‫تعليقات الزوار

28
  • المررروكي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:39

    الوزير يقول "فشل في الخصوص" بدل الخصاص
    أبشروا أيها المتعلمون و المعلمون بطول فشل التعليم

  • Mohamed
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:51

    الله اهديكم عيينا من الهضرة أو بلا بلا الواقع حجا خرا

  • yahya
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:52

    لم يقل الوزير حتى جملة مفيدة واحدة تساعد على فهم بعض ملامح اصلاح ورش التعليم الدي لا زالقابعا في مستنقعه الراكد….لي بغا يربح العام طويل هدا مافهمته من كلام الوزير

  • Marocain
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:07

    Bonjour,
    Je me permets d'apporter un commentaire en faveur de ce respectueux monsieur qui fait partie de grands stratèges au Maroc. C'est un visionnaire qui voit très loin et vise à bâtir un système d'enseignement ou d'éducation, fort par la qualité des programmes enseignés ainsi que les solutions structurelles aux problèmes que rencontrent les jeunes marocains que ce soit à l'école, au lycée ou à l'université. Je suis sûr qu'il apportera une valeur ajoutée à condition qu'on le laisse travailler sans lui demander de renforcer les cours de l'éducation islamique qui a détruit la pensée critique et créative chez les élèves et les étudiants à tel point nous avons honte de les entendre parler ou commenter des enjeux publics.

  • الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:23

    كنت من المساهمين في تدشين مسلسل السلام والفشل أيام احتكار السوق السوداء والسيبة ,, سوء النية المبيتة تجاه هذا القطاع , كم من تجربة وكم من وزير وكم من أرصدة الميزانيات ,,, وكم من عدة أعدت له وما زال لم يشهد هذا القطاع في الحقول التجارب التي مر بها أي مذهب يهتدي إليه ومازال لم يعرف الصحوة لقد ذكرت النقابات وأي نقابات تلك النقابات الحزبية سبب خراب بلاد المغرب من أعلاه إلى أسفله ، النقابات ليس لديها وقت لتناقش أمور التعليم , ليست لها ثقافة ازدهار وتنوير التعليم ، النقابات عديمة الاهتمام بهذا الميدان وفاقد الشيء لا يعطيه نقابات الاسترزاق بالذمم والسماسرة اختصاصاتها الاصطياد في الماء العكر عميلة الحزب والعكس بالعكس من اجل مصلحتها وتدجين هيئة التدريس هذه الاشكالية الفساد الفشل تم التعاطي معها سنوات خلت وتم رصد الاختلالات والتعرف عليها ولمعالجتها عن طريقة التعامل معها بذكاء وحنكة ولكن كانت هنالك دسائس مدبرة خيانة للوطن والمواطنين وانعكس سلبا على الأجيال المتلاحقة و القادمة على التوالي من بعد لتكريس النفاق والزور والرشاوي والاقصاء والتهميش

  • باراكا
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:39

    كل وزير يأتي بمشروع ومايكاد يبدأ في إنجازه حتى يغادر ونعود للصفر ويأتي آخر , وهكذا لن يتم اصلاح التعليم بتاتا , واحسرتاه ’ تعليمنا اصبح كرأس اليتيم , كل من هب ودب يتعلم فيه الحجامة. باركا كلشي باين خص غير الارادة والعزم وباركا من المخططات الخاوية التي ليست الا ضخ المال في جيوب البعض, والضحية هو هاذ البلد العظيم.

  • الأستاذ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:12

    سر عل نهج سلفك الوفا فإنه حقق ما لم يحققه غيره من إنجازات للتعليم، بقرارات جريئة واضحة. قاطعا الطريق على النفعيين من أصحاب لكريمات في التعليم.
    إلا أنه تسرع و أعلن عن أسماء الذين يحتلون السكنيات الوظيفية. غافلا أن هناك أسماء فوق القانون و قد تعصف بمنصبه الوزاري و هــــــذا ما حدث.

  • الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:35

    إكسير الحياة ومعجزات الشفاء
    حلم الابشر عبر التاريخ {{}}فاق الأحلام كلها
    في الحصول على بلسم يكون{{}} سببا في شفاء أمراضها
    —————————
    المغاربة والنفاق والأدب والغش
    كل الدول المتأخرة في آخر المطاف ستتقدم إلا المغرب سيبقى عربونا للنفاق والزور والبهتان
    كم يستغرق بحثكم ورصد الثغرات والإخلالات وأنتم صانعوها

  • ايمن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:13

    سيدي الوزير لقد ترك لك الوفا مرسوما خاصا بتوحيد مراكز تكوين المفتشين وألغى التكوين في سلم مفتشي التوجيه كما الغى مباراة المستشارين في التوجيه والتخطيط، واليوم انتم في المسؤولية وتنتظركم إصلاحات عميقة يتخللها الهدم والبناء، كما قلتم في البرلمان، فإذا هدمتم التوجيه التربوي وانا أتحدث من باب التخصص العميق في المجال فسيكون هذا الهدم كارثة جديدة ستصاب بها المنظومة، لذلك انصح بإصلاح المجال على مستوى الأدوار والمهام والمدرسة الموجهة في كندا كانت لها نجاحات كبيرة ولكم واسع النظر

  • marokki f deutschland
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:37

    اتقوا الله فينا ديما الكلام المعسل ,التعليم والصحة اهم قطاعين فالعالم الكامل في بلدنا كلشي معكوس,وزير كيهدر هاكا ما فهمتش شنو بغا يقول ,الشواهد المغربية غير معترف بها في المانيا منهم شهادة الباكلوريا والمسؤولين كيقولو ديما شواهدنا معترف بها دوليا يمكن الى مشينا فالراي ديالمهوم انلقاو داكشي من عالم الاوها ديالهم ,انا كمغربي هنا عانيت من هذا المشكل وناس كثر كايعايو منو نتمنى من دوك اديرو شي بادرة مع السلطات االمانية باش تاحنا نحسوا بقيمة الشواهد ديالنا .ما بغينا من المسؤولين والو من غير هذ الشي حنا ماخوينش المغرب عمدا .راكم عارفين واقعنا كداير

  • مسلاكي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:03

    وزير غير مقنع في طريقة رده على الاسئلة سواء من حيث مستوى لغة الرد او من حيث محتوى الرد. يتكلم لغة البروقراطي البطيء الذي يريد العودة الى الصفر علما بانه اشتغل سابقا في قطاع التعليم ويتحمل حظا وفيرا من فشله.
    على الاقل كان اسلوب الوفا "شرح ملح" وكان "قافز" وجريئا في الرد ومتحركا في الميدان. اما هذا فاولى له التقاعد او اذا اقتضى الحال العمل كمستشار يعمل في مكتبه 'على راحته'. مع كامل الاحترام للجميع.

  • ساخط على الوضعية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:26

    التقنوقراط كالعادة: كلمات فضفاضة بدون معنى، كلام منمق والمضمون فارغ. وأسلوب العمل نفسه كالعادة: الدق والسكااااات…يا سيدي الوزير هناك 137000 مغربي اجتازوا مباراة قبل شهر ولازالت النتائج لم تظهر، ولم تكلف وزارتك المحترمة نفسها لإصدار ولو بيان واحد لتوضيح أسباب التأخير عن إعلان النتائج أو تحديد أجل أقصى لفعل ذلك…الله يرزقنا الصبرمعاكم.

  • كريط
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:44

    الخطوات السبع لإصلاح التربية والتعليم:

    أصلحوا رجال التعليم بالتكوين وحب المهنة

    أريحوا رجال التعليم بالأجرة الكريمة

    القانون الأساسي الخاص بالمهنة

    الاهتمام بالإبتدائي 10 سنوات لأن ضعف المستوى يبدأ من الإبتدائي خاصة بالمناطق النائية

    إشراك أطراف أخرى في الإصلاح رغما عنهم مثل الإعلام والأمن والأسرة والمجتمع المدني…

    جعل المدرسة ممتعة والتعليم ممتع

    ركزوا على التربية والقيم السامية قبل التعليم

  • ber
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:31

    محاربة التعليم ماشي اصلاح التعليم لي كاين في المغرب.
    ثانويات مازال ما عينوش اساتذة بعض المواد.(فيزياء.. رياضيات .فرنسية)
    مدارس ابتدائية حيدو معلمين منها وجمعو التلاميذ حتى وصلوا 50 وصيفتو هادوك المعلمين في بلاصة معلمين اخرين باش يسدوا الخصاص في الاعداديات والاغلبية كايخدم نصف حصة.

  • ABDOLALI
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:58

    السي الوزير حنا كنتسنو النتائج
    فاش تسخنو بلاصتكوم ردو علينا ولا نسيتو بلي دوزلينا السي الوفا مبارة وقيل داكشي خاصوا الاصلاح

  • احمد العنبرى
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:06

    ما المانع و لو على مراحل من اجبارية روض الاطفال و تعميمه كانجع و انجح وسيلة للرفع من مستوى التعليمى و الحد من الهدر المدرسى و طبعا الرفع من مستوى الذكاء الوطنى للطفل رجل الغد…زيادة على ان هذا المشروع كفيل بخلق الاف من فرص الشغل للشباب و الشابات عبر التراب الوطنى و ذلك باشراك كل الوزارات و الفعاليات المهتمة…(تقدمت برسالة بحث حيث اقترحت المشروع المذكور…الى الديوان الملكى بتاريخ 26 04 2011…و كذلك الى الكتابة الخاصة لصاحب الجلالة)

  • ahmed
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:27

    اول اصلاح هو الرجوع الى تدريس المواد العلمية ياللغة الفرنسية .
    وتقليص ساغات العمل في التعليم الابتدائي الى 26 ساعة عوض الارهاق ب 30 ساعة على غرار ما هو موجود في الدول المتقدمة في هذا الميدان كفنلندا.

  • الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:13

    خلط الاوراق والعودة الى نقطة الصفر حيث انطلقنا هكذا اريد لقطاع التربيسة ان يكون
    لا اصلاح ، ولا .. ولا ,,
    دائما في سيرورة عملية بناء وهدم عن طريق الدور والتسلسل

  • aaa
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:31

    au moin LWAFA parlais avec franchise et sans language de bois

  • امنية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:36

    ان اصلاح منظومة التعليم تتطلب تظافر الجهود من جميع الشركاء ولكن للاسف كلما برز احد من الغيورين عن هذا البلد يتم اقتلاعه ان صح التعبير من منصبه ليبقى الشعب في غفلة من امره و اخص بالدكر السيد الوفا الذي برهن و بين لنا الواقع المرير الذي يعيشه التعليم ووضعنا في الصورة لقد كان شجاعا عندما وضع لائحة المستغلين للسكن الوظيفي لاسماء تظل تغني تحت شعار الديمقراطية وما هي الا مجموعة من المستغلين وووو

  • mustapha
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:38

    discours vide de contenu riche, un ministre qui n'a rien fait dans ce secteur qui souhaite récidiver avec un autre échec plus corsé…… ALLAH irham atta3lim

  • محمد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:52

    جينما جئت سيدي الوزير الى هدا القطاع سنة1995 وأنا انتظر الحركة الانتقالية كل سنة ولمدة عشرين سنة دون أمل
    وها أنت ترجع مرة أخرى وأنا ما زلت أنتظر؟
    ربما هناك أمل في الاصلاح؟
    الدي اوصل التعليم في بلادنا الى الحضيض ,ليست البرامج ولا طرق التدريس,بل غياب العدل والظلم ونهب المطاعم وميزانيات التجهيز؟

  • أستاذ
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 16:01

    اتقوا الله في هذا القطاع لأنه يحدد مستقبل أجيال البلاد

  • Le vieux ministre
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 18:27

    je m'excuse de dire que ce monsieur a été deja ministre de l'enseignement mais il n'as rien fais cette fois il est de retour pour detruire tous pour ne plus parler de l'enseignement public
    ce monsieur a passé des année a l'université d'alakhawayn allez y voir le niveau des etudiant de cette institution pour jugé sa politique

  • aziz
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:52

    لا أعرف من أين سأبدأ أرجوكم لا تضحكوا في الشعب عودوا الى صوابكم اتقوا الله في أعمالكم لا تبيعوا لنا الوهم لماذا هذه الفوضى التي نراها في التعليم ككل؟ لمذا هذا الفشل كله ؟لماذا لم تكن فيكم ايه المسئولون الغيرة لرقي بلدكم الى المستوى الأعلى؟ بدأ السيد الوفا عمله في هذا القطاع وبدأ يجتهد لينقذ ما يمكن انقاذه فتفاجأنا بتغيره في هذا القطاع بعد تعديل الحكومة .أليس هذا فشلا لمنظومة التعليم بعينه ؟؟ أفيقوا من نومكم فنحن في القرن 21 متى ستتغيرون سياساتكم ؟ اتقوا الله في الشعب.

  • سلاوي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:23

    الرجل معقول وما خصو والو غير الراحة. مشاوا قلبوا عليه وجابوه لصداع الراس، واش مولا 70 عام أو أكثر هو اللي غادي يسير القطاع، هو مسكين جملة تيخرجها بالسيف، الله يهدي المسؤولين عندنا غير كور واعطي لعور.

  • free
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:48

    اعلنوا الحداد في ربوع الوطن الى ان يرث الله الارض ومن عليها فا لتعليم يحتضر في قسم الانعاش

  • أبو لينة
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 01:39

    العموميات لاغير ،أبهذا الكلام سيتم إصلاح التعليم فلنحلم معا!
    إصلاح التعليم ينطلق من سياسة تعليمية وطنية بعيدة عن ديماغوجية الأحزاب ،وبكل واقعية يجب آن نعرف أي نوع من التعليم نريد :
    – تعليم معرب ، تعليم أما زيغى،أم تعليم مزدوج اللغة أو اللغات وأي لغة نريد ،
    – بعد هذا يجب التفكير فى وضع برامج تأخذ بعين الإعتبار جودة التكوين بتوافق مع حاجيات الوقت الراهن ومتطلبات سوق الشغل وضرورة التواصل مع ذوي التقافات الأخرى تماشيا مع مستوجبات العولمة حتى لا نعيش فى عزلة عن الآخرين،
    – ثم توفير الإمكانيات الإنسانية والمالية لبلوغ الغاية المترجاة .
    أما إختزال مشاكل التعليم في ميزانية القطاع أو الزيادة في أجور المعلمين أو ……فهذه أشياء ثانوية تأتى فيما بعد لما نجد الحلول للمشاكل الأساسية .

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة