بنشعبون يطمئن "الباطرونا" بتجاوز تداعيات كورونا بعد التلقيح

بنشعبون يطمئن "الباطرونا" بتجاوز تداعيات كورونا بعد التلقيح
الخميس 26 نونبر 2020 - 21:00

وجّه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، تطمينات إلى رجال الأعمال بالمغرب بتجاوز الاقتصاد الوطني التداعيات التي خلّفتها جائحة “كوفيد 19″، بعد انتهاء عملية التلقيح التي ستشرع فيها المملكة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، في مداخلة له مساء اليوم الخميس في لقاء عقده الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن بُعد، خصص لمناقشة مشروع قانون المالية برسم سنة 2021، أن “الحجر الصحي، الذي اتخذته السلطات المختصة بالبلاد بسبب جائحة فيروس كورونا، والجفاف تسبّبا في توقعنا بمعدل نمو ضعيف”، مضيفا: “نعول على الأمطار الحالية التي بدأت تتهاطل في أن تمكننا من تجاوز سنة صعبة”.

وطمأن بنشعبون رجال المال والأعمال، بتأكيده على أن “عملية التلقيح، التي تعرفها البلاد في الفترة المقبلة لتجاوز فيروس كورونا، ستحسن من الأوضاع وسيكون لها أثر إيجابي على الاقتصاد الوطني”، مضيفا: “وحسب المعطيات، فخلال الفصل الثاني من السنة المقبلة سنكون في مرحلة الإقلاع من جديد”.

وشدد المسؤول الحكومي، في معرض رده على مداخلات واستفسارات أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على أن “ضمان أوكسجين” خصص لإنقاذ المقاولات ومساعدتها على الصمود في مواجهة الجائحة”، مضيفا أنه “حين إطلاقه لم يتم تحديد المدة التي سيستمر خلال العمل به؛ لكن في ظل الظروف الحالية واستمرار الجائحة سندرس حالة كل مقاولة على حدة، ويمكن أن تمدد حينها الاستفادة”، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على مواكبة المقاولات بتقديم كل المساعدات الممكنة.

وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة تابع حديثه في هذا اللقاء، مبشرا المقاولات الراغبة في تغيير نشاطها إثر التغييرات التي أحدثتها الجائحة، بالمواكبة وتمكينها من موارد مالية لتحقيق ذلك، بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي التي يوجد على رأسها مولاي حفيظ العلمي.

وشدد محمد بنشعبون على أن جائحة فيروس كورونا أظهرت وجوب إعادة النظر في التعويض عن فقدان العمل، مضيفا: “ليس ذلك فحسب؛ بل إننا معنيون بالتفكير في مرحلة ما بعد الأزمة بمنطق جديد مع إدارة الأزمات والكوارث”.

ودعا الوزير، في مداخلته، إلى تشجيع الاستثمار والأشخاص الحاملين لأفكار ومشاريع من أجل إخراجها إلى أرض الواقع، حتى وإن كانوا لا يتوفرون على رأسمال لذلك، لافتا إلى وجوب انخراط رجال الأعمال في هذا الاتجاه.

وانصبت مجموعة من المداخلات للحضور على المشاكل التي تمر منها المقاولات وتضررها من تداعيات فيروس “كورونا”، من قبيل المقاولات العاملة في قطاع تنظيم التظاهرات والحفلات وقطاع الأندية؛ وهي المقاولات التي تضررت من الجائحة، حيث لم تعد بحسبهم المقاولات العاملة في القطاعين المذكورين قادرة على أداء الأجور وبالتالي مواصلة نشاطها، داعين إلى تمديد “ضمان أوكسجين” لدعمها على تجاوز الأزمة.

‫تعليقات الزوار

10
  • البوهالي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:23

    قولوا إن شاء الله فليس الأمر بأيديكم ولا أيدي غيركم والأمر بيد الله

  • لحنين احمد
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:25

    سلام هدا مانتمناه لهذا البلد الحبيب بعد التلقيح

  • Molahada
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:27

    تطمينات إلى رجال الأعمال بالمغرب بتجاوز الاقتصاد الوطني التداعيات التي خلّفتها جائحة "كوفيد 19

  • yomsimo
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:42

    عن اي اقلاع تتحدت و انت تخطط لاتقال كاهل الشعب بالضرائب بقانون ماليتك 2021 ????
    غلاء أسعار ، الدول المتقدمة تخطط لتخفيف العبء الضريبي لإنعاش الاستهلاك تم الاقتصاد، وانتم تفعلون العكس تماما.
    الله يصاوب.

  • باكو
    الخميس 26 نونبر 2020 - 21:46

    التلقيح ديال الشينوا منعوه في البرازيل واش ممكن حكومتنا الموقرة تعطينا شي توضيح

  • سير غدا إرجع
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:07

    نعم للتلقيح ولكن إبدأوا بأنفسكم وأسرتكم مرورا بالبرلمان والوزراء وعائلاتهم والشيوخ والمقدمين والباشوات ورؤساء المجالس وجمعية حقوق الإنسان وجمعية الدفاع على حقوق المرأة وبعدها سنتقبل نحن المزلوطين الفتات من اللقاح الصيني وبعده سنصبح من أكلة لحم الكلاب والقطط والثعابين والخفافيش هذه خطة مدروسة من الدول الكبرى والماسونية العالمية للقضاء على الدول الفقيرة وعدم الإنجاب

  • رجل قانون
    الخميس 26 نونبر 2020 - 22:16

    خاص ضروري ديرو شي قانون استثنائي خاص بصعوبات المقاولة في ظل جائحة كرورنا لأنه يستحيل على اغلب المقاولات التي استفادت من ضمان " أكسجين" ان تؤدي عليها من ديون في الموعد المحدد و إلا سوف يطاردها شبح التصفية القضائية.

  • Amine
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:14

    يطمئن أصحاب الباطرونة هههه ولا يطمئن الشعب المهلوك بجميع أنواع المهلكات ابتداء من فواتير الماء و الكهرباء. الله يعفو علينا

  • عمر الحسني
    الخميس 26 نونبر 2020 - 23:46

    اللهم ان هذا متكر بهذه العبارة نستهل نحن ورثة محمادي بنعيس من ازغنغان – الناظور شكايتنا هاته ملتمسبن من السيد وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة التحرك الفوري من اجل تعويضنا عن نزع الملكية لقطعتنا الارضية التي شيدت عليها اعدادية محمد الفاسي بازغنغان . . الناظور… ونخبركم ان الملف جاهز.في التوفيع اكثر من 10 اشهر وان الورثة يعيشون في زمن كورونا بمساعدة المحسننين ، ومن الورثة من قضى نحبه ومنهم من يعيش تحت خط الفقر ..ومنهم من يعيش اوضاع جد جد مزرية ترتبت عنها امراض نفسية بسبب طول الانتضار …. ونحيطكم علما ان مدير املاك الدولة بالناظور بعث رفع اليد على نصف المبالغ المالية الموجودة في صندوق ايداع والتدبير الى المسؤولين بالادارة المركزية بالرباط بتاريخ 2019.07.04 …ولكن لم نتوصل باي جواب الى يومنا هذا …اللهم ان هذا منكر ….

  • ربيع
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 07:52

    كان الاجدر ان تقول العمال او الطبقة الشغيلة التي عانت ومازالت تعاني اما بعض الباطرونا او اللي ماكيخافوش الله بينو على الحنكة ديالهم واستغلوا هاد الفرصة ديال الأزمة الله ياخد فيهم الحق

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط