بلمختار يضيّق على "أساتذة الوزارة" بالقطاع الخاص

بلمختار يضيّق على "أساتذة الوزارة" بالقطاع الخاص
الخميس 23 يونيو 2016 - 12:22

قررت وزارة التربية الوطنية إنهاء استفادة أطر هيئة التدريس من تراخيص بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي، مشيرة إلى أن “مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي ستفتح أبوابها ابتداء من الموسم الدراسي الجديد، لن يسمح لها بالاستعانة بخدمات أساتذة التعليم العمومي”.

وأفاد بلاغ وزارة، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، بأن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المزاولة لنشاطها بشكل فعلي قبل دخول المقرر الوزاري حيز التنفيذ، “ملزمة باعتماد 20 بالمائة فقط من أساتذة التعليم العمومي من مجموع الأساتذة العاملين بسلكي التعليم الثانوي بكل منها، شريطة الحصول على ترخيص بذلك من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”، لافتا إلى أن “الفترة الانتقالية التي تستفيد منها هذه المؤسسات تنتهي بانتهاء الموسم الدراسي 2016-2017”.

وأوصت الوزارة المعنية جميع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بالتوفر على هيئة قارة للتدريس دون أي إمكانية للاستعانة بخدمات أساتذة تابعين للتعليم العمومي ابتداء من الموسم الدراسي 2017 -2018.

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أكدت أنها لن تتوانى في اتخاذ عقوبات تأديبية في حق كل من ثبت أنه أنجز ساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي، وكذلك في حق كل مؤسسة للتعليم الخصوصي ثبت في حقها أنها استفادت من خدمات أي إطار من أطر هيئة التدريس والتفتيش التابعين للتعليم العمومي.

‫تعليقات الزوار

66
  • المستوى العلمي.. في الحضيض
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:45

    لقد تم حذف التفويج من المواد العلمية في التعليم الثانوي في معظم الثانويات فأصبحت عـندنا شعـبة العلوم التجـريـبية بلا تجارب.. وهذه سابقة خطيرة في المغرب… وفي المغرب فقط… وهي خطة جهنمية هدفهـا ربح المناصب المالية مقابل الرداءة واستفحال البطالة.. لأن أستاذ الفيزياء –مثلا- الذي كـانت تسند إليه 3 أقسام ب37 تلميذ في القسم (بمجموع 110 تلميذ) أصبحت تسند إليه الآن 5 أقسام ب 50 تلميذ في القسم ( بمجموع 250 تلميذ).. 5 ستوات من هذه الخطة الخطيرة والخبيثة جعلت مستوى التلاميذ العلمي في الحضيض وازداد عـناء الأستـاذ الذي يبذل في 5 سنوات مجهود 10 سنوات.. هل فوق كل هذا ترفعون سن التقاعد.. والله إنكم تقودون البلاد للهاوية… فعلى الأساتذة مهمة مقاومة هذا المشروع التخريبي وأن يكونوا أكثر إصرارا من الأساتذة المتدربين.. وعلى الآباء أن يشعروا بخطورة ما يحاك لأبناءهم.. فمعالجة ضعف أبناءهم بالساعات الإضافية خطأ فادح في الطريق.. وعلى الأساتذة المتواطئين مع هذه الخطة اللاتربوية لأنه تزداد مداخيلهم من الساعات الإضافية أن يتقوا الله في حق الوطن..

  • mohamed
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:53

    الحاجة الوحيدة التي احيى الوزير عليها

  • سعاد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:54

    كحالت على التعليم العمومي والخصوصي ..التعليم مات ف المغرب ..انا لله وانا اليه راجعون …

  • أبو أيمن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا جيد، كي يجد الأساتذة الذين هم عاطلون لا يشتغلون لا في العمومي ولا في الخصوصي طريقهم إلى الخروج من هذا التحدي، أستاذ يدرس في العمومي ويزيد عليه الخصوصي وأستاذ جالس بدون دخل ولو طفيفا، وزِد أن بعض الأساتذة يعطون جهدهم للخصوصي أكثر، لأن خلصته في العمومي مضمونة أما في الخصوصي ففي أي وقت يمكن الانفصال عنه.

    إن مشكل المغرب والمغاربه لا يفون بواجباتهم رغم أنه يأخذ عليها أجرا.

    هذا في جميع القطاعات وليس في التعليم فقط.

    لذلك لا تنتظر التقدم الحقيقي.

    أما ما ندعيه من التطور فقط في اللباس والعري…. فليس بتقدم، وإنما هو سخرية من أنفسنا بعلمنا أم بلا علم.

    اللهم أصلح أحوال جميع المسلمين ورد بهم ردا جميلا

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    وتقبل الله من الجميع الصيام وجميع أعمال الخير ووفقنا للثبات عليها.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مونى
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:18

    منهجية ستؤتي ثمارها. لاننا سرنا نرى أساتذة يتقاضون من الدولة أكثر من 18.000 درهم شهريا و بدون نتيجة. زيادة على إعطاء دروس بالمدارس الخاصة ( 10.000 درهم ) و لم يعد هذا يغطي ظمئهم بل يعطون دروس خصوصية ببيوتهم يتقاضون على هذا أكثر من 2000 درهم للتلميذ ( 20.000 درهم) و بدون ضرائب. سار همهم الوحيد الربح. أينك أيها المثل الذي يمثل المعلم بالرسول؟
    أنظري معي و هل منكم يتسائل هل هناك رجل تعليم يدرس ابنائه بالتعليم الخاص ؟ لمذا؟

  • Sami baraka
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:20

    بلمختار لا يضيق يا سادة،انه يطبق خطة اصلاح،وهو على صواب.ومن اراد التعليم الحر فليسقيل من منصب الدولة والله يعاونه.
    السيد بلمختار يجب الا يكون المدرسون دون خريجي مدارس تكوين الاساتذة وان يقطع مع التعيين المباشر بالتعليم ام السادة المناديل ورؤساء الاكاديميات وجحافل المراقبين فلا تنسوا انكم ستحاسبون امام الله عن الاخلال بمسؤوليتكم.

  • العشوائية
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:25

    شجعت الدولة التعليم الخصوصي بﻻ رؤية وعاش في الفوضى وتهافت السماسرة علىه .واصبحنا ﻻتعليم عمومي ﻻخصوصي.

  • ابن الوطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:26

    حتى وإن لم يكن هذا القرار صائبا بالنظر إلى إشكالية المسألة التربوية التي تتجاوز القرار المعني بكثير، فإنه قرار، مع ذلك، مطلوب. أستاذ التعليم العمومي للقطاع العمومي وأستاذ التعليم الخصوصي للتعليم الخصوصي وكفى من الريع والاقتصاد غير المهيكل. من رغب في رفع أجرته فليناضل نقابيا وفي الشارع والقانون. وعلى مؤسسات التعليم أن تساهم في تكوين وإعادة تكوين أساتذتها وهم بالآلاف المؤلفة من الخرجين والمعطلين. ولنحمي قطاع التعليم من المضاربات والفساد والريع والمزايدات.

  • مغربي ↑↑↑
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:27

    إلى من يبحث عن الجودة ويفكر في مصلحة المتعلمين : أعيدوا النظر في اﻹمتحانات وواضعيها ( مثال : امتحان 3 أعدادي مادة الفرنسية لجهة الرباط سلا القنيطرة = une catastrophe بتعبير مفتش للمادة … وكأن واضعه جاء من كوكب آخر ) اتقوا الله في أولاد الناس ..

  • عين العقل
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:33

    قرار صائب فعلى أساتذتنا ان ينصبوا على تلاميذ العمومي وان يكرسوا جهودهم لانعاش المستوى سبحان الله اذا علمنا ان المؤسسة الخاصة تعطيك فتات الدراهم وانت ببذل اقصى جهدك وتتفانى وتتفنن في تهيئ الدروس بينما لديك السلم 11 في الوظيفة العمومية ولا تكترث لاولاد الشعب الغير ممدرسين في الخصوصي احيي شجاعة وجرأة وزير التربية وأتمنى أن يحدو حدوه وزير الصحة وأن يتشجع وينتفض ضد اللبي الذي يحتكر جميع القرارات في وزارة الصحة لان المستشفيات العمومية اصبحت شبه فارغة وفي طريقها الى الهاوية ولا من يأخذ بيدها وياأسفا علينا

  • Karim
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:42

    غادي يبقاو فيا غير دوك الأساتذة اللي دايرين الدخل من التعليم الخصوصي باش يخلصو الكريديات اديال السكن و السيارة و التجهيز و باش يدوزو les vacances اديال الصيف. دابا ابقاو الله كريم.

    هؤلاء الأساتذة أنصحهم بتكوين تنسيقية تسمى ما تقيسش خبيزتي و التظاهر أمام البرلمان قصد إلغاء هذا القرار الوزاري.

    هناك حل أكثر عملية و هو طلبهم الاستفادة من التقاعد النسبي و التفرغ للتعليم الخصوصي و للسوايع المنزلية صباح مساء.

  • اسد اطلس
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:42

    ما معنى ان يكون هناك تعليم خاص هل جاء ليخفف العبء على التعليم العمومي(والحقيقة انه ركب فوقه )ام جاء لفصل الاغنياء عن الفقراء من التعليم العمومي ام هو نتيجة ضغط لوليات معينة والدولة لاحول ولاقوة لها مافاءدة هذا النوع من التعليم الا من مص جيوب المواطنين وضرب مجانية التعليم .

  • hammouda
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:46

    ضربة قاضية للتعليم الخصوصي
    أظن ان الحل هو القيام بحملة واسعة لتوظيف الاساتذة والاطر العليا
    مثلا 40 ألف اطار مع تكوينات جيدة لنصلح التعليم
    أما سياسة التقشف وتحميل استاذ واحد مهام عشرة اساتذة فهذا ضرب من الجنون
    مضى بنا الى الهاوية.

  • حميد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:48

    لم يسيق لي ابدا انحاز درس خصوصي بالمقابل لاي متعلم ولا التدريس بالقطاع الخاص.لكنني ارى انه لو كانت الاجور مجزية للاساتذة لما باعوا اوقات راحتهم للتعليم الخصوصي من اجل المال

  • Hammouda
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:52

    Des décisions dans la bonne voie pour la réforme de l'enseignement public en vue de lui redonner l'éclat d'antan . Espérons que l'enseignement supérieur suivra pour sortir des problèmes dans lequel il se débat avec le prochain gouvernement et contribuer à son tour à la formation de vrais cadres et à la vraie recherche.

  • SINDIBAD
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:55

    La meilleure chose que vous avez faite jusqu'à maintenant. Je vous remercie et félicite tous les marocains pour cette décision inoubliable! Vive le Maroc et vive notre roi Mohamed 6.

  • عمومي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:03

    بهذا القرار ةالجريئ والشهم يمكننا الآن وضع قطاع التعليم على السكة التي بها سننهي كل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع منذ عقود وبالتالي يمكننا مزاحمة اليابان و فنلندا على المراتب الأولى عالميا وأنذاك يمكن تتويج الوزير العبقري الذي يجيد الكلام باللغة الفرنسية على مجهوداته القيمة في سبيل خدمة الوطن بالتعليم إذ يمكن للوزارة بعد منع الأساتذة من ولوج القطاع الخاص وتفريغهم للتعليم العمومي أن يضاعفوا عدد التلاميذ ليصل إلى 90 تلميذا أو 100 قياسا على سجون السيسي ضمانا لتعلم الجميع وتطبيقا لمرسوم فصل التكوين عن التوظيف و إلغاء المجانية وبهذه الأفكار البناءة سيصير القطاع منتج لا يكلف ميزانية الدولة شيئا سوى وزراء من أمثالكم .

  • شاهد حق
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:16

    لدي صديق إستاد في العمومي ويعطي ساعات في القطاع الخاص،أصيب بمكروه في ساقه فوضع plâtre تم حصل على اجازة مرضية قدمها لإدارة المدرسة العمومية لكنه استمر في إعطاء الدروس بالخصوصي . وعلمت انه مددها لمرتين .مريض مسكين!!!!! كنت احترمه . للأسف !!

  • hassan
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:17

    Il faut rajouter un numéro vert pour vous aider à contrôler

  • Gavroche
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:37

    اظن انها اول خطوة في الاتجاه الصحيح .اتمنى المزيد من الضبط والتوجيه التربوي والاداري .

  • عبد ربه
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:46

    قررت انه لما ولدي يكون في الاعدادية نرسله الى الخارج اما في سويد او فيلندا عند الاهل تماك و نبقى نزوره مرة مرة باش اولا يتعلم التعليم اللائق و يخرج انسان صالح نفسيا و عقليا حيث في المغرب كما قالت الاخت سعاد رقم 3 و كلامها صحيح انه التعليم في المغرب مات حيث شحال مرة نعرف شاوش رجع شاوش و هو عنده باك يعني انه الباك في المغرب رجع 0 مشي كما في سبعينات و ثمانينات نقدر نخدم به في المصالح الحكومية او خاصة دابا الباك و حتى دبلوم في المغرب رجع فقط ورقة توضع في الحائط و يمكن لما تهرق عليها المياه تضيع و لا يبقى لها نفع اللهم نرسل اولادي الى خارج المغرب حيث سيتم احترام عقولهم و يتعلمون التعليم الحقيقي و يخرجوا صالحين او نخليهم في مغرب بحجة انه تعليم مجاني و يخرجوا فاشلين

  • ليليا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:52

    خطوة جيدة على الأقل ستفتح المجال أمام المعطلين حاملي الشواهد وستحد من اكتساح أساتذة التعليم العمومي للمدارس الخصوصية وربما قد يعود بالنفع على التلاميذ فبعض الأساتذة لا يبذلون جهدا يذكر في المدارس العمومية وتجدهم يكدون يجتهدون في المدارس الخصوصية هذا الإجراء يعد أهم ماسيقوم به بلمختار في حين لازالت هناك العديد من المشاكل في قطاع التعليم وجب الالتفات إليها وإيجاد حلول جذرية لها عوض الاكتفاء بالحلول الترقيعية كالمخططات الاستعجالية التي أثبتت عدم جدواها

  • احمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:54

    احسن حاجة دارها هاد الوزير. الاساتدة ديال التعليم العمومي تقريبا كاملين خدامين في الخصوصي. وطيحو البق على الاساتدة ديال الخصوصي. بهاد المبادرة ديال الوزير غاد يترد الاعتبار للاستاد ديال الخصوصي وما يبقاش فحال لي خدام فالموقف. لو كان هدا الوزير متحزب والله لا دار شي حاجة لي تحمر الوجه.

  • مواطن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:54

    كونوا متيقنين من أن جل المدارس الخصوصية ستتعرض للإفلاس وهذا مع كامل
    الأسف أمر واقع لأن أحسن أساتذة المدارس الخصوصية أساتذة العمومي لخبرتهم الطويلة وتجربتهم التي لا يستهان بها وخاصة الجيل القديم بشهادة المفتشين الذين يلاحظون تدني كفاءة الأساتذة الجدد رغم حصولهم على شهادة الدكتورة والتي أصبحت ك " الخبيزة " الكل حاصل عليها نظرا للسماسرة الذين يؤطرون هؤلاء
    فقولوا لي أي غبي سيذخل اولاده لهذه المدارس الحرة إذا انسحبت منها هذه
    الأطر الكفؤة وعوضها أناس حاملو للإجازة وهم لا يفقهون شئا

  • عبد الله
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:55

    الذين يطبلون للقرار لا يعرفون شيئا عن الواقع .
    الاستاذ الذي يشتغل ساعات اضافية في التعليم الحصوصي في غالبيتهم اساتذة لهم كفاءة و قدرة على العطاء و تحسين و ضعيتهم المادية بهذه الطريقة مشروعة و مفيدة لجميع الاطراف بما فيها الدولة نفسها .
    اما ضعف التعليم العمومي فالدولة التي اسست لذلك و ساعدت عليه .
    بعدم توفير بنيات تحتية كافية و تكوين اطر جدد و اعتماد عتبة معقولة لانجاح و الاكتضاض في الاقسام
    و تقليص ساعات بالنسبة لمواد مهمة بغرض ربح اطر اضافية
    اضف الى ذلك السلوك السيئ لكثير من التلاميذ الناتج عن الاستسلام للكسل و تجريم التأديب و تحطيم قيمة الاستاذ في عين المجتمع الذي تساهم فيه كل الاطراف

  • marocain
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:55

    Cette décision sera catastrophique pour l'enseignement privé. Ce sont les bons professeurs du public qui encourageaient les parents à mettre leurs enfants dans une ecole privée pour le bon cadre , mais avec des profs qui ont une grande experience .Brrf le privé comme le public vont chuter

  • حميد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:55

    مصاصي الدماء ما كايحشموش باللضافة الى انهم يسرقون تلاميذ التعليم العمومي فانهم يرغمون تلاميذ التعليم الخاص على الساعات الاضافية بتواطىء مع الادارة مداخيل بعضهم قد تصل الى 100000درهم شهريا

  • مواطن غيور على ابناءنا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:01

    الوزير مشكور على هذه البادرة التي ستضع حد لفئة من الانتهازيين من من يسمون انفسهم "معلمين او اساتذة" همهم الاول و الاخير هو جمع الاموال بكل الوسائل على حساب ابناء الشعب. المرجوا تخصيص خط اخضر على غرار الخط الاخضر لمحاربة الرشوة وذلك لفضح كل من سولت له نفسه التمادي في هذه الممارسات الوقحة.

  • mido
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:09

    ان كنتم تظنون أن هذا هو الحل فأنتم مخطؤون فكل الوزراء يلجأون إلى الساعات الإضافية لأبنائهم. يصدرون قررارات ويكونون أول من يخلفها : انا مواطن بسيط و أظن أن الحل يبدأ من اصلاح أوضاع موضفي التعليم وما دون ذالك فكل البيداغوجيات والحلول ستفشل اذا لم يتم الجلوس معهم والاستماع إلى مطالبهم فكل شى سيسقط لأن أحوال رجال التعليم في البلدان المتقدمة نحس بالخجل حينما نقارنها بحال هؤلاء الموجودين عندنا اللهما أن هذا لمنكر واللهم أصلح كل شئ في بلدنا العزيز

  • IL faut un suivi continu
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:14

    هل من متابعة لهذا القرار أم أن الأوضاع ستبقى على حالها كما هو الشأن بالنسبة " للساعات الخصوصية" منعت من طرف الوزارة …لكن لازال بعض الأساتذة يعملون بها.؟.و الأدهى من ذلك أن هناك من الأساتذة من اكترى منزلا لهكذا ساعات…500درهم لكل تلميذ.
    (بعض اساتذة المواد العلمية و بعض أساتذة اللغة الفرنسية : بني ملال نموذجا).
    اساتذة " مصاصي " دماء التلاميذ تعج بهم المدينة….لا يتوقفون عن هذا العمل المشين من بداية شهر شتنبر إلى نهاية شهر يونيو. لا حول و لا قوة إلا بالله….و الغريب في الأمر انهم يتقاضون أجرة محترمة من الدولة..لكن هل من مزيد ؟

  • البيضاوي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:15

    لقد اسغلني قطاع التعليم الخاص لمدة 20 سنة وانا ادفع 70 في مائة من اجرتي كموظف لانني كنت مضرا لذلك بحم ان المدرسة العمومية ابانت عن فشلها دريع من حبث جودة التعليم االرديء والذي يتذيل المراتب الاخيرة عالميا .
    والان ربما بدا شعاع الامل يظهر بالنسبة للمدرسة العمومية لتأخد المكانة االلائقة بها .
    اما قطاع التعليم الخاص فقد كان وما يزال استثمار مربح بالنسبة لمن يستثمر فيه ولو ضدا على القدرة الشرائية والمدخول المالي للمغاربة .
    نتمنى ان تحدو وزارة الصحة في نفس الاتجاه بتاهيل المستشفيات العمومية من حيت الاطباء والممرضين والاطقمة الادارية وحتى معالجة المرضى بطرق انسانية تحفظ كرامة المريض

  • البيضاوي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:15

    لقد اسغلني قطاع التعليم الخاص لمدة 20 سنة وانا ادفع 70 في مائة من اجرتي كموظف لانني كنت مضرا لذلك بحم ان المدرسة العمومية ابانت عن فشلها دريع من حبث جودة التعليم االرديء والذي يتذيل المراتب الاخيرة عالميا .
    والان ربما بدا شعاع الامل يظهر بالنسبة للمدرسة العمومية لتأخد المكانة االلائقة بها .
    اما قطاع التعليم الخاص فقد كان وما يزال استثمار مربح بالنسبة لمن يستثمر فيه ولو ضدا على القدرة الشرائية والمدخول المالي للمغاربة .
    نتمنى ان تحدو وزارة الصحة في نفس الاتجاه بتاهيل المستشفيات العمومية من حيت الاطباء والممرضين والاطقمة الادارية وحتى معالجة المرضى بطرق انسانية تحفظ كرامة المريض

  • MarOne
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:24

    Cette nouvelle semble bonne à première vue, mais va empirer la situation déplorable de l'éducation nationale.
    le taux d'inscriptions aux écoles privées avoisinera les 0% avec cette réforme, les parents ne feront pas confiance aux professeurs fraîchement sortis de l'école pour préférer des enseignants avec de l'expérience.
    les enseignants du secteur publique, quant à eux, se frottent déjà les mains en pensant au nombre d'élèves demandant des heures de soutien.

    Je trouve que c'est une grave erreur de la part du gouvernement, c'est une stratégie politique pour plaîre à la majorité de la population qui n'a pas les moyens de se permettre un enseignement de qualité.

    Soyez de bonne foie, construisez des écoles et embauchez plus d'enseignants !

  • marokkii
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:25

    سبحان الله بعض المعلمين والاكثرية يحبون الساعات الإضافية والربح السريع دون تأدية ضرائب ويزاحمون أصحاب الشواهد حتى في ارزاقهم ماكرهوش يخدموا اليل و النهار تعطلت بزاف السي الوزير حتى قربات الانتخابات عاد فقتي.اغلبية ناس تعليم مباغديش يعجبهم ثعليقات ديالي

  • nouri
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:30

    يجب تفعيل المذكرة الخاصة بالساعات الاضافية المؤدى عنها والتي يجبر عليها التلاميذ ظلما وعدوانا واستغلالا وتهديدا بمنحهم نقطا متدنية في فروض المراقبة المستمرة.

    كفى جشعا!!!!

  • مغربية
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:33

    الأساتذة لا مشكل لهم ادا لم يرخص لهم بالتدريس في المدارس الخصوصية فانك لن تمنعهم من التدريس في منازلهم ادا ارادوا الا ادا حددت اقامتهم.ثانيا لقد افسدت اصلاحاتكم التعليم العمومي بالتعريب و كثرة المذكرات الوزارية التافهة و طريقة اجتياز الامتحانات و بيع المؤسسات التعليمية ففي الدار البيضاء الكل يعرف ما حصل لمدرسة ابن طفيل و ابن حبوس على سبيل المثال و حان وقت التعليم الخصوصي الدي كان يستند على اساتدة التعليم العمومي دوي الكفاءة والخبرة المهنية و الان الطلبة الحاصلين على اﻻجازة هم الدين سيتولون التدريس و هم دون تكوين ولا خبرة و سترون يا من يشن الحملات العدائية ضد الأساتذة من سيدرس لابنائكم و كيف ستكون نتائج فلدات اكبادكم والله ان هدا القرار اثلج قلبي لكي تعرفون قيمة استاد التعليم العمومي لان النعمة لا يقدرها الا من اضاعها

  • سعيد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:40

    عطيهم شيبريمات بحال المالية والبريد

  • متتبع
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:42

    اخر ماتهتم به هذه الحكومة هو التلميذ ابن الشعب .فهل ياترى سيطبق هذا القرار بالطبع نعم وبشكل جزءي على الاساتذة الذين لاظهر لهم وهم نسبة لاباس بها تريد فقط ان تساير متطلبات العيش عكس .ثم سيتم التحايل بشكل قانوني وذلك بمطالبة اولياء التلاميد في الخصوصي بالتزامات بعدم متابعة الاساتذة واعتبار هذه الساعات ساعات تطوعية واعتماد سياسة الدفع بالتسبيق وكي تمر الامور بسلاسة يتم تطعيم الفصل ببضع تلاميذ من الطبقات الفقيرة .
    المهم هو ان الدولة تريد خلق لوبيات احتكار فالتعليم الخصوصي وتحديد هوامش ربح كبيرة بازاحة اصحاب الساعات المنزلية

  • متتبع
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:52

    من اين لك كل هذه الارقام اتق الله

  • ayour
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:55

    أنا استاذ فالتعليم الخاص كنحي هذه المذكرة

  • Bouali SADNI
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:55

    Vraiment c'est une bonne initiation de monsieur le ministre .Merci beaucoup de cet acte important envers le citoyen marocain et en avant bon courage.

  • med
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:07

    المرجو من المسؤولين في الوزارة المكلفين بالتقويم أن يطلعوا على امتحان السنة السادسة ابتدائي : في الفرنسية التنقيط في ورفة التلميذ مخالف للتنقيط في المصحح . مصحح العربية غير شامل ويطبقه المصححون حرفيا مما يسبب ظلما للمتعلمين. التربية الإسلامية تم فيها اللجوء إلى ما فيه خلاف بين الفقهاء( الحامل هل عليها القضاء أم الفدية) في باب التجويد تم التنصيص على حكم واحد رغم أن الآية أو الجملة فيها أكثر من حكم ( المتعلمون يظهر أنهم يعرفون أكثر مما يعرفه واضع الامتحان) . إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • خطوة إلى الأمام
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:26

    على الحكومة ان تجد صيغة توافقية مع الطلبة الذين تم تكوينهم في السنين الأخيرة بالمدارس العليا للأساتذة لدمجهم في مؤسسات التعليم الخصوصي…..وعليها أيضا حمايتهم من ابتزاز أصحاب الشكارة.
    لهذه الطريقة نقطع الطريق على اساتذة التعليم العمومي و نمتص غضب الطلبة العاطلين. لكن لابد من مؤسسات خصوصية مواطنة ترعى مصلحة البلاد قبل كل شيئ.

  • غيور
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:26

    الى المسماة *** : كحالت على التعليم بعد هذا القرار. كيف؟؟. ياك ما انت استاذة التعليم العمومي حيث تنامين، وتدرسين في الخصوصي .وتحصلين على اجرين. اعلمي ان هذا احسن قرار تتخذه الوزارة. سيخفف من البطالة وسيعطي جودة احسن. اللي بطنو كبيرة ***

  • منير
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:34

    ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا،إنها خطوة جد إيجابية وجريئة وحاسمة لها قيمتها في الرفع من الجودة و التفكير الجدي في الإصلاح، لا السعي وراء المال وضرب القيم عرض الحائط ، أستغل هذا المنبر لألتمس من أساتذة التعليم العمومي الإخلاص في العمل (وتحليل فلوسهم ) وبدل التهافت على المؤسسات الخاصة عليهم أن ينكبوا على إعداد استراتيجيات لدعم المتعثرين واستفراغ الجهد للدعم التربوي والأنشطة التربوية ،ألم يإن الأوان لنكران الذات ؟

  • حسن
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:45

    أحسن قرار. على المدرسين أن يختاروا بين العمومي أو الخصوصي إذا أردنا إصلاح التعليم. المدرس اليوم أصبح يقضي أكثر وقته في جمع المال من المدار الخصوصية تاركا تلاميذ العمومي للضياع. أي منكر هذا؟؟؟
    أما المدارس الخصوصية التي لا تستطيع إلى حد الآن توفير أساتذة قارين بها فهي ليست بمؤسسة ويجب أن تغلق أبوابها. فيما يخص الكفاءة فمن يظن أن أستاذ العمومي هو من يتوفر عليها فإنه مخطء ولا يعرف حقيقة الأمور بالعكس فإن استاد العمومي اليوم لم يعد يصلح للخصوصي ما لم يتخصص في تدريس تلاميذه وشتان بين تلميذ العمومي وتلميذالخصوصي. ثم كيف يمكن للأستاذ أن يجمع بينهما؟ هذا هراء وعبث لا يحدث إلا في بلدنا وفي قطاع تتحكم فيه الفوضى والعشوائية.هذا القرار يجب أنم يفعل ويراقب ويعاقب كل من أخل به إذا أردنا أن نسير في اللطريق الصحيح. بطبيعة الحال فإن المفسدين في الأرض وأصحاب الريع سيتباكون ولن يعجبهم الحال لأنهم ألفوا وتعودوا على الريع والجشع وجني الأموال بالباطل مستغلين عدم المراقبة والفوضى التي يعيش فيها قطاع التعليم. أنا أتساءل هل يمكن الجمع بين وظيفتين؟ فكيف سمح لهؤلاء بهذا الجمع؟ مع العلم أنهم يضيعون تلاميذ العمومي

  • امري
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:46

    اساتذة يعملون في الخصوصي بدون ترخيص ، و مؤسسات خصوصية تشغلهم بدون إذن اكاديمي . فأين المراقبة و التفتيش لتطبيق القوانين .برما بعملية حسابية يمكن ضبط كل الخروقات

  • khalidov
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:48

    يجب أن يدرك رجال التعليم أن الشخص هو الذي يمنح قيمة للمهنة وليس العكس،لدا عليهم الابتعاد عن الاسترزاق والانبطاح أمام أرباب المدارس الخصوصية .وبالمقابل يجب على الوزارة الوصية وضع دفاتر تحملات دقيقة لهذه المؤسسات الخصوصية وإلغاء الإعفاء الضريبي الذي تستفيد منه،لقد ولى زمن الريع الاقتصادي .من اللائق أن تصبح هذه المؤسسات مقاولات مواطنة ترسخ لقيم نبيلة بدل قيم الاستغلال وأعمال السخرة.

  • prof
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:57

    ان المدارس الخصوصية ستجد ضالتها في فئة أساتذة التقاعد النسبي.

  • Hammouda
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:14

    A tous ceux qui sont contre les décisions de Mr Belmokhtar , je dirai lisez le statut de la fonction publique.Il interdit tout simplement l'exercice d'une seconde fonction rémunérée. L'évasion vers les écoles privées se fait au détriment de la qualité de l'enseignement public d'une part et au détriment d'autre part du fisc par le biais du calcul de l'IGR. Il est grand temps de mettre un terme à ce gâchis. Bravo Mr le Ministre !

  • عبدالله الشرف
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:29

    اظن ان إصلاح التعليم ليس هو منع الاساتذة من العمل في المؤسسات الخصوصية بل الإصلاح هو الإصلاح المادي للعنصر البشري والبنية التحتية التي لا تليق باجراء درس نظرا لانعدام الوسائل التعليمية اضف الى ذلك الاكتظاض الناتج عن خروج دكبير من الأساتذة اما بالتقاعد النسبي او العادي فكن اين ستاتي الوزارة بالاساتذة؟؟؟ربما سيتم استيرادهم من الصين المهم هو ان الس الوزير قفروها على التعليم العمومي ولان سيمر لاعطاء الضربة القاضية للتعليم الخصوصي واتمنى للسيد الوزير غي التأخر في مراتب التعليم. ….

  • simo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:35

    الله ياخد الحق في كل من ضيع ابناء المغاربة في الدنيا ولم يؤدي الامانة كما ينبغي

  • Ghannam mohammed
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:07

    Etant de la profession je pense que le vide laissé par les profs vacataires sera comblé par les retraités car ces derniers reviennent moins chers tout en dispensant un enseignement de qualité

  • أبو ذر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:23

    قرار غير مدروس بالمرة . وانا أتساءل على الجيش العرمرم من المستشارين ومفتشي التخطيط المعطل بالوزارة . ما دورهم ؟. القرار ستكون له انعكاسات سلبية على المنظومة التربوية بقطاعيها العمومي والخصوصي . فالقرار سيدفع الاباء إلى تهجير أبنائهم من القطاع الخاص وأنا واحد منهم . لأن الجودة والمردودية ستنخفض بشمل كبير مع أساتذة مبتدئين وغير متمرسين وليست لهم دراية بالامتحانات الاشهادية . وخاصة بالتعليم الثانوي التأهيلي . و ماذا أعدت الوزارة لهذه الهجرة المضادة من بنيات تحتية وموارد بشرية؟ . النتيجة هي الاكتظاظ بالأقسام وحذف التفويج وإرهاق الأساتذة والعمل على الحصان بأكثر من مؤسسة . وتدني المردودية . كما أن القرار سيدفع العاملين حاليا بالقطاع الخاص إلى التقاعد النسبي مما سيؤدي إلى الخصاص الكبير بالقطاع العمومي وحرمان المدرسة العمومية من كفاءتهم وخبرتهم . ما سيدفع الوزارة إلى العمل بالتعاقد مع كل من هب ودب وحصل على البكالوريا والاجازة بالكيت والحجابات وقلة الحياء.
    هذا القرار ستكون القشة التي ستقسم ظهر البعير .

  • azhou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:24

    Je pense qu'il faut encourager les meilleurs profs du public d'enseigner au prive' car ils sont capables de faire leur travail comme il faut et meritent de gagner plus ce qu'est une traduction correcte de la loi..aussi, le prive' ne doit pas compter trop sur le public car il doit proceder a' l'embauche de son propre personnel …et compter sur le public de facon partielle et non pas 100%…Quand les meilleurs vont creer une dynamique positive au sein de l'etablissement au lieu du contraire et vers la fin tout est gagnant…les profs, les eleves..

  • الفهد.عزة النفس
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:42

    انا استاذ التعليم العمومي 35 سنة بالقسم .والله لن التحق بالخصوصي ولو تم اغرائي بضعف راتبي الشهري ..مهزلة ..الجوع …الله يستر ..

  • adam
    الخميس 23 يونيو 2016 - 19:36

    اعباد الله وا صوبو غير الكتوبا ديال باك دولي واش كاين شي امتحان وطني وبلا كتاب ديال المقرر رسمي!!!!!الحداكة غير فحضيان رجل التعليم …..دابا بهذا القرارات ديالكم والله عمر التعليم لا تعدد….كي غايدير بنادم يحط رزق الصحيح على ولدو باش واحد يجي يصطاجي فيه…..ها شي غايجبد الصداع وصاففففيييي

  • hicham
    الخميس 23 يونيو 2016 - 20:37

    ق رار سبق للوفا اقراره لكن زبانية التعليم وئدوه قرار صائب كلنا نعرف حب المال عند اسرة التعليم

  • ali rg
    الخميس 23 يونيو 2016 - 20:57

    انا لله وإنا إليه راجعون لا خصوصي ولا عمومي

  • med
    الخميس 23 يونيو 2016 - 21:34

    انا صاحب التعليق رقم 42 . عذرا فالمسألة تتعلق بالامتحان الاشهادي للسنة 6 من التعليم الابتدائي نيابة آسفي

  • abdou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:31

    On ne peut rien ajouter.Tout etait dit et discute, en definitif prevu.Le marche est ouvert pour tout le monde. SVP eloigner la psyco. politicienne de ce domaine.On aimerait bien avoir l'avis favorable des syndicats.

  • عبدالله الشرف
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:58

    انه در الرماد في العيون وتمويه المواطنين ان من افشل التعليم هو الاستاذ لانه هو الحبقة الضعيفة في المنظومة التربوية والتعليمية لذا يجب ان نلسق به فشل التعليم كما يقول المثل الشعبي "طاحت الصومعة علقوا الحجام"

  • omar zemrani tazadi
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:15

    خطوة في الطريق غير الصحيح ، يجب قبل ذلك تحسين أوضاع رجال التعليم أسوة ببعض القطاعات وببعض الدول قبل التفكير في مثل هذه الإجراءات .

  • أفلاطون
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:53

    قرار جريء يستحق التنويه سيكون فرصة لأصحاب الشهادات المعطلين لدخول مجال التدريس بعد التكوين طبعا يمول من طرف التعليم الخصوصي.يجب أن يطلب هذا القرار أيضا على المتقاعدين و أصحاب التقاعد النسبي لأنهم يتقاضون معاشات من الدولة .

  • redouane casaxi
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:34

    هاذ القرار مغاديش يطبق لأنه ليس في مصلحت صحاب الشكارة…..كاينين لوبيات الفساد كبار من بالمختار……و غيره

  • إطار نقابي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:42

    هذا حق أريد به باطل لان الدولة والوزارة مطالبون بتوظيف حملة الشواهد ضمانا لحقهم الدستوري ، والقرار في حقيقته فيه هروب من المسؤولية والزج بالخريجين في قطاع خاص أشبه بالشركات والمقاولات تضيع فيه الحقوق ويسود الإستعباد ، ناضلوا أيها الأساتذة من أجل إدماجكم في الوظيفة العمومية وإسقاط كل القرارات المشؤومة . والله المستعان .

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات