‫تعليقات الزوار

58
  • abdul
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:02

    مازلنا نتكلم بلغة الخشب ومازلنا لا نفقه في حاجيات الا نسان العادي هذ١ الانسان له صوت يفزع كانه حارس سجن مما يدل على حبه للسلطة كباقي الجيل السابق

  • rachid
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:12

    hi.i left morocco 10 years ago.and still just bla bla bla.

  • دادا بلا
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:38

    عرفناكم ، اختبرناكم
    مشكلة الملك الذي نصب لجنة استشارية للخروج بصيغة مخزنية مموهة للمركزية : اسميت بالجهوية الموسعة(اه موسعة التمركز) ان تفاصيلها انتهت الى اسماعنا قبل ازيد من شهر من تاريخ الخطاب ، و تفاصيل الثمتيلية من الناحية الشكلية كانت شبيهة باخراج المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية ، حيث جاءها مقترح الحكم الذاتي انذاك من القصر ليمر عبر بوابة اللجنة بشكل متحايل . اما من الناحية الموضوعية فنحن نعلم مثلا ان التقسيم الجهوي القديم المقسم للتراب الوطني الى 16 جهة بناءا على المخطط الامني و السياسي المخزني ، سيعوض بنظام اداري مخزني يتشكل من 5 جهات ، هذا التقسيم الاخير مبني كما السابق على ارضية مخزنية تحكمها الهواجس الامنية و سياسات تفكيك و توتير المجالات المحلية ذات الخصوصية و النسيج الاجتماعي العام . فمثلا جهتين ستتضمن مكونات لا مشتركات ثقافية و لا تاريخية و لا لغوية بينها : فما الذي يجمع اساسا الزاك و طاطا بوازازات و زاكورة مثلا ؟ و ما الذي يربط طرفاية و طانطان و كلميم و افني بتزنيت و أكادير
    هنا يتضح ان العملية برمتها ليست سوى اعادة هيكلة ادارية منبنية على اسس سياسية تخدم بعض المصالح الضيقة الامنية و السياسية التي لا علاقة لها بالمجتمعات المحلية المشكلة لجسم الشعب المغربي . اضافة الى انها تحاول الامعان في تفكيك بعض المشتركات الثقافية والاثنية التي تجمع بين مدن و قرى معينة ، كما لا ننسى ان عزل جهة العيون السمارة بوجدور الداخلة بجهة خاصة ، يفضح وجها سياسيا أخر للمخطط المراد به المزيد من احكام سيطرة الدولة ذات الشكل اليعقوبي ، و تفتيت لحمة المكونات الصحراوية من افني الى الداخلة لاهداف سياسية تتعلق في الجوهر بمشكلة الصحراء و الموازين السياسية الموصولة بمدن الجنوب اساساو المرتبطة بالصراع السياسي حول الصحراء على نحو اكثر تدقيقا . و السلام

  • HHH
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:58

    سياسيون ينافقون منطق السياسة من حيت المبدأ ويطبقون ما يريد الملك وليس ما يريد الشعب. إذن هم من المقبوحين…أعتذر أقصد هم حزب ملك وليس حزب شعب يعبرعن معاناته….

  • Ahmed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:04

    كلمات رنانة أطربت أذان السدج من المواطنين، الذين راقهم لحن القول و تناسو خلفية هذا الحزب !! و إني أعتقد أن هذا الحزب ورقة النظام لبسط سلطته بطريقة قانونية على كل شيء في وضح النهار و من دون حرج….فأما الجهوية التي يتحدثون عنها، فإنما هي تحرك سياسي ضد أعداء الوطن لا غير، بدليل تزامنها مع الأحداث الأخيرة التي أغضبت الشعب، و كذا مهلة 6 أشهر لإنجاز التقرير تدل على عدم جديتها. فكيف لنظام مركزي فاسد أن ينجب جهات صالحة !! إذا كانت هناك رغبة حقيقية للإصلاح فلماذا لا يتم إصلاح القضاء، ركيزة العدالة الإجتماعية. متى يتم محاسبة المسؤولين عن زلاتهم و إستغلالهم للسلطة في غير محلها، أنذاك يمكن الحديث عن الجهوية.
    و السلام عليكم

  • الراصد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:46

    كنتساءل فين مشى شغب مصطفى العلوي؟ اسئلة مخدومة بدقة ليتمكن من الاجابات الشافية اضافة الى ان معد البرنامج جاب لينا استاذ كيحاضر امام تلاميذته وليس مسؤول امام صحافيين المفروض حرجوه باسئلتهم الجدية.

  • عبد السلام بن مشيش
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:06

    ضيف إستثنائي بامتياز. و نعم رجل السياسة يا سيد بنشماس. تدخلات وأجوبة جد متقدمة بالمقارنة مع باقي مسؤولي الأحزاب الذين يوتقنون لغة الخشب. كان الله في عونك يا أستاذ حكيم بنشماس، فأنت إسم على مسمى، وكان الله في عون كل المغاربة الذين يريدون الخير لوطنهم.

  • assauiry
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:18

    ان تصريح بن شماس صائب وليس لاحدالحق ان يقحم الدين في السياسة ..حزب العدالة والتنمية فعلا من اسالبه المتبعة استغلال الامة والفقاء لتحقيق اهدافه ..المساجد لعبادة الله ..ومقرات الاحزاب للسياسة والدعوة القضائية لبنكيران خاسرة من الاساس سيضرب النقب وسيخرج في الخاوي .

  • Hadouchi Nabil
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:24

    J’ai suivi ce débat avec attention et à la fin j’ai constaté deux choses essentielles :
    1-Monsieur Benchammach a bien préparé sa défense en essayant de faire passer son message
    2-La présence de Monsieur Idriss Lachkar, fraîchement devenu ministre, à côté de l’icône de cette nouvelle approche politique du pouvoir. À vous de jouer à la devinette.
    Ce nouveau parti qui a séduit des cadres par sa « générosité » et non pas par ses idées ou par ses objectifs.
    Comment oublions nous, les manœuvres élévatoires en 2009 de ce nouveau parti qui a utilisé toutes les ressources étatiques afin d’arriver à ses fins. Les services de renseignement, qui agissent au dessus des lois en vigueurs, et les institutions de l’état qui étaient toutes au service des candidats de la liste de Fouad Ali Elhimma afin d’assurer par les moyens illégales le contrôle de ce parti de la majorité des assemblés municipaux du Royaume.
    Monsieur Benchammach a essayé de nous faire avaler qu’il a fait un choix politique afin de mieux servire les intérêts du peuple. Hélas, ce n’est pas le cas ; la seule motivation pour ce Monsieur et ses semblables c’est de servir leur Ego.
    Ce système s’appelle Mekhzen et les gens qui tirent profit de cette gouvernance à la marocaine ne lâcheront pas facilement les règnes de leur pouvoir occulte.
    La démocratie est l’antidote de cette classe dirigeante informelle.
    Soyons-nous claire, la démocratie c’est plus de contrôle et de participation de la population. Est-ce nous croyons dans un tel environnement est propice pour ce genre de pratique.
    Monsieur Benchammach vous avez fais votre choix et restez modeste.

  • عمر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:16

    كم هو ردئ هذا القاعدي الذي غير الفيسة وصار يسبح باسم المخزن صباح مساء .
    رحمة الله على هذا الوطن الذي يتصدره مثل هذا الانتهازي الممخزن ورحم الله على أبناء الريف

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:00

    من المعلوم ان السي بنشماس ريفي موغل في التريفة، ومع ذلك فقد رضي ان يبيع كرامة اجداده لدني الهمة وينخرط في حزبه الذي اعلن حربا لا هوادة فيها مع كل ما هو اسلامي، لكن في هذا الزمن من كثرة العجائب اصحبحت هذه الأمور لا تثير عجبا!

  • A de Paris
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:20

    غريب أمرهذا القاعدي الذي كشف ا لتا ريخ عن هويته كباقي بعض رفاقه في أجهزة المخابرات,كلهم إرتدوا أثناء إلاعتقالُ,.
    كانوا يفتتحون الحلقات في الجامعا ت بالجملة الخالدة:النظام ألأ وطني وا للا ديمقراطي وا للأ شعبي !!!!وينعتون ألأحزاب بالخاءنة.سبحان الله مبدل ألاحوال ومُغير القلوب!!!
    إن أطال الله في عُمرنا سترون مثل هؤلاء المُلحقون بالمخزن يُمارسون السلطة في أبشع صُورها وأقبح مظاهرها تجعلنا نترحم على من هُم في القبور أمثال أوفقير و البصري و…..وإن غداً لناظره قريب.

  • ريفي أمِّي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:48

    كم من مرة قلت لكم أننا شعب خبزي وصولي إلى اقصى الدرجات.ولايوجد بتاتا في المغرب مايسمى بالنضال.
    وتحية لعبقرية المخزن التي تعرف كيف تشتري وكيف توظِّف البيادق.وانا لااستعمل مصطلح إستقطاب النخبة الوصولية ولكن اقول شراءها ودمجها في المنظومة المخزنية.

  • شاهد
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:54

    يرى للعيان أن حزب الأصالة والمعاصرة يستعد لرْئاسة الحكومة في الدورة القادية؛الطبخة مفهومة غير لي مابغا يفه؛حزب العدالة والتنمية لا ريدون رؤيته أمامهم؛ومن يرى جلوس إدريس لشكر جنب الهمة !يفهم الرسالة جيدا؟

  • أبو مازن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:50

    سبحان الله من ماركسي قاعدي بغيض للدين إلى داعية له.
    فأنا أعرف الرفيق بن شماسي عبد الحكيم الذي قضى معي سنتين في سجن مدينة وجدة اثر أحداث سنة 1984 وكنا مجموعين في عنبر واحد تسب الدين. والدولة تتهمها بالأمبريالية وعميلة للأمريكان والصهيونية, إلى داعية للجهوية وبعدم استغلال المساجد لآغراض سياسية فكنت لا تأبه لا للدين ولا للمساجد ولا لوطنك فبعد سقوط أفكارك العدمية أصبحت من دعاة الإنفتاحية والدمقراطية.
    فلله في خلقه شؤون من أقصى اليسار إلى أقصى اليمن كالزئبق.

  • جلال ـ البيضاوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:52

    العقدة الكبيرة الآن عند العدالة والتنمية، هو حزب الأصالة والمعاصرة الدي حصد لهم الكثير، وكل التوقعات مستقبلا للمحللين تشير أن حزب الأصالة والمعاصرة سيحصد كل شيء ولن يترك للعدالة والتنمية حتى الفتات، وهدا بالفعل ما جعل أعضاء العدالة والتنمية يصابون بالهستيريا.
    والله رغم أنني لم أعد أتعاطف مع أي حزب في المغرب، إلا أنه أرى أن هدا الحزب الجديد فيه نُخب سياسية مثقفة، ومتمرسة جيدا في الميدان السياسي مشهود لها بالكفائة العالية ومنهم أيضا من دفع ثمن حريته من أجل حقوق وكرامة المواطنين، وهده حقيقة تابثة يجب أن تقال في حق بعض مناضلي حزب الأصالة والمعاصرة.

  • x
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:20

    tt simplement il faut arreter de voter et laisser ces pouriticiens faire les elections entre eux

  • الناوي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:48

    و عندك الصح اسي مشماش نحن لسنا امة عاقرة بل نحن لسنا امة اصلا واش كون كنا امة كن نخليو واحد يتحكم بمصير العباد و البلاد الى الابد و يورث ولدو و ما نتقدوه و لا نحاسبوه و لا نبدلو دعيناكم الله يخاد فيكم الحق شحال ديال الناس قتلتو في المظاهرات 1965 و 1970 و 1972 و 1983 و84 زيد و زيد حقاش تيظاهرو الملك هو الحاكم الفعلي يعين الوزير الاول و الوزراء و يدشن حتى اتفه المرافق العمومية بحال سوق السمك و الجريدة و الله وليت خيف نبني داري لا يجي الملك يدشنها لي لاش هاد الاحزاب و البرلمان لاش المغاربة عايقين و صابرين تايفرج الله يتموت انتما يا انموت حنا الله يخاد فيكم الحق اش دار هاد الملك كاع التعليم حنا الاخرين في العرب الصحة مريضة البطالة حنا الاعلى الامية حنا الاولين الفساد حنا الاولين الصحافة حدث و لا حرج حقوق الانسان بلا متسول ….. انجازات الملك باينة الى ماعرفش يسير البلاد يحيد واش ماعرفش و ما بغيش يحيد الله يخود فيكم الحق قولو امين

  • عبد الله
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:40

    وكأنني أشاهد برنامجا آخر غير برنامج حوار الذي ألفت مشاهدته ! فيه بعض المشاحنات بعض التراشقات بالكلام بعض الزلات … أين هذه الحلقة من كل هذا ؟ وأنا هنا لا أمدح أحدا بل أشك … يبدو لي كل جالس ومستجوب وصحفي يحفظ دوره بإتقان .

  • said
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:56

    Je suis complètement d’accord avec les commentaires ci-dessus.
    Il s’agit de nouveaux postes pour des nouveaux voleurs.
    C’est du BLA BLA, comme d’habitude.
    la question qui se pose, qu est ce qu il apportera ce changement au peuple?? est ce qu’il resoudra les problèmes sociaux qu’on a actuellement?? s’il s’agit des décentraliser les voleurs, ce qu on a déjà est assez. il faut plus penser à des projets concrêts et plus de contrôle pour les projets encours.
    En ce qui concerne le dialogue des politiciens , on en a marre, on a plus besoin de concrétisation
    Ellah yhfad had elblad oa safi.

  • المالكي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:44

    حكيم غابت عنه الحكمةوتناقض مع نفسه فقال أن سبب نجاح حزبه هو الاتصال بالمواطن والكلام معه هذا المواطن ودائما حسب الحكيم “ما بقاش يتيق في الكلام’ كما حاول في البداية ان يتنصل من ماضيه اليساري الا انه في لاخير يحن الى الماضي ويستشهدبقولة لزوجةماركس وقولة لابراهيم السرفاتي.والسؤال الذي لم أجد له اجابة هو من أين اتيت بالتقاريرعن الائمة. اماالمحاور فغابت عنه المحاور.بالنسبة للاستاذ مصطفىكان من الممكن ان يكون برنامجه أفضل لو كانت محاوره بصفة مدققة عن الوزاء الذين تم تغييرهم خاصة ان هذه الوزارات تمس المواطن بشكل مباشر(العدل الذي هواساس الملك-الداخلية مركز الامن-تحديث القطاعات تهم شريحة كبيرة-السياحة…)علاوة على موضوع فياضانات السنة الماضية التي لم تسفدالحكومة من دروسها زد على ذلك بيان الحكومة الخاص بالحوار الاجتماعي فارتبط المحاور بالسيد لشكر وتعيينه.وللعلم معظم ضيوف المحاور يشككون في المعلومات التي يأتي بها هذا الاخير كما أن المحاور وعلى غير عادته لم يقاطع حيكيم خوفا من قطع رزقه مع العلم ان الرزق بيد الله الذي خلقنا وليس ببيدالله الطبيب.(عجبال35سنة من دون الاحترافية)

  • معتقل سياسي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:58

    لقد كان الرفيق بن شماش رائعافي اجاباته وتحليلاته حيث بدا العلوي والرمضاني وآخرون كتلاميذ نجباء ينصتون الى معلم يتقن لغة الاقناع والاخضاع…
    ان هوامش هذا الوطن مليئة بكفاءات وأطر من أمثال بن شماس لهم غيرة على مستقبل الوطن ولكن مناضلي المركز الذين لاتهمهم سوى الحقائب الوزارية الفارغة وتحقيق بعضا من احلامهم المريضة لا يريدون لهؤلاء الرعاع والأوباش ان يزعجونهم في نعيمهم ولن يسمحوا للقادمين من جحيم المغرب العميق أن ينغصوا عليهم حياتهم بأسئلتهم ولنقل بشغبهم داخل البرلمان أو مجلس المستشارين أو في مجالس المدن ولافرق في من يحمل هذا الحقد والكراهية ما بين اسلامي أو قومي او حتى يساري…
    لقد اقنعني الرفيق بن شماس بأنه يجب أن لا نبقى معارضين أبديين وعدميين الى الأبد ونترك رجالات المركز وأولادهم يعبثون بخيرات البلاد الأبد بلا حسيب ولا رقيب…
    بل أن ننزل بقوة لنشاركهم تسيير شؤون البلدفي كل المواقع ولنكن كابوسا مرعبا يطاردهم في أحلامهم ويقظتهم وليمطروننا بما في قاموس الشتائم من كلمات وأوصاف تحط من شأن القادمين من هوامش المغرب العميق…
    وهم يعرفون جيدا أن التاريخ دائما كان يصنعه رجال الهوامش أما هم في المركز فقد كانوا يقرصنون كل ما هو مصيئ في ذلك التاريخ من أجل تشييد صروح أمجادهم

  • HOCEIMI
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:06

    وحتى هاد حكيم بن شماس زاد فيها بزاف.واش الي عينو على شي بوسط واعر في الدولة يبد يلعب على الاوثار ديال العرقية. ياك انت السي حكيم ريفي من الحسيمة او هاكاك انتخبوك ناس ديال الرباط.هادي عجباتك بزاف.او ملي مايعجبكش الحال على شي حاجة تبدى اتهم الناس بانهم مارسو عليك العنصرية على حقاش نتا ريفي.كون شتي نتوما في الريف آش كديرو للبراني. ياك كتعيطو لينا في الحسيمة غير (ايغربيين) او العروبية.او نتا بيدك شحال من مرة قولتيها للناس البرانيين في الحسيمة او نسيتي؟واش باقي عاقل في الزلزال ملي كنت في الحسيمة آش ديرتي او ملي جبتي معاك صاحبك عبد الله زعزع.
    باراكا علينا من البوليميك او الهضرة الخاوية الا كان شي واحد مارس عليك العنصرية لانه انت اولا مارستيها عليه.
    دابا غير الي بغا يقلدالياس العماري اينوض يبقا يهضر الهضرة الخاوية في البرلما باش يبان زعما او يشوفوا القصر او يعيطو عليه. را هاشي الي كيقلب عليه بن شماس او هو ملحد حتى الطرف او من بين الناس الي كايناديوا باستقلال الريف والحكم الداتي. او هو كدلك من بين الناس الي ساندو من بعيد حركة وكالين رمضان مع صاحبو الروح للروح عبد الله زعزع
    هادا هو بن شماس.

  • مواطن مهتم يشؤون بلاده
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:52

    يمارس اتباع العدالة والتنمية وتجار الدين لعبة مفضوحة للنيل من السيد حكيم بنشماس
    والحقيقة ان البرنامج كان موفقا جدا وبكل المقاييس
    الرجل كان صادفا وقد بين للمشاهدين بأن المغرب قادر على انتاج جيل جديد من السياسيين سيتعمل لغة واضحة لا نفاق فيها مقنع وصادق واستطاع بكل جدارة ان يفرض حضورا متميزا ولامعاويحق لحزب الأصالة بالرغم من ارتباطه بالمخزن أن يفتخر بوجود قياديين من هذا الصنف

  • وجدي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:14

    إلى صاحب التعليق 16
    ربما قد اختلطت عليك الأسماء فحكيم غادر المغرب في السبعينات والذي تتحدث عنه كان معك في سجن وجدة هوأخوه مصطفى بنشماس والذي اعتقل في انتفاضة يناير 1984 وقضى 3 سنوات هذا للتصحيح فقط وأنا ماشي شغلي……

  • محمد ايوب
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:10

    ان بنشماش وغيره من المتياسرين-حرزني والشاوي وصلاح الوديع واليازغي وولعلو واسماعيل العلوي وبنعبد الله والتهامي الخياري وعبد الله ساعف وآخرون- الذين كانوا يوما ابواقا للمعسكر الشيوعي او الاشتراكي المنهار انفضحوا وما عاد لهم ما يقولونه لأفراد الشعب الذين اصموهم بشعاراتهم زمن الرفاق والصراع الطبقي وحتمية انتصار الاشتراكية وانهيار الراسمالية…هاهي الاشتراكية تنهار واصبحت من التاريخ غير الماسوف بعد اقل من قرن على وصولها للحكم… لقد انفضح يساريونا حتى اصبحوا بمثابة دمية في يد اعدائهم الايديولوجيين…ان من ينظر الى الى اصطفاف بنشماش وصلاح الوديع في صفوف اليمين ليأخذه العجب في رجب وفي غير رجب…هاهو اليازغي يقبض راتبا شهريا سمينا من غير اي عمل ينجزه لفائدة من كان يدافع عنهم-او يدعي ذلك على الاصح- بالامس… ومثله حرزني وغيرهما من المتياسرين الذين باعوا انفسهم للمخزن وباقل ثمن…رحمك الله ياستاذنا الكبير المرحوم عبد الله ابراهيم فانت واحد ممن عاش نظيفا ومات كذلك ولا ازكي احدا على الله تعالى ابدا…اما من انشقوا عن حزبك واسسوا الاتحاد الاشتراكي-والافضل تسميته اتحاد الشركات-فقد انفضحوا وبان رياؤهم ونفاقهم وانتهازيتهم ووصوليتهم…وما بنشماش الا عينة منهم…خدعونا لزمن بمختلف شعاراتهم التي ظهرت بانها جوفاء ومجردة من اية حمولة نضالية واخلاقية… الرفاق، النضال الثوري،الصراع الطبقي،الرجعية، حتمية انتصار الاشتراكية،القواعد الشعبية، انتفاضة شعبية،الاختيار الثوري، التقرير الايديولوجي،،،،، الى غير ذلك من مفردات القاموس”النضالي” ليساريين تبين انهم مجرد انتفاعيين ومنافقين ووصوليين وانتهازيين… ان بنشماش ما هو الا بوقا لأسياده الذين كانوا يوما ما اعداءه الايديولوجيين.. ان بضاعة اليسار بصفة عامة بارت وكسدت لذلك سارع اصحابه الى امتطاء سفن المخزن في اقرب فرصة اتيحت لهم، وهم بذلك يحسبون انهم فعلوا شيئا مفيدا بينما هم في الواقع حفروا لأنفسهم قبورهم سياسيا وبذلك لن تقوم لهم قائمة بعد مدة وجيزة، ولولا المخزن لداسهم الشعب-او من صوت من هذا الشعب-عبر صناديق الانتخابات رغم التزوير الذي استفاد منه اليسار… ليقل بنشماش وامثاله ما يحلو لهم لان المخزن وفر له ولامثاله كل الشروط لانجاح مشروعه ليس لجديد جاء به بل لرضى المخزن عنه…

  • عبد الله اغونان
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:44

    قبل الحوار والرجوع الى تاريخ الرجل ونشاة الحزب وبرامج الاحزاب ومرجعياتها..قبل هذا كله
    يجب ان لاننسىكيف تم انتخاب بنشماس لمقاطعة يعقوب المنصور بواسطة انقلاب وتدخل السلطة .راجع الرابط-بعنوان(انتخاب مكتب مقاطعة يعقوب المنصور بنشماس عن الاصالة والمعاصرة مرشحاوحيدا بفضل السلطة وتدخل الامن) الاتحاد الاشتراكي 01-7-2009.رفع النقاش.

  • The Observer
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:16

    A sick man gibberishing nonsense on RTM and in front of the last marmots of the world most backward TVs called Mustapha Alaoui. First, This BenKhabaz must learn how to talk and transmit messages, then we we can talk about politics. i swear to God i did not understand a single word from this sh*tty disucssion.

  • مواطن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:32

    اتحدى بنشماس ان يواجه بنكيران في مثل هدا البر نامج ، اكيد سيفضحه بنكيران. لاحظوا كيف يعطي مصطفى العلوي الوقت الكافي لبنشماس , في حين ادا استد عى بنكيران لايعطيه الوقت الكافي.

  • Talal
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:02

    I actually think that this guy is pretty good. just give hime a break. I am glad he is one of the few that intends on doing something good in the country.

  • ras alkhit
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:04

    تبارك ألله على ألسيد حكيم بنشماس
    وبارك ألله في عمرك وفي عمر ألسيد فؤاد علي ألهمة صديق ألملك محمد ألسادس نصره ألله وطال عمره إن حزب ألأصالة وألمعاصرة في ألطريق ألصحيح.
    أقول لهؤلاء أللذين يقولون بأن ألأمازيغ عنصريون.
    عربان يخان هم ألعنصريين حينما قالوا( ملي ولاو روفة وألعربيون كيحكموا في ألرباط أشبقى؟؟؟)
    هل هذا ألكلام يخرج من فم ألمثقفين عربان يخان؟؟
    وقيلة معرفتوش بأن ألذي يحكم ألمغرب بأكمله هو من سلالة ألأمازيغية.
    ألله إبارك فيك ياولد ألريف ألعز
    ألسيد بنشماس حينما فضحتهم.
    إوا متبقاوش تحلوا أفواهكم بأن ألأمازيغ عنصريون.
    نحن لسنا عنصريون إننا عشنا معكم سنين وقرون بذون مشكل لأننا سمحنا في حقوقنا رغم أننا حررنا لكم ألبلاد من ألمستعمر ألفرنسي وألإسباني وتتمتعون في خيرات ألبلاد وألعباد ورغم ذالك همشتمونا وتستهزؤون بنا وتحقروننا مبغيتوش تحشموا ألله إهذيكم أوصافي.
    ولكن إن شاء ألله سنتحاسب عند ربنا يوم ألقيامة لا ريب فيه.
    يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا أنساب إلا من أتى ألله بقلب سليم.
    نحن لسنا عنصريون .
    أمازيغ حر.

  • عبدالقادر من وجدة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:26

    لماذا أقول انه محلل فاشل بامتياز فقط لانه لا يتبع نفس المنطقفي التحليل.فعندما تحدث عن امكانيةالتقاء حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية يمكن القول ان تمة منطق بحكم القواسم المشتركة بين الحزبين لكن اين هذا المنطق عندما يرتمي بنشماس بين احضان الهمة الاول يساري والثاني مخزني قل لي بالله عليك ماهي نقطة التقاء ميلودة حازب و ابو القاسم وما الشىء (الذي لم الشامي بالبغدادي)لماذا غاب عندك التحليل في هده اللحظة. لا تقل لي pam يؤمن بالحداثة والتنمية لان هناك احزاب يساريةوبكثرة هي الاخرى تؤمن بالحداثة ولها نفس المرجعية التي كنت تؤمن بها في الماضي القريب.

  • AbouAmine
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:18

    Une nation rendu sterile par vous semblables et je vous dis en arabe:
    اليساري المخضرم والذي كان ينتقد المخزن إلى حد لا يتصور يصبح حداثيا منفتحا مادحا…
    تم تقييم عمل هيئة الانصاف والمصالحة في إحدى الندوات التي أقيمت بالحسيمة وكان صاحبنا حاسما من حيث عمل ونتائج الهيئة بأنها ناقصة غير منصفة وكان من أشد المدافعين عن الدين التاريخي للريف والآن انقلب 180 درجة
    حزب لم يكتمل حمله وبقوة الدفع الاداري وسلطوي يغزو كل الربوع، وحتى العلوي انقلب من محاور مشاغب إلى محاور مهذب مدجن؟؟
    نعم، العروبية والريافة لا يمكن أن يسير ولو جماعة قروية بالرباط فأحرى بجماعة حسان أو يعقوب المنصور أو حتى دوار الرجا في الله والمعاضيد، ولكم مثال الدكتور نجيب الوزاني والذي ترشح بالرباط ولم يحصل إلا على بضع أصوات ولم يسعفه إلا أصوات أهله بتمسمان ليلج قبة البرلمان.
    المسجد مقدس …محنط ولا يجب أن يتدخل في السياسة، منطق أعور حيث أن السياسة لها أن توظف الدين كفتوى المجلس العلمي بتكفير الخميني وتزويج الصغيرة (فتاوى حسب الطلب) وفتوى الطنطاوي حول شرعية الحائط الفولاذي وو
    مهاجمة الأئمة ثابتة وتتمنون أن تكمموا أفواه الخطباء شأن كل يساري حقود لا يلج المسجد ولا يعرف وجهة القبلة
    حزب المصباح له الحق أن يستنكر وقد قلتم بالحسيمة أن الريف يتعرض لتهديدين : الاسلاميون والمخدرات وكنتم واثقن أنكم ستكتسحون الانتخابات الجماعية وتم التزوير لصالح حزبكم ضد كل الأحزاب وأكبر ضحية كان الاتحاد الاشتراكي وترضونه بالمناصب لابعاده عن المصباح
    حسابكم عسير عند الله وعن كل الأكاذيب التي تورجها
    قلها بصراحة، إني أتنعم بخيرات المخزن من برلمان ومقاطعة والباقي كلام للاستهلاك
    إعلم أنه من يصعد بقوة يكون سقوطه صاعقا (نظرية بسيطة للجاذبية)

  • المالكي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:36

    من هم خفافيش الظلام! خفافيش الظلام تلك المجمعة التي بين عشية وضحاهااسست حزبا واتت على الاخضر واليابس ذلك المولود الجديدالذي مزق جسم الحركة الشعبية وجسم الاتحاد الدستوري واتى الان الدور على لاحرار…. خفافيش الظلام دلك المولود الجديد الذي لم تعرف هويته وهل ميلاده كان طبيعيا وان كانت الولادة طبيعية فالنمو لم يكن كذلك وان كان النمو طبيعيافالجمع بين النقيضين أمر غير طبيعي.في النهاية اتحداك ان تعرف كلمة الحداثة التي تكلمت عنهاوماهي الديمقراطيةالمنشودة عندك.اما عن مكان ما تسميهم انت خفافيش الظلام فلست انت الذي تحكم ان سيكون لهم مكان ام لا فلماذا نصبت نفسك متحدث باسم المغاربة

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:22

    حزب العدالة و التنمية تاج راس حزب بن شماس الذي يدعي انه يحارب الفساد و المفسدين و هو في الحقيقة ليس الا واحدا منهم و ان غلبه في اصوات الشعب فذلك بفضل حنكته في الرشوة و الاستغلال و اللاشفافية فكيف يعق لحزب جديد التكوين ان ينال نسبة كبيرة من اصوات الشعب في الانتخابات اذا لم يكن هناك خلل في القضية او كما يقال بالدارجة ( القضية فيها ان)
    حزب العدالة و التنمية حصل على اصوات اغلبها من العالم الحضري لان الناس واعون و يعرفون قيمة هذا الحزب النبيل المصداق و الذي لم ار في سلوك افراده سوى المعقول و النزاهة فما الذي يفسر حصول حزب الاصالة و المعاصرة على اصوات اغلبها من العالم القروي او المدن الصغيرة كبن جرير و مناطق الرحامنة اليس في الامر علاقة باستغلال الضمائر و شراء اصواتها خصوصا ان كانت من الطبقات الفقيرة التي ترتشى و لو ببذلة الانتخابات التي يفرقونها خلال حملاتهم

  • mustapha
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:32

    اولا عاش الملك محمد السادس الحكيم المحب لوطنه وشعبه.
    ثانيا الصحراء مغربية وستبقي مغربية.
    ثالثا لا يخفي علينا صبيانية المخابرات الجزائرئة في التعاليق.
    واهدي اغنية جيل جيلالة (لعيون عنية والساقية الحمرا ليا للجنرالات الشيوخ الدين لا يريدون التقاعد)

  • مناضل ديمقراطي معاصر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:34

    يعكس موقف السيد بنشماس طموح المغرب الملكي الى تجسيد العهد الجديد في تحقيق جهوية فاعلة وحقيقية تمنح الكفاءات الجهوية المغربية من تحريك القوى الديمقراطية الفاعلة التحرك في الميدان السياسي والجمعوي والديبلوماسي وتعبئة المواطنين من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية المغربة . المغرب اليوم يعبئ جميغ الكفاءات و الأنتلجينسيا المحلية والوطنية للدفاع عن مغرب معاصر حداثي ديمقراطي .ان العقل المغربي فاضل ووفي لمقدسات البلاد و حبيبناالملك محمد السادس نصره الله ضد اعداء وحدة البلاد والحاسدين للتقدمها وجهويتها التنموية المتقدمة والموسعة .ان العقل والكفاءات المغربية تتجاووز الجدالات الماكيافيلية الضيقة انه شعب حضارة وحكمة وعلم .عاش الملك وعاش الشعب المغربي .

  • مولاي الحسن ادويهي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:46

    عندما قلت خفافيش الظلام فانني اعني تلك الكائنات المتواجدة في الكهوف الرطبةوالتي تقتات على الدماء وعنما تخرج فهي تنقل الاوبئة والمراض والدمار الى النور ومن يعيش فيه وهدا بالضبط ما تفعله الجماعات والاحزاب التي تقتات على الارتزاق بالدين مشكلة خلايا نائمة عندما تستيقظ تقوم بالتفجير والارهاب والتخريب لانها لا تستطيع ان تعيش في النور ولا تستوعب الحداثة التي هي الشرط الاساسي في نمو وتقدم اي مجتمع وتنقسم الحداثة الى قسمين modernity و modernism وكتعريف لmoderity فهي احداث تغيير وتجديد في المفاهيم السائدة والمتراكمة عبر الاجيال نتيجة تغير اجتماعي او فكري احدثه اختلاف الزمن اما modernism فهي الحداثة التي هي مدهب ادبي او نظرية فكرية تدعو الى التمرد على الواقع اي الانقلاب على القديم بكل جوانبه ومجالاته وهي عند = جيدن تتمثل في نسق من الانقطاعات التاريخية عن المراحل السابقة حيث تهيمن التقاليد دات الطابع الشمولي والديني = وعموما الحداثة هي تجسد صورة نسق اجتماعي متكامل في مختلف المستويات والاتجاهات وهاته هي الروح والجوهر الدي جاء به حزب الاصالة والمعاصرة لتغيير هدا المغرب الدي تحكمه اعراف وتقاليد متخلفة يستغلها الظلاميون للترويج لبضاعتهم الكاسدة والتي تحتاج لتصريفهاالى بيئة متخلفة نتنة كما هو حال الكهوف التي تتكاثر وتتناسل فيها خفافيش الظلام التي تتحين الفرصة لكي تنقض على من يعيش في النور هدا النور الدي يتمثل في الحداثة هاته الاخيرة التي تختزل العلم والعقل والاختيار والتقدم والمشاركة والاعتدال عكس الجهل والامتثال الاعمى والغاء العقل والتمسك بالتقاليد البالية والمجحفة التي تعتبر منهاج ودستور كل من يخضع السياسة للدين مند عهد اخناتون مرورا بمحاكم التفتيس الكنسية الى الاخوان المسلين وانتهاء بطالبان و القاعدة والحوزة الشيعية وولاية الفقية والوهابية وصولا الى العدل والاحسان والعدالة والتنمية تاريخ مظلم قاتم عاشت البشرية احلك ايامها في عهده ولدلك فالشعوب المتنورة المنطلقة للبناء والتشييد لن تسمح مرة اخرى بعودة هده التجارب المؤلمة والقاسية والمغرب الدي هو امانة في اعناق ابنائه لن ينخرط الا في مجتمع ديموقراطي حداثي كبقية العالم

  • تاج الدين بروكسل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:36

    أقرأ بيان حزب العدالة والتنمية في تكذيب قذف المستشار عبد الحكيم بن شماس فلا يعقل الحزب الذين يجمع في صفوفه كل الأطياف المغربية عرب وأمازيغيين والأخ سعد الدين أمازيغي سوسي من قيادة العدالة والتنمية أن يصدر منه هدا القذف وأنا أمازيعي متعاطف مع هذا الحزب بدون فخر وبنشماس عبد الحكيم كان متعقل بهذا الإسم وليس مصطفى بن شماسي كما ورد في بعض الرد وكنا نعرفه حينما كنا طلبة في مدينة وجدة.

  • ahmed
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:30

    لاحظوا معي كل التعليقات ضد هذا الشخص بل ضد الحزب برمته ،تصورمعي من جهة أخرى،إذا ما أقدم حزب الاصالة و المعاصرة على تنظيم استفتاء ما :سؤال الى كل المواطنين ؛هل انتم مع او ضد هذا الحزب؟الجواب بالواضح سيكون 100% مع هذا الحزب،شئتم ام أبيتم!جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
    من أين جئت لا أدري ؟

  • FOUAD
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:40

    Monsieur MOULAY
    Je n’ai pas de clavier Arabe pour répondre mais c’est possible que je le ferais en arabe prochainement
    Comme vous êtes des défenseurs ACHARNES de la démocratie, je vous pose le question suivante
    et si jamais خفافيش الظلام sont choisis démocratiquement par le peuple dans une élection libre et transparente, que faites vous? Messieurs et dames les colombes de la lumière
    Moi personnellement j’aurais honte vraiment honte de défendre un parti crée par un pur produit du ministère de l’intérieur et façonné par le moule des services secrets secrets du Tiers Monde, car ceux du monde développé sont civilisés
    Savez-vous comment il s’appelle ce pur produit des descentes de 3 heures du matin
    Il faut avoir honte de soutenir al Himma comme on avait honte de soutenir AL BASRI
    Al basri avait le mérite de dire clairement qu’il était un fidel serviteur de MAKHZEN, il le disait sans se dérober
    C’est la HONTE cher ami
    Vous n’avez pas avalé que خفافيش الظلام vous ont chassé de la fac
    Vous voulez avoir une place sous le soleil en vous soumettant sous l’aisselle de AL HIMMA

    SVP Un peu de décence
    Mon salam à mon soulim pays

  • نادر
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:28

    لن أضع ثقتي في حزب سي فؤاد حتى يطرد جميع البرلمانيين البزناسة من حزبه وخاصة البرلماني الشفشاوني المتورط 100/100 في قضية المهرب اطريحة والشعب كله على علم بفضيحة هذا البرلماني الكندي الجنسية وخاصة ساكنة شفشاون فالمرجو من سي فؤاد والسيد بيد الله أن يطردوا هذا البزناس لأن رائحته النتنة قد فاحت في الشمال كله وحتى في جنوب اسبانيامعقل مشاريعه وشكرا هسبريس.

  • محمد.
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:50

    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة}

    هذا حديث للنبي صلى الله عليه و سلم .
    نبأ به ماذا ما سيقع في زماننا الذي كان غاب عنه و بذلك يزداد ايمان المؤمنين ..
    و يقزم امامه من سموا انفسهم بالموالي و اصحاب الحسنات { الوالي معروف و الحسني معروف لكن العجب كل العجب من اين اتت الدوهميات انها وليد حزب اباحي و ليس حداثي جاء ليعطل عقول المسلمين بعدما عرف نهضة واسعة اسس بناينها مجموعة من علماء الربانين انطلاقا من الكواكبي و عبد و الافغاني الى جامعة الاخوان التي حملت مشعل النهضة و في بلادنا تتمثل النهضة في حزب التجديد و في الشباب الواعيين الامنتمين جزبيا لكن اليوم خرج علينا اصحاب العري ليملونا على الفطرة و على الصواب لنتجه الى استهلاك قيم ضارة اكثر ما هي تنويرية ..
    نحن مع العلم و التقدم انطلاقا من الشرع
    و ليس لب الحضارة التي تقذف علينا بفضلاتها لنستهلاكها مثل حزب الاصالى و المعاصرة و امثال الدوهمين …}

  • المالكي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:22

    الى مولاي الحسن أقول لك قلت بان”الحداثة التي هي مدهب ادبي او نظرية فكرية تدعو الى التمرد على الواقع اى الانقلاب على القديم بكل جوانبه ومجالاته”وأنااقول لك هذا التعريف غير مؤصل.ولنفترض جدلا أنه مؤصل وسليم فكون الحداثة مذهب أدبي ونطرية فكرية وليست بقاعدة علمية تابثة من الممكن أن يكون مصيرها الفشل والاندخار. وهي تدعو الى الانقلاب على القديم و الانقلاب كما يعرف الكل معرض للفشل كما هو معرض للنجاح والانقلاب له معارضون وله مؤيدون فاذا كنت من مؤيدي الانقلاب فلماذا تلزم غيرك على دعمك والا وصفته بالظلامي والارهابي وهذا هو الارهاب الفكري بعينه.ولطي هذا الشق اقول لك بأن الحداثة بهذاالمفهوم ينطبق على بنشماس و ابوالقاسم وامثالهم من اليساريين الذين انقلبوا على ماضيهم ورفاق الدرب بدون سابق انذار.اما بالنسبة للشق الثاني من مداخلتك فهذا اسلوب الانهزاميين فالمداخلة الثانية رقم43 لاتختلف في الاسلوب والكلام غير الهادف عن المداخلة الاولى رقم21 فهذا اسلوب قديم في حلة جديدة تقول” الكنسية الى الاخوان المسلين وانتهاء بطالبان و القاعدة والحوزة الشيعية وولاية الفقية والوهابية وصولا الى العدل والاحسان والعدالة والتنمية “فهذاهراء وخرافات لماذا هراء لانك جمعت الكل تحت مظلة واحدة جمعت ما بين من يعمل في اطار قانوني ومن هو خارج هذاالاطار.لقد قمت في برحلة مكوكيةغير ناجحة وهذاهو اسلوب من ليست له حجة ضد منافسه.

  • ابو عصام
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:26

    يبدوا أن المواطن هو الحلقة الأضعف في ديمقراطية الجهل والتراجع والخذلان.أن الديمقراطية تعني حكم الشعب…. وتعني الالتزام بحكم الأغلبية واحترام لقرارها وإضافة الحضارة الإنسانية والمدنية. للديمقراطية أخلاق جديدة و قيم راقية كثيرة وذلك بالدعوة لاحترام حقوق المواطنين و حقوق الإنسان واحترام الثقافات وعدم التجاوز على أي مكون اجتماعي مهما كان. وللأسف يبدوا أن ديمقراطية الجهل المستتر في قوائم الانتخابات المغلقة كان عبارة عن شبح مبرقع ببرقع متألق بشعارات منيرة ووعود بالجنة والخلاص. ناغم بنفاق الفكر والعاطفة للمواطن البسيط الذي عانى ما عانى من ظلم تقلب الأقدار الغبية في دكتاتوريات الاحزاب في عصر المغرب الحديث… برقع الشبح يخفي مصائب ومصائب للمغرب . لمن أخطأ ولمن ساهم في حدوث هذا الانحدار الكبير في مستوى القرار الديمقراطي وتدني مستوى فكر المشرعون وتهاونهم….نقول له تنبه تنبه من تسلق النفاق على أكتاف الأمل المغربي . والمغرب لا يستحق كل هذا من الوطنيين السابقين….

  • ادويهي مولاي الحسن
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:28

    الى السيد المالكي ان لم تقنعك الحجج والاستشهادات العلمية وهدا ديدن كل المتمسكين بالفكر الظلامي لانهم لا يفهمون سوى الحجج الميتافيزيقيةالبعيدة عن الواقع ولدلك فساقول لك انني كنت واضحا لما جمعت كل تلك التجارب الفاشلة المرتكزة على الدين بشكل اساسي كفاعل وحيد في حياة الناس سياسيا وحضارياولانه يجعل قادة دلك الاتجاه في مرتبة الالوهية لايخطؤون معتبرين افكارهم واوامرهم مقدسة وجعل اتباعهم كمريدين يقدسونهم دون اعمال العقل الدي ميز الله به الانسان عن بقية المخلوقات وعندما ضربت مثلا بتلك التجارب مندفجر التاريخ الى اليوم فلكي استدل على فشل تلك التجارب وما جلبته على البشرية من ماسي فكما هو معلوم فكل المغاربة مسلمون والدستور المغربي ينص على ان الاسلام هو الدين الرسمي للدولة وان الملك هو امير المؤمنين اي القائد الديني الاعلى والوحيد مستمدا ريادته من الشريعة الاسلامية ولدلك وبالعقل فالمغاربة يرفضون اي احتكار للدين من طرف مجموعة تؤكد في كل ادبياتها بانها حزب اسلامي يستمد مشروعيته من خلال المنهج الاسلامي وكانهم في مجتمع غير اسلامي وهنا جاء اختلافنا معهم وجاء تحديرنا لهم وتدكيرهم بانه ادا دخل الدين في السياسة فاليرحم الله الديموقراطية وحقوق الانسان والتقدم لان السيادة ستكون ومن خلال كل ما سبق لراي القادة الدينيين الدين يعتبرون اجتهاداتهم وافكارهم مقدسة لاتحتمل الخطا او التشكيك لانها او حتى النقاش لانهابكل بساطة تمثل الدين وعندها لن نكون انا وانت نتناقش كما هو الحال الان لانهم سيصدرون العديد من اللوائح المحرمة ومن ضمنها دون شك الانترنيت لانه في رايهم رجس من عمل الشيطان وهلم جرا ابتداءا من تحريم السينما والرقص والرسملانه يشارك الدات الالهية في الخلق واستقبال السياح لانهم كفرة الى كرة القدم لانها تلهي عن الاعتكاف في المساجد الى الانتخابات التي يحتمل ان تاتي بالفاجرين الى فرض مدارس للفتيات بدعوى انه لايجتمع دكر وانثى الا وكان الشيطان ثالثهما انتهاءا باغلاق الصحف لان المفتي والامام هو من لهما الحق في الحديث عن شؤون الامة وهما من يعرف مصلحتها

  • said
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:08

    كفى من النفاق والهرولة نحو المناصب

  • Abderrahim
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:38

    ..هذا الببغاء جاءت استضافنه للترويج لحزبه ولسياسة الجهوية باعتاره ريفي..لغة الخشب تعودنا عليهالكن ما يستفزني كلامه عن المسجد والأئمة الذي لا يختلف عن خطاب ساركوزي.

  • علي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:08

    فعلا أحترم هذا الرجل فبالرغم من كل ما قيل و سيقال ، على الأقل هذا الإنسان له إجابات واقعية و منطقية واضحة قلما تجدها عند مسؤول مغربي ، بل أذهب أكثر من ذلك لن تجدها حتى عند الوزير الأول عباس الفاسي.
    يا إخوان أنا أظن أن المغرب محتاج لطينة هاؤلاء الرجال الذيم يحملون قناعة و فكر ، طينة هذ الرجل هي التي يمكن تعتمد عليها في مفاوضات لا مع لالاتحاد الدولي و لا مع غيره ، لفتتني كلمة مهمة قالها ، المغرب فيه طاقات بشرية غير مكتشفة ، والله ثم والله أن هناك من الموارد البشرية المؤهلة في أقاصي المغرب لن تجد لها مثيلا لا في الرباط و لا في الدار البيضاء و لا في مراكش
    أقول في الأخير أن المغرب محتاج فعلا إلى ثلاث أو أربع أقطاب حزبية على الأكثر تكون لها توجهات واضحة كفانا هذا المهرجان من الأحزاب ، بغينا أحزاب يمين و أحزاب يسار ، و أحزاب ذات توجه إسلامي ، و هاذيك الساعة أرا برع و كلها يجري جريتو و يدافع عن قناعاتو ، و المواطن غادي تبان قدامو الصورة واضحة و يختار .
    هذا و السلام

  • سعدون
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:24

    الأجدر أن نقول ” نحن لسنا أمة عاقرة ” عوض نحن أمة ليست عاقرة فهذا التعبير غير سليم

  • omar
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:42

    هذا الرجل وكل من معه في الأصالة والمعاصرة يعرفون أن البلد كانت تغرق بسبب تلك الأحزاب التي لم يعد همها يتعدى المناصب أما العمل فتركوه للمؤسسة الملكية والشعب كره أي انخراط سياسي مع هذه الأحزاب البالية المقبوحة لم يعد لديهم سوى البحت في تاريخهم و الرجوع للوراء.
    ومهما كانت نية حزب الأصالة والمعاصرة فعليهم أن يسارعوا في إنقاد ما يمكن إنقاده كما توعدوا بذلك ولهذا صوتنا عليهم واخترناهم لأنه كما قلت لم يعد أي أمل في تلك الأحزاب البالية وهذا الحزب الجديد مجبر أن يكون الأمل لهذه البلاد ولا خيار له، وأتحدى أي شخص يقول بأن الماضي يتكرر ، لن يتكرر لأن الأشياء في العالم تغيرت ومن يفكر في تكرار الماضي فإنه ينتحر وسوف تكون هي القشة التي سوف تنهي إغراق البلاد.
    المسؤولية كبيرة على هذا الحزب وأرجو من الله ألا يتهاونوا في تنفيدها.

  • خالد الهند
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:54

    حوار بنشماس ممتل عن حزب الأصالة والمعاصرةكان جد موفق في تدخلاته إستطاع بدكاء كبير تمرير برنامج حزبه.
    مالا اتفق معه بخصوص كلامه عن العدالة و التنمية فلكل حزب مرجعيته التي ينهال منها و المواطن هو الحكم علي هده الأحزاب من خلال برامجها علي أرض الواقع.
    أما بخصوص الجهوية لا يمكن أن تتحق تنمية جهوية حقيقية شاملة ومستدامة إلاّ في إطار جوّ ومناخ ديمقراطي وهذا هو السبيل الوحيد للتنمية الشمولية.

  • معتقل
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:12

    والله تا راكم غالطين ماعمر عبد الحكيم بنشماس ما كان معتقل في وجدة هداك راه خوه واش كاع مشات ليكم الداكرة.وإلى ماخفت نكدب عمروا مازطم ف وجدة كاع سوى إلى مشا فالحملات الإنتخابية الأخيرة. في التمانينات كان عبد الحكيم في هولندا زعما منفي بعد الإعتقالات ديال السبعينات.أوهو بعد يمكن ماعمرو تعتقل . أما ف1984 تعتاقل خوه مصطفى أو هو ماكان لا قاعدي لا يحزنون غي تكدم فيها كان طالب جديد كايدير السنة الأولى حقوق تعتقل مع الدراري د الحوسيمة دوز عامين أومني خرج زهق لبرا دابا عقلتوا ولا لا. رقيةميميس؟؟؟؟.خليوني نسكت.

  • bruxelles
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:10

    أصاحبي هداك المعلق أسمح فلخدمة ديالو أوجا يهدر أعلا الجهوية
    أكل واحد يخدم شغلو أحسن ولا لاأ

  • المالكي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 20:42

    للأخ حسن اقوللأستغرب أين هي الحجج و الاستشهادات العلمية.أتدري معنى الاستشهادالعلمي مثلا عندما نقول’loi des gaz rares PV=NRT)أو نقول(loi d’ action et reaction
    أو نقول مثلا(formule de Lagrenge)فمتى ياأخي كانت نظرية أدبية استشهادا علميا.اما ما جاء علي لسانك من حلال وحرام فهدا يدل علي صفتين اثنتين تمتاز باحداهما يا عزيز أما انك بليد وهذاأمر خطير ولكن يمكن استدراكه.واماانك حاقد علي من يخالفك الرأي وهدا أمر اخطر.لماذاالبلادة! قلت ان الجماعات الاسلامية(وأنا لست متفقا على كل ما تقوم به هده الجماعات)و التي تسميها بالظلاميين قلت بأنها تحرم الانترنيت والشيء الذى لم تقله ان لهذه الجماعات مواقع على الانترنيت خاصة بها وتمتاز هذه المواقع بكثرة الزوار.أقول بلادة لأنك قلت أن السياحة محرمة من طرف هؤلاء وأنا اقول لك أن تلك الجماعات وخاصة التي تعمل في اطار المؤسسات أقول بأنهالا تحرم السياحة وانمالديها مشروع حول هذا الموضوع.اما بالنسبة للرقص وللعلم أن الرقص هونوع من المشي فالرقص ياأخي له ضوابط كما للسنيما ضوابط يجب ان تحترم.وليكن في علمك ان كنت جاهلا أن أول حزب كرم الفنانةثريا جبران هو حزب العدالة والتنمة(علاش هده ما تكتبهاش)فاذا لم تفهم هذه الاطروحات اذا فاسمح لي ان اقول لك بانك بليد واذا فهمتها ولم تستسغها فانت حاقد.اما بنالسبة للخلوة(واقول الخلوة) فادا كنت تؤمن بأن الله هو الدي خلق هذه النفس(وهذا أمر غير مشكوك فيه) فهو الذي اعلم بها مني ومنك وهو الذي حذرنا من الخلوة. وحتى اضعك في الصورة عندما تريد تنصيب برنامج معين على الحاسوب لماذا عندما تطل عليك نافذة تقول لك اذا اردت الاستمرار فاظغط هنا وتقوم بالظغط في نفس المكان الذي خصص لك فانت تتبع أوامر مكتشف البرنامج لماذا لا تعقب عليه…أخيرا انصحك بدراسة بما يسمي(Algorithme)قد يعينك على التحليل في المستقبل

  • رئيس الجمعية الرباطية للحلاقة
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:56

    رئيس الجمعية الرباطية للحلاقة والتجميل بلا حدود-بنقصابة يوسف-
    ستتقدم الجمعية بناءا على ما صرح به السيد بنشماس حكيم حول العمل الجمعوي بطلب خوض غمار المساعدة على تحريك وثيرة الاقتصاد بالمنطقة التي يشغل فيها رئيسا لمجلس مقاطعة يعقوب المنصور بالرباط في مجال الحلاقة والتجميل :من تنظيم وتنمية الحرفة والحرفي وخاصة بعد اللقاء التشاوري التي نظمته الجمعية في هذا المجال

  • حسن المغربي
    الجمعة 8 يناير 2010 - 22:14

    بصفتي مغربي و مواطن مخلص لوطنه و دينه و ملكه الدي هو امير البلاد و العباد في المغرب اريد جوابا مقنعا من شخص شجاع من حزب الاصالة و المعاصرة هل فعلا اغلب قياديي الحزب ملحدين لا يؤمنون بالله ورسوله و القران الكريم ارجوا الايجابة بكل صراحة و وضوح

  • hdo
    الجمعة 8 يناير 2010 - 21:00

    امنحوه الوقت المخزن كشاف بحال الزمان . وحدة اخرى الحزب ديالو مكلف بمهمة لدى المخزن مايسليها حتى ايبان او ار بيدق جديد

صوت وصورة
الغناء يجمع غيث بالبسطاوي
السبت 9 يناير 2021 - 17:59

الغناء يجمع غيث بالبسطاوي

صوت وصورة
مع جزار يهودي في البيضاء
السبت 9 يناير 2021 - 15:18 13

مع جزار يهودي في البيضاء

صوت وصورة
نصائح للتعامل مع سخانات الغاز
السبت 9 يناير 2021 - 12:40 11

نصائح للتعامل مع سخانات الغاز

صوت وصورة
حسنة طمطاوي أمام مرميد
السبت 9 يناير 2021 - 09:39 2

حسنة طمطاوي أمام مرميد

صوت وصورة
انتشال جثث من تحت الأنقاض
السبت 9 يناير 2021 - 00:17 12

انتشال جثث من تحت الأنقاض

صوت وصورة
وهبي وكعكة المستشارين
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:49 5

وهبي وكعكة المستشارين