بلمو كرّم الحمير .. وشباط أهانها.. والتازي أكبر الشاهدين!

بلمو كرّم الحمير .. وشباط أهانها.. والتازي أكبر الشاهدين!
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 14:40

لم يتردد المؤرخ الجليل الدكتور عبد الهادي التازي، وقد جاوز التسعين من عمره، في قبول دعوة مهرجان «بني عمار» خلال العام الماضي، فشدَّ الرحال إلى تلك القرية الجبلية المجاورة لمدينة زرهون، دون أن تنال منه صعوبة المسالك المؤدية إليها؛ كُلُّ ذلك من أجل مشاركة أبناء القرية هدفهم النبيل: الاحتفاء بالحمار وردّ الاعتبار له، بالنظر للأدوار المهمة التي يقوم بها في حياة الناس اليومية، ولاسيما في البوادي.

ولكن الدكتور التازي (أطال الله عمره) لو دُعي إلى «موقعة الحمار» التي شهدتها العاصمة الرباط يوم الأحد الماضي، لاعتذر ـ غالباً ـ عن عدم الحضور بلباقته المعهودة، حتى وإن كانت لا تفصل بين منزله ومكان «الحدث» سوى مسافة زمنية قليلة.

الشاعر والإعلامي والفاعل الجمعوي النشيط محمد بلمو، الابن البار لقرية «بني عمار»، اختار منذ أزيد من عشر سنوات أن «يكرّم» الحمار على طريقته الخاصة، عبر تنظيم مسابقة لهذا الحيوان الأليف رفيق الإنسان وخادمه المطيع، وكذلك عبر تنظيم مباراة لاختيار “أجمل” حمار و”أجمل” أتان، أي أنثى الحمار… (تستغربون؟ الجمال يوجد حتى ضمن سلالة الحمير). وتضم لجنة تحكيم المسابقة ـ عادة ـ أطباء بيطريين ونشطاء في مجال الرفق بالحيوان وحماية البيئة وأدباء وفنانين وإعلاميين…

بلمو، وهو يدافع عن الحمار ويحتفي به، يدعونا ألا نقول عن هذا الحيوان «حاشاكم»، لأنه لا يغش ولا يكذب، ومن ثم «علينا أن نعمل مثل الحمير»، أي بكل جدية وتفان وإخلاص في العمل، كما صرح بذلك لإذاعة «ميدراديو» خلال الدورة الأخيرة من مهرجان «بني عمار».

أما حميد شباط (أمين عام حزب الاستقلال) فقد ارتأى أن يوظف الحمار في صراعه مع رئيس الحكومة، ويحمّله ما لا يحتمل، فجعله (أي الحمار) سخرية للساخرين خلال مسيرة الأحد المنصرم، حيث ألصق به عبارة عبد الإله بنكيران الشهيرة «فهمتي ولا لا؟» التي صارت نكتة تتداولها الألسن ويتفنن في استعمالها رسامو الكاريكاتير. ولكن السحر انقلب على الساحر، فانشغل الناس بمشهد الحمير التي جِيء بها من تمارة، وانصرفوا عن الشعارات والمطالب المرفوعة من لدن المتظاهرين، مثلما انصرفوا عن الوجوه الحزبية التي حرصت على تصدّر المشهد الاحتجاجي. ولعل شباط، وقد خذلته التقديرات في تجييش الملايين ضد حكومة بنكيران، ارتأى الاستعانة بعشرات الحمير، حتى يكتمل النصاب!

غير أن الإهانة التي ألحقها القائد الاستقلالي الحالي بـ(خادم الإنسان المطيع) لن تمر مرور الكرام على سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، التي قد تكون بعثت إلى الرئيس باراك أوباما (المنتمي للحزب الديمقراطي صاحب رمز الحمار) برقية مستعجلة، تفيد بأن شباط أرغم الحمير على حشر أنوفها في الصراع السياسي، عوض أن تحشرها في حفنة شعير…! ولا يُستبعد أيضا أن ينقل بنكيران شكواه إلى أصدقائه أبناء “العام سام” خلال وجوده هذه الأيام في الديار الأمريكية.

لا ريب في أن «موقعة الحمار» هذه أحرجت نبهاء «الاستقلاليين» أمام المراقبين المغاربة والأجانب، أكثر مما أحرجتهم أمام خصوم اليوم/ أصدقاء الأمس، شركاءهم في البرنامج الحكومي مؤجل التنفيذ حتى إشعار لاحق.

“الاستقلال” حزب تاريخي عتيد، يتوفر على سياسيين محنكين، كما يتوفر على العديد من الأدباء والفنانين والإعلاميين… ما في ذلك من شك؛ فلماذا تخلّف كل هؤلاء عن إبداع أشكال مبتكرة وحضارية في الاحتجاج والنضال وحتى السخرية من رئيس حكومة يتقن الفرجة والأقوال، أكثر من إتقانه الأفعال والمبادرات الملموسة لمصلحة المواطنين؟

غاب الخيال الخلاق إذنْ، فأمسى جزء من النخبة السياسية المغربية أضحوكة أمام العالمين، وانضافت “موقعة الحمار” إلى سلسلة المهازل التي تقود فريقيْ اللعبة ـ حكومةً ومعارضةً ـ إلى درجة الصفر في السياسة، وتقود الشعب إلى المزيد من العزوف عن المشاركة السياسية.
[email protected]

‫تعليقات الزوار

16
  • العربي
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 16:37

    جلالة الملك تحدث في آخر خطاب له على ضرورة تخليق الحياة السياسية والارتقاء بالخطاب السياسي إلى مستوى حضاري بالابتعاد عن السباب والإسفاف وتبادل النعوت المنحطة. هذا النداء الموجه الى النخبة السياسية ضرب به شباط عرض الحائط، حينما شبه بنكيران بالحمار في مسيرة الرباط. الإهانة هنا ليست موجهة الى بنكيران كشخص وإنما كرئيس حكومة ورجل دولة، إنه الرجل الثاني في الدولة بعد جلالة الملك. وجلالةالملك هو من نصبه ونصب حكومته. إهانة بنكيران إذن إهانة للملك وللدولة المغربية. فهل يبادر جلالته بتوجيه إنذار او توبيخ لشباط؟,,,,,, ترى لو كان الحسن الثاني مازال حيا بيننا ماذا كان سيفعل؟؟؟

  • cherif
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 17:17

    شكرا على هذا المقال الجيد الذي اعاد الاعتبار للحمير امام الاهانة التي ألحقها بهم شباط وجعلهم سبة للناس. للتذكير فقط، المسيح عليه السلام لما دخل أورشليم ــ القدس، اليوم ـ كان ممتطيا جحشا، وقيل أتان (أي أنثى الحمار).
    شباط وصل الى الصفر في السياسة كما قال كاتب المقال بهذه الطريقة الحميرية

  • صريح
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:03

    على شباط أمام مسيرة الحمير أن يقدم الاعتذار. لكن لمن يعتذر شباط لرئيس الحكومة ام للحمير ام لكليهما؟
    أترك له حرية الاختيار

  • الرايس
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 18:22

    الحمار حيوان أليف يعمل بإتقان يجب معاقبة كل من يهينه.

  • maghribi
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 19:30

    الى صديقي الحمار.تحية وبعد. لله در ك كم كنت دكيا و قد بلدت من قادك في معركةخاسرة .انت رمز الصبر و الجلد والتضحية وخدمة الاخر. فيا له من شرف ان يوصف بك من تخدمه.قلبت السحر على الساحر فكان من امتطاك بليدا وكنت دكيا.وكان المشبه بك خدوما لقومه صبورا على من خدله وخانه كتوما لغيضه عفواعلى من هو دونه…./…

  • ابورشيد
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:41

    قال الإمام النووي رحمه الله :
    " من الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه :
    يا حمار ، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :
    أحدهما : أنه كذب .
    والآخر : أنه إيذاء " انتهى.
    " الأذكار " (ص/365)
    والله أعلم .

  • said
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 21:50

    غاب الخيال الخلاق إذنْ، فأمسى جزء من النخبة السياسية المغربية أضحوكة أمام العالمين، وانضافت "موقعة الحمار" إلى سلسلة المهازل التي تقود فريقيْ اللعبة ـ حكومةً ومعارضةً ـ إلى درجة الصفر في السياسة، وتقود الشعب إلى المزيد من العزوف عن المشاركة السياسية.

  • ismail المانيا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:15

    الواقع اننا نحن المغاربة وأمثالنا لايصلح لنا إلا الرجل الشديد الدي يحكم بقبضة من حديد،يضرب بسرعة البرق على أيدي كل معتد أثيم سياسيا كان أم عسكريا أم فنانا أم أديبا أم،أم…..المهم أمثالنا ليسوا أهلا لملك شاب حفظه الله متفهم يساير العصر ويعطي الحريات ويدعوا إلى تفعيلها ،
    يا شباط حظك انك أتيت للسياسة بعد وفاة الحسن الثاني طيب الله ثراه،وبعد إدريس البصري جدد الله عليه ماهو فيه،لوكنت في عهدهما ممارسا للسياسة لكنت اللحظة في غياهب السجن ليس ظلما، أبدا ولكن لإهانتك للسياسة وللسياسيين وعلى رأسهم ملك البلاد،يا خادل علال الفاسي الخلوق رحمه الله، صاحب مقاصد الشريعة ومكارمها، عيب الشرفاء من الإستقلاليين أنهم كانوا يحشدون المنخرطين ويعطونه بطاقة العضوية ظانين أن دلك ينفعهم في الانتخابات،فكان من نتائج دلك أن صوت غير الشرفاء لبشر ما كان ليفيد المغاربة،ولا الإستقلاليين.بالمناسبة أنا شاب بالديار الألمانية لست متعاطفا مع أي حزب،لأنه ليست عندنا أحزاب بالمعنى الحقيقي،وأدعوا المغاربة لمقاطعتها جملة؛وأن يعين جلالة الملك حفظه الله،حكومة تيقنوقراطية مع بعض الإسلاميين الشرفاء الدين يعينونه

  • mariame london
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 22:34

    i am soo happy to read this article as it reflects my thoughts and what is in my mind. May allah subhanahu guide us and forgive us. I do say to that Mr Shabat fair Allah. jazaka allah khayran the autour

  • عبداللطيف
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:19

    إن بدعة اقحام حيوان بريء في الصراع السياسي الدائر حاليا (و هو بلا شك صراع منحط و بئيس) قد لا تكون شباطية الأصل بل إخوانية-مصرية. فحواريي شباط لم يأتوا بجديد من عندهم بل اقتبسوا الفكرة من إخوان مصر اقتداء برئيس الحكومة بعد تبنيه لشعار رابعة.
    و الدليل على ذلك هو ما جاء بتاريخ 06/09/2013، تحت عنوان "متظاهرو الفيوم يركبون "حمار السيسي" في مليونية الشعب يحمي ثورته" في موقع مصري نقلا عن موقع آخر مصري لصورة متظاهرين مصريين مؤيدين للإخوان ضد النظام الحالي.
    صدق من قال "اولاد عبد الواحد كاع واحد"

  • khalid
    السبت 28 شتنبر 2013 - 10:27

    عجيب أمر كتائب pjd الالكترونية ومن يدور في فلكها ، حزنتم لحال الحمار لمجرد إشراكه في مسيرة ونسيتم لماذا خرجت المسيرة ولم يحزنكم حال المواطن وما يعانيه من ويلات الغلاء وكأن الحمار عندكم أهم من المواطن البسيط ، فكفاكم من التفاهة وكفاكم من تصدير الأزمة فالناس خرجت احتجاجا على الغلاء وارتفاع الأسعار فلا تتجاهلوا الحدث الاهم وتركزوا على امر ثانوي لتشغلوا الناس وتصرفوا انتباههم ماذا اعددتم لرد الاعتبار للمواطن أول ؟ ماذا اعددتم لمساعدة المواطن البسيط على مواجهة الغلاء الفاحش ؟ لأن المواطنين هم الذين انتخبوكم ووثقوا فيكم إلا إذا كنتم تعتبرون أن الحمير هم من صوتوا عليكم فذلك موضوع آخر

  • Almostaf
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:33

    نقدم اعتذارنا واحترامنا لهذا الحيوان الأليف الذي تجرأعليه سياسيو آخر الزمان فشبهوه ببني البشر هو الذي مازال يعمل بجد واجتهاد خلافا للكثير.
    ونتأسف عميق الأسف لما سار عليه المجال السياسي في بلادنا وما تبقى من هذا الحزب العتيد الذي ساهم في يوم من الأيام في تحرير بلدنا من الاستعمار.
    والآن هاهو يردنا إلى زمن الاستحمار.

  • ismail ait ouhmida
    السبت 28 شتنبر 2013 - 11:47

    طالما انتظرنا حدثا من هذا النوع فقد كشف السيتار عن الصراع القائم بين بن كيران و شباط وبين حقيقته للعالمين واعتقد أن شباط قد خسر الرهان ووضعت الحرب أوزارها.

  • صديق الحمار
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:56

    شكرا على هدا المقال, فانا اعتقد ان الوحيد الدي يستحق الاحترام في «موقعة الحمار» هو الحمار ,لانه لم يسبق له ان اتهم بالسر قة او التعدي على الملك العام, لقد كان كعادته لطيفا وخدوما عكس من كانوا في المقدمة.

  • lilia
    السبت 28 شتنبر 2013 - 15:30

    très bel article rendant hommage aux ânes, espérant que CHABAT en tire leçon et surtout qu'il comprenne que l'âne est plus considéré et plus respecté que lui .
    CHABAT doit obligatoirement présenter ses excuses pour avoir humilier les marocains de cette manière. Certes ce Monsieur n'a aucun niveau intellectuel pour être en mesure de faire son travail politique mais cela ne l'excuse pas de ses dérapages. Je me pose la question où sont les autres membres du parti? Approuvent-ils ce que fait leur secrétaire général ? si oui c'est une honte. il faut agir pour arrêter ce massacre , il faut agir pour sauver le parti, s'il reste entre les mains de ce charlatan vous êtes foutus,

  • الزعیم سعید
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2013 - 19:27

    لقد خلق الله جل جلاله الکون وما فیه الا انه فرق بین
    الانسان والحیوان فنور الانسان بالعقل عن سایر الکائنات فاقول لحمید شباط حرام علیک ان تقارن نفسک بالحمار ففرق بینک وبینه کبیرفهو یؤدی دوره فی ااحیاه کما امره الله ارجو ان تتوب الی الله لیصفح عنک

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 2

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة