بنخلدون: الخليجيات يبالغن في حب الماكياج بخلاف المغربيات

بنخلدون: الخليجيات يبالغن في حب الماكياج بخلاف المغربيات
الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:35

لم تجد سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بُدا من الرد على صحفي سعودي، بمناسبة زيارتها الأخيرة للمملكة العربية السعودية، سألها عن سبب إقبال المغربيات الوافدات على السعودية على قطاع التزيين، بالقول إن الخليجيات هن السبب في ذلك.

وسأل محرر جريدة “الشرق” السعودية الوزيرة المغربية بالقول “لماذا لا تعمل المرأة المغربية عندما تأتي إلى دول الخليج، إلا في قطاع التزيين والماكياج داخل المشاغل النسائية”، لتجيبه بنخلدون بأن “الخليجيات هن السبب في ذلك، بحبهن المُبالغ فيه للمكياج، على الرغم من أنهن يغطين وجوههن”.

واستدركت بنخلدون بالتأكيد على أن “السوق السعودي ربما يحتاج إلى هذا النوع من التخصص ـ تقصد العمل في التزيين النسائي ـ”، مشيرة إلى أنها “لاحظت أن المرأة السعودية تحب كثيراً الماكياج، على الرغم أنها تغطي وجهها، ولكن في بيتها تحب وضع المساحيق بشكل أكبر”.

وبخصوص المغربيات، تردف الوزيرة المحجبة، فإنهن “لا يهتممن بالماكياج كثيراً”، مسجلة أنه في دول الخليج هناك رغبة كبيرة في مجال الماكياج والتزيين، وربما هذا ما يدفع ببعض النساء المغربيات اللواتي يشتغلن في هذا المجال إلى العمل به بشكل كبير في بلدانكم” تخاطب بنخلدون السعوديين.

ولفتت الوزيرة ذاتها إلى أن “المرأة المغربية اقتحمت جميع المجالات، وعلى رأسها ميدان الوعظ والإرشاد الديني”، مردفة أنه “من بين المغربيات هناك وزيرات وسفيرات وسيدات أعمال وجامعيات وقائدات للطائرات، وليس عيباً أن تشتغل المغربية في مجال شريف مثل المشاغل النسائية لتؤمن لها ولأسرتها مصدر دخل”.

وجدير بالذكر أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، شاركت في المنتدى العربي الثاني للتنمية والتشغيل الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض من 24 إلى 26 فبراير الجاري، وذلك ضمن فعاليات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي تترأسها السعودية في دورتها الثالثة.

‫تعليقات الزوار

74
  • marocain
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:42

    merci merci merci madame merci

  • ahmed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:44

    شيء طبيعي لان المغاربيات اصلهن امازيغيات والامازيغيات جميلات بالفطرة لا يحتجن رتوشات بخلاف الخليجيات ولكم في سلوى المطيري واخواتها خير دليل.
    نحن نزين الاخرين ولا نحتاج للزينة "كنصبغو بنادم زعما"

  • Omar
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:48

    Love her answers, , also one of the items our minister could have added is the Moroccan women also act as a mother to her children unlike the Gulf women where they leave the guardianship of the kids to Bengali and Filippinos. May be Saudis society much less but others Gulf countries it is almost a prerequisites for the family function to have many many maids.

  • Marocaine
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:51

    Bravo, comme on dit "3barti 3lih" ca c'est de la réponse

  • saradz
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:52

    يعطيها الصحة , جوابها عجبني بزاف , خاصة انو باين انو الصحفي السعودي في سؤالو كاين يقصد حاجة بين السطور, و الي كان في جوابها بين السطور يجعله يندم انو سالها

  • fdiwa
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:57

    جوابك غير مقنع لدلك لا يجب التستر عن الدوافع الحقيقية لإقبالهم على المكياج ،فشرح الواضحات من المفضيحات.

  • مغربية اصيلة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:59

    جزاكي الله عنا خبر الجزاء … شرفتي المغرب و أهل المغرب والله

    عند رؤية أمثالك يصير لي الشرف ان اقول انا مغربية , جوابك كان مثل الصاعقةعلى الصحفي السعودي(اهل الفتنة) ضربة من حيث لا يحتسب اصبت كبد الحقيقة تحدثت بكلمة الجميع , هذا ما يحاولون فعله تشويه صورة المغربيات في جميع انحاء العالم ’ أعلم ان المغربيات أصبحن يضرب بهن المثل في عالم الرذيلة لكن لسن وحدهن في الساحة فهناك جنسيات أخرى تمارس نفس الدور .. والله يهدي من يشاء

    موقفك يثبت شخصيتك يا أستاذة بوركتي

  • وديع طنجة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:03

    وماذا عن أمواج الفتيات في شوارعنا حيث نرى كثيرا من المكياج فيه شوية دالوجه. بغاو يرجعوا جميلات بزز

  • maghrebi
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:04

    حكت لي احدى الاوروبيات يوم زارت جمهورية الانقلاب المصرية السيسية عن الخليجيات ،قالت لي عندما تدخل الى اماكن النساء يجدهم كلهم يلطخون اغلى ماركات الماكياج على وجوههن ويجرون في شعرهن ويستحمن باغلى العطور وفي الاخير يخبطن عليهن تلك العبايات السوداء وتسائلت لماذا العباية دائما هي سوداء وليس لون اخر،وقالت لي بسخرية لماذا يقتنين اغلى الماكيجات والاسسوارات وفي الاخير يلبسن عباية سوداء قبيحة كما قالت ان لباس و حجاب المغربية والتركية جدelegant بالمقارنة مع لباس الخليجيات.

  • mouwatina
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:10

    bravo Mme vous avez dit tout dans le minimum comme on dit tu MA 9ALLA WA DALLA je constate que la femme marocaine a pu atteindre une place dans la société qui la met en égalité avec l homme et elle a pu assumer des responsabilités très délicats sans oublier que la femme marocaine est douée dans la cuisine et elle est plus féminine que les femmes du moyen orient et ce là n a fait que multiplier le nombre des jaloux et ici je parle de la femme qui mérite de porter ce nom tout en se respectant en en gardant sa pudeur et en obligeant les autres à son respect

  • KENNEDY
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:11

    les plus belles femmes du monde sont les iraniennes, les afghanes et les kurdes et les maquillages sont pour les autres femmes du monde

  • Ali
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:20

    أكيد أنا الجواب لعتاتو الوزيرة فالمحل ديالو ليعطيها صحا دافعات على المرة المغريبية حيت هو قصد شيحجا

  • publiez svp
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:22

    هذا معروف عالميا اول مستهلكي الاصباغ او الماكياج هم الخليجيات انظروا اليهن في مسلسلاتهم وكانهن يضعن قناعا اما المنقبات فنامصات ورموش اصطناعية وكحل واصباغ الاظافر الفاقعة هن احرار وعمل المغربيات في هذا المجال لا عيب فيه يا صحفي وما تروم اليه اجابت عنه الوزيرة بصدق صحافة الفتنة بالمغرب ليست لدينا ثقافة صبغ الاوجه وكاننا نخفي شيئا انشروا ردي وشكرا عوض ان يهتم الصحفي بالمفيد يبحث في التفاهات

  • سلوى
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:32

    كان عليك ان تقولي له انهم يجلبن المغربيات ذوي تعليم متواضع
    اما المثقفات فيشتغلن بالبلدان المثقفة والمتحضرة

  • 100%
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:32

    الجمال جمال العرب الاصيل
    اه ياويلي من الجمال العربي ويلي ويلي من حبه ويلي ويلي

  • souad
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:33

    جواب ذكي و واضح و دبلوماسي تبارك الله عليك

  • أحمد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:35

    ما محل هذا السؤال المطروح على وزيرة منتدبة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من قبل صحفي؟؟

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:35

    والله! لا أفهم لمادا بعض المغاربة دائما يعجبهم أن يتأثروا بدول أكثر تخلفا منا ودائما يضربون لنا بهم المثل؟!!
    ياسيدي كان عليكم أن تتأثروا بالدول الأروبية الأقرب لكم جغرافيا من دول المشرق؟ بحيث كان سيكون مستواكم الفكري والثقافي والعلمي والحضاري على الأقل أفضل بكثييييييييير مما هو عليه اليوم؟؟؟

  • Chihab de Rabat
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:37

    Mes respects Madame la ministre, en lui répondant de la sorte vous avez également montré à cet esprit tordu que les femmes marocaines sont largement plus intelligentes que tous les khalijis réunis

  • لطيفة wuppertal
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:52

    بارك الله فيك شرفت المرأة المغربية
    الله يعطيك الصحة

  • salim
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:54

    كل النساء جميلات، فهناك من أعطاها الله تعالى جمال الوجه ، و هناك من أعطاها الله تعالى جمال الجسم، و هناك من أعطاها الله تعالى جمال الأخلاق،و هناك من أعطاها الله تعالى جمال الوجه و الجسم و الأخلاق ، إن الله تعالى لا يظلم، فلا تعيبوا خلق الله ،و لا تنسوا أن الله تعالى خلق آدم بيده و خلق كل المخلوقات الأخرى بقوله كن فيكون، لو عرفنا قيمتنا عند الله ما طغى و أذل بعضنا بعضا، بسم الله الرحمان الرحيم، (خلق السماوات والأرض بالحق وصوركم فأحسن صوركم )، ( الذي خلقك فسواك فعدلك، في أي صورة ما شاء ركبك)،(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)..(و لقد كرمنا بني آدم و حملناهم في البر و البحر )، فتبارك الله أحسن و خير الخالقين و لا إستهزاء و لا إنتقاص من خلق الله. و لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى

  • driss
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:57

    ا لجواب واضح وبسيط.لانهن يخفن من اختطاف ازواجهن .لذلك فهن يتجملن لازواجهن داخل البيت لا كاللواتي لا يتجملن الا اثناء استعدادهن للخروج للشارع او عرس او حفل.والفاهم يفهم………………;

  • جزائرية و اتشرف
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:00

    احسنت القول ايتها الوزيرة، فمغزى السؤال كان استهزاءابمكانة المراة المغربية في السعودية و يعكس حسدا لرؤية وزيرة محجبة تمارس عملها من دون الالتفات الي التجميل فردت عليه بالحقيقه و بما يستحق فالسعوديون من جعل السعوديات يجرين وراء التجميل و الاصباغ و الماكياج و الحفلات بازاحتها عن دورها الحقيقي و حرمانها حق العمل و اثبات الذات بل و حرموها حتى حق قيادة السيارة و جعلوها تهتم بالشكليات الفارغة و العمل شرف اينما كان، السنابل الفارغات ترفع رؤوسهن عاليات في غرور اما الملئ منهن فتحني الرؤوس تواضعا فشتان ما بين الثرى و الثريا

  • سامي الحآرثي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:05

    أولا :سؤال الصحفي ماله علاقه بموضوع الندوه . ثانيا : السؤال في واد وردها في واد اخر . ثالثا: المسلسلات شئ والواقع شئ ثاني عمر المسلسلات الخليجيه ما شخصت حياتنا بشكلها الصحيح . رابعا : الاغلبيه الساحقه من الخليجيات مثقفات وخلوقات وجميلات ليسو في حاجه المكياج .

  • ابن المغرب من السعودية
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:22

    الخلجيات بصفى عامة يستهلكون المكياج والعطورات الفرنسية الغالية مثل دانيال والكارتير ولوي وفرزاتشي الايطالية تكلفهم راتب موظف عندنا في المغرب 3000درهم لكن في النهاية المكياج يكشف حقيقة جمالهم تحية لهذه الوزيرة على ردها المناسب احسن شي في الخليجيات العيون السود والشعر فقط لأنهم من سلالة الهنود

  • ahmed saudi arabia
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:31

    شكرا جزيلا سيدتي الوزيرة / سمية بن خلدون
    امنيتي ان تكوني وزيرة للجالية المغربية المقيمة في الخارج نحن في حاجة
    الى مثل شخصيتك
    بخصوص ردك على الصحفي السعودي بخصوص المرأة المغربية قمت بالواجب وكان ردك عليه في محله علما بأنهم يعرفون كل شيئ عنا كمغاربة عموما نعمة من الله / حفظ الله المغربيات اينما كن
    ودمتم

  • leila
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:29

    المغربيات " مسرارات " ميحتاجوش مكيااج

  • مهاجره
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:34

    ‏‎ ‎جواب السيده الوزيره صحيح انا اشتغل في مشتغل ارى الخليجيات يحبون المكياج اكتر من الخيال حتى لو كانت في زيارة لاختها او صديقة لها يتفاخرجن بوضع مكياج كانهم عرائس عاشوراء مرات تأتي نساء سنهم تفوق الستين وتطلب مكياج لفتاة مراهقه اما العبايات فما تحتها حدت ولا حرج

  • درع الامة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 2 – ahmed
    ما دخل العنصر الامازيغي في الموضوع . المراة تحدثت عن مقارنة بين النساء المغربيات و الخليجيات و الصحفي الذي كان معها سعودي الجنسية …

  • maryem
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 16:59

    bravo tout mes respects pour votre reponse vous avez repondu pour tous les gens qui donne une mauvaise vue sur la femme marocaine franchement je suis tres contente vous etes une bonne exemple de la femme marocaine on est fiere d avoir une femme comme vous dans notre societe

  • zakar
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:08

    الحمد بعد الغنوشي الذي صوت مريدوه على دستور يمنع التحاكم للشريعة، هاهم إسلاميو المغرب يدافعون عما كانوا يعتبرونه تبرجا، عجبا لكرسي الحكم كيف يبدل الناس.

  • nezha soumati
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:09

    و ماذا عن البحث العلمي عند الغربيات ؟

  • المنفلوطي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:20

    عندهن اللعاقة والوقت
    وربا هو طلب من رجالهن

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:25

    على قول محمد عبد الوهاب:كل الستات ازهار
    فبدون تجريح وقلة احترام لاي امراة عربية ام امازيغية شرقية كانت ام غربية سمراء ام شقراء،وبغض النظر عن اسمها او شكلها.العملية اقتصادية بالدرجة الا ولى فالمراة الخليجة تستطيع ان تتزين لزوجها وتستمتع بمكياجها متى شاءت لان لها طباخة ومربية وخا.ة ثالتة او رابعة لتحضير الحمام الجاكوزي واخرى لتقليم الورد اللدي احضره الحبيب الحاضر الغائب الى بنكلديش او باكستان او الى الهند او في فسحة نقاهة بريئةالى المغر ب الشقيق كل هدا الستات الخليجيات يغنين:ياورد من يشتريك ؟؟
    بينما تطلب المغر بية من زوجها المو اظب على عش الزوجية بانتظام بعض اد وات الزينة والعطور فيرد بالنفي لان السكر غدين ي يو فيه . البوطا تقاضات ووو احمد no make up no s for 15 days.

  • أنور الروح
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:48

    هو مجرد صد لا يمت للواقع بصلة
    أولا : المغربيات يدهبن الى هناك طمعا في زيادة الرزق و هذا ليس بعيب .لكن العيب يكمن في التستر بأن المغربيات لا يبالين بالتبرج لكن صالونات التجميل أصبحت أكثر من النساء.ثم ان الفتيات المغربيات الله يهديهم كلهم يصدون قبل مدارس التجميل …
    الكلام كثيير و السكوت أفضل

  • BAYRAM
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:44

    إلى الرقم 2 ahmed
    لو كان الأمر كما تزعم لما كان عدد العوانس بأكادير تزنيت وماجاورهما يحتل رقما قياسيا ولما كان البرابرة مثلك يهاجرون إلى المدن المغربية العربية حيث فرص العمل والبنات الأنيقات كالدار البيضاء، الرباط ، سلا، المحمدية ،مراكش، الجديدة الخ…….
    وكما يمكن أن تلاحظ فهذه المدن تحمل أسماء عربية قحة
    ولذلك يقول المثل الشعبي المغربي : الزين يحشم على زينو والخايب غير إلا هداه الله
    الموضوع لا صلة له بالعرق بثاتا
    ولكن تلك النزعة المقيتة تجعلكم تقحمون فيه ما لم يتضمنه

  • si mohammed itali
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:57

    ماعلاقت هذا السؤال مع القطاع الذي تعمل فيه الوزيرة يبدوا انه يقصد اشياء اخرى و لكن الوزيرة كانت في المستوى الرد عليه شكرا لها

  • Imad
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 18:58

    هدا غير صحيح ،الجميع يعرف في ما يشتغل المغربيات في السعودية . أما صالونات التجميل هي فقط دريعة للحصول على عقد عمل وبالتالي بطاقة الاقامة بطريقة شرعية . براكا متكدبوا على المغاربة

  • مغربية مهاجرة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:02

    نعم عندها حق انا اعيش في سويسرا وارى كثيرا من الخليجيات يزورن هذا البلد التقي بهن في محلات كبرى بها اجود الماركات العالمية من ادوات الماكياج يتسوقن ويخرجن باكياس كثيرة ومملوء ا لخليجية مهوسة بالمساحيق بينما المغربية تكتفي غالبا بوضع كحل في عينيها

  • محمد رتبي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:42

    والله مهزلة. وزيرة تمثل قطاع التعليم العالي بالمغرب لم تجد شيئا تتحدث عنه إلا الماكياج ومؤخرا طائرة بدون طيار. نسيت السيدة سمية بنخلدون بأن السعودية تظهر متقدمة جدا في الرتب الدولية في البحث العلمي . مادا قامت به السيدة بنخلدون في اللمملكة العربية السعويدة بعد أن صرفت من المال العام لسفرها وإقامتها هناك. هل قالت لهدا الصحفي بأن الجامعات المغربية متأخرة جدا بالنسبة للجامعات السعودية؟ مادا تقوم به السيدة بنخلدون للنهوض بالبحث العلمي بالمملكة المغربية … ساهل تتكلم على الماكياج

  • hafsa
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:02

    الى صاحب التعليق رقم 2
    انا مغربية واعتز بمغربيتي وليس كا المغربيات جميلات فهناك البشعة والسمينة والقصيرة القامة فهناك الجمال وهناك الدمامة اينما حللت وارتحلت
    اما بخصوص الخليجيات والله يااخي لبهن جمال تصدم عند رويته وكتيرا منهن متقفات ومتعلمات ومتفوقات علينا في مجموعة من المجالات اما بخصوص استهلاك الماكياج فلهمن المادة والدعم الدي تفتقدهما المراة المغربية
    والمغربيات ايضا يضعن الاطنان من الماكياج
    فهدا الماكياج هو شبه غائب فقط فس البوادي والجبل
    مغربية رباطية من اصل شاوي وافتخر
    قل الحق ولو وضع السيف علء رقبتك

  • zghayba الد ا خلة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:09

    سبب تعاطي المراة الخليجية للتزيين هو المراة المغربية المتواجدة في الخليج لان الرجال الخليجيين مزعوطين في المغربيات للزواج ولهدا المراة الخليجية تتزين بكثرة لكي لا تضيع زوجها "باش تبقا تبان ليه زوينة اومايسماحش فيها" هاد الشي اللي كاين.

  • Ingenieura
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:40

    Je n écris presque jamais des commentaires, mais cette fois je le fais pour vous dire bravo, chapeau bas pour la réponse parfaite, une ministre qui est digne de nous représenter

  • manei
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:42

    سخافة وتفاهة٠الجواب كا ن يجب أن يكون هو أنه النساء في دولتنا يعملن في جميع القطاعات لكن لماذا يجذب قطاع التجميل للهجرة لتلك المنطقة فيجب أن يسأل للعينة المعنية الذي يتباذر للذهن هو للبحث عن الرزق كل واحد يشتغل حسب تكوينه ومستواه التعليمي وطبقته وطموحاته٠أما تدخل في شؤون الأخرين فلست معه أما تعييبخلق الله كذلك ومثاله الله الذي خلق كل إنسان فعدله ليعيش إمتحان الحياة قبل أن ترفع روحه ويندثر جسده٠أعتقد الوزيرة يجب أن تناقش ميدان عملها وأن تكون على دراية به أعتقد كل مجتمع يجهلالأخر

  • mohamed sarif
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:00

    ليست جديرة بالاحترام كل مغربية لم تدافع عن كل المغربيات بقوة… تبارك الله عليك السيدة الوزيرة المحترمة.. بحق انك مغربية ووطنية رائعة …ويرحم الله عبد الحلم حافظ الدي غنى عن المغرب:
    الماء والخضرة..والوجه الحسن…….
    ومرة اخرى نقول للسيدة المحترمة
    BRAVO…BRAVO…..BRAVO

  • nezha soumati
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:07

    la recherche scientifique au Maroc est orientée vers la recherche sociale

  • ahmed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:10

    الى 29 – درع الامة
    كل العلاقة يا اخي في الله لان المغربيات جميلات لانهن لا ينتمين لنفس الهابلوغروب الذي هو ج1 عند المشرقيات وهو نفسه السائد في الحبشة اما نسبته في المغرب فلا تزيد عن 1.7 بالمائة وهي نسبة العرب بالمغرب .حسب الدراسات الجينية الحذيثة انا لست عنصري بل اقول ما يعكسه الواقع اللبنانيات والمغاربيات افضل من الخليجيات ونساء البلقان افضل نساء العالم .والنساء المغاربيات لهن قاسم مشترك مع ساكنة اوروبا وهدا ما يفسر البشرة الفاتحة بخلاف باقي سكان القارة ولا تنس ان عمر زمن الفتوحات حرم الزواج بالاجنبيات مخافة ارتفاع نسبة العنوسة فلمادا يا ترى نضرا لجمالهن…
    اما بالنسبة للذي يسب وهو 36 – BAYRAM انت يا أمي تسب في بني جلدتك اعتقادا منك انك مشرقي والمدن التي تحذتث عنها ساكنتها امازيغية معربة فلو سالت مزابيا هل انت امازيغي يقول لك لا اعودو بالله انا مزابي او انا دكالي من الجهل ما يميت من الضحك. راكم شلوح كاملين كلكم "كرابز" وتنعتون بعضكم البعض بالكربوز اما نسبة العنوسة يا عالم زمانك فهي لاسباب اجتماعية واقتصادية .الخلاصة نساءنا افضل والحمد لله وهي نعمة وفضل فموتو بغيضكم.

  • سعيد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:26

    السآل لكم أرسلت لكم تعليقاتي ولم تنشر. أرجو منكم الرد والسلام

  • ahmed
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:30

    الى الاخت 41- hafsa
    فقط بين قوسين انت شاوية وتفتخرين ارجو ان تستمري في الافتخار ان علمت ان العنصر الشاوي هم قبائل امازيغية هاجرة من الجزائر.
    Les Chaouis (Arabe algérien: شاويه, en berbère: Icawiyen) sont un groupe ethnique berbère d'Algérie. Ils habitent principalement les Aurès, mais également les régions attenantes : les monts et les plaines de Belezma, le Hodna, les Nememcha, la région des Chotts et les hautes plaines constantinoises, soit une grande partie de l'est algérien.
    اما بخصوص افضل منا بكثير من المجالات هن لا يستطعن حتى القيادة وهمهن الوحيد ارضاء البعل باطنان من الصباغة بينما نساءنا ذكاترة عالمات هن عماد الاقتصاد الوطني هن من يملان المعامل والمدارس والمعاهد …اعود واقول افتخرو يا مغاربة بنساءكم فهن الافضل على جميع المستويات شخصيا افضل المغاربيات واخا فيهم التبعكيك والتحرميات ولكن كيبقاو الافضل …

  • محمد
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:38

    قالك المغربيات مكيديروش المكياج!! إوا هي حنا عايشين فالمريخ

  • nono
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:59

    عمل كريم=عيش +رزق حلال +كرامة عمل غير كريم=عيش وضنك+رزق حرام+إحتقار العمل في قطاع التجميل إذا كان بعرق جبين وحب والغرض في رزق كريم ليس عيبا٠لماذا هذه الصنعة تستهويها للهجرة لتلك المنطقة ربما للرزقربما لوجود مناصا عمل هناك أما تدخل في حرية الٱخرين وما يفعلون لن أعلق عليه كل شخص مسؤول عن نفسه ،من أهان نفسه فوحده المذل ومن صانها ورفع من شأنها فلنفسه ،النساء ببلدنا كذلك يعملن بكل المجالات أما منطقة أخرى لا تخصني ولا أعلم عنها شيئا٠

  • فاطمة
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:07

    معرفتش علاش هاو لي كيقولو شرفتي المراة المغربية مالها اش دارت اش صناعت جواب بسيط تافه والمعلوم بالضرورة ماذا يخفي ورائه هذا المجال من ويلات
    مع احترامي اللواتي يعملن لكسب لقمة العيش
    النساء في الدول يشترو المكياج لكن الخليج يعتبر سوق

    يعني هدف للتجارة

    بسبب عوامل اقتصادية

    حتى السلع الاستهلاكية

    يعتبر من اقوى الاسواق بالنسبه للمنتجين

    حتى المنتجات الاخرى

    واما المغربيات اكيد تمشي السعودية شنو تخدم الرواتب ضعيفه في المهن الاخرى

    والبطالة النسائية عالية جدا هناك

    لكن كاين دابا استاذات جامعيات من المغرب

    المفروض يكون عند المغرب دراسات لسوق العمل في الخليج

    يعني القطاع الصحي فيه نقص حاد ممرضات متخصصات اجهزة طبية ومختبرات

    وطبيبات

  • الثقفي
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:11

    70 بالميه من المغربيات اللي في المشاغل اول ماينتهي عملهم يسهروون سهرات حميمه المشكله ان اكثرهم قبيحات ومو متعلمات اتمنى المشاغل يعتمدون على العاملات اللي من شرق اسيا انظف وارتب واشرف من بعض الجنسيات

  • nono
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:24

    للأخ أحمد ،الذي يتكلم عن العرق إنسى العرق وقارن بين الثقافة الأهازيج اللباس قارن بين هذه المناطق التي تذكر وأنظر للإختلاف والإختلاف ليس عيبا وللغنى ما أدراك من أين جاء هذا وذاك لا تقلي هناك تشابه أترك عصبية العرق فلا يوجد شيء إسمه عرق نقي وناقش الموضوع بالعقل وليس العصبية لا تنسى الكل ينتمي لفصيلة البشر لا فرق بين قط مغربي وٱخر صومالي الكل ينتمي لفصيلة القطط سبحانك ربي لا فرق بين بشر وٱخر إلا بالتقوى ،أنا مثلا مغربية لا أضع المكياج فقط لأنه تبرج ولم أغير حاجبي للٱن فقط للحديث عن المنمصات رغم أن بثمن بسيط،في الجانب الٱخر هناك من يتبرج يلبس لباس متبرج كل شخص وما يختار

  • حميد شحلال
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:31

    وعن ماذا سيسألها إن لم يسألها عن المناكر والمساحق التي أصبحت تطلى بها حتى وجوه كثير من الشباب وليس فقط النساء {والطالبات والموظفات على وجه الخصوص}
    وماذا كان سيكون جوابها لو سألها عن كم براءة إختراع تتشرف بها جامعاتنا سنويا
    وكم من البحوث العلمية التي يصدرها أساتذتنا كل عام
    وكم من النقاط تباع للطالبات مقابل المواعد
    وكم من كفؤ يعمل نادلا في المقاهي لأن إبن فلان اعطى العاقة و…
    هذه أسألة محرجة وأظن ان الصحافي تحاشا طرحها وسأل عم لاحظه على وجهها وأهدابها وإن كانت قد حاولت إخفاء ذلك
    أما الجمال ّ" فحتى وحدة فالطريحة ما مليحة
    قالوا:للحالة فاين غادية قالت لهم غادية نزين الخايبات

  • عبدو
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:25

    رد على الثقفي : السعوديات اغلبهم فعلاقة حميمية مع. السواقين ولي ما عندها سواق دور لها على اجنبي ازبطها ويفركها فرك لانو السعودي مسافر عند الوسخات زيو وحرمتو مع عشيقها الاجنبي يطفي نار ك….سها. واكيييييييييد انت تعرف هذ الشي

  • امراة مغربية
    السبت 1 مارس 2014 - 00:33

    الى صاحبة التعليق رقم 14 فعلا كلامك صحيح يا اختي فالمغربيات ذوات الثقافة العالية لا تغادرن الى دول الخليج فهناك عالمات في اوربا وكندا وامريكا كمريم العالمة فيى الارصاد الجوية ومنهم الوزيرة المحترمة وعائشة الشنا واسية الوديع وغيرهن كثير…اما الغالبية الساحقة فيشتغلن ببلدهن كمحاميات وقاضيات وطبيبات .ومهندسات ناهيك عن باقي المغربيات الشريفات اللواتي يعملن في الشركات اوالمعامل او حتى في المنازل ويكسبن لقمة عيش حلال وكل هؤلاءجميلات جمال الشكل الذي يغني عن حاجتهن الى استعمال مساحيق التزيين والطلاء الذي لايصلح الا للجدارين كما انهن جميلات في الاخلاق ولا تمثلهن تلك الاقلية القليلة التى تسافر الى بلاد الخليج ويشهر بها كل من في قلبه مرض .
    وانا بصفتي كمغربية افتخر بمغربيتي و ببنات بلدي واقول لهن تعيش المراة المغربية تعيش الشريفة المغربية وتعيش الحرة المغربية .

  • Haliloviç
    السبت 1 مارس 2014 - 01:27

    c'est varis les marocaine n'utilisent pas les maquillages ??

  • سملرة
    السبت 1 مارس 2014 - 01:36

    اول شي بشكرك كل الاشخاص الي علقو على التقرير ,الصحفي يشير من خلال السؤال على اقبال المغربيات على الشغل في مشاغل التجميل اكثر من اكمال دراستهم والسيدة الوزيرة ردت بالخطأ . اما بالنسبة للمكياح العربيات بصفة عامة يحبونه بخلاف الاجنبيات واتمنى من الكل احترام جميع الجنسيات وكل واحد له شخصية مستقلة وشكرا

  • maroc
    السبت 1 مارس 2014 - 01:47

    سؤال ماكر و جواب اكثر مكرا. السعوديات صرفن 6 مليارات دولار على مساحيق التجميل في 2013, اي ما يضاعف ميزانية صندوق المقاصة, طبيعي جدا ان يستوعب هذا السوق هذا الكم الهائل من العاملات.

  • Amine
    السبت 1 مارس 2014 - 03:55

    لا افهم هذه الجريدة
    تغير في عدد المعجبين بالمقال انا اظغط على لا يعجبني فيتضاعف العدد ايجابيا بالاخص في المواضيع ذات البعد الامازيغي دائما عدد كبير ايجابي عنصرية ضد العرب و تغليط

  • محمد
    السبت 1 مارس 2014 - 08:34

    الهذا الغرض المذاكرة على ثقافة الماكياج وجمال نسائنا كانت زيارة المبعوثة الىالسعودية ام لشئ اخر يستحق الاهتمام

  • maghribi dyal bsah
    السبت 1 مارس 2014 - 08:38

    الى صاحب التعليق 9 هل انت مغربي فعلا لان المغربة اذكياء ليجيبوا على امر كهذا

  • مغربي عاشق الخليجيات
    السبت 1 مارس 2014 - 09:09

    إلى 25 ابن المغرب من السعودية يا أخي احترم نفسك ولا داعي للقذف في بنات المسلمين, القذف جريمة عظيمة, الخليجيات والسعوديات هن أخوات لنا في الدين وفيهم جمال كالمغربيات أو يتفوقن , الجمال موجود في كل البلدان وللناس فيما يعشقون مذاهب, نعم المغربيات على عيني و راسي ولكن أنا أعشق الخليجيات نعم لجمال عيونهن وشعورهن السوداء ليس لأنهن هنديات كما تزعم بل لأنهن عربيات أصيلات رشيقات وذكيات كالفرس العربية ولو رزقني الله سأتزوج بواحدة منهن, يا ربي سهلها عليّ

  • nezha soumati
    السبت 1 مارس 2014 - 09:34

    نحن الرائدون في البحوث العلمية التجميلية لما لها من فوائد ظاهرة و باطنة ، فبفضل مساحيق التجميل تلتئم الأسر عبر العالم ،

  • أنتم في واد والموضوع في واد
    السبت 1 مارس 2014 - 09:41

    السؤال ياسادة هو لماذا لاياتينا من المغرب من النساء سوى الزيانات ومن الرجال سوى الجباسين والحلاقين ، بمعنى اليس في المغرب غير هذه الفئات لتاتي للعمل في السعودية كأطباء وممرضات …… الخ يعني لدينا فرص كثيرة للعمل في السعودية فلماذا لا يأتينا الا الزيانات
    لقد نظرتم الى الجانب الخاوي من الكأس كالعادة
    أما بالنسبة للمكياج فلو تمكنت المغربية من اقتناء منتجات التجميل الغالية لما كانت اقل من السعودية ولكن العين بصيرة واليد قصيرة الله يرزقهم ، ماكرة الذباب يعمل العسل

  • citoyen jaloux
    السبت 1 مارس 2014 - 10:08

    المسئلة ، مسئلة تحرر ومركب نقص. نسبيا المرئة المغربية أكثر تحررا من المرئة الخليجية. وهذا الإحساس يجعل المرئة المغربية خارج ضغط حب " التبريز والظهور ". مع الأسف المرئة الخليجية وبصفة عامة " مقموعة". لهذا تحاول التعبير عن نفسها بكثرة عملية التزيين ، وكانها تحارب الزمن والقيود الإجتماعية الخليجية .يجب الإعتراف لا محالة للمرئة المغربية " بإتقانها" لفنّ التجميل والتزيين (وأشياء أخرى …). . أما التعليق الذي يقول بأن أجمل نسوة هنّّ الإيرانيات واللأفغانيات ، فتلك مبالغة. الجمال يوجد عند كل الأجناس وعبر كل العصور والحضارات .فما بالك بجمال الإفريقيات ، واليابانيات والسويديات و غيرهن؟..يبقى ما العلاقة بين موضوع الإجتماع ، والتزيين ؟.والماكياج ؟. الصحفي السعودي ، طبّاز ليها عينها.

  • Karim
    السبت 1 مارس 2014 - 11:13

    وزير سعودي و وزيرة مغربية يناقشان البحث المشترك بين البلدين !!!؟؟؟

  • hanane
    السبت 1 مارس 2014 - 12:10

    كما قالت السيدة الوزيرة، السعودية تزدهر في هذا المجال لذلك تستقطب هذه الفئة من النساء، وللأسف فيهن الصالحات وفين الفاسدات، ولو كانت تزدهر في مجالات أخرى لأستقطبت فئات أخرى، فالمغرب غني بشرائح مختلفة وتخصصات كثيرة بفعل الحرية التي يتمتع بها المواطن المغربي مقارنة بباقي العرب.

  • hafsa
    السبت 1 مارس 2014 - 12:11

    الى احمد رقم 49
    لمادا ياخي تركز على العرق وانت تعلم جيدا انه من الصعب ايجاد الصفاء العرقي
    فانا احمل دماءا اسلامية عربية وقد احمل ايضا الدماء البربرية لان العرب حين اتوا الى الشاوية اضن انه كان هناك البربر وبالتالي فنحن اهل الشاوية خليط عربي بربري .
    ومن جهة اخرى انا لا اؤمن بالتعميم ففي اي ارض هناك الصالح والطالح والجميل والقبيح والمتقف والجاهل والحكيم والمتهور
    اكره العصبية القبلية والعرقية فهي علامة التخلف والاحساس بالنقص

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 1 مارس 2014 - 12:28

    "من بين المغربيات هناك وزيرات وسفيرات وسيدات أعمال وجامعيات وقائدات للطائرات"…..

    وهناك من تسعى جاهدة الى تحسين منظر"وجوه السعوديات"، بالرغم من ادراك الكثير من بائعات ادواة"التجميل والتزيين"انهن تستعملن ايضا النقاب فقط من اجل"ترطيب الشعر"، لعل باقي النساء المغربيات يتمكن اخيرا من مشاهدة اضواء شوارع المدن السعودية، اصبحت تشتعل..

  • nezha soumati
    السبت 1 مارس 2014 - 16:35

    madama la ministre voulait dire que la femme saoudienne doit enlevée le ni9abe pour que la femme marocaine puisse travailler

  • عايق و فايق
    الأحد 2 مارس 2014 - 00:30

    سلام عليكم
    الى التقفي السعودي, انا اؤيد كلام عبدو 56 .لان كلامه صحيح 100/100 وزيادة على هدا ان بعض السعوديات يقمن علاقات مع بعضهن ,و اولادهن ضحية للدرباوية و هدا الوضع انا على علم به لاني عشت في السعودية و رايت ما لم اكن اتوقعه في بلد اسلامي من اللواط و السحاق

  • بنت بريده
    الأحد 2 مارس 2014 - 19:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى

    (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم) الأحزاب: 70، 71

    يأخوان وأخواتي علينا ان نكبح جماح غضبنا

    وننتقي الكلام الطيب الذي يجمعنا ولا يفرقنا

    لأننا على موعد يوم القيامه

    ياعباد الله ينبغي للمسلم أن يحفظ لسانه فلا يتكلم إلا فيما يرجو فيه الربح والزيادة في دينه ودنياه

    فالله يقول

    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا))لإسراء53

    وقل لعبادي المؤمنين يقولوا في تخاطبهم وتحاورهم الكلام الحسن الطيب؛ فإنهم إن لم يفعلوا ذلك

    ألقى الشيطان بينهم العداوة والفساد والخصام. إن الشيطان كان للإنسان عدوًا ظاهر العداوة

    .

    وقال تعالى : ((وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً )) البقرة

    بحق من خلقنا بأبهى خِلقة وبمن صورنا في أحسن صورة أن نبتعد عن الأهانات والسباب

    رفقاً بالأخوة في الله رفقاً بدينٍ تجمعنا

    قال الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم :

    أقربكم مني مكانةً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً بين الناس .

    هذه النصيحه لي ولكم

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان