بنخلدون تستعرض استراتيجية المغرب في البحث العلمي

بنخلدون تستعرض استراتيجية المغرب في البحث العلمي
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 19:33

انطلقت يوم الأربعاء بالرباط فعاليات الدورة الـ36 لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وهو الموعد الذي يروم الرفع من مستوى التعاون العلمي بين الدول العربية، والاتفاق على مشاريع بحث مشتركة، تستفيد من الفرص التي تتيحها برامج التعاون الدولي في مجال البحث العلمي.

سمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أشارت في افتتاح الموعد العربي إلى أن المنظومة العربية للبحث والابتكار تعيش على وقع إكراهات الحكامة والتمويل وتثمين وتسويق نتائج البحث العلمي، مشددة على ضعف اهتمام الدول العربية بهذا الأخير، ما يظهر في ضعف الميزانية المخصصة له (أقل من 1%).

ودعت بن خلدون إلى إشراك القطاع الخاص في البحث العلمي، بغرض يفي بتثمينه، إلى جانب الجهود التنظيمية والقانونية والمادية الواجب تقديمها من لدن الجامعات ومراكز البحث، فيما ركزت على التجربة المغربية، التي سجلت الدعم الأول للبحث العلمي عام 1998، إلى جانب الدعم الحكومي إلى حدود 2004، بميزانية بلغت 567 مليون درهم خاصة للتجهيز.

استراتيجية المغرب الوطنية لتنمية البحث العلمي، في أفق 2025، كانت حاضرة في اللقاء، خاصة مشروع النهوض بالبحث العلمي، الذي خصصت له ميزانية قدرها 720 مليون درهم، وخطة العمل الإستراتيجية للفترة الممتدة ما بين 2013 و 2016.. فيما اشارت الوزيرة إلى أن منظومة البحث العلمي بالمغرب نالت التشجيع من طرف خبراء أجانب، خاصة ما يهم منتوج أنشطة البحث والكفاءات.

‫تعليقات الزوار

3
  • L’ingénieur
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 08:05

    Tant que l'ingénieur qui peut faire le pont entre l’enseignement et l'industrie n'est pas reconnu et introduit comme une composante essentielle dans la recherche, on peut affirmer qu'on est loin de comprendre ce qu'il faut comme stratégie pour la recherche. L’ingénieur doit avoir son statut spécial dans l'administration publique surtout dans les centres reconnus comme des points de diffusion technologique pour exercer ses talents dans la recherche. Il est reconnu comme un maillon essentiel et indiscutable de lien entre la recherche et l'application des idées émises par la recherche, c'est lui qui sait trouver le terrain d'existence des résultats des chercheurs par la valorisation, la gestion, la compréhension du réel. f

  • استاذ باحث
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 15:23

    نتمنى التوفيق لهذه الوزيرة التي تعمل بصمت لاكن باجتهاد وفعالية ووطنبة.
    البحث العلمي في المغرب يشكو من الاهتمام بابتكار حلول تمكن من الاستغناء عن استيراد التجهيزات من الخارج.
    مثلا لماذا لا ننافس كوريا في المعدات الالكترونية. لماذا لا تتم شراكة مع امريكا في مجال النفط الصخري لايجاد حلول اقتصادية لاستغلال هذه الثروة الهامة. هناك ايضا نقص فظيع في مجال البحث الطبي و الصيدلي، فرغم وجود صناعة صيدلية، الا انها كلها تعتمد على ترخيص لاستغلال ترخيص فرنسي .
    هناك مجال اخر للبحث والتطوير ، وهو المجال الدفاعي ، علما ان قطاع الدفاع يستهلك ميزانيات ضخمة لاستيراد المعدات وقطع الغيار والمتفجرات.
    لابد من تحفيز البحث عن طريق ميزانيات مضاعفة لانشاء مختبرات البحث المتطورة ، وذلك عبر صندوق وطني للبحث العلمي، بمساهمة المقاولات والشركات. يتم خصم ضعف هذه المساهمة من الواجب الضريبي لهذه المقاولات واعطاءها بعض التميز في الحصول الصفقات العمومية في ذات القطاع الذي تساهم فيه المقاولة .
    كما يجب احداث ترتيب للجامعات ومراكز البحث بحسب انتاجهم لاختراعات تطبيقية جديدة، ويكون دعم حسب الترتيب

  • Ingénieur Universitaire
    الخميس 23 أبريل 2015 - 22:47

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences…) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST…) pour encourager les ingénieurs vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 10

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 21

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر