بنشماس يتعرض للطرد من خيمة الـAMDH بـ"حفل الإنسانية"

بنشماس يتعرض للطرد من خيمة الـAMDH بـ"حفل الإنسانية"
الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:00

تقدم حكيم بنشماس، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة و رئيس فريقه البرلماني في غرفة المستشارين، من رواق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنصوب في “حفل الإنسانية” بباريس، فبدأ بمطالعة معروضات الجمعية الحقوقية المصفوفة على طاولة خارج الخيمة.

المشهد أثار حفيظة بعض أعضاء الجمعية، ما حذا بيوسف الريسوني، كاتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السابق بالرباط التقدم طالبا من بنشماس المغادرة مخاطبا إياه بالقول “المخازنية غير مرحب بهم فهاد الخيمة..” ليرد القيادي في حزب الجرّار “أنا راني من المخزن الحداثي..”، رد لم يَرُقْ شاب الجمعية الذي رد من جديد على حكيم بنشماس بالقول “المخازنية عندنا حنا بحال بحال”.

الواقعة أثارت نقاشا هامشيا فيما بعد حيث اعتبرها بعض الحاضرين تصرفا عاديا ينم عن رغبة زائر في الاطلاع على محتويات خيمة جمعية حقوقية مفتوحة في وجه العموم دون اعتبار لانتماءاتهم الحزبية أو مواقفهم السياسية بينما زكى طرف آخر موقف الريسوني و اعتبره سلوكا منسجما مع مرجعية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و أهدافها حيث تساءلت شابة من فرع الجمعية بباريس “كيف يمكن لك أن تقبل سياسيا لا يكتفي بالسكوت عن الخرق الجسيم لحقوق المواطنين المغاربة من طرف المخزن وفقط بل يذهب حزبه حد تبييض الأيادي الآثمة التي تنكل بالمواطنين يوميا في مس خطير بكل الحقوق السياسية منها و الاقتصادية”.

بعض الشباب القادمين من مدينة “ليون” الفرنسية وجدوا في الموضوع مادة للتنكيت إذ وصف أحدهم تصرف بنشماش بـ”النوستالجيا” معتبرا أن الرجل حن الى ماضيه التقدمي و “أيام الصراخ في مدرجات كلية الحقوق بمكناس واصفا النظام السياسي بالمغرب بأبشع النعوت..” على حد تعبير المتحدث.

علاقة بالموضوع و قبل حضور قيادي “البام” إلى الخيمة الحقوقية بقليل نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع باريس ندوة حول “وضعية حقوق الإنسان بالمغرب”.

ميشال دوكاتير، الكاتبة العامة للجمعية الفرنسية للتضامن مع شعوب افريقيا، إحدى المتدخلات في الندوة، ركزت على في كلمتها على الأعطاب التي قالت أنها تشوب القضاء المغربي من لحظة الاستماع للمتهمين من طرف الضابطة القضائية الى إصدار الأحكام النهائية إذ تأسفت الحقوقية الفرنسية على ما وصفته بتسخير القضاء ضد النشطاء السياسيين بالمغرب و الذين يعتبرون، حسب المتحدثة، أكثر ضحايا إنحياز القضاة للجهاز التنفيذي بالمغرب.

ميشال، قالت أيضا، أن العلاقات بين الحكومتين المغربية و الفرنسية يطبعهما الود التام في كل الأزمنة بغض النظر عن طبيعة الحكومة في قصر الاليزي يمينية أو يسارية كانت.

من جهته قدم عياد أهرام، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، شرحا لحملة جمعيته في مساندة من وصفهم بالمعتقلين السياسيين المتواجدين بسجون المملكة مقدما لائحة ASDHOM للمعتقلين الذين تم حصر عددهم و ظروف محاكمتهم و التهم التي توبعوا من أجلها و المراكز السجنية التي يقضون بها مدة محكوميتهم إعتمادا على بحث ميداني قامت به الجمعية المذكورة.

‫تعليقات الزوار

55
  • hrizi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:24

    اين حقوق الانسان
    عجيب امرهم.ما هدا التناقض يا دعاة الحقوق
    اه نسيت …

  • مولاة لحريرة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:26

    هاد لقصة دليل علا أن الناس كياخدو أدوار مكعرفوش ليها ومفهمينهاش. أولا هادي جمعية حقوق الإنسان. بنشماس قبل ميكون سياسي هو إنسان وعندو "لحق كإنسان" يدخل لأي رواق بغا بحالو بحال باقي عباد الله. تانيا أفراد هاد الجمعية عندهوم رسالة ولاكن بهاد تصرف فوتو لفرصة باش هاد رسالة توصل ليمن هوما سموه"المخازنية". خسارة ناس عايشين فبلاد الحضارة ولاكن متعلمو والو.

  • لا مبالي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:30

    السياسة عندنا وسيلة لتسلق المراتب العليا في المجتمع لاغير بدون اي مرجعية ولا انتماء ولا شيء من هذا القبيل لو ان هناك ناس يريدون خدمة الوطن يكفي فقط ان يقوم كل واحد بواجبه في عمله كل في مكانه بدون مجاملة ولا محسوبية ولا رشوة وسترى تطورا لا مثيل له ولكن هيهات نحسن وض

  • ماو
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:34

    بالفعل ، هناك حقوق الإنسان، و هناك أعداء أو خصوم حقوق الإنسان، و يجب التمييز و الفرز و الفصل بينهما. السيد بنشماس ليس مواطنا عاديا بل قياديا في حزب يناصر خصوم حقوق الإنسان و يبيض وجوههم و هو نفسه حزب من مخلوقات النظام و نشوء هذا الحزب يتعارض مع الديمقراطية و حقوق الإنسانن و قد قاد نشأته و ميلاده في الواجهة كاتب دولة في الداخلية كان إلى جانب البصري و غيره، و حزب البام مفروش يدافع عن الحكم صباح مساء، و يكتفي بإلصاق المسؤولية ببنكيران و حزبه الإسلاموي. فالنضال من أجل حقوق الإنسان ليس ضد الأشباح، أو العفاريت، بل هو ضد أعداء مجسدين بلحمهم و عظمهم، أعداء الديمقراطية و حقوق الإنسان و أبواقهم و أدواتهم الحزبية و الجمعوية و الإعلامية. و بالتالي موقف الاعتذار من بنشماس كي يرحل من خيمة حقوق الإنسان منطقي، و عليه أن يتقبله، خاصة و أن النظام و أزلامه يحاولون (عبثا ) تخوين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. إذن هذه رسالة إلى بنشماس و أعضاء البام و خاصة قدماء اليسار الذين قلبوا المعطف أن يكونوا مسؤولين عن اختيارهم المخزني و يكفوا عن تمييع الخطوط الحمراء بين المناضلين من جهة و خصوم الشعب من جهة ثانية.

  • عبد المطلب
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:36

    لو كان بنشماس انفصاليا لاحتضنوه 'الرفاق' في خيمة الجمعية. و لو كان من البوليزاريو لاحتفلوا به. انها تربية رفاقنا في اليسار العدمي.

  • hassan
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:43

    ان اغلبية الجمعيات و خاصة الحقوقية هي تقتات من وراء هده الجهعيات مثلها مثل الاحزأب السياسية. لايهمها مشأكل المواطنين قدرما يهمها تكديس الاموال في الحسابات البنكية هناك جمعية كنت عضوأ فيها بالخنيشأت كانت تمول من الخارج كانت ترسل لنا 7000 درهم كراتب شهري لكن رئيس الجمعية كان يتصدق علينا ب 2000 درهم. و الباقي يكدسه في حسابه الخاص ناهيك عن الحفلات الماجنة في فرنسا و هناك. رايت بعض الاوجه الوازنة في مجأل الحقوقي مثل عبد الحميد امين و احمد عصيد و الدمناتي و الرياضي لهدا اقول لاخواننا المغأربة لانربد جمعيات تمول من الخارج لزعزعزة امن البلاد و لانريد احزأب تريد تخقيق اهداف حزبية لكن نريد موظفين و مسؤوليين يخدمون لصالح العام و المواطنين  خير من احزأب و جمعيات لاتفقه سوى سرقة الاموال

  • pjdist
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:45

    رغم اني من كارهي الحزب المخزني الدي ينتمي إليه بنشماس إلا إني لا ارى انه من المعقول طرده من رواق معد لعموم الزوار ، رائحة تخلفنا تفوح من باريس ،تصرفات كهذه تصنف تخلفا و رجعية و تزمتا و عدم قابلية لمن يخالفنا الرآي

  • علمانية ان شاء الله
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:47

    مع احترامي الشديد لهاد السيد اللي دار هاد التصرف هدا تصرف صبياني ما عندو علاقة لا بنضال ولا والو !
    السيد بغا يشوف المعروضات فين كين المشكل يكون مخزني ولا يدبر راسو من حقك تناقشو تنتاقدو تقول بأنه على خطأ تبين وجهة النظر ديالك لكن بش تطردو من مكان مفتوح للعموم هدا كيعبر غير على العقلية الإقصائية والقمعية ديالك وبأنك كون كنتي فالسلطة غتدير كثر من هاد الشي فالنهاية بنشماش هو سياسي ومن حقو يتبنى الموقف اللي بغى ويدافع على قناعاتو كيفما كانت غير تكون سلمية وما فيهاش عنصرية وكراهية …
    فالصراحة أصدقاءنا اليساريين غريبي الأطوار كنعقل أنني كان جدبني الشعار ديال 20 فبراير اللي هو الملكية البرلمانية ولما جيت بش نناقش مع بعض الأصدقاء فالحركة الموضوع لقيت راسي أنا كندافع على الملكية البرلمانية وهوما رافضينها .. معرت اش كياكلو !!
    داك الشي علاش كنقول دائما أن الحل هو فالليبرالية وأن بدون تيار ليبرالي حقيقي وقوي ومستقل يقود عملية الدمقرطة را مغيطرا والو لا اليساريين ولا الإسلاميين ما يقدرو يبنيو الديمقراطية حيتاش فكرهم مبني على الحقد والإقصاء

  • طنجاوي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:51

    جمعية تدعي نفسها أنها حقوقية وتمنع حق الشخص في التعبير انها قيمة الديكتاتورية

  • tare9
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:54

    كيف بغيتو هاد لبلاد تتقدم ونتوما عاطيينها غي للإنتقادات غير للتخربيق الخاوي . . هادي مخزني وهادي ولد الادارة وهذا خاصو يخوي لبلاد وهذا خاصو يخوي السياسة . . تقدمنا بكرييييييييييييييي . . الله يعفو عليكم وخلاص

  • samira kirami
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 15:58

    أن تكون مخزنيا فهذت يعني في نظركم مقاطعة كل من يريد التواصل معكم والتقرب منكم والتعرف على توجهاتكم وأنشطتكم وبرامجكم ؟ ؟

    أن تكون مخزنيا فهذا يعني، في نظركم أن الرجم بمختلف النعوت والشتائم وأن يلبس جلباب العدمية والفوضوية والرفضوية الغوغائية

  • سهام
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:07

    هل علم الان بن شماس راي المغاربة في حزبه وفيه شخصيالهاذا السبب حرموا مغاربة الخارج من الانتخابات السابقة

  • حسن
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:11

    تلك الجمعية تخدم اجندة اعداء الوطن من جزائر وبوليزاريو وغيرهم ، من هو امين ومن هي خديجة ،اما بنشماس فهو امازيغي حر دافع ويدافع عن عزة وكرامة المغرب ،فلو كان اعضاء تلك الجمعية يؤمنون بالديمقراطية والاختلاف لما تصرفوا هكذا ،هذا تصرف لا يمت بالحداثة وحرية التعبير واحترام الاخر ،هذا تصرف ديكتاتوري

  • mehdi
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:20

    Bien sur il a raison, le PAM est un parti autoritaire, ces membres maîtrise l’hypocrisie politique et veulent illusionner les gens que c’est un parti progressiste, tout simplement il s’agit d’une imitation des partis de BEN ALI, MOUBARAK, président de el YEMEN….. Dont l’objectif c’est prendre la main sur la scène politique et partager la richesse entre des membres bien déterminés, votre projet est échoué car ce n’est pas possible après le printemps arabe

  • سمية المغربية
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:20

    ما كاين لا مخزن ولا جمعيات حقوقية ولا يحزنون….كلشي كيف كيف…كل واحد يسعى لنهش لحم المواطن البسيط الفقير وان يمتطي على ظهر الشعب المقهور لتحقيق المال والجاه والشهرة…..الحق والعدل هو الله سبحانه وهو حسبنا في الظالمين وكفى بالله وكيلا. متى كانت فرنسا العلمانية خير من حكم العليم الجبار الخبير.

  • محمد ابو وهيبة
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 16:47

    احزابنا لم يعد لها لون ولا رائحة .اليساريون غيروا معاطفهم والاشتراكيون تبنوا نظريات الراسمالية القائمة علئ الربح واليمينيون انغمسوا اكثر في الريع والمحسوبية.احزاب كثيرة ببرامج مستنسخة .الجديد الذي نشط الحياة السياسية المغربية مؤخرا هو حزب العدالة والتنمية وهذا واقع لايمكن القفز عليه ووجود الاصالة والمعاصرة هو ردة فعل للحد من توسع الحزب الاسلامي .الحزب الذي ينتمي اليه بنشماس يضم يساريين قدماء وراءهم تاريخ نضالي كبير تخلوا عنه واصبح بالنسبة اليهم مجرد ذكرئ للتباهي فقط.

  • ALI
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:01

    Les droits de l'homme disent ils ? Quelle imposture quel mepris, mon soutien le plus total a Mr Benchemas car lui aussi ne vous en deplaise il a des droits

  • Témoi occulaire
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:31

    J'ai été présent et je suis membre de l'AMDH. Benchamaas ou d'autres ont tout le droit de visite. c'est une cette initiative personnelle et irresponsable. Rien à avoir avec l'association AMDH.

  • محمد الريفي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:31

    و هذا مع العلم انه يتواجد بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان أزيد من 1500 عضو منتسب لحزب الأصالة و المعاصرة بينهم أعضاء مجلس وطني، و كما يعتبر الفقيد شاكر المجاوي المنسق الإقليمي السابق للجمعية من ابرز شباب الحزب

  • said
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:44

    أصبحنا والله نعيش في البؤس السياسي والحقوقي وحتى الثقافي، أولا هذه جمعية حقوقية، وحقوق الانسان فوق الاعتبارات السياسية والحزبية، ثانيا يظهر أن بنشماس رد على استفزاز باستفزاز ولم يكن يعني ما يقول، ثالثا من هو الحزب أو السياسي غير المخزنبي في المغرب؟ أنا شخصيا لدي شوق كبير لمعرفة هذا الشخص غير المخزني. بنشماس مخزني وبنكيران مخزني وشباط مخزنبي ومزوار مخزني وكلهم مخازنية، المخزن نفسه يضع الناس في خانات معينة لكي يستخدمهم، ويصدق الناس اللعبة فيطلقون الاسماء على السياسيين، يسار يمين مخزني معارض، لكن الجميع يأكل من مائدة المخزن. كفى من النفاق إخوتي المغاربة.

  • ifrani
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:48

    خيمة حقوقية يطرد منها إنسان ، هذه هي الديكتاتورية وإلا فلا وهذه هي حقوق الانسان الحقيقية ، لو الأمر يتعلق بأحد الانفصاليين أو أحد من مدعميهم لتم التلرحيب به ورفعه فوق الأكتاف ، ولكنه مواطن سياسي من حزب سياسي رغم أنه ولد من رحم المخزن ولا يريد سوى مصلحة الحزب ، لكنه رعم ذلك فهو انسان والخيمة التي طلرد منها نظمتها جمعية حقوقية

  • ilyass123
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 17:48

    Bla bla Benchemach s'est déplacé du maroc à la france pour voir cette exposition

  • najm
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:04

    خطاء كبير فعلته هده الجمعية مع الاخ بنشماس وان هدا التصرف يدل عل ان هده الجمعية عنصرية وليس لديها دور في حقوق الانسان ولاهم يحزنون بنشماس رجل قوي وله دور كبير في المغرب وانه رجل ونعمة الرجل اما هده الجمعية مسطنعة لادور لها الا الاكاديب وتتهم انسان مخلص لوطنه بلمخزني ولهدا هده الجمعية زيرووووووووووو0000000

  • RIFI ANTI-AMDH
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:20

    AMDH veut dire Association "Marocaine" des Droits de l'Homme?!! Comme citoyen Rifain "Marocain",je suis le premier à vous dire ne parlez pas en mon nom et ne défendez pas mes droits allez au diable bande de communistes-trotskistes,Marxistes,staliniens,vous ne connaissez absolument caudal sur le respect des droits des êtres humains

    Monsieur Benchamas est sans aucun doute est bien placé pour parler des droits des marocains mieux que le meilleur d'entre vous"appendices",il a passé plusieurs années en prison comme militant et à un âge très jeune d'ailleurs

    Cette Association d'AMDH est subventionnée par l’État marocain ce qui veut tout simplement dire de l'argent des citoyens marocains,les impôts de la nation

    Benchamas est un NATIONALISTE,PATRIOTIQUE Marocain "un des éléphants" de la politique nationale actuellement,il incarne la force active et dynamique du pays et le peuple marocain dans ce sens n'est pas aveugle

    S'il se présente à la tente d'AMDH pour animer le dialogue

  • يوسف
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:36

    يا أسي الريسوني، فرق ما بين المخزني وبين اللي كايخدم المخزن. غير أجي وكون 'مخزن'!!

  • مواطن
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:46

    هذا الفعل الذي قام به ممثل الجمعية غير مقبول تحث أية دريعة.‏‎ ‎

  • bassori tI
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 18:51

    C'est un comportement inadmissible surtout d'un membre qui prétend défendre les droits de l'Homme. On doit combattre les idées et non les personnes physiques. Le moukhazni est un simple citoyen on doit pas porter atteinte d'une manière insolente å une classe sociale qui ne profite de rien que du mépris des faux progressistes qui tombent souvent ds la contradiction.

  • كيمادو
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:09

    نحن أبناء الشمال نعرف جيدا ان بعض الريسونيين (أقول بعض) كانوا أكبر الخونة في الفترة الاستعمارية وأكاد أخال الريسولي هذا أحدهم أو ابن أحدهم لان هذا التصرف في حق مناضل ريفي شريف هو تصرف أرعن ويتنافى مع حقوق الانسان التي يتشدق بها بعض أشباه الحقوقيين . اعطني 10 من بنشماش وانشرهم في كل الاحزاب المخزنية وسترى أن هذه الاحزاب سيتغير سلوكها العام . على الاقل هو شريف النفس نزيه الاخلاق تقدمي وحداثي التفكير والسلوك ولا ينتسب للديناصورات السياسية التي تركب السياسة للببحث عن المصلحة الخاصة أمثال أشباه هؤلاء.

  • RIFI:SAHARA MAROCAIN
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:10

    Programme du stand de l'AMDH à la fête de "L’HUMANITÉ"disponible sur son site avec accès libre

    Et parmi les personnalités invitées se trouve l'Avocate des Polizariens

    Annie DELAY:Coordinatrice Maroc/Sahara occidental – Amnesty International France

    Qu'attendez vous d'une soi-disant association ((marocaine))qui CONVIE des individus hostiles à l’intégrité territoriale du royaume du Maroc?et accepte d'afficher sur son site officiel un programme comportant le nom du (Sahara Occidental) au lieu du Sahara Marocain

    Cette association de profiteurs des circonstances qui coopère avec les Ennemis du Maroc,elle ne doit en aucun cas exploiter le nom du Maroc pour mieux servir nos adversaires
    Les Droits de l'homme est une affaire de la nation marocaine pas d'un groupe qui a ouvert boutique et épicerie pour mieux nuire au pays en utilisant les droits des marocains qui sont des projets sociétales et il n'est pas la propriété des individus hypocrites

    L'Objectif c'est les subventions douteuses►

  • وفي الآخر
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:37

    لن ينال هاذا الموقف الصعب من أسلوب بن شماس في التعامل مع من ليسوا من طينته ولكن ربما راجع سلوكه وفهم أن من ينطلق مغمض العينين يمكنه دهس الكثير ولكن يوماً ما يدهسه الحائط .

  • زكرياء صفراوي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:53

    تصرف غير مقبول من طرف جمعية تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان، وتصرفاتها تدل على عكس كذلك. أين هي قيم حقوق الإنسان، من حق المعرفة وحق المشاركة وحق إبداء الرأي ، حتى مع من يخالفني الرأي و ..؟ يبدو أن هذه الجمعية لها أهداف أخرى غي تلك التي تدعي تبنيها ..

  • حسن الزموري
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 20:58

    بداية اترك لكل الحقوقيين المتشبعين بثقافة حقوق اﻻنسان تصنيف سلوك الرفيق الريسوني . وأود التدكير بالدور الكبير الدي قام ويقوم به اﻻستاد بنشماس في البرلمان من خﻻل جعله قضايا حقوق اﻻنسان بمختلف تمظهراتها أولوية سواء ما يتعلق بمال توصيات هيئات اﻻنصاف والمصالحة أو في اطار تفاعله كرئيس فريق برلماني مع تقارير الجمعيات الحقوقية غير الحكومية . بما فيها تقارير AMDH . وأنا جد متأكد أن مثل هده السلوكات الصبيابية ﻻيمكنها الى أن تزيد قيادات ومناضلي البام اﻻصرار على السير قدما . من جهة اخرى اعتقد ان الزيارةللمعرض ليست نوستالجيا أو حنين وانما تأكيد على التعامل المبدئي والصادق لﻻستاد بنشماش مع موضوعة حقوق اﻻنسان. لك كل التقدير واﻻحترام واصل

  • hamid
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:17

    quelle association des droits de lhomme.une association qui n'a des droits de lhomme que le nom.ce genre d'association en france on les connais tres bien.des associations qui se plainent aupres des coloniaux pour avoir une reconnaice aupres d'eux et le reste vous le connaissez !!!

  • مغربي من فنلندا
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:36

    كان الإستعمار سابقا يدخل باسم الحماية و اليوم، الموضة الجديدة تقتضي إسم أو لووووك آخر حقوق الإنسان. و الفاهم يفهم

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 21:57

    مشهد يثير الضحك والسخرية قمة "العبط" الشيء غير المقبول أن يرحل الذي يدعي أنه حقوقي/تقدمي ديمقراطي مستقل[جماهيري] بعقده المخزونة الدفينة ممثلا صوت المقهور في حفل الإنسانية طبعا لايساورني الشك أن هذا السلوك الصبياني غير المسؤول يثير الإمتقاع وفتح شهية المدعووين للتنكيت بدل جعل هذه المحطة استثناءا مغربيا.
    "المخازنية بحال بحال" لم يتبقى إلا أن توقد النار في جثتك لينتهي الحفل بوضع نصب تذكاري لك. ماهذه العقلية؟ عقلية المزارات وووووووو…..
    ارتق بفكرك وكن رجلا واختر أنت وجمعيتك أي مدينة من مدن المغرب الكبير وأقم مثل هذا الحفل على أرضها.بعدها تعال وأر وجهك للمغاربة.
    شكرا هسبريس

  • عبد الحميد كامبو
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:07

    هذا السلوك الذي قام به يوسف الرسوني لا يمت بصلة بمبادئ وفلسفة حقوق الإنسان،ألتمس منه مراجعة أدبياته الحقوقية إن كان في إدراكه نوع من سلوك الإنسان.

  • Karim Amine
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:29

    L'acte de ce M. Raissouni relève d'un comportement fascisant! c'est le moins qu'on puisse dire! Bien tout le monde sait le rôle -louche- que joue le PAM dans le paysage politique marocain, et tout le monde sait aussi qui est derrière ce parti… Mais ceci ne justifie en rien l'abberation commise par Raissouni. Et pour tout dire, je ne suis pas vraiment étonné, vu que je connais assez bien la pauvre mentalité de certains gauchos "staliniens" qui ont pris en otage l'AMDH! M. Benchemass est un citoyen come tout autre, qui a le droit de visiter un pavillon ouvert au public!

  • عبده
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:52

    تصرف غير مقبول من رئيس جمعية، هذا يدل على العصبية و الكره و الحقد الذي يحمله اتجاه نفسه بصفته انسان يدافع عن حقوق الانسان – مرض انفصام الشخصية – لقد نسي بأنه يمثل من يسميهم الناس و ليس من حقه أن يتصرف بما يمليه عليه عقله مستغلا منصبه كرئيس لجمعية…. و من يقبل على رئيس مثل هذا الشخص في جمعيته فهو مريض… خد الحكمة من رسول الله صلواة الله عليه قبل أن تتحدث باسم الناس و تدافع عنهم.

  • amnay
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 23:55

    -في هذه النازلة اضم صوتي الى الذين اعتبروا تصرف عضو الجمعية تصرفا غير مقبول.لان الجمعية يجب ان تسمع صوتها للجميع وتكون محايدة غير متحيزة لالليمين ولا لليسار.ولكن يجب ان تتصدى للخروقات التي تتطال حقوق الانسان من اي جهة كانت.فاليسار ليس بمنأى عن خروقات تمس حقوق الانسان .فعندما يلزم اليسار الصمت مثلا عندما تمس حقوق خصومهم او فئات لاتنسجم مطالبهم المشروعة مع توجهاتهم الايديولوجية فهم بذلك شركاء في الانتهاكات الماسة بحقوق الانسان.لهذا على حقوقيينا ان يترفعوا عن نزوعاتهم الايديولوجية كي يساهموا في بناء دولة ديمقراطية بمرجعية كونية تتسع لجميع ابنائها من غير تمييز.وشكرا للجميع

  • معلق
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:55

    بمجرد انتماء بنشماس لهذا الحزب ومن خلال تدخلاته في البرلمان فانه انتهازي مصلحي مخزني لانه قلب المعطف وغدر الناضلين وانضم الى المصالح , والحقوقيون في الثمانينات كانوا يرفضون ولو البداية ببسم الله في الحوار أو النقاش يرفضون الاختلاف ويصفون أنفسهم بالجنس الاري, وفي التسعينات الفصائل الاسلامية عاقبت وخطفت وضربت الرفاق وكانوا يظنون انهم معصومين, فهكذا نحن المغاربة لا نتقبل الرأي الاخر ندافع عن فكرنا ولو خاطء يعني( ولو طارت معزة) اذن جميعا دكتاتوريين بعيدين عن الديموقراطية. اما طرد بنشماس على العكس كانت مناسبة لاجراء مدزة صحافية معه مع تعرية جميع سوابقه وفضح مساره وتساؤله عن انتهازيته بحضور صحافيين,

  • بوشعيب الضاوي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 00:56

    اعتقد انه لما كان بن شماس يبيض ايادي الجلادين و يدافع عنهم اعتبارا لموقعه السياسي فما كان عليه اصلا ان يقترب من من رواق جمعية مناضلة كالجمعية المغربية لحقوق الانسان . و اما و قد اقترب منه فما كان على المسؤول عن الرواق ان يطرده فحقوق الانسان كثقافة مفتوحة لجميع

  • MRE
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:04

    LA HONTE..OU SONT LES DROIT DE L'HOMME…?VOUS ETES RACISTES…DES ENNEMIS DE NOTRE PAYS..COMMENT VOUS POUVEZ REFUSER UN GRAND HOMME COMME SI HAKIM BEN CHEMECH..UN HOMME DE TERAIN..QUI S'est battu depuis tjrs pour une democracie au Maroc.

  • hassan m
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:14

    كثيرا ما يتأسد احدهم ليجد نفسه في النهاية كالقط يفر فراً و لا يجد مفرا يحميه من شر من يتربص به. مقامكم و ملعبكم في قبة البرلمان ، اما الفضاءات الاخرى فان رائحة الديمقراطية تفوح منها وللاخرين انوف تتعرف رائحتها لان قبة ملعبهم فضاء واسع ورحب وعذري وربما بدون قواعد. إذن لا تيأس ولا تبتئس لانهم سيجدون حلا او حقا فيما صدر.

  • gharib
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:31

    الجمعية المغربية "لحقوق الانسان" لم تكلف نفسها عناء اصدار بيان واحد عن جرائم بشار ولا عن جرائم الجيش في مصر ولا عن ابادة المسلمين في بورما فقط اعترضت على اردوغان لما رمى النتظاهرين بالمياه والقنابل المسيلة للدموع الجمعية منافقة مثل نفاق الغرب الذي يكيل بمكيالين ويسخر مقولة حقوق الانسان كذريعة لتحقيق مصالحه عبر العالم.لن نثق في نضالكم حتى نرى تجردا حقيقيا لمبدأ نصرة المظلوم أيا كانت جنسيته وعقيدته ورايه السياسي وانتماؤه العرقي وجنسه وحيثيته الاجتماعية ..لن نثق في كلامكم ودعواكم الدفاع عن حقوق الانسان حتى نرى تصحيحا حقيقيا لمسار الجمعية واعمالا لمبادئ الديمقراطية في اختيار هياكل الجمعية غريب جدا ان تتدعي جمعيتكم الدفاع عن حقوق الانسان وانتم تزورون لوائح الانتخابات داخل الجمعيةلايمكن لفصيل سياسي واحد ان يرفع شعار حقوق الانسان من زاويته الضيقة حقوق الانسان اكبر واوسع من اقتناعاتكم السياسية والفكرية لا يمكن الثقة في تصوركم لعالم بدون اضطهاد زاستبداد لانكم تناصرون استبداد الانظمة الشمولية في سوريا ومصر ضد شعوبها وتجزئون مفهوم الحريات وحقوق الانسان تماما كما تفعل امريكا الثقة تاج لمن يستحقه!

  • الأهم هو الاصلاح
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 01:41

    عاندكوم عاود تلسق هاذ لفضحة لبن كيران حيث أولاً الطرد حصل خارج أرض الوطن وجمعية حقوق الانسان مستقلة وعارفة علاش وقفت فوجه بن شماس . علاش الرزانة والتأني الي تيتعاب عليها بن كيران هي الي فتالي غادي تربح الرهان. العدل والمقاسة والتقاعد وإصلاح التعليم شي وحدين تيندبو علاش العدالة والتنمية هو الي بادي فيها .والمواطن اليوم تينتضر الاصلاح ماشي الهضرة الخاوية و القذف والغوات .

  • IZZOUGH
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 02:08

    سلوك غير مسؤول ات كان صادرا عن شخص غير مسؤول'كريسون" فعلى الجمعية الاعتذار لشخص بن شماس وحزب الاصلة والمعاصرة اما ان كان يعبر عن التيار جيل لكلاكلية فالتاريخ بيننا حيث ان عددهم يتناقص سنة بعد اخرى.وماذا نتنظر ممن يقفون ضد الوحدة الترابية الى جاانب الانفصاليين?;ويركبون على حقوق الانسان ضدا على شموليتها لتحقيق مارب حزبية ضيقة?

  • Wahid PB
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:06

    a missed opportunity for them because Mr Benchamach is known as a spout for aspiring man also when it comes to human rights. But the organizers of this theater have no idea how to achieve their goals

  • sallam wald sallam
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:02

    ليكن في علم الجميع على اننا نعيش بقانون الغاب ، لا سياسة ولا نضال ولا حقوق الانسان، نحن في زمن الظلم والقهر ، الكذب ، النفاق السياسي، يا اخوتي قال أحد الحكماء: البس قدك يواتيك.

  • محمد رشيد
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:08

    تصرف الريسوني مع بنشماس، رغم اختلافنا معه، ومع الحزب الذي ينتمي إليه، لكن المنطق الحقوقي يقتضي عدم التمييز على أي اساس سياسي أوديني أو عرقي، ونفس المنطق يقتضي التعامل مع أي شخص ينتهك حقوق الإنسان بمحاكمته قضائيا، شرط ضمان محاكمة عادلة.
    الغريب هو أنه عندما زار بعض أعضاء الوفد الإسرائيلي المشاركين في حفل ليومانتي، ووقفوا عند خمية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وباقي الأروقة المغربية، لم يطردهم أحد، ولم يقل لهم أنكم من بلد حطم الرقم القياسي في خرق حقوق الإنسان واغتصاب حق الشعب الفلسطيني، لم يتكلم معهم أحد، ليس لأن الجمعية مع التطبيع أو تريد التطبيع، لأن مواقفها مع القضية الفلسطينية معروفة، لكن الإسرائيليين الذين زاروا رواق الجمعية، لم يسألهم أحد عن هويتهم ولا عن جنسيتهم ولا عن معتقاداتهم، لأن الرواق هو للعموم وهو في بلد الحريات وحقوق الإنسان، وفيه تتم نصرة القيم الكونية ونشرها وتمثلها في السلوك والممارسة.
    فكيف يغيب كل هذا عند زيارة مغربي لرواق مغربي ويتم طرده الأكيد أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عندما تريد الترافع حول قضية من القضايا تلجاء إلى كل الفرق البرلمانية بما فيها البام

  • ايوبي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:19

    من حيث المبدا انني استنكر رد فعل الريسوني لانه خاطب انسان بفظاظة وقلة ادب ولو كان من المخزن فكم من مرة يعاقب المخزن اولاده ولا يعقل عليهم
    اذن الانتماء الى المخزن ليس بالضرورة هو المخزن وبنشماس في هاته الحالة شخص من العموم من حقه الاطلاع على محتويات هاته الخيمة

  • mohamed.z
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:26

    la vrai Démocratie ça veut dire que chaque individu à droit de voir de circuler librement . si non prochainement on doit prendre l'autorisation de ceux qui ce croit au dessus de tout le monde

  • تغطية الشمس بالغربال
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:26

    " أنا راني من المخزن الحداثي.. " : يعني مخزني العهد الجديد !!!!

    تكفيكم هاته المقولة

  • الملقن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:27

    " Ceux qui pensent que le Maroc en entier est engagé dans le principe déstructeur "je dis et je fais et j'attaque qui je veux est tombé en erreur,car en réalité il y a encore des gens résponsables fidèles aux Bonnes habitudes et aux principes de patriotisme . Et, de temps en temps un frein sec et la marque qu''il laisse sur le front ne peuvent que prévenir .un désorienté ou un trop fier de soit

  • الحلاج
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:56

    الحقيقة حسب راي كل ذي عقل سليم هي هكذا:
    حقوق الانسان في التعامل مع الحيوان العاقل الذي هو الانسان،
    ولا حقوق الانسان مع الحيوان الغير عاقل الذي هو الحيوان،
    والله اعلم!!!

    ولاخواني القراء واسع النظر،

  • ولد المغرب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:34

    وان كنت لا اتفق مع بنشماس في اشياء كثيرة ..الا انني لا اتفق مع هاته الجمعية في اشياء كثيرة ايضا

    الذي لا افهمه في هاته الجمعية سواء في الداخل او في الخارج ..ماذا يعني لها حقوق الانسان وما معنى تسمية الجمعية بالمغربية

    حسب رايي هاته الجمعية لا تدافع الا عن فئة معينة وليس عن حقوق الانسان كمعنى واسع …حين نقصد الانسان فمعنى ذلك كل انسان له قضية يدافع عنها وتم هضم حقه ..لا يهم لا عمله ولا جنسه ولا توجهه ..في حين ان هاته الجمعية يطغى عليها طابع الميل الى الاشتراكيين ..وما مكونات اعضاء الجمعية الا دليل على هذا الكلام …لا يمكن لانسان عادي ان يدخل الى هاته الجمعية ان لم يكن من التيار الذي يسيطر على هاته الجمعية ..

    اما القول ان الجمعية مغربية فانا اشك في مغربيتها …خاصة في موضوع مغربية الصحراء ..كل مواقفها تساند الانفصال …اين مغربيتها اذن ..وهنا ما زلت اتذكر موقف الجمعية المخزي في احداث كدم ازيك حين تم التنكيل وقتل رجال الامن بوحشية ولم نسمع حتى ببيان تنديد للجمعية ضد تلك الاعمال الوحشية بل دافعت عن الانفصاليين
    ..هل فعلا الجمعية مغربية ..هل فعلا تدافع عن الانسان ..لا اضن ذلك ..

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر