بكوري: العدالة والتنمية يُعلِّق فشله على مشجب الأصالة والمعاصرة

بكوري: العدالة والتنمية يُعلِّق فشله على مشجب الأصالة والمعاصرة
الأحد 26 ماي 2013 - 15:15

انتقد مصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبد الإله بنكيران، مؤكدا أنهم “يحاولون تصريف مشاكلهم التي تواجه تدبيرهم للشأن العام عبر تعليق فشلهم على حزب الأصالة والمعاصرة”.

واستغرب البكوري الذي كان يتحدث أمام رؤساء الجماعات المحلية التي يسيرها حزب الجرار، اليوم الأحد بالرباط، من منطق تعليق الفشل على الأخرين، ..وفينما طاح شي واحد en panne يردها فينا وليعندو شي مشكل إلصقو فينا”، يقول المسؤول الأول عن حزب الأصالة والمعاصرة.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قال إن “الحكومة لم تنجز أي شيء إلى حدود الآن”، معتبرا “المشاكل الاجتماعية لا تحل بالشعارات والوعود الفارغة”.. “لأن المغاربة لا ينتظرون الشعارات والوعود، بل حلولا للمشاكل”، يؤكد البكوري الذي أضاف “أننا حذرنا مما يجري اليوم على الساحة السياسة لكن لا أحد ينصت لما قلنا”.

وفي ذات السياق أكد بكوري، أن الحكومة غير قادرة على دخول غمار الإصلاحات الكبرى ومنها “تنظيم الانتخابات الجماعية في موعدها القانوني بسبب الخلافات الكبيرة بين مكونات التحالف الحكومي”.

وفي رسالة واضحة للأمين العام لحزب العدالة والتنمية الذي يربط في كل خرجاته فوز اكتساح حزب الأصالة والمعاصرة للانتخابات الجماعية لسنة 2009، بتدخل السلطة قال البكوري إن حزبه “لن يسمح لأحد بالتطاول على مناضلي حزبنا”، قبل أن يضيف “أن الحزب حصد ثقة الناخبين الذين كانوا متعطشين إلى التغيير في تلك المرحلة”.

وأضاف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في هذا الاتجاه “لذلك لجأنا إلى القضاء لإنصاف مناضلينا، ونحن ننتظر أن يقوم بدوره كاملا حتى يتم طي هذا الملف بشكل نهائي”.

إلى ذلك رد البكوري على لقاء رؤساء جماعات العدالة والتنمية أمس بمقر حزبه بحي الليمون بالقول” ما جمعناكمش في المقر واخترنا فضاء مفتوح لأن مقراتنا كلها كاملة ما تكفيكمش خمسة وخميس عليكم، وهذه رسالة لمن يهمه الأمر”، يقوم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

‫تعليقات الزوار

45
  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:22

    "أننا حذرنا مما يجري اليوم على الساحة السياسة لكن لا أحد ينصت لما قلنا".
    ايوا ها نتوما كا تفهمو!!! حتى واحد ما كا يسمع لكم. انتوما جبتها لراسكم

  • فريدة
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:28

    أسهل عمل مؤدى عنه في المغرب هو أن تكون في المعارضة. لأنك تقبل أجرا محترما من الحكومة التي تنتقدها صبح مساء، وفي المقابل لا يقوم المعرض في الحكومة باي مجهود غير الانتقاذ من أجل الانتقاذ، فالمعارضة لا تفكر، ولا تدبر، وتقدم بديلا. الباكوري مثلا كان الدراع المالي لكل الحكومات ولم يكن يهتم ابدا بالسياسة، اصبح اليوم كالببغاء يردد ما يقوله له العماري وبعض الذي لا يتجاوز مستواهم الدراسي السادسة إعدادي. إذا لم يسير الحكومة بن كيران، هل هناك سياسي آخر في المغر نظيف يقوم بهذه المهمة؟ فماهي اقترحاتكم؟

  • Worms 67547 Deutschland
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:44

    كما عودتنا الديموقراطيات في الدول المتقدمة. ما يلي:
    الاغلبية تاتي بالاقتراحات والمعارضة تاتي بتعديلات وطبخها من وراء الكواليس الى حين اتفاق على القرار وتمريره امام البرلمان دون استفزاز مواطنيها.
    اما في البلاد هذا يهاجم هذا. هذا يسب هذا حتى مستوى النقاش الحضاري تفتقرون اليه.
    الشعب مل السياسة والسياسيين ومل نفسه, ارتفع معدل الانتحار. ارتفع معدل الجريمة, ارتفع معدل البطالة.
    ارحلوا عنا جميعا فلقد سئمناكم وسئمنا تلاعبكم.
    ندعوا الى حكومة كفاءات. الانتقال الديمقراطي بالمغرب لن يستقيم بعد امام احزاب هشة سقيمة , اعتقد اذا ما اتاحت لها الفرصة ستتحول الى ملشيات, وهذا ما لا نتمناه للبلاد والعباد.

  • باسر
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:45

    إلى كل المنتسبين إلى حزب الأصالة والمعاصرة، أحسن رد على تصريحات أصحاب العدالة والتنمية هو الصمت والتجاهل. إنهم يوهمون الناس أن سبب الفشل هو وجود من يريد إفشال تجربتهم. وبما أنهم ينظرون إلى المعارضة داخل البرلمان هي محاولة للعرقلة، فالرجاء اسبتدال التكتيك بأسلوب أكثر نجاعة وهو الصمت. الصمت داخل البرلمان الصمت في التجمعات العمومية وتجاهل تصريحاتهم. إنهم بهذه المناوشات والبوليميك الخاوي يستمرون في تغليط الرأي العام. فلا تعطوهم الفرصة لمزيد من التغليط.

  • مناضل
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:48

    يا بكوري انت تعرف جيدا الظلم و الاجحاف الدي حصل من البام و حليفكم المخزن ضد ارادة الشعب غي انتخابات ااجماعات المحلية في وجدة و طنجة و الرباط و التدخل السافر الظالم للبوليس و المرود و الباشوات و الرحلات السرية المكوكية التي قام بها ولد الرحمانية ضد ارادة الشعب الدي صوت بكتافة للعدالة و التنمية . العدالة و التنمية لن يسكت على فضائح البام من اختظاف المرشخين و ارهاب المصطفى الرميد و محاولة دهس الدكتور الابراهيمي بسيارة بلطجية البام هل كل هدا ينسى. بيننا و بينكم الصناديق القادمة

  • علي صبيلا
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:53

    ….النتائج الجيدة التي حققها المغرب خلال سنة 2011٬ حيث بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو 2.52 مليار دولار وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 60بالمائة مقارنة مع سنة 2010، وذلك في وقت شهدت فيه منطقة شمال إفريقيا تراجعا بنسبة50 بالمائة على مستوى الاستثمارات الأجنبية المباشرة نتيجة لأحداث الربيع العربي.

  • amin
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:54

    صدقت يا السي الباكوري، ابن كييران فرع لينا راسنا، كلما وجد في مأزق يقوم بسب الاصالة و المعاصرة خاصة الياس العمري و يعلق به فشله رغم ان الرجل لا يستحق كل القذف و السب من هذا الديكتاتوري بنكيران و عبدته. لكن تنفست الصعداء بآسي شباط الذي وضعه في مكانه المناسب، حتى ان ابن كيران اصبح كالفأر الذي يخاف من القط شباط، طبعا لان بنكيران يعلم جيدا ان شباط يتوفر على ملفات فساد كبيرة تتعلق ببنكيران…

  • مونية
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:58

    حزب العدالة و التنمية حزب شفاف جيوبهم غير مملوؤة باموال فقراء الشعب…;والله يعينه رغم كيد المتربصين…….اما حزب المصاصة والمعاصرة فهو وليد العلمانية و اللصوصية و نهب اموال الشعب ….ماذا قدمتم لنا ابان حكمكم سوى الفقر والبطالة والتهميش وانتم تعيشون كالملوك ……حتى الركوع لله لم تتذكروه يوما

  • كلشِي عاقْ بيهم؟؟
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:11

    كل الصحافيين المغاربة اليوم وكل المهتمين بالشأن السياسي المغربي وكل الأحزاب المغربية كدلك بما فيهم حتى الأحزاب المشاركة في الحكومة يعلمون جيدا فشل حزب العدالة والتنمية في تسيير الشأن العام الوطني!

    كُلشي ولى عايقْ بيهمْ؟
    مرة يحولون فشلهم الى التماسيح والعفاريت ومرة للأحزاب السياسية المغربية الأخرى ومرة لقناة 2M ومرة اخرى يبررون فشلهم بأن هناك صلاحيات لازالت في يدي الملك، ويتهمون كل هؤلاء كونهم يعملون لهم '' العصا في الرويدة " علما أن هده الحكومة هي أول حكومة مغربية بعد الدستور تتوفر بالفعل على صلاحيات كبيرة، لم تكن تتوفر عليها الحكومات الأخرى في السابق، ورغم دلك لم نرى هدا الفشل الكلي الدي تعيشه حكومة بن اكيران؟؟!!!!

    فرق كبير بين الشعبوية والشفوي والثرثرة والكلام الفارغ الدي لاطائل منه الدي ينهجه اعضاء الحزب الإسلاموي، وبين أفعالهم وأعمالهم الدي لم يرى منه المغاربة أي شيء!!!

  • ابو ضياء
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:13

    لا و الف لا لكم , حتى ان لم تساعدوا الحكومة برئاسة بن كران فاتركوها تشتغل و لا تضعوا العصا داخل العجلة . نريد محاربة الفساد و المفسدين من اي حزب كانوا …….

  • sahih
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:17

    les hommes d affaires les patronats les directeurs des grande societés et les parti politique se sont tous contre le pjd mais le peuples avec le PJD stop

  • PAM
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:23

    La plupart des personnes qui critiquent le PAM sont naifs et n'ont jamais vu les programmes de ce parti mais ils se basent sur les discours populistes de benkirane et sa bande.

    Je trouve que le PAM est le meilleur parti marocain en terme de ses programmes d'abord et surtout de ses membres dont la plupart sont des cadres hautement qualifiés.

    Pour faire sortir le pays de cette crise étouffante je souhaite qu'il y aura des éléctions dans les prochains jour que le PAM pourra former un gouvernement avec le RNI et l'USFP

  • محمد مهدي
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:33

    أبدا لم يفشل حزب العدالة والتنمية في مساره السياسي والحكومي إلى حد الآن ولن يفشل في مسعاه الإصلاحي. ما يجب أن يعرفه السي الباكور وغيره من الانتهازيين أن الحملة الكلامية التي يهدفون من ورائها برمجة عقول المغاربة على كلمتين هما ( الفشل و العدالة والتنمية ) لن تترسخ في أذهان المغاربة ولو كرهمتم. إن الذين يوحون لكم بأن البرمجة الذهنية اللغوية و استعمال تقنيات التواصل بالنحو الذي تقلبون به أدمغة البسطاء من أبناء الشعب هم أيضا شركاؤكم في التجني على هذا البلد وشعبه الأمين. إن مكركم يعلمه الله وهو خير الماكرين آسي الباكور. لن تقنعوا الشعب بأن العدالة والتنمية فاشل لآن الفاشلون هم أنتم آسي الباكور وعالي الهمة كبيركم الذي علمكم الفشل. والفاشلون هم برلمانيوكم الذين ملؤوا قبة البرلمان زعيقا يكاد يشبه أنكر الأصوات. الفشل لصيقكم وأنتم لصيقوه، ولقد مضى زمن كان الناس فيه يسيرون بمنطق الكلام الفارغ والهرطقة. الشعب فاق وعاق وحزب الانتهازية الرخيصة الذي هو حزبكم يعلق فشله على العدالة والتنمية

  • نعم لحكومة بن كيران
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:38

    قال إن "الحكومة لم تنجز أي شيء إلى حدود الآن"
    تتناوبون على نفس الجملة
    ونصر على نفس الموقف "نعم لحكومة بن كيران"

  • Kamal
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:40

    قال البكوري إن حزبه "لن يسمح لأحد بالتطاول على مناضلي حزبنا"، قبل أن يضيف "أن الحزب حصد ثقة الناخبين الذين كانوا متعطشين إلى التغيير
    أسي الباكور هاد المناضلين الذين تتحدث عليهم ناضلوا ضد من؟؟
    كيبان ليا هدوا ناضلوا ضد الحرية ضد الحفاظ على المال العام ناضلوا ضد حقوق الشعب ناضلوا ضد الكرامة ناضلوا ضد مصالح الشعب الفقير ليزيدوه فقر على فقر
    اما أسي الباكور باش تحدث على العدالة والتنمية انهم محققوا والوا فهذا رايك ربما لم يحققوا ماانتم تريدون تحقيقه كما دكر أعلاه
    اما نحن الشعب فلقد لمسنا وشممنا عنبر التغيير قادم انشاء الرحمان على يد أناس منحنا هم ثقتنا وهم اهل لها
    وشكرا أنشر ي يا هسبريس

  • Citoyen d'Errachidia
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:41

    Message à Mr BAKOURI concernant l'abus du pouvoir du président de Municipalité d'Errachidia et 2ème adjoint du PJD: j''espère qu'il lui sera transmis Il y a un projet d'investissement à Errachidia en plein centre qui est bloqué par le président de la Municipalité et son 2éme adjoint tous les deux du PJD.L'affaire est à la justice juste pour mettre les batons ds la roue pour que ce projet ne sera pas finalisé ;mais en parallèle ces deux membres continuent à bloquer à un pharmacien qui a crée 30 emplois et il pourra en créer 25 de plus.Ce projet est en plein centre de la ville ds un bien municipal privé.Ils abusent de leur pouvoir en écrivant à l'ONE pour résilier les compteurs ,Ils refusent de recevoir les droits du loyer;ils écrivent au procureur du Roi…..Penchez vous sur ce dossier car ils ne laissent pas la justice faire son travail.Prière publiez Hespress

  • ابو ياسر
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:48

    الشعب المغربي كان دائما ينشد التغيير لكن ليس الغيير الذي يأتي لا على ظهر الدبابة ولا على ظهر الجرار .
    انتم جئتم بالجرار وستلتهمكم آلة الحصاد لانكم كيان هجين تجمعون المتناقضات من اقصى اليمين الى اقصى اليسار .
    كلكم انتهازيون لم يجمعكم الا التقرب من شيخ قبيلة الرحامنة

  • Simo Montreal
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:58

    Le PJD joue le rôle de —drabni w bka w sbakni w chka—Ils ont montré qu'ils ont pas l'experience de gérer un pays comme le Maroc, ils croyaient que c'est aussi facile que ca. c'est pour cela qu'ils ont toujours entrein de chercher leures excuses en commencant par 3afarit e tamassi7, e en terminant par revenir au passé e aux elections.
    ils ont rien fait pour le peuple marocain par contre ils ont déterioré la situation sur tous les plans. Alors qu'ils foutent leurs gueules e aller lutter encore contre Mawazine et 2M…..

  • benariba mohammed
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:04

    اعتقد ان اخر من يمكن ان ينتقد حزب العدالة والتنمية حزب الاصالة والمعاصرة وكلنا نعلم انه يشكل الغطاء الاديولوجي للقصر دون اغفال الظرفية التي تم توليده فيها والاطراف التى لعبت ادوار محورية في اخراجه للوجود
    ادا كان هناك اي انتقاد بناء فمرحبا به اما يطلق زبانية الحزب(الاصالة والمعاصرة ) الكلام على عواهنه فهو شيئ غير مقبول
    المرجوا احترام دكاء الشعب المغربي (فكل شيئ واضح)

  • FERAZ__RIFI__MRE
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:13

    Le PAM est un parti qui voit loin,qui se prépare à la relève après l’Échec du PJD est sa compagnie

    Le PAM vient d'ouvrir ses bureaux à PARIS comme à Bruxelles en s'approchant de LA DIASPORA et ses aspirations,ainsi que l'envie de l'intégrer dans les projets politiques que le Maroc compte élaborer avec la participation des MRE,et nous espérons l'inauguration d'autres bureaux dans tous les pays de l'union européenne ou la DIASPORA est présente en force comme Les pays bas"hollande"ou l’Espagne et la Scandinavie et pour l'occasion nous invitons les MRE de contribuer nombreux et en masse à la force du "Parti PAM de l’Étranger" que nous pouvons l’appeler dorénavant en complémentarité avec LE PAM de base dont les racines et le siège central se trouve au Maroc

    Les membres et les adhérents du "Parti PAM de l’Étranger"notamment en Europe devraient participer à faire reconnaitre ce parti comme un des partis crédible et capable de mener des réformes programmatrices à la propulsion du Maroc

  • ARIFI
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:16

    تريد أن توهم للناس أنكم لستم ضد الإصلاح كل المغاربة يعرفون أنكم سعيتم وتسعون جاهدين لعرقلة كل إنسان يريد أن يحارب الفساد والإستبداد, حزبكم يجمع جميع أنواع البشر التي تعيش على إقتصاد الريع أو بيع المخدرات أو الإستحواذ على العقار بطرق غير شرعية وووو, والعدالة والتنمية تسعى وتحاول القضاء عن هذا الفساد الذي تعيشون منه, إذن من المنطق أن تحاربوا من يهدد مصالحكم الريعية, بالنسبة لي مستحيل حزب مثلكم أو حزب الإستغلال أساسه بني على الريع والمحسوبية والرشوة يوما ما أن يحارب نفسه, أنتم ترفعون شعارات رنانة للتغطية عن الفساد الذين تعيشون فيه, أنا لست من PJD ولكن يجب أن تعرف أن العدالة والتنمية لن ولم تفشل ولكن بشرط أن يكونوا نظيفي الأيدي ماشي شفارة, اليوم الذي تصبح العدالة والتنمية مثلكم شفارة وووو, حينذاك نضعها في صندوق القمامة وإلى الأبد, أنتم همكم الوحيد وهو محاربة PJD ولايهمكم الشعب ولا مصالحه, لماذا? لأن PJD هو الوحيد الذي يشكل خطر على مصالحكم الشعب أراه فايق وعايق

  • Samawi
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:47

    أتحدى رئيس الوزراء وحكومته أن يثبت بأن PAM قد عطل مشروعا واحدا أو منع الحكومة من الإنجاز، تعليق الفشل على الآخرين حجة العاجز
    بنكيران ليس له انجازات لكي يقدمها و حزبه لايعدو يتخبط في مكانه و كل شعارات قبل الانتخابات بقيت حبرا على ورق بل اي تدخل لهده الحكومة تغرق البلاد في الازمات
    شبيبته تخرج علينا في تعليقات في الجرائد الالكترونية لكي تسب كل الاخرين لان لا انجازات لهم و المغاربة مللوا من الكلام
    اتحداهم ان يخرجوا للناس في الشارع و يدافعوا عن رإيس حكومتهم و سوف يرون ما يقوله الناس عنه و عن حزبهم
    حكومة فاشلة بإمتياز

  • Hassan
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:54

    Mr. Voulais plutôt dire opportunistes, il a dit militants par
    Erreur . Ce n'est pas grave. De toute façon, aujourd'hui tout le monde sais ce que vaut les militants et qui sont les
    opportunistes

  • بابا إدريس
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:13

    كنا نظن أنكم في الأصالة والمعاصرة في راحة محارب بعد أن مارستم كل أنواع الضغوط والترهيب من أجل إيصال لشكر وشباط لرئاسة حزبيهما لينوبا عنكم في محاربة حزب العدالة والتنمية ، بما في ذلك تجييش الشارع وتحريض النقابات على الإضرابات وتعطيل مصالح المواطنين والوقوف حجرة عثرة أمام كل إصلاح تقوم به الحكومة، ونشر الفتن بحيث جندتم حتى العاهرات والشواذ ومنهم الخليفي الذي انفضح أمره مؤخرا، كل ذلك من أجل الدفع باستقالة الحكومة وجلب أصوات الناخبين في الإستحقاقات المقبلة.إن قياديي حزب البام والأحرار والإتحاد الإشتراكي والإستقلال تربطهم مصالح انتهازية، بحيث لا نجد لكم حراكا إلا في خلق الفتن، هدفكم الوصول إلى السلطة والدفاع عمن ساهموا في إفساد البلاد والعباد.وكل المغاربة يعلمون كيف خرج البام إلى الوجود من رحم المخزن وما هي مهمته،تجمعون حولكم من لا ضمير ولا أخلاق له حتى تحققوا بهم هدفكم الذي هو الوصول إلى السلطة والسيطرة على المشهد السياسي ، ثم بعد ذلك تنكلون بالمغاربة شر تنكيل،وقد ساعدكم من قبل ويساعدكم الأن عرابكم الذي يدير خيوط اللعبة من وراء الستار.جماعة من التماسيح والعفاريت التي يصعب الوصول إليها.

  • واقع يعاش
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:13

    أنظروا أيها المغاربة الى ما وصل إليه مستوى المعارضة في بلادنا من إنحطاط هم يحاولون التموقع ولو وهميا مكان القوة فلا يستطيعون وقد كان منتظراً أن تهز كلمة رئيس الحكومة مشاعرهم لأن الهدف عندهم هو الكرسي لإعادة الامور الى حالها القديم ومعاودة رش الرماد في العيون لكن اليوم ليس هو الأمس ومن الممكن جداً أن يأخذها كاملة الامور غداً العدالة والتنمية لأنه يختص وحده في الصدق وصدق القول لا يوزع الوهم ولا يقامر بالقيم ولا يتشبت بالحكم فلا يكذب .أعشاش كثيرة للفساد كان مسكوتاً عنها تم تشتيتها وأخرى في الطريق وإصلاحات. ربما قاسية ولكنها تفرضها مقومات الدولة القوية هي آتية وهاذا زمان الشفافية وليس هناك مكان للعربدة وخمس وخميس عند أهل الأصالة لما تكون العروس "مبرزة"أمايلا كانت "موعتة "يقرؤ عليها اللطيف.ويبقى لصناديق الاقتراع كلمة الفصل .اليست الشفافية هي مبتغى دوي النيات الحسنة.

  • مغربي قح
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:18

    خطاب ضعيف، وحجة أضعف….. بزاف عليك بنكران وحزبه
    ومن ناحية أخرى شكون لي جبدكم كاع في هذه الأيام لقد اصبحتم في خبر كان
    ونحن الأمازيغ نقول عن القلة النافعة والكثرة الزبدية:

    تَوْ مّيزْتْ نْتِزْوَا تُوفْ أَشْوَارِي يِّزَانْ

    يعني :

    كمشة دالنحل حسن من شواري د الذبان

  • hamid sahrawi
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:29

    Mr. Bakouri go shave your head, and the recent government do their job. We know how you come to the power and we know who you are. Your just a PUPPET of Al Hama. I f you believe in democracy, why you take Biyady alah position ?. And tell us what do you do for Mohamedia city. You just hiring your close families in different positions.

  • ismail
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:32

    ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻀﻴﻒ " ﺃﻥ
    ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺣﺼﺪ ﺛﻘﺔ ﺍﻟﻨﺎﺧﺒﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ
    ﻣﺘﻌﻄﺸﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ."
    اين هو هذا الثغيير الذي يتحدت عنه حزب الاصالة والمعاصرة؟؟؟؟
    الكل وجد العدالة والتنمية وجبة سهلة لتطاول الالسن !!!!
    من جهتي اقول : العدالة والتنمية ان لم تقم بتغيير واضح لحد الساعة، على الاقل لن تنهب المال العام…

  • عشور من فاس
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:51

    فعلا بنكيران ضعيف. "طاحت الصمعة علقو الحجام"
    السي بنكران كشخص "اللم إعمرها دار" ولكن كمسؤول على دولة مثل المملكة المغربية فهو "زيرو"
    العدالة و التنمية تتوفر على عدد كبير من المثقفين المسيسين وذو تجربة في الشآن العام مثل الرباح ، فلماذا قبل بنكران مسؤولية اكبر منه.
    لماذا و لصالح هذا البلد لم يقدم بنكران إستقالته و يخرج مرفوع الراس ؟؟؟
    الفشل إذا تبعته الاستقالة يبقى قوة. اما التعنث فيبقى ضعف و لا يعالج إلا بشباط و حزب اﻹستقلال.

  • Youssef
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:20

    Qu'il ait Mr Bakouri le courage de declarer ses gafes dans la gestion des etablissements publics et qu'il ait le courage de nous donner la liste de ces elus qui etaient avant avec d'autres partis pour changer d'etiqtuette et devenir pamistes?De quel parti peut on parler?

  • متتبع
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:23

    كل الحكومات التي مرت فاشلة وسكتت على الفساد ولما تفشى وحتى يبلد الشعب
    خرجت الاحزاب بنفس السيناريو الانتخابي حيث تضمن كل برنامج انتخابي كلمة الفساد.
    التساؤل الدي يطرح نفسه مند استلمت حكومة اليوسفي المشعل هوكيف لرئيس حكومة ان يبادر الى الاصلاح وهو يرتدي جلبابا بالية مهترئة الم يلبسها قبله اليوسفي؟كيف يصلح والمفسدين جدار برلين الصلب ؟عاش اليوسفي ومعه بن كيران رغم هدا الاخير حجر عثرة لليساريين انداك بكل امتياز وتبقى احسن رجل يا رجل الله يعاونك وملكنا سينير لك الطريق ليطلع شباط ولاكريس ديالو.

  • mem
    الأحد 26 ماي 2013 - 21:37

    صحيح ان عددكم كبير ككن الاصح هو الطريقة النزيهة التي حصلتم بها علي هذه النتيجة . وحتي اكون صادقا احيكك علي الحوار الذي اجرته جريدة المسا. مع السيد حسن اوريد

  • من هناك
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:23

    لقد كنت من مقاطعيي مسرحية الانتخابات لكن الان سأصوت لصالح حزب الاصالة والمعاصرة حتى لا اعطي الفرصة لاهؤلاء البهلونات المميعين للحياة السياسية

  • نوفل
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:26

    لن نلدغ منكم مرتين
    نعم لضوء المصباح

  • هرقل
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:32

    اش كلمك السي الباكوري واش ما عارفش بلي كل واحد قال كلمة الحق فالعدالة والتنمية او مارس حقو الدستوري فالمعارظة كاينعتوه بكل قوامس الخبت وكل اسماء المخلوقات الغريبة راه كايسحابو واش الشعب كامل كا يقرا الجرائد الالكترونية كا يغمقو عليه بكلمات خلو بن كيران اخدم غادي يصنع النووي بن كيران بحال جميع السياسيين بحر ديال لكلام او قطرة ديال الخدمة اما صاحبة التعليق التاني خلعاتني على المغرب قالت ما كاين فالمغرب بحال بن كيران لاحول ولاقوة الابالله يعني اما حزب العدالة والامكاين والو المغاربت اقول لها لمغرب برجالو او بعقلياتو او بدكاؤو الي سطر بهم قرون وحظارة متفتحة او الي حيد الخير من لمغاربة اكيد لايمت للمغرب بصلة عاشت المملكة المغربية متفتحة عظيمة شاملة لكل الشعب

  • mohamed
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:27

    أريد أن أوضح لأبناء العداوة والتنمية الدين لا يعرفون أصول حزبهم أن ما تقولون عن البام ينطبق عليكم إدا كان البام تأسس من طرف صديق الملك ، فمن هو مؤسس العداوة والتنمية ياترى ؟ أليس المرحوم الخطيب صديق المرحوم الملك الحسن التاني ألم يؤسس الحزب بإشارة منه،كخطوة استباقية لقطع الطريق على السلفيين.أم أنكم لا تفهمون في السياسة شيئا، الم يترعرع الخطيب لإي أروقة القصر وكانيصول فيها ويجول.

  • عبدالرازق
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:49

    إلى حد الساعة لم افهم بعض المواطنين اللذين ما زالو ينتظرون المعجزة من حزب المصباح الذي لم ينجز و لو 5% من وعوده بل لم يزد الشعب الى تدمرا فقد كثرت الرشوة و الغساد تفشت ظاهرة اﻹغتصاب زادت نسبة البطالة أصبح الناس يموتون بالمستشفيات بسبب اﻹهمال مستوى التعليم أصبح قريبا من الصفر إلى أين أنت ذاهب بنا أيها المصباح هذا اﻷخير استغل سداجة المغاربة و أوعظهمهم باافتوحات فكانت النتيجة أخطاء كارثية تحمل عةاقبها المواطن المغربي

  • fisa
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:50

    اقول لسيد بنشماس اتقي الله وكافك من الكذب على بنكيران اما سباط ومعاوينه فموتو بغيظكم الشعب المغربي طيب ويحب الطيبين احنا عينا من الشفارة بغينا حزب اسلامية وحنا دولة اسلامية واتمنى من الاخوة المعلقين يسندو حكومة بنكيران ان شاء الله فيها خير والسلام عليكم ورحمة الله

  • CASAOUI
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:21

    Le lobby des grandes écoles francaises est en train d'envahir les parties politiques, aucune ligitimité ni crédibilité ni popularité

  • وبزاف عليكم PJD
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:23

    حزب الجرار أيامه قليلة وسيندثر والاشتراكويون والاستقلالويون لم يفهموا المغاربة أنهم عاقوا بهم … وبزاف عليكم PJD

  • taich
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:55

    "أن الحزب حصد ثقة الناخبين الذين كانوا متعطشين إلى التغيير في تلك المرحلة".

    وهل تحقق التغيير المتعطش اليه? طيلة 5 سنوات تقريبا لم يتغير شئ بل التعليم و الصحة ذهبوا في مهب الريح في عهدكم .وتريدون الاصلاح الشامل من هذه الحكومة في ظرف سنة و نصف مستحيل . فشل الحكومة الحالية لم يتبت بعد حتى تكتمل 5سنوات

  • عمر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:38

    عن اي برامج تتحدث يا اخي احزب خرج من رحم السلطة وتعرف جيدا كيف تسنى له الوصول الى البرلمان..البرامج تعجز حتى التحزاب العملاقة التحدث عنها…
    لبام حزب جمع في طياته السابقون الدين كانوا في السلطة وزعيمه كان فب الداخلية…كونوا تحشموا او خليو ناس تخدم فراحتها وحتى لو كتن لكم برنامج فساعدو به الحكومة وليس لعصا فالرويضة

  • mohamed anzagh
    الإثنين 27 ماي 2013 - 16:07

    بالله عليكم ايها المتشدقون بانجازات بنكيران ماذا تغير و ما هي الاصلاحات و اين هي محاربة الفساد و المفسدين بعد ان ترأس حزب العدالة و التنمية الحكومة الكل سواسية لاعدالة و لا استقلال و لا بام و لا احرار و لا يسار ولا …………..

  • Marocain
    الإثنين 27 ماي 2013 - 22:07

    savez vous mes confreres ce que veulent les partis de l'opposition? Ier ils combattent la religion. 2eme ils savent si le PJD reussit a la tete du Gouvernement, il restera a la tête comment le partti islamiste de turquie, et ils savent ces Mrs de l'opposition que le PJD et les autres partis de la coalition vont réussir. Les jours a venir vous le diront incha-allah

  • ALI
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:33

    Mon souhait c'est de voir le PJD et le PAM applanirleurs différends et former ensemble un e un gouvernement et balancer l'istiqlal

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا