بلال مرميد يسلط الضوء على لجنة منح دعم الأعمال السينمائية و"أخواتها"

بلال مرميد يسلط الضوء على لجنة منح دعم الأعمال السينمائية و"أخواتها"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 2 غشت 2022 - 05:30

قال الإعلامي بلال مرميد، في حديثه عن طريقة دعم الأعمال السينمائية بالمغرب، إن “العيب كبير أن نجتر في كل دورة من دورات منح الدعم الأسباب نفسها التي تدعو للقرف، وأن تبقى الأمور على حالها، وألا نغير أي شيء، مع الإصرار على الاحتفاظ بالعادات القبيحة نفسها”.

وأضاف مرميد، في مقال له بعنوان “لجنة الدعم وأخواتها”، أن “قائمة المشاريع المدعمة ضمت وتضم أيضا هذه المرة استثناء جميلا أو اثنين، لكن أسماء أخرى تطرح بخصوصها كثير من علامات استفهام”، متسائلا: “كيف يمكن لأناس لا يكتبون أسماءهم بطريقة سليمة أن يدعموا ككتاب سيناريو؟ وكيف يمكن لآخرين نخبر من زمان وهنهم أن يحتجوا على عدم دعم ما يقترفونه؟”.

وأشار بلال مرميد إلى أن “الأمر متعب أن تقرأ شهادات لأناس عبروا أمام لجنة تقمعهم أكثر مما تسألهم عن سيناريوهاتهم”، مضيفا أن “هناك كفاءات في المجال، لكن المشكل يكمن في أن بعض العجزة من سينمائيينا ونقادنا اعتادوا أن يأكلوا، ولا يتعبون من الأكل”.

هذا نص المقال:

هو أمر مرهق،

أن تشرح لسنوات مكامن الخلل في طريقة دعم الأعمال السينمائية عندنا، ليتفق معك أغلب عقلاء الحرفة، ثم نترك في الأخير كل الاقتراحات الصالحة، ونعتمد في التقييم على تلك الطالحة.

عيب كبير أن نجتر في كل دورة من دورات منح الدعم الأسباب نفسها التي تدعو للقرف، وأن تبقى الأمور على حالها؛ ألا نغير أي شيء، مع الإصرار على الاحتفاظ بالعادات القبيحة نفسها.

طالعت مثل بقية الخلق نتائج لجنة دعم الأعمال السينمائية برسم الدورة الثانية من العام الحالي، التي ترأسها غيثة الخياط، وشعرت كالعادة بكثير من أسى يبعث على الأسى، لكني لم أتفاجأ نهائيا. فيلم قديم، نعيد عرضه في كل مرة، وقرارات لا تحظى بالإجماع، ولجان بمكونات لا تستوعب في أغلبها معنى قراءة سيناريو فيلم سينمائي.

قائمة المشاريع المدعمة ضمت وتضم أيضا هذه المرة استثناء جميلا أو اثنين، لكن أسماء أخرى تطرح بخصوصها كثير من علامات استفهام. كيف يمكن لأناس لا يكتبون أسماءهم بطريقة سليمة أن يدعموا ككتاب سيناريو؟

وكيف يمكن لآخرين نخبر من زمان وهنهم أن يحتجوا على عدم دعم ما يقترفونه. أشياء غريبة حصلت وتحصل، لأن الطريقة التي يتم الاشتغال بها لن تحقق أي نقلة نوعية في سينمانا. بهذه الأسلوب وبهذا الارتجال، سنتوفق فقط في حصد مزيد من إخفاقات.

هناك أساس يمكن أن ننطلق منه، ومنه يمكن أن نعبر نحو تعديل مرسوم تحديد شروط ومساطر الدعم.. أن نحدد أهدافنا منذ البدء، وندعم الكفاءات، دون أن ندفع للاختيار بين القبول بنتائج لجان دعم أغلب أعضائها بعيدون كل البعد عن السينما، أو التلويح بمنح مفاتيح السينما لشركات إنتاج تقتل المكتسبات.

شخصيا، كنت ومازلت وسأبقى ضد الاحتمالين معا، لأن الحل متوفر، إن كانت الرغبة الفعلية هي الإصلاح. هناك تفاصيل كثيرة تحتاج المراجعة، ومنها الكيفية التي تقدم وتناقش بها المشاريع، وطريقة التصويت، مع تبرير الاختيارات في الأخير. هو مجال تواصل بامتياز، وعندنا يغيب التواصل بين اللجان والمرشحين، وتشك أحيانا كمتتبع في النوايا للأسف الشديد.

هو أمر مرهق،

أن أجد نفسي أكتب عن موضوع خصصت له شخصيا عشرات الأركان في السابق، وهو أمر متعب أن تقرأ شهادات لأناس عبروا أمام لجنة تقمعهم أكثر مما تسألهم عن سيناريوهاتهم. هناك كفاءات في المجال، لكن المشكل يكمن في أن بعض العجزة من سينمائيينا ونقادنا اعتادوا أن يأكلوا، ولا يتعبون من الأكل؛ بعضهم يعترضون حين يرون اسمي ضمن لجان التحكيم.. يفضون بضعفهم حين أتكلم، ويحتجون حين أصمت.

هؤلاء، أبشرهم بأن عطلتي انتهت، وبأني قبلت بعد ساعات من تردد اقتراح عضوية لجنة تحكيم الفيلم الطويل في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في شتنبر المقبل. هؤلاء، يتمنون أن يشوشوا على علاقتي الصافية مع غالبية السينمائيين المجتهدين عندنا، ومع جمهور السينما في هذا البلد. هؤلاء المساكين، الذين أعرف كثيرا من تفاصيل تخص أساليبهم الرخيصة في الماضي وفي الحاضر، أخبرهم بأن المستقبل لنا، وليس لغيرنا.

السينمائيون الحقيقيون، وجمهور السينما، أسكن في عقولهم، ولست مضطرا لأدفع ثمن الإيجار. سأعود للموضوع هذا الأسبوع لأن الرأسمال الزمني لفترة راحتي انقضى، والسلام.

‫تعليقات الزوار

8
  • Hassan
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 07:10

    يجب منع دعم أي عمل سينيمائي. السينما صناعة. على صاحبها أن يخاطر بماله كما يخاطر جميع المقاولون. أموال الضرائب لا يجب أن توجه للمشاريع الخاصة. هذا نوع من الريع الواضح.
    أموال الشعب توزع على الأقلية و في الاخير نسأل أين الثروة.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 09:56

    أتمنى أن تكون مبادرة الإعلامي بلال مرميد هي البداية وما أعضمها بداية الفن السابع السينما قبل المرور إلى القطاعات الأخرى مصدر هدر ملايير الدراهم سنويا بتغليب مناهج العادات السيئة على مناهج الحكامة الجيدة. أتمنى لبلال ولبرنامجه النجاح الباهر وطول العمر. آمين.

  • الكاموني
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:03

    من المفروض أن تكون صناعة السينما رافعة جيدة للاقتصاد الوطني، لكن هناك أشخاص عجزة واخرين عديمي الكفاءة، وكتاب أميين ومؤلفين ناقصين خبرة يرتعون ويسيطرون على هذا القطاع، مستفيدين من كل شيء هم من يقررون وهم من ينهي ن بدون الارتقاء بالسينما، لولاهم لما تم السطو على معلمات ودور سينماءية وثقافية من طرف المنعشين العقاريين الذين خربوها، والنتيجة سينما هيكل بدون روح.

  • متتبع
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 10:19

    هؤلاء أشباه الفنانين عليهم الإعتماد على أنفسهم لا على أموال الشعب المسحوق وعلى الدولة أن توقف هذا الدعم وتوجيهه لقطاع الصحة الذي يعاني. وإذا أرادت الدولة أن تعفيهم من الضرائب ذلك شأنها المهم . توجيه مال الشعب الضروريات.

  • سيفاو
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 11:03

    في الصميم اخي مرميد هاد الدعم السينمائي يجب اعادة النظر فيه راه روينة لي فيه كبيرة كنشوفوا نفس الاسماء نفس الوجوه و القناة التانية خلاص عندها مقاولين نتاعها فالسينما مكيتبدلوش سواء ممثلين اصبحوا مخرجين او كتاب سيناريو نفسهم الممثلون التنويع جيد و اعطاء فرص لكتاب بافكار تنفض الغبار عن العقم السينمائي و الفني الذي نعيشه.

  • سعيد محجوب
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 11:36

    قصة الدعم السينمائي لها أكثر من ثلاثين سنة أم يحن الوقت بعد لكي تعتمد السينما على نفسها وتترك الدعم لما هو أهم للصحة والأمن وسكان الجبال الدعم هو آفة هذا الوطن ملايير تنهب بطريقة قانونية دعم السينما دعم المسرح دعم القصة دعم الصحافة دعم الأحزاب دعم الجمعيات …أما آن الوقت لإيقاف هذا السفه في تدبير مالية الدولة من يمارس صنعة يجب أن يعتمد على نفسه أما أن يخربق ويطلب من الدولة مده بالمال لكي يستمر في تخربيقه فهذا قمة السفه

  • بصراحة
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 15:05

    “السينمائيون الحقيقيون، وجمهور السينما، أسكن في عقولهم، ولست مضطرا لأدفع ثمن الإيجار”. قمة الغرور والعجرفة. رحم الله الناقد العبقري نور الدين الصايل قمة التواضع.

  • المهاجر
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 18:34

    السينمائيون الحقيقيون، وجمهور السينما، أسكن في عقولهم !!!
    شكون نتا فخلق الله ؟؟
    أنا أعمل بالمجال السينمائي منذ 22 سنة هنا بأوروبا
    و متتبع للشأن السينمائي المغربي و لكتابات النقاد السينمائيين المغاربة منذ مدة طويلة
    و عندي عشرات الأصدقاء من السينمائيين المغاربة
    و حضرت أكثر من 80 مهرجان فكل أنحاء العالم
    حصلت منها على 16 جائزة دولية
    و مع ذلك لا أعـــــرفك !!
    فكيف تدعي بكل هذه العجرفة أنك تقيم في عقول السينمائيين الحقيقيين
    و أنت لم يسبق لك أن صنعت و لو فيلما واحدا و لو كانت مدته دقيقتين ؟؟
    و كيف تكون بكل هذا الغرور و أنت لم تقدم للسينما و لو كتاب واحد حتى من عشر صفحات ؟؟

    و كيف تدعي أنك تقيم في عقلي أيضا
    و أنت لا تملك من مسيرتي المهنية السينمائية و لا 1٪ ؟؟

    تواضع لله الشريف و أظهِر بعض الاحترام للنقاذ المغاربة الحقيقيين
    و لا تنصب نفسك آلهة للفن السابع ببلدنا.
    فالكلام الكثير و الغطرسة و جنون العظمة مجرد زبد يذهب جفاءاً .
    في مكتبتي قرابة 30 كِتاب لِنُقاذ سينمائيين مغاربة محترمين
    فالرجاء، لا تحاول صناعة مكان لك بينهم بكثرة الضجيج و الاستعلاء الفارغ.
    أنت لا تسكن عقلي. أنت مجهول يكثر الكلام.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات