بنشماش يؤكد أهمية حصيلة مجلس المستشارين‎

بنشماش يؤكد أهمية حصيلة مجلس المستشارين‎
الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:15

وصف رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، بمناسبة اختتام دورة أبريل للسنة التشريعية 2016-2017، حصيلة عمل الغرفة الثانية بالهامة على مختلف الواجهات، سواء على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية، أو على مستوى الدبلوماسية البرلمانية وكذا انفتاح المجلس على محيطه.

على مستوى التشريع، أورد بنشماش أن المجلس وافق خلال هذه الدورة على 46 مشروع قانون، منها 34 مشروعا يتعلق بالموافقة على اتفاقيات دولية تواكب الالتزامات القارية والدولية للمغرب، و12 مشروع قانون يهم مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وأفادرئيس مجلس المستشارين بأن حجم التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعات المكونة للمجلس بلغ خلال هذه الدورة ما مجموعه 519 تعديلا، منها 224 تعديلا ورد على مشروع قانون المالية، و295 تعديلا على 8 مشاريع قوانين أخرى، وهو الأمر الذي مكّن من تعديل 7 مشاريع قوانين بشكل جوهري، وأضاف: “غير أن تجاوب الحكومة معها، وإن كان لا يرقى إلى مستوى تطلعاتنا كمجلس، فإن حجمها الكمي يعكس المجهود المبذول من مختلف مكونات المجلس، كما أن تبني معظم هذه التعديلات من طرف مجلس النواب في إطار البت النهائي يثبت طبيعة مساهمة المجلس في تجويد الإطار التشريعي الوطني”.

وأكد بنشماش على عزم مكتب المجلس تطبيق أحكام الفصل 82 من الدستور خلال الدورة البرلمانية المقبلة التي تنص على أنه “يخصص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة”؛ وذلك عبر برمجة مسبقة لتواريخ الجلسات بتنسيق مع الحكومة، بجانب مناقشة باقي مشاريع القوانين الموجودة حاليا قيد الدرس أمام اللجان الدائمة، وعددها 17″، موردا أن اللجان الدائمة قد عقدت خلال هذه الدورة 73 اجتماعا بمدة زمنية وصلت إلى 244 ساعة عمل.

أما على مستوى مراقبة العمل الحكومي، فقد قال رئيس الغرفة الثانية إن المجلس عقد 35 جلسة عامة، استغرقت حوالي 68 ساعة عمل، جاءت جلسات الأسئلة الشفهية في مقدمتها بـ14 جلسة، تلتها الجلسات التشريعية بـ9 جلسات، ثم الجلسات الخاصة التي بلغت 6 جلسات، بالإضافة إلى 3 جلسات مشتركة مع مجلس النواب، و3 جلسات شهرية متعلقة بالسياسة العامة.

وبلغ المعدّل العام للحضور، وفق الرئيس، بالجلسات العامة حوالي 56 في المائة من أعضاء المجلس في مجموع الجلسات، و”إن كانت جلسات الأسئلة الأسبوعية تعرف استقرارا نسبيا من حيث عدد الحاضرين بمعدل حضور حوالي 69 مستشار(ة) في كل جلسة، أما على مستوى الأنشطة الرقابية والاستطلاعية للجان الدائمة، نسجل أنه فيما يخص طلبات الاستماع إلى السادة الوزراء بخصوص مواضيع الساعة أو ذات الأولوية في السياسات العمومية، فقد ورد على اللجان الدائمة في ظل الحكومة الجديدة 19 طلبا من الفرق والمجموعات، تفاعلت الحكومة مع 4 طلبات منها”.

وبخصوص المهام الاستطلاعية والزيارات الميدانية، فقد استقبلت اللجان الدائمة 5 طلبات في هذا الشأن، استجابت الحكومة لاثنين منها، تتعلقان بزيارة مقالع الرمال بمدينتي القنيطرة والعرائش، ولميناء الناظور والمركز الحدودي بني انصار، وهي الآن في طور الإعداد من لدن لجنتي المالية والداخلية، مؤكدا أن المجلس ينتظر رد الحكومة بخصوص طلبات أخرى.

أما بالنسبة للجان المؤقتة، فأهم ما ميّز أشغال المجلس، يقول بنشماش، خلال هذه الدورة، هو تواصل أشغال المجموعة الموضوعاتية المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية في مجال المرفق العمومي، التي سبق لمكتب المجلس أن شكلها تطبيقا لأحكام الفصل 101 من الدستور ومواد النظام الداخلي. وكذا لجنة النظام الداخلي للمجلس، التي لم تتمكن من التقدم في أشغالها بفعل الضغط الكبير على جدول أعمال المجلس، وزاد: “تميزت هذه الدورة باستكمال الإجراءات القانونية المرتبطة بتشكيل لجنتي تقصي الحقائق حول المكتب الوطني المغربي للسياحة وترخيص الحكومة باستيراد النفايات”.

وكشف رئيس مجلس المستشارين أن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية عرفت إجابة الحكومة خلال 14 جلسة عامة انعقدت في هذه الدورة على 242 سؤالا شفهيا، من أصل 749 سؤالا توصل بها المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين ودورة أبريل 2017، من ضمنها 51 سؤالا آنيا و191 سؤالا عاديا، بينما تمت الإجابة على 147 سؤالا كتابيا من أصل 186 بنسبة 79 في المائة. كما عقد المجلس ثلاث جلسات شهرية خاصة بـتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، تمت برمجة تواريخ انعقادها بصفة مسبقة في مستهل الدورة، وبتنسيق مع مجلس النواب.

وبالنسبة للقطاعات الحكومية الأقل حضورا، قال بنشماس: “نجد في المقام الأول قطاعي الاقتصاد والمالية، والفلاحة والصيد البحري اللذين اعتذرا عن الحضور 13 مرة، متبوعين بقطاعات الداخلية، والخارجية، وكتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري بـ 12 مرة، فقطاعي الصناعة والاستثمار والتجارة وكتابة الدولة المكلفة بالمياه والغابات بـ11 مناسبة، علما بأن المعدل العام لاعتذار جميع أعضاء الحكومة خلال الجلسات 14 المخصصة للأسئلة الشفهية بلغ حوالي 36%”.

واعتبر بنشماس أن المجلس سيعمل على إرساء آلية ستتولى متابعة التزامات وتعهدات الوزراء المعبر عنها خلال جلسات الأسئلة الشفهية، وسيصبح بإمكان الفرق والمجموعات البرلمانية الاطلاع على مجموع هذه الالتزامات عقب كل دورة، من أجل اتخاذ ما تراه مناسبا بشأنها، وبصفة خاصة ترتيب أشكال رقابية على ضوئها، من قبيل تشكيل لجان استطلاع، أو استدعاء الوزراء للجان الدائمة أو صياغة أسئلة شفهية وكتابية.

رئيس مجلس المستشارين تطرق للعلاقة مع المؤسسات الوطنية، والتنسيق مع الحكومة ومع مجلس النواب، وعمل مجلس المستشارين على مستوى الدبلوماسية البرلمانية، والعلاقات مع برلمانات عدد من الدول واللقاءات التي نظمها.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:58

    اسي بنشماس ربما لم تستوعب أو لم تفهم خطاب جلالة الملك عن أي حصيلة تتحدث أو المنجزات التي تحققت ألم تستحي والمغاربة يعرفون الطريقة التي وصلت بها إلى رئاسة تلك القبة وما الدور الذي يلعبه مجلسكم الموقر ألم تعلم أن جل المستشارين غائبون طول السنة والقاعة فارغة هل تستحمر المغاربة وتضحك علينا احشم شوي راه الشعب عاق وفاق

  • abdo
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:06

    الحصيلة مزيانة هي التعويضات اللي حصلو عليها، اما كون دارو خدمتهم و راقبو الحكومة وتبعو المشاريع كعما نوصلو لهاد الحالة

  • اجب انقول لك
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:12

    يفرح السيد بنشماش و يقر بان 69 ميتشارا حضروا الجلسة او الجليات فاين باقي المستسارين و لقد تيقضون اجرا للحضور و العمل و ليس تعديل القوانين فسحب با خلق قوانين و دراسات جديدة تهم الجميع و جميع القطاعات
    اسالكم ماهي صلاحيات و تشريعاة هذا المجلس الذي لا صلاحية له لا اذا مددها البرلمان او الحكومة فهذا المجلي عبارة عن اناس يتقضون اجر فاضحة و لا اداء لهم لا الكلام الفارغ.

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:14

    اي انجازات هامة حققها مجلسك الموقر يا بنشماس…..؟؟؟؟؟!!!!!!!!! وباراكا من التصنطيح يا اخي

  • الشرقي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:20

    لم تخطئ كثيرا الدولة العميقة حينما أتت بهذا الإستإصالي قبل سنوات حينما أسست حزبا لمحاربة الإسلاميين فجندت كثيرا من المرتزقة من يتامى الشيوعية ومن مفلسي النضال ومن مدعي البربرية فهذا الشخص لم يصوت عليه أحد ويترأس مجلس الشيوخ مثله مثل العماري الدي يترأس جهة طنجة ولم يصوت عليه إلا بضعة أشخاص في قرية نائية ومثل البكوري الدي يترأس جهة الدار البيضاء ولم يصوت عليه ولا بيضاوي وقولوا باااز. وإذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • المجيب
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:35

    في عالم الاجتماعات يقول خبراء الاتصال أن الثروة اللامادية هي ان تقول للناس عدد الاجتماعات التي حضرت ( الكم) وليس ماذا فعلت ( الكيف).فهذه هي الحصيلة اللامادية التي ستغنيك لانك تعيش في عالم افتراضي.

  • فكيكي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:42

    هامة بالنسبة لبن شماس ومن معه بالنسبة للملك والشعب لا أثر لما يقول على ارض الواقع اذا اراد الخير لهذه الأمة فاليقدم استقالته ويلتحق بصاحبه ويبتعد عن السياسة والشأن العام ويترك المجال للنخب الجديدة

  • سعد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 00:47

    الاسم حكيم بنشماس
    المهنة:اهدار المال العام في اشياء تافهة ونيل اجر ضخم دون تادية اي عمل بالمقابل
    بنشماس من اسوا السياسيين حاليا بالمغرب

  • المغدد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:14

    Monsieur Benchammass, quand vous étiez un simple parlementaire, opposant, vous nous cassiez la tête avec vos suggestions, vos observations, vos critiques, vos interventions houleuses etc. Bref, pour vous, rien n'allait plus. Aujourd'hui, en tant que président de cette chambre, pour vous, tout va à merveille. Ne saviez-vous pas que vous êtes en contradiction avec vous-même? Aviez-vous écouté le discours du Roi à l'occasion de la Fête du Trône?

  • علال كبور
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:37

    ان لم تستحي فقل ما شئت !!
    ومكانة هذا المخلوق الريعي العبثي عند المواطنين يعرفها الجميع فهم لا يفهمون وجود هذا المجلس سوى تكريس للريع والفساد ومجاملة رموز الإقطاع والفساد ووسيلة عند الدولة العميقة لتمرير سياستها بدون عناء .
    الله يلعن من لم يستحي والتاريخ بينكم وبين الشعب

  • اناس
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:38

    سي بنشماس راه ليسمعك تتكلم بحال نتا هو المنقد للمشاكل ديال المغرب راكمً تتخلصوا من فلوس الشعب وشعب مبغاكمش اذا وحنا ليخدمناكم ومدرتوا والوا. برك من لكدوب

  • نورالدين اﻻطرشي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:45

    لماذا لم تذكر السي بنشماش لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد التي لم نعرف عنها سوى ملف قضائي حول التسربات ،آ ليست هناك خروقات في تسيير الصندوق صرح بها رئيس اللجنة بن عزوز يمكن احالتها على القضاء ؟

  • جرائم المخزن
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 01:46

    الحاصلة الحقيقة هي. ازدياد عدد الفقراء وعدد المشاريع الوهمية التي نراها فقط في التلفاز أزمة السكن أزمة التعليم أزمة الصحة أزمة الإدارة في الجهة المقابلة نراكم انت وأمثالك في غنى فاحش بدون اي عمل شريف يخويل للمرء تذوق حلوته تزداد اراضيكم وارصدتكم ليلا نهار بدون حساب بالله عليكم ماذا ستجيبون يوم القيامة امام الله والإنسان المغربي يموت فقرأ في جبال الأطلس وانتم تاكلون أموال الناس بالباطل حسابكم عند الله عسير وإلى الله المشتكى منكم جميعا

  • خليد
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 02:13

    أقسم بالله العلي العظيم الذي لا إله إلا غيره أنني كرهت كرها شديييييييييييدا جميييييييع السياسين في المغرب de a à z

  • حميد المكناسي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 11:51

    و الله العظيم رب العرش العظيم لقد مل الشعب من هذه الوجوه المظلمة يجب تغييرها بالشباب العبقري الطموح للعمل مع الملك من أجل رقي هدا البلد العزيز على قلوبنا.والدفع بعجلة التقدم إلى الامام والمجد للمغرب.

  • لمنور
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 12:06

    بالله عليك دون حياء ولا خجل تتحدث عن حصيلة مجلس الشيوخ والنعاس والجهال والغائبين !
    بلا خجل ولا حياء أمام المغاربة الذين تستنزفون دماءهم وأموالهم حراماً الى يوم الدين
    ماذا تقدمون للمغاربة مقابل ما تنهبون من أموالهم ؟
    الفراغ والغياب والجهل هي وضيفتكم بالمجلش ….
    انت كرفيقك العمارى يجب ان تقدم استقالتك اذا كانت فيك خصلة من خصال الوطنيين والمثقفين والرجال الأوفياء لمبادئهم
    ماذا قدمت طيلة السنوات التى مضت سوى السفريات للخارج بدون أدنى نتيجة تعود على المغرب بالنفع سوى السياحة على حساب المغاربة أكرمهم الله
    انتم تضحكون علينا وتسفكون دماءنا وتتمتعون بالسيارات الفاخرة على حسابنا ونحن نكد ونتعب من اجل اداء الضراءب والرسوم والمستحقات وانتم تتلاعبون بأموالنا وتتصرفون فيها بدون محاسب الا الله
    اننا نطالب جلالة الملك نصره الله وأيده بحل هذا المجلش لتستفيد خزينة الدولة من النفقات المجحفة التى تنفق عليه بدون أدنى نتيجة تذكر مادام عندنا برلمان فيكفى لدراسة وتقرير والمصادقة على الميزانية وعلى القوانين حسب الظروف والإمكانيات التى نشاهدها والتى لا تتعدى ربع أعضاءه الذين يحضرون ويصوتون
    فما هي الفاءدة

  • حسن الريفي
    الخميس 10 غشت 2017 - 05:27

    عندما يفتخر العلماء والسياسيون والمخلصون لوطنهم عن إنجازاتهم تفتخر انت بما أنجزه المجلس من قوانين وأسئلة ! ! !
    دون حياء ولا خجل كنا نتابع أشغال المجلس الفارغ الا القليل النادر الذي صادق على الميزانية وعلى بعض المعاهدات والقوانين
    عندما تفتخر الشعوب بنوابها النبغاء والمثقفين وذوى الخبرة والتجربة في جميع الميادين تفتخر انت بجماعة من الجهال الذين لا يحسنون النطق باللغة الوطنية فأحرى ابداء آراءهم أو اقتراحاتهم حول ما يطرح عليهم !
    استحيوا وخافوا الله الذي سيحاسبكم على الأموال التى تنهبونها ظلما وعدوانا من المغاربة !
    لو كانت فيك غيرة على الوطن وكنت في مستوى المسئولية التى أشار اليها جلالة الملك نصره الله لبادرت بتقديم استقالتك لأنك لا تستحق هذا المنصب الشريف ولكن حب الكرسي والمنصب والسمعة لا تسمح لك
    أنكم تضحكون على المغاربة وسيأتي يوم الحساب امام الحق سبحانه وستندمون حيث لا ينفع الندم
    كلنا نتمنى ان يتم حل هذا المجلس الذي لا يقدم للمغاربة اى شيء سوى الضحك والنوم والغياب مقابل تعويضات وامتيازات وأخيرا تقاعد مريح على حساب الشعب
    اذا كنت وطنيا فعليك الاستقالة ومحاسبة نفسك لأنك انتهازي والسلام

  • opsrey
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:29

    tous les representants de la chambre ont passe l'examan de cette session avec excellence quelle democratie. tous les oeufs sont dans le meme panier

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 1

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 10

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 23

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء