بقايا بشرية قرب البيضاء تعود إلى 450 ألف سنة

بقايا بشرية قرب البيضاء تعود إلى 450 ألف سنة
الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:17

تم مؤخرا، خلال عملية إزالة عظام المستوى السفلي بمغارة وحيد القرن بمقلع اولاد احميدة 1 بالدار البيضاء، العثور على بقايا بشرية تعود إلى نحو 450 ألف سنة.

وأوضح كل من عبد الرحيم مهيب، من وزارة الثقافة والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، وجان بول راينال، من المركز الوطني للبحث العلمي جامعة بوردو 1، أنه عثر على ناب بشري مع بقايا حيوانية لوحيد القرن الأبيض، منها جماجم مكتملة وبقايا حيوانات عاشبة وأخرى لاحمة.

وأضافا الخبيران، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن فريق التنقيب عثر أيضا على أدوات حجرية منحوتة تعود إلى العصر الأشولي، مبرزين أن هذه البقايا البشرية هي الأولى التي يعثر عليها بهذا الموقع، وأن هذا الاكتشاف هو ثمرة جهود حثيثة منذ عام 1988 في إطار التعاون المغربي الفرنسي في مجال الآثار.

وذكر المصدر ذاته بعثور الخبراء سنة 1972 في مغارة أخرى بمقلع اولاد احميدة 1 على بقايا ترجع ل`”إنسان روديسيا”، مشيرا إلى أن هذه الأحفورات تشكل مع تلك التي عثر عليها بسيدي عبد الرحمان وتوماس المفتاح الرئيسي لمعرفة تاريخ الاستقرار البشري في المغرب العربي.

‫تعليقات الزوار

58
  • faysal
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:38

    الباحث المغربي هو الاستاذ عبد الرحيم محب و ليس مهيب

  • حمزة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:42

    المغرب حضارة وتاريخ وأمجاد، لنا تاريخ عريق وشرعية تاريخية قديمة جداً، ولسنا "مقطعين" أتوا بنا من الجبال ووضعونا في هذه الأرض الشريفة، أجدادنا كانوا هنا منذ ملايين السنين!

  • siffax mimouni
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:45

    That our ancestors-grand fathers native imazighan.its a long history in north africa have you heard about insan jabal irouda the most advanced human from about 80 thousand year bc.

  • مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:48

    " تاريخ الاستقرار البشري في المغرب العربي " هذه الجملة دفعتني للتساؤل ؟؟ هل صاحب الموضوع خارج التغطية ؟؟ هل هو مجرد عناد ؟؟ هذا الاكتشاف هو احسن دليل على ان الامازيغ لم ياتوا من الجزيرة العربية و انهم عمروا هذه البلاد منذ قرون خلت.

  • borgane
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:01

    c'est surment l'ancêtre amazigh

  • Said Dahou
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:44

    Imazighen ont toujours ete sur leurs terre depuis toujours avant les colloniliasm, Euroeen et Arabe

  • توضيح
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:52

    المفتاح الرئيسي لمعرفة تاريخ الاستقرار البشري في المغرب العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:57

    quoi qu il soit les imazighnes sont les premiers habitants du grand maghreb amzigh(UMA les arabes sont venus recement il ya seulement 14 siecles et pourtant on nous prend pour des arabes malgres nous c est fou non?de toutes les facons l avenir nous montrera qui sommes nous et ou habions nous?est ce le maghreb arabe ou amazigh?les pauvres ils veulent nous arabiser malgres nous!!!c es pas faisable non?

  • Maghrebib
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:02

    … ومع ذلك ينتهي الخبر بعبارة "المغرب العربي" التي تناقض مضمونه العلمي! سبحان الله!!

  • ما قولكم يا أصحاب الشعوذة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:02

    وهذا درس من الدروس العلمية التي لا تستند ولا تعتمد على الخزعبلات والشعوذة كالذين يقولون إن البربر جاءوا من اليمن عن طريق الحبشة برا برا فاطلقوا عليهم اسم البربر ، فلم يبق لهم إلا أن يقولوا جوا جوا ! هذا وفي عصرنا ذهبوا إلى المعطيات اللسانيات ومنهم دكاترة -بتحفظ – فقالوا الأمازيغية جاءت من الحامية ثم العربية والتيفيناغ أصلها من الفينيق فلم يبق لهم إلا أن يقولوا هم
    بنوا عمومة الفينيقيين !!! فلولا العلمية في الدراسات التي يقدمها العلماء من مختلف العالم لما زلنا نعيش على الشعوذة والدجل وما يصطحبهما من التخلف والغباوة في كل مجريات حياتنا …

  • مجرد سؤال
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:20

    هناكبعض الأسئلة تحرني و من حقي أن أطرحها :
    ـ هل هذا الإنسان الذي استوطن المغرب و الذي يعود تاريخه إلى 450 ألف سنة كان يتحدث الأمازيغية ؟
    – و هل و الصحراويون الذين يمتد تواجدهم من صحراء ليبيا إلى الجزائر و الصحراء المغربية و موريتانيا و مالي هل هم ايضاً كانواْ أول من استوطن هذه الصحراء فعلاً منذ أول تواجد إنساني عليها ؟
    ـ ألم يكن هناك بشر و شعوب و حضارات عاشت على أرض المغرب من شماله إلى جنوبه و كانت تتحدث لغات مختلفة عن اللغة الأمازيغية و الحسانية و حتى العربية؟
    – لماذا لا يعترف دعاة التقسيم باسم اللغات و الأعراق أنهم فقط منتمون للأرض الذي عاش عليها أجدادهم و أنه هناك أقوام و بشر و حضارات قامت و عاشت على نفس الأرض و كانت تتحدث لغات مختلفة عن لغتهم لكنها ازالت و اختفت بزوال تلك الأقوام؟

  • ahmed
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:32

    انها بقايا أجدادنا الأوائل، أبناء مازيغ بن حام بن نوح عليه السلام

  • ابن العاصمة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:43

    ههههه الم يجدوا خربشة من خربشات التفناغ ليقول البربر نحن السكان الاصليون هذا خير دليل على ان الانسان الافريقي الاسود هو المعمر الاول لشمال افريقيا

  • كازاوي قديييييييم
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:50

    هدا هو ولد كازا ديال بصح ، يعود تاريخه إلى 450 قرن شكون إيزيد عليه ؟ هدا على سبيل المزح فقط أما الحقيقة فهي أن هده المدينة وخاصة ضواحيها لم تكشف بعد عن كل أسرارها فشكرا للباحثين على مجهوداتهم فهدا العمل انطلق في ثمانينيات القرن الماضي. والمرجوا تمكين الباحثين المغاربة من جميع الإمكانيات الضرورية لتسريع مجال البحث والتنقيب

  • faysal
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:56

    bonsoir à tous,
    je vois bien que bcp de gens se casse la tete pour dire que l'homme de casa est amazigh ou ancetre amazigh.

    pour vous faire un topo, nous parlons la de 450 000 ans, ce que veut dire l'acheuléen. et on a pas encore l'homme moderne dont va naitre les (races). d'autre part les amazighs ne sont pas une race, ils s'agit d'un groupe ou de groupes de populations mélanges qui ont habité le nord de l'afrique, et leurs premiere apparitions fut vers le paléolithique supérieur

    donc on ne peut pas dire que c'est l'ancetre des amazighs en aucun cas.

    mais ce qui est sur c'est que c'est l'ancetre des nord africains

    le sujet posté ici fut mon sujet de these

  • انسان
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:00

    السكان الاصليون لافريقيا هم الافارقة السود 'والانسان الافريقي الاسود البشرة هو من له الحق في ان يتكلم على انه صاحب الحق الاول والاخير 'اما العرب والامازيغ على حد سواء فما هم الا مستوطنين لشمال افريقيا ' للامازيغ حق السبق على العرب ليس الا 'فكفانا نقاش في التفاهات في الوقت الدي اصبح العالم قرية صغيرة 'الانسان كيف ما كان نوعه او جنسه يجب ان ينظر اليه من الناحية الكونية'الناس وصلت الى القمر ونحن لا زلنا نتحدث في التفاهات 'صدق من نعتنا بالمتخلفين

  • hmida
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:13

    thanks god for this latest scientific discovery, it shows really the truth of moroccan identity that is not related neither to arab nor to amazigh. most of comments talk about amazigh. wrong idea , and i chalenge any moroccan to show prove his true amazigh identity or true arab identity. . don`t forget the arabic language is our main language not because of arabic identity, it is because of our religion of islam, and be careful stupid atheist and who take every bit of chance to spread hate and ethnic war in my lovely mother land. remember our ancestors who fought colonizators, they were all together for one goal is to clean our country from french spanish and potugal .

  • wahid
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:25

    بعض المعلقين يتهافتون وراء انسابهم و كأن العضام تقول لهم: نحن برابرة !! ولحسن الحض لا توجد هناك آلة تفرز جنس العضام… كل بقاع العالم كانت و ما زالت اراضي هجرة جماعية او ما شابه ذلك … فلأصحاب التفرقة و عبدة الضهير المعروف أن لا ينسوا أننا مغاربة و مسلمون قبل كل شيء ؛ ألم تفهموا بعد أن القوة تأتي من الجماعة و كل من تفرد تاه .. على العلم أنا بربري مغربي و مسلم .فلتقولوا ما شئتم!!

  • مصطفى العبدي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:25

    إلى كل هؤلاء الذين يهمزون ويلمزون أنى خرج من شق في الأرض عظم آدمي يأنهم هم السادة وهم الاولون والآخرون وأن الأرض ميرثا لهم دون غيرهم منذ الأزل وإلى يوم الدين …الا يعلمون ان حركة البشر في حركة دائبة مثل الأفلاك في السماء … لوسلما بما اتخذتموه لكم كحجة فهذا يعني ان المستوطن الأصلي لأروبا هو الأومو سابيان القادم من أعماق إفريقيا وليس النديرتال المنقرض الذي كان سائدا على أرضها….كفاكم تعنصرا ونرجسية فالانسان كله من أصل واحد و الطبيعة هي التي شكلته بأصناف مختلفة حتى يتكيف مع جغرافيتها واهواء مناخها …. ولتعلموا ان في امشاج من سوداء وأسود يمكن خروج مخلوق بعيون زرقاوين وشعر أصفر والعكس صحيح

  • oldman
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:31

    إqui peut nous prouve que c est osement apartienent a un l amazighe ?et ce queles amazighe sont la dessendance de l homme odessia إنسان روديسيا???????

  • جواب لمجرد من يسأل
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:35

    الصحراء ليس ملكا لأحد في الأزمنة الماضية كذلك القطبين الشمالي والجنوبي باعتبارهما صحاري جليدية نظرا لصعوبة العيش والإستقرار فيهما وكذلك مثل البحرملك للجميع وللدولة لها الحق في حمايته ، والصحراء الكبرى لشمال إفريقيا كانت في الماضي ينبض فيها الحياة غابات وواحات ومجاري المياه والوديان كان يسكنها بشر من أفريقيا على اية حال ليسوا عرب ولا ساميون ولا حاميون ولا خزعبلاتيون وسكان الصحراء الأقدمون هم من الأمازيغ أما العرب جاؤوا بعد المد الإسلامي وبعد الإستعمار الأوروبي . كما أن البقايا البشرية التي عثروا عليها بإستطاعة العلماء تحديد الفصيلة البشرية التي ينتمي إليها بأساليب علمية من أخذ عينة موجودة في العظام تسمى الخلية الخيطة أو الجذعية كما قاموا بنسخ جاموس أمريكي انقرض حوالي مليون سنة بهاته التقنية العلمية الجينية والذرية . والإنسان الأول ظهر في أفريقيا بدليل علمي وليست نظرية إستعمارية كما يقال في الكتب المدرسية القديمة ، إنه علم هذه سيارة وليست كذبة وهذه قنبلة نووية وليست شعوذة وهذا هاتف وليس جن !!!!

  • عبدالله
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:44

    شكرا لهسبريس على الموضوع ولو ان هذه البقايا البشرية تعود لسنوات الرصاص لأن المغاربة الأحرار كانوا مرقمين من طرف المخزن كل واحدٍ يعطونه لقب من دون أن يدري لهذا وجدوا معهم وحيد القرن ومازال سيجدون الخرطوم والدئب والسبع وووووشكرا

  • Moro Man
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:47

    السلام عليكم
    ما اتارني هو تساؤل البعض هل هدا الهيكل لأمازيغي ام لمن؟والله مسخرة و قد صدق القذافي في سؤاله الشهير : من انتك، من انتم ؟ اتقوا الله يا عباد الله فلا فرق بين عربي و عجمي و ابيض و اسود الا بالتقوى.. و تاريخ البشرية هو تاريخ واحد مشترك رغم اختلاف المكان و الزمان.. لمادا دائماً نبحت عن ما يفرقنا بينما هناك الآلاف الاشياء التي تجتمع فينا ، كالغباء مثلا!!! الان في المغرب نحن هكذا.. هاد شي لي عطا اللع .. كلنا بشر من لحم و دم و كلنا مشتركين في تاريخ واحد .. و انا كعربي لا ارى فرقا بيني و بين امازيغي.. ولا هم يحزنون.. اتقوا الله في أنفسكم و فينا.. نحن كالجسد الواحد ان تضرر جزء منه يتضرر الجسد كله.. هده أثارنا جميعا و ان دكر المغرب العربي في الموضوع فلأنه يخص جيراننا أيضاً نظرا لتاريخنا المشترك قبل ان يفرقنا الاستعمار.. و الارض ارض الله لا يملكها احد.. كل من عليها فان و يبقى وجه ربك دو الجلال و الإكرام.

  • تمزغن الغنان وصفي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:56

    من المعلوم من خلال القران وجميع الاديان السماوية ان البشر الموجود حاليا هم من ابناء سيدنا نوح عليه السلام كما ان كل واحد من ابنا سيدنا نوح سكن قارة لدلك تجد ان شعوب الاصلية لكل قارة متشابهون نوعا ما فالاوروبيون دوي البشرة البيضاء والشعر الاصفر و الاسيويين دوي العيون الصغيرة والشعر الحريري والافارقة دوي البشرة السوداء والعرب دوي البشرة الخمرية او السمراء الفاتحة وكما نعلم ان المغرب بلد افريقي ادا سكانه الاصليون هم الافارقة بحكم العقل والتاريخ ادا فاليعطيني تفسير اي امازيغي كان الى اي ابن من ابناء سيدنا نوح هم ينتمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ام هم افرقة وابيضت وجوههم ؟تم اين السكان الاصليون دوي البشرة السوداء لابد انهم دبحو وهجرو من بلادهم المغرب على يد من يحيون به الان…………

  • zakaria
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:58

    كون كان أفقير حي كان غدي إقول ليكم سميت مولاها.

  • imane
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:14

    لبعض الإخوة هل هذا يعني منذ بداية الخلق هذا( بالنسبة للمسلم من يومن بالإله الواحد وليس الملحد الذي يضن أأنه مخلوق بسبب الصدفة ويموث صدفة ولا يبعث )هل يعني أن الأمازيغ سقطو من السماء وجدو هذه الأرض لهم ألم يأتو ترحالا ؟ في إعتقادي لا فالشعوب المكونة اليوم من عدة قوميات كان سببها هو الهجرة من مكان لمكان منهم من إعتدى وقتل ليستعمر تلك الأرض ونأخد المثال المعروف هم الهنود الحمروأعتقد بدون وجود ديانات كان القوي سيأكل الضعيف ولهذا الله تبارك وتعالى أرسل عدة رسل ليوضح لعباده أنهم ليسو مخلوقين عبثا وولتنضيم البشر حثى لا يأكل بعضهم بعضا ؛لتكون قوانين إلاهية تنضمهم ؛إذن من هو أول من سكن هذه الأرض هذا يبقى في علم الله فلا يمكننا معرفة ما سيجري غدا مابالك ما حصل قبل ألاف السنين الأخرى ما أريد أن أعرفه أنا كيف إنتشر البشر منذ عهد أبونا أدم فهل سيستطيع أحد أن يعرف كيف طبعا لا؟؟

  • مولر
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:16

    كفانا كذبا، انهم عضام المعارضين السياسيين المختفون وقد تم إعدامهم في حقبة الرصاص..

  • imane
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:25

    ولا حظت بعض من يفتخر بنسبه يجب أن تأخدو العبرة من العظام لأنكم ستصبحون عظاما ولي تعيشو أكثر من مائة سنة وهياكيل وكأنكم لم تكونو ولم تمرو يوما من هنا ولكن سؤال آخر هل تؤمنون طبعا سؤالي لهؤلاء المتعصبين هل تؤمنون أن هذه العظام ستكسى لحما يوما ليحاسب كل شخص على ما قام به وما نطق به أتؤمنون أن حينئذين الله لن ينضر لوجوهكم وألوانكم أو عرقكم بل ينضر لأفعالكم وأقوالكم فهل ستأخدو العبرة أم ستستعملون حثى العظام لنشر سمومكم وتفرقتكم؟

  • يوسف المغربي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:28

    450 ألف سنة ؟؟؟؟ في حين أن عمر البشرية لا تتجاوز 14 ألف سنة منذ أدم عليه السلام
    غريب أمر هؤلاء العلماء أقصد الغربين

  • مستغرب
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:35

    المغرب العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صحافة تفتقد الى الاحترافية و الموضوعية و الحياد , و تتيه في متاهات القومجية العربية ، متناسين الاعلام البربرية الى رفعت مؤخرا في ليبيا و تونس و في معظم المدن المغربية , اين هو هذا ' المغرب العربي ' الذي ولد ميتا في اواخر الثمانينيات , كيف نتحدث عن مغرب ' عربي " و كل اسماء الامكنة و المدن من مصر الى جزر الكناري بربرية …. اتعجب من هذا التجاهل الاعمى الذي يتحدى حتى الحقائق و الاكتشافات العلمية , و الاقصاء غير المبرر الذي اثبت التاريخ انه لا يولد الا الاصرار على الوجود , و ها نحن نعيش و نرى و نسمع اصوات البربر من مصرى الى جزر الكناري تتعالى يوما بعد يوم ,,, و على الصحافي النبيل ان يكون موضوعيا و ان يستحضر كل ادوات الحياد اثناء تحرير اي مقال صحفي …………..زز

  • serfioui
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:39

    في كل مرة تخرج علينا جهة بخبر مماثل عن بقايا إنسان تعود إلى مليوني أو أكثر أو أقل مع العلم أن الصهيونية العالمية تعمل جاهدة لطمس حقيقة الإنسان كما جاء بها القرآن و الحديث النبوي الشريف, يقولون 450 ألف سنة مع العلم أن علماء مصريون و جدوا عظاما لبشر يصل طولهم 21 متر, قال عز و جل # أجسامهم كأعجاز نخل منقعر# ثم # أجسامهم كأعجاز نخل خاوية # و هنا يصف الله عز و جل قوم عادعليه السلام أحفاد سيدنا نوح عليه السلام , فالصهيونية و الماسونية تعلمان جيدا و بالدليل أن عملقة الإنسان مسألة حقيقية و واقعة و يعلمونها عن طريق العلم و الآثار, و لكن ليس هناك دليل في الثورات و الإنخيل بل في القرآن الكريم, إذن بمجرد معرفة العالم بهاته الحقيقة و دليلها موجود فقط بالقرآن الكريم يمكن أن نتخيل ردود الفعل, لذلك تبدل الصهيوماسونية الغالى و النفيس لطمس هاته الحقيقة, أود الإشارة إلى العديد من التفاصيل لكن سأكتفي بالحديث النبوي الشريف,

  • sefrioui
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:40

    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ، ثم قال : اذهب فسلم على أولئك من الملائكة فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال السلام عليكم فقالوا : السلام عليكم ورحمة الله . فزادوه : ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) . رواه البخاري ( 3336 ) ومسلم ( 7092 ) .
    وفي لفظ مسلم : ( فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعاً فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) .
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) .
    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 6/367 ) : ( أي أن كل قرن يكون نشأته في الطول أقصر من القرن الذي قبله ، فانتهى تناقص الطول إلى هذه الأمة واستقر الأمر على ذلك

  • hamid
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:47

    une question legitime est ce qu il etat musulman lui aussi ou il ira a l enfer .combien de religion et doctrine ont defile depuis 450 mille ans avant que notre prophete est venu nous sauvver de l enfer

  • chahbandar
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:50

    ردا على الأخ 31 – يوسف المغربي , من علمك أن عمر الإنسانية 14 ألف سنة؟ راجع معلوماتك, فقوم عاد العمالقة مر على حظارتهم 70 الف سنة. والموضوع أعلاه زائف 100% و هؤلاء العلماء يعلمون جيدا أنهم كاذبون.

  • ناس في ناس وحمق ف مشيط راس
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:50

    والله خوتنا الامازيغ ماعرفت منين نبتت عندهم هاد العقدة الجديدة ديال أحنا أصل البلاد وشي كيقول الأمازيغ هوما اللي فتحو المغرب . وشويا غادي يقولو الأمازيغ هوما اللي فتحو افريقيا فحال الزعيم الليبي الله يرحمه كان مسكين تاهو كيقول أنا وأنا وأنا . أحنا كلنا مغاربة ولاد اليوم مخلطين بالأنساب وبلادنا صحراووين وكازاو ومراكشيين ودكاليين وشماليين وشرقيين. ولكن فلتات ليكم هاد الموتى ما كيهضروش كون درتو معاهم سبق صحافي آش كانو يهضرو عربية ولا امازيغية ولا درجة ولا مراكشية ولا صحراوية ولا ولا الحاصول بنادم تلف بنادم كيتقدم واحنا مضاربين غير مع جنابنا والدول خدامة كتطور بالصناعات والحقوق والإختراعات والوحدة فحال الأروبيين واحنا باقين مضاربين مع جنابنا في هاد البلاد. الله يستر

  • izem la3wari
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:53

    cette decouverte archeologique comme d autre d ailleurs que l afrique du nod n etait pas terre-nillius comme disaient les arabes et que les amazighs sont les descents de ses habiants,quand aux arabes ,ils ont leur peninsules que l avenement de l islam les a encourage a sortir de leur coquille pour chercher une meilleur vie dans d autres contrees ,au nom d allah,c est qu ils ont envahi la mesopotamie,la perse,la palestine,l asie mineure,et l afrique du nord.

  • MOHA
    الخميس 24 نونبر 2011 - 03:00

    wa lhamdoullah nous sommes aussi arabes- musulmans ce qui nous a permis d'avoir une culture amzigho-arabe qui nous rassemle malgré les extremistes

  • جلال
    الخميس 24 نونبر 2011 - 03:14

    هاد البيضاوي خطير اللي لقاو سنانو كان مربي وحيد القرن،كان هو الترام ديالو واقلة هاهاهاه

  • adam
    الخميس 24 نونبر 2011 - 04:06

    اضحكتتني تعاليقكم عن الامازيغ وو…..صاحبب المقال يتحذت عن 450 ألف سنة يعني قبل ان يوجد لا عرب ولا امازيغ أي… الانسان البدآآائيي تخلف 2011

  • رشيد- الدارالبيضاء
    الخميس 24 نونبر 2011 - 04:43

    الحقيقة التي يجهلها معظم الأمازيع، هي ان هناك اجناس اخرى استقرت بالمغرب قبل مئات آلاف السنين قبل مجيئ الأمازيع والعرب اليها. اذا لا داعي للتعصب لشئ غير علمي ولا منطقي. ثم اين هي حضارة الأمازيغ قبل الاسلام. هل هناك اهرام، او قصور، او مدن حضارية شيدها الأمازيغ بالمغرب، هل كان هناك علم واقتصاد وقانون ووو قبل مجيئ الحضارة العربية؟ لا…اذن لاوجود لأرض تابعة لا للأمازيغ ولا للعرب، وكفاكم تخلفا وعنصرية ونفاق. المغرب للمغاربة ونقطة الى السطر.

  • امازيغية
    الخميس 24 نونبر 2011 - 06:22

    لا اجد ما ارد به على تعليقك السخيف لان الانسان الذي ليس له اصل ونسب نفسك لا يستطيع فهم معنى الامازيغ والقبائل , لذلك اكتفي بقول الله يشفيك من الحسد والغيرة واشكر ربك انك مازلت تعيش على ارضنا

  • ameziane
    الخميس 24 نونبر 2011 - 08:07

    ce sont des marocains et c est tout.amazigh ou pas ce n est pas

    important.cessez vos idioties: amazigh amazigh amazigh

  • J7a
    الخميس 24 نونبر 2011 - 09:26

    STOP!
    Relisez le commentaire 25 SVP!

    je suis amazigh qui parle pas bebere…l hamdoullah pour l'islam

  • mohcasa
    الخميس 24 نونبر 2011 - 09:48

    je sais pas si les chercheurs ont trouvé avec les ossements un passeport qui leur dit que le monsieur ou la dame était d'origine africaine, asiatique ou européenne ! le délire de certains est sans limites ! nos ancêtres étaient tout simplement des humains descendants d’Adam et Ève

  • باطما
    الخميس 24 نونبر 2011 - 09:54

    الحفريات اتبتت وجود علم اخضر بجانبه وعليه شعار النسر وهدا يدل على ان شعب الرجاء هو اقدم شعب عاش بالمغرب وان الرجاويين هم سكان المغرب الاقدمون وليس البرابرة ابناء مازيغ لكن الشلوح المغاربة يحاولون طمس هده الحقيقة واخفاء اصولهم اليمنية …. عاش الشعب المغربي الموحد تحت راية الاسلام والملكية و الوحدة الوطنية واتركو العنصرية لبني اسرائيل فانها مرضهم الدي جلب عليهم سخط الله وسخط العالمين.

  • مغربي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 10:15

    إذا كان هناك علم أكرهه، فهو علم الأركيولوجيا ولا أعلم لماذا لا يتركون الموتى ليرقدوا بسلام؟

  • دارويل
    الخميس 24 نونبر 2011 - 10:28

    أنا لا أثق الا باستديوهات هوليود أما العلماء فليسوا ملائكة فالسياسة و المصلحة هما ما يحرك العلم و الرياضة وحتى بعض الاديان…ولا يمكن لي أن اشهد بصحة كل ما يقال لي باسم العلم أو الجهل .بل ان مصلحة الماسونية و الصهيونية كتمت أصوات علماء الاثار الذين اكتشفوا ما سيجعل سكان الأرض يعلنون اسلامهم ..

  • Observateur
    الخميس 24 نونبر 2011 - 11:59

    Ces fossiles Hommes de 450 000 ans viennent confirmer les premières découvertes de Sidi Abderrahmen à Casablanca et celles de Salé. Ces fossiles de nos ancêtres correspondent à "l'Homo" : soit le dernier "Homo erectus" ( 2.5 millions ~ 400 000 ans), soit le premier "Homo sapien" (400 000 ~ 30 000 ans), puisqu'il est très difficile de point de vue paléontologique de mettre une limite nette de transition de la première espèce vers la deuxième. A rappeler que le premier Homme " pithecus" est apparu il ya environ 7 millions d'années. Seulement, beaucoup plus tard, pendant l'ère Néolitique environ vers 9 000 ans, avec l'apparition des premières agricultures et de la sédentalisation, apparaît la civilisation ibéromaurisienne qui va se métisser avec les populations capsiennes (ancêtres des berbères). Cette civilisation va se répandre sur l'ensemble de l'Afrique du nord, ce que nous appellons aujourd'hui Maghreb…Merci et à bientôt

  • amine87
    الخميس 24 نونبر 2011 - 12:50

    حقا قمة البلادة سوف يأتي متعصب ليجزم انه امازيغي كالعادة بل لن نندهش اذا قال احدهم ان الطائرة اختراع امازيغي.سكان افريقيا سود اما غير ذلك فهو يعتبر من المستوطننين.
    هدرو معاه و قولولو واش نتا امازيغي هههه.

  • الوافي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 12:55

    دات مرة تكلمت فنانة عن لهجتها البيضاوية و التراث العريق للبيضاء…..وتلقب نفسها بالبيضاوية……و المعروف ان الملايين الموجودة في البيضاء اليوم جاءت من خارج البيضاء و كلهم غرباء عن المدينة…..الى غاية فترة محمد بن عبد الله لم يكن فيها سوى ضريح ابيض

  • ismail
    الخميس 24 نونبر 2011 - 13:41

    هل يريدون بهذا ان يؤكدوا نظرية داروين! لا استطيع قراءة ما بين سطور هذا البحث.
    الله اعلم.

  • marocaine
    الخميس 24 نونبر 2011 - 13:54

    j ai pas eu l occasion de lire tt les commentaires ! mais vrm vous dites n importe koi !! vous parlez deja des amazigh et des berberes !! l article a bien mentionné que les scientifiques ont trouvé des outils de l'industrie acheuléenne, juste pour votre information l'homme qui a inventé cette industrie n''été pas un homo sapiens sapiens autrement dit, il ne ressemble mm pas à l'homme actuel, car il ya des grandes differences physiques, alors il n y avait ni berberes ni arabes à l'époque, svp arreter de creer des conflits surtt si on a pas des arguments forts et on sait mm pas de koi il s'agit.

  • marocaine
    الخميس 24 نونبر 2011 - 14:01

    reponse à 16 – faysal
    .!!enfin une réponse scientifique
    moi aussi j travaille là dessus

  • Nabil
    الخميس 24 نونبر 2011 - 14:04

    J'ai l'impression qu'aujourd'hui on est à l'affut de toute information pour prouver des convictions personnelles. D'abord, qui vous dit que ces restes sont à une personne Amazigh. Qui vous dit que l'Amazigh existait il y a 450 milles ans. En plus j'ai l'impression qu'on confond entre islam et langue arabe, l'islam est apparue il y a 14 siécle mais la langue arabe est là depuis bien longtemps.
    Pour finir , quand je vois que l'europe mettent les mains et les pieds pour sauver leur Europe, tandis que chez nous je vois qu'au nord les rifis au sud les sahraouis les amazigh tous veulent je ne sais pas quoi. Quoi dire de plus si ce n'est que la nahda de la ouma n'est pas pour demain. Ina lilah oua ina ilaihi raji3oun

  • nassim
    الخميس 24 نونبر 2011 - 15:15

    moi aussi je suis berbere m mais je vous enprie de cesser de parler en trubalisme, on vie en 2011 est nous sommes la nation de maroc tous egales.nous devront etre fier d'etres des musulmans et parlons l'arabe, la langue du sacre coran.ce qui nous reste maintenant c'est batir un maroc democratique lion du trubalisme et de la separation.(ideologie coloniale.le Maroc est pour les marocains pas les arabes ou biens les berberes, ou bien..

  • انسان
    الخميس 24 نونبر 2011 - 15:41

    بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفو ان أكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم

  • عبد من عباد الله
    الخميس 24 نونبر 2011 - 18:41

    بصراحة تسليت بقراءة التعليقات أكثر من الخبر المنشور..الكثير من التعليقات كتبها اناس ربما لايزالون يعيشون في حقبة صاحب العظام…الحمد لله توجد بعض التعليقات مكتوبة بالعقل و احترم الاخر..

  • نسر العرب
    الخميس 24 نونبر 2011 - 18:42

    جاء قبل قليل في خبر عاجل تطابق adn لهذا الجد ديال 450 الف سنة مع المسمى عبد العزيز المراكشي الشء الذي يؤكد جذوره الراسخة في المغرب ومع ذلك ينكر مغربيته

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 137

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين