بنخلدون: ميزانية البحث العلمي 0.8% من الناتج الداخلي الخام

بنخلدون: ميزانية البحث العلمي 0.8% من الناتج الداخلي الخام
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:50

قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سمية بنخلدون، إن الميزانية المرصودة للبحث العلمي، “لا تزال دون مستوى الطموحات”، إذ أنها لا تتعدى اليوم 0,8 في المئة من الناتج الداخلي الخام، في حين أن المتوسط العالمي يصل إلى 2 في المئة عموما، وحتى 4 في المئة في الدول المتقدمة، مذكرة بأن الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي 2025 تسعى للوصول إلى نسبة 1 في المئة.

وأوضحت بنخلدون، اليوم بالرباط، في تصريح للصحافة بمناسبة اجتماع اللجنة الوزارية الدائمة للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية في دورتها الخامسة تحت رئاسة رئيس الحكومة، بعد توقف دام سبع سنوات، أنه سيتم عرض خطة عمل للارتقاء بمنظومة البحث العلمي واالابتكار في المغرب، سيجري على ضوئها اتخاذ عدة قرارات هامة تتعلق بالأولويات الوطنية للبحث العلمي وتبسيط المساطر الإدارية والمالية لتمويل البحث العلمي والابتكار.

كما تتعلق هذه القرارات، تضيف الوزيرة، بإحداث لجان تنسق بين مختلف القطاعات الحكومية المعنية تقع على عاتقها مهمة تفعيل وتثمين البحث العلمي والابتكار، والتفكير في عدد من الإجراءات لتحفيز القطاع الخاص على المزيد من الاستثمار والدعم في هذا المجال.

وأبرزت أن الوزارة قامت بمجهودات استثنائية هذه السنة من أجل تعبئة موارد مالية للبحث العلمي من خارج الميزانية العامة، من خلال تفعيل الصندوق الوطني لدعم البحث العلمي الذي خول تعبئة موارد قيمتها 300 مليون درهم في إطار طلبات عروض مشاريع.

وتمت أيضا تعبئة موارد مالية إضافية، بحسب بنخلدون، من خلال شراكات مع قطاعات حكومية وغير حكومية، منها المكتب الشريف للفوسفاط ومؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، إلى جانب عدة طلبات عروض ينخرط فيها باحثون مغاربة وشراكات دولية ومع المقاولات.

وتضطلع اللجنة الدائمة للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية التي تأسست سنة 2001 بمهمة تنسيق استراتيجيات البحث العلمي بالمغرب، من خلال اقتراح التوجهات الضرورية للنهوض بالبحث العلمي، وتنسيق وتتبع مشاريعه وبرامجه المنجزة من طرف مختلف القطاعات الوزارية، وكذا اقتراح رصد الوسائل والموارد الكفيلة بدعم هذه المشاريع والبرامج وفقا للأولويات الوطنية.

ويأتي اجتماع اللجنة بعد حوالي شهرين من انعقاد الندوة الوطنية للبحث العلمي والابتكار (29 أبريل)، بحضور حوالي 600 مشارك يمثلون جميع الأطراف المهتمة بتطوير البحث العلمي، والتي أسفرت عن توصيات هامة في هذا الشأن.

‫تعليقات الزوار

26
  • مول البوكاديوس
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:18

    ميزانية مهرجان مراكش و موازين يتفوقان على ميزانية البحث العلمي!!!

  • Alaoui
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:19

    0,8 في المئة من الناتج الداخلي الخام الذي لا يتعدي 100 مليار دولار . لنقارنها مع 2% من الناتج الداخلي الخام لدولة كتركيا أو كوريا أو حتى مع دولة بني صهيون التي لا يتعدى سكانها 1/10 سكان بلادنا الحبية وسترى الفرق. فإلى متى سنستيقظ من سباتنا؟

  • mre
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:19

    اقل من ميزانية موازين!!! الدولة تريد التجهيل و التمييع و تخريب الاسرة و الاجرام تحت غطاء حقوق الانسان.حسابكم عند الله عسير يا اولياء الامور.

  • تمساح
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:24

    واش ممكن يتنازل سي بنزيدان ورفاقه لنصف مرتباتهم الشهرية لفائدة البحث العلمي ، أولفائدة دور العجزة والمسنين في هذا الشسهر الفضيل؟ باعتبار حزب االبيجيدي ذو مرجعية اسلامية؟ اولا يعجبونا غير في _التسبيح_ ؟ ايوا فينكم وفين مواقف الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟ شي بركة للمعطلين الله يرحم بها الوالدين. او لاماكانش بلا ديك _ناقص_ ديال الإخوان المعروفين عبر هيسبريس

  • الشمعة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:25

    إذا وجدت دولة تهمش رجالها وعلماءها من شبابها وشيوخها وقرضها يتجاوز رأس مالها وتأكل من عرق جبين غيرها وتلعب بالمال العام في موازين وماجاوره ولاتخصص للبحث العلمي شيئا فأنصحك أن تغادر مكانك فأنت في دولة لصوص !!
    0،8 هل هي لشراء الطباشير أم للسبورة أم للأستاذ أم للمكان ؟؟
    أريد أن أقول عيب ! لكنني أعلم أن العيب والعار أصبحا غربين في بلدنا

  • البحث العلمي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:36

    البحث العلمي هو الذي يوصل البلدان الى مراتب متقدمة و قوية اقتصاديا ،نسبة 0,8% ان كانت تدل على شيئ فانها تدل على الوضعية التي نعيشها في هذا البلد البعيد عن الاستقلالية في القرار و الضعيف اقتصاديا ،و هذا نتيجة اهمال و السرقة الموصوفة مع سبق الاصرار و الترصد التي نهجتها الحكومات و الدولة منذ الاستقلال

  • كهربائي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:52

    نحن في غنى عن هده الميزانية , مانطلبه من الدولة هو توفير ادوات البحث العلمي في السوق كالمركبات الاليكترونية بجميع انواعها واجهزة القياس oscilloscopesالغاء الرسوم الجمركية عنها ومكافأة المخترعين وعدم سجنهم ايا كان اختراعهم

  • يحي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:56

    حرام ان نتكلم عن البحث العلمي في المغرب. لأن هناك فقط بحث القربى وأصحاب الجاه والمال وهلم دفعا وجرا. حينما طالب طلبة المدرسة الوطنية للتسيير والتدبير، بطنجة، ببعض الحقوق المعقولة:العلمية والمنطقية كان جواب وزير التعليم العالي علميا حتى النخاع من خلال تعامله مع ممثلي الآباء والطلبة في لقاء الرباط ومن خلال تعامله مع أساتذة المدرسة المعنية. واليوم يبكي ووزيرته عن ميزانية البحث العلمي.وكأننا فعلا في المغرب نشجع البحث العلمي. كفى تمثيلا على الشعب فالكل عاق وفاق .بحث علم الأهل والأحباب، اما التعليم العالي فقد صلى عليه الشرفاء عليه صلاة الجنازة، كما ستتم الصلاة في المستقبل على حزب العدالة والتنمية، الذي كان لنا فيه أمل كبير ولكن للأسف صدمنا وأصبنا بانهيار فكري وأخلاقي وعلمي. فمن أراد العلم فعليه ان يرحل.

  • معلم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:58

    لا يوجد بحث علمي في المغرب. ….0،8 من أجل الطباشير

  • حسونة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:58

    تتكلمون و كأنكم كنتم تعيشون في المريخ . مارستم العمل داخل البرلمان وداخل المجالس الإقليمية و المجالس البلدية و تعرفون جيدا القانون المالي و مضمونه و الأرصدة المالية الموجهة لكل وزارة. لكن المهم في كل هذا هو أين هي برامجكم و إصلاحاتكم التي كنتم تتبجحون بها إبان حملتكم الإنتخابية في كل المجالات خصوصا في مجال البحث العامي الذي يعتبر من الركائز الأساسية للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية. أظن أنكم عوتمونا الآن على الكلام الفارغ الذي لا يغني ولايسمن من جوع و تفسدون ما أصلحه سابقوكم. و رحم الله من قال "ما تبدل صاحبك غير بما هو أسوأ"

  • عبد السلام
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:04

    البحث العلمي هو السبيل الى الرقي فإلى متى ستستمر هذه السذاجة و الغباء السياسي لدى المسؤولين ……

  • THE OBSERVER
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:05

    Le budget 2014 pour la recherche scientifique aux USA est de 350 milliards de $ soit 4 fois le PIB du Maroc
    ou le PIB réuni du Maroc de l'algérie et de la tunisie
    Je me fous de rire quand j'enttend nos chèrs étudiants du cycle doctoral dire que nous faisons de la recherche, oui de la recherche mais sur Google…

  • dr en colère
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:14

    du blabla et blabla !!

    dans nos universités les postes de prof assistant sont réservés aux fonctionnaires, aux pistonnés…
    les résultats des concours ne sont même pas affichés !!

    donc bonjour les dégats quant aux nivau des profs.

    dans les labos, chacun vent faire sa recherche tout seul, sur le thème qu'il veut, souvent répéter les trvaux de la thèse !!

    la loi oblige les labo à acheter des équipement et produits du laboratoire auprès de fournisseurs, importateurs locaux, qui surfacturent ces produits, alors qu'un achat direct à l'étrnger couteraist beaucooup moins cher !!

    il y a soi-disant des incubateurs et cités d'inovation pour lancer l'innovation, les start-up etc…
    mais, c'est de l'argent jeté par la fenêtre, puisque il y a zero emploi crée et zero dh de chiffre d'affaire !!

    l'argent part des les réception,s, formations, recrutement d'autres fonctionnaires….

    les jeunes start-up n'ont rien à part un bureau de 15-20 m² !!

    je ne parle pas du syndicat, etc…

  • NABILOS
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:16

    بالنسبه للاخوان الدين يعلقون علئ ميزانيه البحث العلمي و يقارنوننها بميزانيه المهرجانات التي تكاف عشرات ملايين الدراهيم, اريد فقط ان اشير الئ ان المبلغ المدكور ثلايمئه مليون درهم ليس ميزانيه البحث العلمي انما هي فقط ما ثم اضافته او التمويلات الاتيه من القطاع الخاص, حيث ان ميزانيه البحث العلمي 0,8 % من اصل 856 مليار درهم تقريبا الميزانيه العامه للمغرب, اي ميزانيه البحث العلمي المخصصه من الميزانيه العامه هو تقريبا 7 مليارات درهم, تقريبا مليار دولار, و انا مع هاذا لست مع تضييع الاموال في مهرجانات فارغه في مثل هده الضروف,

  • doctorant
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:24

    السلام عليكم
    البحث الربحي عوض البحث العلمي
    الاستاذ يبيع مطبوعاته الى الطلبة باسعار تصل احيانا الى 100 درهم…واساتذة يقيمون الطلبة حسب مزاجهم ….ناهيك عن بعض الاساتذة الذين يطلبون من الباحثين كتابة مؤلفات بمقابل لصالحهم وكأن الاستاذ هو من ألف الكتاب….واتقوا الله ويعلمكم الله

  • مراقب
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:31

    بكل صراحة هذه الحكومة هي من اولت اهتماما كبيرا بالبحث العلمي واوصلت الميزانية المخصصة هذه السنة ل500 مليون درهم في افق ايصالها الى مليار درهم كما صرح بذلك وزير التعليم العالي السيد داودي , والعتب على وسائل الاعلام التي لا تلج الى الجامعات من اجل نقل ما يجري من بحوث مهمة تشرف المغرب والمغاربة , واقترح بان تخصص الوزارة الوصية جائزة سنوية لاحسن بحث علمي وتسمي هذه الجائزة باسم العالم الكبير المهدي المنجرة الذي بح صوته من اجل الاهتمام بالبحث العلمي في جميع محاضراته رحمه الله واسكنه فسيح جناته .والشكر لهسبريس

  • كسيلة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:08

    ادا الاخت تعترف ان لا مردودية لها في وزارة بدون موارد او بماواريد ظعيفة ادا لايمكن ان تفعلي اي شيء بهده الميزانية الهزيلة ادا عليك بالاستقالة ادا انت منطقية مع نفسك و مع اقوالك و الدولة في هدا الشهر المبارك محتاجة لاجرتك
    جزاك الله عنا خيرا

  • LuiMeme
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:41

    Même avec 90% du PIB vous ne ferez rien ! Il faut de la matière grise pour faire de la recherche scientifique. Occupez vous à lire le coran c'est le ramadan. Ramadan moubarak à tous lecteurs et à Hespress !

  • Alaoui
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:23

    Pour votre information; En Allemagne le budget qui ne discute pas au parlement c'est bien celui de la recherche scientifique. Dans notre cas les budgets qui ne se discutent pas sont bien connus et n'ont rien à voir avec la recherche. résultat évident. l’Allemagne continue à avancer sur tous les plans alors que nous comme pratiquement tous les pays Arabes on ne fait que reculer partout même aux sports! A vous de juger
    !

  • mehdi
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 21:42

    نحن لا نحتاج لميزانية
    نحتاج إلى ترشيد ميزانيات الجامعات
    فميزانياتها تصرف في سفريات الرؤساء و نوابهم
    تنقلهم إلى الصين و السند والهند لا لشيء و إنما هي سفريات للسفريات و تعويضات عن التنقل
    فليبين لنا الوزير كم سافر الرؤساء و ماهي نتائج السفريات
    لا تعود إلا لجيوب الرؤساء
    البحث العلمي يبقى اخر اهتمامات الرؤساء
    انظرو حالات المختبرات
    اللهم انتصر فإنهم غلبوا فظلموا
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • univeritaire
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:37

    اسي الدودي الله يهديك راه المشكل ماشي في البحث العلمي راه المشكل في السوايع الاضافية الي مخلاتش البحث العملي
    مثلا استاد يحصل على 66000 دهم او 48000 درهم و بدون ضرائب في الفصل بمعدل 120 ساعة واش هذا عندوا الوقت ديال البحث العلمي .
    لا اظن.
    هذ ا هو المشكل الحقيقي.

  • prof
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:41

    pour le doctorant qui insulte les profs qui l'ont formé, je lui dis au moins nous avons préparé nos thèses sans copier alors que tous les doctorants maintenant utilisent!"copier coller" hshem 3la jehlek!

  • الواقعي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:44

    السيدة سمية بنخلدون يقول لك السيد بنكيران انت ثريا في منزلك .و عملك خارج المنزل يجعلك ظلمة . عودي الى البيت .هذا ما قاله بنكيران

  • كسول
    الخميس 26 يونيو 2014 - 00:01

    سؤال علاش كاين درجة أستاذ باحث بتعويض يصل الى 1,5 مليون دسنتيم خام. ومكاينش درجة ديال مهندس باحث واللي هو الاولى بالبحث العلمي والابتكار.؟…

  • منعم
    الخميس 26 يونيو 2014 - 02:09

    الدي يسمع الداودي،والوزيرة اخترئيس مجلس مقاطعة اكدال،يتهيئ له اننا في صدد،انجاز اقلاع عالمي في مجال التعليم،حرام عليكم بيع الوهم للطلبة وللشعب باسم البحث العلمي,في فاس الباحثون في مجال السوسيولوجيا يلجؤون الى الجرافيةالبشرية من اجل قبول الاشراف,بالنسبة لمنح الماستر الغيت لجميع الطلبةالدين لم يستفيدو في الاجازة منهم من حصل على الاجازة في المعتقل,ومنهم من توفي معيله،ومنه من لم يدفع الملف لان ليس هناك توجيه ومنهم من اباه احجا.سوء التدبير يل على التقاعد اوكبر سنه.اضافة الى اغلاق محموعةمن الوحدات في مجال القانون العام والفلسفة والسوسيولجيا,سوء التدبير والارتجالية عنوان شطحات الداودي الغير عادلة

  • azzouz
    الخميس 26 يونيو 2014 - 02:20

    ce n'est pas la peine ,ce sont les autres qui le font à
    notre place " la recherche scientifique

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35 3

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة