بمناسبة الذكرى 83 لظهير 16 ماي 1930

بمناسبة الذكرى 83 لظهير 16 ماي 1930
الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:15

اشتهر ظهير 16 ماي 1930، المنظم للمحاكم العرفية، بـ”الظهير البربري”. بهذا الاسم يعرف في التاريخ، وبنفس الاسم يدرسه تلامذتنا وتطرح لهم أسئلة حوله في الامتحانات الإشهادية.

لنبحث في ثنايا نص الظهير عن هذه التسمية، لنرى هل هي التسمية التي اختارها وأعطاها الظهير لهذا النص التشريعي.

لنقرأ إذن نص “الظهير البربري” ونعيد قراءته، بديباجته وفصوله الثمانية، في نسخته الفرنسية الأصلية المنشورة بالعدد 918 من الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 30 ماي 1930، وفي نسخته العربية المنشورة بالعدد 919 من الجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 6 يونيو 1930. نبحث عن عبارة “الظهير البربري” في النصين (الفرنسي والعربي) ولا نعثر عليها، مع أن المفترض أن تكون هي عنوان هذا النص التشريعي ما دام يحمل، حسب “الحركة الوطنية”، اسم “الظهير البربري”. فالعنوان الحقيقي الوحيد الذي يحمله هذا الظهير، كما هو مكتوب في النص الفرنسي الأصلي، هو:«Dahir du 16 mai 1930 (17 Hija 1348) réglant le fonctionnement de la justice dans les tribus de coutume berbère non pourvues de mahkamas pour l’application du Chrâa».

أما في النص العربي، فالعنوان هو: «ظهير شريف يصبح بموجبه قانونيا مطابقا للأصول المرعية سير شؤون العدلية الحالي في القبائل ذات العوائد البربرية التي لا توجد فيها محاكم مكلفة بتطبيق القواعد الشرعية». وهو ما ترجمته بلغة ومفاهيم اليوم: “ظهير 16 ماي 1930 المنظم للقضاء بالقبائل ذات العرف الأمازيغي التي لا تتوفر على محاكم شرعية”.

إذن، إذا كان نص الظهير المعني، كما نرى، خاليا من عبارة “الظهير البربري”، فما مصدر هذه العبارة التي تستعمل كما لو كانت هي عنوان هذا النص التشريعي؟ مصدرها إذن أصحاب “اللطيف” وليس ظهير 16 ماي 1930 البريء منها. فهي إذن ليست من خلق هذا الظهير، ولا تنتمي إلى معجمه ومصطلحاته، بل هي من خلق “الحركة الوطنية”، التي خلقت “الظهير البربري” لتخلق به نفسها، هي التي لم يكن لها وجود قبل 16 ماي 1930. فالعبارة تشكل إذن جزءا من معجمها ومصطلحاتها وليست جزءا من معجم ومصطلحات ظهير 16 ماي 1930 كما قلت. وهذه هي الكذبة الأولى، وليست بالهينة كما قد يبدو الأمر، من مجموع أكاذيب أصحاب “اللطيف” فيما يتصل بموضوع “الظهير البربري”.

بل إن تغيير التسمية الأصلية التي صدر بها الظهير بالجريدة الرسمية، يشكل تزويرا حقيقيا واستعمالا حقيقيا لهذا التزوير كذلك (Faux et usage de faux)، خصوصا إذا عرفنا أن أي نص قانوني لا يمكن تغييره أو تعديله إلا بنص قانوني من نفس الدرجة أو أعلى منه، تطبيقا لقاعدة تدرج القوانين. وتبديل الاسم يدخل ضمن هذه التغييرات والتعديلات.

فما دام أن هذا الظهير أصدرته السلطات الاستعمارية الفرنسية، كما يقول “اللطيفيون” أنفسهم، كجزء من سياستها الاستعمارية، العنصرية والتنصيرية، فإن التسمية المناسبة هنا، التي تبدو بديهية وتعبّر عن رفض لهذا الاستعمار الفرنسي، هي: “الظهير الاستعماري”، وليس شيئا آخر. وهذا ما يطرح، بصدد اختيار أصحاب “اللطيف” لعبارة “الظهير البربري”، السؤال المربك التالي: لماذا اختيار تسمية “تورّط” الأمازيغية والأمازيغيين لكنها تسكت عن ذكر المسؤول الحقيقي عن هذا الظهير الذي (المسؤول) هو الاستعمار الفرنسي؟
رب قائل يعترض ويقول: إن عبارة “الظهير البربري”، حتى وإن لم يستعملها نص الظهير كتسمية لهذا الأخير، فإن مبرر اختيارها من قبل أصحاب “اللطيف” هو أنها تعبّر عن موضوع هذا الظهير.

لكن ما هو، حسب أصحاب “اللطيف” أنفسهم، موضوع نص ظهير 16 ماي 1930؟ ألم يقولوا بأن موضوعه هو التفرقة العنصرية بين العرب والأمازيغيين؟ أليست هذه التفرقة هي المعنية في نص “اللطيف” نفسه: «اللهم يا لطيف نسألك اللطف في ما جرت به المقادير، لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر»؟ إذن، إذا كان موضوع الظهير هو التفرقة العنصرية بين العرب و”البربر”، فلماذا سمته “الحركة الوطنية” “الظهير البربري” ولم تسمه “الظهير العربي” ما دام أن العرب هم كذلك ضحية وطرف في هذه التفرقة العنصرية؟ أو لماذا لم تسمه، حتى تكون التسمية مطابقة “حسابيا” لموضوع الظهير حسب قراءتها له، “الظهير البربري/العربي” أو “الظهير العربي/البربري” ما دام أن كلا من العرب و”البربر” ضحية للتفرقة العنصرية بينهما؟

ثم إذا كان موضوع “الظهير البربري” هو حقا التفرقة العنصرية بين العرب و”البربر” كما يؤكد أصحاب “اللطيف”، فالمنطق يقتضي أن تكون تسميته، استنادا إلى موضوعه، هو “الظهير العنصري”، وليس العربي ولا “البربري”، لأن التفرقة العنصرية هي التي تشكل موضوعه الحقيقي والرئيسي.

ولا ننسى أن موضوع الظهير كذلك، حسب أصحاب “اللطيف” دائما، هو إحياء الممارسات الوثنية الأمازيغية السابقة عن الإسلام. فلماذا لم يسمه إذن هؤلاء بـ”الظهير الوثني” أو “الظهير الجاهلي” ما دام أن موضوعه هو العودة بالأمازيغيين إلى الوثنية والجاهلية؟

ثم إن الغاية من الظهير، كما رسّخ ذلك ونشره وروّجه أصحاب “اللطيف”، هي تنصير الأمازيغيين وإخراجهم من الإسلام. إذن التسمية المناسبة في هذه الحالة، بالنظر إلى مستوى خطورة الظهير، هي “الظهير التنصيري” أو ما يؤدي نفس المعنى مثل “الظهير الصليبي”، “الظهير المسيحي”.

فلماذا لم يختر أصحاب “اللطيف” أية من كل هذه التسميات ذات العلاقة المباشرة بموضوع الظهير وغايته كما حددهما أصحاب “اللطيف” أنفسهم، وفضلوا عن ذلك تسمية “الظهير البربري” التي لا علاقة لها لا بموضوع هذا الظهير ولا بأهدافه؟

نريد بهذه المناقشة لموضوع التسمية ـ “الظهير البربري” ـ، التي أطلقها أصحاب “اللطيف” على ظهير 16 ماي 1930، أن نبيّن أن هذا الموضوع ليس من الأمور الجزئية والصغيرة التي لا قيمة لها في فهم وتحليل ظاهرة “الظهير البربري”، كما قد يرى البعض. ذلك أن عبارة “الظهير البربري” تلخّص، لوحدها، كل سعار الأمازيغوفوبيا التي دشنتها أسطورة “الظهير البربري”، والتي لا تزال الأمازيغية والأمازيغيون ضحية لها، وتعبّر، بشكل بليغ جدا، عن هول “المحرقة” التي أشعلتها هذه الأسطورة لإحراق الأمازيغية والأمازيغيين الذين لا زالوا يكتوون بلهيبها.

فاختيار أصحاب “اللطيف” لهذه التسمية لم يكن إذن بريئا ولا اعتباطيا ولا نتيجة لجهل أو خطأ، بل كان تعبيرا، وعن قصد وبيّنة، عن موقف محسوم من الأمازيغية. فالتسمية كان يجب أن تُبرز، كعنوان، الخطورة الكبيرة التي يشكلها تطبيق “الظهير البربري” على وحدة المغاربة وتماسكهم ودينهم الحنيف على الخصوص، وهو ما كان ينبغي معه، كما سبق أن شرحنا، نعت الظهير، ليس بـ”البربري”، وإنما بـ”الاستعماري”، أو “التنصيري”، أو “الصليبي”، أو “العنصري”، أو “الجاهلي”، أو “الوثني”…

في الحقيقة، هذا ما أراده بالضبط أصحاب “اللطيف” عندما نعتوا الظهير بـ”البربري”، أي أرادوا إبراز الخطورة الكبيرة التي يشكلها الظهير على المغرب والمغاربة وعلى دينهم ووحدتهم. لكن، وبالنظر إلى موقفهم العدائي من الأمازيغية والأمازيغيين، فهم لم يكن يهمهم تنصير ولا إسلام ولا وحدة وطنية للمغرب، بل الخطر “الحقيقي” بالنسبة لهم يمثّله “البربر”. لهذا نعتوا الظهير بـ”البربري” وليس بـ”التنصيري” أو “العنصري” أو “الاستعماري”. أما “التنصير” والاستعمار والفصل العنصري بين العرب والأمازيغيين والعودة إلى الوثنية، فلا تشكل خطرا إلا لأن وراءها “بربرا” وفّروا للاستعمار فرصة ثمينة لاستعمالهم لمحاربة الإسلام ومعاداة العربية وتقسيم المغرب، وذلك لما لهم من استعداد للخيانة والردة والتواطؤ مع المستعمر.!

هذه هي الرسالة التي يحملها اسم “الظهير البربري” الذي أطلقه أصحاب “اللطيف” على ظهير 16 ماي 1930. فهذا الاسم يعني أن المتهم، في قضية التنصير والوثنية والتفرقة العنصرية والتحالف مع المستعمر، قد ضبط متلبسا، وأدين بلا دفاع ولا مداولة، وبصفة نهائية لا تقبل المراجعة. هذا المتهم هو “البربري”.

الخلاصة إذن أن عبارة “الظهير البربري” المستعملة تاريخيا كاسم وكعنوان لهذا الظهير، لا علاقة لها بظهير 16 ماي 1930 الحقيقي والمنشور بالجريدة الرسمية، لا بمضمونه ولا بأهدافه. وإنما هي افتراء واضح من قبل أصحاب “اللطيف”، وهو الافتراء الذي ستبنى عليه سلسلة متصلة من الافتراءات الأخرى.

منذ أن افتضحت أكاذيب أصحاب “اللطيف” بخصوص “الظهير البربري”، أصبح الكثيرون، ومنهم نشطاء أمازيغيون، يفضلون تسميته بالظهير الاستعماري. لكن إذا اخترنا هذه التسمية بناء على أن الاستعمار هو الذي أصدر هذا الظهير، فيجب أن تشمل هذه التسمية كل القوانين التي صدرت في ظل الحماية الفرنسية. فنسمي، نتيجة لذلك، ظهير التحفيظ العقاري بـ”الظهير الاستعماري” للتحفيظ العقاري، وظهير الحفاظ على الصحة العمومية بالظهير الاستعماري للحفاظ على الصحة العمومية، وظهير الالتزامات والعقود بالظهير الاستعماري للالتزامات والعقود، وهلم جرا. لهذا أفضل أن نسمي هذا الظهير بالظهير السلطاني، تأكيدا على أنه صدر باسم السلطان محمد الخامس الذي صادق عليه ووضع عليه طابعه الشريف، حتى ننفي عن هذا الظهير السلطاني كل ما ألصقه به أصحاب “اللطيف” من تهم تربطه بالاستعمار والتفرقة والخيانة والردة والجاهلية، لأنه لا يعقل أن يكون السلطان محمد الخامس قد صادق على قانون يخرج رعاياه من دين الإسلام، ويخلق الفتنة والتفرقة بينهم، ويرجع بهم إلى ممارسات جاهلية سابقة عن الإسلام. فإلصاق هذه التهم الباطلة بظهير 16 ماي 1930 يعني إلصاقها بمحمد الخامس.

‫تعليقات الزوار

41
  • ouyaflmane
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:28

    لماذا يربط العرب لغتهم بالاسلام رغم ان الدين لا لغة ولا مكان له . المشلم من سلم الناس من شره . واذا لاحظنا جيدا نجد ان العرب هم السباقون الى الشر اللهم نجينا من حقدهم . الم يتفق الاعراب مع المستعمر على دحر وتشتيت الامازيغ مقابل خدمتهم في كل شيء . اللهم الاستعما ر الاوربي ولا الاستعمار الخليجي العنصري . اما الاستقلال فنحن الامازيغ لم نستقل بعد حتى نجد لغتنا في جميع الادارات تتداول بكل طلاقة مثل العربية* لغة المستعمر .

  • لوناس اسيفي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 18:53

    المغاربة لا يدركون ان من وقع الظهير هو محمد الخامس جد محمد السادس والوطنيون الزائفون لا يريدون تقينين للمحاكم الامازيغية لكي لا تقوم للامازيغ قائمة وهناك نص واضح لمحمد الخامس وصف فيه من كانوا ضد الظهير بالبراهش للاشارة فقط بظهير 1919 تسحب الاراضي من القبائل الامازيغية اليوم وهناك ظهير 1914 السؤال فين كانوا هذا الناس من 1912 الى غاية 1930 وعلاش عمرهم هدرو على زعيم جيش التحرير عباس المساعدي الذي اغتلته ميليشيات حزب الاستقلال في عين عيشة العدو الحقيقي للامازيغ باين للاسف اجددونا مفهموش القوالب من بكري التضحية بعد اليوم مخاصهاش تكون فابور لن نموت ولن نقاتل ليحكم الاخر هدشي لخاصهم افهموا هذا الناس الشعب الامازيغي الان له حركة لها انصار في المغرب والجزائر وتونس ولها جناح مسلح في الجزائر ومخاصش شي وحد اكدب علينا باسم الوطنية العرجاء واكدوبة العروبة والاسلام يجب ان يكون شعار الامازيغ بالعمل الجاد والعقلانية نستطيع ان نفعل بالقلم ما عجز اجددونا فعله بالسلاح نحن شعب يستحق ان يعيش بكرامة وبسلام انا اجزم ان الحركات الامازيغية ستغيير تاريخ شمال افريقيا

  • cossila
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:23

    مقال ممتاز وشيق فضحت فيه غطرسة ما يسمي بالحركة الوطنيه التي سرقت من الشعب المغربي كل ما قام به من نضالات ومقاومه للاستعماروالفقت نتائج هده المقاومه لافرادها .

    ان الظهير البربري الحقيقي هو الدي قام به اللطفيون من طمس البطولات الخالده للامازيغ في الريف والاطلس المتوسط والكبير واختزال تحريرالمغرب في خطابات والابيات الشعريه لما يطلق عليه بافراد الحركه الوطنيه الدين يخافون من حمل السلاح .
    شكرا للاستاد بودهان

  • moha
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:30

    Il faut une FATWA qui va vous condamner à mort par ce que vous êtes en état de RIDDA de peuple noble

    je vous dit BRAVO monsieur BOUDHANE heureusement ils existent encore au Maroc des marocains simple comme vous et monsieur ASSID continuent à défendre tamazight son peuple son identité sa terre sa culture

  • Amazigh-N-Arif
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 19:31

    أن يكون المخزن و أعوانه و الحركة "الوطنية" قد استغلوا هذا الظهير بطريقة خبيثة، فذلك واضح: قالوا كل شيء عنه و لكنهم لم يقدموا الوثيقة للشعب لكي يطلع عليها!!. أخطر ظهير عانى منه المغاربة ، و لا سيما الأمازيغ، و ما زالوا يعانون من تبعاته هو ظهير 1919 الذي جرد المغاربة من أرضهم و رمى بهم على هوامش المدن ليعيشوا حياة مأساوية في أحياء القصدير. بل لقد وظفوا ظهير 1930 لإسكات الشعب حتى يستفيدوا من ظهير 1919 بصفتهم الوارثوون للإستعمار الفرنسي!.
    لقد سكتوا على 'معاهدة الحماية' التي سلمت المغرب المسلم لقوة استعمارية مسيحية. هذه المعاهدة التي نزعت مبادرة التشريع من يد السلطان و أصبح ذلك من اختصاص المقيم العام الفرنسي (العروي، مجمل تاريخ المغرب، ج.3 ص.172)
    بالنسبة إليهم إن احتلال فرنسا للمغرب ليس مشكلة و لكن إصدار الاحتلال الفرنسي لظهير 1930 هو مشكلة كبرى!! هذا يذكرنا بالفرّيسيين الذين فضحهم السيد المسيح "الويل لكم أيها القادة العميان! تقولون: من أقسم بالهيكل، فقسمه غير ملزم؛ أما من أقسم بذهب الهيكل، فقسمه ملزم! أيها الجهال العميان! أي الإثنين أعظم: الذهب أم الهيكل؟"

  • dokkali
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 20:43

    إلى بودهان

    لويس ما سنيون Louis Massignon
    إنها، في الواقع، مسألة ولدت لدي حالة شعورية، دينية وعلمية في الآن نفسه، خلال السنوات ما بين 1909 و1913؛ حيث كان الأب "دوفوكو"، كتابة و مشافهة، يستعجلني لأخصص حياتي، بعده، لهذه الحركة التحويلية التي تسعى للقضاء على اللغة العربية والإسلام من إفريقيانا الشمالية؛ لفائدة اللغة الفرنسية و المسيحية؛ عبر مرحلتين:
    1 بعث مجموعة اللغات والأعراف البربرية البدائية٠
    2 استيعاب البربر من خلال لغة وشريعة، فرنسية ومسيحية٠

  • أيت صالح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:32

    يتحدث السيد بودهان في هذا المقال عن نفسه أكثر مما يتحدث عن الظهير البربري. إن الرجل يهمه تصفية حسابات أكثر من إعطاءنا عناصر للمشهد التاريخي بخصوص الظهير البربري 1930
    أسئلة :
    1- لماذا لا يحدثنا عن المعنيين بالأمر. أي البربر. ماذا كان موقفهم في أشياء تخصهم. لا يقول أي شيء هنا لأن موقف البربر سيفسد عليه الصورة التي يريد أن يوصلها إلينا نحن الذين نعيش في 2013
    2- أقحم الكاتب السلطان محمد الخامس في هذا الظهير وهو يعلم أن سلطة الحماية استعملت خاتمه على الظهير أي أنه في وضعية المكره. وكان تحت الوصاية وكان عمره لا يزيد عن 17 سنة إذ ولد في 1911.
    هذه المعطيات وأخرى لا يوردها الكاتب
    مرة لأنها لا تخدم منهجه الانتقامي في التعاطي مع التاريخ

  • dokkali
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 21:51

    إلى بودهان

    ils ont dit

    يقول المارشال ليوطي Louis Hubert Gonzalve Lyautey
    إن العربية هي عامل من عوامل نشر الإسلام، لأن هذه اللغة يتم تعلمها بواسطة القرآن، بينما تقتضي مصلحتنا أن نطور البربر خارج إطار الإسلام، ومن الناحية اللغوية علينا أن نعمل على الانتقال مباشرة من البربرية إلى الفرنسية

    يقول شوراكي Chouraqui في كتابه تاريخ يهود شمال افريقيا
    …..طلب يهود الصويرة، ايميل الطاراس٠٠٠٠٠ سنة 1853 من فرنسا تأييده في مطلبهم بإقامة كيان يهودي مستقل في منطقة سوس، تكون عاصمته أغادير٠ " شوراكي، تاريخ يهود شمال افريقيا"٠

    لويس ما سنيون Louis Massignon
    إنها، في الواقع، مسألة ولدت لدي حالة شعورية، دينية وعلمية في الآن نفسه، خلال السنوات ما بين 1909 و1913؛ حيث كان الأب "دوفوكو"، كتابة و مشافهة، يستعجلني لأخصص حياتي، بعده، لهذه الحركة التحويلية التي تسعى للقضاء على اللغة العربية والإسلام من إفريقيانا الشمالية؛ لفائدة اللغة الفرنسية و المسيحية؛ عبر مرحلتين:
    1 بعث مجموعة اللغات والأعراف البربرية البدائية٠
    2 استيعاب البربر من خلال لغة وشريعة، فرنسية ومسيحية٠

  • amrrakchi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:25

    منذ أن خرج المغاربة تحت أيدي الإستعمار الفرنسي كانت الفرصة سانحة لبناء دولة الحق دولة ديموقراطية ومتقدمة لِمَا لالمغاربة من تاريخ عريق وإنفتاح على الحظارات,لاكن مع الأسف مصالح فرنسا تزوَّجَت بمصالح الحركة الوطنية القومجية العروبية البعثية التي إعْتبرت البلاد والعباد غنيمة ورأت الفرصة سانحة لتعريب كل شيئ. تعريب و تهميش الأمازيغ ومصادرت أراضيهم وتغيير أسماء المدن والبلدات من أصلية أمازيغية إلى أسماء مشوهة وممسوخة ومنع الأسماء الأمازيغية وغير ذالك من التصرفات الإستعمارية كان مخططهم السياسي ,الإجتماع والإقتصادي مما ضيع على المغرب فرصة التقدم وجعله اليوم من بين الدول المتخلفة .نصف شعبه عاطل, فقير وأمي.ليس بالصدفة أن يكون جل هؤلاء المَقْصيِّين أمازيغ لأن كلمة أمازيغ تغضب و تصيب المخزن الأعراب بالجنون.زيادة على التهميش إعتمد المخزن العروبي وخدامه فرضية (إذا أردت أن تلغي شعبا ما، إبدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته وتاريخه، واجعله يتبنى ثقافة أخرى غيرثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده…عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم).

  • الحقوق الفرنسية الممنوحة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:02

    ما أهمية حدث تاريخي منعزل وفي ظروف استثنائية بالنسبة للقضية الامازيغية ?تلك الحقوق ،لم يطالب بها أصلا الأمازيغ لان مطالبهم كانت اولا الاستقلال شانهم شان المغاربة العرب ،وانعدام الثقة بين الفرنسيين والمغاربة ،لن يكون عاملا إيجابيا في إقرار او تفعيل تلك الحقوق هدا حتى ولو سلمنا بحسن نوايا الفرنسيين ،وهدا من الصعب الدفاع عنه،طرح اشكالية الحقوق الامازيغية قبل خروج الاستعمار هدا قد كان من الممكن ان يفتح الطريق لتقسيم المغرب،ولنا في السينغال خير مثال حيث هناك دولة مسيحية تعيش في إطار دولة إسلامية ،شخصيا وكا أمازيغي لا افهم لمادا تعودون او تحنون او تتأسفون على إكراميأت الفرنسيين ،وقد كانوا استغلاليين أتوا بالحداثة نعم ولكن ليس لوجه الله اولم يكن هناك من سبيل الا الدبابات والسوط ،القضية الامازيغية واضحة ،فدراليات عربية وأمازيغية كوحدة سياسية ،لا لوحدة ثقافية او قانونية او لغوية كما يطالب عصيد ،فهده أماني وطوبويات ،أبانت الأيام ليس فقط انها من المستحيلات السبع ولكن فضحت نوايا دعاة العربية في سعيهم لربح الوقت ،والعمل هلى الإجهاز على الامازيغية وهي في كرسي الاحتياط حيت توجد الآن ،

  • مغربية
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:09

    الى رقم 6 الدكالي، ملي يكون الاستاد تيشرح ، ربع يديك و انتبه،
    دكالة اصلهم امازيغ تعربو و مبقاوش راضيين باصلهم، اي مصداقية بقات؟؟
    —–
    شحال د القوالب فيهم ف اصحاب اللطيف، هي زعما ضحكو على جدودنا، هادشي خطيييير، ميصلاحش نرفعو عليهم شي دعوة ديال جبر الضرر التفسي؟؟ حادكين غير ف الامازيغ الدراوش اولياء الله، علاش هاد الاحزاب المخزنية كتقيل تقاتل بيناتها، و مكتمشيش تقرا اللطيف ف المساجد ملي يتخالفو مع الدعاء ب :
    يا ربي الطف فيما جرت به المقادير و لا تفرق بيننا و بين اخواننا الاستقلاليين،
    حاكرين غير على ايمازيغن؟؟ ايوا صبرا جميلا، يمهل و لا يهمل!!

  • Jesus is a man
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:54

    لا أحد يشكك في من آلت اليهم الكعكة التي تركها الاستعمار الفرنسي (مقابل تنازلات مهينة بطبيعة الحال) لكن ما اعاتبك عليه هو مقاربتك العرقية كلما كتبت. لست أدري ان كنت تتابع تعليقاتي (أفضل أن اكتب من هذه الزاوية تفاديا لعداء مجاني من قبل المرتزقة الجدد) لكني شرعت منذ حين في تأكيد الأصل الواحد للعرب و "الأمازيغ" انطلاقا من اللهجات "الأمازيغية" نفسها والتي تصدح كلها بجذورها العربية (العربية بمعناها الموسع لا القريشي) وركزت بالخصوص على شقها "الريفي" لما يدعيه البعض من انها أقل احتواء للكلام العربي.

    ثم عرجت على القبائل الريفية و تسمياتها العربية البينة، وهي أسماء قديمة، ما يفيد أن حديثك عن التعريب محض افتراء، لاسيما و أن تضاريس الريف منيعة، اللهم الا ان يكون عباس ابن فرناس قد حلق فوق المنطقة و رشهم بها.

    أما الآن فأنا بصدد تعداد القرى التي تتشكل منها جميع الفبائل المذكورة و سأطلعكم عاجلا بقائمة جامعة مانعة لها تشهد الجميع بعروبتها الساطعة. نحن شعب واحد سيد بودهان، ما حصل هو أنا استوطننا المغرب تباعا، ما يفسر تأثر عربية المغرب الأولى نسبيا بألسن القوى الأخرى التي مرت من هنا.

    بصريح

  • Me again
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:00

    La france est inteligente… Elle savait que les marocains sont des amazighs musulmans et arabophiles grâce à l islam. Elle a profite du slogan "Arabophonie et islam" Alors elle a utilisé à l epoque et jusqu à maintenant une tres petite minorité des marocains arabisés et quelques arabes contre toute la majoritè des marocains amazighs musulmans contre l islam et non pas l arabe bien sure par ce dahir entre autres. Et puis apres elle a cedé le pouvoir a ces arabisés- mais toujours controllés par elle jusqu a maintenant- pour continuer à presser les marocains, c est a dire les amazigh… Ca se voit bien et clair sur 2M, Midi1, les banques, les commissariats, tourisme etc… Ce qui fait peur à la france c est les marocains, les vrais marocains amazighs

  • Jesus is a man
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:17

    تتمة

    بصريح الكلام، ما أعد من عدة و حصل من مال ل"الارتقاء" باللهجات "الأمازيغية" و توحيدها ابتزاز خاسر لموارد المغاربة الهزيلة والتي كان يحسن بمسؤولينا استثمارها في احقاق اللغة الوطنية الواحدة بانهاء الفرنسة و الوصاية الفرنسية.

    في نهاية محاولتي تبيان عروبة الريف، سأنشر قصة بالريفية مرفقة بأصلها العربي، و لن أستغرب ان لم تعر الأمر اهتمامك لأنك ادرى بذلك مني و لو انك تدعي خلافه. كلامي ليس ملقى على عواهنه بل مستند الى دراسات لسانية قديمة و حديثة، لا اشارة فيها الى "الأمازيغية" كتفرع عن المجموعات اللغوية الأولية الكبرى، باستثناء بعض المنشورات الحديثة جدا و التي لا يمكن أن يعتد بها لسانيا.

    سلام الله عليكم

  • أحمد
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:45

    مقال ذكي جدا. شكرا على القراءة التاريخية الصحيحة لهذا الظهير المسمى افتراء بربريا. ترى كم من المعلومات المسماة تاريخية التي يدرسها التلاميذ يجب تصحيحها؟ لقد كذبوا علينا طول الوقت..ولكن طبيعة الاشياء تجعل من المستحيل الكذب على الناس الى ما لانهاية وإخفاء الحقيقة إلى ما لانهاية. شكرا س بودهان. سأحتفظ بمقالك في مذكرتي.

  • H A M I D
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:00

    ….من خلال هذا الموضوع الممتا زدائما من عا دك…نلاحظ من بين المستجدات
    اليوم في هذا 'الوطن' احفا د اصحا ب "اللطيف"الذين من جهتهم يرفضون
    الوضوح للتا ريخ ويرفضون التغيير الى الافضل…يستعدون ويهيئون انفسهم
    في اوكارهم في الزوايا والاضرحة لاحياء ظلما ظهير اخر..ربما سيسمونه
    الظهير الاما زيغي او الظهير العصيد ي…..????!!!
    …مصاريف حياة الانسا ن = مقا بل = العمل النظيف..ودون هذا هو السحت بعينه..
    طبعا لغير الحر….???!!!

  • برحيلي
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:01

    من الصعوبة أن نفصل الظهير البربري عن سياقة؛ فالدراسة الفاحصة تبين أنه جاء خلال مرحلة؛ نجحت خلالها المخططات الاستعمارية؛ في بلورة رؤية واضحة حول مداخل السيطرة و التحكم على/في المغرب؛ و قد كان المدخل المفضل؛ هو العمل على الفصل في سكان المغرب؛ بين العرب و الأمازيغ؛ فصلا عرقيا في مرحلة أولى؛ تهييئا للفصل السياسي و الاجتماعي الذي سيؤدي؛ في الأخير؛ إلى نتيجة حتمية؛ هي تحقيق السيطرة الكاملة على المغرب؛ بعد نجاح مهمة تمزيقه و تقطيع أوصاله. وقد لعبت السوسيولوجيا الكولونيالية؛ دورا خطيرا في صياغة مشروع السياسة البربرية؛ هذا المشروع الذي سيتحكم؛ إلى أبعد الحدود؛ في ولادة الظهير البربري .
    أنظر روبير مونتاني في بحوثه السوسيولوجية على النت

  • Mohammed
    الخميس 16 ماي 2013 - 05:10

    للأسف كلما مرَّ الوقت كلما تبيّن لنا حجم الجهل المركَّب عند دعاة التمزيغ :

    تصدر في كل دول العالم ظهائر و مراسيم ملكية و إمبراطورية و قوانين صادرة عن برلمانات، وكلها تحمل عناوين أو تكون معرفة بأسماء أو حروف Acronyms يصعب تذكرها من غالبية الناس، بعض هذه القوانين تعرف متابعة شعبية و إعلامية كبيرة نظراً لأهميتها فتُعطى لها أسماء تُشتَهر بها، مثلا :

    -صدر عن الكونغرس قانون 'Uniting Strengthening America Providing Appropriate Tools Required Intercept Obstruct Terrorism' اشتُهِر شعبياً و إعلامياً بِ USA PATRIOT أو اختصاراً Patriot Act أي قانون المواطنة

    -L'arrêt Bosman قانون يؤطِّر علاقة لاعب الكرة مع النادي بحيث تخضع لقوانين العمل الأوربية، و Bosman لاعب بلجيكي جد متواضع لكنه أول من رفع دعوى قضائية إلى اللجنة الأوربية في هذا الصدد و صار هذا القانون يحمل إسمه

    و الأمثلة في هذا الصدد بالمئات.

    ظهير 16 ماي عرف متابعة شعبية كبيرة لخطورته و عُرِف في الأوساط السياسية وقتها بالظهير البربري ، ولا ضير في ذلك٠

    دعوكم من من سياسة خلط الأوراق و إعادة كتابة التاريخ، فإن شرح الواضحات من المُفضِحات

  • marocain
    الخميس 16 ماي 2013 - 07:47

    الى صاحب التعليق رقم 1 Ouyaflmane , من خلال ردك القبيح يتضح انك من اصحاب العقول الصغيرة التي تفكر بلا عقل ولا منطق وعن جهل تام , تقول ان تتداول الامازيغية في الادارات مثل العربية لغة المستعمر , قبح الله عقلك الغبي. اجبني عن سؤال بسيط , لم لم تدكر الفرنسية وهي اللغة المهيمنة في المغرب ولا يجيد ها اكثر من 5/100 من المغاربة? قل لنا يا نبيه اي لغة كانت لغة الادارات والمعاملات والتعليم قبل الاستعمار? اجبنا يا لبيب زمانه اي لغة كانت رسمية في عهد المرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين الامازيغ , ام ان التاريخ مزور وهده السلالات لم تكن امازيغية او ربما كانوا جبناء او اغبياء ? ? اجبنا يا فهيم كيف كان وضع اللغة الامازيغية و حرفها التيفناغ قبل مجئء المستعمرين الرعاع الاعراب? ان كنت فعلا تؤمن بما تقول و لديك شجاعة ابن تاشفين و بن زياد والخطابي و كسيلة اقول لك ماقاله خليل مطران: أَخمِـدُوا الأَنْفَاسَ هَذَا جُهْدُكمْ وَبِـه مَـنْجـاتُنَا مِـنْكُمْ فَشكْرَا.وان لم تفهم وبما ان تاريخ المغرب خال مما اعنيه احيلك على رواندا و البوسنة وكوسوفو خد الدرس منهم , نفد وربما تستريح.

  • H A M I D
    الخميس 16 ماي 2013 - 08:32

    ضياع 80 سنة..والسبب هو الكذوب والمكر..ثم ضياع 30سنة اخرى..??!!.

    …………1930هي سنة تحريف ورفض الظهير المغربي من طرف اهل " اللطيف" الذي يعني قبول استعما ل
    العرف في المناطق النائية …..يعني استعمال خصوصيا ت الجهات…الم يعني
    هذا مضمون ..الجهة الموسعة المتداولة الان بحشمة??وهو عين الصواب..
    (الولايات في امريكا كمثا ل…)

    …في الستينيات رفضت افكار وحكومة الاشتراكيون ولكن قبل الامر في اواخر القرن الماضي ….اليس هذا ضياع ااخر…??!
    ….الله يكن في عون هذا البلاد…..!!?

  • Mohnd
    الخميس 16 ماي 2013 - 08:51

    Ce sont Imazighenes qui avaient deffendus le Maroc (LaHri, Anoual, bougafr,,,,,les dites Istiqlaliens ne sont que les fonctionaires de la france et jusuq' a maintenant preserves ses vastes interets au depend de la democratisation du Maroc.
    Le maroc attend ses Hommes a le liberer.

  • Driss
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:56

    مغربية
    Exactement , on va continuer à vous mettre sous nos bottes
    Boudahane le raciste
    Ce n'est le nom qu'un donne au decret qui compte c'est son contenu

    Les berbères marocains, frères des Kabyles, sont encore par trop rudes ; ils seront pareils aux Kabyles, quand eux, ils auront soixante ans de domination française. Saint Augustin aimait la langue punique, parce que, disait-il, c’était la langue de sa mère : qu’était la race de sainte Monique dont la langue était la punique ? La race berbère ? Si la race berbère nous a donné sainte Monique et en partie saint Augustin, voilà qui est bien rassurant.
    Charles de Foucau

  • Diss
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:00

    Suite

    les Kabyles ne sont plus comme leurs ancêtres du IVè siècle : leurs hommes ne sont pas ce que nous voulons pour nos filles ; leurs filles ne sont pas capables de faire les bonnes mères de famille que nous vou1ons. Pour que les Kabyles deviennent français, il faudra pourtant que des mariages deviennent possibles entre eux et nous : le christianisme seul, en donnant même éducation, mêmes principes, en cherchant à inspirer mêmes sentiments, arrivera avec le temps, à combler en partie l’abîme qui existe maintenant.
    29.7.1916

  • Amsbrid
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:21

    " إذا كان موضوع الظهير هو التفرقة العنصرية بين العرب و"البربر"، فلماذا سمته "الحركة الوطنية" "الظهير البربري" ولم تسمه "الظهير العربي" ما دام أن العرب هم كذلك ضحية وطرف في هذه التفرقة العنصرية؟".
    الجواب:

    " أما "التنصير" والاستعمار والفصل العنصري بين العرب والأمازيغيين والعودة إلى الوثنية، فلا تشكل خطرا إلا لأن وراءها "بربرا" وفّروا للاستعمار فرصة ثمينة لاستعمالهم لمحاربة الإسلام ومعاداة العربية وتقسيم المغرب، وذلك لما لهم من استعداد للخيانة والردة والتواطؤ مع المستعمر.!"

    بعبارة اخرى: تجريم الامازيغيين من اجل اخضاعهم (خلق الحاجة الى التوبة عند الامازيغيين عن طريق تركيب نوع من الوعي الشقيmauvaise conscience في ضميرهم الجمعي سببه ذنب اصلي Péché originelle ارتكبوه).

    Il faut dire que la mayonnaise "nationaliste" a pris : il n'y a qu'à lire ce qui s'écrit sur ce site pour s'en rendre compte

    Je profite de cette occasion pour saluer Ssi Boudhan, cet infatigable combattant contre la cataracte intellectuelle

  • rifi walakin amazighi
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:52

    خلاصت تاريخ المغرب في القرن 20 :
    قبل 1912 صلطان ضعيف لا يصيطر على كل المغرب, ( بلاد السيبه و بلاد المخزن) المناطق التي لا يصيطرعليها المخزن كانت كلها ناطقه بالأمازيغيه. المخزن كان يخشى أن يفقد كل المغرب للأمازيغ, و إستدعى فرنسى من أجل الحمايه من ألأمازيغ ( معاهدت فاس ''الحمايه'' ).
    إندلاع ثورت الريف وثورات ؤخرى في المناطق ألأمازيغيه التي كبدت المستعمر خسائركبيره أدرك المخزن أنه بإمكان ألأستعمار ( الحمايه بالنسبت له ) أن يفشل. وبدأ يفكر في خطه ؤخرى.( الضهير البربري) يقدم فيه نفسه أنه هو الوطني و ألأمازيغ يتعاملون مع ألأستعمار ( الحركه الوطنه ). لم يصتطيع المستعمر إخماد ثورت ألأمازيغ إلى في الخمسيات, إغتيال زعيم جيش التحرير عباس لمسعدي من طرف حزب ألأستقلال, والأستعانه بفرنسا و أمريكا للقضاء على جيش التحرير. بعد أن أفلح الأستعمار إلى إخضاع كل المغرب جاء وقت ''ألأستقلال'' (معاهدت إكيس لبان) المخزن يتسلم المغرب منقوص ترابياً و سياساً إبتداء جريمت التعريب, ضهور الحركه ألأمازيغيه . إستغلال الدين من أجل إتهام الحركه ألأمازيغيه.نحن ألأمازيغ نعيش أخبث إستعمار عاشته ألأنسانيه ألطف بنا يارب.

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:56

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سميه اذن ب"ظهير امازيغن" لكن شريطة الا يكون هناك تراجع في نواياك فالراجل هو الكلمة.

    و ما قاله رقم 14 Jesus is a man صحيح؛ الامازيغية لهجات عربية قديمة وقد تبين لنا هذا من خلال اجراء مقارنات لغوية. و اضيف شيءا اخر، هذا الظهير لم يكن الا ضرب "اغيول"او اغيور (واللفظة عربية من العير) على الشعير كي ينسى "اروم" وهو التبن و الخشاش (و لفظة "اروم" عربية قحة و الجذر "رم" جاء في المعجم الوسيط ( الرِّمُّ ): الثّرى. وـ مخّ العظم. وـ ما تحمله الريح. وـ ما يحمله الماء.
    وفي التنزيل العزيز: ( مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيم ): كالفتات من الخشب والتّبن."

    و نصيحتي لكل الاخوة نهج طريق البحث العلمي الدقيق، وترك النعرات العصبية التيي يروج لها خدام الغرب لضرب ما تبقى من لحمة هذا الوطن العزيز.
    ان معادلة العربي=امازيغي=حساني ترعب اعداء الدين و الوطن، فاللغة واحدة و المنبت واحد من تكلم الامازيغية فانه يتكلم كلاما عربيا من حيث لا يدري، وما يعلمها الا الراسخون في فقه اللغة.
    -و للحديث بقية…..

    أقول قوي هذا و أستغفر الله العظيم.

  • المغرب للمغاربة
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:14

    العنصرية والتفرقة تضهر لهم فقط عندما يسمعون كلمة أمازيغية أو أمازيغ
    أما القول بأن المغرب عربي والشعب عربي والمنتخب عربي والفنان عربي والمرأة عربية والفرس عربي والكاتب عربي ووو… فهذه في نضرهم هي الوحدة هي الوطنية هي المساوات هي العدالة .
    بهذا الضهير تمنكنت الأقلية العربية التي خدمت المستعمر من الحصول على ملكيات الأراضي في السهول والجبال والشركات والمناجم …
    واقعة تروج حاليا في المحاكم بمدينة فاس بين قبيلة أمازيغية سكنت ضواحي مدينة فاس لمدة قرون (أجداد وأجداد ) وبعد أن وصلت التهيئة الحضرية للمكان جاء شخص (أصحاب اللطيف ) بمعية ورثته ( أبناء مقيمون بفرنسا وكندا) مرفوق بوثائق تعود لفترة الاستعمار الفرنسي بأن الأرض في ملكيتهم . والمعنيون بلأمر يتوفرون على ثروة الامتيازات والرخص الريعية في مجالات العقار والفلاحة .

  • dokkali
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:21

    9 amrrakchi

    كيف أصبحت المرأة الأمازيغية بين عشية و ضحاها تقول لِ تاضطـْـشاء مشط المنسج، أو لِ ثاسنارث المغزل ….

    في أي جامعة تعلمنا هذه الفصحى

    خَمش وجهه : جرح بَشرته، الخَمْشُ: اسم لجرح البشرة
    نَهشه الكلب: عضَّه وخَدَشَه
    شمَّر، الشِمار: شمّري علي دراعيك
    شَكَّل الدَّابَّةَ : قيَّدها بالشِّكال
    كَمّم البهيمة
    قيّد البهيمة
    حضنت الدجاجة (بيضها)
    نفرت الدجاجة
    الباكور، العنب متدلِّي في الكرم
    نهض الشّيْب في رأسه
    نهض للصّلاة
    الفحل : الذّكر القوىُّ من كلِّ حيوان
    الحوْليُّ : كلُّ ما أتى عليه حَوْلٌ (سنة)
    لَكَعَه عقرب: لسَعه
    ملط الفلاح التبن: طلاه بالطين
    ركب فلان بغلٌ بالملط: ركب بدون سرج أو غِطاء
    أردف معك أخوك: اركبه خلفك (على حمار مثلا)

    لباب الخبْز: داخله
    قَوَّضَ: أساءَ
    راقد: نائم ، مُتمدّد
    درويش: فقير
    المصيدة: الفخ
    القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا كَلأَ
    المنسج / الهراوة/ أفعى/ حنش/جذر….كاغد

    demande à ton prof de nous répondre (qui ce qui a poussé Lyautey….à dire ce qui a dit, voir mon commentaire n 9) wa salam

  • سليم الذمة
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:52

    الى صاحب التعليق رقم 01 .
    ألله أمعاك ياأخي،وكفى من العصبية القبلية،وتذكر قول الله عز وجل:( ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم…).
    فمن المرجعية الدينية نجد العرب والعجم،وليس العرب والأمازيغ فمصطلح الأمازيغ مصطلح دخيل ياأخي رغم ذلك فنحن اخوة في الله.
    أما من المرجعية القانونية : فاحمدوا الله واشكروه على أن الدستور قد اعترف في فصله الخامس وبالضبط الفقرة الثانية منه على أن الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة. رغم أنها لهجة من اللهجات المغربية لأنها تنطق ولا تكتب وليس لها قواعد.
    أخي العزيز: لا تكونوا من الذين قال فيهم الخالق سبحانه:(…أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير…) صدق الله العظيم.

  • dokkali
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:26

    إلى
    11 – مغربية

    كيف أصبحت المرأة الأمازيغية بين عشية و ضحاها تقول لِ تاضطـْـشاء مشط المنسج، أو لِ ثاسنارث المغزل ….

    في أي جامعة تعلمنا هذه الفصحى

    خَمش وجهه : جرح بَشرته، الخَمْشُ: اسم لجرح البشرة
    نَهشه الكلب: عضَّه وخَدَشَه
    شمَّر، الشِمار: شمّري علي دراعيك
    شَكَّل الدَّابَّةَ : قيَّدها بالشِّكال
    كَمّم البهيمة
    قيّد البهيمة
    حضنت الدجاجة (بيضها)
    نفرت الدجاجة
    الباكور، العنب متدلِّي في الكرم
    نهض الشّيْب في رأسه
    نهض للصّلاة
    الفحل : الذّكر القوىُّ من كلِّ حيوان
    الحوْليُّ : كلُّ ما أتى عليه حَوْلٌ (سنة)
    لَكَعَه عقرب: لسَعه
    ملط الفلاح التبن: طلاه بالطين
    ركب فلان بغلٌ بالملط: ركب بدون سرج أو غِطاء
    أردف معك أخوك: اركبه خلفك (على حمار مثلا)

    لباب الخبْز: داخله
    قَوَّضَ: أساءَ
    راقد: نائم ، مُتمدّد
    درويش: فقير
    المصيدة: الفخ
    القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا كَلأَ
    المنسج / الهراوة/ أفعى/ حنش/جذر….كاغد

  • Abdelhadi
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:41

    Pas le moindre doute , Boudahane, en sus de son racisme déclaré fait preuve d'une inculture alarmante. Il se demande pourquoi , on a donné le nom de dahir berbère au décret et non pas le nom de dahir arabe , alors qu'il nous donne lui-même le nom du décret qui fait mention aux coutumes berbères : Dahir du 16 mai 1930 (17 Hija 1348) réglant le fonctionnement de la justice dans les tribus de coutume BERBERE non pourvues de mahkamas pour l’application du Chrâa ".

  • RBATIA SENHAJIA
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:56

    dokkali
    كاين 2 احتمالات :
    اما راك امازيغي تعربتي وهما الاغلبية الموجودة في دكالة
    اما راك من بقايا الاعراب لجابهم يعقوب المنصور كانوا عندو عبيد وكانوا كيعبدوا النار وياكلوا البخاخش ويسكنوا في الخيام
    donc
    غادي تحترم اد الكلمة "doukkali" وغادي تجنبها وتسمي راسك "a3rabi"ساكن في doukkala الامازيغة

  • محمد سالم
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:11

    إلى
    19 – marocain
    لن يجبك قطعا صاحب التعليق رقم 1" Ouyaflmane
    و لا حتى صاحب المقال
    المرابطون، الموحدون، المرينيونن دول امازيغية حكمت المغرب، و كان بعضها سببا في فناء البعض الموحدون قضوا على المرابطين، و المرينيون قضوا على الموحدين، لكن كل هذه الدول الامازيغية تبنت اللغة العربية لغة رسمية
    أبن جروم، إبن عاشر، الجزولي، البوصيري، المختار السوسي، عبد الكريم الخطابي، و حتى (إبن رشد، إين خلدون، إبن بطوطة) لو سلمنا فرضا أنهم امازيغ………. كل هؤلاء من دول و ادباء و مفكرين و فقهاء…كتبوا باالغة العربية ….و لا واحد منهم…. كتب بالامازيغية او بحرف تيفناغ….
    لكن المشكلة أن السيد بودهان و امثاله و حتى بعض المعلقين Ouyaflmane… لا يعجبهم الحديث عن هذه الحقبة الممتدة من عهد المرابطين إلى غاية 1962 سنة إصدار أول دستور مغربي

  • كاره المستلبين
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:50

    الى Jesus is a man و قرينه سعيد عربي قح=عبري قح
    حقيقة لا املك الا ان اشفق على الحالة التي و صلتما اليها و على هذا الداء الخطير الذي ابتليتام به..الاستلاب مرض عضال لا سبيل الى شفائه..حالتكما تتطلب دراسة معمقة.
    لقد كتبت لكما عدة ردود على هلوساتكما لا اعلم و ليس ذنبي ان لم تطلعا عليها
    انا اتحداكما ايها المستلبان ان تخبرانا متى كانت اللغة العربية الفصحى لغة الامازيغ منها اشتقت لهجاتهم.اتحداكم !
    حسنا فلنعد الى الروايات و المصادر العربية و لنسلم بالزعم الذي يقول ان الامازيغ جاؤوا من اليمن و ان لغتهم يمنية و لنستند ايضا الى تلك المصادر حيث تخبرنا ان العدنانيين ما هم في الحقيقة الا مستعربون و لغتهم اخذوها من اليمن يعني ان اللغة اليمنية هي الاصل و العربية الفصحى هي الفرع و هذا يعني ان (((الفصحى فرع و الامازيغية الاصل))) و كما هو معروف ف (((الرجوع الى الاصل فضيلة)))..الامازيغية هي الاصل.
    لن تستطيعوا ان تجمعوا بين العرب و الامازيغ في عرق واحد لانه حتى و لو اخذنا بالمصادر العربية فاليمنيون عرب اما العدنانيون مجرد مستعربون
    العدنانيون ابناء اسماعيل يعني (((عبرانيون)))
    ستظلون تبنبحون لكم القافلة..

  • Ameryaw
    الخميس 16 ماي 2013 - 16:37

    إلى الراسخين في فقه اللغة (أو..فقه المضمضة والإستنجاء)

    يبدوأنكم تستغبون ما يوجه إليكم في تعليقات كثيرة.ومؤسف حقا أنكم تغلبون"أفكاركم المسبقة"وهي معروفة(قومجية عروبوية)رغم أنكم تدعون "البحث العلمي"وليس بينكم وبينه ما يجمع الحداد.

    تأتون بأفكار سقطت منذ عقدين من الزمن على الأقل.اليوم تحيونها وكأنكم تكتشفونها لأول مرة،بـإسم اللسانيات وهي بريئة من كل الإدعاءات الإيديولوجية.

    أنتم ضحايا الإستيلاب القومجي العروبي المزمن (مع الفصل بين"القومية"وهي حق لكل الأقوام؛و"القومجية"التي"تعرب"كل شئ دون وازع زورا وبهتانا وتدليسا ودسا…باسم الله).

    أنتم أيضا ضحايا أنفسكم:تتعالون على الآخرين وكأنكم الوحيدون الذين يفهمون اللسانيات الحديثة(أما القديمة فالغث فيها أكثرمن السمين).

    الإستغفار لا ينفع"البايت بلا عشا".

    لن ينفعكم سوى العلم الحقيقي،وهو لا يعتبر العربية"لغة الله"ولا "أمَّ كل اللغات"الأفروأسيوية،بل لغة لها منشأ وحدود..وربما ممات.

    حين تستيقضون،سيكون العلم قد وصل إلى مستوى أرقى،وانتم لازلتم في نفس الحلقة المفرغة.

    تحية إلى ذ.بودهان،عصيد،الحاحي..وكل أعمدة الأمازيغية الذين لا ينظرون إلى الوراء.
    Azul

  • كاره المستلبين
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:20

    تتمة الى الشاذين المستلبين..
    فليكن في علمكما ان هرطقاتكما سبقكما اليها كبيركم الامازيغي الجزائري عثمان سعدي و لكن لم يحصد الا الريح.
    لمزيد من الفائدة و لتصحيح المغالطات انصحكما بالرجوع الى كتاب عميد الادب العربي الدكتور طه حسين (في الادب الجاهلي ص80الى 88) اؤكد لكما ستنزعجان عندما تقرءان ما يصدح به الدكتور طه حسين من تحليل علمي موثق بالمنطق و دلائل الحفريات و ما سيخلص له بعد كل ذلك التحليل بخصوص علاقة اللغة اليمنية باللغة العربية الفصحى حيث يؤكد ان علاقة اللغة اليمنية القديمة باللغة العربية الفصحى هي مثل علاقة اي لغة سامية اخرى باللغة العربية الفصحى و ان اللغة اليمنية القديمة هي اقرب الى الحبشية منها الى العربية الفصحى و ان الحفريات اثبتت ان للغة اليمنية حروفها الخاصة التي تختلف عن الحروف العربية/الارامية
    و يقول و بصريح العبارة ان ((( اللغة اليمنية شيء و العربية الفصحى شيء آخر )))

    لله ذركم يا مستلبين…وقانا الله و اياكم شر الاستلاب و جعلنا من الذي يتشرفون بأصولهم و بألسنتهم.و جعلنا الله ممن يؤمنون و يتقبلون كون اختلاف الالسن آية من آياته..
    اللي بغى يتعرب هو حر لكن ماشي بالمغالطات

  • alfarji
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:34

    إلى
    32 RBATIA SENHAJIA

    شعاراتكم تتحطم على صخور هذه المراجع

    ليون الأفريقي (الحسن الوزان) 16م/10هـ
    يقول في كتابه وصف إفريقيا 1530م: كانت أثبج أشرف العرب وأنبهها شأنا فاختارهم المنصور الموحدي لسكنى دكالة وسهول تادلة ويؤدون في أيامنا هذه ءبداية القرن 16م/10هـ ضرائب جسيمة لملك البرتغال تارة، ولملك فاس تارة أخرى، ويبلغ عددهم نحو مائة ألف مقاتل نصفهم من الفرسان…

    مارمول الإسباني القرن القرن 16م/10هـ
    هكذا تحدث مارمول و هو مؤرخ اسباني عن إحدى قبائل دكالة: كانوا اولاد فرج من اقوياء العرب قبل ان يحتل البرتغاليون مدينتي اسفي و ازمور، … وذكر ان اولاد فرج كانت تتوفر على 500 فارس و 6000 من المشاة موزعين على 54 دوارا…

    إنظر أيظاً الرسالة التي كتبها اليازورذي ثم بعثها لضرب ملك صنهاجة في إفريقيا "لقد أنفذنا إليكم خيولا فحولا فحملنا عليها رجالا كهولا، ليقضي الله أمرا كان مفعولا"٠ ثُمّ معركة حيدران، ذي الحجة سنة 443 هـ

    بكثرتهم (العرب الوافدون) شبهمم ابن خلدون بالجراد٠ إنظر أيظاً إبن خلدون (1332 ـ 1382م)، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر

    إنظر أيظاً كويش البرتغالي القرن 16م/10هـ

  • imad
    الجمعة 17 ماي 2013 - 00:00

    أحسنتم فعلا رباطية صنهاجية، كاره المستلبين، أمرياو… أما بالنسبة للفرجي، تتكلم كما لو أن أولاد فرج من هلال الذين طحنهم الموحدين المصامدة في سطيف هم الوحيدين في دكالة و لا يوجد غيرهم، أين ذهب جمهور هوارة و زناتة الذي أقطعهم المرينيين دكالة و الشاوية أيضا؟ تبخر… هل تكذب على الناس، و تريد أن تصور لهم أن دكالي=عربي، فدكالة الآن هي عبارة عن إتحادية قبلية أغلب قبائلها أمازيغية مستعربة، مع بعض البطون العربية من هلال و جشم… و إن أردت أن أعدها لك واحدة تلو الأخرى. فلتلتزم الأمانة العلمية و دعك من أسلوب البعثيين فقد حفظناه حد الملل. و زد على ذلك حتى الطرح الجيني لا يخدم موقفك، لقد انتهى عهد التدليس و الكذب على الناس، الآن بكبسة زر، يفتضح أمر الكاذبين و المزورين.

  • alfarji
    السبت 18 ماي 2013 - 13:41

    إلى
    38 – imad

    من يكذب على الناس؟

    أنا نقلت كلامي عن مؤرخين، وأنتظر منك أن تلتزم الأمانة العلمية و تعطينا المصادر التي نقلت منها كلامك

    كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر٬ كتبه عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي (1332 ء 1382 ميلادية) أيام حكم بنو مرين
    بنو مرين (فترة الحكم 1244ء1465 م)
    كتاب وصف إفريقيا، كتبه ليون الأفريقي (1488 ء 1555 ميلادية) بعد حكم بنو مرين
    كتاب إفريقيا، كتبه مارمول الإسباني (1520 ء 1600 ميلادية) بعد حكم بنو مرين
    …..كويش البرتغالي القرن 16 الميلادي بعد حكم بنو مرين

  • imad
    الأحد 19 ماي 2013 - 20:03

    كذلك قال الوزان في وصف إفريقيا: "ظلّت تامسنا مهجورة ثمانين ومائة سنة إلى الوقت الذي رجع فيه المنصور من مملكة تونس وصحب معه بعض الفرق من قبائل الأعراب مع رؤسائهم وأسكنهُم تامسنا، فمكثوا فيه خمسين عاما إلى أن ذهب الملكُ عن آل المنصور (المصامدة الموحّدين). وكان سقوط هذه الأسرة كارثة عظمى على الأعراب الذين وقعوا في فقر مدقعٍ، وطردهُم ملوك بني مرين من هذا الإقليم، وأعطوه لقبائل زناتَة وهوّارة جزاء لما لقوه منهم من مناصرة، لأنهم كانوا جميعا يؤازرونهم ضد ملوك مراكش الموحدين. وهكذا أصبح الزّناتيّون والهوّاريّون يتصرّفون في هذا الإقليم، وتكاثروا فيه حتّى إنّهم اليوم، وربما كان ذلك منذ مائة سنة، يخيفون ملوك فاس ويرعدون فرائصهم، إذ يقدّر أن عددهم يصلُ إلى ستّين ألف فارس ومائتي ألف راجل". أنا لا أنفي تواجد العرب، لاكنني أبين لك بالدليل قلتهم وسط الاغلبية الأمازيغية.

  • imad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:37

    و كما لاحظت يا أخي الفرجي، الحسن الوزان قال "وهكذا أصبح الزّناتيّون والهوّاريّون يتصرّفون في هذا الإقليم، وتكاثروا فيه حتّى إنّهم اليوم، وربما كان ذلك منذ مائة سنة، يخيفون ملوك فاس ويرعدون فرائصهم…". هل لاحظت عبارة "وتكاثروا فيه حتّى إنّهم اليوم" ؟!!! يعني أن هوارة و زناتة في عهد الوزان هي المسيطرة و المنتشرة في المنطقة. عكس مصدرك من "وصف إفريقيا" الذي يقول: "كانت أثبج أشرف العرب وأنبهها شأنا فاختارهم المنصور الموحدي…" ألم ترى صيغة الماضي في عبارة "كانت أثبج" ؟!!! أثبج كانت عهد الموحدين (ماضي)، أما زناتة و هوارة فلقد استوطنت عهد المرينيين، أي بعد الموحدين، و لا تنسى هذا المقطع: "وكان سقوط هذه الأسرة (الموحدين) كارثة عظمى على الأعراب الذين وقعوا في فقر مدقعٍ، وطردهُم ملوك بني مرين من هذا الإقليم، وأعطوه لقبائل زناتَة وهوّارة جزاء لما لقوه منهم من مناصرة…" هل تمعنت جيد في "وطردهُم ملوك بني مرين من هذا الإقليم"، ماذا نفهم من هذه العبارة ؟!!! و الكمالة من عندكم ألخوت، حيت راني حشمان!!!!

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء