بنسعيد: النواب طلبوا من مزوار اجتماعا بسبب مواقف الجزائر

بنسعيد: النواب طلبوا من مزوار اجتماعا بسبب مواقف الجزائر
الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:15

قال المهدي بنسعيد، النائب البرلماني عن حزب الأصالة و المعاصرة وعضو لجنة الخارجية بالغرفة الأولى، إنه قد تم توجيه طلب لعقد اجتماع طارئ بوزير الشؤون الخارجية و التعاون صلاح الدين مزوار من أجل تقديم تقرير حول العلاقات المغربية الجزائرية على خلفية ما استجد من مواقف معادية للمغرب.

وأضاف بنسعيد في حديثه لهسبريس: ” أستغرب شخصيا المواقف الأخيرة للدولة الجزائرية، ونرفض كشعب و كبرلمان المس بأي مؤسسة دستورية مغربية، كما نضن أننا دائما كنّا مع الحوار ولا زلنا نعتبر الشعب الجزائري شقيقا و نحترمه، أمّا نظام الجيران لا يستحق أن يحكم الشعب الجزائري المسالم و المنفتح”.

واستمر البرلماني الشاب عن حزب البّام في التعبير عن استغرابه بالقول إنه في الوقت الذي يجب أن ينصب التفكير الجماعي للدولتين الجارتين على السبل الكفيلة بإخراج المغرب الكبير للوجود، تُرصد مواقف غريبة وغير متوقعة تصدر عن الجزائر بما لا يخدم مصلحة البلدين، والمنطقة عموما.

كما اعتبر بنسعيد أن التصعيد الجزائري الحالي “جاء كمحاولة من النظام لتحويل أنظار شعبه عن مشاكله الداخلية، ومطالبه الحقيقية المتمثلة في العيش الكريم والديموقراطية والعدالة الاجتماعية المفتقدة، بالاضافة إلى تحويل النقاش بعيدا عن رغبة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الترشح من جديد للرئاسة بالرغم من وضعيته الصحية المتدهورة”.

“أظن أن الشعب الجزائري لن تنطلي عليه هذه اللعبة السياسوية الخطيرة، ولن يسكت عن وضعيته الإقتصادية و الاجتماعية المتدهرة رغم غنى الدولة بتوفرها على موارد طاقية مهمة، على عكس المغرب الذي يعتمد فقط على طاقاته البشرية لتنمية البلد” يزيد بنسعيد الذي أردف أن “المغرب مستمر في مد يده لجيرانه من أجل تحقيق حلم المغرب الكبير و تجاوز جميع العراقيل والمشاكل التي يتسبب فيها النظام الجزائري، و منها استمرار غلق الحدود”.

‫تعليقات الزوار

19
  • Meknasi
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:44

    هذه هي المواقف التي يجب ان تتخذ ضد الجزائر ، بل يجب التعبأة من أجل مضاهرة على صعيد المملكة لتنديد على الاستفزازات المتتالية للجزائر ضد الوحدة الترابية

  • محمد الفيجيجي
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:46

    بلغ السيل الزبى كما يقول المثل العربي لان المغرب استعمل ما فيه الكفاية من الحكمة وضبط النفس تجاه استفزازات حكام الجزائر.والشعب المغربي لن يرض بالمزيد من الاهانةونأسف للشعب الجزائري الشقيق علىهده الوضعية التي وصلت اليها العلاقة المغربية- الجزائرية يتحمل مسؤولتها جنيرالات الجزائر.

  • punk
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:53

    مــرت أكثر من 38 سنة والمغرب لم يخـلق للـجزائر أي مشكل يذكر .. فالجزائر تعيش في راحــة تــامــة…الشيء الذي جعلها تأخد الموقف المـغربي بموقف ظــعــف لتضاعف جهودها في مهاجمة المغرب.. لقد حان الأوان فعلا للأنـتقـال إلى الهجوم , بدلا من الـركون في الـدفاع .. حان الأوان لخلق كيـان مما تـل للـبوليزاريو في عمق الجنوب الجزائري ومساعدته ومساندته دوليا وإقليميا .. لقد جربنا بل استنفدنـا كل الطرق الحبية والأخوية …

  • محمد
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:56

    اطلب من النواب المطالبة بتشديد المراقبة على الخضر و الفواكه والأكباش و و والتي تهرب إلى الجزاءر من وجدة واطلب من إلاداعة والتلفزة المغربية بث أغنية فتح الله لمغاري الله على راحة الله .

  • مارادونا
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 21:56

    هاد الجزائر نوضات لينا الشقيقة فالرأس هاد الأيام ، آش بغاو بغاو التبرهيش مرحبا ، بغاو الحرب أهلا وسهلا ، راه المغاربة حتى هوما ماعندهوم مايدار ، غير طلقهم من السجون أو سيفطهوم للصحرء أو أجيو تفرجوا فالأكشن ، ولكن حنا مابغيناش هادشي لاحقاش الحرب بين المغرب والجزائر تعني نهاية منطقة شمال إفريقيا ، وهذا سيصب في مصلحة الغرب الذي يريد أن يحفر لنا القبر من الآن ، شوفوا غير ليبيا ولات بحال العراق وتونس ولات بحال كولومبيا العصابات فيها غير مشتتين ، ومالي لي قريبة من الحدود ديال الجزائر حتى هي فيها الصداع ، صراحة هادشي ولا كايخلع ، أما بالنسبة لهادوك المغاربة لي كايقولوا خاصنا نفتحو الحدود مع الجزائر ، أنا كانقوليهم والله إيما عارفين شنو واقع فهاد العالم ، راه بمجرد فتح الحدود مع الجزائر صلوا على دولة إسمها المغرب لاحقاش الإرهابيين والعصابات المسلحة لي جاية من ليبيا وتونس غادي يديروا فينا حالة ، وشكرا

  • Zakaria
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:02

    نموت على ملكنا وصحراىنا نريد إشارة من ملكنا العزيز

  • Marocain
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:08

    Le pays qui nous envoie Karkoubi les psycotropes,qui nous envoie les immigrants clandestins par milliers, qui acceuille arme entraine et donne l'appuis politique et logistique au polisario, que ces terres étaient la sources des attaques militaires subites par le Maroc, qui a l'un des ressortissant se nomant BENGHARBIYA un Herki brat droit de Lyauté, a l'honneur de signer l'acte du protectorat au nom de la france, en version arabophone, le pays qui occupe le sahar orientale et a une main mise sur le territoire des frères qui les ont aidé durant la lutte pour l'independance, merite qu'on rompe nos relations diplomatiques avec lui, qu'on ferme les frontières et qu'on construit un mur avec des fils éléctriques , d'ailleurs les algériens ont creusé des gouffres dans les frontières avec le Maroc cette année, qui est un acte de guerre, il faut rester vigilant et faire attention au terrorisme aussi on sait pas ce que mijote l'entourage de Bouteflika, il faut garder un haut degré de vigilence.

  • مغربي مر من هنا
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:11

    فليشهد التاريخ بأنمي المعربي ابن المغربي سأتلى عن جنسيتي المغربي إذا ما:
    – توسل المغرب مرة أخرى للححزائر
    – إذا ما فتحت الحدود
    – إدا لم تعتذر الجرائر للشهدإء المغاربة في الصحراء والأسرى
    – إذا لم تعتذر الحزائر فلى سنوات العداء
    -وأخيرا الكف من المغاربة عن منادة الجزائريين بألأشقاء

  • حسن
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:12

    فعلا نحن مع الشعب الجزائري نحبه ونحترمه ولسنا مع حكومته لان تسامحنا و احترامنا وحسن الجوار تراه الحكومة الجزائرية ضعف منا .لذا لانريد لافتح حدود ولا تحسين علاقات الى حين تولي حكم الجزائر فئة شابة لها روح التعاون والتعامل بدل الحقد والنفاق

  • مغريبي وافتخر
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:13

    اخواني لمغاربه في كل مكان يجب علي حكومتنا وملكنا حفظه الله ان يرظخوا لما يريده اشعب واي سنخرج الي اشارع ونقوم بمظاهرات سلميه…. واطلابات هي علي اشكل الاتي قطع جميع العلاقات مع العدو بني جدار علي طول الحدود المطالبه باصحرا اشرقيه..تعوظ المغاربه المطرودين…اتنيد الاجباري…تربيت الاجيال اصاعده علي حب الوطن والموت من اجله…عدم استدعا لاي فنان…مهرج….الي اخره..لمرجوا منكم انشر وعاش المملكه اشريفه وبلاد الاسياد

  • DRISS
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:17

    الصحراء مغربية و لا تناقش مع جينيرالات الجزائر نحن فيها وليقولوا ما شاؤوا و نحن مستعدون للدفاع عنها بكل امكانياتنا و الجنيرالات يعرفون هذا

  • ieryig_ri
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:24

    Normalement toute la classe politque marocaine et topus les acterus institionnels marocains aussi bien que les associations marocaines doivent établir des procès verbaux condamnant les déclarations et les menaces des autorités algériennes relatives à la remise en cause de l'intégrité territoriale du Maroc

    Aussi ils doivent mentionner dans ce meme pv la mobilisation de l'Algérie de son corps diplomatique surtout après la dernière visite de ROSS
    au Maroc et en Algérie

    Aussi ces memes parlementaires doivent etre mobilisés auprès de l'opinion internationale et les europeens les USA CANADA japon amérique latine

    Il est évident qu'en parallèle de mener des entrainements de notre armée dans tous les régions du royaume
    En outre il faut miner les zones maroco algérienne surtout proches de notre ville marocaine de tINDOUF ET LE SAHARA ORIENTAL . Le fait de semer des mines dans ces régions est de nature à limiter les déplacments de l'Algérie
    préparer les chars et avions

  • مولع
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:34

    القادة الجزائريون يبحثون عن أي كبوة للعملاق المغربي للإطاحة به و تقسيم أراضيه فهم يريدون استغلال طفرة بلادهم الإقتصادية بفعل مداخيل النفط والغاز و استغلال الازمة الإقتصادية العابرة التي يعاني منها المغرب للوصول إلى هدفهم الملعون لتجزيء المغرب وإجبار المغرب العدول عن مطالبه في استرجاع الاراضي المحتلة إبان الإستعمار الفرنسي

  • مواطن
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:45

    هذا العمل المشترك من طرف حزب الأستغلال و الأصالة و العصارة ما هو إلا تشويش و بلطجة على الحكومة المنتخبة. بالمناسبة وجب فعلا استقالة شباط بسبب كلامه التافه

  • Ahmed
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:54

    On va voir si le nouveau ministre des affaires étrangères est à la hauteur. Le peuple marocain doit expulser les diplomates algériens, j'ai bien dit le peuple

  • marocain
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:59

    La politique algerienne a toujours était hostile vis à vis du maroc et tout le monde le sait, mais a mon sens, les généraux qui gouvernent l'algerie sentent un soulevement du peuple alegerien qui vit dans la misère , la dictature et pour détourner l'attention, ils commencent avec la provocation des pays voisins. on doit etre vigilent sans entré dans leur jeux.

  • jalal
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 00:40

    يجب على جميع المغاربة اينما كانوا الدفاع عن مقدسات وطنهم وذلك عن طريق حملة شرسة ضد حكام الجزائر وزبانيتهم العسكر جوابا على استفزازاتهم وعداءهم وتدخلاتهم في شؤون وحدة ترابنا , اما الشعب الجزائري الشقيق فاننا نكن له المحبة والتقدير وحسن الجوار وندعوا له بالتوفيق والحرية والديموقراطية الحقيقية مستقبلا .

  • frifra
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 02:30

    عدة دول تقوم بادوارسينمائية من إجل مصالحها و لكنها تنتظر الفرصة للايقاع بالجزأئر و عدة شركات بدآت تنسحب من سوناطراك و لكنها ستآخد نصيبها بضغوطات اما المغرب فهو يواجه في العلن و ليس في الخفاء و سوف يتفادى المعارك لان كلمة حرب تتكون من ثلاثة حروف و لكن عواقبها وخيمة على الطرفين و للضرورة احكام و من يدعي بالقوة يموت بالضعف

  • Benalibrahimb
    الجمعة 1 نونبر 2013 - 07:47

    Il ne faut surtout pas laisser passer une telle aubaine pour mettre a nu l esprit belliqueux du pouvoir algerienne aux niveaux regional,continental et international.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا