بكوري: بنكيران طالب بحل الـPAM لتغطية فشله الحكومي

بكوري: بنكيران طالب بحل الـPAM لتغطية فشله الحكومي
السبت 14 يونيو 2014 - 16:43

وجه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى بكوري، انتقادات واسعة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وحزبه العدالة والتنمية، وذلك على خلفية دعواته الأخيرة التي “نصح” من خلالها حزب “الجرار” بحل نفسه بسبب ما اعتبره خطيئة النشأة التي ستظل تلاحقه.

واعتبر بكوري، الذي ترأس صباح السبت بالرباط، أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التأسيسي لمنتدى الأصالة والمعاصرة للأطباء، أن رئيس الحكومة وحزبه، بتصويب سلاحه اتجاه حزب الأصالة والمعاصرة، هدفه التغطية على فشله وعجزه في مهمته الحكومية”، مسجلا عدم قدرة بنكيران على “إنجاز ما وعد به خلال المرحلة القبلية والبعدية لانتخابات 2011، في إطار إستراتيجية أساسها التمويه”.

وعزا الأمين العام لحزب “الجرار” هجوم رئيس الحكومة على حزبه إلى ما قال “إنها الأوراش التي فتحها الحزب والتي أزعجت العديد من الجهات”، مضيفا في هذا السياق أن بنكيران “كان يعتقد في قرار نفسه أنه حان الوقت لأداء صلاة الجنازة على الحزب، وأن هذا الأخير جاء في مرحلة سياسية خاصة وسيرحل فيما بعد”.

“الهجومات المتوالية للجهات المذكورة على الحزب، لا يجب أن تلهينا عن عملنا الأساسي وديناميتنا التنظيمية المستمرة”، يقول بكوري الذي أوضح أن “هدفنا في حزب الأصالة والمعاصرة هو إيجاد صيغة مغايرة للعمل السياسي، وطموحنا أن تتغير بلادنا وتتحسن وترتقي إلى الأفضل”.

وعلاقة بالوضع الصحي سجل الأمين العام لحزب “البام” أمام أطباء حزبه، أن المغرب قطع أشواطا مهمة من حيث تحسين مؤشرات أداءه وجودته، قبل أن ينبه إلى “أننا ما زلنا بعيدا عن تحقيق الأهداف الأساسية من سياسة صحية ناجعة وفعالة، وتحقيق طموحات المواطنين”.

وفي هذا الاتجاه أشار المسؤول الحزبي إلى أن “المغرب يعرف خصاصا حادا في الأطر الصحية”، واصفا إياه بالخصاص الذي “يتعاظم مع التفاوتات الجهوية الشاسعة المسجلة، إضافة إلى النقص الحاصل في البنيات التحتية والمعدات والوسائل الطبية”.

‫تعليقات الزوار

52
  • ولد الشعب و ضعاف الناس
    السبت 14 يونيو 2014 - 16:59

    هل سمعت يوم ما ان حزب سياسي اسس ..و نجح في نفس السنة التي اسس فيها و اكتسح الساحة السياسية و اصبح ثاني حزب في البلاد..يحق له فعلا ان يسجل في موسوعة كينيس…حزب كلو من الريف و نواحي فاس ..فيه هير الاعيان و ما باغي ضعاف الناس..تجمع فرمشت عين و دا الانتخابات..تزاد بغا يعيش او مات ..

  • khalid lmaghribi
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:02

    وpam اربك المشهد السياسي بالمغرب مند مجيئه. طالب بنكيران بحل البام وانتم لم تستصيغوا بعد الهزيمة التاريخية في اﻻنتخابات اﻻخيرة وكلما اقتربت اﻻنتخابات اﻻ وانتم تحاولون استمالة أصوات الناخبين بأي وجه كان طالبتم بتقنين المخدرات وافتيتم طاعنين في شرع الله وحاربتم اﻻصﻻح الدي تقوده الحكومة وﻻزلتم تبدلون الجهد لكن المغاربة ليسوا اغبياء.

  • النصيحة
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:03

    اودي هاديك نصيحة عطاها ليكم بنكيران ،بغيتو تقبلوها هو هداك ،محينت كولشي عارف كيفاش تاسستو و شكون اسسكوم و الطريقة اللي تاسستو بها ،مابغيتوش تقبلو للنصيحة شغلكوم هاداك و لكن المواطن راه ماتينساش و عارف شنو كاين

  • Sid Alarbi
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:04

    رئيس الحكومة ياسيدي ماكيعرفش يسير مكانو الحلقة في ساحة جامع لفنا اما باش يكون رئيس حكومة بزاف عليه ،زعمة بغا يلهي الجمهور المغربي مرة يتخاصم مع شباط مرة مع نيني ولا مع سطايل باش يغطي على الفشل ديالو وديال الحزب مساكن ماقريين ماعرفينش يسيروا لبلاد بغاو يخلعوا عباد الله بقال الله قال الرسول وبقاو فالحكومة صوروا لفلوس على ظهر لمغاربة خصو يرحل يابنكيران ارحل ارحل ارحل

  • mssali
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:07

    كلما اقترب موعد الانتخابات اشتد الهجوم على بنكيران وحكومته خصوصا من طرف الثلاثي البام-الاستقلال-الاشتراكي .وكلهم يمنون النفس بالعودة للواجهة السياسية بعد يوغروا صدورنا ضد الحكومة عن طريق الاشاعات والاكاذيب .وكاننا لم نجربهم ولم نعرفهم .ان الطبقات الفقيرة التي افقرتموها بسياساتكم السابقة والتي تذرفون عليها اليوم دموع التماسيح كلها ستضع ثقثها في هذه الحكومة .ولن نلذغ من جحركم مرتين ايها الشللاهبية ?

  • بن اكيران ليس بفاشل ياسيدي؟
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:10

    ومن قال يأخي بأن بن كيران فاشل؟ علما أن كل المغاربة يشهدون بمنجزاته ونجاحاته وانتصاراته وتحقيق عدة أهداف استراتيجية؟
    بن كيران والحمد لله اليوم قد طهر إدارتنا المغربية من الفساد والزبونية والرشوة والمحسوبية وقضى على التماسيح والعفاريت فيها.
    بن كيران استطاع أيضا بحنكته وأفكارها العبقرية أن يوظف معظم عاطلي وخريجي المعاهد والجامعات في بلدنا كما وعدهم من قبل، واستطاع أيضا أن يجد الشغل للآلاف من شبابنا، ورفع كذلك من القدرة الشرائية للمواطن حتى اصبح الفرد المغربي عندنا يتمتع وينعم بخيرات بلده، مستشفياتنا هي الأخرى في عهده أصبحت مثل فنادق خمس نجوم بحيث ان المواطن اصبح يجد فيها عناية فائقة من طرف الأطباء والممرضين هناك، ولا يفارقونه حتى يُشفى ويُعفى بصفة نهائيا.
    الإقتصاد المغربي هو الآخر عرف طفرة قوية في عهده كما هو معروف!لدرجة أنه حتى الديون الخارجية التي أغرقوا المغرب بها تلك الأحزاب السابقة أصبحت 00 يعني ان الحكومة الحالية قد ادت كل فواتيرها.
    المغرب أصبح اليوم قدوة في إفريقيا والعالم العربي لدرجة ان اروبا وأمريكا انبهروا بهذا التقدم الهائل الدي وصل إليه المغرب بفضل سياسة بن اكيران وإخوانه.

  • moha
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:14

    VIVE le parti PAM
    parti nouveau sans mauvaise histoire, rassembleur de tout les marocains, de gauche ou de droite, de divers ethnies …. nous devons soutenir ce parti, actuellement il est le seul alternatif
    nous devons essayer avec ce parti qui ne fait pas la différence entre la religion ni l'identité ni la tendance politique de chacun de ses adhérents
    sa stratégie et sa réflexion se base sur l'intelligence de ses adhérents

  • الحياني :الحقيقة الجلية
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:17

    الحقيقة المرة التي يجب أن يعرفها البام صدق بنكيران ولو كرهه الشعب إنه البالوعة أو الثقب الأسود الذي لا أحد يعرف مقدار الدمار الذي كان سيخلفه في الأوساط السياسية التائهة والمنهكة أصلا.

  • Mohammed
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:27

    Je ne pense pas que le PAM aurait fait mieux que le PJD, mais le PAM ne vocifère pas en tout temps pour masquer son échec et son inaptitude à gérer la chose publique. Le PJD, et particulièrement son chef son des imposteurs : ils ne feront rien pour le pays, ils n'ont aucune compétence, ni alliance à l’étranger démocratique. Ils utilisent la religion islamique qui sert à tout les prétextes. Je ne vois pas mon pays voter pour le PJD prochainement

  • assarag
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:47

    لا لا لا ، الأمر ليس بما تظنون و ليس بهذا الشكل و انما يجب المراجعة و النتقد الداتي و لو لمرة واحدة خاصة بعد هذا الدستور.
    منطق التحكم و افشال التحالفات و التدخل في الأحزاب و الوزراء قد ولى ، الشعب المغربي أخذ زمام المبادرة خاصة في المجتمع المدني بعد ان كسب في ظل هذا الدستور يومه الوطني .
    أما أن تعود حليمة الى عادتها فلن نقبل بهذا و إلا سنعود اى ما قبل فاتح يوليوز 2011.

  • الطوفان قادم
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:49

    يا سيد مصطفى إنكم تعطون لهذا الكائن و الطفيليات المحيطة به حجما أكبر من حجمهم ، فهم لا يهشون و لا ينشون و المغاربة على وعي تام بأنهم جيء بهم كورقة لذر الرماد في العيون و تهدئة جماعات المخدوعين المغيبين الذين صدقوا اليافطة الدينية التي يسترون وراءها وجههم الحقيقي البشع ، و اليوم جميع المغاربة اطلعوا على هذا الوجه و أصبحت الورقة محروقة و فاحت رائحة حريقها ، فقبل أن يتحدث هذا المخلوق عن أصل البام فليمتلك الشجاعة ليكشف عن أصل حزبه و كيف نشأ و الغاية من إنشائه داخل دهاليز إدارة البصري ، الدعوة لحل البام ما هي إلا استمرار "لتحلايقية" هذا المهرج لإلهاء المواطنين عن جرائمه اليومية في حقهم و حق عيالهم و شتان بين حزب يضم خيرة أطر البلاد و حزب من الجهلة و تجار الدين و المطبلين لشيخ الطريقة التضليلية مع احترامي الشديد للسيد العثماني الذي أعتبره شخصيا الأجدر بتنظيف هذا الحزب مما يعلق به اليوم من ملوثات سياسية و المؤكد حتى الآن أنه لا يمتلك ما يكفي من الشرفاء في حزبه و بجانبه ليقود التغيير ، إنه الرعب يا سيد مصطفى فالبام لم تمنح له الفرصة بعد و قد يكون الخيار البديل القادم لهذا صاحبنا مصاب بالأرق

  • la barbe et non le pam
    السبت 14 يونيو 2014 - 17:57

    le pam ,parti administratif,crée par des ministres
    le pjd, parti obscurantiste ,a été crée par feu basri ex ministre de l'intérieur,dans le but de lutter contre les démocrates, et il a réussi ,car le pjd est le parti islamiste démagogue qui manquait au makhzen qui ne pouvait etre soutenu par le pam connu corrompu qui a à sa tete un administratif de carrière ex pdg de la cdg,
    donc le pjd a raison de demander la dissolution du pam, aujourd'hui remplacé par le pjd au service assidu du makhzen,pam, dégage ,le pjd te remplace car il a la barbe islamiste qui plait aux crédules

  • بوبصلة
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:01

    هل من شغل للأحزاب غير بنكيران؟ شئ لا يطاق. لكل حزب برامجه ووحده الشعب من يعاقب من نكص على عقبيه.
    مشاكسة الحكومة ليست الطريقة الناجعة في استقطاب الناخب علما أن هذا الناخب يمسح كل حالة ولا تهمه الكلمات الرنانة ولا النقود بقدر ما يهمه تصرف الشخص كيف ما كان انتماءه…
    اتركوا الشعب يفصل فله من الوعي ما ليس للأحزاب

  • samir casa
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:10

    اللعبه على هاد الشعب ‏‎ ‎بسيطة يكفي تاسيس حزب و منبر إعلامي ،و عاش الملك و(أراك لفراجه). شعب سهل يكفي تتعلم الديماغوجية وضرب الطوابل،أمام الكاميرة،(شوف السي الباكوري والسي بنكيران … باراكا من الضحك علينا عاش الملك.

  • سلام
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:21

    ياسلام على نبوغ السيد بنكران الذي اصبح فشله وفشلحكومة مكتوبا باحرف بارزة واصبح همه هوحل الأحزاب وتناسى ان الشعب يهمس بحل حزبه لأنه قد يكون الكارثة على الشعب المغربي كباقي الشعوب العربية التي تربعت عليها الحكومات الاسلاميةفجرت على شعوبها ويلات الحروب والتدمير من الداخل اما بنكران فقد بدأ بتدمير القدرة الشرائيةللمغاربة محاولا بضيق العيش واقفال ابواب التشغيل في وجه الشباب الحامل للشهادات وغيرهبالزيادات المهولة في الأسعار وغض الطرف عن البريمات والعلاوات والأجور التي لايصدقها عاقل في بلد نامي كالمغرب انما يريد السيد بنكران بغير المباشر اشعال فتائل الفتنة والتمرد والكراهية بين ابناء الوطن الواحد ليتم له ما اراد عبر اسلامه السياسي محققا ما يصبواليه من تدمير مؤسسات حزبية معارضة لسياسته ومن يكون بيته من زجاج لايرم الناس بالحجارة وقريبا سيرجمكم الشعب المغربي جميعا باوراق من سجيل داخل صناديق الاقتراع ويذهب الله بنوركم لتصطفوا في مزابل التاريخ نتيجة ما اذقنتم هذا الشعب الطيب من ويلات وضنك العيش وانتم تنعمون بما لذ وطاب من خيرات الوطن .ولم يبق امامه الا الملاذ برمز سيادته ووحدته جلالة الملك

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:41

    باعت الجماعة الحضرية لمراكش وعاء عقاريا يوجد بشارع محمد السادس، إحدى أرقى المناطق بالمدينة الحمراء، بثمن زهيد وصل إلى 10 دراهم للمتر المربع. وحسب وثائق رسمية حصلت عليها «المساء»، فإن الجماعة الحضرية لمدينة مراكش، ممثلة في فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الجماعي للمدينة الحمراء، باعت 3000 متر مربع لفائدة مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم، بمبلغ 10 دراهم للمتر المربع، أي ما مجموعه 30.000 درهم. التعليق للقراء الافاضل

  • marocain de france
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:44

    قليلون هم اللدين يتيقون في حزب تراكتور لان اعظم اعضائه معروفين عند المغاربة بالانتهازيين ومصاصي دماء الشعب . يجدون من يتق بهم في البوادي اين ينتشر الجهل والامية اما في المدن فاغلبية الشعب عايقين بهم وعارفنهوم شلاهبية.

  • بنكيراني
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:46

    كلام الباكوري شيء
    وكلام بلقاسم شيء آخر
    هاد بلقاسم من يوم طرده من جريدة التجديد وهو يرى في بنكيران "ثورا" كل ما فيه أسود

    واااابلقاسم راه واخا تقول لينا بنكيران ذهب الى تل أبيب ما نصدقك لأنك وشبيبيط في الهوى سوى
    ايوا عندك ترمي التعليق في المهملات…

  • الصبح قريب
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:57

    يامن تسمون أنفسكم بالسياسيين، اتقوا الله فينا فأنتم جميعا أحزابا ومنظمات ،كلكم انتهازيون كلكم تبحثون عن المناصب وعن مصالحكم الخاصة .الشعب المغربي رغم كل اﻻغرائات أصبح يعرف الصالح من الطالح .كنا ونحن شباب نأخذ الدروس في الوطنية ونكران الدات، يوم كان للمغرب رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .أما اليوم فالبلية عظمت وأصبحنا نسمع باناس كانوا يخافون ظلهم وﻻ يقدرون حتى على الخروج بالليل من شدة الخوف على أنفسهم من المخزن ، أصبحوا من المؤطرين ومن المنضرين في السياسة المائعة. اﻻ يكفيكم اكلتم أموالنا افرغتم صناضيقنا اغرقتم البﻻد والعباد في الديون الفاحشة ادخلتم جل الشعب في الفقر المدقع ؟ .نعم نحن شعب مغلوب على أمره ولكن تهافتكم هدا وكدبكم ونفاقكم سيدفعونا للخروج إلى الشارع فقد وصل السيل الزبى (اكلتم حلمنا فﻻتهشوا اﻻعضمى ) وان الصبح لناظره لقريب

  • hammouda lcaid
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:02

    Je suis entièrement d accord avec Mr benkirane il faut absolument mettre fin au PAM plutôt le decapiter temps qu il est encore temps sinon il finira par prendre le dessus et mettre notre chere patrie en peril,je pense que pas besoin de dire ou d expliquer aux gens comment et par qui ce pourri parti a été constitue j espere que les marocains répondent a l appel de Mr benkirane et ne votent pas pour PAM afin de lui donner une bonne lecon morale et montrent qu ils ne se laissent pas dupe par les hypocrites je sais qu au niveau de faisabilite c est pas evident mais j essaie quand meme de passer le message

  • محايد
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:20

    PJDحزب جيء به في الربيع العربي لإخماد الغضب الشعبي وهو يتبنى مباديء دينية وصاحب امين عام شعبوي ليس برجل لغة. كم من مرة خلق السجال بسبب خطاباته .وهاهو يتبع التعليمات المخزنية تاركا وعوده ماقبل الإنتخابات.وغالقا ملفات الفساد التي فتحها هو نفسه.ويقول الشعب المغربي الكادح سيعرف أهمتي مستقبلا .لأنه يريد تحقيف التوازنات المالية على حسابه .وأعتقد أن حزبا يدعي الإلتزام والكادحون والمتوسطون من الأسفل إلى الأسفل وجبت عليه الإستقالة .

  • bobino
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:33

    Parler de l'échec est aller trop vite en besogne,Mr le chef du gouvernement à encore deux ans et demi devant lui pour faire les réformes et les ajustements nécessaires ,sa condamnation avant termes est donc farfelue,injuste et dénuée de vérité ,ne dit-on pas "il ne faut jamais vendre la peau de l'ours avant de l'avoir tué "en tous les cas c'est aux urnes que se feront les comptes et se départagerons les protagonistes.
    La critique est facile ,alors que l'art de bien faire est beaucoup plus ardu.et qui vivera vera.

  • امراكشي
    السبت 14 يونيو 2014 - 19:50

    المطلوب منكم يا احزاب المغرب ان تكونوا حزبان فقط حزب في الحكومة وحزب معارض والسلام اما كثرة الاحزاب فلا اساس لها من الصحة فانها تساهم في تفقير الدولة ونهب اموالها. اما عن انتخابات 2015 فنطلب من الحكومة ان تجرى الانتخابات فردية اما انتخابات اللوائح فهي تساهم في تفاقم الديموقراطية فرؤساء اللوائح اغلبهم اميون لا يفقهون شيئا واصحاب الشكارة فالمرجو من الحكومة انتخابات الفردية لاعطاء الاصوات لمن يستحقها ; ملاحظة هامة … المستوى الدراسي ,الثقافة الحزبية’الثقافة السياسية ,السيرة الذاتية …..

  • mostafa
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:06

    Si le créateur de ce parti PAM a démissionné trop tôt, je ne vois pas pourquoi les autres membres n'ont pas suivi, ce parti doit être dissout parce que sa mission est mort-née suite aux soulèvement de la population qui était est demeure contre cette création avec motion inutile, bref débarras le plancher please

  • داحة وجدة
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:12

    كنت اتمنى من اتباع الولي الصالح و مروض التماسيح من داخل حزبه طبعا ان يعترفوا بفشل الحكومة اقتصاديا و اجتماعيا…لمادا تصمون ادانكم لشكاوي الناس في اي مكان تدهبون اليه من الزيادات المتعمدة و الممنهجة و كانني بهده الحكومة تدفع بالشعب دفعا للخروج الى الشارع لكن الشعب سيقول كلمته عاجلا في الشارع او اجلا في الانتخابات المهم ان حزب المصباح لن يرى النور بعد تجربته الفاشلة

  • أسماء
    السبت 14 يونيو 2014 - 20:42

    بنكيران بنكيران بنكيران لماذا تنسبون كل مشاكل المغرب لبنكيران الله يعفو عليكم

  • karam
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:09

    سؤال كبير لمادا هاته الانتقادات فقط لحزب الاصالة والمعاصرة فين كانو الاحزاب الدين سيروا البلاد ما يقع من مشاكل الان نتيجة لمخافات الماضي شعار محاربة الفساد والاستبداد فين وصل صحيح ان السيد بنكيران بغا يخدم لبلاد يجب جميع الاحزاب ان تكلس وتحوار فيما بينها الصراعات اتركوها جانبا كدلك حان الاوان لتوضح الرؤية السياسية يوجد 3اتجاهات التوجه اللبيرالية التوجه اليساري والتوجه المحافض كفى من 32 حزب

  • أبو حمزة محمد تمارة
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:19

    الكل يعرف لماذا أتى إلى الساحة السياسية هذا الكائن الخديج الذي ولد بتشوهات أخلاقية جاء بدون برنامج واضح اللهم الهدف الوحيد الذي كان يصبو إليه هو القضاء على "البي جي دي" وبعض الآحزاب الآخرى التي كانت لها شعبية ولو أنها محدودة وجمع حوله كل"القادة البيريمي" في أحزابهم أو المطرودين من أحزابهم وجمع كذالك كل الآعيان سماسرة الإنتخابات وأخطبوط الفساد الإداري أي حزب هذا المواطنات والمواطون لن ينسوا أبدا كيف بدأ هذا الكائن في إنتخابات 2007 التشريعية"3 كراسي في البرلمان" وأصبح ثاني قوة برلمانية وفي سنة 2009 كيف شوه المشهد السياسي في المغرب ولم يمر على تأسيسه سنة واحدة وصار يتصدر قائمة الآحزاب السياسية في هاته الإنتخابات كيف لمن فيه جميع هذه العيوب أن يتجرأ على السيد بنكيران وينعته بالفاشل السيد البكوري إبن المخزن ويعرف أكتر من غيره أن هذا الرجل صفحته هو وحزبه بيضاء ليس فيها ولو خدش صغير وفي الآخير أتوجه إلى بعض الآقلام المأجورة أو الحاقدة كفاكم محاولة تغطية الشمس بالغربال لآن الحقيقة ظاهرة للعيان ولا يمكن طمسها أنشري هسبريس من فضلك وشكرا

  • ben
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:48

    Mr Benkirane , comme les autres veulent brouiller les cartes, il est clair , que les Marocains jugeront Benkirane sur ce qui concerne notre vie quotidienne , 'etat du transport , logement, l'administration, la corruption, la sante , l'education si le citoyen sent qi' ya une amelioration il n'a a voter pour lui si non il votera pour un autre mais parler des du Pam , afarites tachouich etc ce n'est qu'une couverture pour l'echec de solution de nos probemes quotidiens

  • Ali el Primo
    السبت 14 يونيو 2014 - 21:53

    Une créature de l'administration Driss Basri
    Au sein du parti, Benkirane incarne une ligne "dure, intransigeante, presque féroce", mais son passé de négociateur avec le pouvoir lui colle à la barbe. On le soupçonne d’être une créature du système, née de la matrice de l'administration Driss Basri auquel il avait demandé sa bénédiction: Baraka

  • اخوك في الوطن
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:05

    هناك من كتب وقال ان الامية والجهل في البوادي لذلك انخرطوا في البام وهذا المتحدث من فرنسا ان هو فيها لا ياسيدي وعي القرى بنخبها افضل مما تتصور وهم الذين يحافظون على التوازن السياسي لبلدهم هل من صوت لصالح الاخوان المسلمين الذين لايحملون اي مشروع ويستغلون الدين الاسلامي لتدمير الوطن لان ولاءهم لتركيا وقطر والامة الاسلامية اكثر من انتماءهم للوطن من يستحق ان يحل في هذه الحالة ايها الواعون القابعون في الابراج العاجية ثم هل هناك حزب لم يخرج من رحيم النظام؟ وهل يمكن ان نعيش بدون احزاب ؟ومن اراد ان يناقش تاريخ الاحزاب فنحن مستعدون لذلك؟ اسال مطيع ليحدثك عن ابن كيران لانك لاتعرف شيئا ايها المديني المتحضر ان المعركة الحقيقية هي اليمقراطية والمشاركة الفعلية في التنمية الشاملة بعيدا عن الماضي ونبش الاموات .ا

  • hassan
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:26

    ارى ان الباجدة ما زالو يطلون علينا بالتقييمات السلبية…
    الحقيقة المرة هي انهم الى زوال …
    و لم يعد اي مغربي سيضع ثقته فيهم…
    انظروا لما قاله الرسول فيهم…
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعبد الله بن عامر بن زرارة، قالا: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله
    "يأتي في آخر الزمان قوم: حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان،(غزيرو اللحية)، مقصرين الثياب، محلقين الرؤوس، يحسنون القيل ويسيئون الفعل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء.
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
    يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّة، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد.
    مصادر الحديث:
    صحيح بخارى – صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل – السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى – الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم – كتاب الأحكام الشرعية الكبرى – سنن أبى داود

  • عبد الله
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:34

    و المفسدون كالطفل ان تملأ له الرضاعة يهدأ ويسكت وان تقطع عنه الحليب حليب الشعب يصرخ ويزبد

  • محماد
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:45

    إكذب، واكذب، واكذب… حتى تصدق نفسك

    يبدو أن العديد من المغاربة بالغوا في تمثُّل قولة "غوبلر"؛ وزير "البروباغاندا" في حكومة "هيتلر":«إكذب، واكذب، واكذب… حتى يصدقك الناس»؛ التي قد يكون اقتبسها من نصيحة "لينين" لأتباعه؛ فحولوها إلى:«إكذب، واكذب، واكذب… حتى تصدق نفسك». فهناك الكثير من الكذب الذي نسي مختلقوه أنهم هم الذين ابتدعوه أول مرة فأصبحوا يصدقونه. ومن ذلك القول بأن حزب العدالة والتنمية قد تم إنشاؤه على يد البصري في دهاليز الداخلية. بينما الحقيقة أن ال"pjd" أنشأ في ظروف لم يكن المخزن يقبل بأن ينشأ حزب إسلامي يشوش عليه عملية استدراج المعارضة السابقة إلى ما سمي بالتناوب التوافقي. فالعدالة والتنمية إذن أُنشأ ضدأ على رغبة المخزن؛ وشق طريقه وسط الكثير من الصعاب والحروب الضارية ضده؛ التي كان من أهم معاولها إنشاء حزب الجرار.

  • Hassan
    السبت 14 يونيو 2014 - 22:48

    Pauvre Arrongement Marocain, c'est ça le PAM pour moi, Mr Benkirane à raison de demander à ce perti de quitter, Bakouri président de MASEN recrute selon son goût et les proches pas plus tt le monde le sais même les recrues le disent, d'une part d'autre qu'est ce que les marocains attent d'un homme comme celui la si il devient premier ministre? !!! Niny Benkirane a une autre fois raison allez chercher où il habite comment il paye une demeure entre les riches et il défend les pauvres ??!!!!! Etc … Écouter Ben si vous voulez comprendre un jour.

  • نزار علاء الديب
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:22

    اولاد… لانستثني احد .
    لكل الاحزاب والنقابات المغربية,لكم دينكم ولنا ديننا
    دينكم هو المكر والخديعة والتسلط والتجبر
    دينكم هو استعمال المال الحرام
    دينكم هو الوقوف الى جانب الفساد والمفسدين ومساعدتهم على
    الافلات من الحساب والعقاب
    وديننا هو اللامبالات بكم وعدم الانجرار وراءكم
    ديننا هو مقاطعة كل الاستحقاقات وانتم تعرفون نسب المشاركة
    النهار اللي تكونو احزاب ونقابات سنقف معكم
    الله يديرنا معكم شي تاويل ديال الخير

  • abdo****
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:26

    Le pjd est a sa limite;et opte juste pour finir son mandat en paix.et garantir un porte feuille de pension retraite bien épais.

  • hafid
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:39

    oui d'accord le pjd a une vocation politique islamiste, l'usfp une vocation socialiste…le pam lui a quel vocation politique ?? ainsi que,l'istiklal,le rni,le mp,le pps,l'uc..ECT …ECT..de meme pour tous les autres partis politiques….si les marocains,ne s'organisent pas,pour metre un terme a cet anarchie politique, reglementé par des lois préparez par des cadres administratifs,voté au parlement par des parlementaires incompétents et sans principes,piloté en suite par une administration corrompu au profit de tous ces membres…et s'il y a un probleme on accusent le makhzen …FAUX FAUX…c'est nous les responsables tous les marocains sont responsable,s'ils ne s'organisent pas,pour gérez leur pays comme il faut,avec leur roi comme chef d'état

  • ahmed
    السبت 14 يونيو 2014 - 23:50

    ان حزب العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد المؤهل لتغطية الفراغ السياسى
    فهو يمثل حزب الوسط .ذو المرجعية الدينية .ولقد حان له الوقت لاسترجاع
    ما فرط فيه زعماء الاحزاب الاخرى .وليكن فى علم الجرار ان عبد الاله بن كيران
    سينجح فى الانتخابات المقبلة ان شاء الله رغم الصعوبات التى سيواجهها .
    وسادعوا له الله تبارك وتعالى بالتوفيق .

  • mustapha
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:07

    الحكومة تضرب القدرة الشرائية للمغاربة عبر :
    1- تخفيض ثمن 1590 من الأدوية وخصوصا أدوية الأمراض المزمنة .
    2- الزيادة في منحة الطلبة للمرة التانية.
    الزيادة في عدد الممنوحين عبر تعميم المنحة واستثناء أبناء الأغنياء.
    3- الزيادة في تعويضات برنامج "تيسير" لدعم تمدرس أبناء وبنات القرى .
    4- برمجة تعويض مليون أرملة تقريبا في ميزانية 2014 حسب عدد الأولاد .
    5- دعم وسائل النقل العمومية لحماية مستعمليها من الزيادة بعد ارتفاع ثمن المحروقات.

  • AMAZIGHIA
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:18

    حزب الجرار حزب اﻻنتهازيين و ذووا السوابق ﻻ امان فيهم و الشعب المغربي يكرههم. اما الباكورفلا اعرف شكون ليلاحوا للسياسة

  • احمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:40

    الي صاحب تعليق رقم 6 ارد عن اي حنكة تتكلم وانصحه بقراءة تعليق 8 لانها فعلا تشير الي حقيقة سياسة رئيس الحكومة فحزب الاصالة والمعاصرة ستمنح له الفرصة وسيكون لا محالة الخيار البديل لانها حتمية التاريخ السياسي لمغربنا الحبيب. كما اقول لصاحب تعليق 28. يا اخي ابو حمزة لو كانت اتيحت لك فرصة حضور المؤتمر الاول وشاركت في اوراشه المتنوعة والغنية بالخلاصات لما اصدرت هذه الاحكام الخاطئة فالمؤتمر الاول هو الصورة الحقيقية لبناء مشروع ضخم تبلور من خلال تصورات حركة كل الديموقراطيين امثال المناضل الكبير صلاح الوديع ومن معه لكن ما حصل هو عدم ضبط ومحاصرة الانتهازيين والمرفوضين من طرف احزابهم او اولائك الدين التحقو لاغراض شخصية غير المشروع النبيل الدي اسس من اجله الحزب فكان المشروع الحزبي هو الضحية.
    خلاصة القول من بني علي باطل فهو باطل اما حزب الاصالة والمعاصرة فقد بني علي اساس فقد تاسس لكي يحافظ علي اصالتنا وينفتح علي الفكر المعاصر ويضمن الاستمرارية بمنظور تنموي وتطلعا لمستقبل تسود فيه العدالة الاجتماعية و الاقتصادية و روح المبادرة انه فعلا حزب كل الطبقات الاجتماعية.

  • خوروطو
    الأحد 15 يونيو 2014 - 00:56

    نشكر مؤسس البام لانه بالفعل ابان للمغاربة عن مكان المفسدين و ناهبي المال العام. فهل يصدق عاقل ان المنتمين لهذا السرطان هم مناضلون سياسيون لاحقاق الديموقراطية المنشودة. كل اعضائه من كبار الاقطاعيين همهم الوحيد كان هو التقرب من مراكز القرار للاستفادة اكثر ولكن الشعب العظيم قال كلمته. اقسم بالله كلما تحدث احدهم اشمئز من كلامه و ان كان صوابا فاحس بانه حق اريد به باطل. حزب انا و ابني في البرلمان كما هو حال عدة دوائر انتخابية.

  • عفريت من الجن
    الأحد 15 يونيو 2014 - 01:07

    الى صاحب التعليق رقم 6 وا الاخ راه جوج حوايج يانتا معايش في المغرب او كنتي مقرقب ملي كنت كتكتب في هاد الروينة او نتا هادر على شي دولة اخرى اش من مريكان وﻻ اوروبا هوما راهم مبهورين ماشي من اﻻنجازات ديال سوبركيران ديالكم لي خان اﻻمانة و الثقة لي وضعنا فيه ولكن من المستوى المنحط لي وصلنا ليه حنا المسلمين انشري يا هسبريس Please

  • العربي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 01:15

    لا لإكل أموال الشعب بالباطل حرام عليكم حرام
    30000 درهم ويزيد راتب بدون عناء يا سلام
    1000 درهم في جيوب الضعفاء هل تكفي حتى للحمام
    العرض اكثر من الطلب أحزاب عشوائية بلامراعات ولا نظام
    لا تختار من أبناء تلك إلا داك الكل لنفسه وإبن الوز عوام
    ما قدمتم لنا شئ غير الشفوي والكلام الخاوي وسريط الطعام
    أين المشاريع لا شئ إلأ مصالحكم ودويكم أصبحنا في زمانكم أيتام
    والله لم نعد فيكم نتيق فلا تحلموا بنا في المستقبل إنتهى الكلام
    يا عجباه قننوا الكيف للبيع صافي الأحزاب خانت الإلتزام
    يسهرون في الحفلات ويكملوا النعاس في البرلمان قدامنا بلا تخمام
    الناس فاقوا و عاقوا غير جبدوا المعقول وثم نزيدوا القدام
    إلى ناوين الخير للبلاد تخلاو ا على راتبكم للضعفاء والأيتام
    500 برلماني وأكثر شحال ديال لفلوس كتمشي باطل حرام ظلام
    الصنادق الجاية راه خاوية من لوراق بلا متكتروا الأحلام
    لن تحضوا بالتقة ولن تنالوا شرف كونكم في الأمام

  • ex pamiste
    الأحد 15 يونيو 2014 - 08:57

    Je vois que à part le pjd, on a pas d'autres alternatives sur qui voter! le pam, bah sérieux? on connais bien ces membres qui ne cesssent de voler les administration et les organisations publiques. déjà comment mettre sa foi et sa confiance en des personnes alcooliques, des fumeurs de hachich, on le sais tous et ça se vois sur les visages même. moi personnellement le jour ou ce parti PAM arrivera à la tête du gouvernement, je quitterai le maroc! je connais pas mal de ces dirrigeant, ce ne sont que des NESSABA!

  • Ajram
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:11

    أن تختار بين هذين الطرفين هو مثل اختيار بين الطاعون وCollera. أنا لا أعرف من هو أسوأ. الحقيقة هي أن لا أحد منهم لديهم سلطة حقيقية. فإنه لا فرق من نختار على رأس السلطة. الفساد والظلم، الفقر، وانعدام سيادة القانون لن تختفي مع بام أو حزب العدالة والتنمية. لا أحد منهم لديه ما يكفي من القوة لإجراء تغييرات عميقة. والحقيقة هي أن خلافاتهما الصبيانية ةساهم في الحفاظ على الوضع السياسي المختل لدينا اليوم. يجب أن نعمل معا لتحقيق مزيد من السلطة للبرلمان. حزين لبلدنا وحزين للفقراء والمسنين والمرضى. أولئك الذين لديهم السلطة يفتقرو إلى الإنسانية.

  • الما سي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 10:45

    حزب العدالة والتنمية شخص المرض والفساد في المغرب ولا زال يعري ويكشف بؤر الفسا د والا فسا د;التي عشعشت في هدا البلد السعيد لما يزيد من نصف قرن والشعب يعرف جيدا من هي الاحزاب التي جنت على خيرات هدا البلد با الحجة والبرها ن;والسؤال الا ني والمطروح دائما هو كيف لحزب بغض النظرعن ايديولوجيته ومرجعيته ان يعالج ها ته المشا كل والتحديا ت في اقل من ثلاث سنوات???في الدول المتقدمة واوروبا عموما رغم الامكا نيات والظرفية مهم دائما يقدرون ويعطون الفرصة:ben laissez-les donnez-les encors du temps…/على خلاف العقلية العربية عموما تتسم بنوع من التحجرمع اصدار احكام قيمة+;ختا ما اعتقد جا زما ان حزب العدا لة والتنمية هو الاجدر والاصلح في الظر فية الانية رغم المثبطا ت والاكرا هات الشا ملة;ورغم الفرملة والضربا ت في الخفا ء فهدا الشعب واعي ومتنور;لا يمكن ان يستغبن مرتين من طرف من يدعون انهم حداثيون ومعا صرون اكثر من غيرهم;فرجاءا راجعوا اوراقكم فا التا ريخ ليس ببعيد/.شكرا هيسبريس.

  • المدني ولد المدني
    الأحد 15 يونيو 2014 - 12:03

    اسمحوا لي يا باكوري الوضع الحزبي وبهدا الشكل لن يقبل منك ومن أي أحد، سبق لكم أن قلتم بأن المشهد السياسي فيه غموض؟.
    وأنا يمكن أن أسايركم في هدا الطرح لأنكم عبرتم عن ما كان يخالجكم؟وبسؤال هل أنتم راضون بالوضع الحالي الحزبي والواقع الاجتماعي والاقتصادي، طبعا أجيب بلسانكم لا لا؟
    وبعبارة أخرى، قبل الانتخابات الجماعية يجب أن تراهنوا على تعدد الاحزاب السياسية والدخول بمائة حزب خلال هده السنة ، والسنوات الأخرى على مائتين وهكدا؟
    يجب تعديل الدستور عاجلا للتقييم واصلاح الانجازات والايمان بالأفكار الحضارية العالمية الأولى.
    الغاء عقوبة الاعدام.
    الغاء قانون السير والجولان؟الدي يستنزف أرزاق الناس ويسيئ العلاقة بين الحاكم والمحكوم ؟ في وطن حر وديمقراطي وتسوده المساواة؟ولا يزيف الشعارات؟ويرقي حياة المواطنين؟
    تحرير قطاع البناء والسكن؟
    تحرير قطاع الاعلام والاتصال؟
    تحرير قطاع الصناعة والتجارة وتنظيمهما؟
    توسيع المشاركة والشراكة وتعريف الحكامة الرشيدة؟
    ولا يؤمن بالتساهل مع المخدرات والخمور والتدخين والسرقة والتدجين؟
    ويجب تقديم النصيحة لمضيان وحكيم وبنعزوز واسترجاع الاموال المنهوبة بخصوص خمس مائة من مجلس حقو

  • أبو حمزة محمد تمارة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:44

    إلى السيد أحمد رقم 42 صحيح في أول الآمر كانت الآمور تبدو واضحة لآن كل الملتحقين بحركة "لكل الديموقراطيين" أمثال صلاح الوديع وغيره ساهموا في تأسيسها لآغراض والله أعلم نبيلة ولكن لما تبين لهم غير ذلك إنسحبوا في هدوء هذا من جهة أما أخرى أريد أن أذكرك أين كان قادة هذا الحزب الذي تتنبأ بمستقبل زاهر أيام الربيع المغربي ألم يهرب بعض قادة هذا الحزب إلى الخارج حتى تهدأ العاصفة ُ ثانيا لماذا بادروا إلى تأسيس مجموعة الثمانية وما هو الهدف منها بإختصار إنقلب السحر على الساحر ألا يكفيك كل هذا إنه جزء من كل وأجو أن تتفهم إنتقاداتي وأني لا أحقد على أي أحد أريد أن أساهم بملاحظاتي المتواضعة لا غير وشكرا لك على تعقيبك على تعليقي والله الموفق والسلام أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

  • المداني بالمدني
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:11

    رمز حزبكم لا يتلائم مع شخصكم وفكركم ولا حتى حزبكم،رمز التراكتور لا يعني الاصالة والمعاصرة وانتم تؤمنون بعالمية النقلة العلمية في عالم التكنولوجية الرقمية وتعملون على تطويرها في مجال الطاقة النظيفة وهدا يحسب لكم.
    رمز التراكتور يسيء لكم قبل حزبكم ادا ما غيرتموه ستغيرون وجه حزبكم.

  • عبد الله مقران
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:51

    نعم لقد ضم حزب الجرار كل من هب ودب وحتى المرشد السياحي اللبار الذي طرده المرحوم مولاي أحمد العلوي وأقاله من مهمة الإرشاد للتصرفات التي كان يتصرف بها هو وجملة من رفاقه في المهنة
    وبعد ان طرده حزب العنصر وحزب بن عبد الله التجأ الي الجرار ليضمن مقعدا يحميه من المتابعة والسرقة والنهب
    هو معروف بفأس وطنجة وإسبانيا التي كان يتعامل مع احدي الشركات السياحية وكان يروج الحشيش ومشتقاته وأصبح مثريا وبرلمانيا وهذا اخر الزمن
    ولا حق لكم في الاحتجاج على السيد بنكيران وحكومته فعلى الأقل هم رجال لا تشوبهم الشبهات ولا حق لأي واحد ان ينعتهم بالسراق وأصحاب المصالح او الانتهازيين
    اننا مع العدالة. والتنمية لانها تضم رجالا نزهاء اخذوا على نفسهم خدمة الوطن والمواطنين رغم ما يحاك ضدهم من الاستقلال والاتحاد والجرار

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان