بكوري يطالب بتبني جيل جديد من الإصلاحات المحلية في المغرب

بكوري يطالب بتبني جيل جديد من الإصلاحات المحلية في المغرب
الأحد 19 يناير 2014 - 23:45

على غير عادة أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة، فضل المسؤولون الإقليميون والمركزيون لحزب “البام” عدم تصويب سهام انتقاداتهم إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في ظل حضور أحد كبار القياديين الإقليميين لحزب العدالة والتنمية مصطفى لحايا لأشغال المؤتمر الإقليمي للحزب المعارض في منطقة مولاي رشيد سيدي عثمان.

لكن هذا لم يمنع البام من بعث رسائل نارية حول الوضع المعيشي للمغاربة بكل فئاتهم الاجتماعية، من خلال عمل مسرحي فني أنجزه شباب المنطقة، والتي استهدفت بشكل غير مباشر حزب العدالة والتنمية، هذا الأخير الذي قام ممثله في هذا اللقاء، الذي نظم بالمركب الثقافي مولاي رشيد في الدار البيضاء مساء الأحد، بالتصفيق بحرارة على العمل الذي قدمه الممثلون الشباب لعملهم المسرحي الذي امتد لأزيد من ساعة ونصف تقريبا، والذي بعث رسالة محورية واحدة لكافة الحضور: “البام هو البديل”.

ويبدو أن الأصالة والمعاصرة، الذي لا يفوت فرصة تجمعه بالمواطنين أو أعضائه في تجمعاته السياسية دون أن يحاول تسجيل نقط لصالحه في مرمى الحزب ذي التوجه الإسلامي، قد وازن بين واجب حسن الضيافة عندما فضل مهادنة غريمه السياسي في ظل وجود ممثليه كضيوف، وبين سياسة الاستقطاب التي ينتهجها من أجل توسيع قاعدة مؤيديه خصوصا مع اقتراب الانتخابات المحلية العام التي يرتقب تنظيمها العام المقبل.

مصطفى بكوري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، اعتبر بدوره أن هذه “المسرحية” كانت جامعة مانعة وبعثث رسائل واضحة للساحة السياسية المغربية. مبرزا أن السياسيين المغاربة “لم يعد من حقهم الاكتفاء بالكلام فقط”.

وخاطب أعضاء البام قائلا “يبدو أن هذا العمل المسرحي قد رفع السقف السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ولذا يجب علينا جميعا العمل بشكل أكبر”.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي تأسس قبل خمس سنوات، اعتبر أن التسيير المحلي يستوجب في الوقت الراهن تبني جيل جديد من الإصلاحات المحورية والهيكلية للتسيير المحلي. وأورد بكوري في هذا الإطار “يجب إعمال جيل جديد من الإصلاحات التي تهم التسيير المحلي، تكون من نفس مستوى الإصلاحات الدستورية الأخيرة التي اعتمدتها المملكة”.

وانتقد مصطفى بكوري المستوى المتردي للخدمات والبنية التحتية لمنطقة مولاي رشيد وسيدي عثمان وقال زعيم “البام” إن الضرورة تحتم تبني “مخطط مارشال” لهذه المنطقة قصد تجاوز النواقص الكثيرة التي تعاني منها، وفي حالة النجاح في هذا الأمر فإن ذلك سينعكس إيجابا على العاصمة الاقتصادية للمغرب بشكل عام.

‫تعليقات الزوار

20
  • زائر
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:49

    الوفا : النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستطرأ على المحروقات بعد رفع الدعم عنها :

    قال محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بخصوص قرار الحكومة حذف الدعم عن مادة البنزين الممتاز والفيول الصناعي وتقليص الدعم عن مادة الغازوال تدريجيا، أنّ هذه التدابير تأتي في إطار إصلاح نظام المقاصة والتقليص من عجز الميزانية .

    و أكّد الوفا في حواره مع صحيفة "أخبار اليوم" على أن النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستحصل، لأن الحكومة وضعت تدابير موازية للحفاظ على أسعار النقل العمومي .

    و قررت الحكومة حذف الدعم عن مادة البنزين والفيول الصناعي رقم 2 والتخفيض التدريجي للدعم المخصص لمادة الغازوال لينتقل الدعم من 2.15درهم للتر إلى 0.80 درهم للتر في أكتوبر المقبل.

  • موال سطاسيون ديال ليصانص
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:56

    يعني إصلاحات 4 G . لأن بنكيران يستعمل إصلاحات 3G ديال أحيزون بريكولاج. صافي السياسة و التدبير المغربي مشا ت مع WI FI …. و خصنا إصلاحات ديال المعقول…حنا انتخبنا على بنكيران باش يصلح و هوا أصبح "مول بومبا ديال مازوط" مرا يزيد فليصانص مر يعمر بيه القراعي…ماعرفناه رئيس حكومة و لا موال سطاسيون ديال ليصانص؟؟؟؟

  • pps
    الأحد 19 يناير 2014 - 23:57

    هل هناك مخطط من الجهات العليا بتغيير حزب pps ب pam في الحكومة؟

  • WATANIONE
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:19

    عن أي إصلاح
    ما نسمع: " السلعة ديال برا" السلعة ديال كازا." كولشي عندنا عيان": "التعليم الصحة الكورة الأحزاب الحكومة الأمية الجهل تهريب الأموال عفا الله عما سلف للتماسيح والديناسورات " نسائنا عاهرات لهجتنا لا تعجبنا، الكل يغني بلهجات الشرق والغرب.
    هكذا نحن، ننفر من الفشل. حتى جمهورنا الكروي يشجع مدريد مالبارصا في المغرب هناك آلاف العقبات والأعطاب التي يلمسها الشباب يوميا في بلدهم تجعلهم ينفرون مما كل هو مغربي و محلي
    مظاهرات أسبوعيا في الرباط احتجاجا على غلاء المعيشة وارتفاع الأسعاروالبطالة !
    مشكل سبتة ومليلية وجذور الصراع الخفي الخطير!وتواجد مهربي المخدرات والبشر !
    أزمة الأحزاب المغربية ومعاناتها من مشاكل كبرى تتعلق بانعدام القدرة التدبيرية للشأن العام !
    مشاكل الإقتصادية الحيوية بالبلاد هي مشاكل بنيوية نتيجة الإقتصاد المغربي الذي يسود فيه رأسمال ريعي تبعي ومخزني

  • متتبع
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:40

    لست سياسيا و لا اتمنى ان أكون كذلك و لكن حب الوطن يدفعني من حين لآخر لاعبر و لو ردما خاطئا عن رأيي فيما يروج و يلوح في الأفق إفادات أكبادنا ، فلقد غرسوا و أكلنا فعلينا ان نغرس ليأكلوا ، نعم لما يرمي اليه رجل السياسة هذا ، لا بد من اعتماد مقاربة جديدة لتسيير الشان المحلي باعتماد منظور جديد يتماشى والمكتسبات القيمة التي جلء بها الدستور الجديد و الاقتداء بالمبادرات العظيمة و الإصلاحات الكبرى التي يقودها جلالة الملك نصره الله و أيده . ان بعض الوجوه التي عرفناها و نحن صبيان و ها نحن لازلنا نكتوي بمحدودية تفكيرها و نظرتها الضيقة للأمور الكبرى ، عليها ان تختشي و تستحيي من نفسها و تنسحب من الحياة السياسية و تترك المجال للجيل الجديد من أبناء هذا الوطن الكبير والذي يزخر و الحمد لله بطاقات شابة ترفع لها القبعات في المحافل السياسية الدولية ، بالله عليكم ماذا تنتظرون من هؤلاء السياسيين الذين يحاولون فقط العيش على الماضي دون استشراق المستقبل و يتساءلون بغباوة : لماذا يعزف الشباب عن المشاركة في الحياة السياسية ؟ أكيد ان العناية الإلاهية ستخلصنا من العديد منهم هذه السنة ، فارتقب انا مرتقبون …

  • أبو حفصة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:41

    على من تضحكون؟؟؟؟!! إذا لم تنجح هذه الحكومة -التي عقد عليها المغاربة آمالا كبيرة- في عملها.فلا أعتقد أنه سيصوت أحد في الانتخابات المقبلة.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:54

    أقول للسيد الباكوري عليك أن تنزل الى الشارع وتسأل المواطنين غير المتحزبين الذين يشكلون الأغلبية الصامتة التي تذهب الى صناديق الإقتراع عن رأيهم في تحالف حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية ستجد أن أغلبيتهم تريد هذا التحالف لسبب واحد وهو أن الحزبين معا نظيفين ويريدان معا مكافحة الفساد الفرق هوأن كل حزب يسعى الى ذلك بأسلوب يختلف عن الآخر أما إذا وضعتم اليد في اليد دون الإلتفات الى التشنجات والتطاحنات السابقة والتي سيحاول المفسدون ولوبي الفساد تذكيركم بها كنتم وكنتم وكنتم ولكن إذا كان جوابكم عليهم كالتالي – كنا متخاصمين ومختلفين من أجل مصلحة المغرب والمغاربة واليوم تصالحنا واتفقنا لأجل مصلحة المغرب والمغاربة – آنذاك ستسكت أفواه المفسدين الذين يجدون في خلافاتكم الحفاظ على مصالحهم السي الباكوري أقدم على هذه الخطوة فإذا نجحت فلك أجران وإذا فشلت فلك أجر وحتى لوفشلت ستكون قد قمت بما تمليه عليك مصلحة البلاد ساعدوا جلالة الملك على خدمة البلاد واتركوا العناد إنه يحز في أنفسنا ما وصل اليه المعرب من تشنجات سياسية فبالأحوى في نفس جلالة الملك الذي نسأل الله له العون لتحمل كل ما يحدث

  • RIFI►VIVE LE PAM
    الإثنين 20 يناير 2014 - 01:05

    LE PAM est l'alternative
    Une comparaison de la région du RIF à titre d'exemple

    Les Villes et les localités sous la gestion et la gouvernance du parti PAM sont mieux,que les villes sous contrôle d'autres partis comme le PJD et le PPS L'istiklal…etc

    Entant que Rifain je n'ai pas d'autres choix que de soutenir LE PAM et de militer pour que les prochaines législatives seraient un RDV crucial et déterminant pour que LE PAM deviendra la première force politique du pays,vous êtes aveugle ou quoi?le PAM gère excellemment les villes qu'il détient AL HOCEIMA s'est fait une bonne santé..Alors que Nador est torturé depuis des décennies par des partis dont le seul but est l'enrichissement des membres des autres partis,sans oublier DRIOUCH est un département qui ne porte que le nom"statut juridique",il manque de tout,pas d’infrastructures,pas d'autoroutes,pas d'hôpitaux,pas d'universités,pas de centres de loisirs,alors que ces départements ont les moyens de se doter des infrastructures…etc

  • ahmeedd
    الإثنين 20 يناير 2014 - 07:14

    اصبحنا نسمع من كل سياسي يحلم بالمناصب والكراسي بشعرات مثل شعرات سياسين عنصوريين فاشيين في االغرب مثلا النقاب الهجرة الاسلام المساجد لكن في للمغرب نسمع الارث نصوص قرءانية الموساوة الفساد ضد زواج البنات الاجهاض لكن الشعب يعرف ان هده الشعرات فارغة وخاصة في بلد مسلم ويدل دالك على ان اصبحنا نسمع من كل سياسي يحلم بالمناصب والكراسي بشعرات مثل شعرات سياسين عنصوريين فاشيين في االغرب مثلا النقاب الهجرة الاسلام المساجد لكن في للمغرب نسمع الارث نصوص قرءانية الموساوة الفساد ضد زواج البنات الاجهاض لكن الشعب يعرف ان هده الشعرات فارغة وخاصة في بلد مسلم ويدل دالك على ان السياسيين ضعفاء وشعبويين وعلمانيين يحبون الكراسي على الدين والوطن والشعب لكن لو هناك شعب على ان يحاسب هده الاحزاب الشعبوية في الانتخبات بصفر صوت حتىي يتعلمون السياسة والمواطنة وحب الله يحبون الكراسي على الدين والوطن والشعب لكن لو هناك شعب على ان يحاسب هده الاحزاب الشعبوية في الانتخبات بصفر صوت حتىي يتعلمون السياسة والمواطنة وحب الله

  • partisegaux
    الإثنين 20 يناير 2014 - 08:19

    directeur de la CDG, directeur des énergies renouvelables,un tres haut fonctionnaire à la tete d'un parti tout fabriqué à la mesure des gros ventres toujours voraces ,
    que peut-on esperer d'un parti comme le pam,et bien les riches toujours riches et les pauvres toujours plus pauvres ,
    le pjd,parti des obscurantistes au service des riches,
    le pam parti des riches ,
    pam=pjd

  • محب لوطنه
    الإثنين 20 يناير 2014 - 08:27

    المخزن حساباته دقيقة جدا
    أذل الباجدة و مرغ أنفهم
    في التراب ونزلت شعبيتهم
    للحضيض و مارالوا لم يدركوا
    أنهم يسيرون بأقصى سرعة
    إلى مزبلة التاريخ…
    ليلتحقوا بمن سبقهم للمزبلة
    (الإتحاد + الإستقلال)
    وبهدا تكون الطريق معبدة
    للأصالة و المعاصرةللقيادة
    لينسب له الإصلاح والتقدم
    المخطط له بعد إفشال وإضعاف
    الباجدة (إسم على مسمى)
    ولكن مازال المخزن يحتاج
    للباجدة ليمرروا له الملفات المستعصية
    -حذف الدعم الكامل للمحروقات
    -الزيادة في سن التقاعد 65.سنة
    -إلغاء التوظيف المباشر (إلا المقربين)
    -إلغاء صندوق المقاصة
    -الزيادة في الضرائب المباشرة وغير مباشرة
    -الزيادة في الماء و الضوء
    -حماية المفسدين (المقربين فقط) و مكافأتهم 

  • Youb Mohamed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 09:38

    الله معك أخونا المحترم مصطفى بكوري، الله يعطيك النجاح في مسيرتك الحزبية

  • ارباب عادل
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:34

    ا نا كمواطن متابع لشان السياسي بالمغرب ارى با ن حزب العدالة و التنمية لن ينجح في تجربته الحكومية في جميع نسخها حتى الرابعة ودليل عدم انسجمها مع فرقاء الاغلبية و تعتبر المعارضة بالمشوشة ومحاولة اسكات الصحافة كما قال بنكيران ماشي رجال و الرباح بالاقلام الماجورة ا ظافة على دخول الحكومة في صراع مع المعطلين و اسئناف حكم قضائي لصالحهم و تستر على مهربين الاموال الخ اضافة على ان بنكيران يخلط بين مهامه كرئيس الحكومة و كامين عام لحزب وتحكيم منطق معي اوضدي وتوضيف الصراع ا لايديولوجي استنتج بان هذا ا لحزب مستعد ان يفعل اي الشيء من اجل البقاء في السلطة مثلي مثل جميع المغاربة فقد فقدنا التقة في الاحزاب السياسية لكن عندما استمع لحزب الاصالة و المعاصرة و مقتراحاته و تصوراته بشان الاصلاح استشف بصيص من الامل و ارى مغرب واقعي يجسد امامي بلا مزيدات او حسابات سياسية ضيقة و نامل في هذا الحزب الخير فانتم الرهان و انتم المستقبل لقد هرمنا فكل الامل عليكم

  • bafilal
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:46

    بوضوح ولو ان التوضيحات من المفضحات.جوابا لرقم اربعة :كان عليك ان تسأل هل pam‏ راض على التوافق والتشارك مع ‏Pjdوحكومة بنزيدان الدي تمنى له الكل الخير.لكن كان اول من ضرب الدستور على الحاءط وقال انا من اخمد الحريق.بداية فاشيه..خطاب٩مارس هو من اخمد النار.الشعب والملك هم من اخمدوها.الا حزاب تخلصات مشكورين على ما قامت به.من الضراءب لصوص للضراءب يا من لا نسمع منكم و عنكم الا المصاءب.قال جمر خامد,سأطلق ريحي واشعل البلد.قلنا ‏مسكين هدا البلد..لا زلنا ننتضر اللواءح..,يركب صهوة حصان ليس له معتادون على دلك هو وموردوه في الحزب والطريقة.افواه سم وتضليل و اقصء وجهل وتهديد .البطش و الحرق اسلوب الكراهية والا نفرادية…الدين لله وهدا وطن كل المغاربة.كثيرهم لا يصوة وهده ليست مشكلة.وهي للاحزاب اكبر مشكلة.غادي تدور بينجا وهدي المشكلة

  • Najwa
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:12

    le PAM ce parti qui prouve jour après l'autre qu'il est là pour protéger les marocains de toutes sortes de dictature politique ou religieuse de certains politiciens pourris , le PAM est l'alternatif pour notre pays pour le rendre un Etat de droit

  • يوسف
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:23

    نفس السيناريو والحوار إعتدنا على هده الخطبات ناس ديال حي مولاي رشيد عاقو منذ زمان فين عمر شي عرض مسرحي دار التغير إذان مسرحية على أبناء مولاي رشيد والشعب المغربي نريد عمل جاد وليس عروض المسرحية

  • kamal monadil
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:32

    العدالة و التنمية فاز بالانتخابات في جو كان يسمى عبثا بالربيع العربي لامتصاص غضب عموم المواطنين لكن كما يبدوا ان الربيع اصبح خريفا فاصبحنا نرى حزبا خلق في لحضة يهيئ لكي يحتل الصدارة في المشهد السياسي القادم والدليل ان جهات ما اصبحت تعرقل عمل الحكومة لتمهد لمشهد سياسي يحتل فيه حزب البام الصدارة لتعود حليمة لعادتها القديمة وتطوى صفحة محاربة الفساد و الريع و اللوبيات انها سياسة هدفها استحمار المواطن

  • الكاشف
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:04

    يبدو أن زمن الخصومات بدأ يختفي بين ال PAM و ال PJD لأن بوادر تفكك الأغلبية المكونة للنسخة الثانية للحكومة بدأ يلوح في الأفق خاصة أن الأصوات بدأت ترتفع للخروج إلى المعارضة داخل ال PPS بزعامة ذ : كرين و ذ : السعدي الذي كان ينادي بمفرده لعدم المشاركة في الحكومة الملتحية إلا أنهم لم يدركوا إلا مؤخرا أنه على صواب وإذا (خرج ليها كود) سيغتنم ال PAM الفرصة للتحالف مجددا مع ال RNI لإحياء جبهة G8 للمشاركة في النسخة الثالثة للحكومة لاكتساح الجماعات المحلية في انتظار الموعد الذي ضربه ال PAM لمناضليه من أجل الاستفراد بالحكومة سنة 2016 ولو بتحالف بسيط مع أي مكون آخر في الساحة الحزبية.

  • بنت الحسيمة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:38

    واش كتهضر من نيتك
    الحسيمة اصبحت مزيانة فعهد البام يمكن في ايام الدكتور بودرة لكن في ايام فاطمة السعدي فالحسيمة وسكانها اصبحوا يعانون الويلات بسبب هذه المراة وعصابتها (بوخيزو والمحامي الفاشل) فانا كواحدة من ساكنة الحسيمة اقول لك اننا نعاني من الظلم من تشفارت من القهر من تفشي الرشوة خصوصا في قسم التعمير وفاطمة السعدي وبعض افراد عصابتها يكيدون المكائد للموظفين و للعامة واقول كيف لفاطمة التي لم تحصل على عمل إلا بعد ان اصبحت رئيسة المجلس البلدي بفعل فاعل ان تمتلك شقة بالرباط هل ما تتقاضاه كتعويض عن منصبها يجعلها تشتري بها شقة لا تقولوا ارث لان ابوها ليست هي الوريثة الوحيدة له
    كيف لبوخيزو وصديقه المحامي ان يمتلكا بقع ارضية بالحسيمة وبحي تيغانيمين وهذا الحي معروف ان اصحابه لا يبيعون الاراضي إلا بالغصب
    اتمنى اخي الريفي ان تقول كلمة حق فالبام كان مزدهرا بالدكتور اما الان فهو يحتضر بفضل فاطمة السعدي الله لا يوفقها
    وكنتمنى انها إدا قرات هذا الرد ما ترفعش علي دعوى لانها عليها ان تتقبل ردات فعل المواطنين المقهورين وانا واحدة منهم انقهرت انا وعائلتي بسبب المجلس البلدي وفاطمة السعدي وبوخيزوا

  • amine
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:59

    BRAVO PAM
    C EST CE PARTI QUI POURRAIT NOUSFAIRESORTIR DE CETTE CRISE SUR TOUS LES PLANS DONT PJD NOUS A FAIT TOMBER

    MLINAAAAAAAAA MEN CHAFAWI DYAL SIHOUM BENKIRANE

    MAFIDIHCH
    DEGAGE BENKIRANE NTA OU HIZB AL ISSTIGHLAL

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء