بناني تسائل المشرّعين حول العنف ضد المغربيات

بناني تسائل المشرّعين حول العنف ضد المغربيات
الخميس 26 نونبر 2020 - 12:55

تعززت المكتبة القانونية المغربية بإصدار قانوني جديد، بصمت عليه الدكتورة فريدة بناني، أستاذة التعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش، موسوم بعنوان: “قانون محاربة العنف ضد النساء: التفاف وتحايل على الالتزام والمُلتزم به”.

ويطرح المؤلف الصادر عن المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان مجموعة من الأسئلة، مهّدت لها المؤلفة بالإشارة إلى أن التزام الدولة المغربية بمنع العنف المبني على النوع يتجسد في تشريع قانون إطار مستقل وقائم بذاته.

وتساءلت المؤلفة: “هل يمكن الجزم، بصدور القانون 13.103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بأن الدولة وفت بالتزامها الدولي والوطني، وبأنه أصبح لديها قانون لمنع أو القضاء على العنف ضد المرأة؟”.

وتساءلت الدكتورة بناني أيضا: “إذا كانت هناك معايير دولية ملزمة يتعين أخذها بعين الاعتبار عند تشريع مثل هذا القانون، فهل التزم بها المشرّع المغربي؟”.

‫تعليقات الزوار

9
  • غيثة
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:21

    جل دول العالم إدا لم نقل كلهم تعنف نسائهم كبيرة كانت أو صغيرة ….فالقانون الدي يسير عليه عقلية الرجل هو الدي بسيد هده الظاهرة ….فلا تلوموا الحكومات حتى و إن أقرت أحكام ضد تعنيف النساء فالعقلية الذكورية المعنِّفة للمرأة هي التي ينبغي لها التغير

  • رضى
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:29

    المشاكل التي نتخبط فيها هي السمنة و السكري و ارتفاع الصغط و الكوليسترول. ووو عدم المساوات و تقاسم الخيرات و الثروات …و المعرفة و العلوم… بواسطة تجار الدين المتواطءين مع لبانضية و ناهبي المال. النتيجة الصادمة هي ضهور مرضى و سكيزوفرينية…و مشاجرات وتلاسنات و عنف و ازدهار الممنوعات…يقول أحد المختصين أن نصف المغاربة أصبحت لدبهم مشاكل نفسية…المثل يقول مسكين مع مسكينة وتهنات لمدينة…اعطي مثال كثير من النساء استاصلن الغدة الدرقية goitre بسبب الثلوت و الأعصاب و المشاكل التي ليس لها حلول…! وتعتبر هده الغدة علميا بوصلة العقل …ادن الأمر عويص و يجب معرفة سبب المشكل لمحاولة فهمه. العنف و الشرطة و القضاء و السجن والنفقة اكل عليهم الضهر وشرب مثل وباء كورونا لايمكن القضاء عليه بواسطة السلاح أو الفتاوى…وسنبقى ندور في حلقة مفرغة. المشكل هو الثلوت و عدم تناول تغدية سليمة و خالصة من المبيدات و السموم و نقص مهول في الرياضة و الفنون التي تفرج على صدور الناس…كالمسرح و السينما و الموسيقى و العزف و الرقص ووو و التركيز على الأشياء المهمة

  • متفاءل
    الخميس 26 نونبر 2020 - 13:52

    اشعلتم نارا الفتنة وجعلتم الرجل عدوا المرءة ثم ركبتم على الحالات الشادة و جعلتموها هي محوركم ..
    انشري يا هسبريس

  • ام محمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:20

    المرجو من الجمعيات النسويه الا تنسي العنف ضد الرجال فلكتير من الرجال مغلوب علي امريهم وتيتلقو راسهم لا دارا لا ولاد لا حياه ولمراءه تتاخد كل شي اتقو الله فرجال

  • Noureddine le modéré
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:40

    La quasi-totalitè des femmes de nos jours ,veulent jouir d'une vie romantique (voitures, villas ,voyages ,des dinets via la lumière des bougies, liberté de sortir et de rentrer nimporte quand et faire des connaissances à l'abris du conjoint, faire du sport ,s'habiller à la mode ,aller aux salles de coiffures ,etc etc) c'est de qu'apparait les ébauches de la haine et de violence .
    pourquoi, donc vous les femmes vous dissimulez ces actes de vos conjoints.vous êtes fautives oui je dis fermement vous êtes à l'origine de la vie instable du foyer ,vivez à votre niveau réel et éloignez-vous des films et des stars de musique. l'homme intervient intervient aux vues de ces anomalies pour sauvegarder sa dignité et celle de son entourage mes chers commentateurs tout s'achete dans la vie sauf l'honneur et la dignité de la personne. merci hespress de nous prêter appui à l'édition de mon commentaire.

  • Noureddine le modéré
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:45

    Ce que vous demandez est un piège et ce que vous voulez réellement vous le dissimuler c'est sentiment intrinsèque ça viendra le jour où se sera dévoilé

  • Noureddine le modéré
    الخميس 26 نونبر 2020 - 14:49

    Vous les femmes cessez de jeter l'essence sur le feu que se soit , la foi ou la loi vous êtes les provocatrices de vos proches.vous oubliez ce que vous avez de plus onéreux et que vous le negliger.

  • Noureddine le modéré
    الخميس 26 نونبر 2020 - 15:03

    Le gigantesque défaut cycologique, physiologique et bien sûr biologique c'est que toutes les femmes sans exception agissent avant la pensée et que l'homme cest tout à fait le contraire c'est delà que vient que la femme ne s'alignera jamais à l'homme ,et cest parvenue je suis mâle que je défend le mâle mais c'est parceque c'est naturel. donc cessez de plaindre et rejoignez vos abris et dites al hamdollillah.
    encore une fois hespress soit remercié.

  • اعلي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:49

    أراكم تتحدثون عن حقوق النساء المعنفات وأن حق الرجل المعنف اللدي يمارس عليه العنف من طرف زوجته وأمها.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 2

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 7

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا