بلمختار يؤجل مباراة "الأساتذة المقصيين"

بلمختار يؤجل مباراة "الأساتذة المقصيين"
السبت 18 يناير 2014 - 17:05

قرر رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، تأجيل تاريخ المباراة المعلن عنها بخصوص الأساتذة حاملي الشهادات لأسبوعين، بعد 27 يناير الجاري الذي كان مقررا، قصد تمكين الأساتذة المعنيين من وضع ملفاتهم وتسوية وضعياتهم الإدارية، مؤكدا أن المباراة غير معنية بالحصيص الذي تروج له بعض الأطراف”.

وعبّر بلمختار، وفق مصادر مطلعة، عن أسفه لما سربته بعض النقابات، عقب اجتماع أمس الجمعة، والتي ادعت دفاعها بشكل منفرد عن ملف الأساتذة حاملي الشهادات بلا قيد أو شرط، دون غيرها من النقابات الأخرى.

وأوضحت مصادر نقابية حضرت اجتماعا ثانيا للوزير مع النقابات التعليمية، يوم السبت، أن بلمختار أكد خلال رده على مقترحات ممثلي الهيئات النقابية الخمس، أن هذه النقابات وقعت معه محضر نونبر الأخير، والذي تمت فيه الإشارة إلى تنظيم مباراة مهنية للأساتذة حاملي الشهادات خلال يناير الجاري، قصد ترقيتهم إلى الدرجة الموالية لبعضهم وتغيير الإطار لآخرين، داعيا جميع النقابات إلى تحمل مسؤوليتها، خصوصا أن الوزارة تعمل على تفعيل القانون لا غير” على تعبير بلمختار.

ومن جهة أخرى، نفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ما نشرته النقابة الوطنية للتعليم، والتي نسبت تصريحا للوزير بلمختار حمل فيه رئيس الحكومة مسؤولية إصدار المرسوم الاستثنائي للترقية”.

واستغربت المصادر لهذا الترويج ودواعيه، خصوصا أن الوزير بلمختار لم يذكر اسم رئيس الحكومة بتاتا خلال مداخلته في اجتماع الجمعة، ولم يتطرق إلى المرسوم الاستثنائي، بل شدد على أنه حريص على تطبيق القانون، وأن إمكانية تعديله من اختصاص البرلمان”، وفق المصادر المذكورة.

‫تعليقات الزوار

42
  • salman towa
    السبت 18 يناير 2014 - 17:22

    ولماذا لم يطبق قانون المباراة على الأفواج الماضية؟ أين العدل؟ سيبقى الأساتذة معتصمين حتى تحقيق المطلب المشروع والمنطقي

  • vivemaliberté
    السبت 18 يناير 2014 - 17:22

    و كلنا عليكوم الله يا نقابات العار نتوما السبب في كل هدا
    أما بلمهتار وبنكيران فغير مهتمان بتاتا حيت ولادهم كيقريوهم برا في البعتات الأروبية وما يهمهم هال أبناؤ الفقراء في القرى لي ما قراوش لما يزيد عن شهرين
    اللهم إننا مضلومون فإنتصر

    سلم العار و الزنزانة 9 ولا مباراتكم المشؤومة .

  • معني
    السبت 18 يناير 2014 - 17:25

    هههه اجلها او عجلها هذا لا يعنينا نحن في شئ، و التأجيل هذا ان دل على على شئ فانما يدل على فشل تلك المباراة، و مقاطعة اغلبية الاساتذة لها. كيف لا و هم ياتوننا كل مرة بارقام مخلتفة عن عدد المترشحين لها احيانا تدعي انهم 2600 و امس قالوا انهم 3600 و ان 260 استاذ هم من يرفضونها. شئ اخر نحن نعرف ان صاحب المقال ينتمي الى نقابة اتباع بنكيران و انتم الوحيدون الذين دافعتم عن المباراة و طالبتم الوزير ان يمدد اجال ملء مطبوع المباراة. نحن رفعنا شعار مامفاكينش و اقسمنا اننا لن نجتاز المباراة و لن نغادر الرباط حتى تلبية جميع المطالب و الايام بيننا.

  • أستاذ
    السبت 18 يناير 2014 - 17:32

    و الأساتذة بدورهم أجلوا الرجوع إلى مقرات أعمالهم إلى حين تحقيق مطالبهم
    .
    .
    .
    .
    التصعيد التصعيد هذا صوت القواعد

  • jala
    السبت 18 يناير 2014 - 17:35

    ديرو المباراة للقضاة و القوات المساعدة ….حشومة و عار ……..حلال على البعض حرام على الاخر …..زيادة الاستاذ600DHS عن طريق المباراة .
    و زيادة القضاة 5000DHS مباشرة !!!!!!!!!!!!!!!

  • مواطن
    السبت 18 يناير 2014 - 17:36

    كنا نتامل خيرا في السيد الوزير لانه لا ينتمي لاي حزب وسيدفع بقاطرة التعليم الى الامام الا اننا لازلنا ننتظر قراره الذي نتمنى ان يكون هو اعفاء نائب التعليم بطنجة وذلك تطبيقا للقانون في حق شخص فاسد على جميع الاصعدة ومدعوما من طرف حزب الوردة لكننا صدمنا بما وقع في الكواليس اتصالات لا تنتهي للتستر على موظف خالف القانون مع العلم انه لدينا اساتذة يشهد بكفاءتهم وضميرهم المهني ويستطيعون شغر مثل هذه المناصب وغيرها كما نطالب السيد الوزير بتطبيق المسيرة التي سطرها صاحب الجلالة والا سيكون التعليم في ازمة اخرى

  • الأستاد
    السبت 18 يناير 2014 - 17:38

    هده هي سياسة شد اقطع لالالا تقطعش ماشي أنا هو اللي كال … والأساتدة يدفعون الثمن

  • معلم
    السبت 18 يناير 2014 - 17:45

    وزير العدل أخد على نفسه وعدا بالإستقالة إن لم يفي بوعدف بالزيادة في أجور القضاة وبالفعل أوفى وزاد وكانت الزيادة خيالية بالنسبة لرجل تعليم بين 4000 و 5000 درهم لكن رجال التعليم على مر التاريخ لم يجدوا وزيرا يدافع عن همومهم و حقوقهم تعينات في الفيافي و ساعات عمل تصل ل 30 ساعة أسبوعية ومسؤولية جسيمة لكن الكل يخلف التاريخ مع هذه الفئة من مجازين وتعويض عن العالم القروي و تأخر كبير في صرف الرتب ومستحقات الإمتحانات لكن هذا حال الدول المتخلفة دول تستتمر في الفساد و الحجر بينما الدول المتقدمة تستتمر في الرأسمال البشري الخزي و العار لكل مسؤول والعزة والكرامة لرجال التعليم الشرفاء

  • هناء
    السبت 18 يناير 2014 - 17:46

    نقابات خائنة وفاشلة ووزارة كادبة لعنة الله عليكهم جميعا

  • سامح
    السبت 18 يناير 2014 - 17:59

    هل اقتنعتم ان الوزارة و النقابات تتلاعب بهؤلاء الاساتذة بتكذيب بعضهم لبعض وهل لازلتم تشكون في احقية هؤلاء اعطو للناس حقهم وخليوهم يرجعوا لاينائنا الله يهديكم هدشي راه ماشي معثول

  • دسم هواري
    السبت 18 يناير 2014 - 18:09

    اﻵن اتضح نفاق هذه النقابات و اتضحت مساعيها.يواجهون أﻷستاذ المجاز ويعطون للوزير وجها آخرا.وجه النفاق و الخيانة. ولكن أقسم بالله أن القضية غادي تحماض بمعنى الكلمة خصوصا بعد اﻹحتقان الذي سببته الزيادة المهولة في أجور رجال السلطة.فزمن المسيرات السلمية قد ولى وسنرى من يربح في اﻷخير.الموت ولا المذلة 

  • lamiae
    السبت 18 يناير 2014 - 18:09

    نتمني زياذة لهذه الفئة التي تعلم ابناءنا في الجبال والمذن نتمني زياذة كما للقضاة وقواة المساعذة

  • مواطن ولد الشعب
    السبت 18 يناير 2014 - 18:11

    لماذا يتم التعامل مع الاستاذ هكذا وبهذا المنطق في حين القضاة المغتنون مسبقا تم زيادة رواتبهم و الغاء الفائدة لاقتنائهم للسكن والبارحة يطل علينا الخلفي لقول ان المخازنية تمت زيادة رواتبهم وتم تفعيل ترقيتهم بالشهادة بدون اعتراض .
    صراحة اصبحت مهنة الاستاذ اذل مهنة في المغرب واصبح الواحد لازما عليه ان يفكر الف مرة قبل ان يلج لهذه المهنة الغير مرغوب بها في المغرب .
    ربما العدالة والتنمية تحاول كسب الوقت قبل الانتخابات بضرب الاستاذ وضرب مصداقيته لدى الشعب لانها تعلم علم القين ان الاساتذة سينزلون بكتلتهم لاسقاط هذ الحكومة
    يبقى لسان حال الشعب الامي المكلخ :الله يعطي الصحة لبن كيران عطا للاساتذة

  • خديجة
    السبت 18 يناير 2014 - 18:17

    لعنة الله على النقابات والحكومة يتاجرون في أعراض الأساتذة

  • شاهد حق
    السبت 18 يناير 2014 - 18:18

    يا من تشوه حقيقة اللاساتدة المطالبين بحقهم لا غير اعلم ان الله جل جلاله سينصرهم في القريب العاجل و انت سيجازيك الله من عنده و ان الله ينصر المظلوم ان شاء الله و الترقية أتية بدون مبارة . لان الرزاق هو الواحد الاحد و البشر مهما فعلوا لا قدرة لديهم

  • أحمد الغازي
    السبت 18 يناير 2014 - 18:26

    ندعوا النقابات التى دافعت عن حقنا في الترقي, تجسيد ذلك ميدانيا وذلك بخوض إضراب وطني
    قريبا سنرفع شعار الترقية أو الشهادة

  • استاذة كاعية
    السبت 18 يناير 2014 - 18:28

    الى كل انتهازي سيقرأ هذا الخبر، براكا اخويا راه ماخليتو من الذل حتى حاجة ، هزيتوه كولو يا المدلولين، صحابكم كايضحيو فالرباط ،الغلا والترتنسبور والماكلة والوطيلات، والشتا والبرد والعجاج والامواج، ونتوما كالسين ليا مفطحين فالفرعيات، وكلنا عليكم الله يا رجال اخر الزمان. واك واك اعباد الله قهرونا الشملتة…………….

  • brahim
    السبت 18 يناير 2014 - 18:41

    ان وقوع الظلم على انسان ما لا يدفعه ذلك الا ممارسة الظلم
    ان تبين ذلك فلا يجوز لاصحاب التعليم ان يمارسوا الظلم في حق المتمدرسين
    فاضراب اصحاب التعليم هو في الحقيقة ظلم للاطفال المتمدرسين
    ان النهوض بالوطن ليس مجرد كلمات يرددها البعض بل هي اعمال يقوم بها
    الانسان
    فلا بد من التضحية في سبيل النهوض بالوطن والتضحية تكون بالمال والنفس وغيرها

  • عبدو
    السبت 18 يناير 2014 - 18:43

    لا يمكن للعقل السليم أن يقبل بهذه المباراة. لا يمكن أن نكون نحن استثناء دون الأفواج السابقة. هذه المباراة تشكيك في كفاءتنا بل في كفاءة التعليم الجامعي والشواهد المسلمة منه. لا وألف ألف لا للمباراة.

  • الحسين
    السبت 18 يناير 2014 - 18:48

    نحن أساتذة وأستاذات التنسيقيتين لا تعنينا نتائج الحوار المهزلة وسنبقى صامدين في ساحة النضال حتى تحقيق مطلب الترقية بدون قيد أوشرط

  • غيور على الاساتذة
    السبت 18 يناير 2014 - 18:52

    يكفي من العبث والاستهتار فقد بلغت الروح الحلقوم من تهاون هاته الحكومة بمصلحة ابناء الشعب عامة والاساتذة على وجه الخصوص
    فمزيدا من النضال

  • سليم
    السبت 18 يناير 2014 - 19:03

    عار عليك اسي بلمختار وهل يعقل ان نجري مباراة الترقية لهؤلاء وماذا ستقول للموظفين الذين احتلوا المناصب بالشهادة سابقا وبتدخلات اباك صاحبي او انتماؤه لحزب معين طبقوا القانون على الجميع انا اعرف اشخاص موظفين بالنيابات لايفقهون شيئا سوى التخلويض والسليت وهاد الاساتذة مساكن معتاصمين في الشتا والبرد والجوع خاصنا نتهلاو فيهم باش يقريو لينا وليداتنا ومن تم اللي خالف القانون يتعاقب انا مجرد متتبع

  • سقط القناع
    السبت 18 يناير 2014 - 19:14

    لاغرابة ان تكذب النقابة اللا وطنية للتعليم على نسب كل ما هو سلبي لبنكيران فهي اولا واخيرا نقابة متحزبة فمشاكل رجال التعليم لاتهمها بقدر ما يهمها استمالت بعض الاصوات لصالح حزب اتحاد الشركات .
    لتنقض مرة اخرى على بزولة الريع النقابي ياحسرة على هذا الوطن الكل يريدك بقرة حلوبا له وحده دون غيره .
    ولوكنا في دولة دمقراطية لعرفة النقابة الكذابة استقالات جماعية لانها لم تعد جذيرة بالدفاع عن رجال التعليم .

  • marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 19:21

    abandonner son poste pour ces profs est une chose normale parce qu’ils sont habitués a ça, et oui il faut calculer le nombre de jours que ce prof a séché pour passer ces examens a la fameuse fac, les jours pour préparer, les jours pour voyager et tout cela parce qu' il voulait améliorer son statut au dépriment des pauvres élèves , et quoi ,il demande de le soutenir maintenant!! c'est la honte de toute la nation

  • المساواة والكرامة
    السبت 18 يناير 2014 - 19:58

    الوزير أثناء الحوار ألمح أكثر من مرة لمظلومية الفوجين لكنه كرر أكثر من مرة أنه مقيد بالقوانين وليس من صلاحيته إصدار القوانين و المراسيم الإستثنائية والتي هي من اختصاص البرلمان، في الوقت الذي كانت بعض النقابات تدفع بإلغاء المباراة و تشكيل لجنة لمتابعة الملف ورفعه للسيد رئيس الحكومة في الأيام القادمة، تدخلت نقابة العدالة والتنمية و تشبتت بالمبارة و هي من اقترحت تأجيل المباراة إلى جانب الوزارة، أملا في استقطاب المناضلين في ال 15 يوم المقبلة لقبول المبارة وهذا ما شجع الوزارة على قبول هذا الطرح لذا فتعنت الحزب الحاكم هو من يعقد الملف تعقيدا.

  • مصطفى الكفاحي
    السبت 18 يناير 2014 - 20:00

    يا وزير التربية التلاميذ بلاقراية فين هي المسؤولية اجتماعات مع النقابات ماروطنية وتاخيرر موعد المبارة حلول ترقيعية كيفاش اساتذة يتخرجوا بالسلم العاشر واساتذة في الزنزانة9 وهذي حكرة وانتهازية راه منخرطي هذك النقابات ما متفقين مع هذوك الكتاب الشلاهبية والكنفدارالية راها وقعت محضر المهزلة وراها عارفة بان التاريخ غادي يسجل هاذ المواقف المخزية داكشي علاش تراجعت وقالت لا لمباراة الترقية المخزية وما تنساوش موقف الادريسي الكاتب العام للجامعة الوطنية وموقف كاتبة المنظمة الديمقراطية مواقف غادي يسجلها التاريخ النضال النضال لا تراجع حتى انتزاع الحق الموت و لا المذلة لا ترهيب الاقتطاع او العزل يخيفني الوحدة والتضامن هي السبيل و ذنوب التلاميذ في عنق الحكومة وعلى غير يتحركوا ويحتجوا الاباء على حق ولادهم

  • مغربي مظلوم
    السبت 18 يناير 2014 - 20:20

    أي قانون يتحدث عنه الوزيغ قانون الغدر والإقصاء!! أين العدل؟ أين المساواة؟ أين تكافؤ الفرص سيدي؟؟ أين هي سياسة الوزارة في ما قيل عن إلغاء سلم 9 ؟؟!!
    يالعجب! يأتي وزيرا فيصدر مرسوما بالتوظيف المباشر دون مبارة ولا تكوين!! وبالترقية المباشرة لحاملي الشهادات دون شروط!! ثم يجيئ آخر ليساهم في حرمان فوجي 2012/2013 ويتحدث عن كون الوزارة في إطار العمل على إلغاء سلم 9 [لأن أصحابه مورس عليهم الظلم والجور]
    فيأتي أخيرا سعادة النائم ليخبرنا أن هناك قانونا يجب الخضوع إليه!!! وأن ميزانية الوزارة غير كافية!!! أين كنت سعالتك عندما ترقى السابقون؟؟؟ أين هي الأزمة في زيادة أجور القضاة ب 5000dh و القواة المساعدة ب 2000dh لماذا غاب القانون هنا!!!.
    قد تقول بأني لست معنيا بما سبق ولا بقطاعات أخري.
    حسنا. إذا أخبرونا بأننا نعيش في ضيعاتكم وليس في دولة تسير وفق مخططات واضحة ومحكمة!!!
    الأساتذة الشرفاء المضربين لا يطالبون سوى بكرامتهم وحقوقهم العادلة، المتمثلة في: العدل والمساواة، وتكافؤ الفرص المنصوص عليها دستوريا.
    فلتتلذذ وزارة القطاع بضياع التلاميذ!!! فإن الأساتذة والله ليحترقون على ضياعكم يأبناء الوطن.

  • عبد ربه
    السبت 18 يناير 2014 - 20:26

    بعض الاساتذة مستعدون لحرق دواتهم او الدخول في اضراب مفتوح عن الطعام للتعيبر عن حالة الاحباط التي اصبحوا يعيشونها جراء نهج الوزارة سياسة الهروب الى الامام. اما العيش بكرامة او الموت بشرف. اتمنا من الشرفاء انصاف هذه الفئة المظلومة. قبل ان تتخذ الامور منحى لا تحمدةعقباه.

  • استاذ
    السبت 18 يناير 2014 - 20:28

    دفاعا على التعليم العمومي …يجب على الوزارة الاسراع بتوظيف هؤلاء الاساتذة للنقص الكبير الذي يعرفه التعليم العمومي. وكملاحظة لماذا تصر الوزارة بدق اخر مسمار في التعليم العمومي بتطبيق ما يسمى المسار والذي يشجع التعليم الخصوصي ويطلق يديه في نفخ النقط وتكبيل التعليم العمومي .كاب وكاستاذ أطالب فيدرالية جمعية الاباء بتحمل مسؤليتها اتجاه أبنائنا ’وعلى أساتذة التعليم العمومي الدفاع على أبناء الشعب وعلى النقابات أن تفيق من سباتها لان الدفاع على المدرسة العمومية من الاولويات .

  • عقبة
    السبت 18 يناير 2014 - 20:31

    abandonner son poste pour ces profs est une chose normale parce qu’ils sont habitués a ça, et oui il faut calculer le nombre de jours que ce prof a séché pour passer ces examens a la fameuse fac, les jours pour préparer, les jours pour voyager et tout cela parce qu' il voulait améliorer son statut au dépriment des pauvres élèves
    وابنادم وراك مفاهم والو .. والدليل على ذلك أنك تتستر وراء لغة أجنبية أصبحت في الذيل وتظن نفسك عالم زمانه وأنت خارج التغطية ..
    لعلمك : هؤلاء ولجوا ميدان التعليم مضطرين بشواهد عليا -دكتوراه، ماستر ، ميتريز ، إجازة –
    أما الفئة التي تتحدث عنها فقد استفادت منذ سنين .. أفق من سباتك!

  • فاروق
    السبت 18 يناير 2014 - 20:50

    حشومة عليكم ولاد الشعب كيضيعوا.. وانتم جزء منو لأنكم كلكم ولد الطبقة المسحوقة..أشنو دنب وليداتنا ؟ اللي بغ الترقية يدوز الامتحان والى استحق الترقية مرحبا ..ولا حيت كسالى متقدروش على التحديات.
    في نظركم هذه هي التضحيات للي قدرتو تعطيوها؟ واش هذا هذا هو رجل التعليم للي بغينا كمغاربة ..كنطمحوا معاه للتقدم والنماء لهاذ الوطن ؟لا أظن !
    الكل خذل ولاد الشعب ..حشومة عليكم.

  • Ms perdant
    السبت 18 يناير 2014 - 21:29

    سئل رئيس وزراء اليابان عن عوامل تقدم بلده في فترة قصيرة فأجاب :-اعطينا المعلم راتب وزير واجلال الامبراطور وحصانة ديبلوماسي .
    سئل رئيس حكومة المغرب عن سبب تخلف المغرب فأجاب :اعتقلنا المعلم واعطيناه العصا فوق الرأس فهمتوني ولا لا .

  • رشيد رشيد
    السبت 18 يناير 2014 - 21:30

    أيها الأساتذة الأشاوش إن عدوكم ليس هو بلمختار الذي لا يملك صلاحية إصدار مرسوم للترقية, بل عدوكم هو الخوانجي بنزيدان, الذي جاء به المخزن لينسف آمال الربيع المغربي, لكن ثقوا إذا قلت لكم إن نضالاتكم تؤرقه كثيرا وتقض مضجعه في كل حين, فالخوانجي يريد أن يضفي الطهارة المزورة على حكومته لكنكم تفسدون طهارته بنضالاتكم وترسمون صورة قاتمة عن تجربته الحكومية التي يعتقد واهما أنها تجربة ناجحة, على الأقل أنتم استطعتم نسف إنجاز لطالما كان يتباهى به, وهو أن عدد أيام الإضراب قد تقلصت خلال السنة الماضية, علما أن السبب في تقلصها هو الاقتطاع لا غير, أقول لكم إن مطلبكم أصبح رهينال بسقوط بنزيدان ونحن سنكون معكم في أي حراك يتخذ بعدا سياسيا
    انشري يا هسبريس حفظك الله من شر بنزيدان

  • حسن
    السبت 18 يناير 2014 - 22:01

    عجيب حال دولتنا تتغنى في المحافل الدولية بالعدل و الحريات و المساواة ….لكن هيهات فالواقع يحز في النفس حكومة فاشلة بامتياز تكرم قوى القمع برفع اﻷجور ب 2000 درهم و تحرم اﻷساتدة حاملي الشواهد من ابسط حقوقهم اللدي لا يتعدى زيادة في اﻷجرة ب 600 درهم رغم اﻹضراب اللدي تجاوز 60 يوما و القمع و اﻹعتقاﻻت الوزارة الجبانة و النقابات الفاشلة لا زالت تناقش الترقية بالمباراة .نحن اقسمنا مرارا و تكرارا اننا سنبقا صامدين في الرباط الى حين تحقيق مطلبنا العادل و المشروع و لتدهب المباراة الى مزبلة التاريخ لن نقبل بالذل نحن مستعدون للتضحية في سبيل قضيتنا العادلة

  • استاذ فائض
    السبت 18 يناير 2014 - 22:04

    منذ مجيء النائب الحالي إلى نيابة القنيطرة ، ونحن اساتذة نعاني من بطش هذه الكارثة التي حلت بهذه المدينة العزيزة. لا أحد يذكر هذا الشخص المريض، المتعنت بخير، مريض فعلا، لا تهمه كرامة الاستاذ ولا عمله ،ولا تهمه كذلك مصلحة التلميذ، بل يهمه فقط التبزنيس في التكليفات ،ويساعده في ذلك صديقه الماكر جدا رئيس مصلحة الشؤون التربوية المدعو حروشي.
    نعل الله من عين النائب في هذا المنصب، ومن ساعد الماكر في ربح المصلحة ظلما وعدوانا ،وإقصاء الشرفاء من التباري.
    فق يا وزير، إنك تتعامل مع أشخاص فاسدين سيجرون أبناء القنيطرة إلى الإنحراف والجهل، والأساتذة إلى هجرة العمل.قم بواجبك ، وسيجازيك الله.

  • استاذ
    السبت 18 يناير 2014 - 22:08

    قرات بعض التعليقات للمعتصمين خصوصا صاحب التعليق 2و3 الأخطاء الفاذحة
    حيث كتب أبناؤ الهمزة على الالف ياأخي هكذا أبناء أما صاحب التعليق رقم 2
    فكلمة شيء كتبها عدة مرات على الياء هكذا شئ والله مصيبة …………
    اللغة العربية في خطر انتبهوا للأخطاء أثناء الكتابة فأنتم أساتذة …..

  • abdou