر كي لا تفهموا كلامي خطأ ،
    عموما الدول العربية جلها تفتقر إلى أليات التدخل السريع في حال حدوث كوارث طبيعية و هذا لا يقتصر على المغرب والجزائر فقط بل جل الدول العربية بما فيها دول الخليج الغنية بالبترول و التي بإمكانها تطوير هذه المنظومة لتوفر المال و صغر مساحة معظم دول الخليج

  • كمال طاطا
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 00:50

    إذا كان في الجزائر الجيش هو الذي قام بكل شيء فهنا في المغرب قام بهذا الدور رجال الدرك الملكي مشكورين بواجبهم وأكثر ،وأنا كشاهد عيان على هذه الفيضانات أرفع القبعة للدرك الملكي والوقاية المدنية أحيي قواتنا المسلحة الملكية التي لم تخذلنا في يوم من الأيام أمام أعداء الوطن

  • riad france algerien
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 08:58

    algériens et marocains sont des frères , bravo Nº 19 vraie musulmane

  • عبدو الشاوي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:17

    ايها المغاربة وايها الجزائريون كفاكم هراء هذا النوع من النقاش البيزنطي لا يسمن ولا يغني من جوع فعوضا على ان نتكاتف ونتحد بقينا نبكي حظنا ونشتم بَعضُنَا البعض بأسوأ العبارات والله لا السياسي الجزائري ولا المغربي يفكر في سعادة شعبينا بل كل منهما يتمنى الهلاك لنا لتخلو لهم الساحة ،

  • صحراوية
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:46

    الله يرحمنا برحمته ويحفظ بلادنا و سائر بلاد المسلمين من كل شر و ان شاء الله تكون هذه التجربة عبرة لنا لنعتبر و لنحسن و نطور من بنياتنا التحتية خاصة بالجنوب الشرقي و الاقاليم الصحراوية وعاش المغرب

  • مغربي
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:13

    إلى هذا الجزائري اضن انه لا يعرف شيئا عن القوات المسلحة الملكية المغربية فأسأل جدك أو أبوك إن كانوا جزائريين فعلا عن الجيش المغربي فهو جيش محترف بمعنى الكلمة وليس جيشا خاصا بحماية الجنيراﻻت وقال المتظاهرين السلميين كمايفعل جيمز المبجل فالزم الصمت فقد يصبح بترول غورا فلن تستطيعوا له نقبا.

  • rachida
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:37

    السلام على كل مغربي و جزائري عيب عليكم ما تفعلوه مع بعضكم نحن اخوة واحاباب ونسايب وجران والنبى عليه افضل الصلاة و السلام اوصئ بسبع جار سبع جار يا مغربى و ياجزائري ونا احب و احترم كل مغربى و جزائري و عاش الشعب المغربي و الشعب الجزائري

  • said
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 10:57

    a ceux qui ne le save pas l'algerie n'attend pas des aides de l'etranger pour quelle bouge,l'arme algerien et connais de ca solidariter avec sans peuple,seulement hier l'armer il a placer 3 pont a la place de ceux qui sont noyer sous l'eau, la ou il ya un probleme en algerie tout le peuple et ce mobilise et le peuple algerien et sans armer ils sont pret a venire au aide a ces frere au maroc

  • مغربي ج.ن
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 11:10

    اخواني لا داعي لتباهي…لا المغرب ولا الجزاءر ..لهما القدرة..لمواجهت هذه الكوارث..نقتني فقط الأسلحة اما عن عتاد الاغاثة …..الله يتولانا..و رحمنا

  • مهدي جزائري
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 11:55

    شكرًا اخت مغربية ونحن اخوة في الله مايضركم يضرنا ، وما يصركم يصرنا 🙂

  • Abderrahim
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:20

    اللهم ارحم جميع أمة محمد. ما اعجبني كثيرا، أنه عندما كانت الفيضانات بالمغرب لم تلقها صحافتنا المغربية الجميلة كامل الهتمام، بينما تهم بتغطية المشاكل الجزائرية.
    كفاكم لعبا على احاسيس الشعوب، لن نرضى التفرقة، ولن نشمت في إخواننا الجزائريين إذا كان هذا هدفكم.

  • ali mazocain
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 12:33

    في هذه الأوقات العصيبة يجب تجاهل النزاع المفتعل للمخطط الصهيوني لتفريق المسلمين.والتركيز على شهداء السيول وكذلك أخذ الحيطة والحذر من الآتي الذي لا نتمناه أن يكون أسوء.أما رسالتي لكل معلق لا تكن غبيا في زيادة إثارة النعرات بين الإخوة.
    الشعبان المغربي والمغربي شعب واحد مهما طال التناحر فاجعلوا مثل هذه المصائب فرصة للتقارب ورأب الصدع.مغربي يحب الشعب الجزائري والمسلمين قاطبة

  • سلسبيل بونة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:31

    شكرا يا هسبريس على الموضوعية في نقل الموضوع فالجيش الشعبي الوطنى يتدخل دائما في هكذا كوارث طبيعية مع اعوان الحماية المدنية والمتطوعين من الشعب المصيبة واحدة والالم واحدا تعففوا وترفعوا ولو لقليل يا معلقين.

  • مغربي وااقلا
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:36

    سمح لي أخويا راه 160 ملم ماشي شي كمية كثيرة راها قد النفع و لكن المفسدين للي ماكنوش على قد النفع أش غانقولو كون نزلات 600ملم ؟ كون تمحا المغرب من الخريطة لان معندناش فين تمشي ديك الكمية كلها
    اللي جات عند ربي مرحبا بيها اللي جات عند البشر (المسؤول المغربي )هي اللي خطر

  • امة الله
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 13:45

    ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺐﻻﺩ ﻣﻦ ﻓﻴﻀﺎﻧﺎﺕ ﻭ ﺣﺼﺎﺩ ﺍﻻﺭﻭﺍﺡ …
    ﺣﺪﺙ ﺩﻟﻚ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻭ ﻟﻬﺎ ﻗﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ
    ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﻌﻠﻢ … ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﺎﻧﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺁﻧﻬﻢ ﻫﻢ
    ﻳﻨﺴﺒﻮﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭ ﻳﺪﻓﻨﻮﻥ ﻣﻮﺗﺎﻫﻢ … ﻭ
    ﻣﺰﺍﻟﻮﺍ ﻳﺘﺤﺪﻭﻧﻬﺎ ﺏ ﻓﻜﺮﻫﻢ … !!ﺁﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻻ ﺯﻟﻨﺎ ﻧﻀﻊ
    ﺍﻟﻠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺁﺩﻡ ﻋﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭ .. ﻭ … ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ
    ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻻ ﺍﺣﺪ ﻗﺎﻝ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻓﻌﻞ . ﻭ ﺗﻨﺎﺳﻴﻨﺎ
    ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻳﺪﺭﻛﻜﻢ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺘﻢ ﻓﻲ
    ﺑﺮﻭﺝ ﻣﺸﻴﺪﺓ ﻭﺇﻥ ﺗﺼﺒﻬﻢ ﺣﺴﻨﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﺗﺼﺒﻬﻢ ﺳﻴﺌﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﻗﻞ ﻛﻞ
    ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻤﺎﻝ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻻ ﻳﻜﺎﺩﻭﻥ ﻳﻔﻘﻬﻮﻥ
    ﺣﺪﻳﺜﺎ )

  • ANAS RAYEN
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 14:42

    كان الجيش الوطني الجزائري دائما في خدمة الشعب الجزائري في اي وقت و في اي لحظة حيث تسخر قوات الجيش مختلف الوسائل في هذه الحالات لتقديم المساعدة و عودو الى تاريخ فياضانات باب الواد و غيره اول من يكون في الموقع هي قوات الجيش فهذا ليس تقليد ابدا تحيا الجزائر و تحية خالصة للجيش الوطني الشعبي

  • نسيمة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:04

    اللهم لا شماتا هما كنو كيتشفاو فينا و حنا كنقولوا اللهم لا شمتا

  • مواطن
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:29

    اعزائي لا داعي للنقاشات العقيمة التي لا تمت للحقيقة بصلة
    فيضانات الجنوب كانت شئ غير متوقع و نسبة المياه ضربت كل القناطر و وقعت كل تلم الخسائر فلا ننسى ان هده الامور هي من عند الله فلا داعي للسب و الشتم و التفرقة بين الشعبين الجزائري و المغربي .
    فنحن جميع معرضون للكوارث الطبيعية فهل نسي الجزائريون فياضانات 2001 وكم عدد القتلى وكيف تسبب لهم واد في فقدان شباب و صبيان كانت كارثة و المغرب ساعدهم .
    لهدا لا داعي للكلام الفارغ

  • yacine
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 15:53

    صحيح ان الحكومة تتحمل جزءا من المسؤولية لكن يجب علينا فهم الاشياء بمعناها الحقيقي و ما وقع من كوارث فهي ارادة الخالق ولو اجتمع الجن و الانس على تغييرها لنفدوا سوى مشيئة الله عز و جل.

  • عبدالله
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 23:26

    الملاحظ ياخوان أن صلاة الاستسقاء التي صلوا المغاربة ومعهم أمير المؤمنين احتجاب الله عزوجل لها ، فأمطرت السماء في جميع الأراضى المغربية ، حتى التي تسيطر عليها الجزائر بشّار وتندوف متلن . اللهم أسقنا غيثًا تحيي به البلاد وترحم به العباد ،

  • عبدالله
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 10:40

    الملاحظ ياخوان أن صلاة الاستسقاء التي صلوا المغاربة ومعهم أمير المؤمنين استجاب الله عزوجل لها ، فأمطرت السماء في جميع الأراضى المغربية ، حتى التي تسيطر عليها الجزائر بشّار وتندوف متلن . اللهم أسقنا غيثًا تحيي به البلاد وترحم به العباد ،

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان