بعد مغادرة الحكومة.. العثماني يرتدي جبة الفقهاء وينبش في تصرفات الأنبياء

بعد مغادرة الحكومة.. العثماني يرتدي جبة الفقهاء وينبش في تصرفات الأنبياء
صورة: و.م.ع
الأحد 21 نونبر 2021 - 21:00

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة السابق، إلى التمييز بين تصرفات الرسول ذات الصبغة الدنيوية، والتصرفات المندرجة ضمن التشريع العام، أي الدينية، منبّها إلى أن تصرفات الرسول ليست كلها دينية.

وقال العثماني، في جلسة علمية نظمتها حركة التوحيد والإصلاح لمناقشة كتابه “المنهج الوسط في التعامل مع السنة النبوية”، إن الاتجاه العام لدى علماء الإسلام عبر القرون هو أنهم يهتمون في تصرفات الرسول بما يدل على الدين، ولا يهتمون بما ليس دينا.

وأضاف أن أصول الفقه كله مبنية على أنها “قواعد لاستنباط الأحكام الشرعية وليس الاجتهادات الدنيوية للرسول صلى الله عليه وسلم”، منبها إلى ما سمّاه “خطورة بعض الانزلاقات في فهم السنة النبوية”.

وتوقف العثماني عند مفهوم “إجماع العلماء”، مفسرا إياه بأنه اتفاق العلماء على أمر ديني وليس دنيوي، “لأن الأمور الدنيوية لا يهتم بها الدين، وسواء اتفق علماء الإسلام على كروية الأرض أو دوران الشمس حول الكرة الأرضية أم لم يتفقوا، فهذا لا يهم لأنهم ليسوا متخصصين في هذا”.

وذهب العثماني إلى القول إن “الدين لم يأتِ للحسم في الأمور الدنيوية التي هي مفوّضة للإنسان وللعلْم البشري وتطوُّره، وقد يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أمورا جرْيا على ما هو شائع في عصره”.

وينكبّ العثماني على إعداد بحث خاص في موضوع تصرفات الرسول التي لا علاقة لها بالتشريع العام، مبرزا أنه سيرصد كل تصرّف على حدة، مع تعريفه والاستدلال بالأدلة الشرعية الواردة فيه، وأقوال العلماء فيه.

وأوضح أن بعض العلماء يستدلون بجملة من النصوص لتأكيد أن جميع تصرفات الرسول دينية، “ولكن هناك مئات النصوص تؤكد أن هذه التصرفات ليست كلها دينية، بل فيها ما هو دنيوي”، وهناك عشرات النصوص “تؤكد أن كلام الرسول ليس كله وحيا”، على حد تعبيره.

وذهب العثماني إلى القول: “علينا أن نحذر من أن نعتبر بعض التصرفات الدنيوية للرسول صلى الله عليه وسلم دينية، أو اعتبار بعض تصرفاته الدينية دنيوية، لأن هذا يؤدي إلى الجمود، ويُفضي إلى تحريم ما أحله الله”.

وأضاف أن الاجتهاد يتطور، “ويمكن أن نكتشف أن بعض الأمور في تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم هي أمور دنيوية وليست من التشريع العام”، مردفا “لا ينبغي أن نخلط بين ما هو ديني وما هو دنيوي”.

‫تعليقات الزوار

116
  • الصادق
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:05

    السلام عليكم
    العثماتي لا حول له ولا قوة، جيء به في وقت ما لغرض ما لظروف ما ومرر قوانين لاصحابها.
    ليتك جلست في منزلك ولم تقبل الأمانة.

  • نادية
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:06

    اش داك اعمي لنبي عليه افضل الصلاه والسلام الاحرى بك أن تنبش في اسباب فشلكم الدريع مؤخرا سيكون احسن

  • mouatene
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:06

    جوابا للعثماني: الرسول(ص) لم يكن مجنونا على المناصب ولم يضحي باتباعه من المسلمين من اجل الجاه والمال والسلطة.
    يجب عليك ان تستحيي وتخجل من نفسك ايها الكائن.

  • Hassan
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:07

    ما طرفرتيها لا ف الطب، و لا في السياسة … بقا ليك غير الدين أ سعد الدين… أو دييييييي خلينا ساكتين و صافي

  • رضوانلعلالي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:07

    سير فحالك الله ياخد فيكم الحق خربتها على المسكين عيب عليكم انثم دمرتو المسكين وهادو كملو علينا وانثم طيحت نا وهادو دبحرنا انشري ولاش متنشروس راكم بحالهم

  • Abdelhak
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:08

    هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا. الدليل القطعي على أن كل شيء في القرآن ولكن من يصل إلى مستوى تدبير كل ما جاء فيه من حكم دنيوبة وأخروية.

  • Bougrine.com
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:08

    لا ثقة بعد عشر سنوات عجاف .

    كن مسلما أو غير ذلك ذلك شغلك .

  • جمال
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:09

    واضح أن هدا شخص دخل مرحلة جنون ويحتاج إلى رعاية خاصة

  • مواطن
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:10

    كتب الفقهاء توزن بالأطنان وخطبهم تعد بالملايين.. ما ينقصنا هو التطبيق والعمل خصوصا عندما نكون في كراسي المسؤولية!!!!

  • الحاج محمد الطاهر
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:10

    من خلال كلامك هذا السيد العثماني قامت اصابعك بالتوقيع على وثيقة الطبيع مع الكيان المحتل لفلسطين وانسلخت من جلدك ومعتقداتك ودخلت في متاهات لا تمت إلى السيرة النبوية للرسول الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • hicham
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:11

    كلام معقول .

  • Al mohim
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:11

    شوف الله يهديكم خليو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فالتيقار بلى ما تبداو عاود تاني ما تفتيو اعلينا
    غدا أمام الله سبحانه وتعالى سنلتقي وسنرى.

  • مسلم
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:11

    صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم

  • وضيفي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:11

    هي حياته الخاصة.ولا شان للشعب باخباره.مادام لا يتحمل اي مسؤولية الان.اتركوا الشخص وشانه.

  • الهموري محمد
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:11

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه إلى يوم الدين
    أما بعد:
    فلقد قال الله سبحانه وتعالى {وإنك لعلى خلق عظيم} وقال أيضا { وإنك بالمؤمنين رؤوف رحيم }وقد سئلت أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها عن خلق سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال {كان قرآنا يمشي على الأرض}

  • عبد الرحمن
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:12

    لم أقرأ المقال صراحة، ولكن أعتقد من العنوان أنه لا يعيب وزيرا سابقا أن يعبر عن رأيه الشخصي بخصوص قضايا فقهية، كما لم يعيب أحد على وزير حالي أن يعبر عن آرائه الشخصية بخصوص الإرث والإعدام والقانون الجنائي..نحن بلد حر وحق التعبير مكفول للجميع..ما دمنا نحترم المؤسسات العليا والرسمية.

  • ـــــــ
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:13

    و منهم الذين يوذون النبيء و يقولون هو اذن قل اذن خير لكم يومن بالله و يومن للمومنين و رحمة للذين ءامنوا منكم و الذين يوذون رسول الله لهم عذاب اليم

  • مواطن مغربي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:15

    حسب علمي شخصيا فهو إبن الميدان وليس بعيد عنه وليس أول مرة يرتدي هذه الجبة كما تدعون ومن الأفضل أن تتركو الرجل وشأنه لو كان نهب المال العام وحقق لنفسه مشاريع شخصية على غرار من سبقوه لنسيتوه في الحين ولاكن لأنه رجل مخلص شريف نضيف تبحتون عن أشياء لاتعنيكم لكي تجعلو منها موضوع إتقو الله وأهتمو بمواضع الساعة وهي كثيرة جدا

  • العلمي محمد
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:16

    كنحيو الاخوان للعدتلة التنمية.كانت ايمكم لطيفة وفيها توازن واعتبارتت للمواطن ونتمنى رجوعكم فيما قريب.وما النصر الا من عندالله.وما دالك على بعزيز.

  • Al mohim
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:17

    ايه العثماني ما احشمتيش آش وصلك تهدر على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم سير اتكمش اوتوب اوفكر آش غادي اتقول لرب العزة على المسؤولية لي كنت اخذيتي اديال الشعب .

  • محمد امين
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:17

    هدشي لدرت لنا وتكرفصت علينا الله يخد فيك الحق العتماني او حزبك كاكل انبياء مبري منك الا يوم الدين خرجت خرجت من الحكومة الغي الساعة لا قانونية لدرتي سير بلادك او شوف معاش اخرج تلميد ديال هده المنطقة غير نافع هد ضلام ها البرد حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كلمكم الاحزاب بحال بحال لكحكم في هد البلاد مكيبانش الله يخد فيه الحق كل جبار في هد البلاد

  • عبد العزيز
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:18

    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم دين.

  • قصور فهم
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:21

    “فإذا قضيتم الصلاة فانتشروا في الأرض… ” واستمر التوجيه إلى ما بعد الصلاة هذا في القرآن فما بالك بالسنة النبوية التي تفصل لنا الحياة بكل تفاصيلها … بل علمنا كيف نقضي حاجتنا في المرحاض وكيف نأتي أهلنا في الفراش وكيف نسلم على بعضنا و كيف نسير أو نجلس في الطريق ونعطيه حقه… فكان الحق العام واضحا وانتهاء الحرية الشخصية واضحة في حق الطريق باحترام الآخر وغض البصر عن الحرام… أراك تدعو إلى فصل الدين عن الحياة وسبق لبنكيران أن وضح قائلا ٦ن ذلك بمثابة فصل الروح عن الجسد… لأن الدين جاء لتنظيم الحياة بكل تفاصيلها.

  • الوالي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:22

    مزبلة التاريخ مفتوحة لهؤلاء يقولون مالا يفعلون ايمانهم بما لا يجهرون

  • السادة الجدد
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:23

    العثماني قضى نحبه وينبغي نسيانه وتجاهله بالكامل لأن السادة الجدد ليسوا أفضل منه وقد يكونون أسوأ منه بكثير. أما مثل هذه المقالات فهي من باب التمويه وإلهاء الشعب عن العجائب التي تفاجئنا بها الحكومة الحالية كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة.

  • عابر
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:24

    على السيد العثماني النأي بنفسه عن الخوض في شأ ن العامة خاصة بعد الصورة الباهتة التي ظهر بها كر ئيس للحكومة ذلك ان من خصائص الدين ان يصبغ الا نسان بصبغة حسنة او باسلوب الفلسفة ان الدين يبني في شخصية الا نسان و هذا ما لم يحظ به سي العثماني و عليه فلا حاجة لنا بك ان تخوض في امر ديننا او ان تبين لنا فيه شيئا لان فاقد الشيئ لا يعطيه فكفاك هروبا الي الا مام خاصة انك لست من اهل االاختصاص.

  • abdo Casa
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:25

    أسي العثماني هذا الموضوع أكبر منك ومن امثالك ابتعد عنه خير لك

  • محمد بن ع
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:29

    في الدين شرع الله فيه ما وصى به انبياءه ورسوله ليكون نورا وهدا لانسانية جميعا والنبي المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام سيرته منهج يتبع ماهو ديني فهو مفتاح شرع الله وماهو دنيوي فيه الواجب والمستحب وهدا التقيم الدي بلل به الدكتور العثماني مسامع من حضره فهو اشارة الى تقسيم الطريق المستقيم بمعنى ان القسمتين غير منسجمتين وهدا تشويش في العقيدة لان مثل هده المواضيع الاجدر اهل الشرع والاختصاص ليس كل من حفظ الفاتحة

  • Ahmed
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:30

    من حقه ان يناقش مع شاء ولكن اظن امانه لم يعد شخصيه عمومية لكي يخصص لها مقال كهذا. صفحته كويت الى الابد وظهر بالملموس ان استغلال الدين من أجل الوصل الى الحكم شيء بضع يضيع سنوات على الشعوب

  • ahmed
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:31

    يبدوا انك حتى في فهم الدين عندو مشكل.
    ابسط تعريف للسنة هي أنها اقوال وأفعال و تقريرات الرسول عليه الصلاة والسلام

  • مرة أخرى
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:31

    لماذا تركزون مع العثماني بالضبط.هو حر يعبر عن رأيه أم أنه ممنوع من التعبير.يكفيه ما قضاه من ضغط واوقات عصيبة برئاسة الحكم.اتركوه يلتقط أنفاسه ويستعيد توازنه.بعيدا عن هذا الموضوع.هناك قنوات يوتيوب جد مفيدة بمحتوى جد مهم ومفيد على المغاربة متابعتها.قناة فكر ثاني للدكتور كريم علي تستحق المشاهدة.قناة la positive المغربية جد مفيدة ومهمة.لماذا تشجعون التفاهة والمحتوى المنحط.قاطعوا كل أولئك السفهاء والعاهرات والراقصات والمثليين والشواذ الذين ساهمتم في رفع مشاهداتهم.وادعموا المحتوى الهادف.شاهدوا ما قاله الدكتور كريم علي عن الحشيش وزيته ومعجزاته الطبية التي لا يريدون أن يعلمها الناس

  • منزعج
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:35

    السلام عليكم ،أولا عندما نذكر الرسول صلى الله عليه و سلم يجب أن نصلي عليه لأن هذا ما أمرنا به الله عز و جل و هذا أيضا من الأدب في الكلام عندما نذكر أميرنا و قائدنا و نبينا و أفضل الخلق أجمعين عليه الصلاة و السلام ثانيا بعدو من طريق الفتاوي فهذا ليس بمجالكم لا حول و لا قوة إلا بالله

  • ابو علي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:35

    السيد مشى و باراكا نشوفو حريرة هاد الحكومة الجديدة و لو ان بوادرها بدات تظهر

  • فكرة جيدة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:36

    هدا ذكاء وخطة جيدة من سيد العثماني من أجل إستقطاب قلوب المغاربة فالمغاربة يمكن أن تتحكم في عقولهم وقلوبهم بالدين الإسلامي.

  • علدالرحمان
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:38

    اش ببنك وبين الدين سير اطلب الله يغفر لك من الشعب لي طحنتوه الله ياخذ فيكم الحق تجار الدين عاقبكم الشعب

  • سير تلعب
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:38

    ربح الملايير على ضهر الشعب ودابا جاي يفهم علينا ويدير فيها شريف عفيف ونزيه. وسير اولدي تبرع بالملايير ديال الشعب اما النفاق راكم نتوما هوما مواليه.

  • Mustafa
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:39

    عندما كنت في الحكومة لم تتكلم والان تريد أن تعطي لنا دروس واش كنت مبكوم والان اشربت ماء زمزم لكي تتكلم انت وحزبك الفاشل الله ياخد فيكم الحق

  • mounir
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:42

    حفظك الله و رعاك الاستاذ العثماني، الحمد لله ان اياديكم نظيفة و لم تسرقوا المال العام، اما هذا. اخنوش الله يحفظ الصندوق عادي يخويه باش يخلص المصاريف اللي عندوا ديال الاراضي و العمال، الله يحفظ

  • بدر
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:42

    الدين هو أساس المجتمعات العتماني رجل نزيه ومعقول في زمن أصبحت السياسة فاسدة وعبارة عن اجتماعات في الحانات وماخفي كان اعضم.

  • الزرهوني
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:43

    فضول كبير هذا.من آمين عام لحزب العدالة الى عالم في الفقه…. آلله يهديك وبهدينا جميعا ..من حسن المرئ تركه مالا يعنيه..

  • أجمان
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:43

    لا تكونوا بخلاء عندما تكتبوا الرسول اكتبوا وراءه مباشرة صلى الله عليه وسلم

  • العلمانية
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:44

    أفضل المسؤلين العلمانيين عن الإسلاميين لأن الأول يعطيك حرية الإختيار بناءا على قناعتك وميولاتك وثاني يلزمك ولا يخيرك بقوانين كانت مند 1400 سنة وإرتدا عنهى الصحابة بعد موت الرسول.

  • عبد الله
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:45

    فداك يار سول الله و ياربي فداء بكل ما نملك حيتنا و ممتنا ورقنا و فقرنا لله و الحبيب المصطفى سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام و اله و صحبه اجمعين والله اكبر
    اشنو داك لنبي الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام و اله و صحبه اجمعين والله اكبر

  • عاشق للإسلام
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:45

    هناك كتب اسلامية متخصصة في هذا الشأن، مؤلفوها أئمة كبار في المذهب المالكي وفي غيره من المذاهب، أما أنت ياعثماني فلست أهلا بأن يؤخذ عنك العلم

  • الحثالة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:48

    لقد طرد الرسول صلى الله عليه وسلم بعدما يئس من إمكانية اصلاحهم لان أغلبهم على مر التاريخ مفسدون في الأرض وهذا واقعهم اليوم في العالم الفساد وصناعة الاستبداد باخطبوط الموساد.

    انت ايها العثماني من وقع التطبيع مع الكيان الصهيوني وهذا العار لن تغسله ندوة مزيفة.

    الى مزبلة التاريخ.
    هسبريس انشري رجاء…

  • علمانيو الفقه و فقهاء العلمانية ـــــ في التجديد التقاعدي الريعي للفقه والتفسير
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:50

    على السيد رئيس الحكومة السابق الشكلي و شكليا أن يتدبر و يتأمل هاتين الآيتين الكريمتين لعله يتبين له الخيط الأبيض من الأسود في علاقة الديني بالدنيوي لدى عامة الناس توسيعا و توسعا و لدى الرسول الكريم خاصة وتخصيصا!إذا قمنا بفصل الديني عن الدنيوي في حياة و سيرة الرسول،فعند من يمكنهما اللقاء والاجتماع؟ما يذهب إليه رئيس الحكومة “الفقيه” أقرب لما لله لله و ما لقيصر لقيصر!هذه هي العلمانية الفقهية!فقهاء العلمانية معروفون؛عِلْمَا ــــ نِيُّو الفقه ظهروا مع التقاعد المريح!نِْيُّو بمعنى النسبة و بمعنى الجدد!نحن بصدد ميلاد التأويل التقاعدي للسيرة النبوية!ذلك للتغطية على الفشل في السياسة بمحاولة لي ذراع و عنق التأويل والتفسير!الالتفاف على سوء السيرة السياسية بمحاولة التحوير العلماني بدون علم للسيرة النبوية!و الله أعلم بالسريرة والحريرة السياسية; و بالسيرة النبوية!سؤال للسيد رئيس الحكومة الفقيه:هل التطبيع الذي وقع عليه ربما من دون قراءة بنوده و نصوصه من الدين أم من الدنيا أم منهما معا؛ أو لا صلة له بهما سريرة و سيرة؟

  • متتبعة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:51

    لا ثقة فيكم يا تجار الدين.نتوما ذبحتو وهادو تيسلخو. وغدا أمام الله سنلتقي .

  • مواطن مغربي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:53

    نتا مقتديتي بالرسول صلى الله عليه وسلم لادينيا ولا دنيويا.

  • صالح
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:55

    هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم سني أم شيعي او أي مذهب من المذاهب؟ السنة لله وحده ولن تجد لسنة الله تبديلٱ وفي ٱية أخرى تحويلٱ. لذا كل نفس بما كسبت رهينة وان ليس للانسان الا ما سعى. وا سير تكمش وقرا كتاب الله واعمل به، فعملك في كتابك يوم البعث هو الذي سينفعك أو العكس.

  • علمانيو الفقه و فقهاء العلمانية ـــــ في التجديد التقاعدي الريعي للفقه والتفسير 2
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:57

    (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) [الأنعام: 162، 163].

  • Alibaba
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:59

    التدجيل آلة لصناعة الجهلاء و العبيد.
    إذا أردت السيطرة على شعب فعليك اغراقه في مستنقع الجهل و التدجيل.

  • استاذ جامعي مهتم جدا
    الأحد 21 نونبر 2021 - 21:59

    وما الجديد في هذا الذي يزعم العثماني العمل عليه ؟ هذا موضوع قديييييييم ومستهلك ومشهور بين الباحثين المتخصصين . اليوم فقط العثماني خرج من عتمته ليخبرنا بتقسيم تقليدي يعرفه الطالب المبتدىء قبل الاستاذ الباحث المتخصص ؟؟
    ماهذا الهراء ؟ وماهذا التخلف في الابداع !!!!

  • السكماري
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:00

    بعد أن مضى وباع فلسطين للصهاينة….يريد العثماتي التكفير عن هذا الذنب العظيم……الذي سيلاحقه حيا أو ميتا….فهو الآن يريد لبس جبة الفقيه المتدين ……

  • المشياخ
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:04

    يمشي في تصرفات الانبياء عليهم السلام ويقتفي اثرهم الشريف ونهجهم القويم. ومن ذلك أنه قام بتوقيع معاهدة تحالف مع كيان صهيون وهي معاهدة مباركة حسب اجتهاده السديد واستنبطها من سيرة الانبياء العضاء كما جاءت في التوراه والانجيل . ومن اوجه النبش في القبور الذي قام به الجهبد العثماني هو قانون الكيف واستحلاله الربا والاجتهاد في طلبها عملا بالقول المأثور ممنوع الطلق والرزق على الله والشعب يخلص والعثماني بيني .. ومن أعظم الاجتهادات كونه هيأ الطريق وعبده لهذه الحكومة الفريدة الحالية “حكومة الحمائم ” اذ لولا انه صحح نفسية المغاربة وانار لهم درب الامل واعطاهم المشعل ” مشعل العزة والكرامة” لما عرفنا نحن المغاربة خيارنا من اشرارنا .. فالعثماني اطفأ المصباح وأطلق الحمامة واخذ ينبش سيرة الانبياء كما جاءت في أقوال زحل ..بل إني أنتظر من العثماني المزيد .
    لوكان العثماني ذرة ضمير لاعتزل الناس وعكف في بيته لانه لو كان يعرف ذرة عن الاسلام لعلم أن أبا لهب مقارنة معه هو ملاك طاهر. توقيع معادة مع إسرائيل تكفي لتدخل نبيا للجحيم (إن أقدم عليها) وليس افاقا مثل العثماني.

  • Rachid3668
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:06

    وما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحا( إلا رسول الله)

  • العثمة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:10

    سير أوليدي نبش ليك شي قبر دفن فيه و عطي التساع الأنبياء عليهم الصلوات و السلام. استغلال الدين من أجل الدنيا نفاق و المنافقون في الدرجة السفلى من النار يكونون أشد عذابا. و أنت من المنافقين و نسأل الله أن يحاسبك حسابا عسيرا لأنك ضيعت علينا سنوات كثيرة من التنمية و الرقي و عانينا في عهدك الأمرين و أسخطت الشعب و أرضيت من أرضيت.
    أنا شخصيا لم أسامحك لأنني في عهدك فقدت الشغل و نزلت من منزلة الطبقة الوسطى إلى الطبقة الفقيرة فقرا مدقعا.
    نصيحة الأنبياء أشرف من يطال لسانك حتى أسماءهم.
    أتمنى أن تقرأ تعليقي و تحس بٱلام الشعب الساخط عليك.

  • رشيد41
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:19

    لكن يجدر بالعثماني أن يشير إلى أن المرء يحاسب على كل أعماله دينية كانت أم دنيوية. وعليه مثلا أن يخشى على نفسه من ربه حين قام بعمل دنيوي سيء، قاتل به المغاربة وقتلهم باعتماد الساعة الإضافية المشؤومة رغما عن مناهضتهم المستميتة لها. وعمله الدنيوي السيء هذا، كما أنه ما زال جاريا علينا ونحن مظلومين، فإنه مازال جاريا عليه وهو ظالما. فبئس القرار.

  • تاجر دين
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:24

    اكلنا وشبعنا من اموال الشعب ومررنا قرارات ستعدب المغاربة لسنوات وطبلنا وزمرنا لتدمير قوت الشعب والان جاء الدور لنحلل ما اكلنا بان نفتي ونلزم العلماء والمساجد اننا ببساطة تجار الدين خوارج هدا الزمان

  • elmakhloum1
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:25

    لاثقة في الجميع.
    كلكم سواسية في التضليل كاسنان المنشار

  • Moha
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:25

    هو أصلا داعية . عادت حليمة لعادتها لقديمى !!
    سيدخل في دوامة الردود على التهجمات عليه من قبل الأكثر تطرفا منه …….

  • zemmour
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:26

    السؤال المطروح هو:هل أنت مؤهل للحديث عن الحبيب المصطفى،حبيب الله،إمام الأنبياء،شفيع الأمة،قائد الغر المحجلين(وأنت لست منهم)،أنت سياسي على قد الحال،وطبيب نفساني،على قد الحال،أما أن تتناول موضوعا فقهيا كما أسميته التصرفات الدنيوية والدينية للذي بعثه الله رحمة للعالمين،فهذا موضوع أكبر منك!!يا أخي،تمتع ب 7 ملايين × 10 مقابل نهاية الخدمة،و 6 ملايين للتقاعد المريح،واترك المواضيع الكبرى للعلماء….على فكرة حتى عنوان كتابك،لا يوحي أنه ضمن العناوين الثقيلة(بقيمتها العلمية) للكتب التي تتناول حياة خير البرية.الله إهديكوم أوصافي.

  • مراكشي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 22:48

    اتق الله في نفسك بحالكم لا تهمه الامور الدينية بل ينغمس في كل ما هو دنيوي الرسول صلى الله عليه وسلم بريئ من امثالكم أسي العثماني (وما ينطق عن الهوى ان هو إلا وحي يوحى) اتق الله في نفسك ودخل السوق راسك

  • سعيد
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:04

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
    هذا الكلام خطير جدا قد يبدو لأول وهلة أنه منطقي لكن اذا أمعنتم النظر ستجدون أنه كلام مسموم. ألم يكن العديد من علماء الدين القدماء بارعين ومتخصصين في مجالات علمية كالطب والفلك ومجالات أخرى… ألم يكونوا سباقين في كشف خفايا علم الأعين والتشريح وووو فما بالك بخاتم المرسلين حبيبنا محمد عليه أزكى الصلاة والتسليم.
    اذا لم تستحِ فاصنع ما شئت، لكننا لن نسقط في فخ هذه السطحية القبيحة التي تريد من خلالها دس سم التفرقة بين ما هو ديني وديوي. أولم يرسل الله الرسل ليعلمنا ديننا ويصلح لنا دنيانا..أليست الدنيا في قلب الرسالة الدينية…

  • الدين لله و الوطن للجميع.
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:09

    على سلامتك يا دكتور بدأت ترجع الى وعيك، في انتظار ان يلتحق بك الرفقاء خلاصة الامر هي كما تقول:
    الدين لم يأتِ للحسم في الأمور الدنيوية التي هي مفوّضة للإنسان وللعلْم البشري وتطوُّره، وقد يقول فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أمورا جرْيا على ما هو شائع في عصره”.

  • محبوب
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:19

    انصحك بتقوية مستواك الضعيف في الفرنسية باخذ دروس في الدعم و التركيز على تخصصك .

  • الجمل لا ينظر إلى نفسه
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:29

    اتباع البنا وسيد قطب الاخوانيين لا يفقهون في الدين شيء عقيدتهم خرافية كمرشدهم يستغلون الدين للوصول إلى الحكم اترك الدين والفقه وأصول الحديث إلى أهله من العلماء الكبار اقرا كتب التوحيد والعقيدة وصححها اولا ثم حدث بعد ذلك وتعلم من الكبار كالالباني وابن باز وابن عثيمين وغيرهم رحمهم الله والاحياء منهم حفظهم الله.

  • جنة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:29

    اللهم صلي وسلم وبارك على الحبيب المصطفى محمد وعلى اله وصحبه الكرام حتى يرضى وعلى جميع المرسلين امين

  • عبدالله الصفراوي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:37

    مهلا الدكتور العثماني المحترم فافعال الرسول صلى الله عليه وسلم واقواله ان لم تكن تشريعية في بعض الاحيان فهي مجموعة من الاداب والاخلاق العالية
    فحذار من التوسع في محاولة فصل ما هو تشريعي مما هو بشري دنيوي اخلاقي لتجنيب المسلمين كثيرا من الاختلال والوقوع في التقصير والتفريط
    وكثير من الافكار تحاول توسيع هذه الدايرة لتوافق الاهواء والانحلال والبعد عن الهدي النبوي واخيرا هذا النوع من الكلام ينبغي ان يحصر ويذكر بين طلبة العلم فقط

  • طارق
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:46

    ماعلاقتك بسنة النبي الكريم ثاني مصدر للتشريع الإسلامي وانت لم تعمل حتى بأوامر المصدر الأول الشريعة الإسلامية وهو القرآن الكريم، فلا انت أمرت بالمعروف ولا أنهيت عن المنكر ولا ساعدت مساكين البلد بل العكس من ذلك زادت معاناته مع الضرائب والزيادات في عهدتك وناصرت من أكل أرزاقهم لكن الاوقح هو ما تحاول عمله الان فبالله عليك إلا ترى نفسك في المرآة الا تخجل من نفسك

  • مسلم مغربي أمازيغي
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:49

    اولا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    لا يجب كتب الصاد الصماء.. البخيل من لا يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ثانيا المسمى عثماني ليس بعالم او شيخ او علامة…. هو سياسي استفاد من ملايين التعويضات الشهرية هو واصحابه من حزبه.. والحساب باقي تابع الجميع. والدنيا ليست دار قرار.. كولشي عايق..اللهم احفظ الشعب المغربي الحر الأصيل الغيور….

  • *** يكون من الأفضل لو ...!؟!
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:50

    *** كان من الأفضل لو تطرق السيد العثماني لموضوع اخر مثل :
    ____ العلاقة بين الحب و السياسة و الدين _____.

  • البهجة
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:50

    ‘وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى’ اما كلام وافعال مردودين عليه الى يوم الدين ماذا فعلتم في 10سنوات عجاف .

  • خالد
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:51

    مازال عندك الوجه كتهضر ياذي الوجهين بحالك ماخصوش يبقى يبان خاصو يحرق ويغبر علينا.. بئس الرئيس كنت…. فشل في فشل بقا ليك غير سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم…..

  • ياسر
    الأحد 21 نونبر 2021 - 23:59

    سعد الدين العثماني يكتب في هذا الموضوع منذ 2003 وألف فيه ومادام يحوم حوله منذ عشرين سنة…وقف حمار الشيخ في العقبة.

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:00

    كان الاجدر على السيد العثماني ان يكتب لنا عن تجربته السياسية في الحكومة، لانه كان يتقلد منصب مسؤولبة كبير، اما ان ينقلب هكذا من مسؤول سياسي الى فقيه ينبش في حياة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فهذا ليس بالهروب الى الامام وانما تحطيم الرقم القياسي العالمي في النفاق.

  • Marocain n’est plus marocain
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:02

    اول مرة اكتشف ان هناك من الإخوان من هم علمانيين أو ربما يوحى لهم بذالك … و لكن كيف ما كان الحال فان العثماني بدءاً عقله يشتغل على النحو الصحيح ..في الأخير الانتصار سوف يكون للعلم و ما سواه فهو الا بهتان و تخاريف سوف يقضي عليها الزمان ..

  • وهب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:03

    السيد ما يقول حتى جملة مفيدة عاد يألف كتاب في الفقه ؟ …إسألوا عن الثمن

  • _ لعبة الساحر :
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:03

    _* لعبة الساحر ترتكز على الخدع البصرية فقط ، ويقبلها الجمهور ، لكن لعبة الساسي باستعمال الخدع الدينية ، امر ينهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم . و يكرهها الجمهور ، اكان متدين او حتى كافر .

  • * الجولة الأولى :
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:08

    ** هدا التصريح يعني فقط بداية الجولة الأولى من الملاكمة ، بحلبة حركة التوحيد و الاصلاح بين السيد العثماني و السيد بنكيران .
    ** هدا الموضوع من اختصاص المجلس العلمي كمؤسسة و ليس لحركة معينة .
    ______________ انتهى الكلام _______________’

  • العثماني يرتدي طقية الحبر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:09

    حب الدنيا هو اللدي أوصلكم لحد أنكم أصبحتم تبدلون
    مجهودات كبيرة ومرهقة كي تبرروا صهينتكم وخيانتكم
    لدينكم وتاريخكم والشعب المغربي,
    تبحثون عن مبرر للنفاق كالا خرون لعلكم ترجعون الى حلوى
    البرلمان,
    لو قلت : لا
    لنجحت اليوم وغدا يوم القيامة ولكنكم حزب مخادع أشر
    من الآخرين لأنهم لايقولون مرجعيتنا اسلامية ولم يتريوا
    على تعاليم البنا وسيد قطب رحمة الله عليهما,

  • محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:10

    و علاش وقعتي مع إسرائيل عاد بانت ليك تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم واش دينية و لا دنيوية ههههههه اودي الله عطيني شي غبرة من هاذ البلاد سعيدة

  • _ سؤال قفط :
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:18

    * هل يجوز الزواج سياسيا بين حزب إسلامي و حزب شيوعي ؟
    _ ماهي شروط هدا الزواج شرعا ؟

  • Khalid
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 00:22

    يا العثماني يجب على كل شخص يتكمش و يحشم على العرض ديالوا و يتكلم في الميدان لي كيقشبل فيه شوية أما الدين الاسلامي فهو بريء منكم كبراءة الذيب من ذم يوسف عليه السلام.

  • سعيد المرضي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 01:00

    انتم رجال دين تطفلتم على السياسة، ليتكم بقيتم في المجال الدعوي، لكان أحسن، اما الموتى فلا يعودون

  • قد يعتبر البعض
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 01:17

    * قد يعتبر البعض أن سلوك العثماني ” رجوع إلى الأصل أصل ” ، و إنما كالغراب

    الذي أراد أن يقلد الحمامة . فضيع مشيته .

  • اشرف
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 01:22

    الامور الدنيوية لا يهتم بها الدين!!! الاسلام جاء اصلا لاصلاح حياة المسلم اي دنياه و الدين هو الوسيلة لذلك فهل هناك دين بلا دنيا او اخرة بلا اولى فالدين اصلا تنظيم للدنيا باكلها و شربها و مالها و بنينها و تجارتها و وووو….

  • عبدو
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 01:28

    الحمد لله لكون ان رسول الله معترف به كرسول للناس ولكن المسلمين أخذوا عنه السنن الدينية كما الدنيوية لاستاذيته الكاملة الشاملة فقط … . ولكونه لا ينطق عن الهوى ، صل الله عليه وسلم. ولكي العامة لا تتاتر وتاخذ بالشبهات والاساطير المحرفة للقرآن والسنة معا.

  • مغربي حر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 01:36

    كيف استطاع الاسلام ان ينتشر على الصعيد العالمي رغم الاختلاف البين في اللغة والمحيط اذا لم تكن اقوال وافعال الرسول صلى الله عليه وسلم تهتم بما هو ديني وما هو دنيوي؟ وكيف استطاعت الإمبراطورية الإسلامية أن تحكم وقتها جل بقاع العالم؟
    الاسلام دين ودنيا حسب ما ورد في القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة وما جادت به اجتهادات العلماء الاجلاء.

  • طالب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 03:16

    كلام معقول ولكن الاغلبية كتخاف من هاد لهضرة

  • ش.عبدالرحيم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 06:30

    ارجو من بعض المعلقين اذا كانوا يستحيون من الله ان يذكروا اسماءهم الحقيقية لان الله لايخفى عليه شيء
    ثم يتفقهون في دينهم ويعرفون مالهم وماعليهم
    ويستعدون ليوم الحساب العسير فهو ات وقريب باذن الله

  • مواطن عادي
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 07:01

    صحيح..لكن هذا الجدل لن ننتهي منه ولن يتم حسمه أبدا. ودائما سيأتي من يردك الى الصواب ويتهمك بالخروج عن صحيح الدين بمثل هذا الكلام. وحتى لو حسمت الموضوع في الفقه بالتفريق بين الديني والدنيوي ستواجهك نفس المعضلة في القرآن. لذلك اذا شئنا الخروج من التيه الوجودي لا مخرج غير الاشتغال على جعل الدين شأنا شخصيا لا يلزم غير صاحبه.

  • مغربي حر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 07:16

    الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.ولاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا.الله ياخد فيك الحق بقا ليك غير سيد الحلق.يا اردلهم.اللهم إنك حق ورسولك حق فارنا يارب كلمة حق في هؤلاء.آمين.

  • تانتان
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 07:32

    وقل إعملوا ، كل معزة تعلق من كوارعها، نحن الشعب لنا ولي أمرنا الساهر على تدبير أمورنا بتفويض من الله ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل ، فلتكن الشمس مكورة أو تكن الأرض مدورة.

  • عبد الرزاق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 07:42

    السي العثماني بعثرت أوراقه و أصبح يناقش أمورا بعيدا كل البعد عنها الأحرى أن يصحح ما أفسده حزبه أثناء فترته الحكومية و الرسول الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام بريء من تصرفاتكم

  • hamid
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 07:59

    وما دمت تعرف الرسول صلى الله عليه وسلم لماذا لم تطبق سنته في ولايتك من عدل ومساوات وظلم المستظعفين من المغاربة

  • صديق
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 08:47

    سبحان الله بعد أربعة عشر قرنا وبعد ملايين العلماء المسلمين الذين اثروا الفقه الإسلامي والاف الابحاث والدراسات بعد عدة قر ون يأتي العثماني ليكتشف لنا ما هو ديني ودنيوي في كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ، ماهذا؟
    يقول المثل المغربي الدارجي: اذا شبعت الكرش كتقول للراس غني .

  • مغربي من البيضاء
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:28

    تبارك الله عليك اسي العثماني
    انت معليك والو واي مغربي كان غادي يكون في بلاصتك كان غادي يدير كثر منك للاننا شعب انتهازي وغدار و كل كيضرب على عرامو .. كلشي كلش … .. الحمد لله انك جيتينا انت انسان دارس مثقف وكتخاف شوية من الله … انشري هسبريس جازاكم الله

  • جمال
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:31

    انكشف أمركم ولن تنطلي على أحد حيلكم، جعلتم من الإسلام مطية لسعاركم نحو المناصب. ها هو المنصب انتهى و ستحاسب عن ملايين الناس قررتم في أرزاقهم و أمور حياتهم. خسرتم ماء وجوهكم و خرجتم بخفي حنين سياسيا، مكسبكم الوحيد هو التقاعد، تبا له من مكسب.

  • citoyene
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:35

    الرجول يقول الحقيقة كلام الفقهاء مر عليه الزمان وكله اخطاء واكاديب, العثماني يعلم ما يقول, علينا ب العلم والخروج من الخرفات, التي يفردها الجهل والتخلوف

  • marocaine
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:37

    L’homme dit la vérité, les paroles des foqahas, est dans le temps a passé, et tout n’est que des erreurs et mensonges, l’ottoman sait ce qu’il dit, il faut avoir la connaissance et sortir des superstitions, qui sont pointées du doigt par l’ignorance et retard.

  • مواطن
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:39

    التاريخ لن يرحمك سي العتماني .رجل ممتاز ولكن بدون شخصية .المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف .للأسف سمحتي لنفسك تكون أرجوحة و تفسد ما بدأه سلفك و تضع يدك مع التماسيح و الدناصير .لن يرحمك التاريخ جعلتي من المواطن المقهور لقمة فوق طاولة الغول .الدين لله و الإيمان في القلب غفر الله لك

  • مواطن2
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:45

    المعلقون سبقوا الى ما اردت التعليق به…ومع ذلك لابد من المشاركة ولو بالقليل.الكل يتذكر مكانة السيد العتماني كطبيب قبل ان يكون مسؤولا.وكانت سمعته احسن بكثير قبل توليه المسؤولية . من هنا يتضح ان المسؤولية لا تمنح صاحبها كلما يريده. الاستفادة من امتيازات المنصب ونيل احترام الناس امران لن يتحققا ابدا. والنتيجة الامتيازات مقابل حب الناس. وهكذا يفقد السياسي حب وعطف جل المواطنين
    .تعليق بعيد عن المقال لكن المقارنة واردة. تطرق السيد العتماني لحياة وسلوك الرسول صلى الله عليه وسلم لا يزيده الا بعدا عن وظيفته الحقيقية التي هي علاج المرضى……نعم يجب الاقتداء بالرسول في كل شؤوننا بالمفهوم المطلوب…شخصيا اتمنى التوفيق للسيد العتماني في مهمته كطبيب اما سياسيا فنتيجة 8 شتنبر كانت واضحة وعليه ان يستخلص منها العبر…المجتمع المغربي موبوء ” نفسيا ” وعليه ان يهتم بالمساهمة في علاجه من موقعه كطبيب..مع كامل التقدير والاحترام.

  • Naziha
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 09:54

    السيد العثماني فقيه قبل أن يكون سياسي، و شهرته في الاجتهادات الفقية يعرفها أهل الاختصاص في العالم الاسلامي، للأسف شبابنا لا يعرف ذلك، ، و الحمد لله أنه أزيح عن السياسة حتى يتفرغ للبحوث الفقية التي نحن بحاجة إليها ، أما المناصب السياسية فكثر أهلها. و كل ميسر لما خلق له.
    فقط أشير أن ما قيل في المقال ليس جديد في هذا المجال، بل تحدث فيه الفقهاء منذ القدم، و العيب فينا أننا أمة لا نقرأ و لا تبحث.

  • سلمى
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:39

    السيد العثماني غادر الحكم و هو حر في حياته و في نشاطاته
    لكن ما يزعجني هو كثرة التعليقات التي تظهر التدين و الزهد و الصلاح
    تشعر عندما تقرأها انك في المدينة الفاضلة
    لكن عندما تلقي نظرة على الطوندوس المغربي تصيبك الدوخة والاشمىءزاز من الاسفاف و الانحطاط التي وصلها المغاربة
    جل المشاهدات تحظى بها صاحبات قنوات التفاهة و السخافة و الانحطاط و اكيد أغلبهم من عنصر الرجال لأن المرأة بطبيعتها لاتهتم بالمرأة مثلها

  • naimarfbc6
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 10:54

    إنه يتدرب على الرقية الشرعية ستكون ضمن أعماله هي والكي على بوزلوم ليته يعمل في صمت ويترك الأحاديث النبوية لأنه لايفقه فيها شيء

  • عبد الحفيظ
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:09

    كلامه معقول ومنطقي وعلمي ولا غرابة في أن الدكتور سعد الدين العثماني له إلمام واسع بالموضوع ، فهو أهل لأن يقول كلمته في هذا التخصص.

  • Ernest von salomon
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:18

    تصرفات وأقوال ووصايا إلا نبياء وماقاله الله في القران الكريم كان يجب أن تطبق من قبل .خلال العشر سنوات العشرة العجاف التي مضتmalheureusement أدعو الله أن يوفق جلالة الملك حفظه الله في كل خطوة تقدم بلدنا إلى الامام

  • مغربي حر
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 11:46

    يااا ودييي يالعثماني بقاليك غير الفقه !!
    خمس سنين ونتا فالحكومة ما خدمتي لا بالفقه الديني ولا بالفقه الدنيوي

  • العلمي محمد
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 12:33

    تحييييييياتي للعدالة والتنمية.وما النصر الا من عند الله.

  • المعتصم
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 13:51

    للتنبيه حصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (نونبر 1999)، تحث عنوان ‏‏‏”تصرفات الرسول صلى الله عليه بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية”، كذلك حصل على دبلوم التخصص في الطب النفسي سنة 1994 المركز الجامعي للطب النفسي، بالدار البيضاء، وشهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله سنة 1987 دار الحديث الحسنية الرباط، وحصل على الإجازة في الشريعة الإسلامية سنة 1983 بكلية الشريعة بأيت ملول.‏ ‏

  • nada
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 14:10

    في الحقيقة هدا الحكومة ديال دبا فاتت الاسلامين في الانحطاط بدات بالغلاء وتصفية الحسابات والشعب مسكين يكل العصا الله معنا

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 15:03

    فعلا الخلط بين ما هو ديني وما هو دنيوي يؤدي إلى الجمود الفكري، ويُفضي إلى تحريم ما أحله الله و احلال ما حرمه الله،خصوصا و ان الانبياء هم بشر و ليسوا ملائكة الله،و ان ليس كل ما يقوله الانبياء يريده الله …

  • مازير
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 16:21

    لعله يدرك حقيقة ما ارتكبه هو و رفاقه من جرائم في حق المغاربة و من تمة يكرس ما تبقى له من عمر في الإستغفار و الندم و التوبة.

  • Aziz
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 18:59

    Mr Ohtmaini
    Parlez nous ds nouvelles technologies
    Parlez nous comment on pourrait se développer encore plus comme Israël comme les USA comme Europe comme la chine et comme le Japon
    Parlez nous comment on pourrait combattre la sécheresse et comment on pourrait développer les moyens pour avoir de l’Eau pour notre agriculture
    Oui à l’slam mais très peu car il nous avance pas trop
    Vous êtes en train de commercialiser la religion pour constituer vos troupe
    Le peuple marocain aujourd’hui veut avancer
    le peuple marocain cherche des bon amis qui nous font avancer avec eux
    La palestine a son peuple qui la défend
    Chacun pour soit dieu pour tous
    Vive Isreal Vive les USA et vive le Maroc

  • عزيز
    الإثنين 22 نونبر 2021 - 21:15

    الوجب هو اتباع النبي عليه الصلاة والسلام في جميع أمور الدنيوية هي الدينية الاسلام دين كامل
    ولن يأتي شخص ليس له مستوى في أمور الدين ويغني لنا ابتعد يا عثماني عن النبي عليه الصلاة والسلام

  • صديق
    الثلاثاء 23 نونبر 2021 - 06:08

    لا يتكلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم الا الاثقياء الذين ميزهم الله بالصفاء والصدق والأمانة والإخلاص. اما من استغلوا الدين للوصول إلى الاغراض الدنيوية والمناصب والتقاعد . فحديثهم مرة أخرى عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو إستغلال
    للدين مرة اخرى وبوجه اخر .
    اتقوا الله في الشعب الشريف . واتركوا الدين والثقوى لأصحابها

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس