‫تعليقات الزوار

37
  • achibane
    السبت 21 يوليوز 2012 - 10:59

    أنت أمازيغي وفي نفس الوقت استقلالي.هل للخادم والعبد هوية .كيف أنت أمازيغي وأنت تخدم أجندة حزب الاستقلال المضادة للأمازيغية.الأمازيغي هو الرجل الحر,ينتصر أو يموت كما قال عمر المختار.إدا أنت بالفعل أمازيغي فدافع عن الأ مازيغية لغة رسمية دون العربية دلك الميت المستورد با سم القران …إنها ليست من تاريخنا ولا من ثقافتنا ولا من هويتنا بل كانت سبب تخلفنا ولوثت هويتنا.أنسيت القواعد الأربعة للتعليم التي أقرها خدام فرنسا,أنسيت ما قاله بوستا عن التعريب.التحرر تاريخ لا يشترى بالمال…99 في المئة من خدام الحزب أمازيغ معربون وغير معربون لكن دون تأثير.

  • yaf
    السبت 21 يوليوز 2012 - 11:14

    L'istiqlal est l'ennemi numero un de l'amazigh et du peuple marocain. Ce n'est pas avec des déclarations creuses que vous allez changer la politique de discrimination menée depuis 50 ans entre les marocains. LE PEUPLE VEUX LA DISSOLUTION DE L'ISTIQLAL

  • حزب الموريسكيين
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:01

    حزب الاستقلال لا يمثل جميع اهل فاس بل هو يمثل فقط العائلات الفاسية الموريسكية التي استغلت كرم ضيافة المغاربة لهم بعد طرد عائلاتهم من غرناطة لان فاس مدينة امازيغية تعج بامازيغ الاطلس المتوسط الذين كانوا ينزحون من المدن المجاورة لفاس (الحاجب ازرو ميديلت ايفران عين اللوح تازة خنيفرة…)
    و لان وازع هؤلاء المريسكيين الوطني تجاه المغرب كان اقل من المغاربة الامازيغ , ذهبوا اثناء الاستعمار الى الدراسة في فرنسا و تركوا الامازيغ يحاربون فرنسا و اسبانيا و بعد التحرير عادوا بشواهدهم الفرنسية و استولوا على المناصب العليا و اصبح بيدهم القرار, فارتكبوا جريمة انسانية في حق الهوية المغربية عندما حاولوا تعريبها شكلا و فرنستها مضمونا .

  • فاسي امازيغي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:08

    حزب الاستقلال القديم ليس هو حزب الاستقلال الجديد
    حزب الاستقلال القديم كان جميع اعضائه من ابناء العائلات الفاسية الموريسكية الغنية التي بنت ثروتها على ظهر الشعب المناضل للاستعمار .
    اما حزب الاستقلال الجديد فقد استطاع الامازيغ اختراقه فلا ننسى ان مدينة فاس محاطة بالامازيغ من كل الجهات , الان مجموعة كبيرة من اعضاء هذا الحزب هم من ابناء المدن و القرى المجاورة لفاس و هي كلها مناطق امازيغية , فلا ننسى ان فاس تقع في قلب الاطلس لمتوسط .

  • abdel
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:25

    ni l arabe ni tamazight n ont prouvé leur poids vis a vis d autres langues connues jusqu a mnt.

  • تخربيق
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:32

    السي بنحمزة !!! القومية العربية حلال في بلد امازيغي غير عربي ؟
    و القومية الامازيغية في بلد امازيغي حرام و جريمة ؟
    سبحان الله !!

  • الملياني
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:40

    الاسلام ديننا
    الامازيغية لغتنا الاولى لانها لغة المغرب الاصلية
    العربية لغتنا الثانية لانها لغة ديننا
    اللغات الاجنبية ضرورية حسب اهميتها( اليوم الانجليزية و الفرنسية و غدا ربما الصينية او الهندية…)
    هكذا يجب ان يكون الوضع اللغوي في المغرب اذا اردنا فعلا ان نتصالح مع هويتنا بدموقراطية و ان نقطع مع هذه الصراعات الغير مجدية.

  • Ibn Khaldoun
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:08

    يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن العربان :

    – إنهم (العربان ) في الأصل أمّة متوحشة همهم نهب ما عند الناس …

    – العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب لأنهم أمة وحشية استحكمت

    فيهم عوائد التوحش و أسبابه

    -إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى

    -العرب كالجراد ، أينما حلّو ، حلّ الخراب

    – إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط بسبب طبيعة التوحش التي فيهم

    قال إنهم في الأصل أمة متوحشة همهم نهب ما عند الناس

    قال تعالى (( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على
    رسوله والله عليم))-سورة التوبة

    واش هدشي ما كفيش باش نعرفو الطبيعة تع العربان ؟

  • Amazigh Muslim
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:13

    كلام منطقي.
    لا اشاطر الراي في محاولة استنساخ روح القومية الشرقية بل مجرد جواب (
    sous forme de réaction temporaire خاصة في جهة الشمال.
    لذا لا يمكن قول : محاولة استنساخ روح القومية الشرقية. فروح الامازيغية كل شيء الا ذلك.

  • ذاكرة الالم
    السبت 21 يوليوز 2012 - 13:19

    بسبب عدائه التاريخي للامازيغ سيكون من الصعب جدا على حزب الاستقلال ان يعيد ثقة المواطن المغربي به , ذاكرة المغاربة لازالت تتحسس من اسم هذا الحزب و من اسماء قيادييه الذين ارتكبوا جرائم لا تغتفر في حق الامازيغ.

    ذاكرة الريف لازالت تتذكر عبد الكريم الخطابي الذي لازال جثمانه محروما من الدفن في الارض التي حررها و ناضل من اجلها
    ذاكرة الريف لازالت تتذكر حدو أقشيش الذي نجهل قبره إلى حد الأن و بن شماس الاب و عباس سعيد وأكروح فريد اللذان استشهدا بإعدادية إمزورن
    الريف لن ينسى مجازر مجازر شتاء 58 وخريف 59 ويناير 84 حيث استشهد 400 ريفي برصاص المخزن الاستقلالي …
    ذاكرة الاطلس المتوسط ايضا تتذكر دائما و بالم شديد جرائم هذا الحزب ضد امازيغ الاطلس المتوسط تتذكر عائشة تاغزافت و المازوني و الاف النساء الاطلسيات اللواتي تعرضن للتعذيب و الحرمان من ازواجهن الذين استشهدوا برصاص سنوات الجمر تحت حكم الاستقلال .
    تاريخ حزب الاستقلال في الاساءة للامازيغ و الامازيغية طويل و لن يمحيه التاريخ بمجرد محاولة بعض اعضائه الجدد تغطية الشم بالغربال .

  • سعاد
    السبت 21 يوليوز 2012 - 14:07

    هذا الحزب لم يكن يمثل لا امازيغ المغرب و لا مستعربيه, بالنسبة لهم اهل فاس هم فقط ؤلائك الذين يلبسون الكرافاتا والكوستيم و يستمعون للملحون على موائد الخمور و يحملون اسماء معينة ( بن سودة, بنجلون , الفهري , الفاسي ..)
    اما الباقي فكانوا بربر متوحشون او دكاليون عروبيون او صحراويون بدو يشكلون الطبقة الكادحة التي يجب ان تبقى بعيدة عن مواقع القرار الفاسي .
    شعار اهل فاس كان هو " المغرب لنا لا لغيرنا "

  • امغناس
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:28

    أصبحت القضية الامازيغية قضية من لا قضية له،لا اعرف اين كان هؤلاء عندما كان الدفاع عنها جريمة يعاقب عليه بأشد العقوبات و٠بل ولدينا الى حد الان مناضلين مازالا قابعين في سجون المخزن٠فكفى من سياسة الاسترزاق بقضايا الشعوب؛الامازيغية بزغ فجرها بالدماءtollid tollid tamazight toliid si damen

  • doukali83
    السبت 21 يوليوز 2012 - 15:37

    "الأمازيغ و الآخرون اللذين لا ينحدرون من مناطق أمازيغية"هؤلاء إسمهم العرب آبن حمزة

  • moha
    السبت 21 يوليوز 2012 - 16:27

    الم يقل عباس الفاسي انني ساكافح حتي لايتم ترسيم اللغة الامازيغية وقبله قال علال الفاسي انني اتاسف لكون ان اجدادي لم يتمكنو من تعريب المغرب باختصار شديد حزب الاستقلال حزب معادي للامازيغية والامازيغ

  • hind
    السبت 21 يوليوز 2012 - 18:05

    L'iSTQLAL parle de 25 à 30 ans pour officialiser l'amazigh le temps d'arabiser le reste du peuple!Quel est votre problème au juste avec l'amazigh?Vous qui envoie vos enfants aux missions étrangères et ne parlent ni l'amazigh ni l'arabe?La réponse est simple:continuer la TAKLAKH du peuple marocain par l'arabisation.

  • بيدوانة
    السبت 21 يوليوز 2012 - 20:37

    السي بن حمزة تقول ان حزب الاستقلال لم يكن له يوما موقفا رسميا ضد الامازيغية ؟؟ هل انت متأكد ؟
    1- و ماذا تسمي تقدم الحزب بمشروع تغريم كل من يتواصل بغير العربية و الفرنسية في مؤسسات الدزلة بغرامة تصل الى 10 درهم !! وهو المشروع الذي تقدم به حزب الاستقلال اكثر من مرة بالغرفة الثانية والموقع من قبل ثلاثة مستشارين.
    2 و ماذا تسمي تصويت الحزب على قرار منع طرح الاسئلة بالامازيغية في البرلمان ؟
    3 و ما ذا تسمي سياسة الحزب خلال فترة حكمه التي امتدت طيلة 50 سنة ـ التي كانت تقوم على منع تدريس الامازيغية و التجاهل الإعلامي لغالبية الأنشطة والتظاهرات الثقافية الأمازيغية ولو من باب الإخبار، و"احتضان" بعض الكتابات المعادية والمحتقرة للأمازيغية و لتاريخ الامازيغ , و اقصاء تاريخ الامازيغ في المقررات الدراسية …
    اليست هذه مواقف رسمية ؟
    اما المواقف الشخصية لقيادي الحزب فحدث و لا حرج فقد قالوا في الامازيغ و الامازيغية من الكلام العنصري ما يجر صاحبه الى القضاء و المحاكم الدولية .

    راه رمضان هذا الله يهديك

  • ولد كازا
    السبت 21 يوليوز 2012 - 21:00

    الى doukali83
    الاخرون اللذين لا ينحدرون من مناطق أمازيغية اسمهم الامازيغ المستعربون الناطقون بالدارجة (العرب امازيغية) و انا واحد منهم بحال دكالة و عبدة و الركيبات…

    اما العرب فهم موجودون في شبه الجزيرة العربية التي تقع عند تقاطع خط الطول 56 درجة شرقا و خط العرض 27 درجة شمالا يحدها شمالا بلاد الشام و غربا البحر الاحمر و شرقا خليج العرب …
    و هي تبعد عن المغرب ب 6000 كلم 10 اشهر مشيا على الاقدام 3 اشهر على حمار و اسبوع بالسيارة و 10 ساعات بالطائرة .

  • Amrrakchi
    السبت 21 يوليوز 2012 - 23:59

    الحزب الفاسي دائما كان وما يزال عدو لذوذ للأمازيغ.أما من يعد نفسه أمازيغي وينخرط في هذا الحزب النازي, فهو مذلول يسترزق على حساب الأمازيغية وعلى حساب شرفه.

  • احمد
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 00:02

    انا لا افهم الاشخاص كبن حمزمة الذين يقولون بانهم من الامازيغ وهم يدافعون عن ايديلوجة حزب الاستغلال. وهم ينكرون الجراءم التي ارتكبها هذا الحزب على على الامازيغ والمغاربة الاحرار بفصة عامة. واخر الجريمة الحديثة هي فضيحة سفية النجاة. والله العظيم انكم ركبتم سفينة غارقة.

  • Abou adil
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 01:49

    Rappele toi monsieur l'amazighi,l'istakali !…………..Le discour de M Khalifa,le Marrakchi, qui nous a traité de tout les mots, jusqu'a manifester son mécontentement de Tamazight qui allait devenir officiel malgré lui.

  • de ait atta
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 02:13

    tamazighte qui est indigène est devenueetrangère chez elle incroyable !!d'un autre coté tamazighte est devenue carte gagnante chez qqs uns qui en profitent ils oublient que tamazighte est capable de s'imposer car elle est chez soit

  • doukali83
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 03:58

    إلى التعليق 17 لكي تتكلم بهذا فأنت حتما بربري ولست متجدر في البيضاء, أما أنا كدكالي فأنا حفيد بني هلال و بني سلمان و العثامنة الذين جاؤو من جزيرة العرب في القرن 12 وهناك قبائل أخرى استقرت في المغرب فأصبحت كل سهوله عربية بفظل الله. فأنا مغربي عربي قح وأفتخرولاأرضى غير العروبة انتماء

  • زكريا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 10:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله قهرتونا بموضوع الأمازيغية ، إذا كان ما تقولون صحيح فلماذا لا تطالبون باستفتاء حول لغتكم ، استفاء لكل المغارفة وأنا جد متأكد أن نسبة الموافقون على جعل لهجتكم لغة رسمية لن يتجاوز 30% ، أما قولكم أن العرب كانوا كذا وكذا …هذا لم يكن …فعرب الجاهلية لم يكن أرجل منهم في الدنيا كلها …إذا وعدك لن يخلفك وإذا أئتمن لم يخن …أدرسوا أخلاق العرب قبل الإسلام … لقد عرفوا باخلاق الإسلام رغم أنهم لم يكونوا على الإسلام … وانظر إلى أشعارهم التي مازال العرب وغير العرب يتدارسونها …العرب لم يصبحوا سيئين إلا عندما أختلطوا بالأسوء والفاهم يفهم …وأما القائل "الأعراب أشد نفاقا وكفرا " فمعنى الأعراب ليس العرب بل هم البدو ، الرجاء عند الإستدلال بمقالة أن تتأكدوا من معناها. أما القول أن الأمازيغ هم الأصل ، فنحن العرب في المغرب نقول أننا الأصل ، لأن المغرب توافدت عليه الرومان والوندال والفنيقيين والقرطاجيين والعديد من الأجناس فمن المستحيل أن يبقى جنسا صافيا وبالتالي لا يوجد أصلي الأصليون هم الأفارقةالسود هذا توصل إليه العديد من العلماء الغربيون ..

  • خالد ايطاليا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 12:50

    ردا على التعليق رقم :22 DOUKALI
    المعروف ان في القرن 12 الاسلام انتشر وتوسع في بلاد تمزغا بفضل الأمازيغ وامتد الي اروبا وافريقيا ,ولكن ماسر قدوم اجدادك الهلاليين ونزوحهم من جزيرتهم ,اذ كان لنشر الأسلام ,فالاسلام قد نشر ام نزوحهم للنهب والسلب والتدمير والتخريب .ليكن في علمك ان قدوم هولاء الهمج الذين هم اشبه بالمغول اخروا حضارة شمال افريقيا 500 سنة الي الوراء , ليس هناك ما يمكنك الافتخار به وجودهم بشمال افريقيا كارثة على الأسلام والمسلمين والمنطقة والحضارة .

  • yaf
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:16

    au doukkali83
    si tu penses que tu es arabe à 100% saches que ce pays appartient aux marocains. les banu hilals sont encore dans le najd en arabie saoudite. tu n'as qu'a aller les rejoindre.

    le maroc appartient au marocains pas au banu hilal.

    conseil: commence par changer ton pseudo et le nom de ta region. doukkala est un mot amazigh!

  • الى اذو اكال
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:21

    بما ان تامسنا بلاد عربية هههههه لماذا لا تغير اسمها الى اسم عربي و تغير اسم قبائل دكالة الى اسم قبائل بني قحطان ؟
    و لماذا لا تمزق كتب التاريخ التي تقول بنسب قبائل دكالة الامازيغي ؟
    و لماذا لا تمنع الدراسات الجينية التي تأكد امازيغية سكان تامسنا؟
    و لماذا لا ترينا عقد الملكية الذي تركه لك جدك القحطاني لسهول تامسنا و كازا؟
    و لماذا تفتخر و تعترف انك نزحت الى بلاد الامازيغ انت و اجدادك و استعمرتم ارضهم ؟ هل الاستلاء على اراضي الغير و نسبها مسموح به في الاسلام؟
    و اين هم سكان تامسنا الاصليين هل اكلتهم ام تبخروا في الهواء ام ماذا؟
    هكذا على الاقل يكون لكلامك اساس علمي ، اما ان تهرطق قائلا الدار البيضاء منطقة قحاطنة فانا ايضا يمكنني ان اقول فرنسا مغربية لان هناك ملايين المغاربة نزحوا الى فرنسا ( و اقول ملايين و ليس 3 قبائل) .
    انت دائما تعليقاتك فارغة من اي محتوى للحوار و الاقناع بالادلة العلمية و التاريخية لانك لا تجد لكلامك ادلة و هذا يدل على انك قحطاني قح نزح في يوم من الايام الى المغرب بحثا عن الكلاء تاركا وراءه جزيرته القاحلة .

  • ولد كازا
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 13:36

    طبعا انا بربري و هل قلت العكس ؟
    لكن انا بربري بالمعنى الروماني للكلمة
    لكنني من حسن حظك لست بربري بالمعنى العربي للكلمة لانني لو كنت كذلك لأكلك اجدادي كما اكل اجدادك احشاء حمزة عم الرسول (ص) نيئة , و لدفن اجدادي امك حية كما دفن اجدادك جدتك في صحراء النقب , و لكنت ابن اختي كما كان جدك ابن اخته.
    انا بربري امازيغي كازاوي مسناوي و افتخر.. اوى اجي حيدها ليا من فمي, ثم ما دخلي انا ان كنت انت عربي او يهودي شغلك هداك غير المهم هدر على راسك انا ما تهدرش عليا لانني لست عربي لم و لن اكون, و ارضي تامسنا امازيغية و كل شيئ فيها امازيغي ابتداءا من اسمها و الى ما عجبكش الحال نعطيك العنوان ديالي و اجي خرجني من كازا العربية .

  • Tanjawi_Puro
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 15:08

    (doukali83) أنت حفيد بني هلال و بني سلمان و العثامنة؟؟ كيف هذا؟؟ وعن أي تجدر تتحدث عنه في البيضاء؟؟ فلو لم تكن اغادير عاصمة ألسوسيين لظننت أنها البيضاء…فعن أي تجدر تتحدث..كن ما تشاء يا أخي…لكن إن كنت لا تفتخر بكل مقومات بلدك فصراحة لا أعرف ماذا تفعل في بلد مثل المغرب …مازلت قبيلة بني هلال فالجزيرة فذهب هناك أظن سترتاح كثيراً مع بني جلدتك هناك …وعن أي تجدر تتحدث عنه في البيضاء؟؟ فلو لم تكن اغادير عاصمة ألسوسيين لظننت أنها البيضاء…فعن أي تجدر تتحدث..كن ما تشاء يا أخي…لكن إن كنت لا تفتخر بكل مقومات بلدك فصراحة لا أعرف ماذا تفعل في بلد مثل المغرب …مازلت قبيلة بني هلال فالجزيرة فذهب هناك أظن سترتاح كثيراً مع بني جلدتك هناك(هذا طبعاً إن استقبلوك أو عبروك حتى ) …

  • doukali83
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:37

    ردا على التعليق رقم 8

    يقول ابن خلدون المؤرخ و مؤسس علم الاجتماع عن البربر :

    قال أنهم صاورا عبيدا للمغارم في كل ناحية وافترقوا في الأودية بسبب القلة

    قال انهم حمقى و اغبياء

    قال أن العرب الهلاليين قهروا البربر وأصاروهم عبيداً وخدماً

    قال أنهم همج

    قال أن عمران البربر كله بدويا ولم تستمر فيهم الحضارة حتى تستكمل أحولها‏

    قال أيضا أن الصنائع بعيدة عن البربر لأنهم أعرق في البدو‏……

    بعض ما قاله ابن خلدون في البربر, كنت عزفت عن الرد سابقا ولكن جهل و قلة أخلاق بعد البربر اظطرني إلى بعض الرد

  • youba man
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 16:49

    Lorsque le Parti de l'Indépendance a été la défense de l'amazigh a même commencé aujourd'hui exploités dans la politique pour gagner l'amazigh dans leurs intérêts politiques

    Avez-vous oublié quand il a dit, M. Abbas El Fassi, je vais me battre pour ne pas être le tamazight une langue officielle du pays?

      Et avant Allal El Fassi il dit regrette le fait que mesancêtres n'ont pas réussi à l'arabisation du Maroc très brièvement Parti de l'Istiqlal et le amazigh anti-amazigh

  • مورو
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 18:35

    الى زكرياء رقم 23
    لو كان المغاربة سيفتون بالعربية لغة بديلة لهم, لقام حزب الاستقلال العروبي بذلك الاستفتاء عندما استقدم اللهجة الفصحى من الشرق بعد الاستعمار و اقرها رسمية بالقوة.
    لكنه لم يفعل, لماذا لانه كان يعرف 100 °\° ان 90 °\° من المغاربة كانوا سيصوتون للامازيغية لغتهم الاصلية .
    و رغم تعريب جزء لاباس به خلال 6 عقود الماضية, مازال السواد الاعظم من المغاربة لا يعترف سوى بالامازيغية لغة له حتى ؤلائك الذين عربوا مثلي و مثل الكثيرين هنا… و لعل التعليقات لصالح الامازيغية في هيسبريس دليل على ذلك .
    دون ان ننسى ان سكان جبال الريف و سكان جبال الاطلس و سكان سوس و سكان الصحراء , لا يملكون حواسيب بسبب الامية و التفقير مثل سكان الدار البيضاء و الجديدة , و الا هجموا عليك هنا في هيسبريس.
    انت لم ترى بعد الامازيغ الاقحاح انتظر نزولهم من الجبال ايام عروبتك اصبحت معدودو في المغرب , الافضل لك التعايش مع الامازيغية و القبول بها و الا فلن يكفيك من دوليبران و الاسبرين ما يهدئ اعصابك التي الذي صدعتك الامازيغية .

  • karim123
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:21

    الرومان يطلقون كلمة بربر على كل الشعوب التي دخلت تحت سيطرة الامبراطورية الرمانية…فبالنسبة للروماني الانكليز بربر والفرنسيون بربر و شعب شمال افريقيا بربر…الاغريق يطلقون عليتا كلمة lybien و على السود ethiopiens…وانت ايها العربي(جدلا) حينما تتسكع في احدى ازقة باريس فسينادونك rabachch..; و الامازيغي يناديك عريبان..خلاصة: حينما يتحدث عني الاخر فليسم ما يريد نحن امازيغ احرار. حقي فوق ارض اجدادي لا يقبل التفاوض .

  • مغربي وصافي
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 19:30

    انا مغربي لست لا امازيغي و لا عربي, لكن لدي سؤال يحيرني اتمنى ان يجيبني عنه احد الاخوة.
    هو لماذا كل سكان شمال افريقيا سواء في مصر او السودان او ليبيا او تونس او الجزائر او المغرب او موريتانيا و حتى مالي و النيجر.. كلهم يقولون نحن عرب من قبائل بنو هلال و بني سليم ؟
    علاه بالسلامة هاد بنو هلال و بنو سليم شحال كان العدد ديالهم حتى استاطعوا ينتشروا في شمال افريقيا كلها!!!؟؟

    واخا يكونو كاع قيائل و سكان الجزيرة العربية برجالهم و نسائهم و ابنائهم و بعيرهم و معزهم و كلابهم و مشاشهم … هاجرو شبه الجزيرة كاملة و سدوها……… ما يكونوا حتى 10 °\° من سكان شمال افريقيا.
    لانه اصلا مساحة الجزيرة العربية لا تتعدى 200 الف كلم2
    في حين مساحة شمال افريقيا تفوق 10.000.000 كلم2
    زيادة على ان الجزيرة العربية كانت على مر العصور الاقل تاهيلا بالسكان بسبب طروفها المناخية القاسية في حين شمال افريقيا كانت دائما من اقدم المناطق تاهيلا بالسكان , يعني العرب ماشي جاو و لقاو افريقيا خاوية؟

    كيف يعقل ان العرب هم الاغلبية في شمال افريقيا؟ على الانسان ان يكون فعلا غبيا حتى يصدق هذه الاكذوبة

  • مغربي كزاوي ولد الشعب
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 20:43

    من أين أتى الأمازيغ :
    النظرية الأولى : من إفريقيا ==> لماذا شكلهم و لونهم ليس إفريقي أو على الأقل ليس كلهم .
    النظرية التانية : من أوربا ==> نفس الإشكالية لماذا شكل و لون الأمازيغ مختلف عن العرق الأوربي – على الأقل أغلبية الأمازيغ –
    النظرية التانية : من الشرق ==> هنا أيضا ستنسائل لماذا شكل بعض الأمازيغ لميل للأوربيين أو الأفارقة
    النظرية الرابع ( و هي التي يؤمني بها اتباع الحركة الأمازغية ) هو أن الأمازيغ يإما نبتو من الأرض و أو سقطو من السماء ..بمعنى أنهم لم يكونو في أي مكان آخر غير شمال إفريقيا قبلا .
    سلام للعقلاء

  • hamid
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 21:22

    مهم جدا ان تعرف انك تسبح ضد التيار . وهو تيار جارف .. المغرب بلد امازيغي 100% كل شبر فيه امازيغي ; 80%من سكانه اصليون والدار البيضاء تسمى سابقا بانفا وهي كلمة امازيغية معناها المرتفع ;تقول انك دكالي الجينات اتبتت ان الدكاليون امازيغ استعربوا اي انهم مغاربة اقحاح اصليون :اظن انك كنت خاطئ عندمااستعملت le pseudo دوكلي 83 ;; فاذا كنت حقا من احفاد بني هلال عليك ان تصل الرحم وتلتحق باخوانك في النجد بالسعودية ,فالحمد الله قد امسك الله عليهم مؤخرا ; وهذا يغنيك على مقارعة طواحن الهواء

  • ayyur
    الأحد 22 يوليوز 2012 - 21:29

    je déteste ce parti dit de l istiqlal nid de vampires suceurs du sangs des marocains

  • moha
    الإثنين 23 يوليوز 2012 - 04:39

    جواب ل 23زكريا…اولا اسي زكريا بذيتي بسلام وعليكم أدخلتي الى العنصرية أما طلب بي الاستفتاء بي لغتنا فهذا الذي سيكون ولو بدماء الم يكن في علمك أن عباس قال سوف أكافح حتى لم يتم ترسم الامازيغية وتعريب كل ما هو امازيغي ام يكون في علمك انالامازيغ هم حررو المغرب من الاستعمار وتركهم العرب في المعارك.. انوال.بوكافر الخ…

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر