بعد منع مسيرته الاحتجاجية .. شباط يتهم بنكيران بالعودة لسنوات القمع

بعد منع مسيرته الاحتجاجية .. شباط يتهم بنكيران بالعودة لسنوات القمع
الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:10

قررت السلطات منع المسيرة العمالية الاحتجاجية التي كان يعتزم حزب الاستقلال تنظيمها يوم الأحد المقبل، عبر ذراعه النقابي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، احتجاجا على ما سماه “السياسات اللاشعبية المتخذة من طرف الحكومة، وانتكاسة مكتسبات الشغيلة المغربية”.

ووصف الاتحاد العام للشغالين، في بلاغ اطلعت عليه هسبريس، قرار الحكومة بأنه رجوع إلى “أجواء القمع الذي كنا نظن أننا سرنا أشواطا في دفنه وطمس معالمه”، منددا “بكل قوة وعنف بهذا القرار الحكومي”، يورد بلاغ نقابة حزب الاستقلال الذي يقوده حميد شباط.

وتابع المصدر ذاته بأن “عزيمة الطبقات الشغيلة المحرومة، وإصرارها على مطالبها العادلة وحقوقها المكتسبة أكبر من أن يكسرها قرار متعسف كهذا” وفق تعبير بلاغ نقابة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال.

وذهبت النقابة الاستقلالية إلى أنها بامتدادها الجماهيري في أوساط الطبقة الشغيلة المغربية، تكون رقما أساسا في المعادلة الاجتماعية، تتوخى الإصلاح بجهادها وكفاحها ضد كل السياسات التفقيرية والتجويعية” على حد تعبيرها.

ودعت النقابة عينها مناضليها إلى “الإبقاء على وثيرة الاستعداد والتعبئة مرفوعا عاليا لأن المسلسل النضالي الذي قررته سيستمر عزيزا شامخا، بما في ذلك خوض الإضراب العام وأيضا الانخراط في كل نضال تدعو إليه المركزيات النقابية الجادة”.

وكان حزب الاستقلال قد دعا في بلاغ سابق جميع مناضليه ومناصريه إلى الانخراط القوي في المسيرات الاحتجاجية التي كانت ستقودها نقابته “الاتحاد العام للشغالين بالمغرب” في مختلف جهات المملكة يوم الأحد المقبل”، وهو ما اعتبره البعض تصعيدا من شباط ضد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

وعزا حزب الاستقلال تنظيم هذه المسيرة إلى ما سماه “تعرض الطبقة الشغيلة إلى تهديد خطير من قبل الحكومة”، وإلى “تخبط الأداء الحكومي في الارتجال، وتوقيف الحوار الاجتماعي، ومخاصمة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، وعدم الوفاء الحكومة بالتزاماتها”.

‫تعليقات الزوار

161
  • AMOUREUX DU MAROC
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:19

    assalamo alaikom.
    Monsieur Chabat sort dans les rues et, ce, chaque fois que le roi est en déplacement à l'étranger !!!!
    l'avez vous déjà entendu parler avec des chiffres? avec une logique, une analyse?! non!!!

  • Driss1983
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:21

    ليس بالاحتجاجات لكن بالعمل و اخد التقة من الشعب اتخدتم خطوات كانت من الممكن ان تقود المغرب الى ربيع عربى لكن الحمد لله الشعب المغربي يعف ان امثالهم هم من يقفون في و جه الاقتصاد المغربي

  • sanfir
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:21

    بسم الله الرحمان الرحيم الشعب المغربي يغط في نوم عميق والكراكيز تركض فوق ظهره لعبا ولهوا اتمنى ان تكون هذه المسرحيات سببا في استيقاظه وانذاك اجي فكها يامن وحلتها بلغ السيل ا لزبى والسلام

  • abdo
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:25

    و سير ا شبيبط دخل سوق راسك راه كولشي عاق بيك

  • salman towa
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:26

    شباط يتهم بنكيران بكونه السبب في تأخر الامطار عن بعض المناطق الجنوبية

  • المازيني
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:28

    كن تحشم . هل هذا الوقت هو وقت الاحتجاج . ثم انكم انكم فاشلون وكنتم تسيرون المغرب منذ1956 واوصلتم المغرب الى التخلف . تقدمت كوريا وماليزيا والهند ونحن لا زلنا في المؤخرة . وحتى لو خرجتم في الاحتجاج من هذا المعتوه الذي سيتبعكم

  • الـــعـــبـــا ســــي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:28

    مسيرة عمالية لإزاحة هاذ المتشبط المتسلط على المشهد السياسي والنقابي…

  • citoyen
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:33

    Ce n 'est ni Benkirane qui a interdit la manif et Chabat n'est pas sérieux pour maintenir l'appel à cette manif. Alors une drôle de comédie qui ne fait rire personne. les partis politiques et les syndicats ne sont que des comparses dans tout cela.

  • هشام
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:36

    ولماذا تنتظرون التصريح القانوني؟؟؟؟فالزيادات المهولة في الأسعار تستدعي إضراب عام لجميع المركزيات النقابية و جميع المواطنين و الخروج إلى الشارع …والمطالبة برحيل هذه الحكومة لأن بقائها سيكون كارثة على الطبقات الفقيرة و المتوسطة…فصبرنا قد نفذ من قرار ات هذه الحكومة الكارثية

  • مغربي اومي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:36

    اشفق عليك يا شباط .. كاتركبوا على الشعب باش توصلوا للسلطة ، خدمتوا النقابة فمالحكم السياسية .. الشعب احب بنكيران و لكن للاسف الشعب بفضل بنكيران عرف اللعبة السياسية في المغرب و عرف ان لا بنكيران يستيطع الاصلاح ولا حكومة تستطيع الاصلاح .. عرف الشعب بفضل بنكيران ان من يحكم المغرب ليست الحكومة ولا برلمان يتدخل في شيء .. للاسف بنكيران دخل اللعبة و هو يخسر و سيخرج خاسرا و السبب القرارات التي تضرب كاهل الفقراء لانه لم يستطع ضرب جيوب الاغنياء و فرض ضريبة على ثرواتهم لانهم المقربين من الحاكم الحقيق للبلد و .. المهم المخزن لعب ورقة العدالة و التنمية من اجل احتواء الاحتجاجات و نجح و لكنه لم يعرف ان الشعب بسبب حزب العدالة و التنمية عرف اش واقع و كلمة الشعب لم تأتي بعد ..

    انشري هسبريس من فضلك

  • عباس
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:37

    شباط أصيب بجنون السلطة والمغاربة كرهوا حزب الا ستقلال واتباعه ،لان هذا الحزب اكثر من خمسين وهو في الحكم ولم يفيد الا اتباعه.

  • وليد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:37

    الى من يقدم نفسه مناضل ومدافع عن الطبقة العامل اذكرك بنقطة مهمة وهي انه عنذما يكون ملك البلاد في مهمة خارج الوطن يمنع منعا كليا القيام باي احتجاج او اضراب …
    تم كاف يسيد شباط المغاربة عاقوا وفاق بكل الانتهازيين والخون والاستغلاليين الذي كسبوا ترواث لاتعد ولاتحصى .
    كن متيقن ان الانتخبات المقبل ستكون كارثة على حزب الاستقلال اذا دمت في قيادته.ابتعد عنى وعن حزبنا ……

  • كمال
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:38

    انت لازلت تعيش في الماضي ايام الطبقة الشغيلة الان في المغرب توجد الطبقة المعطلة

  • صابر المغربي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:39

    سياساتك يا شباط تفرشات،،، أساليبك الكل يعرفها و الكل يدركها،،، إقتناعك المبدئي بسياسات التشبيط في مواجهة خصومك السياسيين تهدد أمن و استقرار البلد و كلمة الشعب بكل أطيافه لك و باختصار: سير عطينا التقار،،، ها العار.

  • zaki de meknes
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:39

    اسيادنا هادشي راه بدا تايخلع واش هاد الحكومة بغات تخربها عاد تمشي بحالها واش الناس بغات دير مظاهرة سلمية علاش يمنعوهوم؟
    راه اءلى بقينا ساكتين حنا اللي غادي تجي فينا.
    الله يدير تاويل الخير.

  • Redouane
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:41

    ماذا حقق هذا الاتحاد منذ الاستقلال في عهد الحكومات التي كان يترأسها حزب الاستغلال هذا أو على الأقل أين كنتم في عهد الحكومة السابقة لما كان هذا الشباط يترأس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بالله عليكم على من تضحكون؟؟؟

  • نورالدين السويدي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:41

    ان كنت تبحث عن الشهرة (شباط) اشهرناك وان كنت تبحث عن الثروة ملكناك وان كنت تبحث عن الجاه والسلطة من خلال خرجاتك (اعلامية – تظاهرات -نقابية) اوهمناك المساندة طمعا حتى تستفيد الطبقة الفقيرة من خيراتك اما ادعاءاتك محاربة الفساد وانت من حماته اصلا فحيلك وباقي النخب السياسية فلن تنطلي على المغاربة(عاقو) والله ما طفرو اسي شبيبيط

  • متتبع واعي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:44

    عن اي نضال تتحدث ياشباط وهل تتوهم ان الشعب المغربي مازالت تنطلي عليه الكلمات الجوفاء ؟ لا اتصورك الا امتدادا لمؤامرتك مع ادريس البصري وكيف اطلق يدك حتى تعيث فسادا في فاس
    الزمن غير التسعينيات ياشباط في عهد البصري قليلون من كانوا يعرفون خطواتك الليلية ولا احد كان يقتفي لك خبرا او يتسمع لك محادثات عبر FM اليوم كل خطوة لك مرئية وكل صوت مسموع حتى ولو حمله الاصحاب الطامعين الانقلابيين مثلك في قطار بليل
    احذر فالشعب سيكون لك بالمرصاد دع الاصلاح يسير ولابد كان عليه المسير فلنا اعداء متربصون في الخارج فلا تكن لهم عونا في الداخل
    قد يكون الاصلاح على حساب البعض ولكن شدة عام احسن من شدة عمر
    ملكنا خارج الوطن يبني ويفتح المنافذ فكفى استغلالية ودع حكومة في الداخل تواكب اصلاحها يدا في يد مع جلالة الملك
    لقد خططنا الطريق التي انفلتت منك بعنجهيتك وحقدك واليوم تتحسر عليه مع الطامعين وفي صدرك نداء : على وعلى اعدائي ولن تكون الا عليك وحدك : ان الله اذا اراد ان ياخذ عبدا زين له سوء اعماله
    فكفي وتوقف في لحظة تفكير فما عاد االتاريخ يرحم أحدا فلا تجعله عليك وعلى تابعيك الغفل بالمرصاد

  • نرجس
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:44

    الحزب الذي تترأسه اليوم ياشببيط هو السبب الرئيسي لما نحن فيه اليوم نحن المغاربة.. لاتعليم لاصحة لاقضاء لااقتصاد لاسياسة ورلى ماتجمع من اللاءات. واليوم تأتي وشلاهبية لي معاك باش تقول حكومة السيد بنكيران تتخبط !! وسيدي المغربة باغيينها أخليها تتخبط على خاطر خواطرها أملي تكمل وقتها فالتخباط يعني توصل وقت الانتخابات فهذيك الساعة المغاربة اقولوا كلمتهم.. حنا ديموقراطيين واخا متخلفين أكان حزب الاستغلال سبب تخلفنا…

  • jamal souirri
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:45

    ا ن هذا الرجل لا يريد الخير للبلاد,وكثير ها دشي ,اعلان انشقاقه عن الحكومة وصاحب الجلالة خارج البلاد.
    – تهكمه على رئيس الحكومة صباح ومساء ,حتى وصلت الامور بان يصفه بالطاغوط.
    – طلب بفك حزب العدالة وتهجمه على الحكومة الحالية رغم تايديها من طرف صاحب لجلالة والشعب المغربي.
    -والان مثل سابييقتيها يستغل صباط غياب صاحب الجلالة للخروج في مضاهرة احتجاجية,كاءن المسيراة الاحتجااجية تروق لصباط فقط عندما يكون الملك خارج المغرب.

    -ان هدف هدا الفرعاون اكثر من كرسي الحكومة,كولشي بان ,واش مزال ماعقتوا.
    اااااااا فيقوا يا اخون وحبسوا علينا هاد الفيروس

  • مواطن غيور عن وطنه
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:45

    الملاحظ انه كل ما كان جلالة الملك خارج ارض الوطن نجد بعض مسؤولي حزب الاستقلال يقوم بعمل يتنافى مع الاعراف الدبلوماسية والاحترام الواجب للملك الدي يفرض التعبئة الكبرى داخل الوطن كمدنيين وعسكريين والابتعاد عن كال عمل قد يمس الاسقرار او الفوضى المحتملة الوقوع لاي احتجاجات والدي يعتبر بمثابة تشويش على هذه الزيارة رب قائل يقول كانت المسيرة مقررة انا اقول كان بالامكان تاجيلها وتاطير المواطنين كحزب سياسوكي نقابة لشرح اهداف الزيارة الملكية والمصلحة الكبرى لها في سبيل الوطن
    فعندما كان جلالته بفرنسا اتخد قرار الانسحاب من الحكومة والان في زيارة الملك الميمونة للدول الافريقية يتخد قرار المسيرة الاحتجاجية فالزيارة ليست نزهة ولكن للابرام اتفاقيات تهم الاستثمارات الاقتصادية بين رجال الاعمال وتبادل الخبرات وهذا يتطلب ان نظهر للعالم ان البلد مستقر وليس الاضطرابات والاحتجاجات في هذا الوقت بالذات
    السياسة في اعتقادي ليست هكدا واتمنى ان اكون خاطئا
    انا لست ضد المسيرات الاحتجاجية والسلطة التي منعته في اعتقادي كذلك وانما الوقيت غير ملائم اطلاقا اطلاقا

  • amateur
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:46

    الا ترون هذا "الزعيم المتاضل" قد جن وفقد صوابه بمرض نفساني جديد اسم "البنكيرانية" ؟
    الزعيم دعا وزراء حزبه للخروج من الحكومة من الباب الواسع لان المغاربة "عاقوا" به ولما احس بل ايقن ان مصالحه قد باتت في مهب الريح وان الاعيبه انكشفت لذا هو الان يوظف بلطجيته النقابية التي سكتت عن الكلام المباح في السنوات التي خلت لان حزبه هو من كان يقود الحكومة.

  • pilot
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:47

    Chabat c est un demagogue, il exploit la classe ouvriere pour des fins personel pour le pouvoire coute que coute meme par une crise politique au sein de notre societe, vous trouverai que chabat a le sense de responsabilite je pense pas, c est un arriviste comme ses antecedants pascedants, Mr chabat atravers notre presse hespresse le peuple Marocains ne te veulent pas, quelque soient tes manifestations, notre symbole d unite, vive Le roi et vive Le Maroc

  • Abderrahim
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:47

    ما راي بعض قراء هيسبرس الذين يقفزون بطريقة عمياء لنصرة الحكومة.

  • الدولة العميقة وشباط
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:48

    شباط عليه أن يعي أن زمن العبث قد انتهى وان الذين دفعوه (ليضع العصا فالرويضة) لحكومة بنكيران قد بلغوا مرادهم وهو .وصول أحد أعمدة G8 الى الحكومة .مهمة شباط انتهت ومن غير المشتبعد ان ينتهي شباط نفسه قريبا خاصة ان لأبنائه قضايا في المحاكم .أسلوب شباط الغير الأخلاقي والذي كان سببا في ألاطاحة بنائب مولاي بعقوب في مجلس النواب من طرف المجلس الدستوري هو نفسه الذي جعل (الدولة العميقة) وليس حكومة بنكيران تضع حدا لهذا العبث الشباطي الذي اضحك العالم في المغرب (بمسيرة الحمير).أصحاب القرار واعون أن مسيرة شباط العمالية يمكن أن تستغل لاثارة الشغب والفوضى من طرف النمادج التي سيستقدمها شباط لقيادة مسيرته المزعومة .

  • badr
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:48

    ياك قلتها ليكم الوقت لي كاي سافر فيه سيدنا كيخرج لينا هاد شباط بالمشاكل الخاويه الله اعفو عليه حسبي الله ونعمة الوكيل

  • أستاذ
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:48

    استعمل شباط جميع الأساليب للإطاحة بالحكومة ، ولكنه يفشل في كل محاولة . يتحدث الآن عن النقابات الجادة، هل نقابتك جادة؟ وهل حزبك جاء؟، وهل أنت وأتباعك جادون؟ ، والله إنكم أنتم الذين عاتوا في المغرب فسادا منذ الإستقلال. كفى من هاته الأساليب البالية… كفى من الإستهثار … كفى من الضحك على الشعب … " الشعب عاق وفاق" يعرف من الصادق ومن الكاذب. مسيرتكم فاشلة لأن الكل يكرهكم ويكره حتى أن يسمع اسمكم واسم نقابتكم واسم حزبكم و …

  • aziz
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:50

    PI tu dois avoir honte, tu sa siégé au gouvernement pendant une éternité et tu n'a rien fait……tu n'a plus rien a prouvé, il est temps que tu dégage.

  • دسم هواري
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:50

    تم منع وقفة القضاة بعذر أن اﻹحتجاج بالبذلة ممنوع وهو شيء مقبول.لكن لماذا تم منع مسيرة ضد سياسة التفقير والتجويع التي تنتهجها هذه الحكومة؟؟ أم فقط ﻹنها من طرف حزب معارص؟؟ لا يا سيدي ليس هكذا تورد اﻹبل.كلنا نعرف أن حزب اﻹستقلال لم يضف شيئا في حكمه للمغرب لكن حق اﻹحتجاج السلمي مكفول دستوريا.. حق يمنعه تعسفيا الطاغوت بنكيران عدو المعلمين والطبقة الكادحة

  • amazigh
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:51

    Ces gen ont saboté le PI en agissant de ces façons sauvages qui n'ont rien à voir avec la politique.Pour arriver au gouvernement il faut travailler et convaincre et non aboyer.

  • ابو ملاك
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:51

    يعتقد شباط انه بمثل هذه الخرجات سيستقطب عطف المغاربة و سيلمع صورته التي اصبحت رمزا للميوعة السياسية والانحطاط الاخلاقي الذي لا يمكن اعتباره حالة عابرة تسبب فيها PJD بل هي اسلوب و تربية لايمكن لشباط التخلص منها مهما حاول فاسلوبه و تحليله يبعث علي التقيو le vomissement لاحول و لاقوة الا بالله فهذه مصيبة اصابتنا و يجب علينا ان نقول انا لله و انا اليه راجعون . المغاربة اذكي مما يعتقده هذا البلطجي و يقدرون غياب صاحب الجلالة عن ارض الوطن للبحت عن منافد لاقتصاد البلاد و هذا الشخص يغتنم كعادته غياب ملك البلاد لاشعال الفتنة في البلاد لذلك وجب وضع حد لتحديه هذا .

  • adam
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:51

    عييت نفهم أُمافهمت والوا …
    أريد أن أفهم من يحرك شباط ومن ورائه
    ومآالمغزى من دعوته للمسيرات الإحتجاجية كل ما كان ملك البلاد خارج أرض الوطن..
    ولماذا يكون كثير الكلام كلما غادر محمد السادس أرض الوطن… وبمجرد عودته يقلل كثيراً كلامه بل ينعدم أحيانا لعدة أسابيع……؟ ؟؟؟
    وهاهو نفس سيناريوا السنة الماظية يتكرر من جديد

  • دار غيلان المنصور
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:52

    كان من الأفضل لحزب الإستقلال التريث والإستفادة من الأخطاء السابقة . لأن التسرع والخرجات الغير المدروسة ستزيد سمعة الحزب تدهورا. الله يكون في عون هذا الحزب " كيبقى فيا مسيكين "

  • مندد غير متشدد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:52

    زمرة شباط تستحق مثل هذه القرارات ، بعد قرار المجلس الدستوري بإلغاء المقعد البرلماني لمولاي يعقوب ، ينضاف قرار السلطات الأمنية بمنع المسيرة الفوضوية لنقابة شباط الذي لا يهمه الاحتجاج ولا المجتمع ولا الغلاء ، بقدر ما يهمه أن يلبي برنامج الذين باتوا متضايقين من تواجد حزب البيجيدي بالحكومة ، هذا الأخير بالنسبة لشباط ولشكر ومن لف لفهم لم يكن يستحق أن يقود الحكومة بل هو بالنسبة لهم كان الأولى أن يكون أعضاؤه في غياهب السجن بتهمة الإرهاب ( عفوا بتهمة الاعتماد على المرجعية الإسلامية ) …شباط ، أما آن لك أن تعي أن المعارضة لا تمارس بالاحتجاج في الشارع إنما تمارس في البرلمان … أما آن لك أن تعرف الفرق بين الضوضاء والمعارضة … عجبا لك تدعي الفهم وأنت أغبى الأغبياء

  • mokhtari
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:52

    أنا فقط أريد أن أطرح السؤال التالي :
    لماذا شباط يختا ر وقت زيارات صاحب الجلالة خارج الوطن للقيام بمسيراته المشبوهة ؟

  • أمين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:53

    أسي شباط إذا أردت مُواجهة الحكومة عليك أن تُواجهها في البرلمان:مجلس النواب و مجلس المستشارين و ليس في الشارع.
    أنت اعلم بهذا أنّك أمين حزب في المُعارضة.و تريد أن تبقى أنت و حزبك على الصفحات الأولى من الجرائد بطريقة مثل التي مضت بتقديم الحمــــــــــار في مُظاهرتك.و هذا لا يُشرِّف مغرب اليوم.
    أنصحك بالتفكير قبل الشروع في عمل ما.
    و الطريقة التي تقود بها حزبك ليست في المُستوى السياسي المطلوب في سنة 2014.

  • محايد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:54

    لا للخلط بين العمل النقابي والأنشطة السياسية الحزبية

  • عبدالواحد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:55

    لا أدري هل هي مجرد صدفة أم تخطيط مسبق؟ لماذا يبرمج شباط خرجاته تزامنا و سفر الملك خارج الوطن؟

  • debdoubi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:56

    Chabot il est pas qualifié pour faire de le politique il ferait mieux d'aller vendre les fruits et légumes au marché

  • hicham
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:56

    اقسم بلله الكيحل كو بنكيران قبل بتعديل الحكومي لي كان طلبو منو شباط وكو دخولتي الحكومة كاراك اولدي ضارب الطم وكراك فرعتنا راسنا بلاانجازات الحكومية ولكن زهقتليك الوزارة من بين يديك وبسيف اخويا ما يطلعليك الدم .قربل ولدها راه عندك الحق يا مال هدوك لي ستوزرو حسن منك

  • سمير محمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:56

    نحن لسنا في حاجة الى الاضربات وادا كان بينك وبين بن كيران شيئا عليك ان تواجهه فوق الحلبة

  • marocain f'canada
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:57

    Vraiment Chab At a de la chance d'avoir un pitbull fidel et obeissant

  • عادل
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:57

    انا لا افهم لماذا النقابات العمالية مرتبطة بحزب الاستقلال .كيف لهذا الحزب ان يدافع عن العمال وهو اصلا متهم بتجدير الفساد عبر اكثر من خمسين عاما من الحكم .آن الآوان ان تكون النقابات مستقلة همها الوحيد الدفاع عن حقوق العمال في الراتب الذي يحفظ كرامة العامل و تحديد ساعات العمل وتحسين بيئة العمل… .اما شباط لا علاقة له بالعمل النقابي فهو مشكلته عويصة مع بنكيران و يريد ان يستغل النقابة لاغراض يعرفها الجميع فبم ان البلطجة لم تاتي اكلها بعد قرار المحكمة الدستورية فهو الان يتخبط ونتمنى ان يظل هكذا لان امثله هو سبب وضعنا الحالي

  • مستقل
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:59

    الغبي من يظن ان شباط سيدافع عن المستضعفين!!!!!!!اننا شعب ذكي

  • Boxer
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 20:59

    من المفروض أن يتحد كل الأحرار من المغاربة ويعملوا مسيرة احتجاجية ضد المسمي سُبَّاط حتى يتم تنظيف الساحة السياسية من الأمراض والخبائث

  • يوسف
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:00

    متحشمش ا شباط كل نهار مشبّط فشي روينة لبارح مع الخبازة واليوم مع العمال بقالك غي شمكارة تخرج معاهم عيقت ا ماربحت والو بالعكس رآك زدت نذلِّيت حسابك بهاذ الشي غادي تكسب الشعبية قضى عليك بنكيران خلاّك تجري كيف لحمق بهدلت الاستقلالين وحزب الاستقلال رآك باغي توصل للحكومة باي طريقة عمرو مغادي توصل بهاذ العقلية السوقية لي عندك

  • عزىز
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:00

    هم تعودوا استغلال سفر ملك البلاد نصره الله لكي يزايدوا على خصومهم …..حتى لا ننسى توقيت اعلان الهروب من المسؤولىة…………..

  • ansor de foum zguid
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:01

    Les propos des amis Chabat donnent le mauvais exemple au citoyen au sud comme en nord

  • مصطفى بن علي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:01

    لاأفهم قرارات شباط التي يتخذها دائما في غياب صاحب الجلالة كيف يمكن فهم هذه القرارات هل هو ضغط على الحكومة أم بحث عن الزعامة وموطأ قدم بعد فراغ الساحة

  • محمد سعيد خريبكة
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:02

    ان ما تعيشه الطبقة الشغيلةمن حرمان وتهميش وقهر ليس وليد اليوم انها التراكمات السلبية لسياسات غير مثمرة منذ ان كان شباط واشباهه من حزب الا ستقلال والاتحاد الاشتراكي يسيرون دواليب الحكومات المتعاقبة منذ عقود. ولماذا مؤاخذة حكومة عمرها سنتين كل ما تعيشها من ازمات واكراهات سببها الارث الثقيل يجب محاسبة أنفسكم قبل غيركم اذا كنتم تتمعون بشيً من الحياًًا.للإشارة لست متحزبا

  • maghribi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:04

    يتخد دائما قرارات اثناء تواجد الملك خارج البلاد هل هي صدفة ام مخطط غامض

  • يحي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:05

    اللهم احفظنا من صباط وعصابته الدين يعملون جاهدين على تعطيل مسيرة النمو وزعزعة استقرار بلادنا ، اللهم احفظ ملكنا من هؤلاء الاشرار وارزقه الرجال المخلصين الدين يعينونه على إتمام طموحاته وإنجازاته حفظه الله

  • المغترب الحاضر
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:05

    المعارضة البناءة تكون داخل قبة البرلمان لا باستغلال مشاعر الطبقة الشغيلة التي لها مطالبها المشروعة.لكن في نفس الوقت على النقابات ان ينبهوا الى مشروع شباط الذي يريد استغلالهم من اجل تصفية حسابات شخصية وتحقيق أهداف غير معلنة.

  • شتواكي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:06

    ماذا يريذ شباط ?
    المعارضة من اجل المعارضة وإحباط حكومة بنكيران
    شباط رجل خطير على المغاربة محاربته. لا يتحرك الا من اجل مصلحته

  • رضوان فرتاحي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:08

    الشعب المغربي أخرج حزب الاستقلال من دائرة حساباته و خروجه الى الساحة بأعداد قليلة أو كثيرة لاتسمن ولا تغني من جوع ولن تحرك في الشعب ذرة . السؤال الذي يبقى مطروحا و كيف السبيل بالخروج بحكومة شعبية جماهرية تشكل أغلبية ساحقة لا تخدل الشعب و لا تؤمن بمبدأ البيعة و الخلافة

  • Kenza
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:09

    علاه بن كيران كيمنع؟ المناضلون الصحاح راه خرجو للشارع لكي يطالبو بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية 3 سنين هذي, في الوقت لي كنت انت وبن كيران ديالك كتهموهم بالخيانة واثارة الفتنة , وليتو كتقطعو القلب لانت لاهو . الشعب بدا كينسي همومو بكثرة ما كيتفرج في الدراما ديالكم الي هي من اخراج المخزن.

  • amimi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:09

    مسكين شبيبيط من هم الطبقة الشغيلة لم يعد ينام

    الله يجعلني نتيق شوف اوى على من تكذب اما العمال راه عاقو بك رايي لو رخصت لك الحكومة بتلك المسيرة حتى نراك وحيدا اذا لم تعزز مسيرتك الفاشلة ببعض الحيوانات

  • abodo
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:11

    واش تتسناو بنكيران ياذن ليكم عاد تنوضو تحتجو .طز يا ينقابات ديال اخر الزمأن . الشعب تخنق وتيموت على ايدي هولاكو الندإلة والتعمية والنقابات قاليك بعتو مذكرة لرئيس المحكومة و شبأط تيتسنىبنكيران ياذن ليه باش يحتج .وانوضو كلشي مغمس من الطنجرة .انشري يا هسبريس

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:11

    اتق الله يا شباط فقد أكثرت الجدال و التنغيص على الحكومة و الشعب و جعلت من المنظمات الحقوقية الدولية سكينا على رقاب المغاربة و على صفاء عيشهم.إننا لم و لن نرض أن تشبه الحكومة أو الشعب بالحمير و لن يكن لك ذلك مرة أخرى.لقد أسرفت في حقدك و عنادك الذي سيفضي بك إلى الخروج عن جادة الصواب و تمحق أمجاد حزب الاستقلال العتيد. هل أصبحت عميلا لا قدر الله ؟

  • Salah
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:12

    أرجوكم يا مغاربه لا تثق بهادا المعتوه شباط انه لا يطمح للاصلاح بل يريد السلطة ليس الا .أنا لا أنتمي لأي حزب لكن أحب الخير لبلدي أكبر من أوصل البلاد لمشاكل الفساد الاشتراكيين والاستقلاليين شباط لشكر أكبر خونة للوطن ‏‎ ‎

  • منية
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:15

    يا سيد شباط كم من الزمن حكم حزبكم مادا فعلتم مادا قدمتم للشعب انتم اخر من يتكلم لو كنتم تملكون القليل من الحياء لما سمعنا منكم صوتا نعرفكم جيدا ونعرفكم واحدا واحدا فسادكم فضائحكم كدبكم…وهده المزايدات اتركوها جانبا لاتتحدتوا باسم الشعب الشعب يمقتكم ويمقت اسلوبك انت بالخصوص اسلوبك الدي تعدى الركاكة بدركات اسلوب سوقي جدا اتمنى ان تستحيوا قليلا واتركوا الشعب يعيش التجربة التي اختارها تجربة الحزب الاسلامي والدي لاقى حروبا على مختلف الجبهات ومن بعض الاحزاب ومنها حزبكم اتمنى صادقة ان تكون تجربة ناجحة بعون الله حتى تزدادوا موتا بغيضكم .واخيرا يا سيد انصحك نصيحة لوجه الله حاول ان تحارب الامية والجهل الدي تعيش فيه ببعض الكتب الثقافية والادبية وايضا السياسية لعلى وعسى ترتقي بنفسك قليلا.

  • شباط رئيس الحكومة القادم
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:16

    ان هذا القرار يعتبر تراجعا خطيرا في مجال الحريات العامة بالمغرب وتضييق مقصود على حرية العمل النقابي والسياسي..والحكومة المغربية باتخادها هذا القرار تبين مدى خوفها من قوة المعارضة السياسية والنقابية المتزايدة ضد قراراتها اللاشعبية واللاوطنية( الزيادات المتتالية في اسعار المحروقات والمواد الاساسية ..قمع حرية التعبير والراي قمع الاحتجاجات الاجتماعية ..سد ابواب الحوار الاجتماعي) و مدىارتعابها من السخط الشعبي المتنامي على قراراتها الجائرة…

  • Baker
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:20

    Manifeste est un droit constitua ioniennes , nous avons le droit d exprimer notre mécontentement , mais avec vous mr chabat depuis 50 ans est vous êtes au pouvoir dites nous ce que vous avez réaliser , alors je peux peux vous dire . La corruption la pauvreté la discrimination en les région rappeler vous les année ou c est vous appeler pas bnani ou al fassi ou d autre non vous aurez rien voilà ce que vous avez réaliser . Maintenant vous revenez avec un autre discours une autre manière . Laisser le Maroc et les marocains tranquille .

  • مواطنة
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:21

    نرجو من السيد شباط عدم استغلال سداجة تفكير وظروف الطبقة الشغيلة ليحقق انتقامه من الحكومة الجديدة, لو كان يريد مصلحتهم حقا لانسحب من الحزب لان وجوده ينفر كثيرا من من كانوا متعاطفين مع حزب الاستقلال. انا متلكدة انه اذا استمر شباط بهذه الغيرة والتهور فقديسبب في كارثة وطنية

  • رشااد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:23

    عندما تعجز الحجة على مقارعة الحجة ويتقهقر الفكر يفتح الباب للمنع والقمع وتكميم الأفاه كدلالة على الإفلاس السياسي والفكري والتدبيري حتى لايسمع أي صوت سوى صوت الجوقة والحلقة و التبوريدة وسحق الشعب و العفو عن المفسدين مصاصي الدماء ,

  • ابو سلمى
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:26

    لمادا لم يتحالف مع النقابات الجادة لمواجهة قرارات الحكومة؟هل هي التي رفضت التنسيق معه لانها عاقت به ام لانه فضل النضال بين مزدوجتين من زاويته؟

  • kamal monadil
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:26

    تخبط تخربيق عشوائية من طرف الكل فان كانت نقابة شباط جادة فلماذا لا تتفق مع النقابات التلاتة الاخرى التي قدمت للحكومة مدكرة و تنتضر رد الجهاز التنفيدي و من جهة اخرى نستغرب ان الجهة التي منعت هذه المسيرة تتدرع بغياب الملك و تواجده بالخارج كما ولو ان المغرب بدون مؤسسات .

  • marocain
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:27

    Je suis surpris par les commentaires des chabihat du PJD
    On dirait que tout va bien au maroc et que tout le peuple et content
    Tbourdo maa raskom 2016 kriba

  • SALAM
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:28

    هذا الرجل غير عادي ويبحث له عن موقع وسط الكبار وبشتى الوسائل، فهو كالطفل الذي يريد دائما إثارة امتباه الكبار إليه. أسلوب منحط ومن اساليب البلطجية. يثير الاشمئزاز من السياسة زما يأتي منها…

  • بن ناصر
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:29

    بكل صراحة شباط و"اتخكلخا ديالوا"يبحث لزلزلت وآمن واستقرار البلاد والعباد
    ستؤدي الثمن غاليا يا شباط
    لا يملأ جوف آدم الا التراب
    وان كنت فعلا تبحث عن الخير لهذا البلد فابدء بمحاسبت نفسك
    من أين لك ماتملك؟

  • احمد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:30

    كلما شعر السيد شباط بان الفرصة قد اتيحت له يسعى دوما لاشعال الفتنة من اجل الاطاحة بحكومة السيد بنكيران ليتولى مكانه حيث انه لا يهمه الشعب ولا مصلحة الشعب بل همه الوحيد هو الكرسي والمنصب.
    هل تعلمون ايها الاخوان والاخوات المغاربة ان المجلس الاعلى للحسابات المغربي وقف عن الاختلالات التي شابت صفقة لقاحات الاطقال والسيد شبا ط صامت وهل تعلمون كدلك ان المجلس الدستوري قد الغى مقعد مولاي يعقوب الدي كان لفائدة الاستقلال والسيد شباط صامت ادن فكل ما يقوم من ضجيج الهدف منه فقط الوصول الى الحكم.

  • Al alaoui
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:33

    إذا أراد شباط أن يفعل خيرا فليبدأ بمدينة فاس أولا وينظفها من المجرمين لكي يعطي للشعب المغربي مثالا قويا على عمله، لكن مع الأسف لن يقدر شباط على مدينة فاس أبدا …

  • سباط الميكة
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:33

    ..حزب العدالة والتنمية أو بالأحرى حزب الظلم والتخلف سيكون وبالاً على البلاد وسيدخل الوطن في نفق مظلم بعدم إتخاده خطاًّ سياسيا واضحا وعدم إلتزامه بما وعد به الذين صوتوا من أجله ونهج أمينه العام سياسة اللعب بالكلمات..

  • حسناء
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:33

    تحية عالية للسلطات العمومية على هذا القرار الشجاع تجاه هذا الأمي العبثي الذي يريد إشاعة الفوضى والاضطراب والإخلال بالأمن العام الذي نحن في غني عنه فشباط وبلطجيته الذين يشترون ذمم الناس الضعفاء بالدجاج و50 درهم ويضحكون عليهم لايهمهم الشعب بل همهم الوحيد هو الحصول على الكراسي فقط والعودة للنهب والفساد وتوظيف الأقارب وشبيبة الحزب لاغير

  • safdebelgique
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:34

    حزب الاستقلال و نقابته يتخبطان خبط عشواء….صحيح الفطام صعب, اتفهم حركاتكم….

  • المراكشي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:35

    سير الله يعفوا اعليكم من التبرهيش اسي شباط بركة راه البنج انتاعكم فقنا منوا ارى انشفوا البنج انتاع اسي بن كيران اش كيقول حتى هوا واش كا اولما كا المهم امهلي فينا بزيادة بعدة او كاين تحسن كنشوفوه غير الي ابغا اينافق راه المغرب بيخير واكلين شاربين الحمد لله

  • Mol jawek
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:37

    ملينا من هاد الافلام ديال شداي نقطعليك واش كاين شي مفيد ولا غي زعيت على الشعب

  • علي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:39

    فصبرنا قد نفذ من قرار ات هذه الحكومة الكارثية الله يدير تاويل الخير.

  • abbassi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:41

    Une opposition dine de ce nom doit préparer un programme d'alternance au cas ou le gouvernement échoue dans ces réformes, une opposition doit proposer des idées avertir sur le risque de certains décision, l'opposition aujourd'hui c'est saboté l'adversaire, demain si vous arrivez au pouvoir M Chabat vous allez trouver des ruines et vous commencerez votre quinquina au dessous du Zéro
    Les seuls perdants se sont les ouvriers et les paysans. …..en général les Marocains

  • عبدالكريم
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:42

    هذا الشخص يريد إتارة الفتنة في هذه البلاد المستقرة لذا على كل المغاربة أن يتصدوا له ويزيحوه عن الحقل السياسي ومحاكمته بسسبب المس بالأمن والإستقرار الوطني

  • عامل
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:43

    كفاكم ركوب على مصالح الطبقة العاملة لالوصول إلى مآربكم .ألم تشبعو بعد؟ ألم يكفيكم ما وصلتم له من مال و سلطة و جهل. لالتدكير فقط لن تأخدو شيئ معكم الكفن ما فيه جياب.
    فبعد الموت يقال مات مسكين
    فبعد الموت يقال جنازة رجل،فتعطل اﻷلقاب و المناصب والمال والبلطجة….

  • haj kebir
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:46

    ا تمنى ان يقرا شباط هده التعليقات اصبح عندنا السيسي المغرب يريد ان يفعل كل شيء اسي شباط لاانت ولا…….عندكم سلطة والاصلاح والديقراطية ومحاربة الرشوة هدا هو كتحاربوا على مصالحكم غالبية الشعب عايش في الفقروحقوقه كاانسان

  • م-ابراهيم
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:47

    اقل ما يمكن اتخاده هو منع هذه المسيرة الملغومة مادام بطلها شباط.–حق التظاهر مشروع ونحن متضامنين مع الاتحاد العام في كفاحه من اجل الدفاع عن حقوق الشغيلة لكن هذه المرة دخول شباط على الخط اربك المعادلة والكل يعرف انه اقدم على هذه الخطوة لنية في نفس يعقوب.
    قرار في محله كما يبدو.

    .

  • drago
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:47

    كفى من الاختباء وراء غباء شباط,,,, إنكم تسيرون بالبلاد نحو الهاوية,,,,, قمعكم للطبقات الكادحة،،، وتجبركم ضدا على القوانين على حقوق ومكتسبات الأجراء الذين يعملون بعرق جبينهم لا لشيء سوى كونهم الحائط القصير في المعادلة وضربكم للقوت اليومي للمواطنين المغلوبين على أمرهم سيضعكم في القريب العاجل أمام أشكال احتجاجية لا تحتاج إلى ترخيص لأنها ستكون مبنية للمجهول///// كفى من سياسة النعام

  • nour saad
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:47

    Remarque importante
    *A chaque fois que Notre Sa Majesté le ROI QUE DIEU LE GLORIFIE
    Mr Chabbat mobilise, provoque augmente le ton,sème la zizanie ,
    Dommage que Le PI fonctionne ainsi sous la conduite de ce et leur leader Chabbat (d’après eux)

  • Mhand
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:48

    عندما ذكر بنكران العفاريت و الجنون ، حينئذ تعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن هؤلاء الدجالين. العفاريت التي كانت في خضم الكتلة السياسية ظهرت ،فعلا، ظهرت وخنست بعد ذلك. ها نحن اليوم نرى هذه العفاريت تبحث عن من يساندها في الأزقة و الطرقات باحثة عما يساندها ضد الحق. أليس هذا بالسامري المذكور في القرآن ضد سيدنا موسى عليه السلام؟

  • bernoussi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:48

    الله يعطينا وجوهكم يا حزب الا ستغلال كفاش مزال الناس تصوت عايكم معكم العفاريت يا تما سيح الزمان القديم والجد يد في كل يوم تزداد مصا ءبكم الا حدود لها

  • مكناسي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:48

    و اله العظيم عبر عليه آوى خود على قلبك اشبيبيط

  • ahmed france
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:51

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،امى بعد إخواني اخواتي إذى كنتم تريدون معرفت من يقول الحق فقارِنو بين الوجهين كمى قال الله تعالى في كتابه العزيز وسِمائهم في وجوههم هائلاء لا يهمهم شيئ سِوى المناصب كُن واعي أيها المغربي الحر حداري من حزب الاستغلال و شكراً

  • oussama
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:53

    اصابت النقابات الثلاث عندما رفضت التنسيق مع شباط لان يديه ملطختان بمعاناة عمال النقل الحضري بفاس.

  • mowatin
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:55

    استحيي وقدر غياب ملكنا المحبوب يدبر الخير العميم لشعبه.انت وامثالك ما يستاهلو.الى ماذا تسعى في غياب الملك?وقد فعلتها من قبل!كفاك من الاستهزاء على اولاد الناس تخرجهم الى الشارع لتركب ظهورهم وتعلو علوك.

  • هو أنا
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:55

    كل الأساليب والمحاولات استخدمت ولم يبق الا الطبقة الشغيلة مسكينة هي الأخرى ليخرج بها في مسيرة مشابهة لتلك التي مضت ب ….، عاقوا بك الله يجعل البركة.

  • المختار
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:56

    شباط مريض بالسلطة ،الا تتذكرون أنه في السنة الماضية أراد أن يقابل جلالة الملك ،وبما ان الملك لم يكن بالعاصمة فتبعه الى مدينة وجدة .ومن هذا المنطلق يظهر بأن شباط ،انسان مريض بالسلطة وبالأنانية.وأطلب من الله ان يشفيه من هذا المرض النفساني

  • salaoui
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 21:57

    لو كنت اعرف ان هذه المسيرة يقودها شرفاء البلاد لكنت من الاولين لكني اعرف انها مسيرة يقودها بلطجي يريد تخريب البلاد كما فعل في مسيرة فاس التي ادخل بسببها الكثير الى السجن وهل الدي يحمي ياسمنة بادو التي ضربت الملايير تنتظر منه الخير الشعب عاق وفاق ولي عضو الحنش يخاف من الحبل

  • oujdi
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:03

    حكومة فاشلة ، احن الى حكم حزب الاستقلال ، كانوا يتفكروننا ببعض الزيادات في اجورنا ، اما هؤلاء المسامير الله يحفظ ،،،،،

  • مواطن2
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:04

    لو كانت احزاب اخرى غير احزاب المعارضة – والتي لم يسبق لها ان دبرت الشان العام – هي التي تنتقد الحكومة الحالية كنا سلمنا بالامر. لكن المعارضة الحالية سبق لها ان دبرت الشان العام ولسنين طويلة بل لعقود خلت والنتيجة هي ما يتخبط فيه المغرب حاليا. كنت اود ان يتغير الخطاب في اتجاه البحث عن وسائل وآليات للخروج من الازمة . الا ان الامر غير دلك. انه صراع بين اشخاص او هيئات سياسية همها الوحيد هو السعي وراء مراكز القرار. ان الامور تسير في الاتجاه الغير الصحيح والنتائج لا شك انها ستكون كارثية.

  • خالد البضاوي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:13

    شبا ط في احد الخرجات ديالويقول بنكيران له الوساءل الدستورية لمحاربة الفساد دليل قاطع على اللهفة لرءاسة الحكومة وكاءنه غينظف البلاد بالله عليكم ما نظف حتى دارو او حزب العريق من الفاسدين الكبار انا مغربي اءقول شباط في هاد الوضعية خطير على البلاد فمالك رءيس الحكومة

  • U.N.OWEN
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:14

    Tant que ce mec continue à occuper une place sur la scéne politique marocaine , franchement ça ne sert à rien , ni d'analyser ni de critiquer ni meme de parler .. tout ceci n'est qu'une comédie . serieux meme sans creuser on peut trouvé des tonnes de dossiers sur Chabat . Ri7to 3atya comme ont dit et pourtant , toujours rien , pire, le mec deviens de plus en plus présent surtout dans les médias . la vraie question est : pourquoi aucun responsable n'ose bouger ? peut etre que lui aussi de coté connait des truks et comme disait H.berrada '' le secret , c'est le pouvoir " ''

  • rachid
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:15

    Chabat stupide de la politique tout le monde sait que benkirane n a rien a voir avec l interdiction e

  • abou ilyas
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:18

    الله يعطينا وجهك اسشباط وسير تخدم باركا من السينما وخلي الناس تخدم دبا البلاد محتاجة للعمل مشي لألفلام ديالك

  • belg
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:21

    حداري من حزب الاستغلال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • mona
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:22

    يجب على الحكومة أن تسأل شباط لماذا يريد شعل الفتنة كلما يكون صاحب الجلالة خارج الوطن وهادشي خطير جدا ويجعلنا نتخوف

  • abdelaziz
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:30

    قال عز من قائل؛ و يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين.
    هذا المخلوق لا يحترم ملك البلاد إنه مهووس بخلق الفتنة في البلاد ودائما في غياب الملك حامي البلاد و العباد

  • mohmed
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:31

    المسيرة الشعبية يجب ان تكون ضد الاحزاب السياسية وفي مقدمتهم حزب الاستقلال الذي خرب البلاد مند الاستقلال للاسف امثال شباط شوهو سمعة الوطنيون الستقلاليون الذين قاوموا الاستعمار

  • بنت النويل
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:34

    السلام عليكم
    سبحان الله سيماهم على وجوههم هذا شباط زاد فيه وبزاف كيحساب ليه المغاربة مكلخيين كيضحك على الدقون كل ما سمحات له الفرصة ونحن نتفرج من بعيد وهو سبب الفتنة لما لا ننتفض ضده عبر الفيس بوك ونطلب معاقبته على نشر الفتنة وفي نفس الوقت يحاسب على المال والفساد الي عم مدينة فاس واستغلاله لمنصبه كعمدة لنهب المال العام ومحاسبته امام الملاء وتنظن انا خوتي المغاربة قادريين يوقفوه عند حدو لانه هاد شباط ولا بحال السوسة خصنا نقلعوها قبل ما يفوت الفوت ونولو في ما لا يحمد عقباه المرجو النشر

  • مسلم
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:36

    و يستمر مسلسل العصا فالرويضة.. أنا بغيت نعرف واش شباط كيتعاند مع بن كيران ولا مع الله ….بن كيران مابقا ليه ولو و يمشي أما الله سبحانه و تعالى فإنه يهيأ الأرض العربية للخلافة الإسلامية و الحمد لله..فموتوا بغيظكم الإسلام الذي تحاربونه بدأ برجل واحد, آلآن بعد أن أصبح المسلمون في مشارق الأرض و مغاربها تريدون علمنة و طمس الهوية الإسلامية المغربية واش عايشين فكوكب الأرض و لا فين؟ قضي الأمر ما يحدث بالبلاد الإسلامية ما هو إلا بداية النهاية و ذلك ليميز الله الخبيث من الطيب… اختارو من دابا مع من نتوما إنما الأعمال بالنيات و الواحد يقرا على راسو شوية و يبحث على الحقيقة …و تبعو 2M و الرباط إعلام النظام ….راه ما بقا والو

  • allaoui
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:42

    arrete chabat de mettre le baton ds les roues des gens
    qui veulent travailler si tu veux encore sortir tes anes ce n'est pas le moment ton parti est dans le coma depuis que tu es a sa tete .a chbibite allah yahdik regarde ce que font tes enfants tu n'as pas honte ?

  • rachid
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:42

    اقول لشباط وشببيط اى الكحل مذا اولا فعلتم مع اخوانكم الذين هربوا اموال الشعب واشتروا الشقق بفرنسا والمغرب وخربوا قطاع الصحة
    انتم تدافعون على الشعب
    انتم وطنيون
    انتم شفارة وقد اتضح الامر الان شكرا للمجلس الحسابات او حتى هو يكذب عليكم
    اقرؤوا مذا يكتب عليكم الشعب المغربى الكل ساخط غليكم
    بارك الله فى عمر ملكنا الهمام
    الحساب لابد منه وستادون الثمن غاليا ان شاء الله
    نحن مطمئنين و لله الحمد

  • ماء العينين
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:46

    هذه التعاليق التي ضدنقابة الإتحاد العام الشغالين بالمغرب كلها دبرت بليل مع كامل الأسف رئيس الحكومة وجيشه الخفي يحاربون من يقولون له كفى تجبرا

  • almokhlise
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 22:52

    ماذا فعلت لنا النقابات فيما ماضى والان؟ ما سبب عدم خروج النقابات عند ما كانت هناك اقتطاعات لرجال التعليم وتعنيف المعطلين والزيادات المتكررة ام هي فقط استعراض للقوة في الشارع. لسنا بحاجة الى معارضة تنتقظ من اجل الانتقاظ ولكن نحتاج الى معارضة تبني وتساعد على البناء .
    52 سنة من الاستقلال لازل المغرب كما خرج الاستعمار هشاشة ضعف جهل اين نحن من الدول التي سايرتنا..؟ فاصبحت من الدول المتقدمة اننا نتكلم ولكن لازالت المصلحة الذاتية هي الغالبة .
    ولكن نحن صنعنا هؤلاء بابتعادنا عن التصويت واصبحوا بشترون يزورون ويحكمون وننتظر ماذا سيفعلون .

  • مناضل القرب
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:05

    لوفعلت الحكومة شيئا ولو بسيطا ما كانت لتمنع هذه المسيرةي

  • hassane
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:05

    لماذا شباط لا يحتج إلا عندما يكون الملك خارج البلاد ايريد ان يصبح المغرب سوريا او مصر . هذا رجل معتوه يظن انه يمارس السياسة في فاس . لم يغير من اساليبه المقيتة في مواجهة خصومه.
    اذا آلت الامور الى غير أهلها فانتظر الساعة

  • دسم هواري
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:07

    طرحت سؤالا في تعليقي اﻷول رقم 30 وهو لماذا منعت المسيرة و وجدت ديسلايكات كثيرة دون أن أجد جوابا على سؤال بديهي.أنا لا أثق في أي حزب ولا أنتمي ﻷي نقابة ولا أدافع عن أحد ولم أصوت يوما.أنا مواطن مثلكم يا أتباع البيجيدي الذين ينهالون غلى التعليقات التي لا تسير وفق هواهم بالرفض فقط من أجل الرفض.أنا مع اﻹحتجاج السلمي فأقنعوني بالعكس إن استطعتم

  • الصحراوي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:09

    لمادا لم يكن شباط متل عبدالحميد اين الاتحاد المغربي للشغل خرج يوم عمل ولم يمنع وكيف يمنع من يخرج يوم عطلة.
    اللعب هدا والضحك على المواطنين لا لدر الرماد في اعين المواطنين لقد اتضح كل تلاعبات شباط.

  • marocain pur
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:20

    Pour faire des sorties incroyables douteuses dès que le Roi est hors du pays ?.
    Pourquoi ne pas s'allié aux autres syndicats lors du grêve nationale dernier?
    Non au dèmagogisme syndicale politisé.

  • gharib
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:21

    و لاذاكان كان دعي السياسة هذا خريج مدرسة الحزب العريق وهذا ما لا يقبله العقل فانها مهزلة، واذا كان معتوها يسير حزبا عريقا فانها ام المهازل .اراد ان يختصر الطريق للوصول الى رءاسة الحكومة ،فابان عن غباءه و نقص عقله ،و فضح ما كان شبه مستور من فضاءح بعض المنتفعين من ارث الحزب العريق امثاله بالعربية تاعرابت جاب الفضيحة الراسو ناسو

  • حمدوشي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:22

    حزب الاستقلال و السيد شباط: هؤلاء لا يحترمون الملك قدموا استقالاتهم من الحكومة و ملك المغرب خارج أرض الوطن و يريدون إشعالها إحتجاجات عن طريق النقابة التي تنمي للحزب و ملك البلاد في جولة لدول إفريقية .

  • abou ben
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:24

    بصري جديد بالمغرب وأوفقير آخر بعث من جديد بالمغرب هذا هو بن كيران الذي أحكم قبضته على دواليب الدولة وتعسف وطغى على المغاربة المنع القمع السجن التجريع التشريد هو برنامجه للمغاربة
    لو دامت هذه القوة لما فني سابقوك ولكن القوة لله مهما طال الزمن سيأتي يوم يفرج الله على المغاربة من جبروتك وستلقى ربك مثقل بالآثام والذنوب مهما طغيت ومهما استبددت فالمغاربة وعرفون من أنت وما هو مستواك وما أنت إلا دمية يحركها المخزن كيف ما شاء وسترمى عندما ينتهي دورك الذي بعت فيه إنسانيتك من أجل منصب لمدة 5سنوات

  • صامد
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:30

    يا شباط يجب ان تشكر بنزيدان بدل انتقاده لانه منحك مبررا ومشجبا وشماعة تعلق عليها فشلك الذريع في الوفاءبدعوتك لهذه المسيرة فانت في الحقيقة لم تستطع انجاح هذه التظاهرة والمنع جاء بردا وسلاما عليك وعلى حزبك فلا تحتقر ذكاء المغاربة رجاءا

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:32

    كلما قام جلالة الملك برحلة خارج أرض الوطن إلا ويستغل شباط هذا الظرف للخروج بإحدى خرجاته أستغل سفر جلالة الملك الى فرنسا وقدم استقالة حزبه من الحكومة واستغل زيارة جلالت الملك السابقة الى مالي ونزل سبا وشتما في الحكومة ورئيسها وأراد استغلال زيارة جلالة الملك الحالية الى بعض الدول الإفريقية للخروج في مظاهرة حاشدا لها عمال نقابته من مختلف المدن المغربية ماذا يريد شباط بتصرفه هذا هل يريد إشعال الفتنة وإثارة الفوضى في البلاد في غياب جلالة الملك ؟ هل أراد أن يعطي لنفسه مكانة وموقعا داخل الوطن وجلالة الملك خارجه ؟ هل أراد أن يلفث انتباه العالم إليه في غياب جلالة الملك ؟ لوكان شباط يتوفر على حس وطني ووعي سياسي ولوكان لديه قليل من الحياء لاحترم الوطن ولاحترم جلالة الملك في غيابه – شبــــــــــــاط ريحتــــــــــك بــــــــدات كتعطـــــــــــــــي –

  • غير دايز
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:34

    انا باغي نعرف غير حاجة وحدة . واش هذا وقت شي إضراب . كاينة الذكرى ديال 20 فبراير . والملك الله ينصرو ا يقدم احسن صورة للمغرب في إفريقيا والافارقة في هذا الوقت يوجهون نظرهم صوب المغرب لانجاز إستثمارات . وأجي ا شباط ونوظ دير الإضراب مع النقأبات اللي تيسيرهم كيف مابغا .ودري صغير يقوليك هدا مشيي وقت الإضراب . هاد اشي راه حشومة وعيب . وزيدون بنكيران 100/100 تدافع على الطبقة الفقيرة خصو غير الوقت . وليني الاحزاب خايفين ليديليهم الاصوات .

  • fou kim
    الجمعة 21 فبراير 2014 - 23:36

    A chaque fois le Roi en deplacement a l'etranger tu declares des sorties à qui tu rends gratuitement tes services pour gacher tout effort de SM tu es rien

  • مغربي حر
    السبت 22 فبراير 2014 - 00:05

    لماذا كلما غادر صاحب الجلالة البلاد يخرج شباط بمجموعته الى الشارع ليخلق الفوضى والبلبلة في البلاد ويرمي التهمة في الاخيرعلى بنكيران , يجب على المسؤولين ان يستنطقوا هذا الشخص ويسالوه عن الاسباب التي تجعله يختار ظروف غياب الملك ليمارس الفوضى في الشارع .

  • MOHAMED
    السبت 22 فبراير 2014 - 01:02

    سي زكي من مكناس 16
    راه هاد شباط كيضحك عليك وعلى المغاربة كاملين هو عارف بان هاد المظاهرة غدي اترفض لان صاحب الجلالة خارج التراب الوطني او هو دارها بلعاني باش ابين للشعب ان بنكيران سلطوي اوا فيقو ا المغاربة او ميخدعكمش هاد عدو الدولة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • بنجلون
    السبت 22 فبراير 2014 - 01:02

    تريدون الحقيقة التي الغبار عليها
    شباط يمنع مسيرته لأسباب التالية فظيحة اللقاحات التي نزلت عليه خوفه من فشلها خاصة ان بالهوادة بدا يتحرك ضده ويطالبه بتجميد عضوية بادو وبطل فظيحة ٥٠ مليار من اجهزة الحزب وتخلي حزب الاتحاد الاشتراكي عن مساندته فاستعمل طلب المنع من السلطة لتنقد ماء الوجه
    فبنكيران قد يعلن للرأي الأعم انه لم يمنع المسيرة كما لم يمنع احدا الى اليوم مسيرات على كافة التراب الوطني لحركة ٢٠ فبراير التي قد تحمل شعارات تمس بالنظام ولم تتدخل السلطة لمنعها
    ادا لماذا هذه المسرحية البايخة
    فهل ستمنع غداً حكومة بنكيران مسيرة النقابات الثلاثة ؟ لا بالطبع

  • حسن بناني
    السبت 22 فبراير 2014 - 05:30

    شباط الذي تسبب في خسارة العديد من المعامل والمتاجر والمؤسسات البنكية بفأس يوم 14دجمبر سنة 1990 يسعى من جديد لتخريب البلاد وزعزعة الاستقرار في الوقت الذي نحتاج فيه الى التصدي لأعداء الوطن نجد شباط يتزعم حركة التمرد على السلطة وعلى قوانين البلاد وعلى استقرارها
    شباط زعيم المافيا التخريبية يسعى لجر البلاد والعباد الى ما لا يحمد عقباه والتاريخ لا زال يتذكر ما وقع بفأس بزعامته والفوضى التي عمت المدينة بسبب الحرائق والسرقات والتخريب
    اننا مع الاستقرار والضرب على أيدي المرتزقة الذين يجرون البلاد الى الفوضى وشباط احد رؤوس الفتنة التى تجب محاربته وجزره ومتابعته جنائيا لتدعمه حركة مناوءة لسياسة المغرب في هذه الظروف التي يجب ان نكون فيها موحدين وراء جلالة الملك للتغلب على خصوم وحدتنا الترابية
    فشباط زعيم عصابة مخربة لاقتصاد البلاد وضد إرادة لشعب الذي يكافح من اجل الاستقرار والرخاء والطمأنينة والنمو الازدهار
    وكل هذه العوامل شباط يسعى لخرابها وتقويض جميع المجهودات المبذولة من اجل ازدهار المغرب ونموه وسعادة ابناءه على مختلف المستويات
    اننا مع الاستقرار والضرب على أيدي الفوضويين بزعامة شباط المعتوه

  • BITO
    السبت 22 فبراير 2014 - 07:05

    أيها المواطنون أيتها المواطنات
    احذروا من هذا الرجل
    قد يكون البصري الثاني فوق أرض المغرب
    واللَّه أعلم

  • aziza
    السبت 22 فبراير 2014 - 07:14

    Chabat est stupide avec ces declarations l interdiction est fondee sur d autres raisons loin de .
    .benkirane
    si il est capable il doit deposer plainte en justice contre benkirane chabat finira sa cariere en catastrophe les signaux sont la

  • moh
    السبت 22 فبراير 2014 - 07:19

    الشعب بين ضلالة الحكومة وغواية المعارضة

  • ahouri
    السبت 22 فبراير 2014 - 07:30

    je suis tout a fait d accord avec vous le commentaire n 11 c la logique merci je suis fier de savoir qu il ya des personnes qui ne croient pas a telles foutaises merci

  • محمد فرانكفورت
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:08

    ماذا يريد ماذا المفسد من هذا البلد الحبيب والله الا عار هداإكون رئيس حزب

  • khalister
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:12

    يا أيها الفارس الانهزامي ….الدونكيشوطي العقيدة …أنصحك أن تخجل من نفسك و تتوارى بعيدا إلى مزبلة التاريخ…سئمنا طلعاتك المقيتة و أشعارك الوصولية

  • هشام
    السبت 22 فبراير 2014 - 08:29

    السلام عليكم اولا: هاد شباظ ماعندو مايذار
    من غير لحكومة؟ واش تقاداو مشاكل لي باينين لكول واحد؟.كاين مشاكل حوادت السير ومشاكل القروين واكبرهم قديه اخواننا في تندوف.اما بنكران مكاين ما افظل منو
    من فظلك خلي بلادنا بخاير وعلا خير؛
    والمظهارات والمشاكل علا لخوا لخاوي؛ هاذا لصالح مآ.لشعب ام لصالحك؟.الله الوطن الملك.

  • ABDELHADI
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:13

    كلما شرف ملكنا وجهنا خارج البلاد شوهنا شباط داخل البلاد هده مامرة ضد الملك والبلاد من ضباط و لشكر لن نسمحك نك بزعزعت امن بلادنا.

  • Trab sini
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:18

    Assalamo alaikom,
    Donne le pouvoir à un imbécile, t'en fera une pouriture.
    Croyez moi mes frères marocains, que si CHABAT prendra le pouvoir , des manifestations pousseront comme des champignions et risque de mettre le pays dans le KO.
    On ne sait pour quel organisation mondiale M.Chabat travail, car la situation géopolitique est très claire pour tous les pays de l'afrique du nord .
    Ce n'est pas le moment de créer des disputent de bac à sable, Et nos voisins n'attendent que l'instabilité du Maroc pour mettre une couche.
    .Chabat : Attention, attention , Attention
    C'est le moment de nous mettre tous ensemble pour avancer.

    et M.Benkirane est dans le droit chemin

  • مغربي غير متحزب ولا منقب
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:28

    ان هذا الانسان المسمى قيد حياته السياسية والنقابية شباط يمشي على وثرين ليجر البلاد والعباد في هذا البلد الامين الى ما لا تحمد عقباه.
    يختار و بدقة واقول بدقة متناهية غياب صاحب الجلالة اعزه الله في مهمات خارج الوطن لصالح الوطن شعبه وليس هذا بعزيز على ملك احب شعبه و وطنه.
    ليخرج هذا المخرب خرجهت محسوبة على اعداء الوطن. اولا انسحب من الحكومة وصاحب الجلالة موجود في فرنسا والان يريد الخروج في مسيرة احتجاجية و الملك اعز الله امره متواجد في زيارة مودة وعمل الى الدول الافريقية الشقيقة .
    اليس شباط تمساح في السياسة كرئس لحزب وعفريت كنقابي .
    صدقت يا بن كيران والله اعاون الي بغا الخير لهاذ البلاد .والفاهم يفهم حلل وناقش.

  • مواطن
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:22

    ماذا فعلت حكومة الاستقلال سابقا و ماذا فعلت حكومة التنمية و النفاق حاليا ؟؟؟!! كلاهما ٠0

  • Marocain
    السبت 22 فبراير 2014 - 10:44

    Au moment ou Sa Majesté le Roi fait d'énormes efforts pour garantir non seulement un développement socioéconomique soutenu et durable pour les marocains, mais aussi garantir l'intégrité territoriale, la sécurité et la stabilité dans notre cher Maroc….le nommé chabat court dans le sens inverse et c'est dommage non pas pour lui mais pour les gens qui le suivent avec aveuglesse…..Un grand conseil pour toi chabat: vaut mieux regarder les gens qui travaillent avec noblesse et persévérance ou lieu d'écouter et regarder que les gens qui protestent comme toi d'ailleurs…….laisse à tes descendants des souvenirs citoyens…machi dale

  • salma
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:00

    دعا محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى مناظرة عبر جريدة هسبريس الإلكترونية، يُطلع فيها الرأي العام الوطني على كل "الحقائق" المرتبطة بحزب الاستقلال
    الوفا قال موجها كلامه لشباط بالقول "إيجي إدير معايا مناظرة فهاد البرنامج، وزيدو لينا طابوري ثالث..أنا لي نعرف لشباط ماشي بنكيران
    الوفا، وفي رده على سؤال حول عدم امتثاله لقرار حزب الاستقلال القاضي بالانسحاب من الحكومة، أجاب بسؤال استنكاري قائلا "شكون هو شباط باش يطلب مني نقدم استقالتي لصاحب الجلالة ونخرج من الحكومة؟".
    الوفا استرسل "مهددا" شباط بفضح المستور، "حزب الاستقلال يعيش مؤامرة يقودها حميد شباط منذ سنوات خلت، وكانت بدايتها يوم زار الأخير الوفا في مكتبه بإحدى العواصم الدولية أيام كان الوزير سفيرا للمملكة"، قبل أن يردف مخاطبا شباط

    "هانا دقيت عليه الباب، والى ما بغاش يحشم ندخل فالتفاصيل

  • م.م
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:10

    رد على كل من ينتقد شباط انتم لاتعيشون الا مع الزواطة ولاتستحقون ان تعبروا بكل حرية عن اراءكم بالشارع فالحكومة التي تمدحونها اتتكم بالتنكيل بكم وبمسرتكم الديمقراطية وتطاولت على حرياتكم النضالية وقامت بتفقيركم وتجويعكم مقابل تحقيق مكاسب اقتصادية على حساب جيوبكم الخاوية ومعاناتكم التي تزداد يوما عن يوم وبدون نضال ستبقون كالدواب يحمل عليها المتاع والافراد الى حين الوصول الى مآلها وهذه المكاسب الاقتصادية سيبقى افراد هذه الحكومة اكثر استفادة وريعا منها ان قرار منع التظاهرات السلمية قرار تعسفي وجائر وقد يعيد الامور الى سنوات الرصاص وربما يعود بنا الى العصور الوسطى وذلك بسبب انانية هذه ا الحكومية التي يقودها شردمة حزب اللاعدالة واللاتنمية وتدفع بنا الى الهاوية وذلك بتكميم كل افواه الشعب وعدم الاحساس بما يعانيه من ازمات ونكبات حلت به من جراء حكومة بنكيران التي اشعلت النيران وكممت الافواه وصممت الاذان وزادت من معاناة الانسان وكرست الفساد وزادت من الظلم والاستبداد وشوهت صمعة البلاد وتصعد من الفتن والاضطهاد وزادت من معاناة كل فقير وضاعفت ارباح كل غني اوكبير وافقرت الطبقات الوسطى بالضرائب

  • Inssan
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:18

    الله يستر شباط فعوض ما يذكر الله كثير
    رجع يذكر بنكيران لانه اصيب بجنون بنكيران و زادو سي الوفا لي مشي يفضحو قريبا ان شاء الله

  • الحق يعلوا و لا يعلى عليه
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:36

    السلام عليكم ، ما يثيرني هو كيف ينتظر الشعب المغربي خصوصا الطبقة الوسطى و الفقراء من غني نجهل كيف اغتنى و جمع ثروته ، ان يدافع عن مصالحهم و كيف لم يفكروا في الطريقة التي ينهجها او كيف يخطط ليستغلهم حسب هواه و لمصالحه و ليس كما يدعي هو؟ هل سبق لهذا الشخص ان جاء بخطاب يحمل ارقام أو حتى كلام يمكن ان نستفيد منه غير تلك النكث و المستملحات التي يرد بها على السيد بنكيران و حزبه، يجب عدم الانصياع الى ترهات هذا الكائن لانه فارغ لا يمكنه ان يأتي بحلول او جديد انه بارع في التهريج و شغل وقتكم بكلام لا أول و لا آخر له ، اعتقد من رأيي الشخصي المتواضع و ما لمسته من خطابات السيد رئيس الحكومة هو تحدثه بواقعية و بروح ومسؤولية يظهر جليا ان السيد يحمل هم كبير من اجل الاصلاح و تحقيق التنمية المستدامة و هذا طبعا سيرا مع التوجهات و الارادة الملكية والشعبية،يجب التضحية من اجل الخروج من الوضعية الاقتصادية التي يعيشها بلدنا الحبيب و تأثره بدول الجوار التي تعاني من الازمة. صبرنا حين كان الفساد و لن نصبر بعد ان بدأ الاصلاح ؟ من يخافون من الاصلاح هم من يحاربه و يستغلوننا لتحقيق ذلك.

  • ABDOU
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:38

    انا من ضحايا النجاة لعباس ومرة اخرى تنهب اموال الشعب من طرف ياسينة باذو زوجة الفاسي الهري تم تاتي مافيا وتزوير اوراق من طرف شباط انكم تمتلون الرذيلة وهاهو الوفا الشجاع يتحادكم في ميدان المناظرة ياجماعة الشر و السلام

  • مغربي حر
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:45

    يجب على حزب الاستقلال ان يعيد النظر في شخصية رئيس حزبه وممارسة سياسته ومعاملته مع اعضاء حزبه اولا ثم مع رئيس الحكومة والقانون ثانيا فاخلاق هذا الشخص تختلف كثيرا مع زملائه السابقين اد لا يهمه الحزب بل هدفه في رءاسته هو الاطاحة ببنكيران وحكومته بكل ما يتطلبه ذلك من وسائل وجهود ليحل منصبه . خطيرهذا الانسان .

  • safi4
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:52

    والله لو لاحضتم الصرا ع السيا سى الدى يجرى فى البرلمان الاوكرانى البا رحة عبارة عن حلبة للملاكمة و ا لمصا رعة وهدا يدل بانها ستعرف نجاحا سيا سا قريبا.اما نحن فمحكوم علينا فى بلدهم هدا بالموة البطيء

  • رشيدة الوردي
    السبت 22 فبراير 2014 - 11:59

    المنع لاعمال الشيط ان شبيبي ط زع يم الخن از ير يمتلك الحزب والنقابة وقيل مند زمن بعيد المغرب فعلا يعيش زمن البورجوازية الحزبية والنقابية .
    نطالب الحاج عبد الاله بنكيران ككي ينظر في فصل الاحزاب عن النقابات وتحيين قانون الاحزاب وفصل النقابة عن الحزب وعن الجمعيات الخيرية والتسيير يجب ان يتطور لا ان يتكور مثل ما يقوم به سبيبيط ,
    إن ما تقوم يا سبيبيط يخالف القوانين وتستغل اوقات سفر سيدنا الله ينصره للقيام بالبلطجة وخدمة مصالح معينة ويطلبك الشعب اليوم بعدم الجمع بين المناصب :عمدة ورئيس حزب ورئيس نقابة وبرلماني والمستوى الثقافي لا اعلم به فقيل في الابتدائي والاعدادي وكثير الاستماع للاسطوانة الموسيقية الدويرية بنكران الدات ومحبتها حتى الممات ،يعتمد في حياته على التشويش على عامل ورجل صادق شديد الاعجاب بصاحب نعمته عبيبيسنا من تبعه نجا ويطالبه بحقه في المقر الجديد للنقابة الدي يحتاج الى اجراء بحث وتقصي قبل المطالبة بتحبيسه لاسكان ضحايا سياسته الرافضةللاضراب والقبول بدس الحقوق المكتسبة ولو لفترة لان الوقت للدفاع عن عبد الرزاق المشلول ويسينة ورحال مشي الطريطور وجريدة العلم وتزوير الان

  • لزعر
    السبت 22 فبراير 2014 - 12:00

    الكل يتساءل عن خروج شباط للشارع عندما يكون ملك البلاد خارج الوطن فمثل هذه الخرجات لا تكون إلا عن سوء نية مبيتة… أرجوا من لا زال على قيد الحياة من عهد الاستقلال أن يوضح للمغاربة الآن ماذا فعل حزب الاستقلال لما كان محمد الخامس في المنفى و كيف كان تدخله مع فرنسا كي يستقل المغرب. أما عن حزب الاستقلال اليوم فعلى الاستقلاليين إلا أن يطهروا حزبهم من شباط و من يمشون وراء أفكاره الهدامة و المغاربة لا يريدون أن يدخلوا في متاهات شباط حتى لا يقع في المغرب ما يقع الآن في بعض بلدان المسلمين نرجوا من الله أن يستقروا في أوطانهم. فخروج شباط و الملك خارج الوطن يمكن لا قدر الله أن تكون فتنة كبيرة لكن الحمد لله أن المغاربة واعون لما لهذه الخرجات الشيطانية من نوايا سيئة فاللهم انصر هذا الشعب و ملكه على من يريد لهذه البلاد الغدر و اجعل كيدهم في نحورهم و مرة أخرى يجب على الاستقلاليين أن يطهروا حزبهم من هؤلاء الوصوليين الذين لا يريدون سوى ما يمتصون من خيرات هذه البلاد و حسبي الله و نعم الوكيل.

  • azrou
    السبت 22 فبراير 2014 - 12:07

    الشعب هو لي خاصوا ادير مسيرة احتجاجية ضد هادا و صحابوا

  • /*/ ولد الريف /*/
    السبت 22 فبراير 2014 - 12:55

    سبحان من خلق الإنسان ، ويعلم ما توسوس به نفسه ، سبحان من خلق الإنسان ولم يتركه عبثا ، وكم ضرب لنا من أمثلة في كتابه الحكيم ، ومنها حين قال عز وجل: ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ) إن القضية تشمل كل إنسانٍ، وتضع المثل لكل قومٍ في كل زمانٍ ومكانٍ فالمقصود هنا شخصٍ واحدٍ ، لكنه مرآةٌ للمجتمع الإنساني بأكمله، فآيات الله إنما أنزلت للإنسان ليهتدي بها وليرتدي بها رداء التقوى ، فإذا ابتعدوا عن هذا النور، سقطوا في وحلٍ وتبورٍ، واقتربوا من مخاطر التدمير، وهذا ما توضحه الآيات الكريمة هنا، وتضعه في مثالٍ واضحٍ لنا ، لعلنا نتفكر ونعي ما قيل لنا.
    فهناك شخصٌ أوتي آيات الله فقرأها وفهم، وعرف ما يريده الله منه ، لكنه لما علم تجاهل واستكبر، ولما لبس رداء الفهم خلعه واستنفر، بل انسلخ عن الآيات انسلاخ المكابر، وخرج من هداه خروج الداعر، فكان صيداً سهلاً للشيطان، وأصبح للشيطان تابعاً في إذعان، ولبس الغي والغوى ، بدلاً عن لباس الهدى والتقوى ، وهكذا أصبح السلوك المنسلخ طبعاً له ، وأصبح اللباس المتسخ شعاراً عليه.

  • hamid
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:25

    moi personnellement je pense que Mr chabat vaut mieux qu'il aille faire autre chose que la politique parce que malheureusement beaucoup de gens qui exercent dans les partis ne sont pas des politiciens et même il n'ont aucun niveau culturel et il faut qu'ils aillent se cultiver ou apprendre la politique pour qu'il puisse être compétents dans les domaine et j'aime aussi dire que même les syndicats ne feront rien sauf profiter pour s’enrichir sur le dos des fonctionnaires. moi je suis avec benkirane et même pour la retraite tous les fonctionnaires et la majorité optent pour 62 ou plus pour l'age de la retraite. alors laissez benkirane faire son boulot et vive sa majesté le roi qui travaillent pour le bien du Maroc et son peuple allah yahafdo

  • محمد
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:35

    التظاهر حق مكفول دستوريا و لا حاجة لأي ترخيص ..‏
    ‏ يبدو أن الحكومة قررت تواطؤا مع الحركة الشباطية فبركة مهزلة سياسية جديدة تنتهي بتمييع ممارسة المعارضة في الشارع..‏
    ‏ لقد أنقدت السلطات شباط من حرج الإعلان عن عدد و طبيعة مسانديه أمام الرأي العام ..‏
    ‏ يبدو أنهم انتبهوا إلى أنهم يخدمون نفس اللوبيات و إن اختلف الطاقم الإداري .. ‏
    ‏ فللننتظر كلمة الشعب إذن …‏‎ ‎

  • hro
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:51

    لقد انتظرت الدولة المغربية سنين كثيرة لكي تطبق سياستها اللاشعبية حتى جيء بالاسلاميين . من هنا ربحت الدولة الرهان . ولكن هيهات حين تطبق الدولة سياستها سترمي الاسلاميين خارج اللعبة السياسية. انها فعلا لعبة الشطرنج و ما بن كيران الا بيدق لا اقل و لا اكثر. فالمسكين مدفوع بايادي خفية لا حول له و لا قوة. فل تظنون ان بن كيران له الجراة على منع المسير ة ليوم الاحد .???!!!
    او حتى التفكير في هدا!!!!!!!!!!!!!?????????
    انكم فعلا قوم …………………………..

  • baja
    السبت 22 فبراير 2014 - 13:54

    يا ترى بعد مسيرة الحمير هل تتبعها مسيرة الخنازير التي ينتمي الى فصيلها شباط ؟

  • mourad elhajari
    السبت 22 فبراير 2014 - 16:48

    هدا مجرد قناع يرتديه شباط للوصول الى الحكم وتصفية حسابات شخصية عبر استغلال مشاعر الطبقة الشغيلة اين كان غافلا حين كان في الحكومة

  • Aatift
    السبت 22 فبراير 2014 - 17:57

    Mr.Chabat veut faire tromper tous les marocains par sa démagogie

  • charaf
    السبت 22 فبراير 2014 - 18:18

    هذا شباط زاد فيه خاصو شي شبطة ول خبطة بالطنجية المراكشية قولو لو يشوف مع الوفا الوزير راه موجدلو ما يتكال وما يتقال اللمغاربة وداك الشي غادي يكون بنكهة الحلقة المراكشية وراه السي الوفا مستعد يواجهو في شي مناظزة بشكل الشطرنج واحن مع الغالب ولا غالب الا الله

  • Omar
    السبت 22 فبراير 2014 - 21:27

    اجد نفسي شجاعا عند غيابه وجبانا صغيرا عند تواجده . من أين لك هذه الشجاعة والجرءة الزاءدة . لم انت انتهازي خسيس لهذه الدرجة يا مطوع الدراجة ، تتبورد كما قال بنكيران ولكن موسميا حين يكون ملكنا الحبيب خارج الوطن في مهام من اجل مصلحة مغربنا الحبيب ، اف منك. وفيك شخص لطخ حزبا فقد معك كل هبته واحترامه . احترم نفسك ومواطنيك ،وانسحب في صمت ، داخل ضباب كثيف تنعدم فيه رؤياك بإذن الله.

  • عبدو
    الأحد 23 فبراير 2014 - 00:25

    إخواني المغاربة لا يخفى على احد هاؤلاء اللصوص الدين مضوا في الزمن الماضي نهبوا خيرات البلد حتى المساعدات الآتية من البلدان الشقيقة مباشرة إلى فيلاتهم وعندما فضحم الأستاد بن كيران وأرادهم ان يحاكموا بالمؤبد والأعمال الشاقة بدأوا يختبأون وراء الشغب والدفاع عن المساكين .اين دفاعكم عن المساكين في فترة حكمكم حتى معاشه كنتم تتقاسموه بينكم وتضحكون علينا.لكن بعت الله عز وجل عبد مخلص هو السيد بنكيران يفضحكم وسوف يفتح لكم سجن تازمامارت ليضعكم فيه بالموت البطيئ كما فعلتم بتسعين بالمئة من الشعب .الحمد لله تقريبا الكل عرف خدعتكم وترككم تائهين .فتحية لك يا سيد بنكيران فصوتي دائما لك راه الكل معكم سوا البلطجة لكن لايهم يعملون سوا بالدجاج و 50درهم،زمنهم مات والمحكمة تنتظرهم، هل من المعقول ان طفل في العشرينيات يملك 6 ملايير مسروقة من الشعب؟ابوه برلماني ويشتكي بان راتبه لا يكفيه وولده تري!حرام عليكم انصحكم بأن تقدموا انفسكم إلى الأمن في اقرب وقت

  • قوالب فاس!؟