بلمو: الحمار كائن محايد .. وإقحامه في السياسة "استغلال بشع"

بلمو: الحمار كائن محايد .. وإقحامه في السياسة "استغلال بشع"
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:05

قال الشاعر محمد بلمو، مدير مهرجان بني عمار زرهون الذي يحتفي سنويا بالحمار، إن إقحام الحمير في الصراعات السياسية ليس جديدا في المغرب، فلم تخْلُ أي انتخابات جرت بالمغرب من استغلال الحمير، بهدف تحقير وتتفيه الخصوم”، مبديا أسفه من ذلك لأنه ينطلق من إلصاق كل ما هو سلبي ورديء بهذا الكائن المحايد لتصفية الحسابات الانتخابية مع المنافسين، دون أن يكون للحمار أي علاقة بالموضوع”.

وشدد بلمو، في تصريحات لهسبريس، على أن “للسياسة أدواتها ووسائلها الخاصة، ولأن الحمار كائن لا علاقة له بالسياسة، فإن إقحامه فيها هو تجنّ عليه، وظلم يُضاف إلى الظلم الذي يعانيه من قبل المجتمع استغلالا بشعا، وعنفا، وتجويعا، وتحقيرا”.

وبخصوص مشاركة بضعة حمير في المسيرة الاحتجاجية، التي نظمها حزب الاستقلال يوم الأحد الفارط بالرباط، أفاد بلمو أن الحمار “كائن لا تشفع له كل الخدمات التي يقدمها للإنسان، حيث يستمر تقديمه كسُبة توجه للخصوم، على اعتبار أنه حقير وبليد وقبيح، بينما هو على العكس من ذلك كله؛ ذكي وخدوم وجميل ومسالم وصبور”.

وتساءل الشاعر والإعلامي، الذي اشتهر بدفاعه المستميت عن هذا الكائن، عن موقع الحمار من الإعراب في تلك المسيرة الاحتجاجية”، مُردفا أنه “من خلال ما ألصق بالحمير المقحمة من كتابة وملابس أن الرسالة من ذلك تعني أن الخصم المعني يشبه الحمار، وفقا للنظرة المبتذلة والنمطية التي ترسخت في الأذهان”.

وأبدى بلمو أسفه من ذيوع مثل هذه الأفكار حول الحمار، “لأننا تأكدنا أن نضالنا لأزيد من عقد من أجل تغيير تلك النظرة الظالمة لهذا الكائن البريء قد فشل، وأن إقحامه في هذه التظاهرة السياسية قد كرس فعلا تلك النظرة الظالمة”، وفق تعبير الشاعر.

ولفت المتحدث إلى أن أحد منظمي تلك المسيرة صرح للصحافة بأن “المقصود من إقحام الحمير هو التعبير عن العودة إلى التنقل على الدواب بسبب الرفع من أسعار المحروقات”، قبل أن يسجل بلمو أن “الطبع غلب التطبع، حيث استغل الشباب المشرفون على الحمير المساكين الأمر، ليُتخَذ من ذلك سبة موجهة إلى الخصم السياسي، ليس إلا، على اعتبار أن الحمار حقير وبليد ومنحط”.

‫تعليقات الزوار

50
  • leila
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:30

    فحزب الاستقلال بريئ مما يحدث و الوقفة الاحتجاجية ضد ارتفاع الاسعار كانت عامة و ليس للحزب اي دخل فيما يخص الحمير ,و اعتبرها حيونات عادية لا تعني الاهانة في حق رئيس الحكومة لانها الوحيدة التي ستستحمل عواقب الزيادة باعتبار ستكون الاكثر استغلالا في الفترة الراهنة.

  • كمال
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:42

    الحمار كائن محترم .سخره الله تعالى لخدمة الانسان .فلا يجب استغلال براءته لأغراض سياسية.اتركوا الحمار بعيدأ عن المزايدات السياسية.

  • Ben Ali
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:46

    أوافقك الراي ياسيدي. هذه الحيوانات تعاني أشد المعانات والضلم. لا تنتظروا رحمة من في السماء ما لم ترحموا من في الأرض. دعوا هذا الحيوان في مراعيه بعيدا عن حقد الانسان وكذبه ونفاقه

  • خالد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:50

    الحمار يعاني من ظلم التقاليد و العادات التي صورته مع تراكم الأيام كأغبى و أحقر مخلوق رغم أن الواقع أثبت ويثبت أنه أرقى من مخلوقات كثيرة فصدق من قال -كولها أو زهرو-

  • le marocain
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:54

    Ceux qui ont utilisés cet aminal,sont eux même des bêtes.L'ane est un ami de l'homme,qui vit avec toute la journée.Seulement,ceux qui l'exploitent ne sont pas aussi intélligent que cet aminal.Utilisé l'ane dans la politique revient à dire que les utilisateurs ne sont pas honnêtes.S'insulter de cette façon porte atteinte à la personnalité des intéressés.
    Dans ce cas le parti de l'istiqlal a franchi le seuil du son de la tolérance.Ils se sont fait piègés eux mêmes devant l'opinion publique,non pas nationale,mais internationale. La confiance a été tuée,et tous ceux qui est istiqlaline est un ……(Dans ce parti il y a des gens intélligents et responsables)Mais,ils ont quitté les assises car ils ne trouvent pas avec qui discuter.
    Ceux qui ont utilisés le baudet comme moyen de manifester,ont violés,déshonorés le "Hizb Istiqlal".
    Allal El Fassi a de quoi se retournée dans sa tombe,le mort.

  • خبير في تحماريت
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 13:58

    تحية الرفق بالحيوان لتلك الجمعية التي تناضل من أجل حقوق الحمار , لقد صدقت أقواله لا يجب إقحام الحمير في الصراعات السياسية فهو كائن برئ ولا ذنب له ,

  • احمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:02

    عند التقييم الأولي لأحداث مسيرة الحمير وجدنا أن الأحزاب المشكلة للتحالف المعارض للحكومة (حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي والحزب العمالي) فقدت الكثير من شعبيتها وباتت تستغيث ببعض المتشردين والمدمنين على المخدرات بقيادة بعض الحمير.
    هذا ما يؤكد شعبية حزب العدالة والتنمية الذي تؤكد كل التوقعات -رغم أن أمينه العام عبدالاله بنكيران لا يوافق خروج أتباعه إلى الشارع- ، أنه إذا نادى إلى مسيرة ضد الفتنة التي يريد بها شباط توريط الشعب لنزلت الملايين من المغاربة.

  • alantari
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:07

    استحمار المواطنين تجن على الإنسان والحيوان وتجن على السياسة واستبلاد للرأي العام واحتقار لذهنيته وتوجيهه بشكل ساذج وبئيس بالشكل يخدم "أجندة ما"، الشيء الذي لا يصلح مع شعب ذكي يراد منه أن "يتكلخ" حتى يخاصم السياسة والسياسيين.

  • سفيان الادريسي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:18

    الحمار رمز لاكبر الاحزاب بامريكا

  • bichri mohammed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:23

    Les animaux et plus particulièrement l’âne sont traités autrement dans les pays civilisés notamment en Europe et en Amérique .Grand merci à l'auteur de cet articles d'avoir évoqué cette question.

  • said
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:53

    وبخصوص مشاركة بضعة حمير في المسيرة الاحتجاجية، التي نظمها حزب الاستقلال يوم الأحد الفارط بالرباط، أفاد بلمو أن الحمار "كائن لا تشفع له كل الخدمات التي يقدمها للإنسان، حيث يستمر تقديمه كسُبة توجه للخصوم، على اعتبار أنه حقير وبليد وقبيح، بينما هو على العكس من ذلك كله؛ ذكي وخدوم وجميل ومسالم وصبور".

  • جمال
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 14:59

    عن قريب انشالله يزول هذا الحيوان البرئ من الوجود او يسافر الئ قوم يحترمونه وبعدها نركب فوق ظهوركم ونرئ بعدها ان كنتم تتحملون بزاف عليكم الحرية

  • nana
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:00

    يا سيد شباط ما علاقة الحمير بالسياسة فأسلوبك في المظاهرة بيّن على انهزامك أمام بن كيران فلا داعي إلى إحضار حمير من مدينة فاس لتستغلهم في مظاهرات الرباط خلك أرقى وحضاري في تعاملك مع الحكومة والشعب

  • Bruxelles
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:09

    رمز الحزب الدمقراطي الحاكم حاليا بأمريكا وإن لم أقل العالم بأكمله هو الحمارلكونه صبور و ذكي وخدوم وجميل ومسالم، لكن وللأسف الشديد أن بعض المتخلفين عقليا لا يفهمون هذه الخدمة المجانية التي يقوم بها هذا الكائن الحي للإنسان وهي نعمة مجانية. ففعلا هذه الأوصاف كلها موجودة في شخصية السيد بنكيران صبور و مخلص وذكي وخدوم وجميل ومسالم، و منذ وجوده بالرآسة وهو يحاول ترميم ما أفسده الآخرون… لكن رمز حزب الإستقلال وهو الميزان أي العدالة والشفافية والتقة والأمان هو رمز أصبح كالصراب غير موجود بهذا الحزب منذ مجيئ شباط لرآسته: أولا لأن شباط هو من أحرق فاس سنة 1990 و كان مطلوبا ليس على مستوى المغرب فحسب، بل مطلوبا عبر الإنتربول. يومها قال إدريس البصري وزير الداخلية : "شباط مطلوب لأنه هو الشخص المسؤول عن حرق فاس". فمن برأه وأيُّ عدالة برأته ثانيا نجاحه في الإنتخابات فقط بالرشوة داخل و خارج الحزب ثالثا أن هذا التيار "العروبي" الموجود بحزب الإستقلال هو من سيقود المغرب إلى أحداث فاس لسنة 1990 على يد شباط …

  • عيب وعار
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:09

    انا مفهمتش علاش المعارضة لخرجات نهار الاحد (والمعروفة بمسيرة الحمير)استاعنوا ببعض الحميرالضعيفة لاحول لها و لا قوة في احتجاجهم على حكومة بنكيران,ملي هما معجبين لهاد الدراجة بالحماركحيوان,كان على كل واحد شارك في المسيرة يكتب على صدرو انا بالنيابة على الحمير طالب الرفق من الحكومة,وبلا متبهدلوا هادوك الحمير باش يعبرو عن رأيهم بصفة وشخصية والله ان هذا لمنكر.

  • mokhtari
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:12

    ذكي وخدوم وجميل ومسالم وصبور…

  • bouchta
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:15

    بلادنا يزخر باناس اكفاء كالعلماء في جميع الميادين لهم صيت عالمي الا ان السياسة تزداد تدهورا يوم عن يوم لان مصلحة المواطن اصبحت في مهب الريح بسبب مناواشات وسب وقدف وصل ببعض السياسين الى الحضيض .
    وتقدم الامم باحترام كل من يدب على الطبيعية وادا كانت امريكا اي الحزب الديمقراطي ياخد الحمار كشعار له فنحن اهناه بسياستنا البئيسة ومن لا يحترم الحيوانات لا يحترم البشر. انها البلطجة .

  • al mohajir
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:18

    الى رقم2 ان الله لم يسخر الحمارللانسان بل هو تسلط الانسان على هذا المخلوق.

  • Samirrr
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:35

    عذرا للحميرمن الاستغلال السياسي البشع و اقحامها في المظاهرات و
    التشاحنات السياسية

  • كيلاني
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:38

    شائت الأقدار أن أتواجد يومه الاحد بالرباط وحضرت هذا التجمع الاستقلالي والاشتراكي
    إقتربت من الحماروهو يقول خدو لي صور أن شعار أحد الاحزاب الدمقراطيه. في أمريكا صورة الحمار .أنا رمز للصبر والتحمل ..
    وقال الحمار الآخر
    لو أن أنصف الدهر كنت أركب لان جهلي جهلاً بسيطاً وصاحبي جهله مركب

  • abd el jalil slawi
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:01

    بفعل الزيادة في المحروقات سوف نلتجئ للحمير كوسيلة نقل و ليس للحزب اي تدخل في الحمير فهمتوني و لا لا لا

  • bamaco
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:06

    par respect a monsieur l ane ,il est honneste et n est pas corrompu ou manipulateur.les betes de cette marche de chabate en montre que la politique au maroc.et manupule par des gens derriere le rideaux qui utilise l ignaurance de chabate a la vie politique et la gang ou baltagia de istiklal pour attaque ben kirane.le probleme et que les membres de pjd a des hommes qui peuve arrete les baltagias de chabate par la loi et les tribuneaus car le temps de siba et fini .chabate et une carte perdu par la force politique cache derriere le rideau.car il a le jeux de syncicaliste pas de politicien.et les marocain save ca.
    sa fait 2 ans que le pjd souffre d instabilite politique pour faire sont programme.pour quoi vote une party que le grand pouvoir ne l aime pas.quand le grand pouvoir save qu il a fait bcp de dommage a la vie des marocain,pour des jeux politique qui n on rien a avoir avec le progre de la nation.quand le maroc arrete de faire des pres de la banque mondiale pour paye ces cadres ec

  • البشير الادريسي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:07

    تحية اخوية صادقة للاخ محمد بلمو, أعانك الله وسدد خطاك لتغيير نظرت بعض العقول المتحجرة نحو هذا المخلوق الذي أعتبره من أذكى الحيوانات. علما انني أعرف أن الطريق لازال شاقا وان العقبة كؤؤد.
    ودي لك.
    البشير الادريسي, ستوكهولم

  • رضو
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:12

    لا يخفى علينا تاريخ حزب الاستقلال . فلقد حكم المغرب لعقود .وهذه الايام لا تكذب لنتيجت. حكمه ظاهرة منها التخلف الفقر الامية. المحسوبية. و التأخر. والطاقة ….والله ان هؤلاء الاستقلاليين لا يستحيون

  • realiste
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 16:14

    تعبانين من هد الموضوع وهد الافكارالدي يتعلق ب " الحمار" والكراهة والنميمة والحقد والعداوة.
    العالم تقدم مند قرنين وبعض المجانين بدون ضمير واخلاق, باز افكارهم محدودة. بين الاحزاب لم يوجد هناك لا ديبلوماسية لاحضارة لا احترام لاضمانة, عواض يد في يد لبناء الوطن ومزيدا من الاصلاحات والتقدم تم جايب لنا الحمير الى قلب العاصمة ويشتم الحكومة الحالية بطريقة مجهولة.

  • السوسي أحمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:06

    مع الأسف الكل يستغل هدا الكائن البسيط الدي هو الحمار،بما في دلك من يدعي الدفاع عن الحمار

    هل هدا الدي يدافع عن الحمار حبا في الحمار أم أن الحمار همزة على ظهره بنتفع ويحصل على مكاسب شخصية؟

    الكل يستغل هدا الحمار سواء من استخدمه في مسيرة الأحد ومن يدافع عنه

  • الحمار أبو زياد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:22

    * الحمار هو شعار الحزب الديمقراطي الأمريكي كناية عن الصبر
    * في التقويم الجمهوري الفرنسي، يعتبر يوم 6 أكتوبر من كل عام هو يوم الحمار.
    قامت مدينة (بلاكبول الساحلية شمال غربي إنجلترا) بتطبيق قواعد صارمة للحفاظ على الحمير إحداها ألا تتجاوز أيام عمل الحمار ستة أيام في الأسبوع ما بين العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء تتخللها ساعة راحة يومياً لتناول وجبة الغداء، علاوة على إجراء اختبارات صحية إلزامية قبل بدء موسم الصيف….

  • rachid beni sidal
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:35

    صدقت أيها الشاعر، سيحاسب كل من إحتقر دابة الله يوم القيامة، ستسوقه الدابة في الآخرة كما ساقها في الدنيا لتطالب بحقها عند الله عز و جل.
    ولألفت إنتباهكم فقد إستغل جنود بشار القتلة، الحمير، ليطلقوا عليهم النيران من بنادقهم، لربما لإيصال رسالة ما للثوار و إحتقارهم، و هاهو شباط يجر اليوم ذلك الحيوان الأليف الذي سخره الله سبحانه لنا ليتهكم به على أسياده، رجال أكفاء يتخبطون في الديون التي أغرقنا بها حزب الإستقلال منذ توليه الحكم مباشرة بعد استقلال المغرب، حزب إغتنى منه كل العائلات الموقعة على معاهدة الإستقلال، هاته العائلات التي تتحكم في إقتصاد المغرب بقبضة من حديد، إن سبب بؤسنا و فقرنا هو حزب الإستقلال، فلا تستحمر الشعب يا شباط، كلنا ضد الغلاء في الأسعار و المعيشة، ولكن كلنا ضد عودة حزب الإستقلال إلى الحكومة.

  • najim
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 17:47

    أريد من خلال هذا التدخل توضيح شيئ مهم يتمثل في كون الاحزاب التي دعت الى هذه المسيرة الاحتجاجية لم تجد دعما من طرف المنتمين اليها.لذا استنجدت بالحمير ولا ننسا كذلك انهم استغاثوا بالشمكارة والمقرقبين الذين خلقوا فوضى عارمة بالمدينة.

  • bichri mohammed
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:48

    Les organisations chargées de la protection des animaux doivent agir pour arrêter ces agissements de la part des Istiqlaliens qui utilisent ces créatures pour leur propre intérêt politique

  • صديق الحمار المضلوم
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:03

    الحمار الصبور ،الحمار الذكي:
    في سنين خلت لم تكن المواصلات ما هي عليه اليوم ،أراد مسير الأشغال شق طريق في هضبة وعرة .والطريق تتطلب تقنية في "الطلعة و الهبطة" فاستعان بحماره الذي يتنقل عليه .اثقل ضهر الحمار بوزن لا يستهان به وهش بعصاه على حماره ليطلع الهضبة وطلع الحمار الهضبة متجنبا مشقة طلوعها وكانت هي الطريق الصحيح بعدما وضعوا شارات وراء ممر الحمار المهندس .
    رائيته في حامة مولاي يعقوب كيف يطلع العقبة وتفكرة في أمر مسير الأشغال الذي شق الطريق في الجبل الحمال أعطاه la déclivité ou la pente à respecter وهو شعار حزب أميركي .من سخر من الحمار فهو حمار اذن .

  • محمد
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 19:30

    من هو الحمار في مسيرة حزب الإستقلال؟ هل هو الجار أم المجرور؟ وللإذعان في التحقير سموها مسيرة الكرامة !!! كرامة من؟ فهل كرامة الشعب مقرونة بالحمير؟ في العالم كله عندما تخرج الزعامات السياسية للشارع للتعبير عن غضب ما أو موقف ما تكون هي في المقدمة كمثال يحتدى . لكن عندنا كانت الحمير في المقدمة و كأنها هي زعيمة المعارضة في البلد. هذا ما يبرز المستوى الحقيقي لمن يدعون إمتلاك البديل لمشاكلنا و مصائبنا , لقد نسي حزب الحمير من أهلك الزرع و الضرع و من نصب على العاطلين في "فضيحة النجاة" و نسي حزب الأتان الذي رافقه ,من شارك في تدبير و تسيير البلد لعقود و من أوصلها للسكتة القلبية.

  • welcom
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:16

    من الطبيعي استعانة بعض الشباب المغربي بالحمير والجدير بالاشارة انها مبادرة فردية
    لان الحكومة البنكيرانية تسعمل التماسيح والعفاريت فهده حيوانات التماسيح والحمير

  • طيب
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:33

    المسيرة الثانية ستكون باﻷبقار لتقول للحكومة لماذا الزيادة في الحليب ولماذا الزيادة في اﻷعﻻف.
    نحن نعطي الحليب والحكومة تفسد العيش عن الشعب.
    اللهم إن هذا منكر قهرتونا بالزيادات. 

  • Brahim
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:42

    لدي سؤال،هل عندكم جواب؟
    هل يتجرء حزب من الاحزاب المغربية وضع الحمار كشعار رسمي لحزبه كما هو الحال بالنسبة للحزب الديموقراطي الامريكي؟
    و ما هو السبب؟
    هل يخاف اعضاء الحزب من ان يسخر منهم المواطن؟

  • monanier
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 20:53

    madame ou demoiselle no 1 .qui vous a soufflé que la présence de l'ane n'est une idée de l'istiqlal,?à moins que vous soyez membre du staff organisteur.dans ce cas vous etes dépassée par d'autres qui se intoduisés dans cette manifestation pour vous ridiculiser et alors bravo pour eux.mais dans le cas contraire les organisateurs doivent comprendre comme l'a souligné monsieur bellemou que l'ane nest pas un animal naif comme le présentent la basse manifestation mais c'est tout à fait l'inverse.je vous invite à passer quelques jours à la campagne et vous verrez les innombrables services que nous rend cet animal nous les campagnards et j'en suis tres fier comme je vous invite à assister au festival de beni ammar.

  • يحيا
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 21:52

    أعتقد أن من أقحم هذه الدابة الوديعة لربطه بخصم له في السياسة هو ﻻ يعدو أن يكون شخص وصولي متخلف جاهل،وأتحداه أن يكون يملك ولو صفة من صفات ذلك الحيوان،الوديع والصبور رغم ما يتعرض له من أبشع صفات اﻹحتقار ، دكي بطبع خﻻف لما أراد أن يلصق به ؤوﻻئك الوصوليون ،ودكائه يجعله ﻻ يعرهم .
    الله يكفينا شركم

  • محمد مبروك
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:24

    لقد قلتها سابقا واكدها حاليا اذا رئيت قوما يتظاهرون بالحميرفعليك بالحشيش على وزن اذا رئيت قوما يعبدون الحمير فعليك بالحشيش هذه الرسالة خاص الى شباط واعوانه

  • محمد ضريف
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 22:31

    تحياتي للاخ بلمو فعلا لقد اصبت الهدف شردمة من المرتزقة والانتفاعيين و مصاصي الدماء من الاستغلاليين استغلوا حتى الحمير الذي هورمز القوة والصبر و الذكاء للوصول الى ماءربهم ضاربين عرض الحائط ضوابط و قواعد السياسة ًفحتى القردة تشمئز منهم.

  • salma
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:43

    حزب الاستقلال حزب جاء ليواجه طغيان حزب العدالة التنمية الذي عوض ان يصلح أمور العباد اﻹسهام

  • زرهونية مهاجرة
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:55

    مرة اخرى اخاطبك، علك تنصت و تستجيب، فعلا الحمار حيوان يتحمل المشاق و الاهانة و الظلم و خدوم و ….هذا معروف، فانا اناشدك كما ناشدتك في مرات سابقة، و انت في مركزك بوزارة الثقافة و قد تراست المهرجان لسنوات و لم يضف للمنطقة اي شيئ، هلا فكرت في نشاط ثقافي بديل يخدم اكثر المنطقة و ابناءها و يخرجها من سباتها، و نحن نعرف جميعا ماانجبته هذه المنطقة من كفاءات على جميع المستويات، لكن للاسف كلهم غادروا المنطقة مباشرة بعد الحصول على الباكلوريا او ربمل قبل ذلك، منطقتنا يااستاذ جديرة بانشطة ثقافية مختلفة عن مهرجان الحمار. فهلا فكرنا جميعا في الموضوع. تحياتي لكل الكفاءات من ابنا منطقة زرهون

  • سعاد الرباط
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:37

    من يستعمل الحيوانات الزاحفة في خطابهم السياسي عليهم ان يتحملوأ بقية الحيوانات

  • مزنة
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:54

    ما اظن ان الحمار الذي ينعت باحقر النعوت هو كذلك.اذا رجعنا الى حالات الحيوانات
    فجميعها يكون في حالة قضم الاعشاب
    او حالة الاجترار كما هو الشان بالنسبة
    للابقاراما الحمار فهو دائما واقف وكانه
    يفكر ،ربما يعلم ما لا يعلمه البشر.

  • قروي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:29

    عجعجة بدون طحين والله، لمادا لم يفهم الكثير بأن الحمار قد خرج هو الآخر للتظاهر ضد سياسة السيد رئيس الحكومة المتسمة بالزيادة في الأسعار ،دلك أن الحمار سيتعرض بدوره لضرر مضاعف ،فمن جهة قد يتم الإستغناء عن استعمال السيارة واستخدامه هو كوسيلة للنقل المزدوج ومن جهة أخرى سيتم النقص من وجبته الغدائية الى أقصى حد وربما سيتم اللجوء الى استنزاف حليب الأتان وبالتالي سيتضرر نسله.إدن أليس من حقه الخروج للتظاهر دفاعا عن مصالح عشيرته من الحمير وانشغالاتهم ؟

  • السركاوي أزكري
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:40

    عذبوا الحمير طوال اليوم … لا اكل ولا شراب …لا هم تركوهم يرتاعوا …
    اين الرحمة أليست للحمير حقوق وأبسط حقوقه ملء معدته…
    أما شباط ومن يدعمه فقد ملاؤوا المعدة وحتى الأمعاء
    همهم الوحيد تشويه البلد وابتغاء الفتن وتحريض الناس
    اللهم احمي البلاد والعباد وارزقنا الصبر والجلد

  • بني عمار
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:46

    الحمار حيوان صبور وفي أمكانه أن يوصل الأنسان إلى أي مكان وأي مرتبة وها هي منطقة بني عمار بمولاي ادريس زرهون التي كانت مجهولة على أرض المغرب فإذا بموسم الحمير ينقذها وأصبحت مشهورة بمهرجان اختيار أحسن الحمير وأصبحت وزارة الثقافة من الوزارات التي تدعم مهرجان الحمير
    أما رئيس المهرجان الشاعر بلمو فقد أصبح موظفا ساميا بديوان وزير الثقافة الذي اغتنى وطالت ثروته من خلال اهتمامه بالحمار وتنظيمه لمهرجان الحمير
    ببني عمار
    وهكذا يتضح أن الحمار كحيوان يمكنه أن يرفعك إلى ما لايمكن للشهادات العليا أن ترفعك إليه فمزيدا من الأهتمام بحميرنا وعدم الأستهانة بفوائده وجعله قدوة في الصبر والأصطبار وتحمل الصعوبات والمشاق والمسافات الطويلة ولذلك ذكر في القرآن في قوله تعالى " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين"
    كما ان هناك أحزابا غربية قد وضعته كرمز من الرموز في حملاتها الإنتخابية

  • brahim
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 03:04

    سلام,قمة العبث السياسي لدى شباط, فهذا الرجل يتبث كل يوم انه امي وبلطجي في تفكيره, وليس عنده اي مشروع سياسي غير مشروعه الصغير في ميكانيك السيارات والدراجات, بل اضحى يشوه سمعة حزب الاستقلال وتاريخه ونضالاته, بنكيران لا يرد على شباط كالعادة فهو يعرف من هو شباط الانسان الجاهل الامي لذلك فبنكيران يضع اما م عينيه قول الله تعالى :(واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)

  • abdoullah
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 08:41

    نعم الحمار حيوان صبور ويعمل بجد ونشاط فهو الذي بنى جميع المدن المغربية القديمة وليس مدينة زرهون فقط ومازال يستعمل لحد الان في حمل البضائع والاثقال في البوادي والمدن فهو الذي حمل مواد البناء لبناء البنك الشعبي بزرهون وعند الانتهاء من الاشغال علقوا صورة الفرس هذه هي الحياة ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

  • عبد الصبور
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:18

    استغلال الحمير في السياسة انحطاط وإسفاف . لو عرفوا لسياسة معنى ما استغلوا حمارا . فالحمار رغم غلبة فهم الناس على أنه بليد وحقير إلا أنه عكس ذلك كما يقول صاحب المقال محمد بلمو. نعم إنه حيوان محايد لاعلم له لابالسياسة ولا هو يعرف شباط . الحمار معتدى عليه بعد إقحامه في السياسة وجعله في مقدمة مسيرة حزب شباط
    الذنب إذا ليس ذنب الحمار فالحمار بفعل ما يقوم به من خدمات لصالح الإنسان يضرب ولا يبكي ويجوع ولا يشكي إلا أنه مقدر .
    ومع ذلك فإن كانوا من جعلوه في مقدمة مسرتهم على اعتبار أنه بليد ومنحط وحقير فهو أشرف منهم قدرا وأكثر منهم صبرا فهو أمامهم وليس وراءهم .
    وقديما كانوا إذا أرادوا التشهير بمن فعل فعلة أركبوه حمارا ليطوفوا به في شوارع المدينة ومع ذلك فهو الراكب وهم السائرون .راجع قصة الريسوني والأعرابي المشهر به .

  • محمد بلمو
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:51

    جاء في التعليق أنني أصبحت "موظفا ساميا بديوان وزير الثقافة" وأنني اغتنيت وطالت ثروتي بصفتي مدير للمهرجان وبسبب اهتمامي بالحمار، وهذا ادعاء باطل ولا أساس له من الصحة، فأنا لست حتى موظف بسيط بالوزارة فبالأحرى أن أكون موظفا ساميا، بل أنا أعمل كصحفي متعاقد مع وزارة الثقافة مستشار مكلف بالصحافة، وهو عمل نتيجة الخبرة التي راكمتها طيلة 15 سنة في مهنة الصحافة، وليتأكد صاحب التعليق الذي أخفى إسمه خلف بني عمار، انني اغتنيت وطالت ثروتي، أقول له أنني لا أملك حتى منزلا لأسرتي ولا زلت من فئة المكترين كباقي عباد الله، وأن الرأي العام يعرف الصعوبات التي نواجهها كل سنة للحصول على تمويل متواضع لتنظيم المهرجان.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق