بنحمزة: كان على بنكيران الالتزام بـ "اتفاق 20 يوليوز" سياسيا وأخلاقيا

بنحمزة: كان على بنكيران الالتزام بـ "اتفاق 20 يوليوز" سياسيا وأخلاقيا
الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 22:53

قال القيادي الاستقلالي والنائب البرلماني عادل بنحمزة إنّ حكومة عبد الإله بنكيران “كان ينبغي عليها الالتزام باتفاق 20 يوليوز الموقّع من طرف الحكومة السابقة مع معطلين”.. موردا بأنّ ذلك كان ينبغي أن يتمّ “من منطلق أخلاقي وآخر سياسيّ” وأنّ القطع مع الالتزامات الحكوميّة السابقة “غير جيّد بالنسبة للسياسيّين”.

بنحمزة أضاف لهسبريس، ضمن دردشة مطوّلة سيعمد إلى نشرها لاحقا على دفعات مرقونة وأخرى بالصوت والصورة، أنّ عبد الإله بنكيران “من حقه أن يتوفر على نظرته الخاصّة لتدبير ملف التشغيل، لكن دون المس بالالتزامات الحكوميّة واستمراريتها”.. وزاد ذات البرلماني الاستقلالي: “لو كان عبّاس الفاسي قد أكمل ولايته لالتزم باتفاق 20 يوليوز، خصوصا وأنّ مشروع القانون المالي المحيّن في شتنبر 2011 قد وضع 26 ألف منصب استحضر الاتفاق المذكور”.

واعتبر ذات المتحدّث لهسبريس أنّ حزبي الاستقلال والعدالة والتنميّة “يتقاسمان نفس الرؤية بشأن ضرورة المرور من المباريات للولوج إلى الوظيفة العموميّة”، موردا أنّ “المرسوم المتعلق بفرض المباريات الوظيفية أتى في عهد عباس الفاسي”، قبل أن يستدرك: “رغما عن ذلك ينبغي توفير تدبير للتراكم الموجود في الأطر العليا المعطّلة”.

عادل بنحمزة لم يمنع نفسه من الإشادة بالدور الذي لعبه الوزير الأول ورئيس الحكومة السابق، عباس الفاسي، في “تشغيل شباب فاق عددهم المشغلين في عهدَي حكومتي اليوسفي وجطّو مجتمعتين”.. زيادة على ما أورده بشأن “تقيّد الحكومة السابقة بما التزمت به سبقتها، كما استمرت حكومة إدريس جطّو في الحفاظ على التزامات حكومة عبد الرحمان اليوسفي ضماناً للاستمرارية”.

وقال ذات النائب البرلماني والناشط السياسي الاستقلال إنّ “التحول المثالي” الذي ينشده رئيس الحكومة بنكيران “لا يمكن توقعه في المدى القريب”.. داعيا إلى وعي الحكومة بضرورة الاشتغال على وتيرتين مرتبطتين بـ “الالتزام بالاتفاقات الحكومية السابقة” وأيضا “إعداد المنظومة المؤسساتية لنمط جديد من أنماط التشغيل”.

“هناك رغبة سياسية في أن تكون مباريات الولوج إلى الوظيفة نزيهة.. إلاّ ان ذلك غير مرتبط بالقرار السياسي بقدر ما يتّصل بممارسات متواجدة وسط الإدارة ومدبّري الموارد البشرية في العديد من الوزارات والمؤسسات العمومية.. وعندما يثار وجود حيف في المباريات ونتائجها، هذا لا يعني وجود توجه للرسمي للدولة حتى يكون هناك حيف، لأنّ هذه الاختلالات وليدة بيروقراطية تنامت وسط ظروف مشجعة لها” يورد بنحمزة.

‫تعليقات الزوار

75
  • سيدي بنور
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:32

    كفاكم مزيادات سياسوسة
    الدستور المغربي ينص على المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين
    المباريات هي الحل

  • زائر
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:35

    اوا مششو هاد بنكيران اسيدي ختارو الشعب لدارها هي لتكون
    comme si benkirane avait un baton magique . laissez les gens travailler et abstenez vous

  • محضري
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:40

    السيد ابنكيران تجبر منذ اعتلائه منصب الحكومة, هو غض الطرف عن عقد غيريتس وذبح المحضريين من الوريد إلى الوريد وقطع أرزاقهم و ..
    لماذا لا يلوح بعصا القانون أمام تماسيحه وعفاريته أم أنه أسد فقط على المحضريين.
    الربيع العربي جاء بالغنوشي ومرسي .. ليلبي مطامح الثوار ونحن أتانا بابنكيران ليذبحنا من الوريد إلى الوريد وليقطع أرزاقنا …
    فرحنا بنور الدستور وحرب الدالة ليتبين لنا ان فجر المغرب فجر كاذب

  • مهدي كازاوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:41

    كان ينبغي على بنكيران الإلتزام بما التزمت به الحكومة السابقة وإعطاء الحق لمن يستحق. علما أنه كان قد صرح هو ووزرائه سابقا أنه سيلتزم بتفعيل الإتفاق إلا أنه تراجع بعد ذلك ولأسباب واهية. نتمنى أن يلتفت لهذه الشريحة ويعطيها حقها كما تعهدت الحكومة بذلك.

  • اطار معطل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:44

    للاسف هذا مالم يفهمه وستوعبه السيد بنكيران الذي نحترم وجهة نظره وتصوره لمسالة التشغيل. لكن ليس بين ليلة وضحاها يمكن ارجاع الاوضاع الى امكنتها الطبيعية والمنطقية . الاصلاح يكون تدريجي لاننا في نظام سياسي ينهج التدرج في كل شي .

  • مغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:48

    كان الله في عون الأطر العليا المعطلة الحالية مع بنكيران لأنه لا يحبها ولا يفكر في توظيفها، أطلب منهم التصعيد في الأشكال النضالية لإنتزاع حقهم بالقوة وبالنضال المستمر في الشارع من دون كلل ولا ملل، لأن بنكيران لا يؤمن بثقافة الحوار، مع الأسف ثقافته محدودة في بوتقة ثقافة الشارع والبهرجة، فكان من الأحسن لبنكيران أن يختار التمثيل وليس رئاسة الحكومة لأن هذا المقام أكبر منه بكثير ولا يليق به بتاتا. أقترح عليه المشاركة في النسخة الجديدة لبرنامج كوميديا وسينال الجائزة الأولى لحنكته الكوميديا وفي نفس الوقت تراجيديا مؤلمة بالنسبة للشعب المغربي.
    …………..
    أعترف بالدور الكبير الذي لعبه عباس الفاسي في توظيف الأطر العليا المعطلة، ويعتبر زمنه بالزمن الجميل بالنسبة للأطر العليا المعطلة الذي لن يتكرر والله أعلم في المستقبل.
    ………..
    أخشى من أعماق قلبي على ما سيصيب الشعب المغربي من ويلات ومحن لا يمكن حلها في زمن الكوميدي الكبير بنكيران، الله يستر ويلطف بنا مما هو آتي.

  • meriem
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:49

    نعم ليس من العدل الغاء المحضر ولا من باب الوفاء بالعهود ان ياتي على لسان مجموعة من الوزراء الخلفي بوليف وغيرهم التزامهم بالتزام الحكومة ثم يغيروا رايهم بحجة وجود قانون يلغي التوضيف المباشر
    انا اسال البرلماني المحترم عادل بنحمزة كيف لحكومتكم الموقرة ان توقع محضر مع مجموعة من الشباب تعدهم بالتوضيف المباشرة وفي نفس الوقت تضع قانون يلغي التوضيف المباشر!!!!!!!!!!!
    كيف تريدون من الشباب ان يقبلوا على العمل السياسي……..في ظل هده التناقضات!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وادا كانت حكومة عباس الفاسي متشبة بالمحضر حسب قولها وتريد الوفاء بعهودها فلتبرهن على دلك نريد شيء ملموس لا كلام بدون فائدة
    اليست حكومة الفاسي في الحكومة الان ادن فلتدافع عن التزام دولة لا التزام اشخاص

  • pv 20 juillet 2011
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:50

    الظــــــــــــــــلم ظلمــــــــــــــــــات يوم القيامة

    و اصحاب محضر 20 يوليوز 2011 قد تم ظلمهم ظلما بينا

    اعطوهم حقوقهم فالدنيا فانية فانية فانية

    نصـــــــــــــــــــــــرك يا الله…

    و لا تنسوا ان دعـــــوة المــــــظلوم ليس بينها و بين الله حجـــــــاب…

    فما بالكم بدعـــــوات الـــمظلومين(…) خصوصا في هذا الشـــــــهر الفضيل رمضااااااااااااااااااااااان الكريم

    شكرااااا هيسبريس

  • السفير
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 01:56

    هدا الكلام عن الاخلاقيات كان منسيا في عهدكم.

  • برحيلي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:03

    يا أستاذ عادل بنحمزة:
    1- لم الضحك على الذقون؟ هل تظن أن شريحة واسعة من المعطلين ذوي الشهادات العليا لم تفطن متأخرة بخداع رئيس الحكومة السابقة الأستاذ عباس الفاسي ؟
    2- أليست حكومة الأستاذ عباس الفاسي التي وقعت اتفاق 20 يوليوز هي نفسها التي قدمت الى البرلمان القانون الذي يمنع بموجبه التوظيف المباشر وصادقت عليه أغلبيتها البرلمانية؟
    3- ألم تتحايل حكومة الأستاذ عباس الفاسي على هذه الفئة من الشعب فعمدت إلى توجيه هذا القانون إلى الأمانة العامة للحكومة ثم إلى الجريدة الرسمية فور توقيعها لاتفاق 20 يوليوز؟
    4- ألا ترى أن إقبال المعطلين بكثافة على مباريات التوظيف دليل على أنهم يرون ممثليهم غير جديرين بتدبير قضيتهم حين استغفلتهم حكومة الأستاذ عباس الفاسي واستطاعت باستغبائهم أن تحول هذه الفئة من الشعب إلى وقود انتخابي؟
    5- هل تذكر أنه بعد توقيع اتفاق 20 يوليوز جرت مياه كثيرة تحت الجسر؟ هل نسيت أحداث 20 فبراير – 09 مارس – 01 يوليوز؟

  • محمد
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:05

    الخطأ الكبير والتاريخي هو اتفاق 20 يوليوز الذي وافقت عليه الحكومة السابقة وكأنني بها تريد أن تزرع الفتنة في البلاد ناسية أن الجامعات تنتج شواهد عليا كل سنة بالآلاف وأن التوظيف المباشر غير ممكن في زمننا هذا .فلو تم لقام المنقطعون عن الدراسة بالمطالبة بالتشغيل المباشر وكذالك الحاصلون على الباكلوريا وما دونها وقس على ذالك. الأمر محير فعلا.

  • إطار عالي معطل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:19

    حزب العدالة والتنمية اقترف جريمة شنيعة في حق الأطر العليا الموقعة على محضر 20 يوليوز وسيبقى هذا الملف وصمة عار على جبين هذا الحزب الذي قطع أرزاق ما يزيد عن 2000 شاب وشابة مغربية وحطم طموحهم ولكن عزيمة الأطر صلبة وإيمانه بعدالة قضيهم قوي وسيواصلون الناضل سواء في الرباط أو في المدن لفضح نافق حزب العدالة والتنمية الانتهازي الذي باع الوهم للمغاربة واستقوى على الضعفاء من خيرة أبناء هذا الشعب . أما حزب الاستقلال فيتحمل مسؤولية أخلاقية وسياسية لأنه الحزب الذي وقع مع الاطر هذا المحضر وأقل وما يجب أن يقوم به هو الضغط على بنكيران لإنصاف هؤلاء الأطر كما ضغط عليه في العديد من الملفات ذات المصلحية الحزبية أما أن يستغل هذا الملف سياسيا فهذا ما لا يقبله الأطر التي ستشكل تحالفا مع قوى حداثية وديمقراطية ونخص بالذكر كل من حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار وغيرها من القوى السياسية والأكاديمية التي تؤمن بعدالة قضية هؤلاء الأطر العليا المظلومة .

  • الله اكبر
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:22

    محضر 20 يوليوز 2011 محضر قانوني يجب تفعيله و هذا ليس هين ابدااا
    سياسيا – اخلاقيا – دينيا – اجتماعيا – انسانيا …………
    ف اصحابه كرسوا سنتين من حياتهم لهذا المحضر
    لذا المرجو من الحكومة الوفااااااء بالعهووووووود
    كما اوصانا الله عز و جل في كتابه العزيز…
    و ستحسب من حسنات هذه الحكومة
    و الله يهدي الحال.. الشارع يغلي…

    شكرا جزيلا هيسبريس

  • عبد الله الحمزاوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:28

    ما قاله بن حمزة يبدو منطقيا وصحيحا، لكن في ماذا تفيد كان وهل تواجد الحزب في الحكومة لا يتيح امكانية دعم ملف المعطلين وخصوصا المنتمون الى الفترة الانتقالية التي سادت خلالها أحكام انتقالية حددها المرسوم الوزاري الاستثنائي 2-11-100، يشترك فيه كل الأطر الحاصلة على شهادة الماستر قبل 31دجنبر2011 مثل ما هو شأن الأطر العليا المنضوية تحت لواء التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011.

  • قرقافي الحسين
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:29

    بنكيران عجز أمام 2M ومقالع الرمال وتعيين الولاة ولوبيات الفساد… ونجح أمام المعطلين أبناء مستضعفي الأرض ,,.
    كما إلتزم براتب غريس وكفر بالتزام المعطلين …

    أراده المعطلون محضرا وسيلة للتوظيف ، لكن بنكيران أراده مجرد ورقة للتســــويف والتحريف .

    الله إياخد فيه الحق .

  • ahmed
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:29

    شكرا بنحمزة نعترف ونسجل لك هده الكلمات ، ولكن لاتنسى ان بن كيران اكثر من القيل والقال بدون اي فائدة

  • mostafa
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:45

    حكومة بن كيران لم تلتزم باتفاق الحكومة السابقة مع ا لمعطلين و مع الاساتذة المبرزين.
    و كان هؤلاء كانو يتحاورون مع اشخاص لا مع ممثلين للدولة المغربية.

  • مغربـــــي يا
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:48

    بنكيـــران يلتزم فقط بما اتفق عليه مع المسمى غيريتس أما ما اتفق عليه مع المستضعفين في هذا البلد فلا داعي للالتزام به. دائما نفس الأسطوانة: الاستئساد على المستضعفين من أبناء الوطن دون غيرهم.

    حسبنا الله و نعم الوكيـــل

  • younes
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:51

    على هذا الناء ب
    ا ن يعرف بان الذين سينجحون في المبارياة هم ايظا مغاربة بل هم الاجذر.انا اعمل باحدا الشركاة لتوزيع الماء والطهرباء ومعي زملاء كانوا من الفعةالاولى الذين وظفوا بدون مبارة .والحقيقة انهم من اظعف الستخدمين

  • ali
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:52

    بسم الله الرحمن الرحيم نعم انت تطالب بعدم نقد عهد الحكومة السابقة وخا بالخسارة يا اخي الطريق الصحيح الي ما اقلق حتى وا حد هي المباريات باش اتقطع الطريق الغشاشة الزبونية را ما كاين حتى دار ما فالة من البطالة الي خاص هي الحكومة تضمن الشفافية باش اولاد الفقراء االنجباء اخدموااللي ما عندهوم غير الله والسلام.

  • marocainnnnnnnnnnnnn
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 02:55

    السلام عليكم

    ملف الأطر العليا المعطلة يأتي في إطار الالتزام واستمرارية المؤسسات العمومية، وهو ملف جوانبه القانونية مضبوطة وواضحة، وحتى المحاججة التي قام بها رئيس الحكومة في البرلمان بكون الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية خرق لمبدأ المساواة الوارد في… الفصل 31 من الدستور خاطئة، لأن ملف الأطر المعطلة يأتي في إطار ظرف استثنائي يحتاج إلى مقاربة سياسية وليس إلى حل قانوني من أجل تصفية تركة الحكومة السابقة.
    إن موقف الحكومة له تداعيات قانونية وإنسانية واجتماعية، ولذلك نطلب من الحكومة أن تتحلى بالجرأة والإرادة السياسية، وتتحمل مسؤوليتها أمام الأسر والشعب المغربي.
    نحن مع مقتضيات الدستور، لكن قبل النظر في فصول الدستور المتعلقة بالمساواة يجب الرجوع إلى النصوص التي تنص على احترام الدولة للالتزامات الموقعة بين مؤسساتها والمواطنين حفاظا على مصداقيتها.

  • من ضحايا أطر محضر 20 يوليوز
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:05

    "رغما عن ذلك ينبغي توفير تدبير للتراكم الموجود في الأطر العليا المعطّلة".

    عادل بنحمزة لم يمنع نفسه من الإشادة بالدور الذي لعبه الوزير الأول ورئيس الحكومة السابق، عباس الفاسي، في "تشغيل شباب فاق عددهم المشغلين في عهدَي حكومتي اليوسفي وجطّو مجتمعتين".. زيادة على ما أورده بشأن "تقيّد الحكومة السابقة بما التزمت به سبقتها، كما استمرت حكومة إدريس جطّو في الحفاظ على التزامات حكومة عبد الرحمان اليوسفي ضماناً للاستمرارية".
    ليت السيد بن كيران يفهم ذلك أن مبدأ الاستمرارية يفرض نفسه ولم يسبق لأي حكومة أن تنصلت من التزامات سابقاتها من باب الالتزام الأخلاقي لكن للأسف أراد بن كيران أن يكون الاستثناء الشاذ ويفتح الباب أمام حكومات قادمة للتنصل من التزامات حكومات سابقة؟؟؟

  • marocainnnnnnnnnnnnn
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:17

    البطالة واستمرار انعدام الرؤية
    للأسف الشديد ما زالت رؤية الحكومة لإشكالية البطالة لا تنبني على استراتيجيات تدبيرية. ومازال هناك خلط للمفاهيم سواء من شخصيات الحكومة أو حتى المعارضة، وهو ما يجعل الإصلاح الذي أعلنه المغرب يعاني من مشاكل كبيرة تجعله لا يرقى إلى مستوى التطلعات

  • عادل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:26

    أيها الإخوة الكرام نحن الأطر التي وقعت معنا الحكومة السابقة محضر 20 يوليوز نوضح لكم أن الدولة هي التي تتحمل مسئولية جمعنا في لوائح تم التأشير عليها وحصر عددها و تم تقديمها للجهات المختصة قصد توظيفها وفق مقتضيات و مضامين محضر 20 يوليوز ووعدتنا بالوظيفة كدفعة ثانية وقد سلمنا كل الوثائق التي طلبتها منا اللجنة المشرفة على الجانب التقني ، وقد صرح جل وزراء العدالة و التنمية بمن فيهم رئيس الحكومة بالالتزام بالمحضر المذكور،إلا أننا فوجئنا بعدم التزام هذه الحكومة فيما بعد بتفعيل و أجرأة المحضر.فما ذنبنا نحن بعد سنة من الانتظار من أجل الالتحاق بوظائفنا .
    فمحضرنا تم التأشير عليه من طرف الوزارة الأولى _ ووزارة الداخلية في شخص عامل صاحب الجلالة محمد ركراكة المكلف بالملف أنداك _ووزارة تحديث القطاعات العامة .

  • مسلم ثم مغربي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:40

    الاهم من ذلك نطالب بنكيران ان ينفذ وعوده التي جمع بها اصوات الناخبين … اما ان يفضح التماسيح و لوبيات النهب و الفساد مهما كانت سلطتهم و اما ان يرجع المفاتيح لأهلها و يعود لبيته و ينحاز للشعب لا خيار تالت امامه كما وعد و الفيدوهات و الوعود موجودة في اليوتوب … اما ادا غرته السلطة و المال و نسى وعوده التي قطعها امام المغاربة … فحسابنا معه في الانتخابات القادمة و له حساب اخر مع العدل الذي لا يضلم مثقال ذرة يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • عاطل منذ 6 اشهر
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:43

    مهما كانت التبريرات التي يتم صياغتها لتبرير التوظيف المباشر، فإنه لايمكن القفز على حقيقة مفادها ان هذا النوع من التوظيف يضرب بعرض الحائط مبدأ المساواة بين المواطنين، وهذا المبدأ يعلو على كل الإعتبارات الأخرى لأنه يمس في الصميم معنى ان تكون مواطنا في بلد ما. قد يجادل البعض بأننا اصلا في دولة لا يوجد فيها تكافؤ الفرص وهذا صحيح نسبيا، ولكن هذا الواقع يجب ان نغيره و ليس ان كرسه اكثر فأكثر. و القبول بالتوظيف المباشر انما هو تكريس لعدم تكافؤ الفرص، و رفضه هو خطوة أولى في طريق الألف ميل الوعرة نحو تحقيق مساواة حقيقية بين المواطنين في مختلف مجالات الحياة. ناهيك عن وجود اعتبارات اخرى لرفض هذا النوع من التوظيف ليس اقلها اننا جميعا نعلم ان شخصين يحملان نفس الدبلوم لا يعني ان لهما بالضرورة نفس المستوى " تقدر تلق واحد فين و لخر فين."

  • mohssine
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:51

    ا لاولى طرح ملف فضيحة النجاة ان كانت هناك نية لايجاد الحلول والوفاء بالالتزامات , للتذكير عدد ضحايا هذه الفضيحة 80 الف مغربي و مهندسها قيادي استقلالي وانا واحد من الذين مروا من مصحة السلام .

  • Hamza
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 03:52

    ياك اسيدي ؟ وفينهيا المساواة
    ولا حنا ماشي ولاد الشعب ؟ جايبينا من ليبيا ؟
    الناس اصحاب الشواهد ولي ماكايمشيوش يغوتو حدا البرلمان شنو يموتو ؟
    ولي عندو ظروف شنويدير ؟ يلوح مو وخوتو فزنقة باش يجي يغوت معاكم ؟
    بغينا المساواة بغينا المساواة بغينا المساواة شويا يڭولك نخدمو من دون الشعب ..
    المساواة مع اولاد الشعب .. كلنا بالشواهد كلنا مقهورين كلنا باغين نخدمو ماشي شي وحدين يديوها حيت ماعندهم مايدار وليكايوكل العائلة ديالو يشرب ما دالبحر

  • marocainnnnnnnnnnnnn
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 04:07

    الرباط – محمد بن الطيب
    الاثنين 12 مارس 2012 – 17:31

    توصلت القطاعات الوزارية بمراسلة من رئاسة الحكومة من أجل تحديد مناصب الشغل المخصصة للأطر العليا المعطلة، من حاملي الشواهد العليا.

    ووفقا لما نقلته جريدة التجديد المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، في عددها ليوم غد الثلاثاء فإن الرقم يتجاوز الـ 7000 منصب شغل خلال هذه السنة، للإدماج في الوظيفة العمومية في السلم 11.

    وأكدت مصادر أخرى لذات الجريدة أن الملف سيتم تدبيره في "إطار مقاربة شفافة ونزيهة"، وأن الحكومة ستلتزم أولا بالتوظيف المباشر للأطر العليا المعطلة التي وقعت معها الحكومة السابقة محضرا للتوظيف المباشر، اعتمادا على المرسوم الوزاري رقم 2.11.100،

  • انا حر - 2
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 05:29

    و اضيف انه لحد الان تم طرح 48 منصب فقط من فئة متصرف من الدرجة الثانية,متفرقة حول قطاعات مختلفة و حول 16 جهة من المغرب الا يخجل بنكيران ووزاره من نفسهم برميهم عظمة لازيد من 10000 اطار حامل لشهادة الماستر و دكتوراه و يتبجح بالمباريات و الشفافية ،و المساوات ،اين هي الشفافية عندما تم توظيف و يتم توظيف اطر المناطق الصحراوية و مناصب البلاط توظيفا مباشرا,و الاطر الاخرى تنكل بها و تضرب يوميا في شوارع الرباط و باقي المدن المغربية ،يجب عليك تذكر الاحداث و التدقيق فيها قبل معاتبة السيد بنحمزة فمع 20 فبراير صدر المرسوم الاستنائي للتوظيف المباشر الذي يلغي القانون الذي يمنعه بصفة استثانئية , 1 يوليوز التصويت على الدستور و لتعلم ان هذا الاخير ليس تاريخ انطلاق العمل بالدستور و تاريخ العمل به بعد صدوره في الجريدة الرسمية في 30 يوليوز اي بعد توقيع المحضر .و الفصل 6 منه ينص على انه لا رجعية في تطبيق القانون اي انه و حتى ان صدر يجب تنفيذ ما اتفق عليه من التزامات و عهود وفي ظل الدستور القديم,بالاضافة الى هذا في الفقه القانوني الدولة تتحمل اخطاءها .انا اعلم ان سحر بنكيران قد اذهب عقولكم و لهذا تحققوا جيدا

  • نور الدين ازدهار
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 07:07

    الى كل من يهاجم المعطليين في كل تعليقاته سواء كان من حزب المصباح او غيره, السنة والنصف التي قضيناها في شوارع الرباط لم نضيعها بل كانت مناسبة لنتعلم فيها الكثير عن السياسة و نفاق الاحزاب ولنتعلم معنى الصبر والجهاد في سبيل انتزاع الحق المسلوب, تعلمنا اننا لا ولن نتخلى عن حقنا كيف ما كانت الاحوال والظروف ونحن مستمرون ولن نستسلم لامر الواقع. واقول لمن يحاول عرقلة طريقنا ولو بتعليق او ما شابه ذلك, اتقوا دعواتنا في جوف الليل, فاننا قهرنا وظلمنا وعذبنا وضربنا ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب, اتقوا دعاءا في سفر او في جوف الليل نقول فيه, ( يارب العزة ياناصر المظلومين المستظعفين, يا من يتنزل الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل فيقول هل من داع فاستجيب له, اللهم اننا ظلمنا فانصرنا وفرج كربناوانتقم من من ظلمنا او ساعد على ظلمنا انك انت السميع العليم

  • محمد السوسي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 08:17

    اذا قام السيد عباس الفاسي بتشغيل شباب فاق عددهم المشغلين في عهدَي حكومتي اليوسفي وجطّو مجتمعتين". هل ضمنهم ضحايا نجاة -حبيبته لمل كان وزير للتشغيل- اذا تم تشغيل اصحاب محضر 20 يوليوز بدون مبارة في عهد حكومة بن كيران فعليه ان يوقع محضر مماثل مع الخريجين الجدد قبل نهاية ولايته. السؤال: متي سيتم تفعيل الدستور؟

  • مروكي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 08:20

    حقيقة لو كنا في دولة الحق والقانون لفتح تحقيق حول توظيف حكومة عباس الفاسي لفئة قليلة من أصحاب الشواهد على حساب الأغلبية توظيفا مباشرا بدون مبارة ضاربة عرض الحائط بمبدئ تكافوء الفرص أمام كل أبناء الوطن ،كما يجب التدقيق في إنتماءات الدين إستفادو من هدا الريع الدي إن دل على شيئ فإنما يدل على أن الوظيفة كانت تعطى بالمحسوبية والزابونية وباك صاحبي ودهن السير وشري البلاصة وغاشد الشاهدة انا نظمن ليك البلاصة ،وماتخافش عليه عندو أمو ولا جداه في المعروف……
    والطبقة التانية راه طهلى فيها عباس الفاسي وقدم ليها النجاة عفوا المعانات نفس الطريقة خلها لصحاب محضر 20 يوليوز

  • assafoooooooooooooooooo
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 08:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بن كيران يطبق الدستور و يؤسس لمغرب تكافؤ الفرص
    اما محضر 20 و التوظيفات السابقة حزبكم هو المسئول عليها الذي كان يوظف أبنائه بطرق مشبوهة (الزبونية و المحسوبية)
    ادا كان أصحاب محضر20 قد حصلوا على شواهدهم بالكفاءة فليجتازوا الامتحانات اما التوظيف المباشر بدون امتحان ليس له مكان بعد اليوم .
    الظلم هو ما كان سائدا في التوظيفات السابقة اما تطبيق القانون هو العدل و المساواة
    حزب الاستقلال من الأحزاب التي تتحمل مسؤولية كبيرة في ما وصل اليه المغرب

  • معطل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 09:25

    لماذا لم تفعلوا هذا الكلام خلال حكومتكم، ولماذا تتربصون بالآخرين وتنظرون الفرص للإنقضاض ، لقد تحملتم مسؤوليات وزارات عديدة ولم تفعلوا شيئا، إنكم تتقنون فن الكلام المرصع فقط، وتتباهون بمنا فعلتم ، في حين أنكم ضيعتم فرصا كثيرة على الشغل، كفاكم نفاقا

  • معطل محضري
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 10:04

    كلام النائب الإستقلالي عادل بنحمزة جاء بعدما نشرت مقالة في الصحف الإلكترونية معنونة ب"معطلون غاضبون من حزب الإستقلال بسبب التزام ساسته الصمت حيال ملفهم ومقالة أخرى معنونة ب" محضر 20 يوليوز بين مطرقة بنكيران وسندان حزب الميزان" للكاتبة إحسان الزكري

  • مجاز عاطل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 10:24

    تذكرت أيام كنت منخرطا في منظمة الشبيبة الإستقلالية و حضرت محاضرتين للسياسي الشاب عادل بن حمزة الذي كان يلقي هذه المحاضرات بنظرة السياسي المجدد حيث لا يتوانى حتى في توجيه نقده حتى لدواليب حزبه كما يذكر بأن مرجعه هو كتاب "النقد الذاتي "للمرحوم علال الفاسي أنذاك إستبشرت و من حضر معي محاضراته خيرا بمستقبل الأحزاب المغربية التي بدأت تأوي أمثال هؤلاء الشباب من ذوي النظرة الثاقبة كما قلنا لابد و أن يكون بن حمزة و من معه مؤسسين لعهد سياسي جديد
    لكني أفاجأ الآن برأيه هذا في ما يخص المحضر المثير للجدل فيتحدث عن السياسة و الأخلاق و يستبعد القانون بالرغم من أن هذا الأخير هو تعاقد بين كافة المواطنين و سبيل لضبط كل العلاقات بما فيها السياسية و الأخلاقية
    و ظننت أن لا أحد يستطيع أن يجادل في قرار السيد رئيس الحكومة بعدما أسهب هذا الأخير في شرح حيثيات الموضوع و أعطى السبيل الوحيد الذي يمكن أن يجعل ذلك المحضر قابلا للتطبيق ألا و هو حكم من المحكمة الذي طولب به السيد باها
    و في حديثنا عن الأخلاق فلا نظن أنه من الأخلاق بمكان توظيف ثلة من المعطلين فقط لأنهم رابضوا أمام مقر البرلمان و التنكر للآخرين

  • نظام المحسوبية
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 10:51

    رغم أنني لست من مناصري حزب العدالة و التنمية أشد بحرارة على موقف رئيس الحكومة السيد بنكيران فيما يتعلق بالتوظيفات المباشرة ويحسب له القطع عن نظام الريع و ما على الذين يريدون الخدمة بالقطاع العام إلا أن يتباروا على المناصب المخصصة لذلك لأنها(المناصب) محدودة ولا يمكنها احتواء جميع المؤهلين من حاملي الشهادات العليا ناهيك عن الآخرين من مستويات أقل أو بدون تأهيل، و كان من اللازم على الحكومة السابقة أن لا توقع ذلك البروتوكول لأنه يلزمها وحدها و في تكريس المحسوبية و نظام الريع

  • جابر الرياغلي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:04

    هذه مزايدة منك أسي بن حمزة. لكن نحن المغاربة نريد تكافؤ الفرص التوظيف المباشر ضرب عميق لتكافؤ الفرص ولايتسم بالشفافية، الحل هو المباريات النزيهة المنشودة من الحكومة الحالية. عباس الفاسي كان يشجع التوظيف المباشر لأنه كان مورطا في شركة النجاح الوهمية والدليل على ذلك لم يعد أحد من الضحايا يطالب بحقه لأنهم ولجوا الوظيفة العمومية من دون شفافية.

  • عبدو انكادي
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:17

    ملف المعطلين يذكرني بملف النجاة تماما وكلاهما مرتبطان بشخصية سياسية
    ووازنة في حزب الإستقلال.لماذا لايرفع ملف الموقعين على الإتفاق وملف النجاة
    إلى القضاء ليقول كلمته وكفى المومنين شر القتال.

  • marocian
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:17

    Bonjour,
    svp il faut distinguer un diplomé c'est pas un cadre!!! une grande différence pluts top incomparable
    Mr Benkirane, il a raison je connais des jeunes diplomés ne méritent pas mème le Bac! c'est la vérité et merci

  • خياط
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:18

    كثر الحديث عن محضر 20 يوليوز ، ولكن اريد ان اثير سؤالا، على اي اساس تم اختيار لائحة 20 يوليوز؟ وهل هم الوحيدون المتوفرون على شهادات عليا؟ اليس ظلما توظيفهم بشكل مباشر وترك الباقي؟ الا يوجدج ضمن المجموعة اشخاص ينتسبون لهذا اوذاك؟ ذهبت احدى الفتيات ىحدى الادارات بالرباط للتسجيل في لائحة الموظفين المباشرين بحكم انها تتوفر على شهادة عليا فكان رد احد الموظفين : سيري حتى تاكلي العصا امام البرلمان اذاك يمكنك ان تتوظفي.وعندما ذهبت الى مقر مجموعة 20 يوليوز رفضوا تسجيلها ضمن ( المناضلين).اذن لنقل للمعطلين من اراد ان يشتغل عليه التوجه الى البرلمان وخلق الفوضى هناك. ان المغاربة كلهم سواسية من طنجة الى الكويرة والتوظيف له طريق واحدة هي المباراة كل رافض لها مستواه ضعيف لن ينجح لذالك تراه يتشبت بمسمار جحا.

  • Dr Hussein
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:22

    ما تبقاوش تبرزطونا أطر عليا اولا شواهد عليا حنا مغاربة و عارفين شنو كايين ، هاداك ماستر راه غير تخربيق اوليداتي ، و في حالة لم تتفقوا معي برهنوا لي العكس ..لما لم تفكروا في مباراة التبريز مثلا .. أو الكليات الاجنبية ..جل الحاصلين على شواهد الماستر في المغرب لا يستطيع كتابة نص واحد بالعربية خال من الاخطاء اللغوية فما بالك بالفرنسية أو الانجليزية لغة العلم ، أعلم هذا لاني لا أتحدث من فراغ .
    لم يستطع أي حاصل على شهادة الماستر في المغرب النجاح في مباريات التبريز على الاطلاق..لماذا؟ لنكن منطقيين و كفى من التباكي على اتفاق 20 يوليوز و القول انكم مظلومون . لستم مظلزميين في شيء… المظلومون هم اولئك المتفوقون الذين يمكنهم الذهاب بعيدا في دراستهم و لم يستطعوا فعل ذلك في هذا الوطن… المظلومون أولئك الاطفال ذكورا و اناثا في جبال المغرب العميق الذين لم يستطيعوا القدوم الى المدرسة لسبب أو اخر…
    تطالبون بوظيفة لانكم حاصون على شهادة ماستر، اليست هذه قمة التفاهة؟ شكرا لهذه الحكومة لايقافها لهذه المهزلة.

  • معطل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:31

    المحضر قانوني و اتعجب لبعض التعليقات التي لا ترقى الى قيمة اصحابها الذي فقط يكتفون بالتهليل للحكومة دون ابداء راي نحن لسنا ضد احد فقط نطالب بحقنا الطبيعي في الشغل ..يتحدث مناصروا الحكومة عن المباريات و مبدأ تكافئ الفرص …….بالله عليكم هل الانتقاء لولوج المباريات يضمن تكافئ الفرص ؟ هل يذهب من لا يتوفر على نقطة عالية لحرق شهادته ؟ مع العلم ان من يتوفر على ادنى نقطة يكون في غالب الاحيان افضل بكثير من صاحب النقطة العالية …اقسم بالله على اني شاهد على طلاب كانوا ينقلون في الجامعة و تحصلوا على نقط و هم الان يمارسون مهنة التدريس و في مقابل ذلك طلاب لديهم الكفاءة اعتمدوا على انفسهم فوجدوا البطالة هي المأوى بدعوى عدم الحصول على نقطة عالية …ليس الضخم دائما قويا و ليس النحيل دائما ضعيف

  • nadia oujdia
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 11:50

    حكومة بنكيران ملزمة بتفعيل المحضر ضمانا لاستمرارية الدولة وتطبيقا للقانون.
    وحول ما يقال من أنه الغي تطبيقا لنصوص الدستور الجديد فإننا نقول أن الحكومة السابقة التزمت به تفعيلا للمرسوم الاستثنائي الدي سمح بالتوظيف المباشر لكل حاصل على شهادة عليا الى غاية 31 دجنبر 2011.
    وادا كانت هده الحكومة تدعي احترامها للقانون فإنه يتوجب احالة الملف على القضاء الاداري حتى يبث في قانونيته من عدمها.

  • مصطفى
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:18

    أعزائي القراء و المحللين ادا عدنا الى الوراء قليلا و بالضبط الى ما قبل بداية ما سمي بالربيع العربي واستحضرنا سلوك أجهزة الدولة(المخزن) نجد . القمع .التهميش في الادارات و المستشفيات . البناء العشوائي ممنوع . استهتار الدرك و الأمن بالمواطن. عربات الخضر (مثيلات عربة البوعزيزي ) ممنوعة . احتجاجات المعطلين تقمع بوحشية………الخ.
    ثم انطلقت شرارة الثورة من تونس ثم منها الى مصر………..
    و في المغرب انطلق شباب 20 فبراير بحماس كبير من أجل فرض التغيير ….
    مع الضغط بدأ المخزن يرخي الحبل شيئا فشيئا بمجموعة من الاجراءات القانونية و غير القانونية من أجل امتصاص الغضب الشعبي المتراكم مند عقود طويلة و من بينها على سبيل الدكر لا الحصر البناء العشوائي فلم يعد أحد يسألك عن (الرخة أو البلان) والنتيجة آلاف البنايات العشوائية……الفراشة أو الباعة المستقرين في أرصفة الشوارع و أحيانا وسط الطرقات و النتيجة كلنا نعيشها يوميا…….تغير سلوك الادارة بكل قطاعاتها (الدرك . الأمن .الجماعات . المستشفيات…..) فأصبح المواطن يعامل ب"احترام "………..و منها أيضا ما سمي بالتوظيف المباشر . المدكرة 176…..يتبع..

  • المحيسني
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:26

    ياسيدي سيرو شنقو ف للي سنا معاكم المحضر
    اما السي بنكيران راه دخل الحكومة بسياسة جديدة مايمكنش تلزموه بتنفيد وعود والتزامات الحكومات السابقة
    وانا بصفتي مجاز معطل من الراشيدية لا اقبل ان يتم توظيف الموقعين على المحضر وحنا نكبو الما على كرشنا .
    مزيان المباراة والله يلا مزيانة باش ولاد الراشدية يخدمو .
    ارجو النشر وشكرا

  • عبد الله
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:29

    كان الاولى ان توجه هذا الكلام الى عباس الفاسي و حكومته لانها هي التي التزمت . التزامها كان عنوانا على ضعف و الدليل عدم احترامها لهذا الالتزام الذي تركته حجرة في حذاء التي تاتي بعدها . باي وجه حق يعطى البعض امتياز التوظيف المباشر بينما هناك مسطرة المباريات لنيل المنصب عن جدارة و استحقاق . و غالبا ما يحظى بالمنصب من ليس له اهلية فتكون الكارثة .
    السيد بن كيران يعتبر المغاربة سواسية لذلك لجا الى المساواة و سلك طريق المنافسة الشريفة الشفافة .

  • marocainnnnnnnnnnnnn
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:30

    ردا على الحقودين الذين يدعون أن المحضر غير ملزم أقول لهم أن الدولة في شخص جميع حكوماتها السابقة إلتزمت بجميع المحاضر التي وقعتها مع الأطر لأنها كانت تعلم أن في الإخلال بها فقدان لهبة الدولة ومن لا يعلم فالينظرللمحاضر الموقعة في حكومة السيد جطو و السيد اليوسفي هذا من جهة من جهة أخرى؛ المسؤولون في الدولة الآن و في الحكومة خاصة يعلمون علم اليقين أن المحضر قانوني و إلا فما كانوا ليطالبون أطر المحضر بالتوقيع على عريضة تنازل عنه مقابل حل ملموس يرضي الأطراف,,,؛ إذن فالمحضر قانوني لا مراء فيه ولا حجة لكم عليه؛ والسيد بنكيران نفسه في شطحاته الشعبوية أكد من خلالها أن ذريعته وشكه بعدم قانونية المحضرانكشفت لأنه قال في أول لقاء جمعه بالأطر؛ المحضر غير قانوني وسيعهد به إلى الأمانة العامة للحكومة الشيء الذي لم يفعله لأنه علم أن الأمانة لا يمكن أن تطعن في محضر هي من صاغته فلم يرسل المحضر لها

  • مستنكرة
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:35

    حقيقة بتنا نشاهد المنكر و نغض الطرف عليه إذا كان أصحاب محضر 20يوليوز من ذوي الكفاءات والقدرات و المهارات العالية و………….. لماذا يخشون إجتياز المباريات قصد إظهار تفوقهم و من ثم نيلهم للمناصب عن جدارة وإستحقاق ?!!

  • rachid
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:37

    هل هدا المحضر الدي وقعته الحكومة السابقة شمولي و واقعي و ديموقراطي يشمل جميع المعطلين المغاربة أم أنه يقتصر فقط على المعطلين أمام البرلمان أين مبدأ تكافؤ الفرص أنا مجاز مند 2001 وأغلب زملائي المجازين في مدينتي إشتغلوا عن طريق التوضيف المباشر هل هم أحسن منا
    هل شهادة السلك 3 أو الماستر حديتا تخول لصاحبها ولوج الوضيفة دون مبارة
    هل هده الشهادة متاحة للجميع
    الكل الكل إلى المبارة المبارة أو التسيب أو الضلم الإجتماعي

  • ابوالحسيني
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 12:56

    من سلبيات التوضيف المباشر
    تدنى المستوى الدراسي
    الغش فى الامتحانات علما ان اشهادة ستمنح له الشغل مباشرة
    دكاترة تم توضيفهم مباشرة بسلك التعليم فوقعت مفاجاءت في مستواهم
    التوضيف المباشرلا يحترم المساوات بين الافراد كل حزب وصل الى الحكومة يريد ان يوضف اتباعه وهو الشىء الدى تدافع عليه انت الان
    التوضيف المباشر مبنى اكثر على العلاقات اعرف عدد من الاشخاص دخلواالى وضيفة بسرعة وانتقلوا الى وضيفة اخرى فى حين ان الاغلبية لا تعرف مادا تفعل وبعضهم ليست له الامكانيات للوصول الى الرباط والجلوس امام البرمان
    اخى الناشط لا تدافع عن التوضيف المباشر بل دافع عن توضيف الجميع وبطرق ديمقراطية

  • majid
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:19

    العديد من الاطر العليا الذين اجتازو مباراة التعليم نجحو في الشق الكتابي نتمنى التوفيق انشاء الله للجميع ونطالب بالحيادية في الامتحان الشفهي

  • محضري
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:20

    خلال شهر رمضان ستقتصر احتجاجات المعطلين التابعين للتنسيقيات الأربعة ألأولى والموحدة والمرابطة والوطنية على حضور فقط أعضائها الذين يقيمون بصفة دائمة في الرباط أو المدن المجاورة مع فسح المجال لمن استطاع أن يشاركهم نشاطهم الإحتجاجي للذين يقيمون بالمدن البعيدة. وستكون أنشطتهم عبارة عن فطور جماعي . وهذه بادرة طيبة من المقيمين بالرباط والمدن المجاورة لها للتخفيف من معاناة الذين يقيمون بعيدا.

  • فيصل
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:39

    الشكر للجن الإعلامية لتنسيقيات الأطر العليا الأربعة التي أخرجت حزب الإستقلال عن صمته. للتذكير فقط كانت اللجن الإعلامية لتنسيقيات الأربعة للأطر قد نشرت خلال الأسبوع الأخير مقالة في عنوانها -*معطلون غاضبون من حزب الإستقلال بسبب التزامه الصمت تجاه مظلوميتهم-* ومقالة أخرى في عنوانها -*أطر المحضر بين مطرقة بنكيران وسندان حزب الإٍستقلال*. والشكر للقيادي الإستقلالي عدل بنحمزة الذي تحلى بالشجاعة ليطالب بنكيران بالإلتزام بالمحضر مع المعطلين

  • محمد الصادق
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:46

    تحليلكم يناقض بعضه البعض: تقولون أنه يجب احترام الاتفاقية ثم تقول نحن معه في عدم التشغيل المباشر…

    كونوا رجال و باراكا من المزايدات السياسية، الناس ديال PJD معقولين و إذا بدأتم في المناورات فلهم عدة أساليب للرد عليكم، و لكن هم يتقون فيكم الله فقط لمصلحة هذا البلد، و وعيا منهم مما ينتظرهم من العمل الشاق للنهوض بالأوضاع و التركة السلبية التي تركتم لهم فلا تشوشوا عليهم حتى لا يلتفتوا إليكم.

  • Fière de l'être
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 13:56

    Pour répondre à toutes les personnes qui sont contre ce PV et sa mise en oeuvre. Je vous dis tout simplement: "Je suis docteur en chômage qui vaut plus que 10 docteurs salariès dans les organismes publics et qui ne valent même pas le niveau bac, témoignés par des gens étrangers même". La majorité des salariès n'ont Ni sens de responsabilité, Ni niveau intellectuel, Ni motivation, Ni esprit d'équipe. C'est un MAROC de JEUNES. Donnez-nous l'opportunité de montrer nos compétences avant de nous juger. Si je savais que les concours se passent par mérite. Je n'aurai jamais manifesté à RABAT.. Hélas!!!!!!

  • أحمد عبد الله
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:14

    ضرورة المرور من المباريات للولوج إلى الوظيفة العموميّة..تكريس للدستور و لتكافؤ الفرص.. لم تسنح لي الفرصة للاتحاق بالمجموعات سنة 2009 نظرا لظروفي العائلية. فتم اقصائي من التجمع المغربي للأطر العليا المعطلة في أبريل 2009. لكن الله تعالى يسر لي سبيلا عن طريق المباراة في 3 غشت 2009
    . وقس على ذلك باقي الحالات المشابهة التي لا تقدر على الحضور الى الرباط و لا الإقامة بها.

  • yoba
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:32

    الحكومة التي لا تحترم القانون ليست حكومة مسؤولة واذا خالفته لمرة واحدة يجب ان تستمر في مخالفته وهذا ما تجنبه رئيس الحكومة الحالي لانه رجل مسؤول اما بالنسبة للاخوة المعطلون فرفضكم للمبارة يطرح العديد من الاسئلة حول كفائتكم خصوصا والمدة الطويلة التي قضيتموها امام البرلمان انستكم ماتلقيتموه من معارف داخل مدرجات الجامعة

  • Pokémon
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 14:49

    المباراة تساوي تكافؤ الفرص و المساواة ، كلام معقول و منطقي ، لكن
    معطيات حول مناصب ميزانية 2012 :
    26.204 : منصب ؛
    7849 : مناصب مخصصة لتسوية وضعيات سابقة
    8222 : المناصب المخصصة لخريجي المدارس و المعاھد التي تكون حصريا للدولة أو تم تنظيم المباراة بشأنھ.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    10.133 : هي المناصب المعروضة للتباري منها 856 لحاملي الشواهد العليا أي 8.44 % ، و كل المناصب المتبقية موجهة للأمن و إدارة السجون و الدفاع .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    حتى و إن جزمنا بمصداقية المباراة ، فهل من العدل أن يكون التوزيع لثروات البلاد بهاته الطريقة ؟

  • أحمد عبد الله
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 15:30

    أحد المعطلين الأفاضل ..يكتب تكافؤ الفرص في محل رفع بالهمزة على الياء – تكافئ-
    فكيف نسلمه مسؤولية تعليم الأجيال؟ و هل سينجح في المباراة ؟؟؟

  • بنت ايت عطا
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:07

    شوفو شكون تيهضر على مصلحة الشعب او لا بغيتو تجمعو الاصوات ديال الانتخابات الماجية باظهار هاد الضمير الحي اليقظ
    انا كثير من افراد عائلتي بالجنوب الشرقي ذوو شهادات عالية و لكن ظروفهم لا تسمح لهم بان يخيموا امام البرلمان و يصيحوا امامه لمدة شهور و كل يوم على التوالي فهل سيحرمون من التوظيف المباشر لانهم لم يكونوا مع الواقفين امام البرلمان مع العلم انهم يتحينون الفرصة لاجتياز اية مباراة قصد التوظيف
    يا له من تفكير راسمالي
    يا اما المحضر يشمل كافة المغاربة المعطلين و يا اما المباراة موعدهم اجمعين فكلهم سواسية المعطل بمدينة الرباط شانه شان المعطلين بالمدن البعيدة عن العاصمة

  • salma
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:16

    الى الذين يقولون المباريات اين هي؟ مستوي انا البكالوريا اجد بعض المباريات٬اما السلم 11 فمنعدة بصراحة النضال هو الحل وخصوصا اصحاب المحضر جماعتنا القروية كلها معكم ويمكنها مساندتكم٠

  • fin chafafya makayn walo
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:35

    اين هو مبدا تكافؤ الفرص قالك ها المباريات والله ما فيها شي حاجة تفرح 1700 منصب للشرطة وتعلمون كيف يقبلون لا نضحك على انفسنا هدا راه المغرب بلادنا وعارفينو مزيان
    8000 منصب للاساتدة يعني 9700
    + منصاب الجماعات 5000 ما الدي تبقى بعض المناصب للمهندسين و الاطباء و الممرضين
    و يبقى حالنا هكدا ويقولون لم تقبلوا المباريات الله يهديكم ولا يديكم كاملين

  • ولد جامع الفنا
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 18:51

    إن من مفاسد الحكومات السابقة أنها :
    1) أفرغت الادارة المغربية من الأطر الأكفاء عندما دشنت عملية المغادرة الطوعية التي كلفت الدولة عدة ملايير، تطبيقا لشروط صندوق النقد الدولي
    2) اشترت صداع الراس بفتح الباب على مصراعيه لتوظيف العاطلين المحتجين في خرق سافر لأبسط قواعد تكافؤ الفرص
    3) أثقل الفاسي كاهل الميزانية بأجور موظفين لا تجني منهم الادارة نفعا يذكر مما جعل الدواء أقبح من الداء إذ فاقت رواتب الموظفين عدة أضعاف تلك التي تم من أجلها تخسيس الوظيفة العمومية
    4) حاول عباس الفاسي شراء أصوات الغاضبين بابرام اتفاق 20 فبراير المنافي لأخلاقيات و لوائح المرفق العام
    أما عبد الاله بنكيران فقد أوقف النزيف بالرجوع الى الحق بإعمال منطق التفاضل عبر المباريات
    و عليه فإن حكومة آل الفاسي التزمت بما لا يصح فيه الالتزام رغبة منها في توريط أي حكومة تأتي من بعدها و هذا منطق "ليأت من بعدي الطوفان"

  • yassine
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 19:30

    أين هي المباريات التى يتحدث عنها صاحب التعليق1 عجيب والله أمركم تسترعلى الباطل فى زمن النفاق والإنتفاعين والمصلحة الخاصة

  • فخر الدين
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 20:03

    إلى صاحبي التعليقين 43 و 49 لابد أن ترتقيا بمستواكما في اللغة العربية دائما نكتب إن بعد القول وليس أن. أتمنا أن لا تكونا ممن صرفت عنهم الدولة حتى حصلا على شهادة الماستربهذا المستوى الهزيل. وستكون الصدمة إن كان من بينكما حامل ماستر في الأداب أو العربية .رحم الله عبدا عرف قدر نفسه.هذه نصيحة وليس استهزاء لأنني لاأعرفكما.

  • figig
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:10

    صوت التشغيل ينادي بلسانك يا إطار، صمدي أطر بلادي الوظيفة غاديا وتبان، مرادنا لازم يكمل بالتوظيف والإدماج، إدماج إدماج إدماج إدماج
    التشهميش والعطالة دارو فينا حالة، وفين العدالة حكومة مهزلة
    وعلاش وعلاش،وعلاش وعلاش
    لالالالالالا لالالالالاالتهميش والعطالة
    نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم نعم للتوظيف والإدماج إدماج إدماج إدماج إدماج
    حكومة مشبوهة بالفضيحة والشوهة، أطر قمعها خلاو الدم يسيل
    وعلاش وعلاش،وعلاش وعلاش

  • مغربي غيور
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 21:18

    حسب التوقعات فان مشكلة العطالة في المغرب والتي خلقتها الاحزاب السياسية في البلاد لاهداف انتخابية فانها ستكون بمتابة عود ثقاب سيشعل النيران في الاخضر واليابس
    من حقنا عليك يابن كيران الشغل ولا همنا كيف ستدبر دلك فكل راع مسؤول عن رعيته وانت تحملت هده المسؤولية فيجب عليك توفير الشغل للمغاربة او ارفع الراية البيضاء وقول التسليم واترك الشعب المغربي يدبر امره
    فكل المغاربة يجمعون على ان الشغل هو من اولى الاولويات وبه تتحقق كرامة الانسان وبه تزداد وطنية المواطن فكيف لمواطن ان يحب وطنه وهو مسلوب من حقه في الشغل والعيش الكريم
    وكيف تطلبون من الشباب المغربي الانخراط في العمل السياسي وهم مقهورين مظلومين وجياع
    نعم اسي بن كيران الشعب المغربي يعاني من المجاعة الشباب المغربي يعاني من ظلمكم

  • kadour
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:10

    seul défendeur des chômeurs diplômés se sont leurs associations et tous et toutes qui n'ont pas gouverné le Maroc….. mais vous monsieur Benhamza et votre parti et les autres partis qui ont gouverné le pays vous n’êtes pas aptes de défendre les diplômés chômeurs……pourquoi abées Bassi a trahit les victime de" najta"et votre parti a garder le silence

  • ahmed
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:13

    بكيت من عباس فلما عرفت بنكيران بكيت على عباس.

  • zouhair
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 22:59

    الى كل المتهافتين الذين ليس لهم هم إلا مهاجمة المحضر و أصحابه المحضر إلتزام دولة و ليس إلتزام شخص أو حزب أما نحن و لله الحمد فسنة و نصف من النضال تعلمنا منها الكثير و عرفنا كيف تتعامل الأحزاب السياسية و بأي منطق تتحرك فكلهم أوجه لعملة واحدة لا فرق بين ليبيراليهم و لا إشتراكيهم و لا إسلامويهم لم نرى منهم إلا النفاق و إخلاف العهود. من جهة أخرى فحزب الأستقلال شريك في الحكومة و بعض المعلقين يتهمونه بالفساد و هو كذلك لكن لماذا تحالف الحزب المتأسلم مع هذا الحزب المفسد? كل هذا يندرج في إطار النفاق السياسي بينما الامور جد واضحه

  • x men
    الأربعاء 18 يوليوز 2012 - 23:03

    تحاولون جاهدين النيل من العداال والتنمية ولكن هيهات افلا تدكرون قول الله عز وجل يريدون ان يطفئو نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون اما عباسكم فقط ضحك على 30000 الف مغربي فان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم واللام

  • محمد
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 00:07

    بنحمزة عن بادّو واحجيرة موضوع آخر لنفس بنحمزة. هل يطبق "خالف تعرف" أم أن الإعلام هو من أراد به ما يريد ؟

  • معطل من أهل المحضر
    الخميس 19 يوليوز 2012 - 01:52

    1ـ أعلنت الدولة في بداية 2011 عن إمكانية التوظيف بناءا على الشهادات، فطلب من المعطلين في كافة أنحاء البلاد وضع ملفاتهم لدى المصالح المختصة (العمالات و… )
    2ـ تم توظيف 3400 إطارا
    3ـ بقينا ننتظر
    4ـ توجهنا للملحقة الوزارة الأولى للبحث عن مآل ملفاتنا
    5ـ فوجئنا بأن المناصب المالية غير متوفرة ودعانا السيد البكاري عبد لسلام إلى تأسيس مجموعات للتفاوض
    6ـ بعد تماطل كبير اضطررنا للخروج إلى الشارع
    7ـ تم تجاهلنا تماما إلى أن تم الضغط على حزب الاستقلال
    8ـ تم توقيع المحضر على أن نلتحق بالوظيفة في فاتح يناير 2012
    9ـ أجريت الانتخابات مبكرا فتولى الحكم السيد بن كيران
    10ـ وعد السيد الرئيس وثلة من وزرائه بالوفاء بمقتضيات المحضر.
    11ـ في آخر لحظة تنصل بن كيران من المحضر طاعنا في قانونيته
    13ـ وها نحن ندفع عن حقنا…

    لو كانت مسألة توظيفا فقط، لاجتزنا المباريات (الغير نزيهة )

    لقد تم توظيف 166 إطارا توظيفا مباشرا في ظل هذه الحكومة (يتوفرون على رسائل )

    لماذا هذا الظلم؟؟؟

    على الرئيس ( إذا أراد العدل ) أن يعملنا كما الأطر 3400 أو يعاملهم كما يعاملنا

    أتمنى أن أكون قد بلغت

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 2

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 10

ساكنون تحت الخيام بالرباط

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 23

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30 2

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 2

بين اليقين وحب العطاء