بلعوشي: المغرب يشهد أول اضطراب جوي ممطر هذا الموسم

بلعوشي: المغرب يشهد أول اضطراب جوي ممطر هذا الموسم
الجمعة 17 يناير 2014 - 13:45

بمجرد إعلان مديرية الأرصاد الجوية عن هبوب رياح قوية عشية اليوم الجمعة، تكون مصحوبة بأمواج عالية يتراوح علوها بين 5 و7 أمتار على السواحل الاطلسية، حتى عبر العديد من المغاربة عن خشيتهم من تكرار المد البحري العالي، والذي سماه البعض “ميني تسونامي”، وشهدته بعض المدن الساحلية ليلة السادس من يناير الجاري.

محمد بلعوشي، الخبير في الأرصاد الجوية، يقف موقفا وسطا بين التهوين والتهويل من هذه الظاهرة الطبيعية، حيث أكد في البدء أن “المغرب يشهد أول اضطراب جوي ممطر حقيقي للمغرب في هذا الموسم، وما عداه كان مجرد اضطرابات جوية متلاشية لا تأثير ولا وزن لها”.

وقال بلعوشي، في تصريحات لهسبريس، إن الأهم في الاضطراب الجوي الذي ستعيشه البلاد هو هطول أمطار الخير بعد فترة من انحباس الغيث، مشيرا في نفس الوقت إلى ضرورة “أخذ الحيطة والحذر من طرف مهنيي البحر والمشتغلين فيه خاصة أثناء المد البحري”.

وأفاد الخبير الرصدي أن المغرب يعرف أول اضطراب جوي من الواجهة الشمالية الغربية التي تعتبر البوابة الرئيسية للاضطرابات الماطرة، والتي عادة ما تهم كل أرجاء الوطن من شماله إلى شمال الأقاليم الجنوبية”، لافتا إلى أنه “هذا الاضطراب سيكون مصحوبا برياح قوية سرعتها بين 60 و 74 كيلومتر في الساعة”.

وزاد المتحدث أن قوة الاضطراب الجوي الذي ستشهده البلاد بدء من عشية الجمعة سيفضي إلى بحر هائج إلى قوي الهيجان، حيث سيبلغ علو الأمواج ما بين 5 إلى 7 أمتار، مردفا أن الاضطراب الجوي سيُسفر عما يسمى “عبابا” بحريا moule خطيرا.

وتابع بلعوشي أنه “في العادة يحدث هذا الأمر في أعالي البحار شمال أو وسط المحيط الأطلسي، غير أن هذه المرة يوجد مركز الاضطراب الجوي في شبه الجزيرة الإيبيرية”، مشددا على أن الأهم في هذا الاضطراب هو حدوث تساقطات ثلجية أيضا في جبال الأطلس الكبير والمتوسط على علو يناهز 1400 متر”.

ولَفت بلعوشي، في تصريحاته لهسبريس، إلى أهمية مثل هاته التساقطات الثلجية للبلاد “ما أحوجنا إلى التساقطات الثلجية في هذا الوقت، باعتبارها خزانا للمياه في الفترة التي لا تكون فيها أمطار”.

‫تعليقات الزوار

59
  • عزيب البغلي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 13:58

    اللهم اسقينا الغيث ولاتجعلنا من القانتين اللهم اسق بهيمتك واحيي بلدك الميت

  • وديع الوجدي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:02

    الله يرحمنا ويعطينا الشتا على قد قوادسنا. لأن البنية التحتية عندنا دون المستوى. نشكر السيد البلعوشي على توضيحاته القيمة

  • kroumme
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:07

    متى يرجع المغاربة الى رشدهم ويتشبتون بعقيدتهم فمباشرة بعد صلاة الأستسقاء انعم علينا الله بخيراته
    اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا

  • هسبريسية
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:10

    الحبر البحر
    moule houle
    شكرا للخبر

  • younes
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:18

    je souhaite bien de temps et agriculture inchaallah .

  • متصفح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:26

    قال عز وجل" فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا"
    فقط للتصحيح لكاتب المقال العباب بالفرنسية la houle وليس la moule!!!

  • Observator
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:31

    الحمد لله على هذا الخير الذي سينتفع منه كل المغاربة، و لكن من المؤكد بعد هده الخيرات ستخرج الصحف و التلفاز بأخبار عن الخسائر و القرى الجبلية المعزولة، الخ…..لتوضيح فقط: الفرحة عند سكان الجبال عندما تنقطع الطرقات بالثلوج، فهم دائماً يستعدون لمواجهة هده الفترة من شاي، سكر، قمح، علف المواشي، cheminee ,….

  • Ome Adnane
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:41

    الله يرحمنا برحمتو و يعطيها على قد النفع.

  • souad
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:41

    اللهم إجعلها امطار خير على بلادنا

  • حميد اموكاى
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:46

    السلام اعليكم ورحمة الله نسالوا الله ان يالطف ب المغرب لملد عندما يكون مثل هديه الاتطرابات الجوية لم يكون المغاربة متحدين من طنجة الى الكويرة ويتلون اللطيف فى المسجد وفى المنازيل وفى الزواوى ان هاد الامر كان فى المغرب من قديم الزمان واصبح اليوم المغربة ينسلخ من عاداتيهم الحسنة بل من الواجب وهدا كان حتى فى زمان رسول الله انه كان عندما يسمع شىء خطير الا ويسبح الى الله ويطلب الرفق بالاؤمة اينا نحن الاءان ياعباد الله كتيروا من قرلت القرءان والتسبيح واطعام الطعام حتى يكون الامر فى خير ويبتسع منه الشر

  • سماعيل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:47

    الحمد لله .اتمنى ان تكون خيرا و انتعاشا لاقتصاد شعبنا المغربي

  • محمد
    الجمعة 17 يناير 2014 - 14:51

    اللهم اجعله غيثا نافعا. وجنب بلدنا الحبيب الكوارث والفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • الرازي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:03

    هذا دليل آخر على فعالية صلاة الإستسقاء. علينا أن نصلي صلاة الإستسقاء في كل الفصول و في كل الجهات حتى يصبح المغرب كله أخضر مثل أوربا.

  • اسماعيل الحجباوي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:09

    فقط أود لفت انتباه صاحب التعليق الأول الذي جعا بهذا الدعاء " اللهم اسقينا الغيث ولاتجعلنا من القانتين اللهم اسق بهيمتك واحيي بلدك الميت" أنه سقط في خطأ غير مقصود لكنه خطير. فلا تجعلنا من القانطين تكتب بالطاء وليس بالتاء، بحيث أن القانت هو من خصال المؤمن وتدل على العابد الناسك، في حين أن القانط هو من يقنط من رحمة الله… وتحية لكم

  • Mohamed
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:13

    انعم الله علينا انه العلي العظيم ,احيي جميع المغاربة يجب علينا ان نحب بعضنا البعض لان بالحب و التقدير سنصل الى اعلى درجة من الايمان

  • zakaria
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:13

    الى صاحب التعليق الأول :اللهم اسقينا الغيث ولاتجعلنا من القانطين، فالفرق بين القنوط والقنوت القنوط هو اليأس والقنوت هو دوام الطاعه، قال تعالى {فَلاَ تَكُن مِّنَ ٱلْقَانِطِينَ}

  • mohamed el tazi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:18

    إلى صاحب التعليق 1 نقول القانطين وليس القانتين ،قريبتان في النطق متباعدتان في المعنى ؛وكأنك تقول لا تجعلنا من الخاشعين

  • أمغار
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:19

    اللهم لا تجمع علينا بين الجفاف وبن كران مرة واحدة فأغثنا من فضلك يا رب العلمين

  • rabha.maroc
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:23

    اللهم الا تجعلنا من القانطين وليس تاقانتين

  • mohamed
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:24

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانتين
    اللهم اسقي عبادك و بهيمتك وانشر رحمتك و احي بلدك الميت

  • kamal monadil
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:24

    كن فيكون فالله تبارك و تعالى يستجيب لدعاء عباده مباشرة بدون وساطات و لا اتاوات و لابروتوكولات انه عز وجل قادر على تغيير الاحوال في كل لحضة فاتقوا الله ياعباد الله .

  • عبد السلام البقالي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:26

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين أي من الذين يصيبهم القنط وليس من القانتين من القنوت …..هذا إلى الأخ صاحب التعليق رقم 1

  • الياسيني عادل
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:32

    بعد الحمد و الشكر لله عز و جل على أمطار الخير التي أنعم علينا بها، و نسأله عز و جل أن تكون سقيا رحمة لا سقيا عذاب، أود أن ألفت انتباه الأخ عزيب البغلي إلى خطأ متداول كثيرا حيث قل ….ولا تجعلنا من القانتين. و الصحيح هو ….ولا تجعلنا من القانطين.

  • nezha
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:34

    الله يعطيها لنا على قد النفع و يرحمنا برحمنه الواسعة

  • KARIM
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:39

    الى صاحب التعليق 1 ٬لانقول القانتين و لكن القانطين
    القنوط : شدة اليأس و قطع الامل في الخروج من الحالة التي يكون الانسان عليها
    القنوت: بالتاء هو الدعاء والطاعة ، وهو السكوت ، وهو أيضا طول القيام في الصلاة . وقنت الرجل : أي دعا على عدوه، وقنت : أطال القيام في صلاته

  • Mounir
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:43

    اللهم انا نسالك خيرها و خير ما جاءت به. ونعوذ بك من شرها و شر ما جاءت به

  • علي ميسور
    الجمعة 17 يناير 2014 - 15:51

    اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحي بلدك الميت اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين برحمتك يا ارحم الرا حمين يا رب االعلمين امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • aziz
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:51

    الى الاخ الرازي خير الكلام ما قل ودل.اعجبني تعليقك وصلت الفكرة.

  • bouzid ezzouyahar
    الجمعة 17 يناير 2014 - 16:52

    اللهم اسقينا الغيث ولاتجعلنا من القانتين اللهم اسق بهيمتك واحيي بلدك الميت اللهم اجعلنا من عبادك الفايزين

  • Curieux
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:05

    Pour 3
    Les prières rogatoires c était il y a une semaine non?,et vous dites le bon dieu a exauce immédiatement nos prières,la notion du temps est apparemment inexistante chez vous,et puis quelles prières .?ceux accomplis par les musulmans ou par les juifs.a ma connaissance juifs et musulmans chacun de son côté ont imploré dieu de repandre les pluies sur l ensemble du Maroc.me dites que vous
    connaissez la réponse,sinon ça sera chark bi lah.

  • HABIB
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:09

    الحمد لله كثيرا على ان هذاالبلد لازال فيه ا لخير ا لى يوم الدين واتوجه بالشكر الى كاتب الا ية والى من صححوها فشكرا للجميع شكرا شكرا

  • brahim
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:49

    السيد بلعوشي الدي اكن له الاحترام هو الوحيد الدي يفيدنا بالتفاصيل عن التوقعات الجوية وبطريقة علمية. اما عن قنواتنا التلفزية خاصة الاولى فلا أعرف لمادا يأتون بمديعة تتسابق مع الزمن وهي تقدم النشرة الجوية. زيادة على الاخطاء فمثلا تشير إلى وسط المغرب في الخارطة بها شمس لامعة وتقول سماء غائمة .واتمنى ان تكون لنا النشرة الجوية لباقي القنوات تفيد الفلاح ,التلميد.,المسافر….

  • خديجة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:55

    الاخ صاحب التعليق الاول نقول لاتجعلنا من القانطين اي اليائسين بالطاء وليس التاء ، كما نقول اللهم اجعلنا من القانتين اي الطائعين لله عز وجل .

  • فيلالي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:56

    يبتعد عنا الاشرار والمفسدون الذين افسدوا البلاد لعقود طويلة وسيرحمنا الله عاش بنكيران

  • ABDLKRIM
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:11

    اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانتين
    اللهم اسقي عبادك و بهيمتك وانشر رحمتك و احي بلدك الميت

  • yosf
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:11

    ربنا لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا. بعد اعوام من الغيث والخيرات زاغ الكثير عن الطريق)تفرعنوا( فجاءت هده السنة لعلها تكون انذارا نتوب بعده والا فعداب الله اشد واقسﻰ. الله اتوب علينا وغفر لينا

  • Abderrahim el azmani
    الجمعة 17 يناير 2014 - 18:16

    الحمد لله فطنجة طاحت الشتى بلا رياح قوية ولا امواج عاتية .

  • taqtit
    الجمعة 17 يناير 2014 - 19:49

    اللهم سقيا رحمة, لا سقيا عذاب…

  • alihtiram
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:17

    اللهم اسقنا الغيث و لا تجعلنا من القانطين.
    اللهم اجعلنا من القانتين، آمين يارب.

  • ahmed
    الجمعة 17 يناير 2014 - 20:29

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    ىا إخي، إنك تدعي على نفسك بان لا يجعلك الله من القانتين. و القنوت صبة من صفات الصالحين،و له معاني: منها: دوام الطاعة، ومنها : الخشوع، ومنها: السكوت وقال تعالى (يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ).
    اما القنوط من رحمة الله هو اليأس منها وشعور المرء أنه لا يغفر له أبدا، وأنه صائر لا محالة إلى غضب الله وعذابه، لا تنفعه توبة ولا تقربه طاعة ونحو ذلك من الوساوس.
    و الاصح ان تقول "اللهم لا تجعلنا من القانطين".
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • bourafa12
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:02

    الى صاحب التعليق الاول عزيب البغلي
    اللهم اجعلنا من القانتين ولا تجعلنا من القانطين

  • hicham
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:03

    ولا تجعلنا من القانطين (واجعلنا من القانتين)

  • aziz el jaouhari
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:05

    اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب اللهم امين

  • Izbaim bra
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:19

    الحمد لله الله اجبها علي قد نفاع

  • meknassi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:36

    Une question qui me taraude: pourquoi les chrétiens, les athées ….. les mécréants… n'ont pas besoin de prière , ils ont la pluie à gogo et tout est vert ? peut- être qu'on est à côté de la plaque ? le dieu n'aime pas les mosquées !!. a

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:03

    اللهم اني أستغفرك و أتوب اليك اني كنت من الظالمين

  • aznfour
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:20

    من يدعو إلى صلاة الاستسقاء؟ إنها مصلحة الأرصاد الجوية. نعلم أن الأرصاد الجوية يمكن أن تتنبأ بحالة الجو لمدة أسبوع و وهي (لأرصاد الجوية) التي أوعزت لإعلان صلاة الاستسقاء.
    هناك مناطق في إيفريقيا حنوب الصحراء، وهناك صحراء في الشيلي، لو اجتمع مليارا مسلم فيها و أقاموا الصلاة تلو الصلاة لما هطلت قطرة، لماذا؟ لأن موقعها العرضي صمن المناطق الجافة هو السبب الرئيسي و ليس غياب الصلاة.
    فكفى من تكريس الجهل.

  • إلى aznfour
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:44

    "هناك مناطق في إيفريقيا حنوب الصحراء، وهناك صحراء في الشيلي، لو اجتمع مليارا مسلم فيها و أقاموا الصلاة تلو الصلاة لما هطلت قطرة"

    و ما أدراك ؟؟؟ هل تحسب أن الأمر رياضيات و فلكيات و فيزياء و …فقط؟ ؟؟؟ أين ذهبت القدرة الإلاهية التي لا تحتاج إلى هذه العلوم بل هي كن فيكون.

    ما رأيك لو اجتمع مليار نصراني على تحليل ولادة عيسى عليه السلام من أم دون أب؟؟؟ و ما رأيك لو اجتمع مليار يهودي على تحليل فرق البحر لموسى عليه السلام بعصاه ؟؟؟؟

    هذه ليست دعوة إلى ترك العلوم الدنيوية فالمتحدث مهندس دولة و حاصل على بكالوريا علوم رياضية و درست في المدرسة رقم 1 في المغرب في تكوين المهندسين و حاصل على …. و لكن هذه الأسباب لا بد لها من مسبب و قدرة الله فوق كل شيء.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:18

    الى صاحب التعليق الأول:
    القانطين وليس القانتين
    فالقانطين هم اليائسين و القانتين هم العابدين الساجدين

  • abdou jilali
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:31

    اللهم اغثنا ! اللهم اغثنا ! اللهم اغثنا ! الحمد لله و الشكر لله !!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Mehdi
    السبت 18 يناير 2014 - 00:35

    اللهم اسقنا الغيث و لا تجعلنا من القانطين و ليس القانتين

  • Niron
    السبت 18 يناير 2014 - 00:58

    يالطيف يالطيف يالطيف اللهم الطف بنا على ما جارت عليه المقادير

  • tarek
    السبت 18 يناير 2014 - 05:54

    الخميس 09 يناير مديرية الأرصاد الجوية فأخبار 2M قالت الشتا جايا في الأسبوع المقبل يعني دابا. والفيديو موجود هنايا فأرشيف صوت وصورة يوم الخميس 09 يناير 2014 تحت عنوان؛ أمطار منتظرة بالمملكة .
    الجمعة 10 يناير تمت اقامة صلاة الإستسقاء.
    واليوم تانقرا بعد التعليقات السادجة مثل ''هذا دليل آخر على فعالية صلاة الإستسقاء''
    فعلا باقي هم ناجحين في استبلاد الناس، الى متى سيبقى هدا الشعب يساق كقطيع من الغنم؟
    زيد هادي علا صورة محمد الخامس في القمر.
    وعلا كل حال الحمد لله على هاذ الشتاء.

  • متتبع
    السبت 18 يناير 2014 - 06:59

    الحمد لله على أمطار الخير ولي بعض الملاحظات في ما يخص السيد بلعوشي فهو متقاعد و لا يجب عليه أن يتكلم كأته الناطق باسم الأرصاد الجوية الوطنية و يعطي التوقعات فيجب عليه احترام مصدر المعلومات وشكرا

  • ابو فيصل
    السبت 18 يناير 2014 - 08:08

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    اللهم اغثنا بالمطر وارحمنا وارحم عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت يا رب,ولا تجعلنا من القانطين من رحمتك.
    هناك ملاحظة:بعض الاخوان (لا اسم لهم)ادخلوا بن كران -هكدا كتبت-في موضوع الغيث ,اقول لا حول ولا قوة الا بالله.

  • ابوهبة
    السبت 18 يناير 2014 - 12:50

    الى صاحب التعليق 46 meknassi
    باسم الله الرحمان الرحيم (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) 44 الأنعام
    { فلما نسوا ما ذكروا به} أي أعرضوا عنه وتناسوه وجعلوه وراء ظهورهم، { فتحنا عليهم أبواب كل شيء} أي فتحنا عليهم أبواب الرزق من كل ما يختارون، وهذا استدراج منه تعالى وإملاء لهم، عياذاً باللّه من مكره، ولهذا قال: { حتى فرحوا بما أوتوا} أي من الأموال والأولاد والأرزاق
    عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (إذا رأيت اللّه يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج)

  • Boujemaa Gourzane
    السبت 18 يناير 2014 - 23:39

    الحمد لله والشكر لله اللهم ارحمنا باالله

  • om hiba